مجـــــــــلات

 

 

Picture  mpj54 

النفـس المطمئنــة

مجلة الطب النفسي الإسلامي

تصدرها الجمعية العالمية الإسلامية للصحة النفسية

السنة الخامسة عشرة - العدد 54 – يناير 2000

 

 

q       فهرس الموضوعات /  CONTENTS / SOMMAIRE  

 

q      كلمة العدد: الحج عيادة نفسية

q      جامعة المنصورة تستضيف رئيس تحرير النفس المطمئنة

q      هل يتمتع طفلك بالذكاء؟

q      نوبات الهلع .. الزلزال النفسى

q      السيجارة إدمان أم تعود

q      ظاهرة السلبية وعدم الانتماء

q      انه رجل منضبط

q      الإعلام وصحة المجتمع النفسية

q      زهور بلا اشواك

q      قرأت لك ( كتاب العدد )

q      الحج والنفس المطمئنة

q      روحوا القلوب

q      بريد القراء

q      الصحة النفسية للطفل 

 

q       ملخصات  /  SUMMARY / RESUMES  

 

الحج عيادة نفسية / د.جمال ابو العزائم - يقول الحق عز وجل :

"ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا "

الحج صحة جسمية ونفسية

الناحية الجسمية :

فريضة الحج تستوجب اللياقة الجسمية ولذا يقول الحق : " من استطاع إليه، سبيلا " . ومن الاستطاعة القدرة الجسمية . وتقوي وتنشط القدرة الجسمية في الحج لما يستلزمه الحج من أعمال جسمية متواصلة من سفر وترحال وهرولة . وطواف وسعي ورمي ووقوف بعرفة وسياحة إلى روضة الرسول ، كل ذلك في جماعة تقلل من الملل والضعف والإرهاق والحج يستلزمه كثرة الصلاة وإتيان النوافل والتهدج ، وكل ذلك في جماعة كذلك ، مما يجعل الأعمال الجسيمة محببة إلى النفس وجلبة للسعادة النفسية فتقوى طاقة الجسم مع الصبر .

هذا ومن قيم الحج أن التكافل الذي ينشأ بين المسلمين أثناء أداء هذه الفريضة فيقوم قويهم بمساعدة ضعفهم ويشعر كذلك بمتعة من هذا الأداء .

الناحية النفسية :

ولما كان توبة نصوحاً إلى الله فقد استوجبت تماماً الاستبصار بنفس الإنسان ودوافعه واستوجبت كذلك توجه جميع الحواس والأعضاء التي تنفذ دوافع هذا الإنسان وهذه الحواس والأعضاء هي العينان والأذنان واليدان والرجلان وطاقة الجنس وطاقة اللمس وطاقة الذوق والكلام . وهذا يستوجب أن تتوب العينان عن النظر إلا للحلال والسمع عن السمع إلا لما هو مستحب والفم واللسان أو الحديث فيما يغضب الله وألا تمتد اليدان إلى ما حرم الله وألا تنصرف الشهوة الجنسية إلا إلى الحلال . وألا يسعى القدم إلا فيما يرضي الله ، وهذه هي قمة التوبة والرجوع إلى الله . وأرى أن هذه الأعضاء السبعة يعنيها قول الحق :

" ولقد آتيناك سبعاً من المثاني والقرآن العظيم " .سورة الحجر آية (87)

والسبع المثاني التي تشير إليها الآية – كما أرى – هي هذه الحواس والأعضاء المقترفة إما للحسنات وإما للحسنات وإما للسيئات وهي مثنوية لتمام كرم الله حتى إذا تلفت إحداها قامت الأخرى بعملها فهي مثنوية لتمام الأخرى بعملها فهي مثنوية وتغذى بأعصاب مثنوية من كلا فصي المخ .....

 

هل يتمتع طفلك بالذكاء ؟ / بقلم :د/جمال ماضي أبو العزايم

الذكاء هو القدرة على التفكير السليم المنطقي واستنباط المعنى والاستفادة من الخبرات والحكم على الأمور ببعد نظر ويقال أن الطفل الذكي دائماً طفل شقي .. فهل الذكاء موهبة خلقت مع الطفل منذ ولادته ويعبر عنها بالشقاوة الزائدة أم أن الذكاء تنمية لقدرات الطفل بعد ولادته واكتسابه له من خلال الاحتكاك بالحياة مع الآخرين ، على أي أساس تتحد نسبة ذكاء الطفل وهل تقاس نسبة ذكائه بمدى ترتيبه بين الأخوة والأخوات ، وهل يلعب عامل الوراثة دوراً هاماً في ذكاء الطفل ؟  وكيف يتفاوت هذا الذكاء بين طفل وآخر في الأسرة الواحدة ؟

إن الذكاء عادة ما يتحدد بالعامل الوراثي بنسبة 60 % إلى 65 % كما أن الذكاء يمكن أن يكون ذكاء اجتماعياً أو ذكاء حسابياً ، فالذكاء الاجتماعي هو القدرة على إقامة العلاقات الاجتماعية وعلى التصرف وسط الجماعة بتلقائية ونجاح ، وهو الذي يأتي من خلال التنشئة الاجتماعية ومن خلال درجة الاختلاط بالبيئة المحيطة بالطفل ودرجة السماح له بالتعامل مع المتغيرات البيئية والقدرة على الاحتكاك الاجتماعي وزيادة المؤثرات التي تنمي قدراته العقلية وتظهر مواهبه .

أما الذكاء الحسابي فهو القدرة على حل المشاكل والقدرة على ربط الأشياء ببعضها واستنباط العلاقات التي تقاس بالاختبارات والمقاييس السيكولوجية التي تحدد قدرة الطفل على حل المشاكل عن طريق التفكير بينه وبين نفسه .

وهذا النوع من الذكاء هو الذي يعتمد بصورة أكثر وضوحاً على العامل الوراثي . والتكوين الجسماني وهو عكس الذكاء الاجتماعي الذي يتحدد بقدرة الطفل على التعامل مع البيئة المحيطة به وعلى حسن التصرف في المواقف الاجتماعية وإمكانية التواصل وتعطي له فرصته في الاحتكاك الاجتماعي ويكون هذا الطفل أعلي في نسبة ذكائه وبذلك يكون الطفل الثالث أو الرابع لديه قدرة كبيرة على التفكير والابتكار .

وبمعنى أوضح كلما ازداد عدد أفراد الأخوة كانت فرصة ارتفاع الذكاء الاجتماعي لهذا الطفل الثالث أو الرابع أكثر ، باعتبار أن هناك مجالاً أوسع للتعامل مع الأخوة الأكبر منه واكتساب المهارات عن طريق اللعب معهم ، ويجب ألا ننسى عامل التقليد والمحاكاة في المواقف الاجتماعية المختلفة عن طريق تنمية قدراته العقلية بواسطة الاستفادة من تكرار المحاولة والخطأ الذي يعطيه فرصة كبيرة لتنمية قدراته الذكائية .

وعندما نتحدث عن الذكاء بصورة عامة سواء كان حسابياً أم اجتماعياً ، فمما لا شك فيه أن الطفل الثالث أو الرابع في الأسرة تكون فرصته أكبر في مستوى ذكائه كلما أتيحت له الظروف الملائمة وكانت خبرة الوالدين أعمق في التنشئة السليمة والاستفادة عن طريق تجنب أخطاء سابقة مع الطفل الأول أو الثاني .

ويضاف إلى ذلك عامل هام وهو عامل صحة الأم أثناء الحمل والولادة وفترة الرضاعة فكل ذلك يعمل على رفع مستوى الذكاء لدى الطفل إلى جانب المناخ الاقتصادي والاجتماعي في الأسرة وإمكانية توفير وسائل الترفيه واللعب والتسلية . كل ذلك يجب أن يتوافر داخل الأسرة لرفع مستوى ذكاء الأطفال التالية بصفة عامة .

عندما يكون هناك تخلف وتأخر في النمو الجسماني للطفل فذلك يصاحبه تأخير ما في درجة نموه النفسي والعقلي نظراً لارتباط الجسم بالنفس وهو ارتباط مؤكد فكل من الجسم والنفس يؤثر على الآخر لذلك فغن حالات تأخر المشي أو النطق والكلام مع وجود التلعثم أو التأخر في النمو الحركي وعدم التحكم في عضلات الجسم وضعفها .. كل هذه المظاهر المرضية ترتبط بالضعف والتأخر في الجهاز العصبي الطرفي الذي ينعكس على النمو الحركي . أما إذا كان هناك اضطراب في الجهاز العصبي فإن الحالة النفسية تتأثر من حيث التأخر في النضج العاطفي والانفعالي والتأخر الفكري وتتأثر أيضاً درجة العلاقات الاجتماعية. وكل ذلك يبرز الاتصال والعلاقة المتبادلة بين النمو الجسماني وبين النضج النفسي.....

 

 نوبات الهلع .. الزلزال النفسي - بقلم :ا.د/يسري عبد المحسن "أستاذ الطب النفسي جامعه القاهرة

الزلزال هو حالة مؤقتة من عدم الاستقرار تبدو في صورة هزات مفاجئة تحدث اضطراباً عاماً في الأشياء وهلعاً لدى الناس (بدرجات متفاوتة) وتترك أثارا تتوقف شدتها على شدة الزلزال الذي حدث . وعلى المستوى النفسي هناك حالة مرضية شائعة تسمى هجمات الهلع والتي عندما تأخذ شكلاً كاملاً معيناً تسمى اضطراب الهلع ..

هذه الحالة تشبه إلى حد كبير الزلزال الذي يحدث في الأرض ، ففي نوبة الهلع يحدث اضطراب مفاجئ ، ومن شدة المفاجأة ربما لا يستطيع الشخص أن يحدد نوعية بداية الاضطراب أهو في جهازه النفسي أم في أعضاء جسده ، وكل ما يذكره أن دقات قلبه أصبحت سريعة جداً ، أو حدث هبوط مفاجئ في القلب وأنه توقف أو كاد أن يتوقف ، وأن النفس أصبح قصيراً ومتقطعاً ، وأنه لا يكاد يأخذ هواء كافياً أثناء التنفس ، ويصبح الجسد (خاصة الأطراف والجبهة) بارداً من عرق بارد يغطيه وتقلصات في أعلى البطن ، وضعف في عضلات القدمين واليدين حتى يشعر المريض أنه لا يكاد يقف على قدميه أو يفعل أي شيء بيديه ورغبة متكررة في التبول ، ولا يستطيع المريض عمل أي شي في هذه الحالة ، فهو كما يصف أحد المرضى أشبه بعمارة انهارت فجأة . ويصاحب ذلك حالة من الخوف المفاجئ الشديد (الهلع) ، ويشعر الشخص أنه سيموت حالاً ، ويحاول أن يحتمي بأي شخص أو يلجأ إلى طبيب أو مستشفى قريب منه وتمكث الحالة عدة دقائق (ونادراً ما تستمر ساعات9 ثم تنتهي ، ولكن يبقى الخوف لدى الشخص من تكرار حدوث هذه الحالة وخوف المريض من السفر أو الخروج إلى الأماكن العامة خشية حدوث هذه الحالة في مكان لا تتيسر فيه عملية الإنقاذ التي تحتاجها أو يتعذر عليه الحصول على الحماية والمساعدة فيتجنب الأسواق والأماكن المزدحمة والأسانسيرات والطائرات والقطارات ، وهنا يضاف إلى هذه الهجمات اضطراب آخر يسمى خوف الساحة أي الخوف من الخروج إلى الأماكن العامة خشية حدوث الحالة في وضع يجعل المريض في حالة من الخجل أمام الناس أو أنه لا يستطيع أن يجد المساعدة من أحد المقربين منه فيفضل البقاء في المنزل ، أو البقاء قريباً من طبيبه المعالج أو المستشفى التي يعالج فيها ، وهذا المريض أو (المريضة) يكره أيام الإجازات والأعياد لأنه سيتعذر عليه الوصول إلى طبيبه ويكره الليل أيضاً لهذا السبب فهو لا يطمئن إلا إن كان بإمكانه الوصول إلى الطبيب في أي لحظة خاصة أن الحالة تفاجئه بدون سابق إنذار ولا يمكن التنبؤ بحدوثها (كالزلزال تماماً) . وكما أن الزلزال يكون سببه انشقاقات بين طبقات القشرة الأرضية أو انزلاق طبقة فوق طبقة مع ضغط المواد المنصهرة والغازات المحبوسة داخل باطن الأرض وتهديدها بالخروج إلى سطح الأرض ، فإن هجمات الهلع في التفسيرات الدينامية تحدث أيضاً نتيجة انشقاقات نفسية أو في بعض الطبقات (المكونات أو الحالات) النفسية بما يهدد الخروج الفج المفاجئ للرغبات المكبوتة المرفوضة سواء كانت عدوانية أو جنسية – أو الذكريات شديدة الإيلام ، ولذلك يشعر الشخص أثناء هذه الهجمة أنه على وشك الموت أو على وشك الجنون ، وأنه في كل الحالات على وشك فقد السيطرة على نفسه وجسده ، وأن كل إمكاناته قد شلت (الشلل) ، وهذا الموقف يشابه الحالة التي تحدث أثناء الزلزال الأرضي حيث تصاب كل وسائل الإنقاذ والإطفاء بالشلل لحظة الزلزال ولا يمكنها العمل إلا بعد توقفه ، وكما أن الزلزال الأرضي يحدث في مناطق تكون فيها القشرة الأرضية تعاني من هشاشة وعدم استقرار في طبقاتها المختلفة ووجود شقوق بين تلك الطبقات ، فإن هجمات الهلع تحدث أيضاً للشخص الذي يعاني جهازه النفسي من مثل هذه الظواهر كأن يكون هناك عدم ثبات (وراثي غالباً) في جهاز العصبي اللارادى وخاصة الجهاز العصبي اللاإرادى وخاصة الشق السمبثاوي منه ، وهذا ما يفسر زيادة ضربات القلب وسرعة التنفس وبرودة الأطراف والعرق الغزير البارد ، أو يكون هناك اضطراب في مادة السيروتونين قي المخ مما يؤدي إلى أمراض نفسية مثل الخوف الشديد وغالباً ما تحدث هذه الحالة دون وجود سبب خارجي مباشر فلو سألت المريض ما الذي يسبب الحالة فإنه لا يدري ، فربما حدثت وهو في حالة من الفرح ، أو حالة من الحزن ، أو في حالة عادة جداً ، وهذا هو ما يزيد خوفه لأنه لا يمكن التنبؤ بها أو تجنب أسبابها ، فهى تباغته فى أى لحظة دون سابق إنذار فتهز استقراره وتهز بالتالى ثقته بنفسه وثقة الآخرين به فى أى وقت وفى أى مكان ..وهذه الحالة موجودة بكثرة وتحدث فى الإناث أكثر من الرجال ، ويغلب حدوثها فى سن النضج المبكر ، وعلى الرغم من أنها تحدث فى أغلب الأحيان دون سبب واضح يحركها فإن بعض المرضى يلاحظون ارتباطها ببعض المتغيرات مثل ارتفاع درجة الحرارة (لذلك تحدث لبعضهم أثناء الصيف)، أو انخفاض درجة الحرارة (لذلك تحدث للبعض الأخر أثناء فترة الشتاء فقط)، أو شرب ماء بارد ، أو سماع صوت مزعج ومفاجئ ، أو مشاهدة منظر معين ، أو السفر (سفر المريض أو أحد المقربين إليه) ، أو المرض أو الموت المفاجئ لأحد أفراد الأسرة. ....

 

السيجارة إدمان أم تعود ؟ - ما هو السر الحقيقى وراء ارتباط الإنسان بالسيجارة ؟ - هل هناك علاقة بين شخصية الإنسان وارتباطه بالتدخين ؟!

السيجارة بين أصابعه دائما .. لقد أصبحت جزءا من ملامحه وترتفع الصيحات : التدخين خطر على الصحة .. ومع ذلك فإنه لا يفكر فى طلاق السيجارة التى لا تفارق شفتيه ..

وقد يحدث الفراق .. ويبتعد عن التدخين .. وهنا تحدث المتاعب :

الصداع .. القلق .. المتاعب الهضمية فى بعض الأحيان ..

ويضيع الصوت الذى يحذر .. ويصبح الحلم مجرد سيجارة واحدة تعيد إليه توازن عقله ..

وتمتد الأصابع المرتجفة لتبحث عن سيجارة .. ومع أول رشفة دخان يعود الارتياح إليه .. وما أحلى الرجوع إليه .. إلى معشوقته السيجارة !!

معنى هذه الظاهرة :

والظاهرة النى بحثها العلماء فى هذا العصر ظاهرة الارتباط الدائم والقوى بالتدخين ..

هذا بالرغم من التحذيرات المتتالية التى يعلنها الأطباء عن مضار التدخين الصحية بل والنفسية أيضا.

فى دراسة من هذه الدراسات احتار العلماء مجموعة من المدخنين وكان معروفا أن كل واحد منهم يدخن ثلاثين سيجارة فى اليوم ..

وبالتحليل الدقيق .. تم تحديد كمية النيكوتين الموجود فى هذا العدد من السجائر ..

واستخلصوا هذه الكمية بالفعل وعدلوها إلى أقراص يبتلعها المدخن ..

وتوقف المدخن عن التدخين واكتفى بابتلاع الأقراص النى تحتوى على نفس كمية النيكوتين الموجود فى عدد السجائر التى تعود أن يدخنها ..

وخلال أيام من التوقف عن التدخين وابتلاع الأقراص فى نفس الوقت ظهرت على هذا المدخن مجموعة من الأعراض .. منها التوتر .. الصداع .. الأرق .. الإحساس بالملل .. بل والاكتئاب أيضاً ..

وهكذا وصل العلماء إلى حقيقة هامة :

الارتباط بالسيجارة لا يرجع إلى إدمان النيكوتين الموجود بها ولكن هذا الارتباط نفيسة بحتة ,, واستمرت الدراسات .. ولاحظ العلماء أن الإنسان يبحث عن السيجارة عندما يصاب بالتوتر .. أو الإحساس بالضيق .. أو عند التفكير .. وعند الإحساس بالاكتئاب ...

 

ظاهرة السلبية وعدم الانتماء .. ناقوس الخطر - بقلم أ.د/عمر شاهين-د/جمال ماضي أبو العزايم

السلبية وعدم الانتماء هى إحدى الظواهر التي تفشت بصورة كبيرة ولافته الانتباه بين شبابنا .. فأصبح كثير من الشباب يخرج نفسه من قضايا وهموم ومشاكل مفزعة بل قد يصل الأمر إلى الانعزال عن الناس والأهل والحياة داخل جزيرة منعزلة بعيدا عن الجماعة وعن السلبية وعدم الانتماء يدور هذا التحقيق الذي نحاوله من خلاله إلقاء الضوء عن هذه الظاهرة أثارها على الشباب نفسه وعلى مجتمعه ووطنه وحاوله التماس الطرق الصحيحة للقضاء عليها ونتعرف على آراء الأطباء النفسيين والاجتماعيين وخبراء الاقتصاد والدين .

كنز من الطاقات

*يقول الدكتور جمال ماضي أبو العزايم أن الإنسان كنز من الطاقات وإذا كانت التربية المبكرة في حياة الإنسان قائمة علي رعاية الناحية النفسية الاجتماعية والناحية الصحية فنجد إن مثل هؤلاء الذين ينالوا هذا القسط من التربية نشيطين مبدعين إيجابيين .

يزداد انتماؤهم إلى وطنهم والى ذويهم والى الأماكن التي ترابوا فيها والوقاية من السلبية هو العمل الذي يمكن أن يقوم به المجتمع لتربية النشء وإعطاءه المزيد من الطمأنينة والمزيد من القوة والمزيد من الحياة الاجتماعية العمومية .

وعندما تضطرب هذه المهمة وهذه الوظيفة نجد بدء القلق والاكتئاب في المجتمع وهذا القلق والاكتئاب هو ناقوس يدق علينا أن نسمعه جيدا حتى نعيد الخطط اللازمة لسعادة الإنسان واطمئنانه .

وتحضرني الآية القرآنية * أن لك ألا تجوع فيها ولا تعري وانك لا تظمأا فيها ولا تضحي*

صحة الجسم مع السكن المريح مع الغذاء المناسب والكساء المناسب كلها دوافع وغيرها يجب أن تناول الاهتمام أن ينالها الإنسان في حياته الأولي وان تكون كلها ميسرة ولذلك ينطلق الإنسان في إيجابية ويبدأ في التمتع بالسعادة وهناك واجب أيضا نحو المجتمع ككل صغاره وكبارة أن يتحلى بالصبر على الوصول إلى إشباع كل هذه الغرائز والدوافع . فالصبر يعطي طاقات للأجهزة العصبية للإنسان التي تبدأ القيام بعملها بطاقة كبيرة نتيجة لعادة الاتزان ولبدء مهمة إخراج مواد كيماوية من الأجهزة العصبية تحفز طاقات الإنسان العصبية إلى مزيد من العمل والشعور بالاستقرار والرضاء وهذا الصبر يزيد الإنتاج .. وهذا الإنتاج عندما يتوفر يعطي للإنسان متطلباته المختلفة ويزداد الإنسان على قدر صبره .

ويؤكد الدكتور جمال ماضي أبو العزايم أن الصبر هنا ليس الخضوع ولكنه الصبر القوي المتين الذي يحقق الكثير مما يريده الإنسان والذي يصفه القرآن بالصبر الجميل وليس الصبر المتعب ولكنه صبر يؤدي إلى تحقيق متطلبات الإنسان ....

 

إنه رجل منضبط - بقلم أ.د/محمد غانم أستاذ الطب النفسي جامعة عين شمس

صاحبنا رجل منضبط .. تستطيع أن تضبط ساعتك على مواعيده .. دقيق إلى أبعد درجة .. كل شئ عنده له توقيت .. لا تستطيع أن تقابله إلا بموعد .. إذا لاقيته فى الطريق لا يمكن أن تفاتحه فى مواضيع تتعلق بالعمل لأن للعمل مكانا يؤدى فيه ، أما إذا تأخرت بضع دقائق فهذا معناه أنك لا تحترمه ولا تحترم نفسك وبالتالى فلابد من إلغاء التعامل معك حتى تعرف أقدار الناس وقيمة الوقت .. يتمسك بأدق التفاصيل .. لا يمكن أن يذهب إلى مكان رسمى دون بدله أو رباط عنق .. ولا يمكن أن تجد حذاءه غير نظيف .. فهو لا شك واحد من أصحاب الياقات البيضاء والأحذية اللامعة وهو لا يسمح لأحد بانتقاده . لأنه اكثر الناس التزاما بالعرف المطلوب والبروتوكولات المتفق عليها

إذا كان مسئولا عن ترتيب حفل فلن يترك أى شئ للمصادفات ، لابد أن يتم الحفل وفق لما خططه كل فرد له مقعد محدد وترتيبات خاصة .. والعدد غير قابل للزيادة حتى ولو كان فردا واحدا ..

وكل شئ له ميقات مسبق لابد أن يلتزم به الجميع ..

مشاكله كثيرة مع الفوضويين .. وما أكثرهم .. لكنه يحافظ على إصراره فى اتباع خطته التي قضي وقتا طويلا يعد تفاصيلها .. حياته كلها مرتبة بالدقيقة و كل أنشطته محتده ..

تستطيع أن تعرف مكانه بدقه إذا ربطت ذلك بالموعد .. فيوم الأحد ظهرا يجب أن يزور والدته بعد الانتهاء من العمل .. ويوم الخميس مساء عليه أن يتابع دروس أبنائه.. ويوم الجمعة صباحا يذهب إلى قريته لمعرفة أحوال أرضه .. بل اْنه أحيانا ما يلزم زوجته بجدول نشاط محدد .. فيجب أن تغسل الملابس يوم السبت وأن تشترى الخضراوات يوم السبت وأن تشترى الخضراوات يوم الجمعة صباحا .. وهكذا..

أما إذا اختلفت معه واتبعت نظاما آخر فعليك أن تتخيل ما سيحدث لأنه لن يتهاون أو يتسامح في الإخلال بالنظام .. ولابد أن يخضع مرؤسيه له فهو يلزم الجميع بنظام المرتب مسبقا ولا يمكن لأحدهم أن يضع نظاما بديلا فهو جامد متصلب إلى حد كبير شديد العناد صعب المراس كما يقولون .. يتمسك برأيه إلى آخر رمق حتى في الأمور الشكلية ، وليس عنده أي استعداد للتنازل بل والتفاوض على ما يخطط لحدوثه .

ولا يفهم ما يتعلق بما يسمى الضعف البشري إذا قلت فيجب أن تلتزم وإذا وعدت يجب أن تفي ليس هناك أعذار ليس هناك حجج فالكلمة تربطك وتقيدك والكلمة التزام كحد السيف يلزم بها نفسه قبل غيره فهو إذا قال فعل وإذا وعد لم يخلف وإذا حدد فبكل دقة لا يمكن له إلا ارتباط القوانين والأعراف بدقة لا يمكن أن يكسر إشارة حمراء أو يعبر من غير مكان عبور المشاة لا يمكن أن يغش أو يكذب أو يدلس الأصول عنده لا يهزها أي شئ .

الوقت عنده مقسم إلى اهتمامات لا تطغى إحداها على الآخرين وقت العمل غير وقت القراءة خلاف وقت الرياضة وهكذا..

وهو منظم لدرجة يصعب تصديقها اطلب منه أي ورقة سوف يقدمها لك دون عناء فكل شئ مرتب في ملفات مفهرسة ومجدولة لا يرمي أي ورقة أبدا..

اطلب أي فاتورة لمشترياته من عدة أعوام اطلب شهاداته في المدرسة الابتدائية ..

اطلب رو شتات علاج زوجته اطلب خطابات أصدقائه خلال سفره ..

اطلب أي ورقه رسمية أو عادية لن يجد صعوبة في إحضارها من مكانها المحدد بدقة ..

معاملاته المادية قاسية لأنه يقيم حسابا لكل قرش بل لكل مليم ..

لا يملك البائع إلا أن يرد له باقي الفكه فما دام انه اخذ حقه فلماذا لا يرجع ما لا يستحقه خاصة وهو بدون كل مشترياته بالمليم ..بتهمة أولاده وزوجته بالبخل الشديد لكنه يقول لك انه ليس بخيلا لكنه حريص انه يعرف قيمة القرش لقد تعب في إحضاره ولابد أن يصرفه في اصح وجه ولابد أن ندخر نقودا للزمن حتى لا تفاجأ بالاحتياج والقرش الأبيض ينفع في اليوم الأسود كما ترى فان صاحبنا حذر يفكر في ككل الاحتمالات الممكنة ولا يتركك شيئا للظروف أو للاحتمالات .

اصعب شئ لديه هو اتخاذ القرار فلابد أن يفكر في أي موضوع من كل الوجهات ثم يتخذ القرار الأنسب وربما تأخر هذا القرار وظهر التردد لأن المفاضلة ليست يسيرة والاختيار دائما يكون صعبا اصعب قرار لديه هو الزواج فهو قرار مصيري يتوقف عليه ما تبقى من عمره كما أن المفاضلة بين المرشحات عملية معقدة فكل منهن تتمتع بالعديد من المزايا التي يصعب إغفالها لكن لدية بعض العيون التي لا يمكن تجاهلها .

فهذه جميلة ورشيقة لكنها اقل من ناحية التعليم

وتلك هادئة وملتزمة لكنها اجتماعية اكثر من اللازم

وثالثة متدينة ومن أسرة ذات حسب ألا أنها كبيرة في السن

وهكذا يمضي أيامه وهو عاجز عن اتخاذ القرار كلما هم بالميل لواحدة عطلته عن اتخاذ قراره بعض صفاتها

بل أن صعوبة اتخاذ القرار التي يعاني منها صاحب هذه الشخصية أحيانا ما تبدو في أمور ابسط كشراء ملابس جديدة أو الاشتراك في نشاط رياضي أو التوجه إلى المناسبات الاجتماعية .

التردد صفة من صفات الشخصية القهرية تعوق صاحبها عن اتخاذ القرار المناسب ويستمر يفكر ويفكر وهو عاجز عن الخروج من دائرة الأفكار التي نسجت نفسها حول عقله ووقفت كحجر عثرة في طريق اتخاذ القرار

وأنت لا تستطيع أن تستصدر منه قرارا سريعا فهو يحتاج لوقت دائما للتفكير العميق والمفاضلة بين البدائل..

ويجب التنبيه إلى أن صاحب الشخصية القهرية مثالي في أفعاله يحب أن يؤدي المطلوب منه دائما على احسن وجه وهو أفضل من تكلفة يعمل لأبعد الحدود في عمله تستطيع أن تنام وأنت مطمئن انه سيؤدي ما عليه على احسن وجه بل على الوجه الأمثل الذي لا يحتمل أي شائبة .

ضميره يقظ إذا أخطأ فهو شديد الحساب لذاته كما أنه لا يحتمل أخطاء الآخرين فالمخطئ لابد أن يجازي

ليس هناك مجال لكلمة معلشي أو أخر مرة فما دام الشخص قد أخطأ فقد استوجب ذلك مجازاته

صاحب الشخصية القهرية صريح ومباشر لا يعرف اللف ولا الدوران لا يهمه رأي الناس فهو يقول ما يعتقد دون مجاملة أو مهادنة أو تزو يق.

يتهمه البعض بقلة الذوق بل والجليطة وينفرون منه لأن صراحته لا تعجبهم ثم يكشفون انه صادق وملتزم بقيم الزم بها نفسه قبل أن يلزم بها غيره

دقته تثير التبرم نتيجة لشدته في تطبيق اللوائح وإجبار الجميع على الالتزام بها وعدم تهاونه مع المخطئ وقسوته على نفسه وعلى الآخرين واهتمامه بالتفاصيل لدرجة الملل .

إذا طلب منك عملا فمن المؤكد أنك ستعيده اكثر من مرة حتى يرضى عنه أخيرا لأنه يتوق للكمال ولا يبلغه حسبه المحاولة وتكرارها دون ضجر فهو مثلا سيجعل سكرتيرته تعيد كتابة المذكرات مرات كل مرة يضيف حرفا أو ينقص أخر .

فهو بلا شك رئيس متعب ومقلق لكنه بلا جدال صديق وفي مخلص صريح يحتاجه الإنسان ليرى أخطاءه ويعرف عيوبه بكل قسوة وبكل صدق ويكون مرآة لنفسه في طريق الحياة .

تعرف صدقه وتحتاجه لكنه لابد أن تعرفه أولا حتى تتقبل منه تعبيراته التي تفتقد إلى الدبلوماسية وطريقته المباشرة التي قد تصدمك لوضوحها الشديد الذي نرفض مواجهته في معظم الأمور

إذا عرفت حقيقته أحببته لكن الناس عادة لا تصبر وتتعجل الحكم عليه وبالتالي فالكثيرون لا يحبونه ويتجنبون العمل معه حتى يريحوا أنفسهم ..لكنهم حتما سيخسرون إذا لم يتعاملوا معه ..

وليتهم يعرفون ..

زهور بلا أشواك - تربية الحيوانات الأليفة بين المتعة والخطورة  - موزة المالكى

من البدهيات أن يمر بخاطر الطفل يوما أن يطلب من أهله أن يجلبوا له قطة أو كلبا أو أرنبا أو حتى طير ليعتني به ويعمل على رعايته فالطفل بطبيعته مخلوق يتجاوب ويتفاعل مع الحيوانات بعفوية وبحميمة حيث الحب الذي يتولد بين الطفل والحيوان يقوم على مشاعر الحنان والرقة والمودة التي يبديها طرف تجاه الطرف الآخر .

أن سعادة الطفل بحيوانه الأليف سعادة كبيرة لا توصف فأحاسيسه تجاه حيوانه هذا يعطيه الفرصة للنمو وتخلق عنده الشعور بضرورة الاهتمام بالآخرين فيجد الطفل الفرصة الكبيرة للإحساس بأنه قوي ويفرض حمايته ووصلت على مخلوق آخر فهو يطعمه ويأخذه معه إلى الفراش أن أمكن ويدافع عنه أمام الآخرين وهذا الإحساس يخفف من شعوره بتحكم الكبار فيه فيسقط الطفل غضبه عدوانه على الحيوان كبديل لمشاعر الغضب تجاه الوالدين . وهذا أفضل من كبت أحاسيس الطفل طبعا لا أن تصل إلى تعذيب الحيوان وهذا لا يحدث لأن حب الطفل لحيوانه يمنعه من هذا .

قد يصيب الطفل الاكتئاب الشديد وقد يمرض أو يمتنع من الطعام لفترة إذا ما فقد حيوانه الأليف ولكن في هذا فرصة لتعلم الطفل مواجهة لحظات الفراق والتعود عليها كذلك فان التعامل مع الحيوان يعلم الطفل الرفق بها وحبها ورعايتها وينعكس ذلك على سلوكه كل مع بني جنسه .

لو تكلمنا عن الحيوانات الأليفة للطفل وللكبير أيضا فهى ككثيرة جدا. وليس هناك مجال لذكرها ولكن هناك الوجه الآخر لهذه المعادلة .. فقد يرتبط الطفل بالحيوان ويشغل كل وقته ويمنعه ذلك من إنشاء علاقات أخرى مع الآخرين وتشغله عن كسب المعرفة هذا شئ والاهم من هذا والذي يدعو إلى القلق تلك الأمراض الخطيرة التي قد تنقلها الحيوانات الأليفة إلى الطفل تربية الحيوانات الأليفة ذات حدين فأما فائدة ومتعه للطفل أو أمراض ومشاكل والحل بيد الأهل وبمدى قدرته على حسن التصرف والتدبير في مثل هذه الأحوال .

 

الإعلام وصحة المجتمع النفسية - بقلم : موزة المالكي

يلعب الإعلام دورا حيويا خطيرا في صحة مجتمعنا النفسية وأعني بالأعلام كل الوسائل الاتصالية المسموعة والمرئية والمقروءة التي تلقاها الفرد العادي سواء كان طفلا أو شابا أو راشدا وتتميز سيكولوجية الاتصال بالجماهير بأنها ذات طابع تكنولوجي وبيولوجي من ناحية فسيولوجي وسيكولوجي من ناحية أخرى..

وفي هذا السياق يذكر الفيلسوف الاجتماعي(جورج هربرت ميد) بان حقيقة الاتصال تكمن في توفير نمط من السلوك يجعل الكائن الحي موضوعا لنفسه To Himself حيث لا يسمع الفرد نفسه فحسب ولكن يستجيب لها أيضا ومن ثم يتكون لدية سلوكك جديد يصبح في النهاية موضوع الذات التي بها يتفاعل ويتواصل مع الآخرين ومن المعلوم أن جهاز الاتصال البشري لدى الفرد يتدرج تحت أربع مكونات هى المستقبلات والمرسلات ومركز الاتصال وآلة الاتصال حيث أن العلاقة وطيدة بين العملية الاتصالية والجوانب الفسيولوجية لأن سيكولوجية الاتصال ترتكز أساسا على الجانب الفسيولوجي العصبي المتمثل في بعض الوظائف التي تقوم بها المنطقة الجبهية Frontal Zone وما قبل الجبهية في الدماغ البشري وهى كله بمثابة ميكانيزمات التوريد فالأداء Performance الناجح يتوافق مع التوريدات العائدة ولا نبالغ إذا قلنا بان نمط أداء العمل هو إحدى سمات الشخصية الإنسانية التي يتوقف عليها تفاعل وتواصل الفرد مع الآخرين حيث أن بناء الشخصية هو وحدة (الآن العالم ) أي أن الشخصية هى وحدة اتصال الآن بالعالم الخارجي وعن طريق هذا الاتصال يتم توظيف الشخصية في مستويات متباينة ليست فقد على المستوى البيوكيميائي بين الإنسان والبيئة فقط ولكن يمتد أيضا إلى مستوى العلاقات المعرفية والوجدانية بين الإنسان والعالم الخارجي ..

وهنا نتساءل في معرض الحديث في مجال علم النفس الاتصالي : هل هناك علاقة بين العدوانية Aggressiveness ومداومة مشاهدة الأفلام التليفزيونية والسينمائية ؟.. وإذا كأن ذلك كذلك فهل تؤدي مشاهدة الأفلام الإباحية إلى زيادة معدلات العنف والميول الإجرامية والنازعات العدوانية نحو المرأة ؟ . تشير الدلائل إلى أن هناك علاقة كبيرة بين الفن الإباحى Pornography وبين ظهور بوادر العدوانية كما أثبتت التجارب العلمية الأخرى أن التعرض المستمر ولفترات طويلة لأفلام سينمائية عنيفة على المدى الطويل تحط من شأن المرأة وأنها ليست إلا وسيلة للمتعة وأن التعرض المستمر لمثل هذه الأفلام يؤدي بالشخص إلى تبلد الحس وقسوة القلب وخشونة الطبع ..

خلاصة القول أن إدمان مشاهدة الأفلام الجنسية والمسلسلات الإباحية والروايات العاطفية التي تجسد الجنس بشكل صريح واضح ككل ذلك يؤدي إلى زيادة مشاعر وأحاسيس العنف الموجة نحو المرأة . ولذلك انتشرت ظاهرة "الاغتصاب" في مجتمعنا في العشر سنوات الأخيرة انتشارا يتطلب تشريعا جديدا يعمل على تشديد وتغليظ العقوبة من أجل ككسر حدة هذه الظاهرة أو القضاء عليها وبذلك يعيش المجتمع آمنا مطمئنا في ظل القصاص العادل والشريعة الإسلامية السمحاء "ولكم في القصاص حياة يأولى الألباب"

 

قرأت لك.. العلاج الطبى والنفسى للاضطرابات العقلية والنفسية والسلوكية

يشترك فى تأليف هذا الكتاب الدكتور محمد أحمد النابلسى ( رئيس الجمعية اللبنانية للدراسات النفسية ) والدكتور عبد الرحمن محمد العيسوى ( أستاذ علم النفس – جامعة الإسكندرية ) . والكتاب صادر عن الشركة العالمية للكتاب بيروت – لبنان ص . ب ويتضمن الكتاب الفصول التالية:

1 – العلاج النفسى الدوائى ( النابلسى )

يتضمن هذا الفصل البنود التالية :

1 – لمحة تاريخية .

2 - الأدوية النفسية فى التراث العربى .

3 - التصنيف العام للأدوية النفسية .

4 – المهدئات العظمى ( المعقلات )

5 – مضادات القلق .

6 – مضادات الاكتئاب .

7 – الأدوية المناعية .

8 – المنشطات .

ثم يأتى عرض لخصائص أهم الأدوية المستخدمة فى كل فئة من هذه الفئات .

وهذا الفصل هو كناية عن معجم مختصر للأدوية النفسى من شأنه أن يكون دليلا للطبيب الممارس العام التعامل مع هذه الأدوية . كما يمكنه أن يوجه الأخصائى النفسى غير الطبيب فى التنسيق والتعرف على التغيرات الدينامية إلى يمكن للأدوية من هذه الفئات أحداثها فى حالات المرضية المختلفة .

2 – أساليب العلاج النفسى (العيسوى)

يعرض هذا الفصل للأساليب العلاجية التالية .

تحليل الأحلام وتداعى الأفكار.

تفسير الأحلام.

أنواع العلاج النفسى .

العلاج الجماعى .

السيكودراما .

العلاج التوجيهى .

8 – العلاج السلوكى .

9- أساليب العلاج الجمعى .

وهذا الفصل يقوم وافيا بالأساليب العلاجية التى يعرضها والتى تشكل الاتجاهات العلاجية الأكثر انتشارا . مع إعطاء الأمثلة وعرض حالات تم علاجها وفق واحد من هذا الأساليب أو غيرها .

وهذا الفصل يهم بشكل خاص الأطباء الجسديين الذين يرغبون فى تدعيم قدرتهم على التعامل مع النواحى الانفعالية لمرضاهم وبإدخال التوجه السيكوسوماتى إلى ممارستهم كما يشكل هذا الفصل دليلا للاختصاصيين النفسيين الراغبين فى تخطى المسافة بين النظرى والتطبيقى ....

 

روحوا القلوب بقلم أ/عبد العزيز إبراهيم أخصائي اجتماعي

من أدعية القرآن

" ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب ربنا إنك جامع الناس ليوم لا ريب فيه إن الله لا يخلف الميعاد " .

قائل هذا الدعاء الراسخون في العلم (آل عمران – 8)

الحديث الشريف

قال رسول الله " سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله : إمام عادل ، وشاب نشأ في عبادة الله تعالى ، ورجل قلبه معلق بالمساجد ، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله ، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ، ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه "

طرفة :

نظر رجل إلى امرأته وهي صاعدة على السلم فقال لها : " أنت طالق إن صعدت وطالق إن نزلت وطالق إن وقفت ، فرمت بنفسها من على السلم وسط الدار . فقال لها : فداك أبي وأمي إن مات الإمام مالك احتاج إليك أهل المدينة في أحكامهم .

مواقف إيمانية :

- عن عبد الله بن عمير قال : أخذ زياد رجلاً من الخوارج فأفلت منه فأخذ خاله فقال : إن جئت بأخيك وإلا ضربت عنقك ، قال : أرأيت إن جئت بكتاب من أمير المؤمنين تخلي سبيلي قال : نعم . قال : فأنا آتيك بكتاب من العزيز الحكيم وأقيم عليه شاهدين إبراهيم وموسى عليهما السلام . " أم لم ينبأ بما في صحف موسى وإبراهيم الذي وفى ألا تزر وازرة وزر أخرى "

النجم 36/37/38

قال زياد : خلوا سبيله هذا رجل لفن حجته .

- قال رجل من اليهود لعل ابن أبي طالب ما دفنتم نبيكم حتى قالت الأنصار منا أمير ومنكم أمير فقال له علي رضي الله عنه : أنتم ما جفت أقدامكم من ماء البحر حتى قلتم : " اجعل لنا إلها كما لهم آلهة " كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول : " إذا نمت الليل أضعت نفسي – وإذا نمت بالنهار ضيعت الرعية "

أوائل :

أول مهندس في التاريخ : أيمحو تب

أول مترو أنفاق عرفه التاريخ : في لندن عام 1890 .

أول من صنع الدروع ولبسها : سيدنا داود

أول شخصية شخصية شرقية تفوز بجائزة نوبل : الشاعر الهندي (أبندرانات طاغور) وكان حصوله على جائزة نوبل في الآداب في عام 1913 عن مجموعة أشعاره (جنينجالي)

 

 

شخصيات خدمت الإنسانية أبو حامد الغزالي

حجة الإسلام وزين الدين ولد في طوس إحدى مدن خرا سان عام 450 هـ

تلقى علومه الأولى في طوس

ذهب إلى نيسابور عام 470 هـ وتتلمذ على يد (ضياء الدين الجو ينى) إمام الحرمين ورئيس المدرسة النظامية ولازمه حتى وفاته عام 478 هـ ودرس في هذه الفترة الفقه والأصول وعلم الكلام والجدل والمنطق والفلسفة وكانت هذه الفترة فترة خصيبة في تكوينه العلمي وفي نضج تفكيره وقد بدأ أثنائها في الكتابة والتدريس وصار من الأعيان المشار إليهم في زمن أستاذه الجو ينى إمام الحرمين .

عرض عليه الوزير السجلوقي (نظام الملك) التدريس في المدرسة النظامية ببغداد عام 484 هـ فعرفت مكانته العلمية وأعجب به أهل العراق والتفت حوله التلاميذ والمعجبون.

اعتزل التدريس وغادر بغداد إلى الشام عام 488 هـ وأخذ يتنقل إلى أن استقر في طوس وتوفى بها ألف كتباً كثيرة في كثير من الفنون ومن أهم كتبه المطبوعة التي تتناول موضوعات علم النفس :

إحياء علوم الدين .

معارج القدس في مدارج النفس .

كيمياء السعادة .

من هو ؟

ولد في لانكشير بإنجلترا في يونيو سنة 1871م .

حصل على شهادة في الطب من جامعة كمبريدج .

عين عضواً في بعثة كامبريدج الأنثروبولوجية إلى مضيق توريس بين أستراليا وغينيا الجديدة .

وهناك زاد اهتمامه بالدراسات الأنثروبولوجية ثم عاد إلى إنجلترا وعين محاضراً لعلم النفس التجريبي في الكلية الجامعية بلندن وكون معملاً تجريبياً يجري فيه تجاربه في هذه الكلية .

سنة 1920م دعته جامعة هارفرد في الولايات المتحدة الأمريكية ليكون أستاذاً لعلم النفس بها كما دعته بعد ذلك جامعة ديوك في ولاية كارولينا الشمالية ليكون أستاذاً في علم النفس ثم رئيساً لقسم النفس بها .

له إنتاج ضخم من الكتب والبحوث والمقالات .

كتابه (مقدمة علم النفس الاجتماعي) يعتبر من أكثر الكتب شعبية في علم النفس .

كتبه تخدم ميدان علم النفس الاجتماعي والأمراض النفسية والطب النفسي وفي تطور العقل وطاقات الإنسان والبحوث التجريبية في الإدراك الحسن والانتباه

 

الصحة النفسية للطفل - بقلم / أيمن فتحي عبد الرحمن ،أخصائي نفسي

إن عقل الطفل كالصفحة البيضاء الناصعة لا يشوبها شائبة – ونفسه ساذجة لم تتلق بعد أى عادة – وليس لها رأى – ولا عزيمة تميلها من شى فإذا تلقى العقل أى معلومة أو أى خلق –انتقش وقبلها عقل الطفل فنشأ عليها واعتادها وكذلك النفس الساذجة تنفس عليها الصور والأفعال والأقوال وتقبلها وتعمل بها وتعتاد عليها فالأولى بمثل هذا النفس أن تربى وتنشأ على الحكمة – والفضائل والمبادئ الجميلة أن كثير من الأطفال إذا نشأوا مع الشجعان والفرسان وأصحاب الخلق وتربوا معهم تطبعوا بأخلاقهم وصاروا مثلهم . وهكذا أيضا أن كثير من الصبيان إذا نشأة مع النساء والمخنثين والمعيوبين وتربوا معهم تطبعوا بأخلاقهم وصاروا مثلهم إن لم يكن فى كل الخلق ففى بعضه .أن الطفل بجوهرة خلق قابلا للخير والشر وأنما أبواه يميلان به إلى أحد الجانبين خيرا أو شرا صحة أو مرضا ولذلك يصبح من الضرورى على الأبوين أن يصونا طفلهما من تعلم الأخلاق السيئة وان يعتنيا بتأديبه وتهذيبه وتعليمه حسن الخلق والآداب والعادات الحسنة حتى ينشأ قوى النفس والبدن معالديه ضبط نفسى يصل إلى التوازن النفسى عبر مراحل عمره المختلفة بداء من الطفولة إلى الشيخوخة متمتعا بأرقى مستويات الصحة النفسية أما إذا أهمل الأبوان تربية طفلهما فى سن مبكرة وهو السن الذى يعقب الفطام من الرضاعة وهو العامين طبقا لما قاله الحق تبارك وتعالى ( والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة ) وأيضا قوله تبارك وتعالى " حمله وفصله ثلاثون شهرا " إن إهمال الأبوين لتربية طفلهما يمكن فيه الأخلاق الذميمه والعادات السيئة ويصبح من الصعب الإقلاع عنها وبذلك ينشأ ضعيف النفس والبدن معا ليس لديه ضبط نفسى يؤهله بأن يكون متوازنا نفسيا ومتمتع بصحة نفسية أفضل عبر مراحل عمره .

برنامج إرشادى تربوى لصحة نفسية أفضل للطفل مكون من 10 بنود موجه إلى كل أبوين والى كل من هو قائم على تربية ورعاية وتعليم أحباب الله سبحانه وتعالى وفلذات الأكباد الأطفال ....