Arabpsynet

 Associations / جمعيــــات / Sociétés

شبكة العلوم النفسية العربية

 

مركــز الإرشــاد النفســي

CENTER Of COUNSELING EGYPT

E.mail : cocegypt@hotmail.com

Website : www.cocegypt.8m.com

 

q       التعريــف

    أنشئ "مركز الإرشاد النفسي" بجامعة عين شمس بموجب قرار مجلس الجامعة بجلسته يوم 29/4/1991 وموافقة المجلس الأعلى للجامعات بجلسته 329 بتاريخ 5/6/1991 على اعتبار "مركز الإرشاد النفسي" وحدة ذات طابع خاص ويكون مقره كلية التربية ، روكسي – مصر الجديدة – القاهرة.

    والمركز باعتباره أحد المراكز النوعية بجامعة عين شمس فإنه يخضع لأحكام قانون تنظيم الجامعات في مصر رقم 49 الصادر عام 1972 ولائحته التنفيذية، وانطلاقاً من الإحساس بمسئولية المركز نحو خدمة المجتمع وتنمية البيئة يمكن إيجاز أهدافه.

    يصدر مركز الإرشاد النفسي مجلة علمية محكمة بعنوان "مجلة الإرشاد النفسي"  لنشر الأبحاث والدراسات التي تتناول مجالات الإرشاد النفسي، وتتضمن ملخصات للرسائل والأطروحات العلمية التي أجيزت كما يستكتب فيها رواد علم النفس والإرشاد النفسي والصحة النفسية من داخل جمهورية مصر العربية ومن الدول العربية.   

    تمت الموافقة على إنشاء هذا المركز في الجلسة 329 للمجلس الأعلى للجامعات على أن يكون مقره في مبنى كلية التربية – جامعة عين شمس.

    وقد صدر منها خمسة عشر عدداً وبيانها كالتالي :

-         في عام   1993  : أصدر المركز العدد الأول من مجلة الإرشاد النفسي

-         في عام   1994 : أصدر المركز العدد الثاني من مجلة الإرشاد النفسي

-         في عام   1994 : أصدر المركز العدد الثالث من مجلة الإرشاد النفسي

-         في عام   1995  : أصدر المركز العدد الرابع من مجلة الإرشاد النفسي

-         في عام   1996 : أصدر المركز العدد الخامس من مجلة الإرشاد النفسي

-         في عام   1997 : أصدر المركز العدد السادس من مجلة الإرشاد النفسي

-         في عام   1997 : أصدر المركز العدد السابع من مجلة الإرشاد النفسي

-         في عام   1998 : أصدر المركز العدد الثامن من مجلة الإرشاد النفسي

-         في عام   1999 : أصدر المركز العدد التاسع من مجلة الإرشاد النفسي

-         في عام   1999 : أصدر المركز العدد العاشر من مجلة الإرشاد النفسي

-         في عام   1999 : أصدر المركز العدد الحادي عشر من مجلة الإرشاد النفسي

-         في عام   2000: أصدر المركز العدد الثاني عشر من مجلة الإرشاد النفسي

-         في عام   2001 : أصدر المركز العدد الثالث عشر من مجلة الإرشاد النفسي

-         في عام   2001: أصدر المركز العدد الرابع عشر من مجلة الإرشاد النفسي

-        في عام   2002 : أصدر المركز العدد الخامس عشر من مجلة الإرشاد النفسي

 

q       الأهــداف

  . إقامة الدورات والبرامج التدريبية في سيكولوجية الإدارة والتأهيل المهني والنفسي للعاملين بالمجالات المهنية المختلفة لتأهيل العاملين الجدد، وزيادة كفاءة العاملين المهنية والإدارية.

  ·  إعداد برامج إرشادية للشباب تستند إلى حاجاتهم ودوافعهم بحيث تؤدي إلى حمايتهم من التيارات الفكرية الهدامة والانحرافات السلوكية.

  ·  إعداد الوسائل والمقاييس اللازمة لعملية الإرشاد النفسي والمهني والإداري.

  ·   إجراء البحوث والدراسات الميدانية في مجالات الإرشاد النفسي سواء الإرشاد العلاجي أو التربوي أو الزواجي والأسري والشبابي سواء للعاديين منهم أو ذوي الاحتياجات الخاصة.

  ·  تقديم خدمات الإرشاد النفسي والمهني والإداري خاصة لبعض الحالات التي تعاني من اضطرابات سلوكية تعوقهم عن التكيف النفسي والمهني.

  ·  إقامة الندوات والمؤتمرات العلمية المحلية والعربية والدولية في مجالات الإرشاد النفسي وفروعه المختلفة.

  ·  تخطيط وتنفيذ وتقييم برامج الإرشاد النفسي في مجالات الإرشاد العلاجي، التربوي، المهني، الزواجي، الأسري، والأطفال، الشباب، كبار السن، الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، الإرشاد الإداري.

  ·  تنظيم دورات في التربية الخاصة لتأهيل العاملين بها وزيادة كفاءتهم المهنية.

  ·  تنظيم دورات في الإرشاد النفسي المدرسي لزيادة كفاءة الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين العاملين بالتربية والتعليم.

  ·  إصدار مجلة علمية للإرشاد النفسي، توحد جهود الباحثين والدارسين في مجالات الإرشاد وتشجيعهم على نشر أبحاثهم ودراساتهم العلمية، وموجز لأطروحتهم الأكاديمية بعد إجازتها من جامعاتهم، بالإضافة إلى استكتاب رواد علم النفس والإرشاد النفسي والصحة النفسية في مصر والعالم العربي.

-         تقديم الاستشارة النفسية و الاجتماعية و الإرشادية و الإدارية لمؤسسات المجتمع المختلفة.

-         تنظيم البرامج التدريبية للأخصائيين النفسيين و الاجتماعيين الذين يعملون مع الأطفال العاديين و الأطفال غير العاديين والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة..

-         إقامة الدورات و البرامج التدريبية في سيكولوجية الإدارة و التأهيل المهني و النفسي للعاملين في المجالات المهنية المختلفة لتأهيل العاملين الجدد و زيادة كفاءة العاملين.

-         تصميم برامج إرشادية للشباب تستند إلى حاجاتهم و دوافعهم بحيث تؤدي إلى حمايتهم من كثير من التيارات الهدامة و الانحرافات السلوكية.

-         إعداد الوسائل و المقاييس اللازمة لعملية الإرشاد النفسي و المهني و الإداري حيث تبرز أهمية استخدام تلك الوسائل في مجالات الإرشاد و تجلب اهتمام كثير من مراكز و عيادات الإرشاد بما يسمى برامج الاختبارات و المقاييس.

-         إجراء البحوث و الدراسات الميدانية في مجالات الإرشاد النفسي سواء الإرشاد العلاجي أو التربوي أو المهني أو الزواجي و الأسري و الشبابي [من عاديين و غير عاديين].

-         تقديم خدمات الإرشاد النفسي و المهني و الإداري خاصة لبعض الحالات التي تعاني اضطرابات سلوكية معوقة للتكيف النفسي و المهني.

-         إقامة الندوات و المؤامرات العلمية و المحلية و العربية و الدولية في مجالات الإرشاد النفسي  و فروعه المختلفة.

-         الاتصال بالجامعات و مراكز البحوث المصرية و العربية و الدولية لتبادل الخبرات و المعلومات و الخدمات الإرشادية و النفسية المختلفة.

-         تخطيط و تنفيذ و تقييم برامج الإرشاد النفسي في مجالات الإرشاد العلاجي و التربوي و المهني و الزواجي و الأسري و الأطفال و الشباب و كبار السن و الأطفال غير العاديين و الإرشاد الإداري.

-         تنظيم دورات في التربية الخاصة لتأهيل العاملين بها و زيادة كفاءة تهم المهنة.

-         تنظيم دورات في الإرشاد النفسي المدرسي.

-         إصدار مجلة علمية للإرشاد النفسي وهي موضوع حديثنا ، توحد جهود الباحثين والدارسين في مجالات الإرشاد وتشجيعهم على نشر أبحاثهم ودراساتهم العلمية، وموجز لأطروحتهم الأكاديمية بعد إجازتها من جامعاتهم، بالإضافة إلى استكتاب رواد علم النفس والإرشاد النفسي والصحة النفسية في مصر والعالم العربي.

-         تقديم الاستشارة النفسية و الاجتماعية و الإرشادية و الإدارية لمؤسسات المجتمع المختلفة.

-         تنظيم البرامج التدريبية للأخصائيين النفسيين و الاجتماعيين الذين يعملون مع الأطفال العاديين و الأطفال غير العاديين العاديين والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة..

-         تصميم برامج إرشادية للشباب تستند إلى حاجاتهم و دوافعهم بحيث تؤدي إلى حمايتهم من كثير من التيارات الهدامة و الانحرافات السلوكية.

-         إعداد الوسائل و المقاييس اللازمة لعملية الإرشاد النفسي و المهني و الإداري حيث تبرز أهمية استخدام تلك الوسائل في مجالات الإرشاد و تجلب اهتمام كثير من مراكز و عيادات الإرشاد بما يسمى برامج الاختبارات و المقاييس.

الاتصال بالجامعات و مراكز البحوث المصرية و العربية و الدولية لتبادل الخبرات و المعلومات و الخدمات الإرشادية و النفسية المختلفة.

 

q       الأعضــاء

§         المدير : أ.د. عادل عز الدين الأشول

 

Document Code PA.0011

Center of Counseling Egypt

ترميز المستند PA.0011

 

Copyright ©2003  WebPsySoft ArabCompany, www.arabpsynet.com  (All Rights Reserved)