مجـــــــــلات

 

الصحــة النفسيـــة

مجلة علمية نفسية تصدرها الجمعية اليمنية النفسية

العدد 6-7 أبريل – سبتمبر 1992

 

q       فهرس الموضوعات /    CONTENTS / SOMMAIRE 

 

§         الافتتاحية

§         توصيات الندوة العلمية لجناح الأحداث في اليمن /  24 – 26 ديسمبر 1991

§         بشأن إطلاق سراح الأحداث المحتجزين في سجون الجمهورية اليمنية / د. حسن قاسم

§         علم النفس وأساليب التربية في رياض الأطفال / أ. محمد عبده الزغير - وزارة التأمينات

§      دعوة للمشاركة في مشروع البحث العلمي للجمعية النفسية اليمنية : اسم المشروع، تقنين اختبارات قياس الذكاء والقدرات

§      المرض النفسي والدين / وهيب مغيني - أخصائي نفسي : مستشفى الأمراض النفسية - عدن

§       الإعاقة العقلية (التخلف العقلي) : ظاهرة تستحق الاهتمام / عبد الحافظ شكري - أخصائي نفساني

§       التدابير العلاجية لاضطراب الأطفال في المدارس / بقلم عبد الحكيم محمد بن بريك - أخصائي نفسي إكلينيكي.

§       سيكولوجية توظيف المرض لأغراض شخصية / د. حسن خليل محمد - أخصائي أمراض نفسية وعصبية

§       أثر ابن سينا في علم النفس والطب النفسي / د. حسن الصديق - الجامعة اللبنانية - الفرع الثالث – قسم علم النفس

§       العيادة النفسية : حالة العدد يقدمها د. أحمد سعيد عبد الله - كلية الطب -  جامعة عدن

§      إعادة التأهيل للمرضى المصابين بعاهة بالدماغ في الولايات المتحدة الأمريكية - عرض موجز برفسورة ج.م. – جلازمان / ترجمها عن الروسية معن عبد الباري قاسم - أخصائي نفساني – كلية الطب – جامعة عدن

§      وثائق : البيان الختامي للاجتماع التأسيسي للجمعية النفسية اليمنية مايو 90

§       النظام الأساسي للجمعية النفسية اليمنية

§      توصيات المؤتمر الأول للثقافة النفسية تحت شعار "نحو علم نفسي عربي" / طرابلس – لبنان 10 – 12 كانون الثاني 1992 م

 

q       ملخصات /     SUMMARY / RESUMES 

 

§        توصيات الندوة العلمية لجناح الأحداث في اليمن /  24 – 26 ديسمبر 1991

§        بشأن إطلاق سراح الأحداث المحتجزين في سجون الجمهورية اليمنية / د. حسن قاسم

§        علم النفس وأساليب التربية في رياض الأطفال / أ. محمد عبده الزغير - وزارة التأمينات

 ملخص : إن عالم الأطفال رغم وضوحه وبساطته كبراءتهم،  إلا أنه  معقد ومليء بالأسرار ، ومع تقدم العلوم تم إزاحة الكثير منها، وبقيت أيضا الكثير منها تكتشفها يوما عن يوم الدراسات التطبيقية والخبرات المتراكمة  لسلوكهم ونموهم  وفي هذا الاتجاه يأتي علم النفس بدراسته للسلوك والعمليات العقلية، ومن فروعه الأساسية التي تدرس سلوك الأطفال نعرف الآتي :

علم نفس الطفل (Child PSYCHOLOGY ) : وهو أحد فروع علم النفس العديدة التي تهتم بدراسة الإنسان ونموه وتطوره ابتداء من مرحلة الولادة وحتى مرحلة البلوغ، وتعتمد الطريقة التي يتبعها هذا الفرع بتطبيق العلوم والمبادئ الضرورية لفهم ومعرفة نفسية الطفل والوقوف على مراحل تطورها وطبيعة تغير الشخصية.

علم نفس النمو (DEVELOPMENTAL PSYCHOLOGY ) وهو يدرس مراحل وتطور النمو والسلوك ونمو الشخصية الفردية أو توقفها، فالنمو يعتبر الخط العام للسير الطبيعي والتغيير الارتقائي منذ نشوء الجنين وحتى دور الرشد في الكائن الحي.

    علم النفس التربوي (EDUCATIONAL PSYCHOLOGY) وهو علم دراسة سلوك الفرد في محيطه بهدف تنمية قدراته المختلفة وتكامل  شخصيته...

الرجوع إلى الفهرس

 

§        دعوة للمشاركة في مشروع البحث العلمي للجمعية النفسية اليمنية : اسم المشروع، تقنين اختبارات قياس الذكاء والقدرات

 ملخص : ضمن خطة الجمعية النفسية اليمنية العلمية لعام 92 / 93 تنظم الجمعية مشروعا استراتيجيا هاما لتقنين اختبارات الذكاء والقدرات العقلية في اليمن وحسب ظروفها الحضارية لتسهم في قياس وتحديد وبشكل دقيق مستوى ذكاء الأطفال والبالغين وقدراتهم العقلية لتسهيل عملية التشخيص والعلاج وكذا التأهيل لذوي الحاجة وفي المجالات التالية :

1 – الإعاقة والتخلف العقلي.

2 – مختلف مجالات التعليم والتدريب والتأهيل.

3 – الأمراض العصبية والنفسية.

كما سيسهم المشروع في إنجاز أداة ووسيلة هامة في ممارسة الأخصائي النفسي اليمني المتعددة التطبيق وفي إعدادهم وتأهيلهم لإستخدامها وبشكل صحيح وحسب ظروف اليمن الحضارية.

الرجوع إلى الفهرس

 

§        المرض النفسي والدين / وهيب مغيني - أخصائي نفسي : مستشفى الأمراض النفسية - عدن

مدخل : الاستفادة مما ورد في الرسالات السماوية من مبادئ وأفكار واتجاهات في فهم الطبيعة الإنسانية وتحليها للوصول إلى مذهب جديد يفسر به المرض النفسي أمرا ضروريا بحكم أننا وقبل كل شيء مسلمون ومؤمنون وأن الرسالة المحمدية والأحاديث الشريفة تراث يفسر فيه سلوك الفرد وسلوك الجماعات.

وقد سبق أن تحدث بعض الباحثين حول هذا الموضوع من أمثال لينكل 1950 ومورر 1960 وفروم 1956  وقد خرج هؤلاء العلماء بمذهب أو تفسير للمرض النفسي وسمي "المذهب الأخلاقي".

الضمير والمرض النفسي :

تعتبر الاضطرابات النفسية استجابات غير سوية لضمير مريض بسبب ما تعرض له من إهمال أو نتيجة لقيام الفرد بسلوك يتضمن أنواعا من التحدي السافر لقوة الضمير.

وهنا نرى من الضروري التحدث عن الذات أو الأنا الأخلاقية الضمير Morol ego  والذي يعني أن المرض النفسي له صلة كبيرة بالضمير وأن الذات الأخلاقية لها صلة كبيرة بالمرض النفسي ومثالا على ذلك : يحدث القلق عندما يقوم الفرد بأعمال، كان يتمنى ألا يقوم بها حيث أن القلق في المفهوم الفرويدي ينشأ من مجرد التفكير أو في القيام بأعمال لا يقرها الضمير كما في حالة عقدة أوديب كراهية الأب وعشق الأم :

وهنا اتجاهان بهذا الخصوص يؤكد الاتجاه الأول على فكرة الصراع بين الفعل  (الممارسة) والشعور بالذنب فيما بعد. أما الاتجاه الثاني فيؤول على فكرة الصراع الناجم عن مجرد النية ثم الخوف المترتب عن هذه النية أو الرغبة وحسب نظرية فرويد في القلق التي تتعلق بالنزعات والرغبة في إشباعها . أما المذهب الديني فيقوم أساسا على محاسبة الضمير وعقابه والشعور بالخطيئة على أعمال مارسها الفرد ويتفق جزئيا مع الاتجاه الأول ول يفضل في نفس الوقت أهمية النية والرغبة.

الرجوع إلى الفهرس

 

§        الإعاقة العقلية (التخلف العقلي) : ظاهرة تستحق الاهتمام / عبد الحافظ شكري - أخصائي نفساني

ملخص : جاء في تعريف لمنظمة الصحة العالمية عام 1980 م بعد قيامها بتصنيف دولي لحالات الإعاقة بأنها نقصان أو اختلال البنية الوظيفية أو التشريحية أو الفيزيولوجية أو العقلية للطفل.

واحتوى التصنيف الدولي على ثلاث فئات من المعاقين :

1.      المعاقون عقليا (المتخلفون عقليا)

2.      المعاقون حسيا (الصم والبكم والمكفوفون).

3.      المعاقون حركيا (شلل الأطفال، ..الخ)

    وورد في تعريف الطفل المعاق عقليا (المتخلف عقليا) بأنه هو ذلك الطفل الذي اختل نشاطه العقلي بشكل ثابت نتيجة لإصابة عضوية.

الرجوع إلى الفهرس

 

§        التدابير العلاجية لاضطراب الأطفال في المدارس / بقلم عبد الحكيم محمد بن بريك - أخصائي نفسي إكلينيكي.

 ملخص : مفهوم العلاج النفسي :

    العلاج النفسي بمعناه العام نوع من العلاج تستخدم فيه طرق نفسية من أجل علاج مشكلات أو اضطرابات، أو أمراض ذات صبغة نفسية وجدانية وتؤثر في سلوك المريض تأثيرا سيئا يؤدي إلى اضطرابات في الشخصية، وعدم القدرة على التكيف، ويقوم المعالج النفسي بإزالة الأعراض المرضية الموجودة، أو التخفيف منها، مع مساعدة المريض على حل مشكلاته. وتحقيق التوافق مع بيئته ، ومساعدته على تنمية شخصيته ودفعها نحو النمو النفسي والصحي، وبحيث يصبح المريض أكثر نضجا وراحة، وبإمكانه الاستفادة من قدراته وإمكاناته على أحسن وجه ممكن...

الرجوع إلى الفهرس

 

§        سيكولوجية توظيف المرض لأغراض شخصية / د. حسن خليل محمد - أخصائي أمراض نفسية وعصبية

      مقدمة : التعريف العلمي للمرض هو حدوث خلل وظيفي أو فسيولوجي لأعضاء الجسم جسديا ونفسيا بحيث يؤثر حتى على أداء المريض العام وعلاقاته الاجتماعية لكن معظم الأطباء والعاملين في الحقل الطبي يلاحظون أن معظم المرضى يبالغون في عرض أعراضهم الجسدية والنفسية، ويلجأ ون، بدون وعي، للكسب الشخصي من المرض وهذه الظاهرة لها علاقة وثيقة بالوعي الثقافي والصحي والتخلف والجهل عامة لكن كيف ولماذا يحدث هذا ؟

الرجوع إلى الفهرس

 

§        أثر ابن سينا في علم النفس والطب النفسي / د. حسن الصديق - الجامعة اللبنانية - الفرع الثالث – قسم علم النفس

مدخل : إذا استعرضنا الكتابات الغربية التي تناولت التطور التاريخي لعلم النفس نلاحظ أنها تفعل الآراء والدراسات العربية الإسلامية التي ساهمت في تطور هذا العلم. إننا نرى بوضوح أن الآراء القديمة الخاصة بالنواحي النفسية قد ردوها إلى فلاسفة اليونان. ثم ينتقلون إلى المفكرين الغربيين في العصور الوسطى ليستقر بهم المقام عند بداية القرن الماضي حيث أخذ علم النفس يرسي أسسه الثابتة واستقل عن العلوم الأخرى وخاصة الفلسفة، فيكونوا بذلك قد أغفلوا ، ربما عن قصد، الآراء النفسية لبعض المفكرين العرب والمسلمين من أمثال الكندي والفارابي وابن سينا والغزالي في مجال علم النفس.

نتيجة لما قدمنا فإن الدراسات والمؤلفات الخاصة بعلم النفس قد اتخذت طابعا غربيا وأن معظم الكتابات العربية في هذا المجال ، حتى ليظن القارئ أن علم النفس كان حكرا على أهل الغرب وأن لا يد للعرب والمسلمين فيه أبدا، وأن هؤلاء الأخيرين بعيدون كل البعد عن التعاطي مع النفس، وأن تراثهم يكاد ينحصر بالمفاخر العربية في مجال الأدب أو العلوم الدينية، وأنهم قاصرون عن الخوض في العلوم الأخرى التطبيقية. إن هذا الواقع ترك أثره النفسي في الذات العربية وأورثها نوعا من الشعور بمركب النقص الذي يجد الترجمة العملية له من خلال السلوك.

الرجوع إلى الفهرس

 

§        العيادة النفسية : حالة العدد يقدمها د. أحمد سعيد عبد الله / كلية الطب -  جامعة عدن

      مدخل : دلف إلى العيادة منهكا خائر القوى، يسحب قدميه على أرضية الغرفة سحبا، وما كاد أن يصل إلى المقعد، حتى انفجر باكيا : أنقذني يا دكتور..أنقذني يا دكتور..أنقذني يا دكتور لم أعد أحتمل فوق هذا، حالي لا يطاق، الحياة لم أعد أحس بها مثلما كنت من قبل، لم يعد لها طعم ولا مذاق في فمي، والمستقبل لم يعد ملكي،...ورائي ضباب، وأمامي سراب وعيني لم تر سوى سراب في سراب. أشعر  بأني وصلت إلى نهاية الطريق، وأني على حافة القبر، ولم يعد بيني وبين الموت سوى خطوات قليلة. أولادي وزوجتي لم أعد أحس بوجودهم، غيابهم مثلما حضورهم. عملي ومصدر رزقي لم أكترث به ولا أطيقه، أصدقائي وأهلي تهدمت جسور الاتصال بهم، وأعشاش المحبة فرخت فيها الكراهية لهم، أصبحت منزويا كثير المكوث في البيت، لا أحب الخروج ولا أقوى عليه. فكان كل عالمي وصلتي بالحياة غرفة صغيرة من أربعة جدران متقوقع فيها وكأني في سجن انفرادي، ولكن باختياري.

الرجوع إلى الفهرس

 

§        إعادة التأهيل للمرضى المصابين بعاهة بالدماغ في الولايات المتحدة الأمريكية / عرض موجز برفسورة ج.م. – جلازمان - ترجمها عن الروسية معن عبد الباري قاسم - أخصائي نفساني – كلية الطب – جامعة عدن

      مدخل : في الفترة من 25- 28 يناير 89 م وفي مدينة ساراسوت (ولاية فلوريدا بأمريكا) انعقدت الندوة الدولية الأولى للمرضى المصابين بعاهة في الدماغ.

     شارك في أعمال الندوة 240 أخصائي من خمس دول هي :

     بريطانيا، الدانمارك، الاتحاد السوفييتي، الولايات المتحدة الأمريكية، فنلندا.

    الجدير بالإشارة أن مشاركة الأخصائيين السوفييت حظيت باهتمام كبير من قبل الجمعيات والصحافة الأمريكية. وما يمكن التأكيد عليه هنا أن المدعوين من الأخصائيين السوفييت هم تلامذة وأتباع العالم أ. ر. لوريا، الرائد والمؤسس لنظرية النيروسيكلوجيا، في العالم.

الرجوع إلى الفهرس

 

§        وثائق : البيان الختامي للاجتماع التأسيسي للجمعية النفسية اليمنية مايو 90

 

§        النظام الأساسي للجمعية النفسية اليمنية :

1.      الباب الأول : ماهية وأهداف الجمعية)

2.      الباب الثاني : الأسس التنظيمية

3.      الباب الثالث : العضوية وحقوق وواجبات الأعضاء

4.      الباب الرابع : أحكام جزائية

5.      الباب الخامس : مالية الجمعية

6.      الباب السادس : أحكام ختامية

 

§        توصيات المؤتمر الأول للثقافة النفسية تحت شعار "نحو علم نفسي عربي" / طرابلس – لبنان 10 – 12 كانون الثاني 1992 م