الثقافـة النفسيـة المتخصصــة

تصدر عن مركز الدراسات النفسية و النفسية-الجسدية

العدد السادس عشر – المجلد الرابع – تشرين أول 1993

www.psyinterdisc.com

رابط كامل العدد  ( الاصدار الرقمي )

https://drive.google.com/file/d/1n1nYJt_44QMn4N4jW6g9eprHAwhiCMoO/view  

 

 الافتتاحية

http://arabpsynet.com/paper/conspapierdetail.asp?reference=8911

 

q       فهرس الموضوعات /  CONTENTS / SOMMAIRE 

q      افتتاحية : الثقافة النفسية بين المفاهيم و الحاجات / رئيس التحرير

q      قضية : عقدة الخجل و شرعية الحياء

q      علم النفس حول العالم

q      مقابلة العدد : لقاء مع الأستاذ الدكتور جمال ماضي أبو العزائم رئيس الاتحاد العالمي للصحة النفسية / د. عبد الفتاح دويدار

q      التحليل النفسي : التحليل النفسي للنسيان / أ.د. مصطفى زيور

q      علم النفس الوقائي : الإدمان على التدخين مخاطره و عوارضه و مقياس تشخيصه و علاجه / أ.د. فايز محمد علي الحاج

q       العيادة النفسية : العلاج النفسي – طريقة الاستعمال Psychothérapie-mode d'emploie / لجنة التدريب م.د.ن.

q      الثقافة النفسية العامة : دليلك إلى النجاح / د. فرايلي ل.أ

q      علم النفس الاجتماعي : مقاربة اجتماعية للمراهقة / أ.د. أنور الجراية

q      المدارس النفسية : نموذج إسلامي للعلاج النفسي / أ.د. أسامة الراضي

q      العيادة العربية : لمحة عن الاضطرابات النفسية في الوطن العربي / أ.د  محمد فخر الإسلام

q      الطب النفسي : الانهيار العظيم و اضطراب الهلع/ د.آلان بيربيه و مشاركوه – ترجمة د. محمد البدوي

q      الندوات و المؤتمرات : التقرير الختامي لأعمال الندوة العلمية 25 "أهمية إنشاء جمعية عربية للطب العقلي والصحة النفسية" / تقرير

q      دليل الاختصاصيين النفسيين العرب 1 : جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية كلية العلوم العربية و الاجتماعية بالقصيم /د. أحمد مهدي مصطفى إبراهيم

q      دليل الثقافة النفسية : دليل الجوائز العربية للعلوم الإنسانية

q      مكتبة الثقافة النفسية :

§         علم النفس التجريبي / بول فريس – ترجمة  شربل و أبي فاضل [ منشورات عويدات]

§         الصدمة النفسية / مجموعة من الباحثين – المشرف د. محمد أحمد النابلسي [دار النهضة العربية]

§         النار والتحليل النفسي /غاستون باشلار –  ترجمة نهاد خياطة [دار الأندلس]

§         دراسات في الايض الدماغي /  Neural transmission  [Springer ]

§         آفاق جديدة في الطب النفسي / ماشير وكروك [ Elsevir ]

 

q      ملف العدد : اختبار بقع الحبر (رورشاخ) / د. محمد أحمد النابلسي

§         التعريف بالاختبار

§         التطبيقات العيادية للرورشاخ

§         تعديلات الرورشاخ و إضافاته و الاختبارات المتفرعة عنه

 

q       ملخصات  /  SUMMARY / RESUMES 

q      افتتاحية : الثقافة النفسية بين المفاهيم و الحاجات / رئيس التحرير

مقدمة : ... من أين نبدأ و الآخرون قد رحلوا؟ سؤال طرحناه على أنفسنا و على قرائنا طيلة السنوات الأربع الماضية. هل نثبت نكوصنا على مدرسة التحليل النفسي و نعتبرها الغاية في بلوغ الأرب؟ أم نرسي دعائم البراغماتية بعد عقدين من تخلي أصحابها عنها؟ أم نلجأ للتنقيب في تراثنا عله يحسم لنا ادران الخلافان التي بذرها الاستعمار و دعمتها العقول العربية الأسيرة؟ هل نسعى لتحرير هذه العقول من أسرها الفكري أم من أسرها اللغوي؟ هل ندعم الثقافة العامة حتى يصبح الجمهور قادرا على إبداء الرأي؟ هل نعتمد الإنجليزية كلغة تخاطب عالمية توصل واقعنا على الموجة عبر الحضارية إلى الباحثين العالميين؟ أم نصر على العربية بوصفها الأقدر على نشر الثقافة في محيطنا العربي؟ و  في كلتا الحالتين كيف لنا أن نرضى الناطقين بالفرنسية؟.

    إننا نطرح هذه الأسئلة و ما يتفرع عنها من إشكاليات على اختصاصيينا العرب و خصوصا على أولئك المنشورة أسماؤهم في دليل الاختصاصيين العرب [في هذا العدد] علهم يلتقون هنالك قبل أن يرحل الآخرون و علنا نلتقي معهم في المكان عينه كي ننطلق نحو المستقبل ...

رجوع إلى الفهرس

 

q      قضية : عقدة الخجل و شرعية الحياء

      ملخص : إن الباحث النفسي العربي لا يخجل من أصحاب هذه الصورة كونه يعايش معاناتهم معايشة حادة جديرة بأن تتخطى كافة مهاراته المهنية ليحل مكانها التوحد بهؤلاء الأبرياء و بتخيل نفسه و أهله مكانهم, مع ذلك فهو يستحي منهم حياء المقصر بحقهم, فالمطلوب من هذا الباحث هو غير المساعدة و التبرع, المطلوب منه دعمهم النفسي في مواجهة المحنة و دراسة معاناتهم الكارثية وفق الأصول العلمية حتى لا يطغى الجهل و تجاهل المحن على مستقبل هؤلاء كما حدث مع مواطنيهم خلال مذابح التاريخ العربي الحديث, هذا الباحث يسألنا عما نفعله كاختصاصيين لبنانيين متواجدين في قلب المأساة؟ و نحن نستحي من الإجابة و نخشى أن تجرنا على السياسة, لذلك نكتفي بالإجابة الموجزة : "إننا نعالج الأزمات التي يعاني منها العالم المتحضر" , أجل نحن مشغولون بمكافحة التلوث و موجهين عشوائيا لدراسة أزمات تافهة و نادرة أخرى, وهي لا تترك لنا مجرد إمكانية التفكير في حاجة هؤلاء للوقاية و الدعم و العلاج, فإذا ما ظهرت عليهم الأعراض المرضية من نفسية و جسدية فإننا ندفن رأسنا في التراب و نتجاهل علاقتها بالكارثة, لن نتورط أكثر من ذلك و نترك للصور عر آثار الكارثة,,,

رجوع إلى الفهرس

 

q      علم النفس حول العالم

-        عودة إلى بريوريه لعلاج السرطان

-        التغيرات السلوكية و المزاجية و النفسية لدى الأطفال

-        أمريكا ... الأولى في الإصابات العقلية و السرطان و الإيدز ...

-        الاغتصاب و الحرب الأهلية

-        اليهود الروس خطر على مستقبل إسرائيل

-        حقوق الإنسان أمام 100 مليون طفل مشرد

-        الأشقر ب 10 آلاف دولار

-        من الحصاد المجمعي في عام : 13 جلسة علمية لتعريب التعليم الجامعي – التوصية بإنشاء مؤسسة عربية للمعاجم و الموسوعات

-        زعموا التقاطه خلال حرب الخليج : إصابة 7 آلاف جندي أميركي بـ"مرض غامض"

-        ظاهرة انتحار الأطفال الغربيين

 

رجوع إلى الفهرس

 

q      مقابلة العدد : لقاء مع الأستاذ الدكتور جمال ماضي أبو العزائم رئيس الاتحاد العالمي للصحة النفسية / د. عبد الفتاح دويدار

ملخص :  من الأعلام العرب المعاصرين نلتقي في هذا العدد مع أ, د, جمال ماضي أبو العزائم وهو من الرواد العرب المعروفين عالميا, وهو يمتاز بجرأته التي تدعم قدرته على التجديد و على زيادة الخوض في تجارب جديدة, فقد جدد مفاهيم العلاج و طور المصحات و أدخل المفهوم العلاجي التكاملي باعتماده عدة وسائل علاجية في آن معا, أما التجربة الأحداث و الأهم فهي إقامة مستشفى جمال ماضي أبو العزائم بفروعه المتعددة,

   زميلنا الدكتور عبد الفتاح محمد دويدار التقى البروفسور أبو العزائم في مستشفاه في مدينة نصر و أجرى معه الحوار,

رجوع إلى الفهرس

 

q      التحليل النفسي : التحليل النفسي للنسيان / أ.د. مصطفى زيور

    ملخص : في سياق جهوده لتيسير علم النفس، و الخروج به من أسوار الجامعات إلى الحياة العملية للإنسان العادي، أجرى زيور مجموعة من الحوارات افترض فيها أنه يحاور صديقا له, وهو يطرح الأسئلة التي يمكنها أن تخطر في بال القارئ فيتولى زيور الإجابة على هذه الأسئل

    إن بساطة التوجه و تمكن المؤلف دفعانا إلى نشر هذه المجموعة من الحوارات و فيما يلي واحد منها يتعلق بتفسير التحليل لظاهرة   النسيان.

رجوع إلى الفهرس

 

q      علم النفس الوقائي : الإدمان على التدخين مخاطره و عوارضه و مقياس تشخيصه و علاجه / أ.د. فايز محمد علي الحاج

  Le tabac : ses risques, se conséquences et son traitement,                                                                           

        Résumé : DR EL HAJJI, F,  : Fumer est l’équivalent d'un acte d'autodestruction inconscient selon les psychologues,

     Les médecins, de leur côté  parlent de l'intoxication  provoquée par l'abus du tabac, atteignant ainsi les appareils digestifs, circulatoires, respiratoires et le système nerveux.

     certaines constations médicales marquent un pourcentage élevé d'atteintes cancéreuses surtout le cancer des poumons, parmi les fumeurs.

     Le docteur FAYEZ EL HAJJI expose dans cet article les risques et les conséquences du tabac, tout en proposant des possibilités thérapeutiques variées, il présente un questionnaire avec des indices constituant une échelle d'évaluation du degré de Nicotisme.

 Retour en haut

 

q      العيادة النفسية : العلاج النفسي – طريقة الاستعمال Psychothérapie-mode d'emploie / لجنة التدريب م.د.ن.

مقدمة : تشيع لدى العامة فكرة عن العلاج النفسي هي أبعد ما تكون عن الطبيعة الحقيقية لهذا العلاج و الأساليب التي يتبعها و النظريات التي يعتمدها و الأهداف العلاجية التي يتوخاها. و لقد رسخت وسائل الإعلام [خاصة السينما] هذه الفكرة الخاطئة حتى باتت غالبية الناس تعتقد أن عملاء المعالج النفسي هم مجموعة من مختلي العقل الذين تفشل كل الوسائل العادية في علاجهم.

و الواقع أن الناس العاديين أنا و أنت و هذا الشخص المحترم الساكن بقربنا هم زبائن المعالج النفسي. و هنا يطرح السؤال : ما هي مشاكل هؤلاء الناس التي يمكنها أن تدفعهم لطلب العلاج؟ و لماذا هم يحتاجون إلى مساعدة المعالج النفسي؟ و ما الذي يهدد أمنهم و استقرار و سلامة حياتهم؟ ... فيما يلي سنحاول الإجابة على هذه الأسئلة ...

      Résumé :  la majorité des individus considère habituellement comme "normaux", sans doute la  majorité d'entre nous, participent au groupe des névroses actuels

     le présent article expose les situations les plus communes chez les individus "normaux", Parmi celles-ci on cite la peur de la folie, la peur de suicide, la cenesthopathie, la complexe de culpabilité et l'angoisse,

     la psychothérapie sert aussi à mieux- vivre,

 Retour en haut

 

q      الثقافة النفسية العامة : دليلك إلى النجاح / د. فرايلي ل.أ

مقدمة : مهما بلغ تطور الآلة أو التقنية التي تعرض علينا فإنها تفقد قيمتها فقدا كاملا إذا نحن لم نفهم طريقة و كيفية استعمالها. و علم النفس هو واحدة من أخطر هذه التقنيات التي لم تجد بعد تفسيرا عربيا واضحا لطريقة استعمالها.

لقد أدرك الاختصاصيون العرب هذه الواقعة و عملوا على شرح منافع و طرق استعمال علم النفس. فكانت تبسيطات زيور و شروحاته عبر الإذاعة المصرية في الخمسينيات و كانت جهود عديدة أخرى لاختصاصيين مثل عكاشة و إبراهيم و خاصة عادل صادق و كثيرين غيرهم. و لكن المؤسف أن هذه الجهود أتت مبعثرة و لم تأت في سياق مشاريع متكاملة كان بإمكانها أن تترسخ من خلال ضبط و مراجعات ترجمات الكتب الأميركية و الأوروبية الميسرة و المبسطة.

الثقافة النفسية تحاول جاهدة مكاملة مشروع " علم النفس – طريقة الاستعمال" من خلال أحد ملفات أعدادها القادمة. حيث يعرض هذا الملف لجهود تفعيل علم النفس و تعريف الجمهور بطريقة استعماله. و نرجو ألا تكون هذه الجهود التبسيطية مصدر اتهام للمستوى العام للثقافة النفسية التي تعتمد تنويع مستويات مواضيعها من مستوى الاختصاص الفائق إلى مستوى القارئ الباحث عن طريقة الاستعمال.

الكتاب المعروض عنوانه "هذه بداية الطريق" و فيه يقول المؤلف " سنقضي معا برهة نحاول خلالها أن نلتمس الإجابة على سؤال : لماذا يتخلف بعض الناس و يتعثرون في حين يمضي بعضهم الآخر في طريقه بعزم و إصرار؟. و لعل في الإجابة على هذا السؤال ما يأخذ بيدك ... و على أية حال فأنا لا أطلب منك سوى أن تفتح نوافذ عقلك جميعا ثم نستمع معا ..."

رجوع إلى الفهرس

 

q      علم النفس الاجتماعي : مقاربة اجتماعية للمراهقة / أ.د. أنور الجراية

     مقدمة : يهتم المشرع في جميع أنحاء العالم بقضية الطفولة و الشباب و ذلك من أجل أهداف تربوية و صحية وقائية و مجتمعية علاوة على اعتبارات اقتصادية و تجارية في بعض المجتمعات.

و مهما يكن من أمر فإن المراهقة أو بالأحرى الشباب المراهق يمثل شريحة مجتمعية هامة لعدة اعتبارات منها النظرة المستقبلية لتطور المجتمع على جميع المستويات. و لا يمكن تحديد مفهوم "المراهقة" إلا على أسس وفاقية و إجرائية: ذلك أن ما نسميه "سن المراهقة" لا يشكل إلا إحدى ظواهر التطورات الاجتماعية تحت تأثير عامل التصنيع و ظهور الآلة و الطاقة الحرارية. و من هنا تطرح الإشكالية.

-        هل إن ما يسمى "بالمراهقة" يمثل عبر الأجيال و الحضارات مرحلة حتمية في نمو الكائن البشري يجتازها على أثر مرحلة البلوغ؟ و إن صح هذا فهل كانت المراهقة موجودة في كل عصور التاريخ؟ لماذا لم تتكاثر الدراسات في حقلها إلا منذ القرن التاسع عشر؟

-        هل ترتبط ظاهرة "المراهقة" ببعض المجتمعات دون سواها؟ هل هي إفراز للحضارات الصناعية؟ هل من قاسم مشترك بين المجتمعات و الحضارات حول ظواهر المراهقة؟

و لمحاولة الرد على كل هذه التساؤلات لابد من المقاربات عبر الزمن أي بالمنهجية التاريخية من جهة و من المقاربات الشرائحية بالدراسات المقارنة عبر الحضارات أي الأنثروبولوجيا من جهة أخرى. ثم من  الاستعانة بوسائل حقول دراسية و معرفية من مشارب أخرى نخص بالذكر منها البيولوجيا الاجتماعية و علم النفس الاجتماعي و علم النفس الاقتصادي أو الاستهلاكي [دراسة العوامل النفسية في عملية الشراء و الاستهلاك وهو مبحث هام و متطور جدا في البلدان المصنعة كالولايات المتحدة الأميركية أو أوروبا الغربية] ...

رجوع إلى الفهرس

 

q      المدارس النفسية : نموذج إسلامي للعلاج النفسي / أ.د. أسامة الراضي

    ملخص :  العلاج بالإيمان هو مدرسة من المدارس النفسية التي تثبت فعاليتها العلاجية بالشكل الذي يرسخها كفلسفة علاجية و ليس كمجرد تيار أو أسلوب علاجي, و يختلف العلاج الإسلامي، عن بقية المدارس الإيمانية بملكيته لتراث موثق و لفلسفة علاجية مستمدة من هذا التراثالأستاذ الدكتور أسامة الراضي موضوع مقابلة هذا العدد كان السباق إلى تحمل مسؤولية وضع المعطيات الحديثة، في الميدان النفسي، في خدمة النموذج الإسلامي للعلاج النفسي, إن هذه المسؤولية تحمل في طياتها  تحديات تطويع المنطلقات الفكرية للتيارات الحديثة بما يلائم الفكر الإسلامي, و كان تأسيس أ, د, الراضي للجمعية العالمية الإسلامية للصحة النفسية و كان طرحه ل "النموذج الإسلامي للعلاج النفسي" من منطلقات المؤلف الفكرية – الإسلامي

    لقد باتت هذه الجمعية و منطلقاتها الفكرية - الإسلامية في موقع المسؤولية أمام الشعوب المسلمة, و أمام الاعتراف الدولي الذي حظيت به  و الذي تكرس من خلال تخصيص "المؤتمر الدولي الأخير للطب النفسي"لجلسة خاصة بها, و كان بعض أعضاء هيئة التحرير قد حضر   هذه الجلسة, و لاحظ مدى الاهتمام الذي تتمته به هذه الجمعية [راجع ملخصات جلسة الطب النفسي الإسلامي في "الثقافة النفسية" العدد    الث

    فيما يلي يطرح الأستاذ الدكتور أسامة الراضي نموذجه الإسلامي للعلاج النفسي.

رجوع إلى الفهرس

 

q      العيادة العربية : لمحة عن الاضطرابات النفسية في الوطن العربي / أ.د  محمد فخر الإسلام

   مقدمة : لكل ثقافة أسلوبها الخاص في معايشة الزمان و المكان و التموقع فيهما. و عن أخطاء هذا التموقع تنشأ طائفة من الاضطرابات النفسية المميزة لكل ثقافة على حدة. من هنا كان أفراد فئات تصنيفية خاصة لبعض أنواع الاضطراب النفسي المقتصر على ثقافة معينة. مثال ذلك ذهان آموك أو المجنون الراكض و غيره من الاضطرابات التي باتت مسؤولية الفرع المسمى بـ"عبر الحضاري".

إن ثقافتنا العربية بما فيها من خاصية لغوية و فكرية و تراثية تفرض علينا أسلوبا خاصا في المعايشة. و نحن إذ نتبنى هذا الأسلوب فإننا بذلك نحافظ على هويتنا. إلا أن ذلك لا يحول دون ظهور بعض مظاهر الخروج على هذا الأسلوب و هنا نقع في فخ إذ أن المرضى. و من هنا حاجتنا إلى معايير تصنيفية خاصة و إلى المقارنات عبر الحضارية و أكثر من هذا و ذاك فإننا بحاجة إلى خلاصة تجارب الأساتذة العرب الكبار ممن أمضوا حياتهم في التعامل مع مثل هذه الإشكاليات.

و فيما يلي يحدثنا أحد هؤلاء الأساتذة عن هذه الإشكاليات و لكن بشكل موجز. و بما أننا لا نخشى الالتباس بسبب الإيجاز [عندما يكون الموجز بقلم عالم متمكن يعرف تحديدا ما يريد إيصاله للقارئ] فقد عمدنا إلى نشر المقال كما ورد إلينا دون تدخل أو شروحات إضافية ...

رجوع إلى الفهرس

 

q      الطب النفسي : الانهيار العظيم و اضطراب الهلع/ د.آلان بيربيه و مشاركوه – ترجمة د. محمد البدوي

    مختصر : تمت مراجعة كيفية حدوث الانهيار العظيم. كما تمت دراسة العلاقة الزمنية بين هذا الانهيار من جهة و بين نوبات الهلع و رهاب الأماكن الفسيحة من جهة أخرى. و ذلك إضافة إلى مراجعة حدة عوارض القلق و الانهيار لدى ستين مريضا من المصابين برهاب الأماكن الفسيحة أو باضطراب الهلع. و كان 41 شخصا منهم [68%] قد أصيبوا سابقا بنوبة هلعية أو كانوا يمرون بفترة هلعية راهنة كما كان 35 منهم [58%] يعانون من انهيار عظيم داخلي المنشأ (Endogène) . و كان 20 منهم [33%] قد أصيبوا بنوبة أولية من نوبات الانهيار العظيم.

في المعدل كانت هنالك فترة ثلاث سنوات فاصلة ما بين نهاية الانهيار العظيم الأولي و بين نوبة الهلع الأولي. و لقد حدث الانهيار العظيم الثانوي لدى 28 مريضا. و كان المرضى ذوو السوابق الانهيارية العظمى يعانون من عوارض قلقية أكثر حدة. و تدعم هذه المعطيات الفرضية القائلة بأن نوبات الانهيار و بعض أشكال اضطرابات الهلع قد تكون بمثابة تظاهرات لسيرورة مرضية – داخلية [من داخل الجسم] و عامة.

هنالك علاقة وثيقة، معروفة منذ زمن طويل، بين حالات القلق و بين المرض الانهياري . و الفهم الأعمق لهذه العلاقة من شأنه أن يكون ذا فائدة عظيمة لجهة فهمنا لمنشأ هذه الاضطرابات و مجراها و علاجها ...

       Alan Breier, MD; Dennis S, Charney, MD ; George R, Heninger, MD

      Abstract : A review of the life - time occurrence of  major depression, the temporal relationship of major depression to episodes of panic and agoraphobic disorders, and the severity of anxiety and depressive symptoms were determined in 60 patients with agoraphobia or panic disorder, Forty-one (68 %) of the patients had a past or current episode of major depression and 35 (85 %) of these patients had endogenous - type major depression, Twenty patients (33 %) had an episode of primary major depression, and an average of three years separated the and of primary major depression and the first panic attack, Secondary major depression occurred in 28 patients, Patients with a history of major depression had  a more severe anxiety disorder, These data support the view that in a subgroup of  patients,  episodes of depression and panic anxiety  disorder may be manifestations of a common underlying pathogenic process,

Return in high

 

q      الندوات و المؤتمرات : التقرير الختامي لأعمال الندوة العلمية 25 "أهمية إنشاء جمعية عربية للطب العقلي والصحة النفسية" / تقرير

   مقدمة : إدراكا من المركز العربي للدراسات الأمنية و التدريب بأن الوطن العربي بحاجة ماسة   إلى وجود جمعية عربية إقليمية للعاملين في ميادين الصحة النفسية و معالجة الإدمان و في المؤسسات الأكاديمية التعليمية لتكون مظلة مهنية لهم جميعا و أن تعمل لتتظافر جميع الجهود لتقديم أفضل خدمة نفسية من حيث العلاج و الوقاية لأبناء المجتمع العربي، كما تسعى إلى تنمية و تطوير الوعي بأهمية الصحة النفسية على مستوى الفرد و الأسرة و المؤسسات الرسمية و غير الرسمية بالتعاون مع جميع الهيئات و المراكز المحلية و الدولية المختصة، فقد قام المركز بتوجيه الدعوة إلى الجهات المعنية بالدول العربية للمشاركة في أعمال الندوة العلمية التي نظمها في مقره بالرياض في الفترة من 24 –26 شعبان 1413 هـ [الموافق 15-17 شباط/فبراير 1993 م] و قد جاء انعقاد هذه الندوة تلبية لتوجيه من قبل مجلس وزراء الداخلية العرب حيث ضمنها في أول خطة علمية يقرها لمكافحة الاستعمال غير المشروع للمخدرات و المؤثرات العقلية.

رجوع إلى الفهرس

 

q      دليل الاختصاصيين النفسيين العرب 1 :

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية كلية العلوم العربية و الاجتماعية بالقصيم /د. أحمد مهدي مصطفى إبراهيم

جامعة اليرموك قسم علم النفس التربوي أربد – الأردن

جامعة الكويت – كلية الآداب قسم علم النفس – ص. ب. 23558

جامعة قطر – كلية التربية قسم علم النفس

 

q      دليل الثقافة النفسية : دليل الجوائز العربية للعلوم الإنسانية

q      مكتبة الثقافة النفسية :

            علم النفس التجريبي / بول فريس – ترجمة  شربل و أبي فاضل [ منشورات عويدات]

يأتي هذا الكتاب في سلسلة – زدني علما – المترجمة عن الفرنسية. و تمتاز هذه السلسلة باستكتابها لمؤلفين كبار للكتابة بأسلوب اختصاصي مبسط في شتى ميادين المعرفة و من هنا شهرة هذه السلسلة، التي نتوقف عند أحد أجزائها المعنون "علم النفس التجريبي.

تعتبر هذه الطريقة التجريبية وسيلة مميزة للعلوم الطبيعية و لقد أحدث دخولها إلى علم النفس تطورات مهمة في هذا الميدان. و هذه الطريقة تهدف للتثبت من الوقائع وهي تعتمد أيضا المقارنة. و الواقع أن هذا التزاوج قد مر بمراحل عديدة إذ كانت بدايته على أيدي أطباء  فيزيولوجيين و في طليعتهم فيخنر الذي طرح مشكلة فرط الاحساسات ...

رجوع إلى الفهرس

 

الصدمة النفسية / مجموعة من الباحثين – المشرف د. محمد أحمد النابلسي [دار النهضة العربية]

لقد تعرضت الأمة العربية خلال تاريخها الحديث للعديد ممن الكوارث الاصطناعية و الطبيعية فمن مذبحة "دير ياسين" إلى حروب التحرر من الاستعمار إلى زلزال أغادير فالحروب العربية – الإسرائيلية – و الحروب اللبنانية و الحروب العربية – العربية. فإذا ما أضفنا إلى هذه الكوارث قائمة طويلة من الكوارث المتوقعة فإننا ندرك تقصيرنا في دراسة هذه التجارب الكارثية و كذلك فإننا ندرك خطورة غياب المراجع و الدراسات التي تتناول موضوع الكارثة، من مكتبتنا العربية.

من هنا تأتي أهمية كتاب "الصدمة النفسية – علم نفس الحروب و الكوارث" الصادر عن دار النهضة العربية في سلسلة الكتب الصادرة عن مجلة الثقافة النفسية – و هذا الكتاب هو ثمرة خبرة طويلة في دراسة الكوارث و بخاصة كارثة الحرب الأهلية اللبنانية التي تصدى لدراستها المشرف على إعداد هذا الكتاب : د. محمد أحمد النابلسي ...

رجوع إلى الفهرس

 

النار والتحليل النفسي /غاستون باشلار –  ترجمة نهاد خياطة [دار الأندلس]

النار دفء الحياة الذي نواجه به قهر الشتاء البارد، وهي من اكتشافات الإنسان الأول التي أحدثت انقلابا جذريا، و تحولا عميقا في خط سير حياته، وهي في العالم العلوي دار العصاة و المجرمين يتقلبون في لهيبها، لا يحبون و لا يموتون، و يعرفها الفلاسفة بقولهم "هي جرم بسيط طباعه أن يكون حارا يابسا متحركا بالطبع عن الوضع ليستقر تحت كرة القمر" ... و عن النار تقال أشياء و أشياء، فما هو رأي التحليل النفسي في [النار] من حيث رؤيتها و إحراقها و توهمها و غير ذلك ... ؟

رجوع إلى الفهرس

 

دراسات في الايض الدماغي /  Neural transmission  [Springer ]

كرس هذا الملحق لموضوع التصوير الطبقي بإطلاق الإلكترونات الإيجابية. و قام بالإشراف على إعداده هـ آغرين و ج. ل. مارتينو و ف. أ. ويزل. و قد شارك فيه العديد من الأطباء النفسيين الأوروبيين الذين شاركوا بمؤتمر ادرساي بفرنسا [كانون الأول 1990] و يتمحور هذا العمل المشترك حول دراسة الأيض الدماغي لدة المرضى النفسيية و محاولة رسم المقاييس لتحديد اضطرابات هذا الأيض و هذه المحاولة هي من الطموحات الواعدة التي يمكنها أن تقرر مستقبل الطب النفسي فتكرس النظرة البيولوجية للاضطرابات العقلية. إذ يمكننا التعرف إلى الفعالية الوظيفية للمناطق الدماغية من خلال حجم استهلاكها للغليكوز مثلا. و بهذا فإن هذه الدراسات تفتح آفاقا جديدة للبحث و للاطلاع على حقائق منشأنها تدعيم الجواب على أسئلة من نوع و كيف يعمل الدماغ؟...

رجوع إلى الفهرس

 

آفاق جديدة في الطب النفسي / ماشير وكروك [ Elsevir ]

صدر المجلد التاسع من سلسلة تطورات الطب النفسي Developments in Psychiatry و يحمل هذا المجلد عنوان New propsects psychiatry the bio-clinical stude.

و يحتوي هذا المجلد على مجموعة من الدراسات البيولوجية – السريرية التي قدمت إلى المؤتمر السنوي الذي  يحمل هذا الاسم [دراسات بيولوجية – سريرية] و يعقد في روفاش – فرنسا. و لقد خصصت بعض فصول الكتاب للدراسة المهمة في حقل التصوير العصبي...

رجوع إلى الفهرس

 

q      مكتبة الثقافة النفسية : ملف العدد : اختبار بقع الحبر (رورشاخ) / د. محمد أحمد النابلسي

    مقدمة : إن التعرف على اختبار بقع الحبر، المعروف بـ رورشاخ على اسم واضعه، هو تصد لموضوع متشعب و متعدد الجوانب بحيث يصعب حصره و تحديد أبعاده. فالمعرفة المتقنة لهذا الاختبار لا يمكنها أن تتم ما لم تتوافر في الفاحص مجموعة من المهارات و الخبرات التي يمكننا إيجازها على النحو التالي :

1-     التعرف إلى أصول و مبادئ الاختبار و إلى أساليب استخراج نتائجه : و هذا ما سنعمل جاهدين على تبيانه للقارئ. مع التأكيد على عدم فعالية هذه المعرفة ما لم تقترن بتوافر الخصائص الأخرى المعروضة أعلاه.0

2-     الثقافة التحليلية : كان رورشاخ، واضع هذا الاختبار، طبيبا نفسيا و محللا في الوقت ذاته. وهو عندما وضع هذا الاختبار عمد إلى تضمينه العديد من المبادئ التحليلية. و ذلك بحيث دخلت هذه المبادئ في صلب الاختبار. و هذا ما يجعل من المتعذر فهم الاختبار بالنسبة لغير المطلعين على المبادئ التحليلية.

3-     الخبرة العملية : إن هذا الاختبار يحترم ذاتية الشخصية و يحترم مبدأ تشبيهها بالبصمات [كما لكل فرد بصماته الخاصة فكذلك غإن له شخصيته الخاصة] و عليه فإنه من المتعذر تصنيف المفحوصين في قوالب أو في مجموعات محددة. و هذا ما تؤكده ملايين احتمالات التفاعل مع لوحات الاختبار. و من الطبيعي ألا يتمكن أي كتاب من الإحاطة بكافة هذه الاحتمالات. و بالتالي فإن الأمر متروك للخبرة العملية للفاحص و لتدربه العملي على إجرائه و استخلاص نتائجه.

4-     صفات الفاحص : عندما نطلب من شخص ما الخضوع لأحد الاختبارات النفسية فإننا إنما نطلب منه أن يبذل جهدا و أن يتحمل وضعية يعرف فيها أنه مراقب و عرضة للفحص و التدقيق. و لكي يتمكن الفاحص من إقناع المفحوص عليه أن يمتلك الفاحص من إقناع المفحوص عليه أن يمتلك عددا من الصفات و الأساليب التي تؤهله لهذا الإقناع...

            Résumé : L'apparition du livre Psychodiagnostic, en 1921, a connu des sévères critiques, Seul, BinsWanger se démarqua de ce sombre accueil en publiant une critique de test Rorschach en soulignant l'importance de ses notion, Actuellement ce test est devenu le plus célèbre des tests projectifs, Ce test étant construit comme méthode de diagnostic  psychiatrique il est actuellement employé en psychopathologie et aussi en psychosomatique, En fait il se  manifeste aujourd'hui dans tous les domaines de la psychologie appliquée, 

 Le présent dossier tente de donner une vision panoramique à propos du matériel du test, sa passation, son dépouillement et des exemples  de ses applications pratiques,

 Retour en haut

التعريف بالاختبار

التطبيقات العيادية للرورشاخ

تعديلات الرورشاخ و إضافاته و الاختبارات المتفرعة عنه