مجـــــــــلات |
|||
|
|||
الإنســان
و التطــور تصدرها جمعية الطب النفسي التطوري و العمل الجماعي
السنة الخامسة العدد 18 - أبريل / مايو / يونيه 1984 |
|
||
|
|||
q
فهرس الموضوعات
/
CONTENTS / SOMMAIRE |
|||
§
الافتتاحية §
قصيدة الشاعر و. هـ. أودن عن فرويد / د. ماهر شفيق فريد
§
مسرحية الذباب و
وجودية سارتر / إبراهيم عادل §
فك رقبة [قصة قصيرة] / خيري شلبي §
أبو حيان التوحيدي
: فيلسوف التساؤل و رحالة النفس / د. رفعت محفوظ §
القتل وسط جو من القبول
العام / محمد فتحي عبد الفتاح
§
مقتطف و موقف [امرؤ القيس و
الإحساس بالزمن] §
رحلة لا مجدية –3- / فاطمة مدكور §
غرق / سيد حفظي §
تحولات الآلهة [قصة قصيرة] / نبيل
نعوم §
في الطائرة [قصة قصيرة] / د. أحمد
حربي §
حبل من مسد [شعر] / أحمد زرزور §
حالة شاذة / محمد خالد محمد §
دم [قصة قصيرة] / ناهد عز العرب §
عن ماهية الوجدان و تطوره / يحيى
الرخاوي §
غروب و شروق [حوار في قصة] / رضا
الكاشف |
|||
q
ملخصات
/
SUMMARY / RESUMES |
|||
§
الافتتاحية §
قصيدة الشاعر و. هـ. أودن
عن فرويد / د. ماهر شفيق فريد
ملخص : لعل
من أكثر سمات الشعر الإنجليزي الحديث فتنة – و من أسباب صعوبته أيضا – اتجاه
شعرائه إلى استيحاء أنسقة فكرية غير الأدب : هكذا استوحى ت . س. أليوت في قصيدته
" الأرض الخراب" أنثروبولوجيا السير جيمز جورج فريزر صاحب كتاب
"الغصن الذهبي" و حيسي ك. و ستون صاحبة كتاب "من الطقس إلى
الرومانس" و عكف و. هـ. ييتس على الفلسفة الأفلاطونية و الأفلوطينية
المحدثة و فلسفات الهند و تصوف المشرق و استنبت منها في كتابة "رؤيا" مسائل
سحرية معقدة تمزج بين العلم و الخرافة، حتى إيحار القارئ في كنه هذا الخليط الذي
لا يدري إن كان صاحبه قد أراد به أن يفهم حرفيا أم مجازيا . و د. هـ. لورنس مفكر
يتوسل بالأسطورة [الإغريقية – الاتروسكية – المكسيكية القديمة – الفرعونية] إلى
فهم الواقع، بينما نجد روبرت جريفر – الذي مازال بقيد الحياة – يخلق أسطورته
الخاصة في كتاب "الآلهة البيضاء". و وليم امبسون يدمج في شعره مفاهيم
من الفيزياء الحديثة و الرياضيات المتقدمة. أما الشاعر البريطاني مولدا –
الأمريكي جنسية و ستان هيو أودن
[1907-1973] فقد آثر أن يتخذ من التحليل النفسي الفرويدي، و من علم النفس التحليلي اليونجي، و من مساهمات أتباعهما و خصومهما
على السواء [هومرلين، جورج جرودك، الخ .. ] دعامة فكرية لشعره النافذ في أعمق
مشكلات عصرنا، المعبر عن حيرة إنسان العصر. عرف أودن أعمال فرويد منذ سن
مبكرة ، وهو في مرحلة الطلب الجامعي، ولم يزايله الاهتمام به حتى آخر يوم في
حياته، مهما كانت له – و لابد – من تحفظات
على فكر هذا "اليهودي المهم الذي مات في المنفى" : في لندن عام
1939. §
مسرحية الذباب و وجودية سارتر / إبراهيم عادل مقدمة : كتب
سارتر مسرحية الذباب حول موضوع الأسطورة اليونانية المعروفة، وهو وان التزم في
معظم الأحيان بأشخاص الأسطورة و أحداثها الأصلية، إلا أن التزامه و ولاءه الفعلي
إنما هو لفلسفته الوجودية، و التي قصد أن يجعلها تحي في أشخاص المسرحية و
أحداثها، و أن تكون المسرحية مختبرا تتفاعل فيه الأشخاص من خلال الأحداث مع
فلسفة سارتر و مبادئه، و يبدو كما لو أن سارتر في كتاباته الأدبية، جعل أدبه
أداة لخدمة فلسفته و شرحها و تعميقها و خلع الحياة عليها، و كأنما يريد سارتر من
خلال ذلك أن يبين أن فلسفته ليست محض افتراضات و تجريدات، و لكنها و قبل كل شيء
مذهب إنساني قابل للحياة، و أن هذه هي قيمتها العظمى… §
فك رقبة [قصة قصيرة] / خيري شلبي §
أبو حيان التوحيدي : فيلسوف التساؤل و رحالة النفس / د. رفعت محفوظ ملخص : نقدم
في هذا المقال أبا حيان التوحيدي كرائد مبدع يتميز بطريقته الخاصة في التفكير و
أعمال العقل، مما يحدد موقفه المعرفي التساؤلي في الحياة، و نحاول عرض موجز
لنماذج من كتاباته التي تندرج تحت ما استحدث حديثا مما يسمى "علم
النفس" أو "الطب النفسي". §
القتل وسط جو
من القبول العام / محمد فتحي عبد الفتاح
ملخص : ليس
أخطر القتل ما يتم عمدا و مع سبق الإصرار و الترصد و تشغل به وسائل الإعلام،
فهناك حالات من القتل تتخذ مظهرا بريئا، و تتم بلا سلاح، و وسط جو من القبول
العام، إن لم نقل "المتعة"، رغم أخذها بخناق الإنسان، و على نطاق
شمولي في القتلة و المقتولين و المتفرجين جميعا .. و من هنا خطر هذه الحالات
الداهم .. و بالرغم من أن
العمل الفني الذي نتناوله هنا – فيلم "لماذا يا ألبرت؟" الفائز بجائزة
النقاد في واحد من مهرجانات برلين الأخيرة – بالرغم من أنه يبدو تقريرا دراميا
عن حالة فردية، أو قل حتى مرضية، فإن ذلك لا يمنع امتداد رموزه و إيحاءاته و
دلالاته لتشمل كيانات اجتماعية أكبر قد تصل إلى طبيعة العلاقات السائدة على نطاق
كوكبي .. و فيلم "لماذا
يا ألبرت؟ " يبين لنا في لغة سينمائية راقية أن المرض النفسي ليس مجرد مرض
عضوي يبرأ المرء منه فور زوال الأعراض كما هو الحال في آلام الزائدة الدودية
مثلا، ذلك لأنه أزمة كيانية يتعرض لها إنسان في عناق دام مع ما يحيط به من ظروف.
و إن كان البرء من آلام الزائدة الدودية لا يحتاج إلى ما هو أكثر من الاستئصال
فالبرء من المرض النفسي لا يقبل بأقل من الخطو بمجتمع المريض .. بقيمه و ثقافته
و سلوكه بل و طموحاته .. الخطو بهذا المجتمع نحو السواء .. §
مقتطف و موقف [امرؤ القيس و
الإحساس بالزمن] §
رحلة لا مجدية –3- / فاطمة مدكور §
غرق / سيد حفظي §
تحولات الآلهة [قصة قصيرة] / نبيل
نعوم §
في الطائرة [قصة قصيرة] / د. أحمد
حربي §
حبل من مسد [شعر] / أحمد زرزور §
حالة شاذة / محمد خالد محمد §
دم [قصة قصيرة] / ناهد عز العرب §
عن ماهية الوجدان و تطوره / يحيى
الرخاوي §
غروب و شروق [حوار في قصة] / رضا
الكاشف |
|||
|
|||