ويتفكــرون . . . و لا تكــن من الغافليـــن |
|||||||
|
|||||||
|
|||||||
.وذكّــــــر....... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.للتفكــــــر... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.وذكّــــــر....... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.وذكّــــــر....... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.للتفكــــــر... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.وذكّــــــر....... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.للتفكــــــر... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.وذكّــــــر....... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.للتفكــــــر... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.وذكّــــــر....... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.للتفكــــــر... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.وذكّــــــر....... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.للتفكــــــر... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.وذكّــــــر....... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.للتفكــــــر... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.وذكّــــــر....... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.للتفكــــــر... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.وذكّــــــر....... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.للتفكــــــر... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.وذكّــــــر....... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.للتفكــــــر... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.وذكّــــــر....... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.للتفكــــــر... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.وذكّــــــر....... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.للتفكــــــر... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.وذكّــــــر....... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.للتفكــــــر... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.وذكّــــــر....... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.للتفكــــــر... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.وذكّــــــر....... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.للتفكــــــر... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.وذكّــــــر....... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.للتفكــــــر... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.وذكّــــــر....... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.للتفكــــــر... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.وذكّــــــر....... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.للتفكــــــر... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.وذكّــــــر....... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.للتفكــــــر... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.وذكّــــــر....... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.للتفكــــــر... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.وذكّــــــر....... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.للتفكــــــر... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.وذكّــــــر....... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.للتفكــــــر... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.وذكّــــــر....... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.للتفكــــــر... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.وذكّــــــر....... (قرآن كريـم) |
|||||||
" إن الذيــن عنـد ربــك لا يستكبـــرون عـن عبادتـــه... ويسبحونـــه ولــه يسجـــــــدون
|
|||||||
.للتفكــــــر... (قرآن كريـم) |
|||||||
" قل لمن ما في السماوات والأرض، قل للـه، كتب على نفسه الرحمة، ليجمعنكم إلى يوم القيامة لا ريــب فيـه "
|
|||||||
.وذكّــــــر....... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.للتفكــــــر... (قرآن كريـم) |
|||||||
" سأصرف عن اياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير الحق..." "... ذلك بأنهم كذبوا بآياتنا وكانوا عنها غافليـن "
|
|||||||
.وذكّــــــر....... (قرآن كريـم) |
|||||||
" وادعوه خوفا وطمعا إن رحمة الله قريب من المحسنيــن " |
|||||||
.للتفكــــــر... (قرآن كريـم) |
|||||||
وأن هذا صراطـي مستقيمـا فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله، ذلكم وصّاكم به لعلكم تتقــون "
|
|||||||
.وذكّــــــر....... (قرآن كريـم) |
|||||||
" فـــإن أسلمـــوا فقـــد اهتــــــدوا...
وإن تولَّـــوا فإنمـــا عليـــك البــــــلاغ " |
|||||||
.للتفكــــــر... (قرآن كريـم) |
|||||||
"ما سلككم في سقر قالوا: لم نك من المصليــن ولم نك نطعــم المسكين وكنا نخــوض مع الخائضيـن وكنا نكـذب بيوم الديـن"
|
|||||||
.وذكّــــــر....... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.للتفكــــــر... (قرآن كريـم) |
|||||||
" فــإن أسلمـــــــوا فقــد اهتـــــــــدوا...
وإن تولّــوا فإنّمــا عليـك البـــــــــلاغ " |
|||||||
.وذكّــــــر....... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.للتفكــــــر... (قرآن كريـم) |
|||||||
" قل لو كان البحر مــدادا لكلمــات ربــي...
لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثلـه مــددا " |
|||||||
.وذكّــــــر....... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.للتفكــــــر... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.وذكّــــــر....... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.وذكّــــــر....... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.وذكّــــــر....... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.للتفكــــــر... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.للتفكــــــر... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.للتفكــــــر... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.وذكّــــــر....... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.وذكّــــــر....... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.وذكّــــــر....... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.وذكّــــــر....... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.للتفكــــــر... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.للتفكــــــر... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.للتفكــــــر... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.للتفكــــــر... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.وذكّــــــر....... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.وذكّــــــر....... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.وذكّــــــر....... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.وذكّــــــر....... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.وذكّــــــر....... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.وذكّــــــر....... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.وذكّــــــر....... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.للتفكــــــر... ( يحيى الرخاوي ) |
|||||||
|
|||||||
.للتفكــــــر... (عمر هارون الخليفة) |
|||||||
|
|||||||
.للتفكــــــر... (عمر هارون الخليفة) |
|||||||
|
|||||||
.للتفكــــــر... ( يحيى الرخاوي ) |
|||||||
|
|||||||
.للتفكــــــر... ( يحيى الرخاوي ) |
|||||||
عليـك أن تقيـس مــودَّة أقـرب النـاس إليـك... |
|||||||
.للتفكــــــر... ( يحيى الرخاوي ) |
|||||||
|
|||||||
.للتفكــــــر... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.للتفكــــــر... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.للتفكــــــر... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.للتفكــــــر... (قرآن كريـم) |
|||||||
|
|||||||
.للتفكــــــر... ( يحيى الرخاوي ) |
|||||||
|
|||||||
.للتفكــــــر... ( يحيى الرخاوي ) |
|||||||
|
|||||||
.للتفكــــــر... (قرآن كريم) |
|||||||
|
|||||||
" هل ننبئكم بالأخسريـن أعمالا... |
|||||||
|
|||||||
" واللـه يريـد أن يتــوب عليكــم، |
|||||||
|
|||||||
الصَّـــلَاةَ وَاتَّبَــــاعُ الشَّهَـــــوَاتِ... أيــــة علاقــــــة... ( د. ¨جمال التركي ) |
|||||||
|
|||||||
نحـــــن قــــوم إذا قرأنــــا نكــــون!... ( د. صـــــادق السامرائــــي ) |
|||||||
|
|||||||
الأكل الطيب والعمل الصالح... هل من علاقـة ( الشيخ الشعراوي - بتصرف ) |
|||||||
"يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا ۖ إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ " ( قران كريم ) -- -- -- --
لكي تؤدي الصالــــــح في حركة حياتك ... -- -- -- -- المطعم الطّيــــــب يبنــــــي ذراتــــــك: - من تغذيــــــة حلال لا تدخل اضطرابا علي النشاط السوي للذهــــــن و الجســــــد... - من طاقة متوافقــــــة مع تركيبــــــة خلايــــــاك... -- -- -- -- عندها يحدث انسجاما بين مختلف ذرات أجهــــــزة الجســــــم، فتعمل هذه الاجهزة معا متعاونــــــة غير متعانــــــدة... وإذا انسجمــــــت ذراتك وتوافقــــــت... انسجمــــــت أجهزة بدنك و توافقــــــت... واذا انسجمــــــت الأجهزة سكنــــــت النفــــــس... واذا سكنت النفس تناغمــــــت مع الــــــروح... اذا حصــــــل كل ذلــــــك... تيســــــر لك سبــــــيل الصالــــــح من العمــــــل... -- -- -- -- أما ان دخل الى طعامك ما لا يتوافــــــق مع خلايــــــاك... تلوّثــــــت ذراتك تنــــــافرت وتعانــــــدت... اضطربت الخلايــــا، فاضطربت الأجهـــــزة، فاضطرب السلـــــوك، فابتعدت على طريق المستقيـــــم المؤدي الى العمل الصالـــــح كما لو وضعت للآلة وقــــــودا غير ما جعـــــل لهـــــا... --- --- ---
حديث
شريف بمناسبة وغذيّ بالحرام، فأنى يستجاب لذلك " كيف يستجاب له وهو يدعو الله: - بجهاز إرسال فاســـــد مشوّش؟ - بجهاز إرسال دنّســـــه وخالطه المطعم الحرام؟
|
|||||||
" سياسة الرويبضـــــة "... وسقــــوط الأقنعـــــــة ( جمال التركي ) |
|||||||
|
|||||||
لم أقف من العـــلاج الدينـــي والايمانـــات موقفا سلبيا، ولا فاترا ( على زيعور ) |
|||||||
كنت أرتاح لبعض علاجات حاكتها يد حكمة السنينن ولم أُطل الوقوف عند التحليل النفسي الذي يعيد الى الطفولة ( أو يعود الى عامل الجنس وما الى ذلك) لعلاج كل اضطـــــراب أو قلـــــق أو حال تعيــــس. فتشتـــت عن الشفــاء الأســرع، وللحـال الــذي يؤلـــــم، وفي العمــــر الذي نكــون فيــــه ينجح وينفع التحول: - الى التدين المفتوح - إلى القيم الروحانية حيث الفهم الرحماني والرّحيمي، الحبّاني واللطيف بالعباد، وغلى حيث الفهم المعيوش والمعاني والنابع بحرية وقناعة ، بإبداع شخصي وعفوية
|
|||||||
يُجرح الفكـــــر... كما المجتمع أو الشخصية وكما التواصلية أيضا، ( على زيعور ) |
|||||||
- الفهم أحادي المستوى والتفسير للدين، - والممارسة الدينية الشكلية االبلا روح وبلا روحانية، أي التديّنات المعيوشة التي تكون بغير اهتمام بقيم القلب أو بالنوايا النبيلة
|
|||||||
مراضية التديّن المتشدّد (الأصولي، الحرفاني) وإشفائيته ( على زيعور ) |
|||||||
قد تعتور الشخصية المتديّنة اضطرابات هي مبالغات أو تعصّب، انقفال أو شعور بالاستكفاء والنرجسية والشّبع النفسي الديني... ومن أبرز ما قد يصيب الوعي كما السلوك، في تلك الاحالات، هو التحجّر أي التبلّد العاطفي داخل المنمّط وحيث يكرّر الصابر شكليات ورسوما فاقدة الحيوية والضرامية، وبلا تحريك
|
|||||||
العقــل العربـي المسلـم... حتى لا نجعل منه عقـلا غيـر تاريخي ( على زيعور ) |
|||||||
أو تخيّل أنّ المصطلحات الغربية الأوروبية سبق أن رأيناها عندنا وسمعنا بها وعرفنا في تاريخنا... ليــــس ظاهـــرة نفسيـــة سويـــة... وطريقتنا استعلائية، وهي انتقائية، وتلفيقانية... ثم إنها تذكّر بالهلوسة وتقوم: - لا على الدّقة بل على التقريبي، وعلى التقدير والظن... - لا على الزمن المحدَّد ميكانيكيا - ولا على التاريخي... ذلك أن العقـــل العربـــي المسلـــم لم يسبق الى الديموقراطية والنظام البرلماني والعقد الاجتماعي... وإلا فإننا نكون قد جعلنا منه عقـــلا غيـــر تاريخـــي، فائق التفوق والقدرات، غير منغرس في الظروف ولا متفاعل مع الوقائع
|
|||||||
حالة الفكر الضحضاح حالة نفسية اختلالية وممرضة ( على زيعور ) |
|||||||
لا ينتج الفكر الفضفاض ثقافة، إنه لا يصنع وعيا نقديا، ولا سلوكا واضحا، ولا موقفا مستقيما واقتحاميا. إنه رخاوة وطراوة لزوجة وتشوّش، ذلك ما يوقع في التعثّر والتردي، وذاك ما يفسّر التقهقر في الخطاب والمناهج العقلانية كما التجريبية وفي الاستباط
|
|||||||
التديّن المتزمّت، المتعصّب أوأحادي المستوى والمعنى ( على زيعور ) |
|||||||
قابل لأن يُمرض الحضارة والوعي، ولأن يفقر السلوك والخطاب، ولأن يتفسر بنمط ما من الشخصيات، وبكثرة من الإواليات الدفاعية والردود غير المباشرة وبمماثلة بينه وبين أيّ واجب قسري إرغامي
|
|||||||
الشخصية العربية معافاةُُ نفسيا وابتكاريا وتغلّبية ( على زيعور ) |
|||||||
هي شخصية حضارية ذات موقع متميز، ونمط حضاري تغَيَّر في نفسه وخطابه- على نحو سوي وتقدمي وابتكاري- منذ أواسط القرن الثامن عشر.... وأحدثت فيها التغيرات العالمية والبيولوجية المتفاقمة
|
|||||||
اضطراب في التكيف الايجابي ( على زيعور ) |
|||||||
عدة فجوات حضارية، وردود فعل سلبية، وانجراحات نرجسية، ودَوَخَانا هو اضطراب في التكيف الايجابي حينا وسوء تكيّف أو نقص في التكيف- حينا آخر
|
|||||||
دعوتُ إلى "قتل فرويد" مع بداية دراستي الجامعية( على زيعور ) |
|||||||
دعوتُ إلى "قتل فرويد" مع بداية دراستي الجامعية؛ وقلتُ إنّ تفسيراً لآرائه وفرضياته، أو اقتراحاته وأوهامه، يكون تفسيراً سوياً دقيقاً إنْ أجريناه تبعاً لتجربته الشخصية تنبّهتْ، باكراً، المدرسة العربية في التحليل النفسي، إلى أن " فرويد" يجعل من هواماته ومشكلاته، ومن تجاربه وطفولته، أساساً وأعمدة في خطاب التحليل النفسي
|
|||||||
معرفة ذاتنا واكتشاف خفاياها وطواياها ( على زيعور ) |
|||||||
والداخل إلى غرفةٍ مسكونةٍ قد يلتقط فوراً أنّ هواءها فاسد؛ أو أنّ ساكنيها واقعون في خطأ أو عيبٍ أو عطوبة
فمن هو في الخطيئة، أو في فضيلة، ليس هو الأقدر على اكتشافها في نفسه وسلوكاته...
وأحياناً جمّة قد يكون الآخر أسرع منّا في: معرفة ذاتنا واكتشاف خفاياها وطواياها
|
|||||||
الانقفــــــال علـــــــى ديـــــن ( على زيعور ) |
|||||||
أنا مـــع الانســـــان . . . لا سيمــــــا المغلــــــوب، أنا مــــع الشعـــب . . . الذي هو مهــــــزوم وضعيــــــف المعنويــــــات. قلـــــــــت مــــــــــــرارا ان الانقفــــــال علـــــــى ديـــــن يولـــــــد رد فعــــــل عند الآخــــــر مما يبلــــــغ بنــــــا الــــــى: الانكمــــاش والنرجسيـــــة واسقــــاط العدوانيـــــــة علــــــى ذي الديــــــن المغايــــــر وعلــــــى المختلــــــف عنــــــا. POSTER: PosterBassaaerZayour82-220915
|
|||||||
المـدرســــة العربيـــــة فـــي الفكـــــر الراهــــن ( على زيعور ) |
|||||||
لا يحـــــق لأحـــــدٍ منــــــعُ المـدرســــة العربيـــــة فـــي الفكـــــر الراهــــن مــــن أن تشيـــــر إلى موضوعــــــاتٍ و مواضيـــــــع: قرآنيـــــــــة؛ أو مستمَـــــــــدةً من السُّنّــــة و السّيـــــرة النبويــــــــــة، أو من العلـــــوم الدينيـــــة المعهـــــودة، و التفاسيـــــر العديـــــدةِ المختلفـــــة في شـــــؤون الإلهيـــــات و " الحكمـــــة الإلهيـــــة". فتلك المدرسة لا تلغـــــي تفسيـــــرًا، و لا تطــــــرد تأويـــــــلاً؛ إنما هي حــــــرة مستقلـــــــة، إيجابيـــــةٌ و مُحاكِمـــــة، متفائلــــةٌ و متقبّلــــة مرنــــــةٌُ و ضراميــــــة، منفتحــــــةٌ و تاريخيــــــةُ العقـــــــلِ و البنيــــــة و الحركـــــة POSTER: PosterBassaaerZayour81-180715
|
|||||||
تيـــــارات مرضيـــــة و سقيمـــــة ( على زيعور ) |
|||||||
"يقطــــــع ظـهــــــر" الفكــــــر العربــــــي فـــــي قطاعـــــه الأخلاقـــــي أو الروحانـــــي أو المثالـــــي تيـــــارات مرضيـــــة و سقيمـــــة نسغهـــــا هـــــو : " تعبـــــــد الأكثريـــــــة لذاتـــــــها"؛ أي النرجســة الجماعيـــــــة و الشطرنـــــــة للفكـــــــر و التاريـــــــخ و السياســـــــة إلى - أنـــــــا أو نحـــــــن ملائكيـــــــة( خيرة، طاهرة، مؤمنة، ناجية) - و إلى أنتـــم، أو هـــم أو آخريـــن، أشــــرار و ملاعيـــن، مارقيـــن و مطروديـــن، أعـــداء أو نجسيـــن مبخسيــــــن و كافريــــــن POSTER: PosterBassaaerZayour80-170715
|
|||||||
" النقدانيــــــة الحضاريـــــــــة" ( على زيعور ) |
|||||||
نقــــد المختلـــــف عنــــــي ، فكــرا أو سياســـة و إقتصـــادا يرتفــــع إلــــى مستـــــوى " النقدانيــــــة الحضاريـــــــــة" فقــــــــــــط حيـــــــــن يرتفـــــــــع عـــــــــن - الإدانـــــــــة و التخويـــــــــن - الجـــــــــرح و الإستنـــــــــزاف، - التسييـــــــــس و المبـــــــــارزة، - النبـــــــــذ و الإلغـــــــــاء، - التهميـــــــــش و التسفيـــــــــل كمـــــا القطـــــع أو البتــــــر الحاســــــم و النهائـــــي POSTER: PosterBassaaerZayour79-160715
|
|||||||
الانســــــــــــان غايـــــة الشريعـــــة ونسغـــــها ( على زيعور ) |
|||||||
الانســــــــــــان غايـــــة الشريعـــــة ونسغـــــها، قوامـــــها ومقصوداتـــــها. فمحركاتها وأجهزتها يجب ان تقوم على: - الــــــــــروح الديمقراطيــــــــــة - صقل خصائــــــــــص المعاصــــــــــرة والحــــــــــداثة في الفرد والحقل والعلائقية، وعلـــــــــى العمـــــــــل مـــــــــن اجـــــــــل - كـــــــــل إنسان والإنسانية جمعاء والبيئة والمستقبــــــــــل، - الأنسنـــــــــة في كل مجال وعلى كل صعيد ومستوى وفـــي كــــل بُعــــد وخصوصيـــــة أو مقــــــام POSTER: PosterBassaaerZayour78-150715
|
|||||||
القـــــــرآن كتـــــاب خًلـــــق العالـــــم ( على زيعور ) |
|||||||
القـــــــرآن كتـــــاب خًلـــــق العالـــــم وسفــــــر تكويـــــن الأكوان والحيـــــاة والإنســـــان. إقــــــرأ باســــــم ربــــــك الـــــذي خلـــــــق ( العلق:1) آيــــة ابتـــداء تـــدل علـــى - أن الخـــلق و القـــراءة همـــا معـــا - أن اللـــه تعالـــى هـــو الـــذي يدعـــو الإنســـان إلى أن يقــــــرأ أي إلى مســـــــــار و أطـــــــوار خلــــــــق الوجـــــــــــود و مـــا بعـــد هـــذا الوجـــود و الحيـــاة و الكـــون. POSTER: PosterBassaaerZayour76-130715
|
|||||||
الامراض في الصحة الحضارية ( على زيعور ) |
|||||||
بين الامراض في الصحة الحضارية تتشخص إظطرابات نفسية و آفات علائقية تصيب المجتمع كما الفرد النكوصي الرافض للنمو، و للآخر المختلف و التطور. ذاك هو مرض يل ذهان الرفض لمحاورة العلمانية، و الديمقراطية، و سائر شاغلات العقل المدني أو قيم الإنسان الكونية " الافاق و الاعماق و الأنفس
من سمـــــــات "ذلـــــــك الإنحـــــــراف" التوقـــــــف عن النمـــــــو، و التشبـــــــث أو التعلـــــــق مرضيـــــــا بــــ: - طفولـــــــة الأمـــــــة و الإيديولوجيـــــــا ، - طفولة المريض الذهاني المُعاني حيث تجاربه الأقدام يضــــــاف أيضــــــا أنّه لمن السّّمــــــات الموصوفــــــة الأخــــــرى: - التعصــــــب، التزمــــــت و التشــــــدد، - التفسيــــــر الحرفانــــــي - الخطــــــاب الواحــــــديُّ البعــــــد و المستــــــوى POSTER: PosterBassaaerZayour75-120715
|
|||||||
علاج موجــــات الهمــــوم الخفيفــــة( على زيعور ) |
|||||||
علاج موجــــات الهمــــوم الخفيفــــة والأزمــــات العابــــرة الخــــــــــروج مــــن البيـــــــــــــت والـــــــــــــذات... تخصيــــص وقــــت للطبيعـــــــــــــة والثقافـــــــــــــة... تخصيــــص وقــــت للزيـــــــــــــارات والترفيهـــــــــــــات... همــــك مقاتلــــــــك: أقتلــــه وإلا قتلــــــــك POSTER: PosterBassaaerZayour74-110715
|
|||||||
أفكـــــار بنــــــاءة ( على زيعور ) |
|||||||
توجـــــد أفكـــــار بنــــــاءة للتخلــــــص مـــــن… الاكتئـــــاب والتأثـــــم الذاتـــــي و المكبـــــوت والمقلـــــق. ضعفــــــك إضعـــــــاف لمـــــن يحتـــــاج إليـــــك. إنكفـــاؤك يضعفك و يضعف المستندين إلى وجودك و من يحبونك. رباطــة الجــأش ينبـــــوع قوة للـــــذات ومن ثم لمن حـــــولك تقول العيادة، ثم حكمتنا المعهودة، للمرتبك و المتوعك: أنت لســـــت لنفســـــك فقـــــط. أنـــــت لـــــك و لغيـــــرك. أنت مسؤول عن أهل وأولاد وآخرين يحتاجون إليك؛ ويتكلون على الله وعليك إشفق على نفسك ، وارحم أهلك وملحقاتك وتواصليتك. POSTER: PosterBassaaerZayour73-100715
|
|||||||
( على زيعور ) |
|||||||
زبــــــــــدة خطـــــــاب الصحـــــــة النفسيـــــــة الاجتماعيـــــــة أنّّـــــــه علـــــــى كـــــــل إنســـــــان أن يؤمـــــــن... - بالتغيُّـــــــــر، - بقدرتـه النسبيـة علـى التغييـر باتجاه الأحسن و الأنفع و الألطف - بـــــأنّ الأفكـــــــار "قـــــــدرةٌ تُغيَّـــــــر"، - أن بالإمكــــان تغييــــر الأفكــــار POSTER: PosterBassaaerZayour72-090715
|
|||||||
النسيـــــــــــــان( على زيعور ) |
|||||||
النسيـــــــــــــان ظاهـــــرة نفسيـــــة اجتماعيـــــة تقوي الانسان، وتدفعه الى الأمام، وتبقيه سليما معافى النسيـــــــــــــان ظاهـــــرة سويـــــة من الطبيعي أن ننسى، بل لا بد من ذلك للمحافظة على الصحة النفسية وحتى على الذاكرة نفسها وعلى العقل، وحتى على الدماغ نفسه. إذا كان الانسان يلتقط كل شيء، ويخزن في ذاكرته كل ما التقطه، فـــإن ذلـــك سيوقـــع الفكـــر في ازدحـــام المعلومـــات وضغط الكثرة من الذكريات والمكتسبات غير النافعة الذاكرة قوة للإنسان، ولكنها أيضا قوة على النسيان من يتذكر جيدا عليه أن ينسى جيدا POSTER: PosterBassaaerZayour71-080715
|
|||||||
( على زيعور ) |
|||||||
المجتمعــــــات التي لا تهيء للعلـــم المنتقل اليها الأرض الخصبـــة مجتمعــــــــات تهــــيء الأفـــول والذبـــول. الخســـــــــــــارة تكــــــــــــون هنــــــــــــا مزدوجــــــــــــة: - خســــــــارة للعلمــــــــاء المحلييــــــــن - خســــــــارة للحقــــــــل ومستقبلــــــــه. POSTER: PosterBassaaerZayour70-070715
|
|||||||
المشــــــي( على زيعور ) |
|||||||
المشــــــي تكرار لحركة. لكنه يحرر، وينقذ، ويزكي. المشــــــي يطهر، ويفرج: وهو منفعة للبدن، وامتصاص شحنة: المشــــــي يعمل ضد القلق والجمود وانتظار هطل الحسرات والغضات. بالمشــــــي نقتل البلادة، للملاقاة بدل الانتظار الأصعب والأقسى. مع المشــــــي تنتقل المسافات واللوعات والأشياء فتتغير الى أشياء أخرى، الى شيء أو حال أو صوت. المشــــــي يتغير تكوين الدم، وافرازات الأعضاء والنفسانيات وفــــي ذلــــك تغييــــر وتقبــــل ومــــا الــــى ذلــــك POSTER: PosterBassaaerZayour69-060715
|
|||||||
اشغـال الـذات وإغراقـها بالعمـل( على زيعور ) |
|||||||
اشغـال الـذات وإغراقـها بالعمـل والرابـط والمعاطـاة: العمــــل الكثيــــــر - ليــــس دائمــــا بغيــــة الربــــح أو جمــــع المــــال. - ليــــس هو لكســــب العيــــش فقــــط، انه أيضـــا لكســـب الصحـــة النفسيـــة، ولعـــلاج الأمـــراض العقليـــة، ليس هو مـــــادي التأثيـــــر، - إنه ذو تأثيـــــر نفســـــي ونفسبدنـــــي وروحانـــــي. - العمـــــل مـــــال وصحـــــة متنوعـــــة وحمايـــــة. في العمـــل وبــه استقـــرار، وراحـــة البـــال، وخفـــض التوتـــر POSTER: PosterBassaaerZayour68-050715
|
|||||||
( على زيعور ) |
|||||||
لم أقف من العـــلاج الدينـــي والايمانـــات موقفا سلبيا، ولا فاترا كنت أرتاح لبعض علاجات حاكتها يد حكمة السنينن ولم أُطل الوقوف عند التحليل النفسي الذي يعيد الى الطفولة ( أو يعود الى عامل الجنس وما الى ذلك) لعلاج كل اضطـــــراب أو قلـــــق أو حال تعيــــس. فتشتـــت عن الشفــــــاء الأســـــــرع، وللحـــال الـــذي يؤلـــــم، وفي العمــــر الذي نكــون فيــــه POSTER: PosterBassaaerZayour67-040715
|
|||||||
كلمـــــــــــة اللــــه. . . اللـــــه. . . اللــــــه ( على زيعور ) |
|||||||
كلمـــــــــــة اللــــه. . . اللـــــه. . . اللــــــه عنـــــدما ترددهـــــا - بكثــــــــرة وبـــــلا توقـــــــف فتـــــرة طويلـــــة، - وبجـلـــــــــد وبـــــلا ملـــــــــل، فإننـــــا نكـــــون قد طـــــردنا أو كمـــــن يطرد من غرفـــــة غـــــازا خانقـــــا، ويدخـــــل الهـــــواء النقـــــي المنعـــــش POSTER: PosterBassaaerZayour66-030715
|
|||||||
من أجل المستقبل.( على زيعور ) |
|||||||
متحاورا مع العــــــام الراهــــن، ثم مع الأرومــــــة ومن أجل المستقبل. بـــــذلك الحـــــوار فقـــــط كـــــان يمكـــــن لنـــــا جميعـــــا أن نعيـــــد القـــــراءة بحيــــــث تتدفـــــق بقـــــوةّ: - الايمانـــــات بالعقـــــل - والحريـــــة والتسامـــــح، - باحتـــــرام الآخـــــر مهمـــــا اختلـــــف عنـــــا، - بالديمقراطيـــــة أو الشورانيـــــة، واللاتعصـــــب POSTER: PosterBassaaerZayour65-020715
|
|||||||
الفيلسوف، المفكر والمثقف، لا يستطيع أن يكون "مستقيلا".( على زيعور ) |
|||||||
الفيلسوف، المفكر والمثقف، لا يستطيع أن يكون "مستقيلا". فالحياد حيال عالم الما يجري، والما يحصل أو الما يكون غير ممكن. وان أمكــــــــــن التــــــــــزام الحيـــــــــــاد ... حيال السلطة والانجراحات في الحرية واللقمنة والعدالة، فلــــــــــن يكــــــــــون أبــــــــــدا ممكنــــــــــا ... اعتبــــــــار ذلك الحيـــــــاد، أو تلك الاستقالـــــــة من الدور الكفاحـــــــي للفكـــــــر والفلسفـــــــة والثقافـــــــة، موقفا أخلاقيا، أو نشاطا فاضلا، أو سلوكا شريفا، أو وعيا بأهمية وسلطة العقلانية والتاريخ والايمان بقيم الانسان والجماعة والوطن. POSTER: PosterBassaaerZayour64-010715
|
|||||||
( على زيعور ) |
|||||||
مـــــــن يقبـــــــع في الشـــــــــــــر لا يعـــــــرف، أو يصـــــــدق، أن في الدنيـــــــا أطهــــــــارا... POSTER: PosterBassaaerZayour62-290615
|
|||||||
" الأُسلوميـــــــــة "( على زيعور ) |
|||||||
" الأُسلوميـــــــــة " هي كينونة المسلم والعربسلامي التاريخية بمعناها العالمي والعلماني، أي الكوني، العالميني وهــــــي الانسانويـــــة المخصوصــــةُ- العالميـــــةُ التي طورتهــــا الحضـــــارة العربيـــــة الإسلاميــــة التاريخيـــــة، - المميــــــــزة بأنهــــــــا أخلاقيــــــــة - المسمية نفسها بالأمة أو الحضارة الرحمانية الرحيمة - ذات الفضيلـــة الوســـط ( المتوسطة بين الافراط و التفريط ) POSTER: PosterBassaaerZayour61-280615
|
|||||||
معرفــة الــذات( على زيعور ) |
|||||||
أن معرفــة الــذات، ولا سيما المدفونــــات والقهريــــــات والغوريـــــــات، طريــق للشفـــاء، وللتحـــرر من التعصــــــب والانتقــــــام وتخفيـــف ضغوط الاحباطات اللاواعية والتوترات المترازحة. بهذا المبدأ حاربت الأمم المستضعفة قطعان المستكبرين POSTER: PosterBassaaerZayour59-260615 |
|||||||
( على زيعور ) |
|||||||
لا فضل لعربـــــي على أعجمـــــــي الا : بالتقـــــــــوى ولا فضل لذكــــــر على أنثـــــــى الا: باحتــــــــرام الحقــــــــوق والقيــــــــام بالواجبــــــــات تجـــــــاه الــــــذات، والآخريــــــن والحقــــــل أيضــــــا الأنثـــــى التــــــي... - تقوم بواجباتها تفضل الذكر الذي لا يقوم بواجباته - تؤدي خدمات للمجتمع خير وأفضل من الذكر الذي لا يحترم حقوق الغير أو يتعدى على قوانين المجتمع وقيمه، وكرامة الجماعة والوطن POSTER: PosterBassaaerZayour58-250615
|
|||||||
( على زيعور ) |
|||||||
نحترم كــــل فهــــم للإســـــلام، دون أن يعني ذلك الموافقــــة نحن نؤمــــــن بالانفتــــــاح بين غرف البيت الواحد، ونبقــــى برغــــم ذلــــك متمسكيــــن: - بالشريعــــة السمحــــة - والتكاليــــف الدينيــــة الكاملــــة مع اجتهــــاد وتدبــــر: - للواقــــع الحضــــاري - والعقلانيــــة وروح العصــــر POSTER: PosterBassaaerZayour57-240615 |
|||||||
ارفض كل كتابــة تعـــادي الإســـلام( على زيعور ) |
|||||||
كنت بعيـــــدا جـــــدا، في كل ما كتبت، عن كل سلفيــــــة
أنا لم أكن قط في تيار فكري ديني متحزب. ولعل اختلافاتـــي مع الأصولانيـــة والسلفانيـــــة وحتى مع الحركات الدينيـــة المعتدل منها وما هو تحت المعتدل أو يتعداه، قوية الى حد المبالغة. الا أني كنت، في عملي الجامعي، ارفض كل كتابــة تعـــادي الإســـلام ( والدين عموما)، ذلك أن من عاد الإسلام، أو من يعاديه، يكون متغافلا عن أن أكثر من مليار بشري يدينون اليوم للإسلام.
ولعل المستقبل سيوضح جيدا خطأ من عاداه: مفكرا كان، او أمة، أو حضارة، أو تعصبا لمذهب... POSTER: PosterBassaaerZayour56-230615 |
|||||||
المسلمــون فــي أوروبــــا و أمريكــا ( على زيعور ) |
|||||||
المسلمـــــــــون فـــــــي أوروبــــــــــا و أمريكـــــــا هم رجـــــاء المسلميـــــن وأملهـــــم في توليـــــد: فهم متعولــم وعالمــي، أي عقلانــي وإنسانــوي - للديـــــن، ولمعنـــــى التديـــــن - والمستقبـــــل والبشريـــــة نفسهـــــا أو العالمينيـــــة POSTER: PosterBassaaerZayour55-220615 |
|||||||
الاســـــلام الاورو - اميركـــــي ( على زيعور ) |
|||||||
أن مما تسعــــى اليه أوروبــــا ولا سيما ما ترومــــه اميركــــا هــو: إســــــلام بــــلا تكاليــــف شرعيــــة إســــــلام علمانــــي مطلــــق، إســــــلام بـــلا خصوصيـــات أو ممارســـات، إســــــلام بـــــلا تاريــــــــخ، إســــــلام بــــلا ارتبــــاط - مــــع الــــدول الإسلاميــــة - أو مــــع الإســــلام في حاضره وفي المستقبل والدار العالمية. POSTER: PosterBassaaerZayour54-210615 |
|||||||
أنـــــــا لا أرى التشـــــــاؤم ولا أقـــــــول بـــــــه( على زيعور ) |
|||||||
مرفوضـــــــة هي كل "مقولــــــــة إسلاميــــــــة" لا حـــــــقّ لـــــــي، ولا لأيّ إنســـــــان معاصـــــــر بـــــــأن يقـــــــع في لجـــــــة التشـــــــاؤم. أعـــــــرف ذلـــــــك، فعلـــــــى الصعيـــــــد التحليلـــــــي النفســـــــي، وفـــــــي الرؤيـــــــة الشاملـــــــة العامـــــــة للوجـــــــود والمدنيـــــــات والقوانيـــــــن، أنـــــــا لا أرى التشـــــــاؤم ولا أقـــــــول بـــــــه POSTER: PosterBassaaerZayour52-070615 |
|||||||
الصحة الحضارية للفرد( على زيعور ) |
|||||||
أنّ الصحة الحضارية للفرد، على غرار صحته الأخلاقية (الروحية) أيضاً، تُمثِّــــــــل وتُرمـــــــزِن الأمـــــــر عينـــــــه: في المجتمـــــــع والوطـــــــن في الجماعـــــــة والعلائقيـــــــة والأمـــــــة. الفـــــــرد والكـــــــل، الأنـــــــا والنحناويـــــــة، يتبـــــــادلان؛ يتساكنـــــــان ويتشاركـــــــان، يتشابكـــــــان ويتفاعـــــــلان POSTER: PosterBassaaerZayour41-120515 |
|||||||
العلمُنَفْس، التحليلُنَفس، النفسُجِنسي...( على زيعور ) |
|||||||
إن المدرسة العربية الراهنة، إنْ في علم النفس أمْ في التحليل النفسي، علـــى زيعــــوركان أوّل من اعتمد مصطلحاتٍ من نحو: العلمُنَفْس، التحليلُنَفس، النفسُجِنسي... وأشير أيضاً إلى النّفور والتأجيل أو الرفضِ لاعتماد: العِلمو-نَفْس، التحليلو-نفس، النفسو-جِنْسي، العلمو-مجتمع ... وما زال رفضُنا قائماً في وجه نحتٍ مهجَّن، من نحو: المجتمع–لوجيــــــــا، النفس–لوجيـــــــا... POSTER: PosterBassaaerZayour40-110515
|
|||||||
احتــرام النــاسِ (الانســـانِ) والديــنِ أو الوطـــن،( على زيعور ) |
|||||||
احتـــــرام النـــــاسِ (الانســـــانِ) والديـــــنِ أو الوطـــــن، حـــــقٌّ؛ وذاك واجـــــبٌ، وقانـــــونٌ أخلاقـــــي. وذلـــــك الاحتـــــرام.... احتـــــرامٌ هو للـــــذات والغيـــــر، للانســـــان والتاريـــــخ. لكنّ احتـــــرام الانســـــان نفسَـــــه غيـــــر منفصـــــل عـــــن احترامـــــه : لكـــــل انســـــان، وللـــــه تعالـــــى والطبيعـــــة، لكـــــل أمـــــة أو ديـــــن؛ لغـــــةٍ أو عقيـــــدة POSTER: PosterBassaaerZayour39-100515
|
|||||||
غـــزارة... من اللاعقلانيـةوقطاعٌ سميك من اللاعلمـي والانفعالــي( على زيعور ) |
|||||||
في أعماق مجتمعاتنا الريفية أو الشعبية، تكمن غـــــــــزارة... من اللاعقلانيــــةوقطاعٌ سميك من اللاعلمـــي والانفعالــــي، من اللاعقلــــي والانصياعـــــي، من الراكــــن والمنقفــــل والغرائــــزي، من المنمَّــــط والقســــريِّ التكــــراري، من الاسطــــوري والأزعومــــي، من الفقهنـــــــة واللهوتـــــــــة POSTER: PosterBassaaerZayour38-090515
|
|||||||
العـــــــرب، حتى في أحلك الهزائم مؤمنين بأنهم "متقدِّمــــــون" ( على زيعور ) |
|||||||
لقد وعى العرب والمسلمون والافارقة، وشتى المهمَّشين المستلبين في العالم، تَخلفَ أوضاعهم التكنولوجية والسِّلاحية بمقارنة ذاتهم مع أوروبا التي كانت قوية بالسلاح الناري (حسب تعبير محمد عبده في أول هذا القرن الماضي)، وبالمؤسسات المدَنية والاقتصادية والفكرية. لكنْ بقوا، العـــــــرب، حتى في أحلك الهزائم مؤمنين بأنهم "متقدِّمــــــون" على المستوى الأخلاقي والعقائدي، الروحي والايديولوجي والإنسانوي، التعاطفي والمحبّاوي، التراحُمي والتكافلي التضافري POSTER: PosterBassaaerZayour37-100715 |
|||||||
هـــو فــي وطنــه وبيــن قومــه مختلــف تمامــاً ( على زيعور ) |
|||||||
المستعمِــــــر الــــذي يقدــــِّم نفســــه بمثابــــة: بطـــلٍ روحُــــه الحريةُ والمســــاواة والشورانيــــةُ هـــو فــي وطنــه وبيــن قومــه مختلــف تمامــاً عن ممارساتــه وتعامليتــه مع المستعمَــر؛ مع المستضعَــف. هذه الشَّطرنة للخطاب شطرنه للشخصية والسلوك نقول بالمساواة ونمارسها هنا؛ ولا نقول بها ولا نمارسها في بلدٍ مستغَل متخلِّفٍ وفي عوزٍ وتعثّر. إنّ الفصام الذي نراه اليوم في نفوسنا قد لا يرى ولا يعترف به الرأسمالي المستغِل أو المستعمِر الذي لا يُنسى دوره وقوله POSTER: PosterBassaaerZayour36-070515
|
|||||||
إنّ فرويـــــد نجح ربَّماويـــــاً، وريثماويـــــاً ( على زيعور ) |
|||||||
إنّ فرويـــــد نجح ربَّماويـــــاً، وريثماويـــــاً، في إخفـــــاء آرائـــــه المتكافئـــــة أو المتوازيـــــة مع آراء نتشه. دعـــــوتُ إلـــــى "قتـــــل فرويـــــد" مع بدايـــــة دراستـــــي الجامعيـــــة؛ وقلـــــتُ إنّ تفسيـــــراً لآرائـــــه وفرضياتـــــه، أو اقتراحاتـــــه وأوهامـــــه يكـــــون تفسيـــــراً سويـــــًا دقيقـــــاً إنْ أجرينـــــاه تبعـــــاً لتجربتـــــه فخطابـــــه شخصيتـــــه ومـــــا شخصيتـــــه ســـــوى العقـــــلِ المؤسِّـــــس والمكـــــوِّن لخطابـــــه. وعيـــــه ولاوعيـــــه يُفسِّـــــران عالمـــــه الفكـــــري أو نصَّـــــه وأُسْروداتـــــه POSTER: PosterBassaaerZayour35-060515
|
|||||||
خصائص الأريكة العربية في قراءة الشخصية ( على زيعور ) |
|||||||
فيما بين خصائص الأريكة العربية في قراءة الشخصية كمــــا التجربــــة والخطــــابِ كمــــا الادراك أو الحالــــــــة، تَبـــــرز خاصيـــــةُ "منهـــــــج القـــــــراءة." فهذا المنهج "جهاز" يستكشف اللاواعــــي والمكبــــوت؛ المتضمَّــــنَ والغــــــــوري، اللا مفصوحَ والطفولي في الشخصية والنوع البشري، الدفيــــن حيــــاً وَالمَنْســــي، أعمــــاقَ النفسانــــي وخفايــــا أو خبايــــا وطوايــــا الذاتانــــي والمقمــــوع، المتخيَّـل والايماني كما الميثـي والحدسـي؛ وبخاصةٍ ما هو رمـزي وحُلمـي واستعـاري POSTER: PosterBassaaerZayour34-050515
|
|||||||
أنْ لا يكــون المحلِّل النفسي، ملحِــداً وقاتـــلاً للتديّــن والديــن ( على زيعور ) |
|||||||
علّمتني الخبرة، وتدريس العلاجات الفلسفية في الجامعات، أنّـــــــــه لمــــــن السديــــــد، الصائـــــب والقويـــــــم، أنْ لا يكــــــــــون المحلِّل النفسي، في أريكته العربية، ملحِـــــداً وقاتـــــلاً للتديّـــــن والديـــــن، عنيفـــــاً صارمـــــاً أو قطعيـــــاً في رفضه للمتخيَّـــــل والايمانيـــــات، ولمـــــا هو مسيَّـــــس أو أيديولوجـــــي. وهـــــــو، كمـــــا المعالِـــــج، يستطيـــــع أنْ لا يَغـــــرق ويُغـــــرق: في التشــاؤم والقتامــة، في السلبـي أو العدمانيــة ورفـسِ المعتقــدات الشعبيــة بل والعقليـــــــة غير العلمانيـــــــة كما المعيوشـــــــة، المتوارثـــــــة، النقليـــــــة. POSTER: PosterBassaaerZayour33-040515
|
|||||||
الشعــــور بالانتمــــاء إلى: حضــــارة مُشبِعــــةٍ للحاجــــات والدوافــــع ( على زيعور ) |
|||||||
الشعــــور بالانتمــــاء إلى: حضــــارة مُشبِعــــةٍ للحاجــــات والدوافــــع الاساسيــــة شعــــورٌ بصحــــةٍ حضاريــــة فهــــذه المعافــــاةُ احتمــــاء واطمئنــــان، ثقــــةٌ بالأنــــا والنحناويــــة والمستقبــــل POSTER: PosterBassaaerZayour32-030515
|
|||||||
إنّ فكرنا التراثي كما الراهنَ ينطلق من الثقة( على زيعور ) |
|||||||
لا نقـــــــول... الشعور بالانتماء إلى حضارة مُشبِعةٍ للحاجات والدوافع الاساسية شعورٌ بصحةٍ حضارية؛ فهذه المعافاةُ احتماء واطمئنان، ثقةٌ بالأنا والنحناوية والمستقبلإننا نتخلى عن الذات ونُسكِنها في الآخر، أو إنّنــــا نقتلـــها ونسكِـــــن الآخـــــر فيهـــــــــا. الأهـــــمّ هــــــو أن نقــــــــول إنّ فكرنا التراثي كما الراهنَ ينطلق من الثقة أو الايمان بانغراسٍ موغِلٍ للمسلم والعربي في الفكر الفرنسي كما الانكليزي والألماني. أننــــا نتقــــدّم إلــــى الساحــــة العالميـــــة... متمثِّلين ثم موهَّجين أو "حاملين" فلسفاتٍ هي عالميــــةُ البُعـــــدِ أي: تنويرانيةٌ وحدا ثانية؛ ومسكونيةٌ على صعيديّ العقلِ النظريّ والعقلِ العملي بما هو فلسفاتٌ اقتصاديةٌ واجتماعية، بل وأخلاقيةٌ أيضاً ومن ثم تربوية وتنموية. POSTER: PosterBassaaerZayour31-020515
|
|||||||
ليســـت القضيــــة فــــي احتــــرام الحيــــاة ( على عزت بيكوفيتش) |
|||||||
ليســــــــت القضيــــــــة فــــــــي احتــــــــرام الحيــــــــاة وانمــــــــا فــــــــي احتــــــــرام المــــــــوت، هــــــــذان الأمــــــــران مترابطــــــــان. عــــــــدم احتــــــــرام المــــــــوت هــــــــو نتيجــــــــة لعــــــــدم احتــــــــرام الحيــــــــاة POSTER: PosterBassaaerEzat30-010515
|
|||||||
مــــــــأزق أخلاقـــــــي وفكـــــــري وعقائـــــــدي , ( صادق السامرائي) |
|||||||
تجــــــــدنا اليــــــــوم فــــــــي: … مــــــــأزق أخلاقـــــــي وفكـــــــري وعقائـــــــدي , وتفاعـــــــلات إتلافيـــــــة تدميريـــــــة لواقـــــــع الحيـــــــاة , بسبــــــــب إنحشـــــــــــار النــــــــــاس فــــــــــي: مفاهيـــــــم عتيقـــــــة , وتصورات باليـــــــة يريــــــــــدون فرضــــــــــها علــــــــــى غيــــــــــر عصـــــــــــرها ومكانـــــــها وبشـــــــــرها , وهذا يتسبــــــــــب في ويــــــــــلات وتداعيــــــــــات مروعــــــــــة POSTER: PosterBassaaerSamarrai29-220415
|
|||||||
ســـــوف لا تظـــــل أممـــــا مسيطـــــرة للأبـــــد ( عمر هارون الخليفة) |
|||||||
ان الأمم المسيطرة على عالم البحث العلمي السيكولوجي واستخداماتــــــه السلميــــــة وغير السلميــــــة خاصـــــة في الهجـــــوم علـــــى الآخريـــــن مــــن المستضعفين بغيــــــر وجـــــه حـــــق ســـــوف لا تظـــــل أممـــــا مسيطـــــرة للأبـــــد وحتمـــــا ستكــــون السيطــــرة لغيرهــــا مــــن الأمــــم "كنتم خير أمة أخرجت للناس" POSTER: PosterBassaaerKhaleefa28-210415
|
|||||||
توحيد الجهود بعملية التخطيط الاستراتيجي( عمر هارون الخليفة) |
|||||||
علــــــي علمـــاء نفس الأمــــــة توحيد الجهود بعملية التخطيط الاستراتيجي بتشجيع جمعيات علم النفس بوضع مواثيــــق أخلاقيــــــة تكون بمثابة اطار أخلاقي عام يوجه ويلهم علماء نفس الأمة نحو مستويــــات رفيعـــــة من القيـــــم في أدائهــم لأعمالهــم المهنيـــة والعلميـــة والبحثيـــة POSTER: PosterBassaaerKhaleefa27-200415
|
|||||||
رُهـــاب الغــــرب (الوستوفوبيا / Westophobia) (محمد أحمد النابلسي.) |
|||||||
رُهـــاب الغــــرب (الوستوفوبيا / Westophobia) تتمثل في رفض ممارسات التحيز والعنصرية الغربية المقصودة منها وغير المقصودة. هي ردة فعل غير عنصرية أو عنيفة من المسلمين والعرب، الذين لم تسن دولهم قوانين ضد الغرب أو تتبع إجراءات عنصرية ضد مواطنيه
من مظاهــــــــــــر الوستوفوبيــــــــــــا - الابتعاد تدريجيا عن الغرب وسياساته - تحركات دبلوماسية سلمية تدريجية ولبقة للابتعاد POSTER: PosterBassaaerNabulsy26-190415
|
|||||||
توطيــــن علــــوم النفــــــس(( عمر هارون الخليفة).) |
|||||||
يتضمن توطيــــن علــــوم النفــــــس من ضمــــن: - دارسات علم النفس من خــــلال تأصيلـــــــه (طه، 1995) - أو دارسات علم النفس من خــــلال أسلمتـــــــه (بدري، 1978، 1989) بربط مفاهيــــم علم النفس بالمفاهيم الإسلامية للإنسان والكون والحياة بمحاولات المقاربة والمقارنة بين النص السيكولوجي والنص القرآني (الخليفة، 2001). POSTER: PosterBassaaerKhaleefa25-180415
|
|||||||
مسلمــــون يغـــــذون الإســلاموفوبيـــــا(محمد أحمد النابلسي) |
|||||||
مسلمــــون يغـــــذون الإســلاموفوبيـــــا », وقد يكون من المناسب ان نصل الى الحد الادنى من خفض سقف التكفير والتخوين السائد بيننا. وذلك باعتماد مصطلح: "مسلــــــم يكــــــره نفســــــه" كبديـــــل لتهــــــم التكفيــــــر والـــــــردة. ونحن ندرك مدى صعوبة هذا الاستبدال المتساهل امام حدة بعض التظاهرات العدوانية ضد الامة والمجتمع من قبل افراد ينتمون اليهما, ويفترض ان يردعهم هذا الانتماء ويخفف من حدة عدائهم, بغض النظر عن الدوافع الكامنة لهذا العداء. POSTER: PosterBassaaerNabulsy24-170415
|
|||||||
الدفاع عما هو غير قابل للدفاع عنه ( على عزت بيكوفيتش) |
|||||||
نحــــاول طــــوال الحيــــاة... الدفاع عما هو غير قابل للدفاع عنه والمحكوم بالسقوط الدائم والقدري: الحيـــــــاة، الصحـــــــة، الملكيـــــــة. في هذه الحرب العبثية والخاسرة سلفا، فإننا ننسى القيم الحقيقية... التي يمكن امتلاكها أو الحفاظ عليها، عندما نناضل من أجلها. اننــا طــوال الحيــاة نغيــر القيـــم "الأصيلـــة" بــ"الكاذبـــة" كما يقول القرآن بوضوح POSTER: PosterBassaaerEzat14-160415
|
|||||||
http://www.arabpsynet.com/Wayatafakarun/IndexWayatafakarun.htm |
|||||||