Arabpsynet

Revues   / مجلات /  Journals

شبكة العلوم النفسية العربية

 

الثقافـة النفسيـة المتخصصــة

تصدر عن مركز الدراسات النفسية و النفسية-الجسدية

العدد الحادي عشر – المجلد الثالث   تموز  1992

www.psyinterdisc.com

 

q       فهرس الموضوعات /  CONTENTS / SOMMAIRE 

q      افتتاحية : مدخل إلى علم نفس عربي / هيئة التحرير

q      مقابلة العدد : لقاء مع صاحب نظرية الهولوغراف الدماغي البروفسوركارل بريبرام – نظرية الهولوغرام – غولدمان / عبد الله عكاري

q      التحليل على لسان المرضى : "كأنني في حوض أسماك"  حالة روبيرتو /  تينغو- ترجمة لجنة م.د.ن.

q      علم نفس الأسرة : إعادة اللحمة إلى العائلة  Rétablir la communication au Sein de la famille / غوسلينغ - لجنة الترجمة م.د.ن.

q      الطب الجنسي – النفسي : القلق و الاضطراب الجنسي / واينبرغ - لجنة الترجمة م.د.ن.

q      الطب النفسي – الجسدي : عصاب القلق في الأمراض الداخلية / د. جمال حافظ

q      علم النفس العيادي : تقنين المقاييس الإكلينيكية على البيئة السعودية / د. فائز محمد علي الحاج

q      اختبار العدد : اختبار رسم الشجرة   / لجنة الاختبارات - م.د.ن

q      التراث النفسي العربي : التربية النفسية في التراث العربي / د. ياسين الأيوبي

q      تقارير الطب النفسي :

§         مستوى البرولاكتين و الشكل العيادي للانهيار / سهام راشد و ماديا حنورا و محمود شمس

§         علاج الانهيار المقاوم للعلاج / Rhimer, Z et AI

§         علاج حالة حدية (بوردر – لاين) / Moussong, E.K. et AI

§         الرنين المغناطيسي في حالات عسر الحركة / Carmen, C. et AI

§         فرط النشاط الحركي لدى الأولاد  / د. محمد أحمد النابلسي C.E.P.S.

§         الفصام / آفاق علاجية جديدة

§         علم النفس حول العالم : التربية الغربية : سبوك يتراجع لصالح بوولبي

§         حصاد الحرب اللبنانية 144240 قتيلا و 197506 جريحا

§         سقوط التحليل النفسي

 

q        مكتبة الثقافة النفسية :

§         المكتبة الأجنبية

§         الترجمات

§         الإصدارات العربية  

 

q        معجم الثقافة النفسية لمصطلحات الطب النفسي / لجنة الاختبارات - م.د.ن

q       دليل الأطباء النفسيين العرب

 

q       ملخصات  /  SUMMARY / RESUMES 

q     افتتاحية : مدخل إلى علم نفس عربي / هيئة التحرير

q     مقابلة العدد : لقاء مع صاحب نظرية الهولوغراف الدماغي البروفسوركارل بريبرام – نظرية الهولوغرام – غولدمان / عبد الله عكاري

§         مقدمة : الهولوغرام – صورة مجسدة بالأبعاد الثلاثة اعتمادا على استعمال أشعة اللايزر في التصوير و في العرض [هو مبدأ السينما المجسمة] – بات اليوم النموذج الذي يقدم لنا شرحا حول كيفية توزيع المعلومات و تخزينها في الدماغ. انطلاقا من هذه المقارنة طرح عالم النفس العصبي "كارل بريبرام" نظرية الهولوغراف الدماغي التي تتحدى وجهات النظر المعاصرة – السائدة لغاية الآن – المتعلقة بكيفية عمل الدماغ...

  Résumé :  L’hologramme - image a trois dimensions reconstituée a partir du rayon  Laser – fournirait enfin le modèle tant cherché de distribution et de stockage de l’information dans le cerveau. Telle est la thèse développé par le Neuropsychologue Karl Pribram. Une théorie propre a bouleverser complètement les conceptions actuelles sur la perception de la réalité.

         La « Culture Psychologique » avait déjà cité cette théorie et son auteur. Etant donné leur importance et l’intérêt du sujet, nous les reprenons ici , sous forme d’un entretien au cours du quel K. Pribram explique comment il en est arrivé a développer son système, sur quelles hypothèse et sur quelles expériences il la fondé et quelles conséquences il en tire.

 Retour en haut

 

q       التحليل على لسان المرضى : "كأنني في حوض أسماك"  حالة روبيرتو /  تينغو- ترجمة لجنة م.د.ن.

§         ملخص : روبيرتو، خطاط عمره 41 عاما، خضع منذ سبع سنوات لعلاج تحليلي استغرق ثلاث سنوات. خرج روبيرتو بنتيجته إنسانا أوضح و أفضل. وهو يشعر أحيانا أنه يعرف نفسه أكثر مما يعرفه الآخرون. و إليكم الحالة على لسان روبيرتو.

      Résumé : J’avais le sentiment d’être dans un Aquarium. Roberto, graphiste, 41 ans, a fait, il y a Sept ans une psychanalyse de 3 ans. Il en a retiré un net mieux-être et l’impression, parfois, d’en savoir plus sur soi que les autres.

 Retour en haut

 

q     علم نفس الأسرة : إعادة اللحمة إلى العائلة  Rétablir la communication au Sein de la famille / غوسلينغ - لجنة الترجمة م.د.ن.

§         مقدمة : الفشل المدرسي و انعدام الشهية و انهيار الطفل ظواهر تتأتى غالبا من سوء التواصل داخل العائلة في فرنسا. و منذ بضع سنوات، يعمل معالجون على حل إشكاليات هذا التواصل وهم  يستلهمون في عملهم مبادئ مدرسة بالو آلتو [كاليفورنيا] و التحليل النفسي. و هذا المقال يعرض لجهودهم التي قد تتيح للعائلة فرصة كي تلعب دورا مطمئنا أكثر فعالية.   و هذه الجهود تصب في إطار العلاج النفسي العائلي الذي يلعب دورا أوليا في علاج الاضطرابات النفسية لدى الطفل كما في العمل على وقايته من اضطرابات مستقبلية قد يتسبب بها خلل الجهاز التواصلي في العائلة...

         Résumé : L’échec scolaire, l’anorexie ou la dépression de l’enfant proviennent souvent d’une mauvaise communication au sein de la famille. En France, depuis quelques années, des thérapeutes d’inspirant soit des théories systémiques de l’école Palo-Alto (Californie) soit de la théorie analytique, s’attachent a dénouer les interactions fautrices de troubles. Cette mise au jour permet a la famille de jouer un rôle plus Sécurisant.

 Retour en haut

 

q     الطب الجنسي – النفسي : القلق و الاضطراب الجنسي / واينبرغ - لجنة الترجمة م.د.ن.

§         ملخص : إن الكلام على الانعكاسات الجسدية [الجنسية خاصة] لحالات القلق النفسي هو كلام يندرج في خانة الطب النفسدي [البسيكوسوماتيك], و هذا يعني ضرورة تعرفنا إلى خصائص كل من القلق و الاضطراب الجنسي و من ثم إلى العلاقة النفس جسدية بين الاضطرابين و ذلك وصولا للتعرف إلى أواليات تداخل هذه الاضطرابات بغية اتخاذ المواقف العلاجية الناجعة لعلاجهما معا.      

في هذا المجال تتعدد الآراء و تتضارب, إذ يعتبر بعض المعالجين أن علاج حالة القلق يؤدي إلى علاج الاضطراب الجنسي بصورة آلية, في حين يعتبر البعض الآخر أن علاج الاضطراب الجنسي هو مهمة العيادة الجنسية لأنه الدافع المباشر للمراجعة الطبية, و بين  هذين الرأيين رأي جامع يعتبر أن الاضطرابين يرتبطان في حلقة مفرغة بحيث يدعم كل منهما الآخر, و تاليا فإن علاج الحالة لا يمكنه أن يتجاهل أيا من الاضطرابين و ذلك قد يستدعي تعاونا أكثر من اختصاصيين في علاج الحالة المعروضة.

الدكتور جاك واينبرغ مدير معهد العلوم الجنسية في باريس من أصحاب الرأي الأخير, وهم سيشرح لنا في ما يلي علاج حالات الاضطراب الجنسي الناجم عن القلق.

رجوع إلى الفهرس

 

q     الطب النفسي – الجسدي : عصاب القلق في الأمراض الداخلية / د. جمال حافظ

§         مقدمة : ليس من المعتاد أن يتوجه طبيب في الأمراض الداخلية لمخاطبة الأطباء النفسيين أو المعالجين النفسيين و يحدثهم عن شكاوي مرضاهم، و للأسف ليس من العادة أيضا أن يتوجه المعالجون النفسيون إلى الأطباء الداخليين لتنبيههم إلى نوعية عدد كبير من مرضاهم. و لكن إنما دفعني لهذا البحث إحساسي العميق و الأكيد بأنه ليس هناك أي حدود في مجالات الطب بين اختصاص و آخر و إن الإنسان كائن غير قابل للتقطيع و التفصيل فهو كل قائم بمجمله و لا يجوز أو يصح أن تهتم عنده بجهاز دون غيره فكل أجهزته مترابطة متشاركة في وظائفها و نتائجها.

كذلك فإنه من بين المبادئ الأساسية الأولية التي نتلقاها خلال دراسة الأمراض الداخلية كاختصاص، أن ننمي رؤية الجمع و الكل VUE DE SYNTHESE ، حتى و لو كانت شكوى المريض محدودة و تبدو في ظاهرها معروفة المصدر و السبب….

رجوع إلى الفهرس

 

q     علم النفس العيادي : تقنين المقاييس الإكلينيكية على البيئة السعودية / د. فائز محمد علي الحاج

§         ملخص : قام الدكتور فائز الحاج بتقنين اختبار مينوسوتا للشخصية المتعدد الأوجه على مجموعة التقنين المحلين بهدف وضع معايير تائية للبيئة السعودية بحيث يكون الاختبار أداة صالحة للتمييز بين الأسوياء و بين المرضى.

رجوع إلى الفهرس

 

q     اختبار العدد : اختبار رسم الشجرة   / لجنة الاختبارات - م.د.ن

§         ملخص :  تعود فكرة اختبار الشجرة إلى مستشار للتوجيه المهني في مقاطعة زوريخ و يدعى Emile jucker و كان جيكير يطلب من الأولاد المعروضين عليه القيام برسم شجرة , و كان هذا الباحث يحلل رسوم الأشجار اعتمادا على تجرببته و حدسه بطريقة اعتباطية و غير منتظمة, وهو لم يستشعر الحاجة لتقنين هذا الاختبار, خاصة و إنه لم يكن يهدف من خلاله الإطلاع على كامل شخصية الولد, و إنما كان مهتما بالاطلاع على نواح معينة من هذه الشخصية, وهي تحديدا تلك التي تلزمه لتحديد ميول الطفل و توجهاته, و يعترف جيكر بذلك عندما يقول : باشرت تطبيق الاختبار في العام 1928, و لم أضع تحليلات إحصائية عن النتائج التي كنت أحصل عليها, إذ لم يكن هدفي من تطبيقه سوى العمل على التحقق التقريبي لعدد من الملاحظات الاعتباطية, في هذا الإطار انحصرت الفائدة الجوهرية للاختبار, و كنت أفسره على أساس محض حدسي دلني على مظاهر غير مؤكدة.

رجوع إلى الفهرس

 

q     التراث النفسي العربي : التربية النفسية في التراث العربي / د. ياسين الأيوبي

§         ملخص : إن التربية النفسية التي عرضنا لجوانب منها في أحياز ضيقة من التراث العربي، رغبة في الاختصار و التركيز، لم تكن سلوكا معينا بذاته أو أوصافا محددة، بل كانت مجمل تفكير الإنسان و أعماله و أقواله فيما يخص نظام الحياة و حسن التدبير و بلوغ أحسن الغايات في أشرف الوسائل و الطرق. الأمر الذي يستلزم بحوثا مستفيضة نأمل أن نقوم مستقبلا إن شاء الله تعالى.

رجوع إلى الفهرس

 

q     تقارير الطب النفسي :

§         ملخص : تخصص "الثقافة النفسية" هذا الكتاب ليكون انعكاسا لأبحاث الطب النفسي المتخصصة, و ذلك في محاولة منها للاستجابة إلى الطلبات المتكررة الموجهة لها من قبل الأطباء العرب, و لقد انتخبنا لهذا العدد المجموعة التالية من التقارير.

رجوع إلى الفهرس

 

§         مستوى البرولاكتين و الشكل العيادي للانهيار / سهام راشد و ماديا حنورا و محمود شمس

§         علاج الانهيار المقاوم للعلاج / Rhimer, Z et AI

§         علاج حالة حدية (بوردر – لاين) / Moussong, E.K. et AI

§         الرنين المغناطيسي في حالات عسر الحركة / Carmen, C. et AI

§         فرط النشاط الحركي لدى الأولاد  / د. محمد أحمد النابلسي C.E.P.S.

§         الفصام / آفاق علاجية جديدة

 

q       علم النفس حول العالم :

§         التربية الغربية : سبوك يتراجع لصالح بوولبي

§         حصاد الحرب اللبنانية 144240 قتيلا و 197506 جريحا

§         سقوط التحليل النفسي

 

q       مكتبة الثقافة النفسية :

§         المكتبة الأجنبية :

1.      مشاكل الإدمان / مجموعة من المؤلفين [منظمة الصحة العالمية]

2.      العلاج بالحركة / مجموعة من الباحثين [معهد الدراسات العليا- بودابست]

3.      المخدر الأميركي The American Drug Multinational / كلوديا باشيكو [بروتون هاوست]

رجوع إلى الفهرس

 

§         الترجمات :

1.      قراصنة و أباطرة : الإرهاب الدولي الجديد في العالم الواقعي / نوام تشومسكي [المؤسسة العربية للدراسات و النشر]

2.      التحليل النفسي للولد / نيكتور سمير نوف ترجمة د. فؤاد شاهين

رجوع إلى الفهرس

 

§        الإصدارات العربية :

1.      الآثار النفسية و الاجتماعية للتلفزيون العربي / د. عبد الرحمن عيسوي [دار النهضة العربية]

2.      الإنسان و التاريخ / د. كريستين نصار [جروس برس]

3.      الصحة النفسية (مجلة) / مجموعة من الاختصاصيين [الجمعية النفسية اليمنية]

4.      قياس العلاقات السوسيومتري / د.باسمة منلا [دار العلم للملايين]

رجوع إلى الفهرس

 

q       معجم الثقافة النفسية لمصطلحات الطب النفسي / لجنة الاختبارات - م.د.ن

q       دليل الأطباء النفسيين العرب

 

Arabpsynet

Revues   / مجلات /  Journals

شبكة العلوم النفسية العربية

 

Copyright ©2003  WebPsySoft ArabCompany, Arabpsynet. (All Rights Reserved)