مجـــــــــلات |
|||
|
|||
الثقافـة النفسيـة المتخصصــة
تصدر
عن مركز الدراسات النفسية و النفسية-الجسدية
العدد الثامن – المجلد الثاني – ت1 1991 رابط كامل العدد ( الاصدار الرقمي ) https://drive.google.com/file/d/1_NbuNptsfygHTHBHYQW6xWgy1ic1107b/view |
|
||
الافتتاحية http://arabpsynet.com/paper/conspapierdetail.asp?reference=8903 |
|||
q
افتتاحية
: الثقافة النفسية في مجلدها الثاني
q
مقابلة
العدد : لقاء مع البروفسور توماس أوهو حول أمراض الخوف و القلق / ترجمة : د.
محمد البدوي
q
التحليل على لسان
المرضى : ليس التحليل نزهة / ترجمة أحمد الدن
q
علم النفس الاجتماعي : مشكلة الشباب المحارب في مجتمع الحرب
اللبنانية / د. محمد أحمد النابلسي q
اختبار
العدد : اختبار غولدبرغ لتحري الاضطراب عقب الكارثي A scale version of the general health questionnaire (GHO-28)
q
الأسرة و الحياة الزوجية : البرودة الجنسية La
frigidité / د. جاك واينبرغ Dr WAYNBERG. J. § المكتبة الأجنبية § الترجمات § الإصدارات العربية q
فهرست
المواضيع المنشورة في "الثقافة النفسية" لعام
1991 |
|||
q
ملخصات
/
SUMMARY / RESUMES |
|||
q افتتاحية : الثقافة النفسية في مجلدها الثاني
q
مقابلة العدد
: لقاء مع البروفسور توماس أوهو حول أمراض الخوف و القلق / ترجمة : د. محمد
البدوي §
ملخص : البروفسور توماس أو. أوهو ، هو الطبيب الذي يرأس وحدة القلق و
الاضطرابات العاطفية- المزاجية، كان قد أسسها عام 1979، في بيتيسدا في ولاية ماريلاند
الأمريكية. وهو يحدثنا في هذا اللقاء عن النظريات و عن مناهج العلاج المعتمدة في
علاج اضطرابات الهلع و الخوف من الأماكن الفسيحة و أمراض القلق بصورة عامة.
Résumé : Le Prof.
Thomas U. Uhu est le chef de « l’unité des troubles anxieux et affectifs »
qu’il fonda en 1979 au sein de l’Organisation Nationale de la santé mentale à
maryland – U.S.A.
Dans ce qui
suit, le prof. Uhu présente les théories et les stratégies thérapeutiques
appliquées dans le traitement de l’attaque de panique et de l’Agoraphobie.
q
التحليل على لسان المرضى : ليس
التحليل نزهة / ترجمة أحمد الدن §
ملخص : فيما يلي نعرض حالة أليس، م. التي خاضت غمار
التجربة التحليلية طيلة سبع سنوات و خرجت مكنها مندهشة و متسائلة عن سبب عدم
اهتمام الناس بالتحليل.
Résumé : Assistante
d’édition, jeune et célibataire, la patiente Alice M. a terminé une édifiante
descente en elle-même ; descente qui a duré sept longues années. Sans se
dire autrement prosélyte, elle s’étonne ici de ce que l’on ne s’intéresse pas
assez à l’analyse.
q
علم
النفس الاجتماعي : مشكلة الشباب المحارب في مجتمع الحرب اللبنانية / د. محمد
أحمد النابلسي §
ملخص : تعلمنا التجارب العيادية، و بخاصة الميدانية منها، أن الظواهر
الاجتماعية عامة يمكنها أن تنقلب إلى عكسها إذا ما أهملنا ثغراتها. فهذه الثغرات
تتسع تدريجيا حتى تعطل الظاهرة و تقلبها إلى عكسها. فإذا كانت الظاهرة سلبية كان
من مصلحتنا توسيع هذه الثغرات و تشجيع تأثيرها. أما إذا كانت إيجابية فعندها
علينا أن نعمل على تضييق هذه الثغرات تمهيدا لإلغائها. و ما من أحد يختلف في إيجابية السلام
اللبناني إلا أن الحماس للخلاص من المأساة يجعل الكثيرين مهملين لثغراته و
من أكبرها مشكلة الشباب المحارب.
و كنا قد لفتنا النظر إلى هذه المشكلة و عالجناها في العديد من أبحاثنا [7،6،5،4،3،2،1] و ها نحن اليوم نعود إلى مناقشتها
لأنها وحدها كفيلة بتعطيل السلام اللبناني و بخلق جيوب في الرأي العام ترفض
السلام و لو بطريقة غير مباشرة. و الواقع أن موضوعا بمثل هذا العمق لا يقبل الاختصار لما فيه من
إمكانيات سوء فهم و التباس. لذلك رأينا تناول هذا الموضوع على حلقات. و نبدأ
أولى هذه الحلقات بالتذكير بما كتبناه عام 1985 حول الموضوع في كتاب دراسة في مجتمع
الحرب اللبنانية. و هذه الحلقة تتناول ظاهرة الأحزاب المسلحة و الانضمام إليها و العلاج
السلوكي للشباب المحارب [المساهم في الحرب الأهلية]. و ننتهي بعرض لمشروع خطوات
علاجية عامة لهذه الإشكاليات، و يلاحظ القارئ عموميات الطرح في اقتراحات الحلول
هذه. و مرد ذلك إلى أن الكتاب ظهر في فترة لم تكن تسمح بالخوض بتفصيلات هذه
الأمور. فلقد كانت الحرب في أوجها آنذاك مما لم يكن ليسمح بمناقشة خطوات كانت لا
تزال بعيدة بعد السلام عن لبنان.
Résumé : Les
expériences préalables : nous indiquent que les phénomènes sociaux sont capables
de se renverser, si l'on néglige le traitement des manques. Tant il est vrai
que ces manques sont capables d'évoluer progressivement jusqu'à l'inhibition
du processus et même jusqu'à son renversement.
Alors si on se trouve en face d'un
phénomène passif, on aura tout l’intérêt à consolider ces manques afin
d'annuler le phénomène. Mais si on se trouve devant un phénomène positif, on
aura l'obligation de diagnostiquer ses manques et de les traiter pour
consolider le phénomène.
Comme libanais, nous considérons le
processus de la paix, longuement attendue, comme un phénomène positif qui nécessite
le traitement de tout manque et de toute difficulté qui peuvent s'y
opposer.
Le problème des jeunes militants constitue pour nous
un problème majeur, capable de renverser tout le processus de la paix
libanaise, il mérite donc d'être traité d'une façon responsable.
Nos études préalables (1,2,3,4,5,6
et 7) ont discuté ce problème dans sa profondeur, et nous voici retournant à
cette
discussion
pour éviter l'un des plus sérieux obstacles qui puissent constituer un
court-circuit du processus de la paix car la négligence serait capable de
créer une opposition sérieuse en face de la paix promise.
Etant donné qu'un tel sujet ne supporte
pas la simplification la "Culture psychologique" choisit de le
présenter sous forme d'étude réparties sur plusieurs numéros. Le présent
article est un extrait de l’étude dans la société de la guerre.
Etude publiée par le Dr NABOULSI en 1985 chez les
presses Universitaires-Beyrouth.
Notre cher lecteur remarque la
généralité et l'imprécision, dominant ce chapitre, qui sont dues au fait que
le livre a été publié pendant une période assez conflictuelle qui ne
permettait pas la discussion des détails qui étaient si loin et si difficiles
à discuter.
q
اختبار
العدد :
اختبار
غولدبرغ
لتحري
الاضطراب
عقب
الكارثي
A scale version of
the general health questionnaire (GHO-28)
q
علم
النفس العيادي : المعالج النفسي في مواجهة حالات الاحتضار –علم نفس المحتضر- /
باركيس د.س.
C.M.Parkesت. لجنة
مدن §
ملخص : الموت
هو حدث اجتماعي-كارثي لا يطال تأثيره المحتضر فقط. فهذا التأثير يمتد ليطاول
عائلة المحتضر و عددا من الأشخاص الآخرين خارج نطاق العائلة. حتى يمكن القول بأن
السرطان، أو غيره من الأمراض المميتة، المريض [التي تنتهي بموته] و إنما هو يطرح
مشاكل متعددة في محيط المريض. فآلامه تمتد إلى المقربين منه. و هؤلاء تبدأ
آلامهم الحقيقية بعد حصول المحتضر على الراحة [أي بعد موته] مما تقدم نلاحظ أن علم نفس المحتضر يتمازج مع علم النفس العائلي. فعندما
يدنو أحد أفراد العائلة من الموت فإن الشعور بالكارثة يطال كافة أفراد العائلة و
ليس فقط المحتضر. و عليه فإن العناية النفسية يجب أن تتوجه نحو العائلة عموما
بما فيها المحتضر. في هذا المقال شأعمد إلى مناقشة ردة الفعل النفسية أمام الموت قبل و بعد
حدوثه. و ذلك بحيث يتم تقسيم هذا المقال إلى فصلين : ردود الفعل النفسية للمريض و ذويه قبل حدوث الموت. ردود الفعل النفسية للعائلة بعد حدوث الموت.
Les soins
palliatif terminaux : C.M.Parkes
Résumé :
La psychologie du mourant est la plus
délicate des disciplines psychologiques. Bon nombre de thérapeutes ont avoué,
face à des cas précis, leur impuissance absolue. L’auteur de cet article
puise dans son expérience pour dégager les principes et les mesures qui
puissent orienter le psychothérapeute devant de pareils cas.
q
علم
النفس
التربوي :
تشكيل
نظام
القيم
L’élaboration du système
des valeurs
/
د.
جليل
شكور
Dr Chakour J. §
ملخص : إن تعاقب الأجيال و قدرة هذا التعاقب على صيانة
القيم الاجتماعية و الإنسانية الخاصة بالمجتمع هي مواضيع شغلت، و لا تزال، الفكر
الإنساني منذ أقدم عهود هذا الفكر. و كان ابن خلدون من أوائل الدارسين المنهجيين
لهذا التعاقب. إذ عمد هذا العالم إلى مراجعة تاريخية للأجيال المتعاقبة على حكم
الدولة. و من خلال هذه المراجعة خلص إلى نتيجة مفادها أم قدرة التعاقب على نقل
القيم هي قدرة ناقصة. و هذا النقص قد يكون إيجابيا [عندما يطور الخلف قيم السلف
مع المحافظة على جوهرها] أو سلبيا. و بهذا تم اعتبار ابن خلدون بحق بمثابة مؤسس علم الاجتماع. عن هذا التماس بين الفلسفة و التاريخ و علم النفس تفرد علم حديث يجمع كل هذه الفروع مع علم النفس بآفاقه
الواسعة. و هذا الفرع الجديد هو علم
النفس التربوي الذي يضع في مقدم أهدافه مسألة تشكيل نظام القيم بحيث يسهل
انتقال مفاهيم القيم من المجتمع و الأهل إلى الأطفال دون أن يؤدي هذا الانتقال
إلى الحد من قدرة الأطفال على الإبداع و على تطوير هذه المفاهيم.
Résumé :
La succession des
générations et le pouvoir de transmission des valeurs d’une génération à
l’autre, sont des sujets qui ont
préoccupé la pensée humaine
depuis assez longtemps.
Le savant arabe Ibn Khaldoun était le premier à étudier cette succession d’une façon
systématique. Il a poursuivi
L’histoire des générations qui se sont succédées sur les trônes des empires
et il en a tiré la conclusion de l’incapacité et de l’insuffisance des
processus menant à la transmission des valeurs entre les générations. Ce
premier sociologue dans l’histoire de l’humanité a été capable de se servir
de la philosophie de l’histoire et de la sociologie pour élaborer sa conception et pour
étudier la problèmatique de l’élaboration des systèmes des valeurs.
Cette élaboration appartient
aujourd’hui à la psychologie pédagogique. C’est dans cette perspective que le
Dr.Chakour présente ici ses analyses.
q
المدارس
النفسية الحديثة :آفاق التعاون بين الجراح و الطبيب النفسي البسيكوسوماتيك
الجراحي/رياض النابلسي Dr Naboulsi,
R §
ملخص :
إن التطورات
العلمية الحديثة وضعت الحدود لحالات الإدراك الانتقائي و لتعصب كل اختصاصي لفرعه.
فتداخلت الفروع الطبية و تضافرت جهودها لخدمة المريض. و ذلك بحيث نشأت مدارس
حديثة هي في الواقع مزيج بين علم النفس الطبي [و الطب النفسي] و بين بقية
الاختصاصات الطبية. و من أهم هذه المدارس مدرسة البسيكوماتيك الجراحي. الذي يعني
بشكل خاص بتحضير المريض المقبل على الجراحة و بتهيئته لمواجهة الآثار النفسية
التي يمكن أن تترتب على تعرض المريض لصدمة الجراحة. في هذا المقال يعرض الدكتور
رياض النابلسي لهذا الموضوع شارحا هذه المدرسة الحديثة و معطيا الأمثلة السريرية
حولها.
La Psychosomatique
chirurgicale collaboration entre chirurgien et psychiatre .
Résumé :
Le progrès
scientifique dans le domaine médical, a réintégré la médecine en réunissant
ses différentes branches dites spécialitées. La dualité, chère à Descartes,
est refusée par de nombreuses écoles contemporaines qui joignent la
« Psyché » au « soma ». Parmi ces écoles, il y a une qui
adopte le principe de la collaboration entre psychiatre et chirurgien.
Surtout en ce qui concerne la préparation et le soutien du malade
chirurgical.
L’article suivant expose les horizons de cette collaboration.
q
علم نفس
الشخصية : الإبداع و المتناقضات
Creative contradictions by
Albert Rothenberg/ ترجمة
د. محمد البدوي §
ملخص :
إن بعضا من لأكثر المنجزات
أهمية تبدأ بإدراك التوتر بين متضادين. و التوتر ينحل عبر عملية واعية، هذا ما
يقوله أحد علماء النفس الذين درسوا هذا الموضوع مدى سنوات في أبحاث تجريبية و
مقابلات مع كتّاب و أدباء و علماء. وهو في هذا المقال يشرح هذا التفكير "اليانوسي" و آثاره المدهشة
المتناقضة في الأعمال الكبرى.
Résumé :
Some of the most remarkable
creative achievements begin with the awareness of a tension between
opposites. The tension is resolved by a conscious process, says a
psychiatrist who has documented it in years of empirical studies and
interviews with writers, artists, and scientists. Here, he explains «
janusian thinking » and ist surprising, paradoxical imprint on great works.
q
السينما و علم النفس :
تجسيدات
الحلم في السينما الأمريكية
Jusqu’au bout des rêves
/ إيزابيل توب
LTAUBES – ترجمة أحمد الدن §
مقدمة :
"و حتى منتهى
الحلم" و "الوطواط – باتمان" هما قصتان سينمائيتان أميركيتان
تحملان المرء على أن يتذكر بأن سيرة الناس الشخصية هي التي تسيرهم و أن أكثر
جنونا ليس من يبدو لنا كذلك. "عليك أن تبنيه
فيعود" هذا ما تناهى إلى سمع "رأي كنسيلا" الذي ما لبث أن قرر أن
يمضي في الحلم حتى منتهاه.
Résumé :
Deux contes pour adultes,
« jusqu’au bout du
rêve » et « Batman »,
nous rappellent que c’est toujours leur histoire personnelle qui mène
les hommes par le bout du nez et que le plus fou n’est pas toujours celui
qu’on croit.
q
التراث
النفسي العربي : العرب و مكافحة الإدمان الكحولي
Les Arabes et la
lutte contre l’alcoolisme / لجنة
التراث في م.د.ن § ملخص : مع تقدم الأبحاث الطبية تنامت قناعات القيمين على برامج الصحة العامة بضرورة مكافحة الإدمان الكحولي. فقد أثبتت هذه الأبحاث بما لا يدع مجالا للشك دور الكحول في التسبب بأمراض عضوية خطرة [تشمع الكبد بشكل خاص] و كذلك بأمراض عقلية لا تقل خطورة [الذهان الكحولي المعروف ب كورساكوف خاصة]. و على هذا الأساس اتخذت دول العالم المتمدن مجموعة من الخطوات من بينها إرساء اختصاص متفرد لعلاج الإدمان الكحولي و عقد المؤتمرات العلمية الدولية لمناقشة الموضوع. في
هذا البحث نعود إلى التراث النفسي العربي لنرى أن العرب كانوا قد بدءوا حملتهم
في مكافحة الكحول منذ جاهليتهم.
Résumé :
La tradition de la psychologie arabe
s’étend pour couvrir les soins préventifs. Même avant l’apparition de
l’Islam, la société Arabe a mené une lutte contre l’alcoolisme. Dans
l’article suivant, nous lisons un exposé historique de cette lutte…
q
علم النفس الجنائي :
مقدمة في علم النفس الجنائي
Introduction
à la criminologie/ د. رزق سند إبراهيم ليلة
D. Rizk.S.I.Layla §
ملخص : كانت الجريمة منذ
فجر التاريخ الإنساني من أهم منغصات المجتمع و ستظل ما بقي المجتمع معولا الهدم
فيه، و يكفي أن نشير إلى ما يتكبده المجتمع من خسائر في شتى مجالات الحياة،
نتيجة الجريمة بمختلف أنواعها، فقد ذهب المؤتمر الخامس للأمم المتحدة الذي عقد
في جنيف لمنع الجريمة و معاملة المجرمين 1975 إلى أنه يمكن تقسيم نفقات الجريمة إلى
أربع فئات عامة…
Résumé :
Le crime est l’une des
problématiques qui affrontent l’homme depuis son existence. De nos jours la
loi ne peut pas négliger les facteurs biologiques, sociologiques et
psychologiques résidant dans le comportement criminel. Et le présent article
se veut une introduction à cette nouvelle et indispensable science qu’est la
criminologie.
q
الطب
النفسي
: الطب النفسي
الجائحي [الإحصاءات]
La Psychiatrie Epidémiologique
/ د. محمد أحمد النابلسي Dr Naboulsi M.
§
ملخص :
لم يعد اهتمام الأطباء محصورا في علاج العدد
المحدود من الناس المصابين بالأمراض بل تعداهم إلى دراسة سبل وقاية باقي الأفراد
من المرض و دراسة الأسباب المؤدية للإصابة بهذه الأمراض. و عن هذه النظرة
المحدثة نشأت ميادين جديدة للبحوث الطبية في مختلف الاختصاصات. و منها الطب
النفسي تحديدا. و منعا لأي التباس فإننا نود أن نبدأ بتعريف هذه الفروع المحدثة
في الطب النفسي و نبدأها ب : 1.
الطب النفسي
الاجتماعي و يهتم بدراسة الظواهر
الاجتماعية [الهجرة، الضغط المادي، الحروب، البطالة …إلخ] و تأثيرها على صعيد
الصحة النفسية في هذا المجتمع.
2. الطب النفسي الوقائي و يهتم بدراسة الخطوات الواجب اتباعها للوقاية من الإصابة بالأمراض النفسية. 3. الطب النفسي البيئوي : و يهتم بدراسة تأثير البيئة في إصابة الناس الذين يعيشون فيها بأمراض نفسية معينة. 4.
الطب النفسي
الجائحي : وهو أكثر تركيزا على المرض النفسي بحد ذاته و لذلك فإنه يتوجه نحو
تحديد منشأ المرض النفسي بهدف اكتشاف العوامل المشجعة لظهور و مدى انتشار
الأمراض العقلية. من خلال هذه
التعريفات نلاحظ تداخل هذه الفروع و احتمالات اللبس في التمييز بين مختلف هذه
الفروع، على أن الطب النفسي – الجائحي هو أكثر هذه الفروع التصاقا بالمرض و
بالطب. فالطب
النفسي الجائحي ينتمي للطب انتماء مباشرا إذ لا طب نفسيا جائحيا دون طب نفسي و
لا طب نفسيا دون طب.
Résumé :
De nos jours, l’intérêt de la
psychiatrie a dépassé les soins des malades psychiatriques pour inclure
l’étude des moyens prophylactiques possibles. D’où les nouvelles branches de
la psychiatrie dites : sociale, préventive, écologique et épidémiologique.
Cet article intéresse la psychiatrie épidémiologique. L’auteur essaie
de la faire connaître en exposant les obstacles et les difficultés qui
s’opposent à l’élaboration d’une psychiatrie épidémiologique arabe. Les
analyses qu’il présente sont consolidées par des exemples provenant de son
expérience dans la société libanaise.
q
الأسرة
و الحياة الزوجية : البرودة الجنسية
La frigidité
/ د. جاك واينبرغ
Dr WAYNBERG.
J. §
ملخص :
تتميز البرودة الجنسية بانخفاض الشهوة لدى
المرأة أو الرجل. و لا يحق لنا أن نعطي للبرودة الجنسية أبعادا تنتمي لاضطرابات
أخرى مثل العجز عن بلوغ النشوة أو عدم تفاهم الزوجين. كما لا يجوز لنا أن نقصر
تعبير البرودة على النساء متجاهلين حالات انخفاض الشهوة الجنسية لدى عدد لا بأس
به من الرجال.
Résumé :
La frigidité
se caractérise par une baisse de la libido, son diagnostic différentiel
nécessite une séparation des états où la frigidité vient masquer d’autres
troubles tels que l’anorgasmie, le conflit conjugal, la dysparéunie … ect..
q
مكتبة الثقافة النفسية : §
المكتبة الأجنبية : ·
الحلول
المتطرفة
Comment réussir à échouer/ بول واتزلاويكP.Watzlawick
[لوسوي Le
Seuil-Paris ] ·
الفلسفة
العربية و الغرب : استمرارية و تفاعل/ تيريز آن درورات [جامعة جورج
تاون-واشنطن] §
الترجمات : ·
الحكايات
و الأساطير و الأحلام / اريك فروم E.Froum صلاح حاتم [دار الحور – بيروت] ·
النرجسية
/ وجيه أسعد [منشورات وزارة الثقافة السورية] §
الإصدارات العربية : ·
مبادئ
العلاج النفسي و مدارسه /د. محمد أحمد النابلسي [دار النهضة العربية – سلسلة
الكتاب النفسي] ·
في
شعاب العربية / إبراهيم السامرائي [دار الفكر / بيروت – دمشق] q
ملف العدد : الإدمان 1.
مطالعة حول قانون
المخدرات/ الأستاذ جوزييف مزهر 2.
الإعلام و أخطار
المخدرات / د. غسان يعقوب 3.
المخدرات مشكلة
فردية و اجتماعية / د. أنطوان البستاني 4.
علاج الإدمان و
معوقاته / د. محمد أحمد النابلسي 5.
مشكلة تعاطي حشيشة
الكيف / أ.د. مصطفى زيور
q
فهرست
المواضيع المنشورة في "الثقافة النفسية" لعام
1991 |
|||