مرونة
الأنا وعلاقتها بأساليب مواجهة الضغوط النفسية -
فارس كمال عمر نظمي - جاوان حسين أحمد- إسراء ديوالي ادهام
مستخلص البحث:
تعدّ المرونة النفسية قوة دافعة لسلوك الانسان في تكيفه مع نفسه والمجتمع
بمواجهة الضغوط النفسية وظروف وأحداث الحياة المتغيرة. فبقدر ما يكون الفرد
متمتعاً بالمرونة بقدر ما تكون شخصيته متماسكة ويستطيع تحقيق أهدافه. أما
أساليب مواجهة الضغوط النفسية فتعدّ عوامل تعويضية تساعد على الاحتفاظ
بالصحة النفسية والجسدية معاً. وتعد فئة النازحين ممن اضطروا لترك أماكن
سكناهم الأصلية بسبب الحرب، والهروب إلى مناطق أخرى أخرى أكثر أمناً داخل
بلدانهم، من أكثر الفئات الاجتماعية تعرضاً إلى الضغوط النفسية الصدمية
بأنواعها المتعددة. ويواجه إقليم كردستان العراق أزمة إنسانية كبيرة بسبب
الأعداد الكبيرة من النازحين المتدفقين إليه من مختلف محافظات العراق بسبب
احتلال الجماعات الإرهابية لمناطق واسعة من تلك المحافظات. ويسعى البحث
الحالي للإجابة عن السؤال الآتي: ما طبيعة العلاقة الارتباطية بين مرونة
الأنا عند النازحات المسيحيات المتزوجات في محافظة أربيل، وأساليب مواجهتهن
للضغوط النفسية؟
وقد شمل مجتمع البحث
النازحات
المسيحيات المتزوجات في مخيمات مدينة أربيل. أما عينة البحث الرئيسة
فتألفت من (80) إمرأة نازحة مسيحية متزوجة، في مجمع "الكرامة" للنازحين في
ناحية عينكاوه- أربيل، من مختلف الأعمار والمستويات التعليمية.
كما جرى الاستعانة بمقياسين سابقين يتمتعان بالصدق والثبات، أحدهما لمرونة
الأنا، والآخر لأساليب مواجهة الضغوط النفسية يتألف من أربع أساليب:
الإنكار، والابتعاد الذهني، وإعادة التفسير الإيجابي، والدعم الاجتماعي.
وبعد تطبيق المقياسين على عينة البحث الرئيسة، وباستخدام الوسائل الإحصائية
الملائمة، جرى التوصل إلى مجموعة من النتائج، أهمها:
·
إن مستوى مرونة الأنا مرتفع.
·
إن أسلوب الإنكار منخفض.
·
إن أسلوب الابتعاد الذهني مرتفع.
·
إن أسلوب إعادة التفسير الايجابي مرتفع.
·
إن أسلوب الدعم الاجتماعي متوسط.
·
لا توجد علاقة ارتباطية بين مرونة الأنا وكل من العمر، والمستوى التعليمي،
وعدد الأطفال.
·
لا توجد علاقة ارتباطية بين أساليب: الابتعاد الذهني وإعادة التفسير
الإيجابي والدعم الاجتماعي، وكل من العمر والمستوى التعليمي وعدد الأطفال.
·
توجد علاقة ارتباطية سالبة بين أسلوب الانكار وكل من العمر وعدد الأطفال.
·
لا توجد علاقة ارتباطية بين مرونة الأنا وكل من: أسلوب الانكار وأسلوب
الابتعاد الذهني.
·
توجد علاقة ارتباطية موجبة بين مرونة الأنا وكل من أسلوب اعادة التفسير
وأسلوب الدعم الاجتماعي.
·
وقد نوقشت هذه النتائج وتم التوصل إلى استنتاجات بشأنها. ثم جرى تقديم
توصية وعدد من المقترحات.
رجوع إلى الفهرس
المضامين التربوية والنفسية في قصة النبي إبراهيم وابنه إسماعيل ( عليهما
السلام -) -
محمد عثمان المحيسي
تمهيد:
مما لا شك فيه أن التربية عملية اجتماعية ، تعكس طبيعة المجتمع وفلسفته
وآماله وطموحاته ، وهي جزء من النظام الإجتماعي العام تؤثر وتتأثر به
بعلاقة تفاعلية مستمرة ، حفاظاً على كيانه واستمراره . وبالنظر الى ما
للتربية من قيمة وأهمية يؤكد ( لوبرو ) على دور التربية في صنع المجتمع
بقوله : (إن مجتمع الغد إما أن تصنعه التربية و إما ألا يكون ) (صابر
حيدوري : 2005: 7 ) . وإن المستقرئ لتاريخ الفكر الإسلامي يجد أن مفهوم
التربية الإسلامية عبارة عن نظام تربوي متكامل ، يقوم كل جانب فيه على
تعاليم الإسلام ومفاهيمه ومبادئه ومقاصده ، ولهذا فإن المفهوم الإسلامي
للتربية يختلف عن جميع الأنظمة التربوية الأخرى بسبب اختلاف مصادره وأهدافه
وأسسه ، وأساليبه وخصائصه (صابر حيدوري : 2005: 14 ) ولعل مما يتفق عليه
الباحثون المسلمون أن القرآن كما أنه المصدر الأول في التشريع فهو المصدر
الأول أيضاً في قضايا وموضوعات التربية الإسلامية وقد قال عنه سبحانه : )
وَلَقَدْ جِئْنَاهُمْ بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَىٰ عِلْمٍ هُدًى
وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ( ( الأعراف 52 ).
وكان من أبرز الموضوعات القرآنية التي أثرت في المجال النفسي و التربوي،
موضوع القصة في القران الكريم، حيث نجد أن لها أهمية خاصة في التنشئة
التربوية وفي التطبيقات العملية على وجه أخص، وذلك لأنها تحكي وتمس حياة
الإنسان الواقعية من خلال وصف رباني خاص يهدف إلى توجيه الإنسان وإرشاده في
جوانب حياته.
وقد راعت القصة القرآنية جوانب الثبات وجوانب التغيير والتبدل في تربية
الإنسان، فهي تغذي كل جانب بما يشبعه، وحيث إن المنهج التربوي من أهم
الجوانب التي يعتريها التغيير تبعاً لظروف الزمان والمكان، لا سيما في هذا
العصر الذي اكتشف فيه الإنسان تقنيات حديثة جعلت من التغيرات أكثر سرعة،
وأعظم حجماً. فإن ذلك يتطلب الرجوع إلى المنهج الرباني في مصادره الأساسية،
التي يأتي القران الكريم على رأسها؛ لضبط تلك التغيرات المتسارعة في المنهج
وإمدادها بتطبيقات جديدة تلبي حاجة الإنسان في هذا الزمان.( مفلح الكلبي :
2011)
وتعد القصة من أظهر العوامل المؤثرة في غرس القيم وتغيير الاتجاهات، فكيف
إذا كانت القصة قرآنية؟ لا شك أنها ستكون مكتملة في عناصر تأثيرها، فكيف
إذا كانت مرتبطة بقضايا تربوية، كما هو الشأن في قصة سيدنا ابراهيم وابنه
إسماعيل عليهما السلام، كما جاءت في سورة الصافات (99-111)، فقد حوت الكثير
من المضامين التربوية والنفسية التي يمكن للباحثين الوقوف عندها وتحليل
مدلولاتها، وهذا استثمار آخر للقصة القرآنية فوق كونها عاملا مهما ومؤثرا
في غرس القيم والمبادئ .
رجوع إلى الفهرس
المقاربات
النفسية للشخصية البارانوية -
سميرة شمعاوي
مصطلح البارانويا:
في البحث عن جذور مصطلح البارانويا، يتم الرجوع إلى الأصل اللاتيني المكون
له، وهو "Para" التي تعني"ضد" و"Nous" وتعني"العقل"، وكانأبقراطالطبيب
الإغريقي يستعمل هذا المصطلح للدلالة على مجموعة من الاضطرابات العقلية
التي كانت تشمل الصرع، المانيا، السوداء والبارانويا. وتوقف استعمال هذا
المفهوم قرون عديدة إلى أن أعيد إحياؤه في الطب النفسي في بداية القرن 19،
إما كما هو أو بالاستعاضة عنه بمفاهيم أخرى تحمل نفس المعنى. وكانت
التسميات تختلف باختلاف الأولويات المعطاة للأعراض. فقد
حصركالبومالبارانويا في الحالات المرضية التي يتوفر صاحبها على نظام من
هذيانات الاضطهاد والعظمة، وتغيب فيها الهلاوس، وأدخل ضمن البارانويا ما
يسمى بالبارافرينيا معتبرا إياها كحالات متوسطة الشدة من البارانويا،
وتتميز بوجود الهذيانات والهلاوس. ويتفق Kraft-Ebbingمع كالبوم في اعتبار
البارانويا هذيانا بدون هلاوس، لكنه ينتبه لسمات الشخصية البارانوية
المهيئة لظهور المرض.
في فرنسا، بحث
Seglas(1887-1895) في العلاقة بين الهذيان وبين الشخصية، وتوصل إلى أن
الهذيان"يتكون من تأويل خاص للعالم الخارجي في علاقته مع شخصية المريض الذي
يرجع كل شيء إلى ذاته، سواء[تعلق الأمر] بالخير أو بالشر.
ويرافق[الهذيان]انعدام النقد والمراقبة واليقين المطلق، وخارج الهذيان يظل
الوضوح كاملا"1.
تطورت هذه الفكرة
مع دراسة
كريتشمرKretschmerلهذيان العلاقةDélire de relation الذي خص به الشخصية
الشديدة التأثر والمتميزة بالانطواء واستدخال الحياة العاطفية بطريقة مؤلمة،
والإحساس العميق بالاضطهاد. ويساعد على ظهور الهذيان عند هؤلاء وجود أفكار
وسواسية تدفعهم للاعتقاد بعدائية المحيط.
رجوع إلى الفهرس
العلاقة
بالزمن والصحة النفسية -
مرسلينا شعبان حسن
حياتنا، اذ وفقا لبربارة آدمز
Barbara Adams
ان الزمن مبدأ تنظيمي، يقوم بتوجيه التفاعلات وتنسيقها وتوجيهها بين
الافراد والمجموعات، ويقوم بتفسير الاشياء الطبيعية المتاحة في عالمنا
وصنعها حيث يساعدنا الزمن على فهم العالم من حولنا، وتنظيمه واستخدامه.
والدلالات الحضارية للزمن لا يمكن تصورها او تمييزها بسرعة، ولكن عند
تفحصها يصبح من الظاهر انها تمثل معاني قوية، تعمل على تحفيز السلوكيات
ادراكا من الافراد للثقافة السائدة، فلنخذ مثلا نمط الحياة الغربي السائد،
التي تكرس ثقافة حياتية عند الغربيين تتصل بأن المستقبل هو الموجه الذي
ترنو اليه الابصار وتتسابق لأجله الخطوات، لكون هوية الثقافة الغربية تتيح
ضمانات طويلة الامد، وتوفر السياسة الاجتماعية ذلك مع ترك الافراد احرارا
في تطوير الفرص من دون الشعور بالقلق او عمل الكثير من الجهد للمستقبل .
رجوع إلى الفهرس
أساليب
التفكير لدى النساء الغير منجبات وعلاقته بالصلابة النفسية
-
سائدة جمال الغصين - ميرفت عبد ربه مقبل
الحياة طريق طويل مليء بالمواقف المتعددة منها الجيد ومنها السيئ،
والإنسان معرض لأي موقف منها وخلال هذه الحياة يتعلم الإنسان أشياء كثيرة
تؤثر في شخصيته وأسلوب تفكيره وطريقة حياته، ومن هذه المواقف الحياتية
والهامة الإنجاب، حيث يعتبر الإنجاب فطرة لدى الإنسان وفي العقم يتأثر
الزوجان خاصة المرأة ، لأنه في الماضي
كانت المرأة دائماً هي المتهمة بالمسئولية عن العقم وبالتالي كانت تتحمل
وحدها أعباءه النفسية فتتألم وتشعر بالذنب وتكتئب وتواجه نظرات الشفقة من
محبيها ونظرات الشماتة والاحتقار من كارهيها، وتسمع في كل يوم تعليقات
جارحة لكيانها الأنثوي، وربما تكتمل المأساة بعقابها على ذنب لم ترتكبه
وذلك حين يتزوج عليها زوجها معلنا بذلك فشلها كأنثى ونبذها من دائرة عواطفه
واهتمامه .
رجوع إلى الفهرس
تطوّر القدرة الفنّيّة التشكيليّة لدى الطّلبة الملتحِقين بقسم التّربية
الفنّيّة -
خالد محمد السعود
الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء تطوّر القدرة الفنّيّة لدى طلبة التربية
الفنّيّة بجامعة الملك فيصل ، بالإضافة إلى التعرّف على الفروق في الأداء
على اختبارات القدرة الفنّيّة وعلاقتها بمتغيِّر اختبار القبول في تخصص
التربية الفنّيّة ، والنّوع الاجتماعي . وطُبِّقت الدراسة على (72) طالباً
وطالبةً وهم الطلبة الملتحِقين بتخصّص التربية الفنّيّة للعام الجامعي
2016/2017 بجامعة الملك فيصل ، حيث كانت هذه العيِّنة من نوع المجموعة
الواحدة ، وقد استخدَمت الدراسة اختبارات القدرة الفنّيّة من تصميم الباحث
لقياس تطوّر القدرة الفنّيّة لدى الطلبة في الأداء القبلي و البعدي وهي:
اختبار الشكل الهندسي واختبار الشبكة الهندسيّة المُفرَغَة واختبار الرسم
والاختبار المعرفي. أظهرت النتائج وجود فروقٍ ظاهريّةٍ بين الطّلبة في
القدرة المكانيّة تبعاً لمتغيِّر الاختبار القبليّ و البعديّ ، وهذه الفروق
لصالح الاختبار البعديّ ، كما أظهرت النتائج وجود فروقٍ ذات دلالةٍ
إحصائيّةٍ في تطوّر القدرة الفنّيّة بين الطّلبة ذوي التّحصيل العالي
والطّلبة ذوي التّحصيل المنخفض ، وذلك لصالح الطّلبة ذوي التّحصيل العالي
،وبيّنت النتائج وجود فروقٍ دالّةٍ إحصائياًّ في القدرة الفنّيّة للطّلبة
تُعزى إلى متغيِّر النّوع الاجتماعيّ لصالح الطالبات ، وأوصَت الدراسة
العمل على مزيدٍ من الدراسات في المجالات الفنّيّة المختلفة وقياس القدرات
الفنّيّة فيها ، وقياس مستويات الطّلبة في مجالات الإنتاج الفني المختلفة.
الكلمات المفتاحية: المهارات اليدويّة، القدرة الفنّيّة، الإدراك البصريّ،
القيم الفنّيّة، الحكم الفنّيّ.
رجوع إلى الفهرس
Bilan d’une expérience de psychothérapie de Groupe par la Technique de
l’affirmation de soi
- Ghania
Azieze
Résumé :
Après une définition de l’assertivité, des rappels historiques sur ce
concept et une description des techniques utilisées en groupe, le bilan
d’une expérience clinique est abordé.
Le point est fait à
partir d’un groupe expérimental de quelques cas qui testaient avec les
thérapeutes l’efficacité des techniques d’affirmation de soi. Cette
expérience nous montre dans tous les cas, qu’il ya, en cours de
traitement, une mobilisation importante, une diminution de l’angoisse et
un maniement de l’humour. Il s’agit d’une thérapie très dynamique qui
complète bien une prise en charge individuelle.
Mots clés :
Affirmation de soi- Groupe- Thérapie comportementale.
Abstract:
After a definition of assertive training, historical recalls of this
concept and description of the techniques used in group, we have
discussed the results of a clinical experience.
We have
worked on an experimental group of some cases who under therapists
control were testing the efficacity of the assertive technics. This
experience we tell us, in any case, there are an important psychodynamic
effect, a significant decrease of anxiety and humorous. It’s a very
dynamical therapy which perfects well an individual psychotherapy.
Key
words:
Self assertiveness- Group- Behavior therapy.
ملخص
: بعد تعريف لتأكيد الذات ، تذكير تاريخي حول هذا المفهوم و وصف للتقنيات
المستعملة داخل الجماعة ، تم التطرق لحصيلة تجربة عيادية .
اعتمد العمل على مجموعة تجريبية
لحالات تختبر مع المعالجين فعالية تقنيات تأكيد الذات. هذه التجربة تبين
لنا، أنه في كل الحالات، هناك خلال العلاج، تجنيد مهم و انخفاض للقلق.
الأمر يتعلق بعلاج جد دينامي يكمل فعلا التكفل الفردي .
الكلمات المفتاحية
: تأكيد الذات ـ الجماعة ـ العلاج السلوكي .
|