إفتتاحيـة الملـف :
توطيـــــن العلــــــوم النفسانيـــــة-
عمـر هــارون الخليفـة
إنه لمصدر سعادة لي أن أحظى بشرف التواصل مع أهل وأقارب
ورفاق وأصدقاء زميلنا الفاضل الأستاذ عمر هارون الخليفة عبر هذه
الافتتاحية/الشهادة لأتقاسم مع الزملاء الباحثين المساهمين في أعمال هذا
اليوم السنوي الثاني لتوطين العلوم النفسانية بعض أفكاري وانطباعاتي حول
مكانة هذا الرجل الذي ندعو له بالعودة المأمولة سليما معافى، وحول مسيرته
الحافلة بالإنتاج والعطاء في شتى مجالات البحث الإنساني. فتخصيص أعمال هذا
اليوم السنوي الثاني لذكرى فاجعة اختفاء هذا المفكر العربي المتميز، يشكل
في تقديرنا الشخصي العربون القاطع على أن أهل الفكر والعلم والإبداع كانوا
وسيظلون محط كل عناية واهتمام. أقول هذا لأنني حينما حظيت من طرف زميلنا
الأستاذ جمال التركي صاحب هذه المبادرة العلمية النبيلة بدعوة الإشراف على
مسار هذا الاحتفاء شعرت بغبطة لا يمكن وصفها، حيث لم أتردد في الاستجابة
الفورية لهذا المطلب النبيل الذي يترجم حكمة صاحب هذه المبادرة وسمو أخلاقه
خدمة للسيكولوجيا وأهلها في العالم العربي.
رجوع إلى الفهرس
أبحــاث الملف:
ماهــــــو توطيـــــن علــــــم النفـــــس؟
-
عمـر هــارون الخليفـة
عرفت كلمة "وطن" ومشتقاتها في قواميس اللغة العربية، مثلا،
في "معجم المحيط" عرفت الكلمة وطن بالوطن وبالمكان يطن وطنا أقام به .
وطّن البلد توطينا اتخذه محلا ومسكنا يقيم به . وواطنه على الأمر مواطنه
وافقه . وأوطن بالوطن وبالمكان إيطانا أقام به . وإتطن البلد اتقانا
واستوطنه استيطانا اتخذه وطنا (البستاني،1987).
وهناك عدة تعاريف مشابهة لمصطلح "وطني" في القواميس
المعاصرة، مثلا، عرف المصطلح في قاموس النبراس بأنه أصيل ، أصلي (شيء في
تواجده في بلد أو منطقة أو قطر ما) ، ومن أمثلته العادة ، واللغة ، والنبات
، والحيوان، والمعدن - وبالتالي غير دخيل ، قح ، وطني ، متوطن منذ الأزل-
أو مجازيا مزية في شخصية المرء مثل الكذب والذكاء الخ - وبالتالي كامن بشكل
طبيعي مجبول عليه بالفطرة (لبادة ،
1993)؛
كما عرف المصطلح في عمومياته بنفس الكيفية في موسوعة أبو خطوة
( 1992)،
وفي معجم الشهابي
(1988)
و في معجم مصطلحات العلم و التكنولوجيا (دبس ،
1983) .
ومن التعاريف السابقة، يمكن أن نخلص بأن تعريف كلمة "وطني"
في سياق الدراسة الحالية أنه يعني
(1)
وطني ، أو محلي ، أو أصلي ، أو أهلي ، أو كامن، أو بلدي ، أو قح
(2)
إنه لم يجلب من الخارج أو غير دخيل ، أو غير وافد
(3)
أنه أصيل النشأة والتطور بصورة فطرية أو طبيعية في مكان محدد
(4)
يخدم أساسا الأفراد والجماعات من السكان المحليين أو المواطنين
(5)
وتنفي هذه التعاريف الخمسة عملية الاستيراد والتصدير
(الخليفة،
2000أ).
رجوع إلى الفهرس
مقومـات وخصائـص علـوم الإنسـان في الوطـن العربـي-
الغالـــي أحرشـــاو
الواقع أن علوم الإنسان لم
تعد منذ أواخر هذا القرن تشكل محور صراعات نظرية وسجالات حادة بين فئات
المثقفين كما كان عليه الأمر في السنوات السبعين. فالانتقادات التي أبداها
مفكرون أمثال فوكو M.Foucault ولاكان J.Lacan وليفي ستروس ,C.Levi-Strauss
والمواجهات التي أثيرت حول أطروحات وتصورات هؤلاء, كلها أصبحت غير واردة في
الوقت الراهن نظرا إلى أن السنوات الثمانين قد شكلت عوض ذلك سنوات تدبير
التركات والمواريث. فالكل أصبح واثقا من أن فقدان الأسماء الكبيرة لهيمنتها
وتأثيرها نتيجة انشقاق أتباعها وأنصارها قد فتح آفاقا رحبة لبراديغمات
جديدة, وفي مقدمتها: براديغم الفاعل في علم الاجتماع وبراديغم العامل
السياسي في التاريخ ثم البراديغم المعرحي في علم النفس, وبالتالي فإن أغلب
السجالات الكبرى إن لم تكن قد انتهت فهي تشغل مرتبة ثانوية. فلم يعد هناك
أي عالم نفس يعتقد أن نظريات فرويد أو بياجي تقدم الإجابة الصحيحة على كل
المشكلات, ولم يعد هناك أي عالم اجتماع يراهن على أن الماركسية تشكل
النظرية السوسيولوجية الصحيحة الوحيدة, وكما لا يوجد هناك أي عالم لسان يقر
بأن نظرية شومسكي تمثل النظرية اللسانية الوحيدة الموجودة. إلا أن السؤال
الذي يطرح هو كيف يمكن تفسير هذا التحول في التوجهات والمواقف؟
رجوع إلى الفهرس
الإرشاد
النفسي فـي التراث الإسلامي: الإمـام البلخي نموذجاً-أسمـاء
س.فتـح الرحمـن أحمـد-آمنـة سيـد أحمــد العــوض
الملخص: تهدف
هذه الدراسة إلى الكشف عن الأساليب الإرشادية في التراث الإسلامي وذلك
استناداً على ما أورده الإمام البلخي، ومقارنة هذه الأساليب مع الأساليب
الحديثة في الإرشاد النفسي، ولتحقيق ذلك تم الاعتماد على تتبع وتحليل ما
أورده البلخي في كتاباته حول هذا الشأن، وقد استندت هذه الدراسة على
الإجابة على عدد من التساؤلات أهمها: هل هناك أساليب اتبعها البلخي في
الإرشاد النفسي؟ ماهي الأساليب الإرشادية التي أوردها البلخي في حالات
الغضب، الخوف، الفزع، والوسواس؟ توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها:
أن هناك أساليب إرشادية استخدمها البلخي في الإرشاد النفسي وأن هذه
الأساليب كانت الأساس الذي اعتمد عليه كثير من المنظرين المحدثين في
الإرشاد النفسي وأساليبه، كما توصلت إلى أن البلخي أورد عدد من الأساليب
الإرشادية في حالات الغضب مثل مبادرة الإنسان بإستخدام التقنيات المعنية
لتدبير الغضب في بداية الشعور به، واستحضار ما يعرفه عن تأثيرات ثورات
الغضب على صحته الجسمية والنفسية، وأن هناك أساليب إرشادية في تسكين الخوف
والفزع تتمثل في استحضار اليقين بأن الخوف هو شعور مبالغ فيه، زيادة الوعي
بأن الخوف لا يحل المشكلة بل يزيدها تعقيداً.
رجوع إلى الفهرس
مالــــك بـــدري وتوطيــــن علـــم النفـــس-
عمـر هــارون الخليفـة
الحيــاة الدراسيــة والمهنــي
ولد بروفسر
مالك بدري في عام 1932 بالسودان قبل استقلال السودان ب 24 عاما . وهو ابن
بابكر بدري رائد تعليم البنات في السودان. نال بدري شهادة البكالريوس بدرجة
الامتياز من الجامعة الأمريكية ببيروت عام 1956 وهو العام الذي استقل فيه
السودان من الاستعمار البريطاني. فضلا عن دبلومة في التربية بدرجة امتياز
في ذات الجامعة وفي نفس السنة. وبعد عامين من ذلك 1958 نال درجة الماجستير
في الجامعة نفسها. وبعد محطة بيروت واصل بدري مشوار دراساته العليا
ببريطانيا حيث نال درجة الدكتوراه في علم النفس من جامعة لستر ببريطانيا
1961 . ونذكر القارئ بأن مقر جمعية علم النفس البريطانية الشهيرة يوجد في
مدينة لستر العريقة التي نال فيها بدري شهادته. بالإضافة إلى ذلك يحمل بدري
شهادة في علم النفس الإكلينيكي من قسم الطب النفسي بجامعة لندن 1967. وفي
عمر 39 عاما نال بدري درجة الأستاذية في علم النفس عام 1971. ومنذ عام 1977
وهو زميل جمعية علم النفس البريطانية، وبعد 12 سنة من هذه الزمالة أصبح
بدري عام 1989 عالم نفس مرخص من ذات الجمعية. وهو زميل في جمعية العلاج
السلوكي والبحث العلمي السلوكي بجامعة تيمبل بالولايات المتحدة منذ 1985 .
رجوع إلى الفهرس
التربيــة الوالديــة ومستقبــل الطفولـــة العربيــة
-
الغالـــي أحرشـــاو
ملخص: إن
التربية الوالدية، وككل تربية، هي عبارة عن ممارسة تحكمها جملة من المبادئ
والأسس وتوجهها سلسلة من الأهداف والغايات وتؤطرها مجموعة من العوامل
والمحددات وتتحقق عبر فئة من الأساليب والآليات وتتخللها عيّنة من المشاكل
والمعوّقات. فهي حتى وإن كانت تشكل الميدان المعقد الذي يستدعي مقاربة
متعددة التخصصات، إلا أنها من المنظور الذي يوجه هذه الدراسة عبارة عن
ممارسة تربوية تحكمها مرجعية سيكولوجية تتحدد في النظرية التي يحملها
الوالدان عن سيكولوجية الطفل. وهي النظرية التي تتمثل من جهة في مجمل
الأفكار والتصورات التي يُكوّنها الوالدان عن نمو الطفل وقدراته وكفاءاته
وحاجياته ورغباته، ومن جهة أخرى في مختلف الأساليبه والممارسات التربوية
التي يعتمدانها في التعامل مع هذا الأخير.
في إطار هذا
المنظور السيكولوجي الصرف سنعمل في هذه الدراسة على مقاربة التربية
الوالدية كما تمارس عندنا في العالم العربي من خلال الاستنطاق الموضوعي
لثلاث قضايا جوهرية تتجلى على التوالي في: خصائص التربية الوالدية
ومقوماتها، وفي مشاكل التربية الوالدية ومعوقاتها، ثم أخيرا في جملة من
المقترحات والحلول بخصوص مآل ومستقبل هذه التربية.
رجوع إلى الفهرس
معايير لتنمية الذكاء المكاني البصري لطفل ما قبل المدرسة-
اخـلاص حسـن عشريـة
بسم الله
الرحمن الرحيم
ملخص: تهدف
هذه المحاولة البحثية الى تقصي اقتراح معايير لتنمية الذكاء المكاني البصري
لطفل ما قبل المدرسة من خلال إسهامات علماء النفس المسلمين،بن الهيثم
أنموذج، من وجهة نظر المعلماتتم اختيار 40 معلمة من مرحلة ما قبل المدرسة،
بولاية الخرطوم تم اختيارهن بالطريقة القصدية ، تم بتصميم استبانة تحتوى
على ستة معايير لتنمية الذكاء المكاني- البصري. لتحليل بيانات المجموعة ،
تم استخدم برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، ومن
الاساليب الإحصائية التي استخدمت التكرارات، النسب المئوية، المتوسطات
الحسابية، والانحرافات المعيارية، طبق اختبار الدلالة الاحصائية (ت)
للمجموعة الواحدة ، تحليلالتباينالأحادي بتحليل البيانات المجموعة تم
الوصولالى ان هنالك فروق دالة احصائياً في المعايير المقترحة تُعزى الى
التدريب المتخصص على مهارات التفكير في تنمية الذكاء المكاني البصري، والى
التأهيل التربوي للمعلمة، توصلت الدراسة الى عدد من التوصيات: أهمها
التدريب المتخصص على برامج تنمية مهارات التفكير الخاصة بالذكاء المكاني
- البصري، في مراحل التعليم العام،توجبهالبحث العلمي الى الموروث الثقافي،
ضرورة إعداد انشطة متخصصة لتنمية الذكاء المكاني البصري.
رجوع إلى الفهرس
السيكولوجيــــــا فــي عهــــد المعرفيــــــة-
الغالـــي أحرشـــاو
الأكيد أن
السيكولوجيا كعلم حديث العهد في المغرب ما تزال تحاول فرض ذاتها وأخذ
موقعها داخل المجتمع. فرغم أن تدريسها انطلق مع السبعينات من القرن
العشرين، إلا أن مأسستها في الجامعة كتخصص علمي قائم الذات لم يتحقق إلا في
سنة 2003. ورغم ما شكَّله هذا التحول من مكسب هام لتطور هذا العلم، فقد كان
منالطبيعي أن تثير وضعيته الجديدة، نقاشات مستفيضة وسط المشتغلين، بخصوص
برامجه ومناهجه في التكوين والبحث والتطبيق. ونعتقد أن الاهتمام بجوانبه
البيداغوجية والقانونية والمؤسساتية يستوجب اهتماما آخر يُعنى بوضعه العلمي
الهشوبهويته المعرفية من خلال إبراز مقوماته النظرية والمنهجية الحالية.
نعتقد
أنأي تقييمموضوعي للسيكولوجيا بالمغرب يستلزم الاحتكام إلى السيكولوجيا
الحديثة التي يؤطرها البراديغم المعرفي. فالسؤال المطروح هو ما مدى تبنِّي
علماء النفس عندنا لهذه السيكولوجيا المعرفية وما مدى انخراطهم في توجهاتها
وغاياتها؟
رجوع إلى الفهرس
الزبيــر بشيـر طـه وتشريــح النصـوص السيكولوجيـة-
عمـر هــارون الخليفـة
ولد الزبير
بشير طه عام 1945 بجزيرة الفيل على ضفاف النيل الأزرق بالسودان وذلك بعد 13
سنة من ميلاد بروفسر مالك بدري عام 1932. وعندما كان طه شابا في السنة
الرابعة من الجامعة ترقي بدري لدرجة الأستاذية في علم النفس عام 1971.
وتخرج طه بمرتبة الشرف في الفلسفة، كلية الاداب ، جامعة الخرطوم عام 1972 .
ونال درجة ماجستير الآداب في علم النفس الأخلاقي من جامعة بيرمنجهام
ببريطانيا عام 1976 ، ونال درجة ثانية من ماجستير العلوم في علم النفس
التجريبي من جامعة سسكس، بمدينة برايتون ببريطانيا عام 1978. وعندما كان طه
يعد أطروحة الدكتوراة في السنة الأولي نشر بدري (1979) كتاب "معضلة عالم
النفس المسلم" . ونال طه درجة الدكتوراه في علم النفس الفسيولوجي من جامعة
شيفيلد ببريطانيا عام 1982. وبعد تخرجه تدرج في عدة وظائف أكاديمية إذ تعين
محاضرا في علم النفس بجامعة الخرطوم عام 1982 كما درس في الفترة من
1983-1985 بكلية الطب، جامعة الجزيرة، ومحاضرا بالمعهد العالي للموسيقا
والمسرح بين 1982-1985 ، وترقى لرتبة استاذ مشارك في علم النفس عام 1986.
وعمل أستاذا زائرا لعلم النفس لمدة 5 سنوات بجامعة الامارات العربية
المتحدة في الفترة من 1988-1993 ، بينما ترقى لدرجة الأستاذية بجامعة
الخرطوم عام 1993.
رجوع إلى الفهرس
|