جمعيات  
 

الجمعيــة النفسيــة اليمنيــة

YEMEN PSYCHIATRIC ASSOCIATION

E.mail: maan@y.net.ye

 

q       التعريــف

 

تأسست في مايو 1990 بمدينة عدن لتحقيق الأهداف التالية :

1-     حشد و تنظيم قدرات و طاقات المتخصصين و المشتغلين بالعلوم النفسية في عموم الوطن اليمني في إطار تنظيمي تخصصي – مهني و إبداعي – ذلك للمساهمة الفعالة في عملية التنمية الشاملة الجارية في اليمن.

2-     إجراء و تنظيم البحوث العلمية و الدراسات النفسية و ما يرتبط بحاجة المجتمع و يساهم في اقتراح الحلول العلمية لبعض معضلات التنمية البشرية.

3-     المساهمة في نشر الوعي الصحي النفسي و تعزيز مفاهيم العلوم النفسية بين عموم المواطنين و بما يخدم أهداف برامج و خطط الرعاية الصحية – النفسية الأولية.

4-     تشجيع التأليف و الترجمة و النشر في مختلف حقول العلوم السلوكية.

5-     إسداء المشورة لجهات الاختصاص في مجال اختصاص الجمعية و متى ما طلب منها ذلك.

6-     متابعة مختلف التطورات و المستجدات في العلوم النفسية على الصعيد العربي و الدولي من خلال تبادل الخبرات و البحوث و الدراسات و المشاركة في الندوات و اللقاءات العلمية و تعزيز العلاقة الثنائية مع المنظمات النظيرة في البلدان الشقيقة و الصديقة و فيما يخدم المصالح المتبادلة.

 

q       الأعضــاء

 

الرئيس : حسن قاسم خان

-         تضم في عضويتها اختصاص علم النفس بمختلف فروعه – الطب النفسي و العصبي و علم الاجتماع ذات العلاقة بالصحة النفسية.

-         عدد أعضائها الأساسيين حاليا 150 عضوا و عضوة يتوزعون على مختلف مدن الجمهورية اليمنية الرئيسية صنعاء،  عدن، تعز، المكلا، الحديدة.

-         يعمل غالبيتهم في جامعتي عدن و صنعاء وفروعها و مؤسسات و منشآت العامة و التربية و التعليم التأمينات وزارة الصحة، و الشؤون الاجتماعية العلاجية و التأهيلية التدريبية.

 

q       القانــون الأساســي

 

    نظمت الجمعية عدة لقاءات و ندوات علمية و بالتنسيق مع بعض الوزارات و الجمعيات العلمية التخصصية الأخرى. ففي مارس  91 نظمت الجمعية بالتنسيق مع وزارة الصحة و الجمعية الطبية لاختصاص الأمراض النفسية و العصبية ندوة علمية حول [الصحة النفسية اليوم]، و في ديسمبر 91 نظمت الجمعية ندوة علمية وطنية حول [جناح الأحداث في اليمن] و بالتنسيق مع وزارة التأمينات و الشؤون الاجتماعية و بعض الجمعيات العلمية ذات العلاقة و تجري حاليا الاستعدادات للعقد المؤتمر الثاني للجمعية في مايو 93 بمدينة عدن، و تنظم ضمن فعاليات المؤتمر ندوة علمية حول "مرض الاكتئاب [الانهيار] في اليمن" يشارك فيها اختصاصيو الطب النفسي العصبي و علم النفس، و الاجتماع من مختلف المدن اليمنية.

 

    تصدر الجمعية مجلة دورية "الصحة النفسية" بهدف نشر و توثيق الأبحاث و الدراسات و كذلك الندوات العلمية التي تنظمها الجمعية و للتعريف بنشاطاتها المختلفة و أيضا لتسهم في نشر الوعي الصحي و النفسي بين أفراد المجتمع.

 

    بادرت الجمعية منذ تأسيسها بالاتصال بالمنظمات و الجمعيات و المراكز و الاتحادات [العربية و الإسلامية و الأجنبية] ذات العلاقة بالعلوم النفسية.

و توجد مع بعضها مثل مركز الدراسات النفسية و النفسجسدية – طرابلس – لبنان و المنظمة الإسلامية العالمية للصحة النفسية – القاهرة – جمهورية مصر العربية و اتحاد الأطباء النفسانيين العرب علاقة مستمرة تتعزز يوما بعد يوم، كما تعمل الجمعية حاليا على إقامة علاقة مع الجمعيات العربية الوطنية الأخرى و الاتحادات الدولية و الانضمام إلى عضويتها.

 

    إن الجمعية النفسية اليمنية مازالت في طور تكوينها الأول إلا أنها استطاعت خلال العامين الماضيين من عمرها المساهمة الفعالة في برامج الرعاية الصحية – النفسية الأولية و من تفسير حركة النشاط العلمي البحثي المرتبط بقضايا التنمية في اليمن تمثل ضمن ما تمثل بإصدار الجامعات اليمنية في عدن و صنعاء أخيرا قرارا باعتبار جناح الأحداث من مواضيع الدراسات العليا و برامج البحث العلمي لهيئة التدريس في الجامعتين جاء ذلك بناء على رسالة الأخ الأستاذ / محمد أحمد لقمان وزير التأمينات و الشؤون الاجتماعية الموجهة لوزير التعليم العلمي د/ أحمد القاضي – الذي أشاد فيها بنتائج الأبحاث التي نظمتها الجمعية و طالب فيها بتنفيذ إحدى أهم توصيات الندوة العلمية بأهمية تشجيع و تطوير البحوث و الدراسات العلمية في مجال جناح الأحداث في اليمن و توفير مستلزمات البحث العلمي.

 

    عقد المؤتمر الثاني للجمعية في 18-20 مايو 1993 بمدينة عدن و تضم الجمعية ضمن فعاليات المؤتمر ورشة عمل حول مدى تنفيذ توصيات ندوة جناح الأحداث و أيضا مائدة علمية مستديرة حول مرض "الاكتئاب في اليمن" كما سيناقش المؤتمرون وثيقة أساسية حول "قانون المهن النفسية في اليمن" مساهمة من أعضاء الجمعية في ترسيخ و بناء قواعد المهن النفسية الصحية على أسس علمية و حديثة.

 

 

Yemen Psychiatric Association