مجـــــــــلات 

 

 الإنســان و التطــور

تصدرها جمعية الطب النفسي التطوري و العمل الجماعي

السنة الخامسة  العدد 20- أكتوبر/  نوفمبر/  ديسمبر 1984

www.mokattampsych.com

 

q       فهرس الموضوعات /  CONTENTS / SOMMAIRE 

 

§         الافتتاحية / م. إبراهيم عادل

§         رحلة استكشاف المخ / د. يسرية أمين سليم

§         مقتطف و موقف

§         الدين و التقدم / م. إبراهيم عادل

§         أغنية عن طائر مذعور [قصة قصيرة] / السيد زرد

§         لحظة فقد [شعر] من الكتابة الطليقة / حافظ عزيز

§         الغوص باتجاه العمق [قصة قصيرة] / محمد محمود عثمان

§         خواطر و ملاحظات حول " دليل المسلم الحزين " / د. رفعت محفوظ

§         في غيبوبة التفاصيل / وفاء

§         الناس و الطريق [خواطر ابن سبيل] / د. يحيى الرخاوي

§         بعض نشيج الشجر [شعر] / أحمد زرزور

§         انفجارات الموتى [شعر] / محمد فتحي رشوان

§         ساعة الصفر [قصة] / ناهد عز العرب

§         حوار حول الأسطورة / وفاء خليل

§         تعليق على حوار الأسطورة / د. رفعت محفوظ

§         [معنى و ..] مشروعية الحوار / م. جاد الرب و يحيى الرخاوي

 

q       ملخصات  /  SUMMARY / RESUMES 

 

§         الافتتاحية / م. إبراهيم عادل

§         رحلة استكشاف المخ / د. يسرية أمين سليم

ملخص : إن رحلة استكشاف المخ التي تمتد عبر التاريخ – منذ ما قبل الميلاد إلى يومنا هذا – لا بد و أن تكون رحلة شيقة و مثيرة تبعث على التفكير و المراجعة و الملاحظة بل و ربما الدهشة و الاضطراب [بمعنى الحيرة]. و لقد تعرض مؤخرا لهذا الموضوع كاتب إنجليزي هو ب. ل. لانتوس P. L. Lantos  في مقال بعنوان Changing images of the brain  أو الصور المتغيرة للمخ حيث استعرض باستفاضة اختلاف منظور المخ من مرحلة إلى مرحلة أخرى عبر أحقاب الزمن المتتالية، و لقد أثار في هذا المقال بعض الأفكار و كثير من الإعجاب و قليل من النقد أردت أن أنقلها للقارئ.

و ربما ترجع أهمية هذا المقال إلى ثلاث أسباب : السبب الأول هو موضوع الدراسة نفسه فأهمية هذا العضو غنية عن التعريف هذا بالإضافة إلى عظمة تعقيده. أما السبب الثاني فهو نوع الدراسة من حيث أنها دراسة طولية، إذ أن ربط الأحداث – المتتابعة في الكشف عن المخ – طوليا يعطي غالبا أبعاد جديدة قد نفقدها عند فحص النتائج الجزئية منفصلة عما سبق و عما تلاها. و النقطة الثالثة و الأخيرة التي أثارتني هي ملامسة هذا المقال لموضوعات مرتبطة ارتباطا وثيقا بمتاهات البحث العلمي من حيث موقف و حيرة العالم وسط صعوبة المنهج و عناء الوصول إلى حقائق دائمة التفكير.

و ليسمح لي القارئ أن أبدأ بتقديم المادة التاريخية لتطور دراسة المخ ثم أتعرض لبعض التعليقات على مسار تقدم هذه الدراسة و أخيرا أن أناقش سريعا بعض النقاط الخاصة بموقف العلماء من المنهج و من النتائج و من أنفسهم. 

 

§         مقتطف و موقف

§         الدين و التقدم / م. إبراهيم عادل

ملخص : ثمة قفزة كبيرة في الصناعة و العلوم حققتها اليابان في السنوات الأخيرة، و تتبعها عن كثب شعوب جنوب شرق آسيا الأخرى، و يصعب تفسير هذه الظاهرة كلية بالأسباب المادية الشائعة، و هذا المقال محاولة للتعرف على الدوافع [غير المادية] وراء هذا التقدم، و استطراد للتساؤل عن حالنا : و ما الذي حدث لنا فجعلنا في لآخر الركب؟ و هل أمامنا فرصة حقيقية؟. 

 

§         أغنية عن طائر مذعور [قصة قصيرة] / السيد زرد

§         لحظة فقد [شعر] من الكتابة الطليقة / حافظ عزيز

§         الغوص باتجاه العمق [قصة قصيرة] / محمد محمود عثمان

§         خواطر و ملاحظات حول " دليل المسلم الحزين " / د. رفعت محفوظ

ملخص : ما أقدمه في هذا المقال – أساسا – هو من قبيل الخواطر و التساؤلات التي أثارتها بعض الأفكار التي وردت في الكتاب، و لن أتطرق كثيرا إلى تلخيص محتويات الكتاب إلا إذا دعت الضرورة إلى ذلك.

و ابتداء أحب أن أسجل ملاحظاتي الخاصة بمنهج الكاتب الذي التزم به في تناوله لموضوعات كتابه ... فالمنهج يتسم بالعرض ثم التحليل و أخيرا محاولة الوصول إلى بعض الاستنتاجات فيحاول الكاتب في تناوله لقضايا الدين الإسلامي التي أثارها في كتابه أن يبحث في الجذور و المتغيرات سواء ما كان موجودا منها في البيئة المحيطية عند ظهور الإسلام، و كذلك المتغيرات التاريخية و الحضارية السابقة على ظهور الإسلام، و لا ينسى – في كثير من الأحيان – التطرق إلى المتغيرات النفسية الكامنة في تركيبة الأفراد .. ثم يحاول تتبع ما نشأ من تطور في هذه القضايا خلال العصور المتعاقبة حتى وصل الحال إلى ما نعيشه الآن .. و في النهاية يحاول الكاتب اتخاذ موقف واضح و معلن من هذه القضايا .. و باختصار نرى الكاتب ينتقل من تحليل المقدمات إلى النتائج التي لزمت عنها، ثم يحاول النظر إلى مقدمات جديدة لمحاولة الوصول إلى نتائج جديدة، و هكذا ... و هذه الخصائص في طريقة التناول هي من أهم معالم المنهج العلمي. 

 

§         في غيبوبة التفاصيل / وفاء

§         الناس و الطريق [خواطر ابن سبيل] / د. يحيى الرخاوي

ملخص : " .. و أفتح وعيي للانهائي، فأتلاشى بإرادة أعمق، و تتضاءل الأفكار و الطموحات، و يخفت الغرور ليرفرف الشك على كل ما فات، و لم لا ؟؟ و إلا فما فائدة السفر .. ؟

قبل البداية : لظروف شديدة الخصوصية – لا داعي للإشارة إليها أصلا – قمت بهذه الرحلة المحدودة [ الأسابيع الأربعة ]، فالتمست لها هدفين علهما يخفيان – و لو عني – الدافع الأصلي : أولهما : استكشاف إمكانية و معطيات مثل هذه الرحلة بهذه الوسيلة، و ثانيهما : التعرف على أولادي أكثر، في محاولة جديدة لكسر الوحدة، و قبل أن تبدأ الرحلة أصلا، تيقنت من فشل الهدف الثاني، حيث أجهض في محاولات تمهيدية، و ذلك حين تبين لي أن المسافة بيني و بينهم شاسعة، و أن هذا الهدف الثاني هو نوع من الحلم الخاص المكرر، الذي يطفو على السطح في أوقات الضعف القهري، حين أكون أقرب إلى اهتزازي، و في نفس الوقت أكثر يقينا بطبيعة نهايتي كفرد، أعني : حتمية الموت الشخصي، حينذاك اندفع إلى الآخرين بعنف أكثر، و حاجة أشد، و في هذه المرة، تصورت أن الفرصة متاحة للاختلاء بأولادي بعيدا عن رتابة العلاقة الفوقية من جانب، الاعتمادية من جانب آخر، إلا أني أدركت – للمرة المائة بعد المليون – أن محاولة عبور مثل هذه المسافة – بيني و بينهم – قفزا أو قسرا ليس وراءها إلا أوخم العواقب، فتراجعت قبل أن أبدأ.

لم يبق – إذن – إلا الهدف الأول : الاستكشاف. 

 

§         بعض نشيج الشجر [شعر] / أحمد زرزور

§         انفجارات الموتى [شعر] / محمد فتحي رشوان

§         ساعة الصفر [قصة] / ناهد عز العرب

§         حوار حول الأسطورة / وفاء خليل

ملخص : [آه يا سيدي لا تدع نفسك تموت .. لأن أكبر جنون يمكن أن يرتكبه الإنسان هو أن يدع نفسه تموت دون أن يقتله أحد و دون أن يجهز عليه شيء غير الحزن ] دون كيشوت.

الشجاع د. رفعت محفوظ بعد مقالك [لمحة عن الأسطورة ] لك الحق على قرائك أن ... يحاوروك و يصدقوك القول قدر صدقهم و لقرائك الحق في أن تفتح لهم صدرك و بداية فإني أقر بفضلكم في إعادة فتح ملف الأسطورة في ذلك المقال الذي احتوى على الكثير من الفلسفة و العلم و المثيولوجيا و الطب العقلي و التصوف و علم النفس.

 

§         تعليق على حوار الأسطورة / د. رفعت محفوظ

§         [معنى و ..] مشروعية الحوار / م. جاد الرب و يحيى الرخاوي