الإفتتاحية: علم النفس الإيجابي ... نحو سيكولوجية التمكين
-محمد
السعيد أبو حلاوة
رجوع إلى الفهرس
شهد مجال علم النفس مع نهاية القرن العشرين وبدايات القرن الواحد والعشرين
ما يمكن تسميته بلغة "كارل بوبر" فيلسوف العلم الأشهر في كتابه "بنية
الثورات العلمية" تحولاً نوعيًا
Paradigm Shift
دراماتيكيًا طال عديد من افتراضاته ورؤاه ومجالات تركيزه وتطبيقاته.
ووضع وسمًا عامًا للإعلان عن هذا التحول في الأنموذج تحت عنوان "علم النفس
الإيجابي
Positive Psychology"
بدء بحركة أراد رواده الدعوة إلي تضمينها في متن التيار الرئيسي العام لعلم
النفس في صيغته المتعارف عليها وفروعه المستقرة دون انتقاص منه أو خروج عن
مقتضياته.
وجاء الإعلان الرسمي عن ميلاد "علم النفس الإيجابي" كفرع معترف به ضمن بقية
منظومات فروع علم النفس في الجمعية الأمريكية لعلم النفس سنة 1998 مع صدور
ما يصح تسميته البيان التأسيسي "لعلم النفس الإيجابي" والمنشور على واجهة
موقع "مركز علم النفس الإيجابي" التابع لجامعة بنسلفانيا على شبكة
المعلومات العالمية.
والسؤال الجوهري في هذا السياق: ما الذي يوحي به إليه تعبير "علم النفس
الإيجابي؟ وما الصورة الذهنية المبدئية التي ترتسم في ذهنك عن سماعك لهذا
التعبير؟ هل هو واضح بذاته أم يتطلب الأمر وصفًا وتحليلاً معمقًا لتجلية
صورته كفرع علمي قائم بذاته تحت مظلة فروع علم النفس الأخرى؟
علم النفس
الإيجابي للمعنى في الحياة والهناء والتنعم
-
ترجمة: محمد س. أبو حلاوة
أولاً- مقدمـــــــــــــــــــــــــــــــــــة
تراكمت الشواهد العلمية التي تظهر أهمية الدور الذي يمارسه المعنى
الشخصي
personal
meaning
في تحقيق الهناء وحسن الحال أو التنعم
Well-being
وجودة الحياة
quality
of
life.
ويقدم الفصل الحالي وصفًا لنموذج الهناء المرتكز على المعنى
meaning-centered
model
of
well-being
والذي يتضمن ثلاثة عوامل جوهرية تمثل بنيته التكوينية العامة وتتمثل
هذه العوامل في:
الوجدان الموجب
positive affect،
الارتقاء الشخصي
personal
growth،
وتناقص السلبية
reduction
of
negativity.
وأرى أن الصورة الإجمالية العامة لعلم النفس الإيجابي في وصفه وتفسيره
وتنميته
للازدهار أو الارتقاء والتفتح
flourishing
تغطي ثلاثة نظم متداخلة تتمثل في:
(أ)
العوامل الثلاثة الجوهرية لطيب الحياة أو الهناء والتنعم وحسن الحال
The three factors of welling-being.
(ب) المثلث
الإيجابي للصمود (التحمل × التعافي)
The positive triad of resilience.
(ت) النظام
الثنائي لإدارة الإقدام والتجنب "الإحجام"
The dual-system of managing approach and avoidance.
رجوع إلى الفهرس
سيكولوجية المساندة الاجتماعية
-
بشير معمرية
تعد العلاقات
الاجتماعية والصلات مع الآخرين، من مظاهر حياة البشر ذات التأصيل
الإنساني، التي ترتبط بالرضا والارتياح، نظرا لما تقدمه من دعم ومساندة
تخفف من تأثير الضغوط، وتساعد الفرد على التعامل بفعالية مع الضغوط،
وتخفف مما يمكن أن تسببه من اعتلال للصحة الجسمية والنفسية.
وترتبط الضغوط
بأحداث الحياة. فكل الأفراد بلا استثناء يتعرضون يوميا لمصادر متنوعة
من الضغوط الخارجية، في الأسرة، وفي الدراسة، وفي العمل وغيرها. فهناك
الضغوط الأسرية وضغوط تربية الأبناء والضغوط الصحية والمالية والأزمات
المختلفة. كما يتعرض الناس كذلك إلى الضغوط ذات المصادر الداخلية، مثل
التأثيرات النفسية السلبية التي تنتج عن فشلهم أو أخطائهم وسوء
تصرفاتهم.
واهتم العديد من
الباحثين، بدراسة المواقف الضاغطة التي يتعرض لها الناس في حياتهم، وفي
مراحل أعمارهم المختلفة، وكيفية التعايش معها، ومحاولة تفادي آثارها
السيئة. ودرس الباحثون كذلك الأساليب التي يتصدى بها الأفراد للضغوط،
للتغلب عليها أو التوافق معها.
رجوع إلى الفهرس
الاغتراب السياسي
وعلاقته ببعض المتغيرات
-
فارس كمال نظمي
-
نزار زرار أحمد
مستخلص البحث:
يقف "الاغتراب السياسي" في مقدمة الظواهر النفسية التي تعطّل
دور الشباب في تنمية قيم المشاركة والفاعلية السياسية في مجتمعاتهم.
فالفرد المغترب سياسياً تنتابه مشاعر عدم الرضا عن الاوضاع السياسية،
وبالغربة عن حكومته وعن النظام السياسي، مع الاحساس بالعجز وعدم القدرة
على التغيير بالطرائق التي يتيحها النظام القائم، فيفقد الحماس والدافع
للمشاركة الفعالة في العمل السياسي.
وتشير الملاحظات اليومية الملموسة إلى ابتعاد الشباب في إقليم كردستان
العراق عن الإسهام في النشاطات السياسية العامة، وعزوفهم النسبي عن
التعبير عن آرائهم ومواقفهم السياسية. وللتحقق أولياً من صحة هذه
التخمينات المتعلقة تم أولاً إجراء دراسة تمهيدية استكشافية شملت
استبانة مؤلفة من خمسة أسئلة وِجِّهَتْ إلى (80) فرداً من طلبة
الجامعة. وقد وفرت نتائج الاستبانة إسناداً أولياً ملموساً لرؤية البحث
الحالي في ضرورة السعي للإحاطة بظاهرة الاغتراب السياسي لدى الشباب
الكرد، عبر تطوير أداة مناسبة لقياسها، وتحليل أبعادها، وتحديد مدى
انتشارها، والكشف عن طبيعة علاقاتها الارتباطية بمتغيرات ديموغرافية
مرافقة لها.
ولتحقيق ذلك تم تطوير
مقياس متعدد الأبعاد للاغتراب السياسي
بالاستناد إلى أنموذج "فينفتر" الرباعي،
يتألف من أربعة مقاييس
فرعية: العجز السياسي (9 فقرات)، وفقدان المعنى السياسي
(10 فقرات)، واللامعيارية السياسية (10 فقرات)، والعزلة
السياسية (10 فقرات).
وبعد تطبيق المقياس على عينة عشوائية من طلبة الجامعة الكرد الملتحقين
بالدراسة الصباحية لمرحلة البكالوريوس في مدينة أربيل، قوامها (400)
فرداً من النوعين، ومن الاختصاصين التطبيقي والإنساني، نصفهم من جامعة
حكومية (صلاح الدين) ونصفهم من جامعة أهلية (جيهان)، لتكون ممثلة لفئة
الشباب، جرى استخلاص مجموعة من النتائج أفضت إلى عدد من الاستنتاجات
أهمها:
-
يعاني الشباب الكرد من مستويات مرتفعة ومديات انتشارية مقلقة وغير
تقليدية من الاغتراب السياسي بكافة أبعاده الفرعية والكلية، لا سيما في
حالة اللامعيارية السياسية.
-
إن البنية المفاهيمية للاغتراب السياسي تعمل على نحو مزدوج، أي إنه
يعمل بوصفه مفهوماً أحادي البعد (كلياً) ومتعدد الأبعاد في الوقت ذاته.
وهذا وفّر إثراءً نظرياً غير مسبوق.
-
الاغتراب السياسي بكل أبعاده الفرعية والكلية يتركز انتشاره بنسبة
(53,50 - 69,25)% في الفئة الشبابية المرتفعة الاغتراب، لتعقبها الفئة
المتوسطة فالمنخفضة.
-
يرتبط الاغتراب السياسي بكافة أبعاده عكسياً بالدخل المعيشي، وإن ذوي
التعليم الحكومي يتفوقون في اغترابهم السياسي بكل أبعاده على ذوي
التعليم الأهلي. كما يتفوق الذكور على الإناث في اغترابهم السياسي
بكافة أبعاده.
-
الخلفية التعليمية (تطبيق/ إنساني) لا تأثير لها في تغايرات الاغتراب
السياسي، كما لا ترتبط درجة هذا الاغتراب بكافة أبعاده، بالمستوى
العمري.
وفي ضوء نتائج البحث واستنتاجاته، جرى تقديم بضع توصيات ومقترحات.
رجوع إلى الفهرس
مقومات نجاح الدور القيادي النسوي في ظل رؤية المملكة 2030
-
ناديه عزيز بعيبن- فايزة بنت صالح الحمادي
الملخص:
يهدف البحث الحالي الكشف عن مقومات نجاح الدور القيادي للمراة السعودية
قي بعض المؤسسات الاقتصادية والتعليمية والادارية والصحية من خلال
دراسة ميدانية على عينة عشوائية من القيادات النسائية اللاتي يشغلن
مناصب عليا في المملكة العربية السعودية. والكشف على اهم مقومات النجاح
التي تساعدها في اداء دورها وتقلد مناصب عليا وتحمل مسؤولياتها بكل
فعال. لقد حظيت المراة السعودية برعاية الحكومة الرشيدة في السنوات
الاخيرة وخاصة في ظل رؤية المملكة 2030 تمكنها من المشاركة في التنمية
المستدامة بقوة وعلى مستوى مختلف اجهزة الدولة وقطاعاتها الحساسة. حيث
تقلدت المراة السعودية مناصب ذات طبيعة استراتيجية كثيرة وفي قطاعات
متعددة نذكر على سبيل المثال التعليم، الصحة، ارامكو السعودية، معهد
الادراة العامة، مجلس الشورى الاعمال الحرة وابدت قدرات كبيرة في
القيادة والعطاء المتميز. وفي المقابل قد تشكل بعض العادات والتقاليد
عائقا في ممارسة الدور القيادي خاصة وبالتالي قد تؤثر سلبا على تسيدها
بعض المناصب المهمة وتفعيل قدراتها وتحقيق طموحاتها ونقل صورة صادقة
ومشرفة لتطلعاتها واداء دورها القيادي على احسن وجه وفي احسن الظروف.
مما يحقق لها النجاح والتمييز.
وعلية تتلخص مشكلة البحث الحالي في محاولة الاجابة على الاسئلة
التالية:
1-ماهي مقومات نجاح الدور القيادي للمراة السعودية في مختلف القطاعات
الاستراتيجية بالمملكة؟
2-ماهي طبيعة الصعوبات التي تواجهها اثناء اداء دورها القيادي ؟
3-ماهي آفاقها وتطلعاتها لنجاح دورها القيادي؟
الكلمات المفتاحية: الدور القيادي النسوي - مقومات النجاح - الصعوبات
والتحديات - الآفاق المستقبلية - القطاعات الاستراتيجية - التنمية
المستدامة
رجوع إلى الفهرس
الجلد(الصمود) كمفهوم في علم النفس الإيجابي اطار مفاهيمي و عيادي
-
ايمان بن غالم
الملخص: ان تجاربنا والخبرات الحياتية التي نمر بها، تؤثر بشكل كبير
على شخصيتنا وعلى استجابتنا للمواقف ولاسيما الضاغطة والصادمة منها،
الا أنه وبالرغم من الأحداث المزعزعة وظروف الحياة الصعبة إلا أن البعض
منهم يظهرون قدرة تمكنهم من التطور والتكيف بشكل إيجابي .وذلك من خلال
توظيف سيرورة الجلد (الصمود) والتي تشير إلى القدرة على مواصلة الحياة
بشكل ايجابي بالرغم من الصعوبات التي يعيشونها.
هذه القدرة قد تتواجد عند البعض وتغيب عند الأخر. كما أنها تعتبر
بمثابة عملية نشطة يمكننا تطويرها أو بالعكس إضعافها وتهوينها وهي من
مواضيع علم النفس الايجابي الذي يبحث في مواطن القوة لدى البعض من أجل
توظيفها كحلول بديلة عند ا أخرين من لم يجدوا طريقهم بعد.
رجوع إلى الفهرس
جودة
الحياة تعريفاتها، محدداتها، مظاهرها، أبعادها
-
بشير معمرية
في المجتمعات الغربية، أين تلتحم نتائج الأبحاث العلمية والطموحات
الاقتصادية والقرارات السياسية، يعتبر عقد التسعينات من القرن العشرين،
عقد الجودة الشاملة
Total Quality،
بينما كان عقدي السبعينات والثمانينات عقدي الكفاءة
Effeciency
والفعاليةEffectiveness
. أما العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، فيمكن اعتباره عقد
الجودة، طبقا لرائد الجودة الأمريكي/ جوزيف جوران
J. Juran.
وتشير الدراسات الإحصائية في مجال جودة المنتجات الصناعية إلى أن
المستهلك أصبح أكثر وعيا واهتماما بالجودة. فقد ارتفعت نسبة الباحثين
عن الجودة من 30 ـ 40
%
عام 1979، إلى 80 ـ 90
%
عام 1988. وهذا التطور يجعل من الجودة ضرورة ومطلبا أساسيا. (علي محمد
كاظم، عبد الخالق نجم البهادلي، 2007، 68).
رجوع إلى الفهرس
الضغط
النفسي و الصدمة النفسية (أوجه التشابه والاختلاف)
-ايمان
بن غالم
الملخص: يعتبركل من الضغط النفسي والصدمة النفسية من المفاهيم
التي أسالت الكثير من الحبر.فقد استقطبتا اهتماما علميا واسعا في مجال
علم النفس،هذين المصطلحين (الضغط النفسي والصدمة النفسية) يتداخلان
فيما بينهما لذا يميل البعض إلى الخلط بينهما. وقد جاءهذا المقال
كمحاولة لإعطاء بعض أوجه التشابه والفوارق الجوهريةالموجودة بينهذين
المفهومين بالاستناد إلى التراث العلمي في هذا المجال تكون كمقاربة
تسمح لنا بتميز بينهما.
الكلمات المفاتيح: الضغط النفسي، الصدمة النفسية.
رجوع إلى الفهرس
علم
النّفس الإيجابي: مقاربة للمفاهيم، الأهميّة والأهداف-
زكراوي حسينة
تجاوزت الأبحاث في علم النفس التّركيز على معاناة الأشخاص ومرافقتهم في
إطار نموذج تقليدي للصّحة العقلية والمستوحى من النّموذج الطّبي الممثل
بـ'صمت الأعضاء' أين يصبح الهدف من العلاج هو جعل المريض لا يتألّم ولا
يعاني، في حين أنّ الرّفاه النّفسي للفرد لا ينحصر في غياب الاضطراب
النّفسي أوالعقلي ممّا أدّى إلى البحث عن فهم أثر الانفعالات السّلبية
على الصّحة النّفسية والعقليّة، البحث عن عوامل مدعّمة للسّعادة
وللنّمو الشخصي وصولا إلى فهم أعمق للسّيرورات التّي تسهم في الحصول
على التّوازن والراحة النّفسية وتطويرها، واعتبارا لذلك ظهرت حركة علم
النّفس الإيجابي التّي نادت بأهميّة تطويرالأبحاث في هذا الميدان
والتّركيز على الجوانب الإيجابيّة للتّجربة الإنسانيّة سمات الشّخصية،
نوعيّة العلاقات مع الأفراد أو داخل المؤسسات ما يؤدّي إلى ازدهار
الأفراد وتطوّر المجتمعات، كما هدفت إلى معرفة كيفيّة الحصول على
الرّفاه أو السّعادة لدى الأشخاص تحت أي شروط فرديّة، علائقيّة،
مجتمعيّة والحفاظ عليها، فهي بهذا رؤية مجدّدة لطموحات علم النّفس تعيد
التّوازن للأبحاث فيمايتعلّق بالأداء الأمثل للفرد اعتمادا على موارده
السّيكولوجية خدمة لتطوّره وتدعيما لوجوده الأفضل وتحسينا لجودة
حياتهفي مختلف المجالات.
رجوع إلى الفهرس
المساندة الاجتماعية لدى الطبيبات العاملات في قسم الاستعجالات-
فوزية بن كمشي- سعاد بخوش
ملخص الدراسة: هدفت الدراسة الحالية للكشف عن مستوى المساندة
الاجتماعية التي تحظى بها الطبيبات العاملات في قسم الاستعجالات، وكذا مصدر
هذه المساندة، ولتحقيق هذه الأهداف، تم اختيار عينة هذه الدراسة الوصفية
بطريقة قصدية في كل من المستشفى الجامعي بباتنة وسطيف وكذلك المؤسسة
الاستشفائية ببريكة وبلغ عددها 44 طبيبة، وتم الاعتماد على مقياس المساندة
الاجتماعية الذي يتمتع بصدق وثبات عاليين في البيئة الأصلية والمحلية،
وكانت النتائج كما يلي:
-يوجد مستوى متوسط من المساندة الاجتماعية تحظى به الطبيبات العاملات في
قطاع الاستعجالات.
- المصدر الأسري هو المصدر الأول الذي تحظى به الطبيبات العاملات، ثم يأتي
المصدر الثاني هو الأصدقاء لكن بتفاوت قليل وبمستوى متوسط وهذا يوضح تنوع
في شبكة العلاقات والاعتماد على المصدرين معا في الحصول على المساندة
الاجتماعية.
الكلمات المفتاحية: مساندة الأصدقاء، مساندة العائلة، شبكة
العلاقات.
رجوع إلى الفهرس
ألفريد أدلر في مقابل فيكتور إميل فرانكل: التشابهات والاختلافات
-ترجمة:
محمد س. أبو حلاوة
بعد
أن ترك فيكتور إميل فرانكل جمعية فرويد للتحليل النفسي وهو في سنة
الثامنة عشر ومع بداية دراسته للطب، التحق بجمعية علم النفس الفردي
لألفريد أدلر من سنة 1923 إلى سنة 1927.
وتأثر
فرانكل خلال هذه السنوات بالفكر السيكولوجي لألفريد أدلر، لكنه سرعان
من أعجب بل وقع في أسر ما يعرف بحلقة أو مائدة الأنثروبولوجيا التي
قادها رودولف ألرز
Rudolf Allers،
وأوزوالد شوار (تشفارتز)
Oswald Schwarz،
وكانت هذه الزمرة من العلماء ذات تأثيرات جوهرية على محاولة ألفريد
أدلر لعزو الاضطرابات النفسية في غالبيتها إلى ما سماه "نقص الاهتمامات
الاجتماعي
lack of social interests"،
ومع ذلك شعر هؤلاء العلماء أن ألفريد أدلر أخفق في إدراك قيم نظرية
المعرفة الأنثروبولوجية نحو المجتمع والضمير الفطري للشخص في تحديد
السواء أو الانحراف.
وفي
سنة 1972، وبعد فترة قصيرة من انسحاب رودولف ألرز
Rudolf Allers،
وأوزوالد شوار (تشفارتز)
Oswald Schwarz
من جمعية علم النفس الفردي،
استبعد فيكتور إميل فرانكل من هذه الجمعية نظرًا لتصوراته ورؤاه غير
التقليدية التي لا تتماهى مع تصورات ورؤى ألفريد أدلر.
رجوع إلى الفهرس
فضيلة الصبر في الحياة اليومية ... رؤى متجددة في علم النفس الإيجابي
-علي
عبد الرحيم صالح
-
حسام محمد منشد
اهتمت دراسات علم النفس الإيجابي في نهاية القرن العشرين بدراسة الصبر،
إذ يعد الصبر من الفضائل الإيجابية لدى الإنسان، ويظهر في ضوء استجابة
الفرد على تحمل اعباء الحياة اليومية وتأجيل إرضاء الرغبات، والحاجات
الآنية من اجل الحصول على مكافآت مستقبلية. ووجد الباحثون
أن هذه
الفضيلة تظهر لدى الأطفال الصغار بعمر اربع سنوات، ومن ثم تتطور بتأثير
الظروف الأسرية والبيئية، لذا نجد أن
الأفراد الذين عانوا من سوء المعاملة أو عدم الحصول على مشاعر الحب
والعطف من آبائهم ومدرسيهم يتسمون بنفاذ الصبر، وان هذه السمة الأخيرة
ترتبط بتشكيلة واسعة من السلوكيات التدميرية مثل الإدمان والفشل
الدراسي والقمار
(Funder & Block, 1989,p. 1041)،
إذن يُعد الصبر احدى الفضائل الضرورية للتوافق النفسي ومواجهة تحديات
الحياة، إذ يساعدنا على التكيف مع الصعوبات التي لا نستطيع حلها في
الوقت الحاضر، والنظر إلى المستقبل بتفاؤل وحكمة والتخلي عن بعض
المنافع الحالية من اجل الحصول على مكافآت ذات قيمة مرتفعة، وبهذا
يساهم الصبر في اتخاذ القرارات بشكل جيد ومنظم، ويزودنا بالصلابة
والقوة وعدم الضعف أمام مغريات الحياة ومحنها
(Dudley,2003,p.5)،
لأن
اتسام الأفراد بالصبر يجعلهم مرنين، ويتحملون المشقات وضغوطات الحياة
اليومية ومواقفالنزاع، واتخاذ القرارات الملحة،
والتصرف بذكاء في المواقف الاجتماعية المزعجة، وبذلك تساعدنا هذه
الفضيلة على مقاومةالأمراض، والضوضاء،والازدحامالمروري، والمواقف الفضة
والمزعجة الناتجة عن تصرفات بعض الأفراد(Aghababaei&
Tabik,2015,p.1252).
رجوع إلى الفهرس
معالم تفسير
وتحليل النصوص في تأصيل علم النفس
-
-محمد عبد العظيم الحاج
يبحث المهتمون
بالتأصيل الإسلامي لعلم النفس الكيفية والطرق التي يتم بها إعادة صياغة
المعرفة أو المعارف النفسية لتتوافق مع موجهات الوحي أولاً، ثم لتتوافق
مع حاجات المجتمعات المسلمة وقضاياها المحلية. ويتم العمل على تحقيق
ذلك من خلال فهم وإستيعاب التراث المنطلق من فهم المسلمين للكتاب
والسنة، وتقدير جوانب القوة والضعف فيه (سليمان، د. ت). ويعتبر القدامى
من علماء المسلمين الداعم الأكبر لهذه الجهود، وتمثل الطرق ومناهج
البحث التي فسّروا بها علوم الوحي هي الأساس الذييستهدى من خلاله تناول
كافة المعارف الأخرى بالبحث والدراسة. ويعد الإمام الغزالي من أكثر
العلماء البارزين الذين تناول علماء النفس مصنفاتهم من خلال الموضوعات
العديدة التي إشتملت عليها مؤلفاته ومن أوائل تلك الدراسات
دراسةعبدالكريم العثمان (العثمان، 1981)عن "علم نفس الغزالي"، حتى أن
بعض الباحثين إدعوا أن الغزالي هو المؤسس لعلم النفس الإسلامي (ميلود،
2008). وإذا كان الغزالي بكل تلك القيمة فمن الضروري البحث في الأسلوب
الذي كان يتبعه في تحليله للعلوم الدينية من أجل التوصل إلى طرق بحث
صحيحة لتحليل ونقد التراث مبنية على أسس شرعية.
رجوع إلى الفهرس
هل يوجد تحت هذا القناع وجه؟
-
سامي عادل البدري
تحلم بأنك في نزهة، تجتاز وادي
الأدغال المظلم
لمدارس علم النفس المرضية فتصل لسهل رحب، تجد من هنا قرية وديعة إسمها
علم النفس الإنساني، ومن هناك يمتد الطريق لمدينة متجهمة إسمها علم
النفس الوجودي، ثم ترى بعيداً ترتسم ناطحة سحاب. علم النفس الإيجابي؟
وترى على جنبها قمة هرم ما. هرم ماسلو؟ تحقيق الذات؟
لكنك سرعان ما تستيقظ من حلمك راجعاً لواقعك العربي، حيث على الأغلب
ستكون مشغولاً باحتياجاتك الأساسية التي تقرفص في قعر هرم ماسلو، وهي
التي ستشغل يومك، ولا يخفى بأن هناك نسبة لا يستهان بها من مجتمعنا
العربي تعيش جودة الحياة منخفضة جداً، هذا إذا تم الإهتمام أصلاً بحساب
جودة الحياة تلك. فيبدو الحديث عن تحقيق الذات، إزاء ذلك، ضرباً من
الترف.
رجوع إلى الفهرس