مجـــــــــلات |
|||
|
|||
الإنســان
و التطــور تصدرها جمعية الطب النفسي التطوري و العمل الجماعي
السنة التاسعة عشر العدد 62 – يوليو – أغسطس – سبتمبر 1998 |
|
||
|
|||
q
فهرس
الموضوعات
/
CONTENTS / SOMMAIRE
|
|||
§
الإفتتاحية الأولى : … ومن ذا الذي يهمه الأمر؟ وما هو هذا
الأمر؟ / يحيى الرخاوي §
الإفتتاحية
الثانية :كيف يمكن للأشكال الحوارية أن تتماسك وتستمر؟ / فريد زهران §
الإفتتاحية )3( :تطور
الإنسان والتطور / محمد يحيى الرخاوي §
القضاء
والمجتمع المدني )رؤية إسلامية( /
أحمد صبحي منصور §
مقالات في التربية
: مقدمة ودعوة لنقد متواصل §
لماذا تفشل
الإصلاحات التربوية في المجتمعات الرأسمالية / د. شبل بدران §
الحوار وتنمية
التفكير الناقد هما الحل / د. الهام عبد الحميد §
مثل وموال : الحب
والكره في الوعي الشعبي §
مقتطف وموقف / محمد يحيى الرخاوي §
كتابتان وكتابتان : عن الفقد، والموت.. §
قرابة الأربعين عاما / إيناس طه §
للتذكرة والتصحيح
)عن تشخيص وتصنيف الأمراض النفسية( §
إعادة قراءة في مصطلح قديم (الفصام) §
هواء فاسد ولعنة
تقتفي الأثر / أمال حسن عوبظة §
مقال في المنهج » نحو المواجدة « / ألفرد مارجيوليز ترجمة وتعليق إيهاب الخراط §
تقاسيم على أصداء نجيب محفوظ : قراءة
/ يحيى الرخاوي §
مقتطفات علمية
، الأبحاث الكيفية، والعلاج الجمعي ونشاط القشرة الجبهية في الفصام / د.أحمد
حسين |
|||
q
ملخصات
/
SUMMARY / RESUMES
|
|||
§
الإفتتاحية الأولى : … ومن ذا الذي يهمه الأمر؟ وما هو هذا الأمر؟
/ يحيى الرخاوي مقدمة : … ثم
هانحن أولاء نواصل الصدور، و إن كنا لم نعد بعد في متناول "من يهمه
الأمر" بشكل منتظم، و لا بانتشار متوازن، فوجب الاعتذار، واعدين بتصحيح
أنفسنا تدريجيا أكثر فأكثر. نواصل المحاولة. و نعاود الاستيضاح و الإيضاح، فمن هذا
الذي يهمه الأمر؟ وأي أمر هذا الذي نبحث عمن يهتم به؟ و نتساءل ألم يئن الأوان أن نكف عن التكفير
في تفاصيل ماهيتنا، و أن نترك ما نكتب و ما نحاول ينوب عنا في تحديد هويتنا، و لماذا كل هذا
التكرار اللحوح؟. و تأتينا الإجابة دون تردد : نعم، نحن نخاف أن نسرق، نخاف أن نصدر لأننا
نصدر، نخاف أن نواصل الصدور لمجرد أن عندنا تصريح من المجلس الأعلى للصحافة أن
نصدر، لأنه خسارة ألا نصدر. و من واقع كل هذا الخوف الحذر، نكرر، و لا
نمل التكرار، في محاولة أن نتبين : ما هو هذا الأمر الذي نرجو أن يهتم به من
يهمه؟… §
الافتتاحية الثانية
:كيف يمكن للأشكال الحوارية
أن تتماسك وتستمر؟ / فريد زهران مقدمة : لعلنا أن نكون
مبالغين إذا قلنا إن ما أصاب مصر من ترد عام في العقود الأخيرة مرتبط إلى حد
كبير بالاستبداد الذي جرم و صادر حق الناس في العمل الجماعي، و مرتبط أيضا بازدهار الحل الفردي الذي ارتبط
بالهجرة إلى بلاد النفط، و في هذا المناخ الرديء تصدعت و انهارت مؤسسات العمل
الجماعي من نقابات و أحزاب و جمعيات … الخ، و الأهم من ذلك أن الناس في بلادنا
فقدوا إلى حد كبير قدرتهم على تحمل أعباء العمل الجماعي و صعوباته بعد أن ذاقوا
النجاحات السهلة التي قدمها لهم الحل الفردي في بلاد النفط، و نحن لا نعني
بالصعوبات و الأعباء هنا مجرد تحمل ممارسات الدولة الاستبدادية رغم قسوة هذه
الممارسات، و لكننا نعني بذلك أيضا ما يفرضه الانخراط في صفوف الجماعة – أي
جماعة – من تنازلات محتملة و مؤامرات ضرورية، و لكن ما أصاب العمل الجماعي من
وهن و ترد لم يحل دون تحقيق و ازدهار الكثير من العقول المصرية النابهة، فأصبحنا
إزاء واقع عام متواضع على كافة الأصعدة الثقافية و السياسية في نفس الوقت الذي
نلاحظ فيه وجود المئات، بل و الآلاف من النماذج الفردية – أو شبه الفردية –
المزدهرة و الناجحة و التي تقدم بالفعل إنجازات فردية رائعة في مجالها، و هكذا
يحار المرء، ففي نفس اللحظة التي يمكننا أن نرصد فيها وجود عشرات المفكرين و
عشرات الأعمال الأدبية و الفكرية المتميزة – ربما بصورة لم توجد بهذا القدر من
قبل أبدا، في نفس هذه اللحظة نشكو نحن – مثلما يشكو الجميع – من الأزمة الفكرية
و السياسية التي تمسك بخناق الوطن و لا يفسر ذلك سوى هذا التناقض الصارخ بين
روعة الإنجاز الفردي و انحطاط العمل الجماعي ... §
الافتتاحية )3(
:تطور الإنسان والتطور / محمد يحيى
الرخاوي مقدمة : يبدو أن
ما أنوي خطه الآن قد أصبح ضرورة أكثر من أي وقت مضى، فمن المحتم على الإنسان
والتطور أن تبلور مشروعها وهي على أبواب سنتها العشرين. عشرون سنة من الإصدارات (ستون
عددا – المفروض – وبالضبط بالضبط تسعة وثلاثون)، ولما يستقر تعريف بعد، إلا تلك
الصيغة التي لم تصلح وحدها أبدا، وهي أنها مجلة : "ما ليس كذلك". ويدفع إلى هذه المحاولة –الآن- ما قد يلاحظه
القارئ في الافتتاحيتين السّابقتين من سعي لصياغة ملامح المرحلة القادمة، وقد
تصوّرت أن هذا السعي هو أهم ما نحتاجه الآن إلا أنني خشيت أن ينتهي بها الزعم
بتحمل الاختلاف إلى ميوعة الهوية،وكأننا نبدأ من جديد، فإذا سمحت لنفسي
بالتشاؤم، والاختلاف الحقيقي لقلت : إنني أخشى – إذا لم نتقن استيعاب " ما
كان " مما هو " نحن" "لنكون" – أن نبدأ من صفر زائف إلى
ما لن يكون واحدا صحيحا. وقد يبرر لي – شخصيا- هذه المحاولة مبرر
أساس، وهو أنني أطول صبيان هذه المجلة عمرا في هذه المهمة، وقد أكون أكثرهم
استفادة منها. فقد أتاحت لي فرص نشر واحتكاك بفعل الكتابة والكتاب، مما لم يكن
ليتح دونها أصلا، كما تميزت هذه الفرص أيضا بما لم يكن من الممكن أن يتوفر لمنشور
في غيرها، من قبيل : -
أنها سمحت بهذا النشر ( بل واستثارته ) في سني التكون
المعرفي (19) سنة ، لا في سن الإنتاج المعتادة. -
أنّها قد فجّرت – أو قل حاورت – أسئلة وقضايا جوهرية
مباشرة ، بتوجّه احتمل أن يتعامل معه من هو مثلي : أي دون التسلح بأدوات الخطاب
الفكري المعاصر عالي التخصص، معجّز التّراكم، وأن ذلك لم ينقص البتّة من مستوى
طزاجة المعالجة، ولا من مستوى المعالجة نفسها. -
أنّها استخدمت هذا الحق البشري في الطزاجة في تنمية حس
نقدي حقيقي في مواجهة احتكار غيلان السلطات المعرفية العالمية،حتى ولو لم يتوفّر
لهذه المواجهة سلاح إلا اعتبار الطزاجة : حقا أصيلا يستأهل الدّفاع... §
القضاء والمجتمع المدني )رؤية إسلامية(
/ أحمد صبحي منصور
مقدمة : أؤمن
بأن الإسلام دين ودولة،وهذا معتقدي الذي أرجو أن أقابل الله تعالى عليه، ولكنني
أخالف في ذلك أكبر طائفتين متصارعتين سياسيا وفكريا، وهما العلمانيون والسلفيون
المتطرفون. أخالف العلمانيين
الذين يفصلون الدين عن الدولة، ويقطعون كل أواصر الصلة بين الدين والسياسة،
وأقصد بالدين تحديدا هنا دين الإسلام. وهم بذلك يتجاهلون أن الإسلام أقام دولة
في العصور الوسطى أحدثت تغييرا هائلا في تاريخ العالم حربيا وسياسيا وحضاريا. كما أخالف التيار
السلفي الديني، صحيح أن الإسلام دين ودولة ، ولكن أي دين وأي دولة ? هنا نختلف
ليس في الفروع ن ولكن في الأصول والجذور. هم يرون الإسلام كهنوتا ويرون دولته
دولة دينية كهنوتية يملكها الخليفة والملأ التابع له، ومن يخالفه فهو مرتدّ مباح
الدم، لأنه خالف الراعي الذي يملك الرعية، فالناس هم رعية، وحيوانات أليفة
يملكها الخليفة، ويتحكّم فيها كيف يشاء، ولديه جيش من مرتزقة العلماء يحلل له
الحرام ويحرم له الحلال. هذه هي طبيعة التدين السائد في العصور الوسطى منذ
الخلافة الأموية وحتى الخلافة العثمانية . وتلك هي الدولة المثلى التي يطمح
التيار الديني في إقامتها باسم الإسلام في عصرنا، ومن الطبيعي أن تلك المفاهيم
عن الإسلام ودولته الإسلامية تتناقض
تماما مع الإسلام الذي جاء في القرآن والذي طبقه خاتم النبيين عليهم السلام.
والموضوع طويل، ولكن نكتفي بعقد مقارنة سريعة لتوضيح التناقض بين الدولة
الإسلامية في عصر النبي وبعض
الخلفاء الرّاشدين من الأمويين إلى العثمانيين، ثم نسير مع نظام القضاء بين الدولة
الإسلامية والدولة الدينية لنوضح ارتباط الدولة الإسلامية بالمجتمع المدني
ونظامه القضائي... 1. مقالات في التربية : مقدمة ودعوة لنقد متواصل ذكرنا في الافتتاحية
الأولى كيف أننا ما زلنا نبحث عن " من يهمه الأمر "، وأننا نتوقعه بين
قرائنا ممن يستجيب لما ننشر بصدق التلقي إذ يعيد إبداع ما نثيره فيه، كما نأمل
فيه وننتظره بين محررينا ممن يساهمون بفضل المشاركة في الكتابة إلينا ومعنا. فجاءنا هذان الإسهامان من الزميل أ.د. شبل بدران
ود. إلهام عبد الحميد ليقولا قولا حسنا في أخطر منطقة تهمنا وتهم كل مهتم، تلك
المنطقة القادرة على الوعد بما نحلم به : التربية (والتعليم). ذلك أنه إذا كان لل
"إنسان" أن " يتطور" فهو لن يفعل بأن نكتفي بأن نتعلّم من
جنون المرضى أو بأن نحسن علاجهم، (من حيث هم قلة عارية ولكنها مكسورة)، ولا بأن
نجيد الخطابة، ولا بأن نبدع تشكيلات خاصة في الأدب والفن، وإنما البداية الأولى
، والعامة، والخطيرة، هي في ما قد يكون إسهاما في تشكيل النشء تنشئة قادرة على
الحديث بلغة العصر، والإسهام في مسيرة البشر بما حققوا، وبما ينتظر لهم أن
يحققوه. ولكن كيف يتأتى مثل
ذلك على صفحات هذه الدورية المتواضعة الطموح ?
هل يكون بوضع برامج تفصيلية لسنا أهلا لتغطية متطلباتها ? أم يكون بالتحذير الصارخ (الصادق والمضحك معا) عن اقتحام القرن الواحد
والعشرين في حين أن أغلبنا يكرر هذه المقولة من الوضع "مضطجعا" ? ... §
لماذا تفشل الإصلاحات
التربوية في المجتمعات الرأسمالية / د. شبل بدران هذه الورقة تحمل بعض
الأفكار الرئيسية حول سياسات الإصلاح التعليمي والتربوي في المجتمع الرأسمالي
المتقدم والتابع على حد سواء، وذلك من خلال رؤية الاتجاه الليبرالي الإصلاحي
ورؤية الاتجاه الراديكالي –
النقدي – وهي تعني بالدرجة الأولى بالنقد الموجه من قبل أصحاب الاتجاه الثاني
للأول، على اعتبار أن سياسات الإصلاح التربوي مورست لسنوات طويلة في العديد من
المجتمعات الغربية والعربية من خلال رؤية الاتجاه الإصلاحي الليبرالي. يرى أصحاب الاتجاه
الليبرالي الديمقراطي أن النظام التعليمي يجب أن ينجز وباقتدار الوظائف الأساسية
التالية : 1 – يجب أن يساعد
النظام التعليمي على خلق نوع من التكامل بين الشباب والأدوار الشبابية والسياسية
والمهنية المتعددة. 2 – يجب أن يساعد
النظام التعليمي أيضا في تنمية المساواة الاجتماعية وذلك بتحقيق المساواة
الاقتصادية. 3 – يجب أن يهتم
النظام التعليمي بتطور الجانب الجمالي والإدراكي والأخلاقي تطورا كاملا للفرد. وهذه يمكن تسميتها
بالوظائف التكاملية المساواتية، التطورية للتعليم. ولكن المشكلة الرئيسية هي
طبقا لواقع مجتمعنا نهل يمكن للنظام التعليمي – للمدارس – حقا أن ينمي المساواة
الاجتماعية أو النمو الإنساني ?
§
الحوار وتنمية التفكير الناقد هما الحل .../ د. الهام عبد الحميد للوهلة الأولى يتصور القارئ أن افتتاحية
العدد السابق التي كتبها يحيى الرخاوي تتسم بالسخرية والتهكم، وأنها لهجة لاذعة
استفزازية، إلا أن القراءة العقلانية النقدية تكشف عن فلسفة سقراطية وراءها تدفع
القارئ للاشتباك العقلي معها حول القضايا المتعددة والمفاهيم والمشكلات الخلافية
التي طرحتها من خلال حوار يستند على أسس موضوعيّة ويبتعد عن إملاء الأفكار
والمعلومات، ويحقق نوعا من التفاعل والإيجابية والمشاركة. ولعل ذلك يذكرنا بالحوار السقراطي الذي كان
يوقع بالخصم في حيرة وتشتّت لبعض الوقت حتى يصل لجهد التناقض والصراع الذي يثير
عقله، ويحفزه على التفكير والبحث والدراسة إلى أن يصل للحقيقة التي كان يراها
سقراط ثابتة مطلقة داخل النفس البشرية. وإن كنا نختلف في كون الحقيقة ثابتة مطلقة
إلا أننا نجزم بضرورة وأهمية هذا الحوار السقراطي الذي يمكن أن يحقق درجة عالية
من الجدل ويثير القضايا والمشكلات الخلافية من خلال تصادم الأفكار وصراعها
وتعارضها، ومن ثم ينتقل العقل الإنساني من حالة من الشك الدائم، والبعد عن
التصديق الساذج والخضوع للتصورات الكاذبة عن الذات والعالم. وإن كانت الافتتاحية الأولى قد اعتمدت على
الحوار في تناولها للقضايا التي أثارتها فإن الافتتاحية الثانية لنفس العدد قد
أثارت قضية الحوار بشكل مباشر موضحة افتقارنا للحوار المثمر على كافة المستويات
ولذا فإن الحديث عن الحوار وإن كان قد احتل مكانة أكثر أهمية وأكثر ضرورة لكل
مجالات حياتنا، بل يمكن القول أنه الأمل الذي يمكن من خلاله الخروج من حالة
اللامبالاة والفردية والتقوقع إلى حالة من المشاركة الإيجابية والتفاعل... §
مثل وموال : الحب
والكره في الوعي الشعبي / قراءة
في الحب، وهامش عن الكره مقدمة : لا توجد
كلمة شاع استعمالها بالحق والباطل مثل كلمة الحب، فما أسهل النطق بها، وما أجمل
استعمالها ، وما أكثر أشكال تجلياتها، ومع ذلك كله فما أغمض حقيقتها وكنهها، أما
لفظ الكره، وهو الوجه الآخر للحب (وليس بالضرورة نقيضه) فهو أقل استعمالا ،
وأيضا أهو أبعد عن النظر، ومحاولات قراءته عن قرب. أولا : قراءة في الحب في هذه الإطلالة سوف أحاول أن أقدّم ملامح
عابرة من بعض الإشارات التي وردت عن الحب في المثل الشعبي المصري أساسا، لأن
تغطية هذا الموضوع الجوهري أمر آخر، وبصفة عامة فقد لاحظت النظرة العملية للوعي
الشعبي في موضوع الحب، في مقابل تلك النظرة الرومانسية المثالية التي تناولته
بها أساليب أدبية أخرى، وخاصّة الشعر وبعض القصّ.. §
إغماض العين / السيد زرد بداية : لم يكن ممكنا أن تكون
النهاية إلا على النحو الذي حدث. ما كان لشيء أن يغير من مسار الأحداث وتداعيها
ويصل إلى غير النهاية التي وقعت. لا أسعى – من وراء قولي هذا- إلى نفي
مسئوليتي عما وقع، بيد أنها الحقيقة، يجب الإقرار بها والتسليم بوجودها. يمكن البدء في استعادة ما جرى من أي نقطة،
والانطلاق في أي اتجاه ، حيث سيتم الوصول – حتما – إلى نفس النهاية .. تماما،
مثل وضع الإصبع على أي موضع بالكرة، إذ يمكن الوثوق بأننا بمنتصف الكرة تماما .
وأينما اتجهنا ، نتيقن من أننا بالقطع سنعود إلى نقطة البدء. لا أريد أن أناقش المسألة على صعيد الجبر
والاختيار، فذلك مستوى آخر للتناول، أرى أنه يزيد الأمر تعقيدا، ولا يفيد على
الإطلاق في حالتنا. فلنبدأ من أي نقطة.. ها هي تتقافز إلى ذاكرتي تلك اللحظة التي
امتدت فيها يدي لتحوي لأول مرة يدها، فأدرك – على نحو ساطع – أن هذه المرأة
أنثاي، وأنها لي حتى النهاية. لم تكن قد انقضت على عودتي من الغربة سوى
أشهر معدودات. عدت بعد سنوات ممتلئا بالمال والخواء، رحت أفتش عن بدايات جديدة
للحياة : عملا بديلا عن الوظيفة التي تركتها، وزوجة عوضا عن الحبيبة التي نسيت
ملامحها، وأصدقاء خلافا للصحاب القدامى. بعد أشهر من العودة، لم أعثر سوى على مسكن
جديد. انتقلت إليه، حاملا وحدتي وبطالتي وجهامة وجهي الأربعيني الذي لفحته شمس
الصحراء. فشلت في العثور على عمل يلائمني ، ولم أجد من
يصلح صديقا. أما الأقارب فقد سئمت شرهم وعوزهم واحتياجاتهم التي بلا انقضاء.
وتبدت فكرة الزواج في الواقع مأساوية وبائسة إلى حد مفجع... §
مقتطف وموقف / محمد يحيى الرخاوي §
حالات وأحوال : ألعاب علاجية متى يذل
الإنسان نفسه ؟ ليحميها مثلا ؟ متى يضطر أن يفعل ؟ مقدمة : كان
لظهور هذا النوع من " الأحوال " في هذا الباب منذ العدد قبل السابق
أثر لم نتوقعه، فعلى الرغم من الصعوبة البادية نتيجة عدم ألفة مثل هذه الكتابات
، وعلى الرغم من التهديد الذي قد يلوح للقارئ إذ يرى جانبا في نفسه لا يريد
رؤيته ، إلا أننا شعرنا – بحق – ومن خلال التعليقات المحدودة التي تلقيناها أن
هذه المغامرة لها ما يبررها، وأنها تتفق تماما مع هدف هذه المجلة ، وهو احتمال
أن تكون للكلمة قوة التغيير فعلا. ونعتذر للقارئ المنتظم (وقليل ما هم) أننا
سوف نكرر كل مرة فكرة اللعبة في الهامش حتى يستطيع القارئ الجديد أن يتتبع
الحكاية. واللعبة جرت لنفس المجموعة التي أشرنا إليها
في العدد قبل السابق. وهي تتناول فكرة أن الإنسان – في قرارة نفسه
– قد يقرر أن يقبل الذل، أو أن يسعى إليه،أو أن يستعمله على مستوى الإرادة
الخفية، وذلك إلى درجة معينة، لكنّه قد يرفضه إذا زادت الحكاية، والمسألة تحتاج
إلى وقفة تنظيرية قبل عرض الكشف الذي كشفته اللعبة... §
كتابتان وكتابتان
، عن : الفقد،
والموت../ الأب الراحل – لا يرحل ، بل يتخلق دون استئذان ألفت هذه المجلة منذ صدورها أن تنشر ما يصلها
من صدق نابض ، دون التزام بالمقاييس الأخرى، وكنا نحتار في تسميته، وكنا نخاف أن
يقاس بما ليس هو، (شعر? قصة ? خواطر ? أم ماذا ? ) وخرجنا من كل ذلك بحل هروبي رائع، وهو أن نسميه " كتابة
"، ولم تكن نغمة الكتابة " عبر النوعية " قد سادت بعد. وحين عاودنا الظهور،
ونحن نحاول أن نحدد المحكات والمعايير، كدنا نفقد، ثم نفتقد ، هذا النوع البسيط
الرائع، غير الملتزم إلا بصدقه، وحين أرسل لنا يوسف عزب هذه النبضات الموجزة عن
تجربة عتاب الفقد وآلام اليقظة، تلكأنا في النشر حتى أن له أن يتساءل : هل أنا
أنا ? وهل أنتم أنتم ? ولما أرسلت إيناس طه
خبرتها تحمل نفس التوجه فرحنا بحيوية النبض وصدق التجربة، وتذكرنا يوسف وقلنا
فرصة نستعيد ما يميزنا. الموت هو أصل الحياة،
ولعلّه مبررها، والوعي بالموت إثراء لها والفقد هو النذير الذي يسمح لنا أن نعي
معاني الانقطاع، والاختفاء، والتوقف. لكن هل ما هي علاقة
الموت بالفقد ? وهل صحيح أن من مات يختفي ? وما هذا اللوم الشديد على الترك ? أهو موت أم هجر ? وما حكاية التراكم ? وهل على الميت أن يوفينا الحساب
قبل أن يفاجئنا بالهجر ? وما حكاية التراكم ? وهل على الميت أن يوفينا الحساب
قبل أن يفاجئنا بالهجر ? ولماذا العتاب ? وكيف ? هل نفقد من مات أم نسترده ? ألسنا أقدر على التحكم فيه بعد أن
سكت (ظاهرا ? ). فإذا جاءتنا كتابة صادقة حتى نخاع منطقة هذه
الأسئلة، فلماذا نصنفها قبل النشر، وهل نجرؤ ألا ننشرها ? ثم تذكرنا كتابتين
أخريين كنا قد نشرناهما في سنتي
1982، 1994 (لحظة الفقد، بإمضاء
"ه" وحسب، ثم "علاقة " الإيمان مرسال على التوالي )، الأولى كما يتضح من عنوانها
في نفس منطقة الفقد، أما الثانية فهي تثري هذه المنطقة بشكل أو بآخر. وقد رأينا
أن إعادة نشرهما مع يوسف وإيناس يناسب ويتكامل ويثري.. §
زهرة على القبر
/ يوسف عزب أبي من فضلك هل تسمح أن أحيا بعدك ? أبي ....برجاء الرد .................... .................... .................... أبي ..... لماذا هربت ? لماذا سافرت ? لماذا هجرت ? أنت خائن يا أبي يا أبي أردت القول أنك كنت وأني يا أبي كنت لكني أصبحت... §
قرابة الأربعين عاما / إيناس طه كنت أسير على كوبري الجلاء وأنا أفكر في كيفية الجلاء عن هذا العالم من
منا يتعين عليه الموت قبل الآخر هذا السؤال جاءت الإجابة عليه بعد نحو
أسبوعين لا...بعد قرابة أربعين عاما مات هو قبلي.. رأيت موته وكنت آخر من غادر حجرته قبل أن يدخل في غيبوبته الأخيرة كان وديعا في يومه الأخير بدا طفلا كهلا عجوزا ساعات وكان سيعبر عالمنا إلى اللغز لغز الموت الآن مر عام على رحيله البيت اكتسب شخصية أخرى شخصيتي ورغم ذلك فوجوده باق... §
لحظة الفقد /
(ه.) لم أفهم ولم أصرخ، فانشرح الداخل والخارج وولدت تعاسة هائلة لا يخففها إلا دود القبر. المصيبة وقعت مبكرا وكان الزمن الباقي كثيرا
ومطلوبا شغله لعبت وحدي ونجحت وأجبت وحيدة ثم ذهبت إليك يا طبيب النفس فكرت وأعطيتني أبا بديلا..
طويلا...
§
علاقة / إيمان مرسال لم يكن في درجة الخاص غير صور الأشعة التي تحدد مكان الخلل في رئتي كان أيضا يحتفظ لي بأقلام تفاءلت بها في
امتحانات الدولة وبشهادتي الجامعية ولم تكن عيناه المرهونتان لخطوتي ولا الأمان الذي يوهمني به كافيا سوى لأن أتذكره كرائحة حميمة وعطنة ربما يكره بناطيلي الصيفية والشعر الخالي من الموسيقى ولكني ضبطه أكثر من مرة ينتشي في ضجة أصدقائي ويذوب مع الدخان الذي يتركونه خلفهم ومن أجلي أنا ظل يشتم الإسلاميين كلما تحدث في الدنيا... §
الثقة / ياسر عبد الحق نصار بكل شيء تملكه ذلك الذي ينبت حول قدمك، ذلك الذي تمنيته، ذلك الذي لم يولد إلا كي تثق به، ولو مرة واحدة أريدك أن تثق
تلك الثقة التي يملكها الأغبياء بهذا الجمال الرائع الذي لا يتحقق بكل امرأة صنعتها ثم أضعتها بالألم وابتسامة الطفل الذي يثق أن السعادة دائمة ترسلها الرياح إليه... §
للتذكرة والتصحيح : عن
التشخيص والتصنيف مقدمة : يأتي
المريض وأهله، ويتم الكشف، وتطول المقابلة، ويقفز السؤال الأول : أنا عندي إيه يا دكتور ? ومن أبسط حقوق المريض عامة، وليس الطب النفسي
استثناء، أن يعرف المريض مرضه (طبعا). كيف ? وبأي لغة ?
ولماذا ? ولكن هل سأل المريض نفسه، ( وأيضا هل يعاود
الطبيب سؤال نفسه )عن : هل اسم كل مرض نفسي (أو عقلي) متفق على ما
يعنيه. بمعنى : هل هذا الاسم الفلاني (الفصام مثلا) دال على مفهوم جامع
لصفات وأعراض خاصة، مانعة لتداخل صفات وأعراض أخرى من مرض آخر ? وهل يتفق الأطباء النفسيون في قطر بذاته (مصر
مثلا) أو على مستوى العالم على أسماء الأمراض النفسية، وعلى ما تفيد وتعني، وعلى
فائدة التسمية وجدواها ? ولماذا تتغير أسماء الأمراض النفسية بالذات (دون أغلب الأمراض الأخرى ) كل
فترة من الزمن ? وإلى أي مدى يمكن أن يستفيد المريض النفسي من
معرفة اسم مرضه ? وهل يمكن أن يضار المريض النفسي إذا عرف اسم
مرضه دون معلومات كافية عن طبيعته
? وسوف نجيب على السؤال المحوري الذي يقول : هل اسم كل مرض نفسي (أو عقلي) متفق على ما
يعنيه ? §
إعادة قراءة في
مصطلح قديم )الفصام( مقدمة : ذكرنا
في نهاية باب للتذكرة والتصحيح : " إن اسم مرض بذاته ينشأ من تاريخ تطور
استعمال هذا الاسم، وأصل ملاحظته، وما شاع عنه، وما ثبت بعد ذلك من صلاح استعمال
هذا الاسم من عدمه، وما تطور به هذا الاسم، وما آل إليه ، وهل عاد يصلح هو هو أم
أنه أصبح اسما على غير مسمى كما يقال ". وهذا ما سنحاول تطبيقه ونحن نعيد النظر في
اسم هذا المرض شديد الشيوع، ومع ذلك عظيم الغموض، المثير للخلاف. كيف نقرأ تاريخ مرض بذاته ? حين نتعرّض لتاريخ مرض بذاته، قبل أن يسمّى
كذلك فإننا لا بد أن نعتمد على ما عرف عنه بعد ذلك، ثم نبحث عن هذا الذي عرف عنه
فيما كتب عن أمراض متقاربة، أو أعراض دالّة عبر التاريخ، وهذا موقف دائري غريب،
لكن لا سبيل إلى تجنيه وبالنسبة لتاريخ الفصام فإن الأمر شديد التشعب مثير
للجدل... §
شهلا / هاني يحي ضحكت فاستبشرت الدنيا... هي ذات عيون إن وطئت قلبا.. جمرا أضحى.. يا ويلي.. إن غضت طرفا.. أو مدّت طرفا فكأن سماء تسقط.. أو أرضا تصّاعد خجلي.. يا شهلا.. ماذا أعطيت فنرضى ? يا شهلا.. رفقا بقلوب ذابت ما
ذاقت حلما ، ..أو مست قبلك فرحا يا شهلا.. إن جاءت من لو خيّر بين
عذابك والدنيا واستبصر من عينيك وعودا
لم يبصر.. إلا صدّا.. فاصطبر الصبر الأدنى هل يجزي ما وفى ?... §
هواء فاسد ولعنة تقتفي الأثر / أمال حسن عوبظة " لو أنك يوما احتفظت بمحبتي في قلبك، فلتغب عنك السعادة لحظة.. لتكن أنفاسك مصحوبة بالألم عندما تحكي في هذه
الدنيا القاسية.. قصتي." هواء القاهرة فاسد يجعلني ببساطة قابلة
للاشتعال. تتكوم ملامحي دفعة واحدة عند طرف أنفي عندما
أرى – من مكاني – حمارا صغيرا تمرد وأصر ألا يقوم من عثرته. صاحبه يقف عند رأسه ملوحا بسوط صنعه من عصا
خيزران وحبل من اللوف قام بجدله جيدا، وصب عليه الزيت والقطران. جلبابه الأزرق- المتدلّي طرفه من فتحة الجانب
المشقوقة عند خط الوسط – ينضح بقتامة ألوان الأثرية والعرق الجاف . يطل من فتحة
الجلباب العلوية رأس ضخم وطاقية شبكية بهت لونها. الأطفال العائدون من مدارسهم
يتابعون المشهد بسعادة بلهاء ومرح
غير مسبوق لا أجد لهما مبررا. أحدهم يقترب من الحمار ويدوس على ذيله بطرف حذاءه
. تفزع أسراب الذباب التي كانت قد استقرت فوق قروح الحمار الكثيرة والمختلفة
ألوانها ما بين الأحمر المقرع في منتصفها وشيء من قتامة اللون الأسود حول حوافها
الخارجية... §
مقال في المنهج : نحو المواجدة : استخدامات الدهشة
/ ألفرد مارجيوليز ترجمة وتعليق إيهاب
الخراط مقدمة : هذا
المقال يطرح قضية ساخنة في العلاج النفسي في ولاف نافذ مع نفس القضية وذات
السخونة، في مجال الإبداع الفني، وهذان الهمان – فهم الإنسان من منظور المرض
والصحة النفسية وفهم الإنسان من منظور الشعر والإبداع الفني – يشكلان معا أيضا
محورا لهذه المجلة بتوجيهها الطبنفسي والثقافي في آن واحد. والمقال منشور في واحدة من أهم وأعرق مجلات
الطب النفسي العلمية ومن أكثرها رصانة وتمسكا بالمعايير العلمية الصارمة، المجلة
الأمريكية للطب النفسي، وهي مجلة توصف أحيانا ، بالانحياز لتناول وفهم كيميائي
دوائي للمرض والعلاج النفسي، أو قل هي تتهم به وبما تمارسه من اختزال للظاهرة الإنسانية،
ومن جهة أخرى يستشهد بهذا التناول من هذه المجلة كمرجع ضد التناول الكلي أو ذلك
التناول الذي يأخذ في الاعتبار جانب " السر " والدينامية السيكولوجية
في كيان الإنسان وبالتالي في علاج مرضه النفسي أو السعي لتحققه أو نموه
الإنساني. والمقال ولا شك قديم بعض الشيء، فهو منشور
عام
1984، لكن هذا التاريخ نفسه يمكن اعتباره رصيدا لرسالة هذا المقال، فكاتبه
رجل أكاديمي وإكلينيكي من الوزن الثقيل – أستاذ الطب النفسي بجامعة هارفارد
الشهيرة ، ولم يكتبه في زمن الثلاثينات أو الأربعينات – زمن عمالقة التحليل
النفسي- ولا في زمن الخمسينات والستينات زمن كتائب الوجوديين المتمردة في الطب
النفسي، بل كتب في أعوام بداية انتشار العقاقير الأحدث بكل ما اكتسبته من شهرة
ورواج، وهي أيضا أعوام بالنسبة لممارسة العلاج المعرفي ولنشر دراسات منهجية لقياس
فعالية التعلم الذهني المباشر في عملية العلاج النفسي. وتصوري أن المناهج
الدينامية في التناول لا تزال فعالة
ولم تخفت قط كما يحاول الكثيرون أن يوحوا إلينا، وهي لا تزال تشكل محاور
أساسية مكملة للعلاج الدوائي والعلاج المعرفين بل لعل العلاج الدوائي والمعرفي هو
المكمل لهذا التناول الكلي النافذ في العلاج النفسي... §
صديقي / خالد حمدان يبص على انعكاس القصف في قيعان أعيننا ويرمى في فضاء الله تمتمة يفضّ بكارة اللغة العجوز ويطلق الليمون والحلوى ويرمقني أعد ثقوب خندقنا فيسحب من شراييني ثقوب الليل و" الخضة " صديقي... وابن دفعتنا أكلمه عن الحرب، الجنون، الثأر، عن جغرافيا القبضة يردّ بحقل زيتون وقافية.. §
استفسارات ومشاكل بداية : تجديد
دعوة ما زلنا نفتقر إلى قراء يبعثون إلينا بما
يرون به أننا أهل لمشاركتهم بعض همومهم أو للإجابة على بعض تساؤلاتهم، وحين لم
تصلنا استفسارات طازجة ولا مشاكل جديدة، قدّرنا أو نؤجل النشر في هذا الباب حتى
نصل إلى القراء أوّلا، ثم يصدقون أننا نقدم نوعا آخر من الردود، ولا بد أن نعترف
بأن تقصيرنا في التوزيع هو السبب الأول. لكننا عدنا في آخر لحظة، حرصا على ما أملنا
فيه من تجديد وتطوير، ومن ذلك أن نكون في متناول القارئ العادي البسيط، بقدر ما
نثير ونحاور القارئ المفكر المتحدي، نقول عدنا في آخر لحظة ففتحنا درج الأوراق
القديمة وأخرجنا رسالتين، نرجو أن نسترجع مت خلالهما أبسط حقوقنا في معايشة
المشاعر الطبيعية التي بولغ في اعتبارها أمراضا بغير وجه حق، حتى كادت البلادة
أن تكون هي القاعدة... §
تقاسيم على أصداء
نجيب محفوظ / قراءة يحيى الرخاوي o
الفصل
الرابع ...حتى رأى وجهه سبحانه، وسمع برهانه
159- المطارد
قال الشيخ عبد ربه التائه هو يطاردني من المهد إلى اللحد، ذلك هو الحب. قال الشيخ عبد ربه التائه ذاع في الحارة أن المرأة الجميلة ستهب نفسها
للفائز، وانهمك الشباب في السباق بلا هوادة، ومضى الفائز إلى المرأة ثملا بالسعادة مترنحا بالإرهاق . وعند
قدميها تهاوى قرينا للوجد فريسة للتعب. وظل يرنو إليها في طمأنينة حتى لعب
النعاس بأجفانه. قال الشيخ عبد ربه التائه. حتى أنا شهدتني حجرة الاستقبال وأنا أنتظر
راجيا التوفيق ويدخل الأب وقورا ودودا ولكنه ينذر بالقيود
والعواقب ودعاني صوت باطني إلى الهرب. ثم تجيء هي متعثرة في الحياء فأسقط في
الهاوية. هذه فقرة شديدة التكثيف فالشيخ عبد ربه " يقول " ثلاث
مرات،والفقرة واحدة، فلا بد أن محفوظ يتناول " تيمة واحدة "، فلنحاول
قراءتها : تبدأ بإعلان أن الحياة كلها مرهونة بدافع لا
يهدأ، هو " الحب "، وهو دافع لا يكتفي بأن يحفز أو يطلق الطاقة إلى
موضوعه، لكنه يلح ويطغى حتى يطارد طول الوقت، طول العمر، هذا أوّل ما قال شيخنا
عبد ربّه. ثم إنه قال : إن المطاردة ليست دفعا للحب،
وإنما هي تلويح بالفوز لمن يستحقّه، فلا سبيل إلا للتنافس سعيا إليها ، إلى الحياة
الدّنيا ، اللذة الرائعة الواعدة ، لكن ما باليد حيلة ، تستغرقنا الوسيلة، حتى
إذا وصلنا لم يبق فينا ما ينفع، فلا نحصل على ما بدا لنا مطلبا هو كل شيء. فننام دون مطلبنا الذي أصبح – فعلا- في
متناولنا. لكن الحكاية لا تنتهي...
§
مقتطفات علمية ، ، والعلاج الجمعي ونشاط القشرة الجبهية في الفصام / د.أحمد
حسين o
الأبحاث الكيفية
يتم نشر عدد قليل من
الدراسات " الكيفية" في الدوريات الرائدة في الطب النفسي، بل ولا
يستعمل المصطلح "كيفي" إلا عدد أقل من الدراسات. فهل ينشأ \لك من
الجهل بطبيعة البحث الكيفي ? أم يرجع إلى عدم معرفة متى يمكن أن تستخدم الأبحاث
الكيفية وما هي مكونات البحث الكيفي العلمي ? ثم استشهد الكاتب بعد ذلك بما ذكره مايز وبوب (1996) في المجلة الطبية
البريطانية من أن المعرف-ة العلمية من الممكن أن تستفيد وتتقدّم من خلال استخدام
أساليب البحث الكيفي. وبعد ذلك بدأ الكاتب في شرح ماهية الأبحاث الكيفية موضحا أن البحث الكيفي هو
بحث يهتم أساسا بالإجابة عن تساؤلات تبدأ ب "ماذا ?" ...." لماذا ?"..." متى ?" أكثر من اهتمامه بالإجابة على تساؤلات تبدأ ب "كم
عدد... ? " أو " ما هي تكرارية... ? ". ثم أوضح أن الصفة الأساسية
للأبحاث الكيفية تتمثل فيما تمنحه للباحث من فرصة لفهم "معنى" الظاهرة
موضوع البحث... o
العلاج النفسي الجمعي
للمرضى النفسيين بالمستشفيات : دراسة مسحيّة للمرضى والفريق المعالج أجريت هذه الدراسة في أحد أقسام الطب النفسي لعلاج السيدات ذلك من خلال
إجابة المريضات والفريق العلاجي على مجموعة من الأسئلة المتعلّقة بجلسات العلاج
الجمعي وقد كان الاكتئاب هو التشخيص السائد بين المريضات. وقد ذكرت معظم
المريضات أن تلك الجلسات كانت ذات فائدة خاصة في كسر شعورهن بالوحدة وإكسابهن
القدرة على التواصل مع الآخرين، في حين كانت ثقة الفريق الطبي بقدرته على ممارسة
تلك النوعية من العلاج أقل وكان أعضاء الفريق الطبي أكثر مقاومة لجلسات العلاج
الجمعي من المرضى. في البداية ذكر الباحث دور وأهمية العلاج الجمعي في علاج المرضى النفسيين
داخل أقسام الطب النفسي، وقد استمر العلاج الجمعي لمدة ثمانية أشهر بمعدل مرتين
أسبوعيا لمدة ثمانية أشهر بمعدل مرتين أسبوعين لمدة 75 دقيقة تم تخفيضها إلى 45
دقيقة بناء على طلب المريضات. وقد ضمت جلسات العلاج الجمعي أساسا على أسلوب
(يالوم) مع وجود حلقات نقاش بين الفريق المعالج عقب الجلسات... o
نشاط القشرة المخية قبل
الأمامية في المرضى الفصاميين وعينه ضابطة قامت هذه الدراسة ببحث نشاط القشرة المخية خلف الخارجية للفص قبل الأمامي
للمخ في عينة من المرضى الفصاميين إضافة إلى عينة ضابطة وذلك بهدف بحث الفرض
القائل بقلة نشاط القشرة المخية خلف الخارجية للفص قبل الأمامي في المرضى
الفصاميين. وقد خلصت الدراسة إلى أن قلة نشاط القشرة المخية قبل الأمامية ظاهرة
ديناميكية ترتبط بصورة أساسية بوجود الأعراض الذهانية. كما أقرت الدراسة أن السؤال الأولى بالبحث في تلك الظاهرة هو متى تحدث ? وليس هل تحدث أم لا ? استعرض البحث المنشور الدراسات السابقة المتعلقة
بموضوع الدراسة والخاصة بقياسات كمية الدم ونسبة استهلاك الجلوكوز في القشرة
المخية للفص قبل الأمامي عند الفصاميين وعلاقة نشاط تلك القشرة بالأعراض
الذهانية النشطة والسلبية وهي الدراسات التي خلصت إلى أن تلك القشرة تتميّز
بقلّة النشاط عند الفصاميين الذين يغلب على مرضهم وجود الأعراض السلبية (وهو
القول السائد في مراجع الطب النفسي خلال الفترة الماضية ) وتكمن أهمية الدراسة
في النقاط التالية...
|
|||
Arabpsynet |
Revues
/ مجلات / Journals |
شبكـة العلوم النفسية العربية |
|
Copyright ©2003
WebPsySoft ArabCompany, Arabpsynet. (All Rights Reserved) |