مجـــــــــلات 

 

الإنســان و التطــور

تصدرها جمعية الطب النفسي التطوري و العمل الجماعي

السنة الرابعة  العدد 13- يناير/ فبراير/ مارس 1983

www.mokattampsych.com

 

q       فهرس الموضوعات /  CONTENTS / SOMMAIRE 

 

§         الافتتاحية

§         اللعب على أرض إسرائيلية / د. يحيى الرخاوي و د. محمد شعلان

§         في المسألة اليهودية .. و المسيرة البشرية / يحيى الرخاوي

§         جابرييل جارثيا ماركيز [قال ...] / عصمت داوتاشي

§         أنت عبقري و لكن : و إذا العبقرية وئدت / محمد فتحي عبد الفتاح

§         يومنا [صورة نثرية] / د. عادل مصطفى

§         الفروق الوظيفية بين النصفين الكرويين للمخ [على طريق التكامل الإبداعي] / د. هناء سليمان

§         الوراء [قصة] / محمد عبد المطلب

§         ميلاد النقد .. و غزو التراث [رسالة] / د. عادل مصطفى

§         من حيرة الإبداع إلى سكون "الطريقة" [حوار] / أحمد المدثر عيسى و يحيى الرخاوي

§         و يمتد اخضرار الجرح [شعر] / د. سامي عبد القوى علي

§         مرزوق و النور و المرآة [قصة] / محمد فتحي عبد الفتاح

§         حول اضطراد الطبيعة [حوار] / وفاء خليل و د. محمد السماحي و إبراهيم عادل

§         "حضور" – حدوتة مصرية – رسالة إلى يوسف شاهين و آخرين / وفاء خليل

 

q       ملخصات  /  SUMMARY / RESUMES 

 

§         الافتتاحية

§         اللعب على أرض إسرائيلية / د. يحيى الرخاوي و د. محمد شعلان

§         في المسألة اليهودية .. و المسيرة البشرية / يحيى الرخاوي

ملخص : .. ثم هاهي المجزرة تعلن المحظور، و الخزي لكل حي مازال يعاني محنة الإحساس، و لا نفع في كلمات وسط خيوط الدماء تلطخ وجه الكرامة البشرية في كل مكان، و لا مفر من الرؤية، و لا مهرب من المواجهة. 

 

§         جابرييل جارثيا ماركيز [قال ...] / عصمت داوتاشي

§         أنت عبقري و لكن : و إذا العبقرية وئدت / محمد فتحي عبد الفتاح

ملخص : هذا المقال يتقدم بأسلوب جديد على قارئ هذه المجلة، يطمئنه على قدراته و يحفزه للفخر المتناهي بعقله البشري المتميز، و يؤكد له حقائق كونه "عبقريا بالضرورة" و بهذا يفتح آفاق الأمل بلا حدود، فهل يملك أي منا نحو هذا العرض الأمين المطمئن إلا الشكر الواجب.

لكن للتحرير كلمة :

فقد يطرب القارئ الأمل الجائع لمثل هذه المعلومات الصادقة، و لكنا – كما اعتدنا هنا – قد نتساءل : إذا ماذا؟ أو كيف يمكن أن يكون هذا "الحفز المباشر" وسيلة للتحريك الإبداعي و ليس مجرد تهدئة للحسرة الدونية أو حتى تبريرا "لوضع اللوم خارجنا"؟ - إن أكثر ما اقتنعنا بأحقية هذا المقال بالنشر هو أمانة المحتوى و حماس التفاؤل ..، و نحن ننتظر صداه لنتعرف على جدوى هذا الأسلوب الجديد علينا و على القارئ.

أليس من المحتمل أن يكون "هذا" هو ما ينقصنا؟. 

 

§         يومنا [صورة نثرية] / د. عادل مصطفى

§         الفروق الوظيفية بين النصفين الكرويين للمخ [على طريق التكامل الإبداعي] / د. هناء سليمان

ملخص : أصبح الإسهام الذي بدأت تسهم به الأبحاث الفسيولوجية و السلوكية لتغطية الجانب الآخر من وجودنا هو الأمل المشرق في إنهاء قضايا الثنائية التاريخية بين الروح و الجسد، بين الفكر و الوجدان، و أخيرا بين الرمز و الصورة، و هاهو المخ الآخر [النصف الكروي غير الطاغي] يعلن حضوره، و تخصصه و منافسته للمخ [الطاغي] فلم يعد صورة مرآة للانعكاس، و لا هو إطار طوارئ [استبن] عند اللزوم، بل إن دوره ضروري للتكامل البشري إذ يعتبر مدخلا لنوع مختلف من المعرفة، ثم هو الأرضية النشطة التي يشكل فيها و منها السلوك الإبداعي في مراحله المبدئية قبل صياغة شكله الرمزي التعبيري.

و هذا المقال يقدم لنا إطلالة على بعض نواحي هذا الفتح القادر على تغيير مفهومنا عن الإنسان و عن الإبداع و عن التكامل، تغييرا نأمل معه أن نكون أقرب إلى الإسهام الواعي في تنمية الوعي البشري المبدع. 

 

§         الوراء [قصة] / محمد عبد المطلب

§         ميلاد النقد .. و غزو التراث [رسالة] / د. عادل مصطفى

§         من حيرة الإبداع إلى سكون "الطريقة" [حوار] / أحمد المدثر عيسى و يحيى الرخاوي

§         و يمتد اخضرار الجرح [شعر] / د. سامي عبد القوى علي

§         مرزوق و النور و المرآة [قصة] / محمد فتحي عبد الفتاح

§         حول اضطراد الطبيعة [حوار] / وفاء خليل و د. محمد السماحي و إبراهيم عادل

§         "حضور" – حدوتة مصرية – رسالة إلى يوسف شاهين و آخرين / وفاء خليل

ملخص : في هذه "المشاهدة معا" يقدم الكاتب المعايش ما "حدث" "فيه" من خلال إبداعه الناقد لمثير سينمائي خاص، وهو يزعم أنه في اقترابه ذلك قد امتطى قارب العقل، و نحمد الله أنه فعل، وهو في جولته: في قفزاته المتلاحقة، و غوصه في أعماق الرؤية، و تكثيفاته في معاناة الصراع لتحميل الألفاظ متعددة الشحنات المعنية، كل ذلك قد جعل من نقده إعادة إبداع لفعل الإبداع الأصلي، و سواء قال العمل المشاهد كل ذلك أو لم يقله، فقد قاله له بشكل يستحيل إنكاره، و لعل القارئ – و من يهمه الأمر – يستجيب لاستغاثة التواصل الطالبة للحوار المبدع حتى لا ينقطع طريق السعي الدؤوب "إليها" – معا كل على حدة، مع يقين استحالة "الوصول".