Arabpsynet

Revues   / مجلات  /  Journals

شبكة العلوم النفسية العربية

 

نفسانيات

المجلة العربية  للعلوم النفسية

مجلة محكمة في علوم و طب النفسي

 

 ملخصات  /  SUMMARIES

المجلد  السابع عشر- العدد 70 شتاء 2021

 

******

 الفهرس المفصل

http://www.arabpsyfound.com/index.php?id_product=455&controller=product&id_lang=3

 

 

  CONTENT

 

الملف التحليل النفسي والثقافة (الثقافة العربية بخاصة)

 

 

إفتتاحية الملف - الجزء 2:  أي تحليل نفسي لأي ثقافة عربية ؟- محمد رياض بن رجب

 

استهلال الملف - الجزء 2: تقديم دراسات ومقالات الملف... قراءات وجيزة- مرسلينا شعبان حسن

موقع الاب في الثقافة العربية والتغيرات المعاصرة - مرسلينا شعبان حسن

التحليل النّفسي والنّصوص الدّينية.1- محمد رياض بن رجب

مقاومة التحليل النفسي  في ثقافة العالم العربي -سميرة شمعاوي

إخناتون: الفرعون الحالم والعاطفي - محمد أمين

نثرة تحليل -وفيقه أبو حبيب كلاسي

 

 

ملحق الملف2: بروفيسور عدنان حب الله وقراءة نفستحليلية لظاهرة الحجاب في فرنسا

الحجاب وشرعيته في بلد علماني ...(حوار طرشان: علمانية توتاليتارية وهوية ارتدادية)- عدنان حب الله

 

 

أبحاث و دراسات

أوقفوا الجنون- محمد السعيد أبو حلاوة

التعصب لدى الأطفال: أسسه المعرفية والدافعية ( دراسة نظرية)-فارس كمال نظمي

فرانز «فانون» والأطباء النفسانيون الجزائريون بين العرفان الرمزي والنكران الفعلي- زبير بن مبارك

اللاشعور : مفهومه ،مكوناته ووظائفه حسب نطرية التحليل النفسي-خديجة زيدي

دور الخطاب الديني في معالجة الانتحار-سماح جبر

 

دوريات حديثة في علوم وطب النفس

المجلــــــــــــة العربيــــــــــــة للطـــــــــــب النفســـــــــــي- المجلد 32 العــدد 2  نوفمبر 2020... ملخصـــــــــــات

المجلة العربية  " نفسانيات "- المجلد  14- 63 خريف 2019 .. ملخصـــــــــــات

مجلة " بصائر نفسانية " - العدد  31 خريف 2020 .. ملخصـــــــــــات

 

 

ش.ع.ن: 21 عامـــــــــا مــــــــن الـــكــــــــــدح... 18 عامـــــــــا مــــــــن الإنجــــــــــازات

منجزات الموقع العلمي ل" شبكة العلوم النفسية العربية ": الفصل الثاني من الكتاب- جمال التركي

 

المعجم المُوسَّع في علو م وطب النفس

الإصدار العربي –  مصطلحات حرف "العين"

الإصدار الإنكليزي –   مصطلحات حرف " M"

الإصدار الفرنسي –    مصطلحات حرف " N"

 

 

 ملخصات  /  SUMMARIES

الملف التحليل النفسي والثقافة (الثقافة العربية بخاصة)

 

 

إفتتاحية الملف - الجزء 2:  أي تحليل نفسي لأي ثقافة عربية ؟- محمد رياض بن رجب

 

    هذا العدد 70 من مجلّة "نفسانيات" هو امتداد للعدد 69 ويُمثّل الجزء الثاني من الملف المُخصّص لموضوع  "التحليل النفسي والثقافة"، وتحديدا للثقافة العربية.

ليس الهدف من ملفات هذه الأعداد 69 و70 بسط جدوى ونجاعة نظرية التحليل النفسي في مجال العلاجات النفسية في البيئة العربية، فهذا يستوجب لذاته عددا خاصّا قد يتمّ التفكير مستقبلا في برمجته. الهدف من هذه الملفات  بسط مجالات اهتمام نظريات التحليل النفسي في الحياة العامة ومدى اعتمادها في البيئة والثقافة العربية أخذا بعين الاعتبار بالخصوصيات الدينية والحضارية التي تكوّن قاسما مُشتركا بين هذه البلدان وكذلك بالخصوصيات التاريخية والحضارية والعقائدية لكلّ بلد.

 

رجوع إلى الفهرس

 

استهلال الملف - الجزء 2: تقديم دراسات ومقالات الملف... قراءات وجيزة- مرسلينا شعبان حسن

       يشمل الجزء الثاني من ملف "التحليل النفسي والثقافة" من مجلة نفسانيات عدد (70) أربع مقالات نفسية تحليلية، إضافة الى  خاطرة تحليلية، وفي المرفق دراسة قديمة للمرحوم للبروفيسور عدنان حب الله كانت قد نشرت في العام 2004 على موقع شبكة العلوم النفسية العربية.

 

رجوع إلى الفهرس

 

موقع الاب في الثقافة العربية والتغيرات المعاصرة - مرسلينا شعبان حسن

مقدمة حول الأبوة في التّحليل النّفسي

تشكلت مفاهيم التّحليل النّفسي للأبوة منذ بداية هذا التّخصص، في الوقت الذي كان هناك صمت ثقافي طويل الأمد يكتنف الأدوار والعلاقات الابوية للرّجل ، من خلال التّوتر اللاحق بين الوجود الرّمزي والغياب الجوهري للآباء، حيث تقوم البطريركية على أساس القوة الرّمزية للأب الواضحة الاشارة في قلب التّحليل النّفسي الأرثوذكسي التي تم تكريسها في مفهوم فرويد التأسيسي لعقدة أوديب على وجه الخصوص، من حيث أن عقدة أوديب مبنية على غياب الأب في مرحلة النمو النفسي ما قبل الأوديبية، مما يديم صورة السّلطة الأبوية التي يشرعها الرّجال، والبعد عن المجال المتجنس للعلاقات بين الأم والطفل والاختلاف فيه، وتمجيد السّلطة الأبوية في وقت واحد، كما يتضح من أعمال " كلاين ولاكان" على وجه الخصوص وغيرهم من المحلليين في انكار العلاقة الحميمة الابوية في علاقات الرّضيع المبكرة وأبرزها المرحلة الاوديبية، هذه المرحلة المقررة لاحقا كمصدر لتوترات عميقة داخل الذّكور والهويّة الجنسيّة الانثوية التي تتوافق مع التّعريفات الابوية للبالغين . Klein, M. (1921–1963, 1975)  .

 

رجوع إلى الفهرس

 

التحليل النّفسي والنّصوص الدّينية.1- محمد رياض بن رجب

ملاحظات أوّلية:

قد يبدو هذا العنوان لأوّل وهلة جريئا ومثيرا للجدل. إذ كيف يُمكن لنا تفسير النّصوص الدّينية على ضوء معطيات العلوم الحديثة ومنها التّحليل النفسي؟ هل أنّ مدارس الفقه المختلفة لم تعد كافية لفهم هذه النّصوص؟ أم حان الوقت لفتح المجال أمام المفكّرين بمختلف اختصاصاتهم (فلاسفة، أدباء، مؤرخين، علماء وأطباء النفس، الخ) لإعطاء قراءات مختلفة وجديدة لهذه النّصوص التأسيسية؟ ثمّ ألا يَحْسُنُ هُنا اجتناب استعمال كلمة "تفسير" لاقترانها بصفة مباشرة مع المعنى الدّيني؟

كلّ هذه التساؤلات تستدعي أجوبة وتوضيحات.

أريدُ الإشارةَ أوّلاً إلى أنّني لستُ خبيرًا بالعلوم الدّينية ولا فقيهًا في الإسلام. سَنَدِي في ذلك هو والدي المرحوم الشّيخ عبد الحميد بن رجب (1924-2012) خِرّيج جامع الزّيتونة الأعظم والمدرّس به وبالمعاهد الثانوية، والإمام الخطيب والمؤلّف.   

ثانيا، إنّ مجالَ اختصاصي هو العلوم النفسيّة والتحليل النّفسي. وهذا ما دفعني إلى قراءة ما يملِك والدي مِن الكتُب الفقهية وكتب التّفسير، وما حثّني على محاورته وسؤاله عن جزئيات تاريخية ودينية وحضارية بُغيةَ فهم علم النفس وتطبيقاته في البيئة والثقافة العربية الإسلامية.

يقترحُ هذا النصّ إذًا، زيادة على كلّ أدبيات التفسير الدّيني المتراكمة خلال أربعة عشر قرنا من الزمن، مُقاربة نفسية لِسانية وكذلك مُقاربة نفسية تحليلية وذلك مِن أجل مزيد إثراء المرجعيات والمناهج العلمية المختلفة.  وإنّ ما يُسعدني هوّ أنّ والدي قام بمراجعة النّص الذي كان مُعدّا للمُحاضرة ثمّ للنّشر في صيغته الأولى. كانت مراجعةً لُغويّة أساسًا باعتبار أنّه النّص الأوّل الذي تجرّأتُ وقُمت بتحريره بالعربية. لكنّني كنت أبحثُ أيضا على موافقته لمحتوى ما كتبتُ. فكان يُشير عليّ باعتماد آيات أخرى، ويقوم بمقترحات على مستوى المضمون لتحسينه، الخ.

 

رجوع إلى الفهرس

 

مقاومة التحليل النفسي  في ثقافة العالم العربي -سميرة شمعاوي

تقديم:  رغم مرور أكثر من قرن على ظهور نظرية التحليل النفسي، والتي عرفت انتشارا واسعا منذ انطلاقتها الأولى مع العالمين بروير وفرويد في العالمين الأوروبي والأمريكي، لازالت هذه النظرية تجد صعوبة للتموقع ضمن الحقول المعرفية الأخرى في عالمنا العربي، رغم التحولات الكبرى التي عرفها على جميع الأصعدة.

وسأنطلق من معطى أولي يتعلق باعتمادي في تدريس قضايا علم النفس على نظرية التحليل النفسي كنظرية تحاول أن تغوص في أعماق الشخصية الإنسانية للتعرف على مصدر التفرد والخصوصية التي تميز شخصا عن آخر، وأن تسبر الأغوار لرصد المظاهر المعيقة لنمو نفسي "سليم". ورغم أن التكوينات التي أقوم بها لفئات مختلفة (طلبة، مديرو المؤسسات التعليمية، أساتذة، حراس عامون، مربيات...) تعتمد تبسيط النظرية والتركيز على الجوانب التي تساعد الفرد على فهم ذاته والمجاهدة  للابتعاد عن بعض السلوكات التي تؤثر سلبا على العلاقة مع الآخر بهدف إحداث توافق نفسي داخلي، إلا أنني كنت ألاحظ نوعا من المقاومة لدى بعض الأشخاص لهذه النظرية بالذات مقارنة مع النظريات الأخرى كالنظرية المعرفية على سبيل المثال، وكانت هذه المسألة تطرح أسئلة مهمة  من قبيل: لماذا يرفض بعض الناس هذه النظرية؟ وإذا كانت الفئة المثقفة والمربية ترفض هذه النظرية، فكيف سيكون الأمر مع الفئات الأخرى في المجتمع؟ ولماذا لازالت نظرية التحليل النفسي تحارب في عالمنا العربي؟

سأعتمد في الإجابة عن هذه الأسئلة، على مفاهيم االتحليل النفسي حتى أبين البعد الإجرائي لهذه المفاهيم وعمقها في تفسير المواقف المتخذة اتجاهها، وسأبدأ بمفهوم المقاومة.

 

رجوع إلى الفهرس

 

إخناتون: الفرعون الحالم والعاطفي - محمد أمين

مقدمة المترجم : هناك تساؤل مستمر ما الذي يمكن ان يقدمه لنا التحليل النفسي و خصوصا ثقافتنا ؟ حسنا ان ثقافتنا في الوطن العربي لا تقتصر على العادات الحديثة للشعوب العربية و لا على الدين و ان كان ركيزة اساسية لايعرف الكثيرين ان ذلك يتعدى  الى آلاف من السنين من الحضارات القديمة  التي كونت اللاشعور لدى كل فرد ينتمي الى هذه الرقعة الجغرافية  حاليا و في هذه المقالة بالذات نكتشف ان فكرة التوحيد عرفت قبل الاف السنين من ظهورها في الجزيرة العربية  وهو موضوع جدير بالبحث لذلك يضع كاتب المقال اخناتون على اريكة التحليل النفسي محاولا اكتشاف شخصية هذا الفرعون الذي عاش في تلك الفترة العصيبة و التي كادت ان تعصف بالحضارة المصرية و التي تشكل جزءا لا يتجزأ من ثقافتنا المعاصرة  .

رجوع إلى الفهرس

 

نثرة تحليل -وفيقه أبو حبيب كلاسي

لفتتني منذ مدة في الاخبار، مقالة منسية لصحافيّة تنوح على الانسان في لبنان، تصف هول الفاجعة بعد أن دعت السلطات الاهل لتسلّم قطعة مِن ولدهم وُجدت مؤخرا بعد الانفجار-الكارثة بمرفأ بيروت. الموجع بالموضوع أنّ الاهل كانوا قد دفنوا سابقا بعض بقاياه !!

وأنفتح الجُرح النازف من جديد مع هذا الانكشاف لقطعة أخرى تائهة بين الاشلاء !!

فوجع الانسان في وطني أضحى بلا وجه، اسم أو هوية، شتات وطن على وسع خرائط أجساد اولاده.

اندفن أبناءنا أم الوطن ككل؟!

 

 

رجوع إلى الفهرس

 

ملحق الملف2: بروفيسور عدنان حب الله وقراءة نفستحليلية لظاهرة الحجاب في فرنسا

 

الحجاب وشرعيته في بلد علماني ...(حوار طرشان: علمانية توتاليتارية وهوية ارتدادية)- عدنان حب الله

كثر اللغط في الفترة الأخيرة* حول الحجاب وشرعيته في بلد علماني (فرنسا)، إلى درجة أصبح معها أشبه بعلم يرفع على مؤسسة ليؤكد هويتها، وطاول اللغط المجتمع الفرنسي بكل طبقاته المفكرة، مع محاولة التوفيق ما بين حرية الرأي ومنع الحجاب. إذا نظرنا إلى المسألة من الناحية السطحية، نتساءل ماذا حدا بهؤلاء الناس حتى يختلفوا على قطعة قماش تغطي الشعر وجزء من الوجه. ولكن، إذا نظرنا من الناحية الرمزية، يتبين لنا أن الحجاب يحمل في طياته تطوراً كبيراً في الموقف من الحضارة الحديثة، ومادة صراع لم نشهده في السابق في تاريخ فرنسا الحديث. ظاهرة الحجاب وان بدت محصورة في فرنسا، إلا أنها أصبحت شبه عالمية تطاول البلدان الإسلامية بدرجة أولى. ونراها قد ازدادت في مصر وباكستان وفي أفغانستان وأخيراً في سورية ولبنان. ولم تتحول إلى أزمة إلا في تركيا نظراً إلى خيار النظام العلماني منذ عهد مصطفى أتاتورك. والحجاب نراه متنوع الأشكال، يراوح في إخفاء معالم جسد المرأة من البرقع الأفغاني مروراً بالملاية السوداء إلى قطعة القماش التي تغطي الشعر، وهذا التنوع في تفاصيله يخضع بدرجة أولى إلى تنوع الفقهاء أكثر من حاجة المرأة إلى إخفاء جزء من جسمها، إلى درجة أنه يمكن معرفة انتماء المرأة إلى مذهب أو إلى فرقة دينية أو إلى ملَّة من خلال نوع حجابها.

رجوع إلى الفهرس

 

أبحاث و دراسات

 

أوقفوا الجنون- محمد السعيد أبو حلاوة

قائمة المحتويات 1

1- مقدمة.

2- كيف أصبح علم النفس الكلينيكي " مرضيًا"؟

 (2-1) العوامل التي أدت إلى تركيز المتخصصون في مجال علم النفس الكلينيكي على دراسة الأمراض النفسية والسلوكية. 

(2-2) الافتراضات الأساسية لممارسة علم النفس الإكلينيكي.

3-علم النفس الإكلينيكي اليوم: أيديولوجية المرض والدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية.

4-التفكيك الاجتماعي للدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية.

5-التفكيك العقلي (المعرفي) للدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية.

(5-1) الافتراضات الخاطئة التي أسس عليها الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية.

(5-1-1) الفئات حقائق عن العالم أو وقائع حقيقية في العالم.

(5-1-2) نستطيع التمييز بين السواء واللاسواء.

(5-1-3) تيسر أو تسهل الفئات الحكم الإكلينيكي.

(5-1-4) تيسر أو تسهل الفئات التشخيصية العلاج.

(5-2) ما بعد أيديولوجية المرض وما بعد الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية.                   

(5-2-1) مدخل البعد أو التعامل مع الظاهرة النفسية بدلالة لغة الأبعاد وليس الفئات.

(5-2-2) المداخل الخاصة بالعلاقات بين الأشخاص.

 (5-2-3) مدخل صياغة بنية الحالة.

(5-3) الخصائص المشتركة بين بدائل الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية.

 (5-3-1) رفض تأكيد أيديولوجية المرض على صيغ الخلل النفسي الوظيفي.                                      

(5-3-2) رفض الافتراض القائل بأن المرض النفسي أو الخلل النفسي الوظيفي يكمن داخل أو يستوطن البنية الداخلية للناس.

 (5-3-3) رفض نظم التصنيف والفئات التشخيصية الجامدة التي يأخذ بها الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية.

(5-3-4) تتواءم أو تتطابق مع الأهداف والمبادئ الأساسية لعلم النفس الإيجابي.

6- خاتمة واستنتاجات.

7.- المراجع.

 

رجوع إلى الفهرس

 

التعصب لدى الأطفال: أسسه المعرفية والدافعية ( دراسة نظرية)-فارس كمال نظمي

الفصل الأول: مرتكزات الدراسة ومبرراتها

أهمية الدراسة

تُختزل هذه الأهمية في عاملين:

1-  عامل اجتماعي: تشهد البيئة الاجتماعية في الشرق الأوسط اليوم استقطاباً دينياً وطائفياً وعرقياً ملحوظاً، ما يستدعي من الباحثين في العلوم الاجتماعية جهوداً للإحاطة النظرية والميدانية بهذه المعطيات ذات الطابع التعصبي، وتشخيص عناصرها البنائية والوظيفية، لتحديد مدى اقترابها من كونها ظاهرة سلبية فاعلة تستدعي العلاج، أم إنها مجرد حالات مؤقتة أفرزتها التحولات والصراعات السياسية الحالية التي تمر بها هذه البلدان. ويقف مجتمع الطفولة في مقدمة الفئات المجتمعية التي تستدعي تمحيص ديناميات التعصب ومدياته فيها، إذ إن النمط النهائي للشخصية الاجتماعية السائدة في أي مجتمع، إنما يستمد جزءً أساسياً من مقوماته التكوينية من النمط السائد لشخصية الطفل في ذلك المجتمع. إن مؤشرات يومية مهمة عن تنامي التعصب سلوكاً ولفظاً بين الأطفال في مجتمعتنا الشرق أوسطية، على أسس دينية أو طائفية أو عِرقية، باتت أمراً لا يمكن إنكاره، سيما في المدارس. ولذلك تجيء الدراسة النظرية الحالية بوصفها خطوة أولية استكشافية في هذا الاتجاه البحثي، إذ تسعى إلى توفير قاعدة مفاهيمية، ومنطلقات تنظيرية ابتدائية، يمكن أن يستند إليها الباحثون لاحقاً لتصميم دراسات ميدانية تتناول أجزاء من الشبكة الارتباطية أو التجريبية التي تحكم العلاقة بين المتغيرات النفسية المؤثرة في نشوء التعصب أو خفضه لدى الأطفال.

 

رجوع إلى الفهرس

 

فرانز «فانون» والأطباء النفسانيون الجزائريون بين العرفان الرمزي والنكران الفعلي- زبير بن مبارك

ملخص: فرانز «فانون»  طبيب نفساني، أديب  ومفكر  ألهمته الثورة الجزائرية لبلورة نظرياته المعادية للعنصرية وللاستعمار ولنشر أفكاره وتفعيلها على الواقع . ورغم أنه أثَّر في أجيال من المثقفين من كل ربوع العالم وألهم الكثير من الشخصيات الثقافية والسياسية إلا أنه بقي مجهولا في الوطن الذي عاش من أجله وناضل في سبيل قضيته ودفن بأرضه.

وطال  التهميش والتجاهل الذي لحق "«فانون»" الأطباء النفسانيين الجزائريين فقليل منهم من يذكره وأقل منهم من يريد السير على خطاه أويقتدي به وأغلب الأطباء الشباب لا يعرفون أعماله مع أن «فانون» ، كونه طبيبا نفسانيا، أحدث ما يشبه ثورة في العلاج النفسي المؤسساتي  بقيت أثاره شاهدة إلى اليوم وقاوم الاستعمار بكل الوسائل المتاحة له اثناء عمله بالجزائر.

في هذا المقال نحاول رصد اراء ومواقف بعض الاطباء النفسانيين الجزائريين وبعض المثقفين لنقف على أسباب ومكمن الخلل لهذا التهميش  لتداركه قصد الاستفادة والاستلهام من فكره وحتى يُعطى للطبيب المناضل حقه في تاريخ الجزائر وفي تاريخ الطب النفساني العربي.

الكلمات المفتاحية  : فرانز «فانون»، التهميش، الأطباء النفسانيون، الاستعمار.

Abstract

Frantz Fanon was a renowned anti colonialist and anti-racist psychiatrist and thinker. He has written his influential books and developed his thought and philosophy in Algeria where he first worked and then opposed French colonialism.

Although his reputation has spread all over the world and his influence has reached many intellectuals and politicians he remains almost unknown to Algerians even within psychiatric circles.

Algerians psychiatrists have overlooked his works and his legacy; nowadays very few among them refer to him, have published papers about him or have tried to perpetuate his ideas and some young psychiatrists don’t even know his books.

In this short paper we try to present some Algerian psychiatrists’ opinion and position about this oblivion. This stand is far from what it should have been regarding the outstanding Fanon’s involvement in anti colonialism struggle. We stress the need to revisit Fanon and to rediscover his work and his deeds in order to re connect the upcoming generation with the past.

Key-words: Frantz Fanon, Algerian psychiatrists, marginalization, colonialism. 

Résumé

Frantz Fanon, psychiatre et écrivain, a marqué la postérité par ses écrits  et ses prises de position contre  le colonialisme et le racisme. Il a influencé beaucoup d’intellectuels, universitaires et  hommes politiques de par le monde.

Malgré cela il demeure inconnu dans le pays qui lui a inspiré son œuvre et où il a forgé son combat et son  militantisme. Plus encore, il passe inaperçu même parmi les psychiatres algériens ;  peu d’entre eux l’évoquent ou essayent d’étudier son parcours et encore moins ceux qui pensent  lui emboiter le pas et il y’en a parmi les jeunes psychiatres ne  connaissent rien de son œuvre.

Dans cet article nous essayerons d’analyser des écrits de psychiatres algériens sur Fanon afin de mieux cerner les causes de  ce déni de citation et de cette marginalisation qui ne doit plus être pour celui qui a tout donné pour la liberté de ce peuple. Un travail de mémoire est indispensable  afin de redonner au psychiatre martiniquais la place qui lui revient.

Mots clés : Frantz Fanon, marginalisation, psychiatres algériens, colonialisme.

 

رجوع إلى الفهرس

 

اللاشعور : مفهومه ،مكوناته ووظائفه حسب نطرية التحليل النفسي-خديجة زيدي

ملخص:       

تمكن سيجموند فرويد من بناء أشهر نظرية في تاريخ علم النفس الحديث. فبعد نيكولا كوبرنيك وتشارلز داروين الذين غيرت نظريتيهما أسلوب تفكير الإنسان في نفسه وفي العالم. جاء دور سيجموند فرويد ليسقط الإنسان من برجه العالي، باعتباره ذاتا مفكرة، حرة، قصدية وذات قيمة في ذاتها...الى مصاف الحيوان الذي تتحكم فيه غرائزه الجنسية وترسم طريقه وتتحدد مساره. فقد سلط ضوء قويا على العقل الباطن وكشف الغطاء عن مكبوتاته اللاواعية الكامنة، التي تمسك من الخلف بخيوط الشخصية وتحدد معالمها البارزة. فأبرز انشراط وانشطار الإنسان، كما رفع النفايات النفسية من هفوات وزلات إلى مراتب الوقائع النفسية ذات الدلالة المعبرة، فأقر أن ما يتحكم في الإنسان هو اللاشعور، فماهي مكونات هذا اللاشعور؟ وكيف يعمل؟ وماهي خصائصه المميزة؟

 

رجوع إلى الفهرس

 

دور الخطاب الديني في معالجة الانتحار-سماح جبر

جاءتني أم قد فجعت بانتحار ولدها فذهبت إلى شيخ ملتمسة منه أن يواسيها ويطمئنها فروى لها ما رُوي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردَّى خالداً مخلداً فيها أبداً، ومن تحسَّى سماً فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً، ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً" فصدمت السيدة لهول ما سمعت وأصابها اكتئاب حاد ومزمن.

وفي قصة أخرى، وبعد انتحار شاب يافع في إحدى بلدات فلسطين رفض شيخ البلدة إقامة الصلاة عليه وتلكأ في دفنه حتى حاججه بعض أهل القرية المستنيرين، وأقبلوا على دفنه في مقبرة القرية، ولنا أن نتخيل ما ألحقه هذا المشهد بأهل الفقيد.

هذا ناهيك عن ما يرشح إلينا من قصص من حين لآخر عن أشخاص توجهوا بأعراض مرضية نفسية يلتمسون علاجها لدى "الشيوخ" فأخرت إجراءاتهم المسار العلاجي الطبي إلى أن أقدم بعضهم على الانتحارأو قضوا تحت عصي "استخراج الجن".

 

 

رجوع إلى الفهرس

 

دوريات حديثة في علوم وطب النفس

 

المجلــــــــــــة العربيــــــــــــة للطـــــــــــب النفســـــــــــي- المجلد 32 العــدد 2  نوفمبر 2020... ملخصـــــــــــات

Editorial Letter

Dear Colleagues,

COVID-19 continues to hold the world’s attention and focus during these unprecedented times. The current volume of the Arab Journal of Psychiatry includes several articles in which the mental health effects of the virus are well considered. Important themes are emerging that point to notable areas of required study, such as the neuropsychological sequelae for survivors of the disease and the psychological and psychiatric morbidity experienced by frontline staff.

I encourage you to keep going with your investigations into these burgeoning areas of scientific research and to submit what you discover to the AJP for publication. Together we provide strong representation for the Middle East and North Africa to the rest of the world by showcasing the best possible articles that reflect our knowledge of the impact of war and conflict on our communities; our insights into culture and mental health; and our rich history. I hope you enjoy this latest edition, which reflects the collaborative efforts of many Arab and Western researchers as well as the singular efforts of esteemed colleagues.

Sincerely,

Walid Sarhan Amman, Jordan

رجوع إلى الفهرس

 

المجلة العربية  " نفسانيات "- المجلد  14-63 خريف 2019... ملخصـــــــــــات

الإفتتاحية: مستجدات علوم وطب النفس-  ترجمة: سامر جميل رضوان

ضمن سلسلة أعداد مجلة "نفسانيات يصدر هذا العدد " تحت عنوان مستجدات علوم وطب النفس " متضمناً عدد من المواضيع المتنوعة والمختلفة المستويات لتلبي احتياجات المتخصصين وغير المتخصصين، وتلقي الضوء على نتاجات علماء وباحثين مختلفين.

وقد شرفني الزميل والصديق الدكتور جمال التركي، رئيس الشبكة ورئيس تحرير الشبكة بأن أكون مشرفاً على هذا العدد. وفي الواقع لم تكن المهمة سهلة في ضوء قلة الاهتمام من متابعي الشبكة وغيرها من ذوي الاختصاص بالمساهمة في مواضيع متعلقة بما يرونه من مستجدات، مما ألقى العبء الكبير على مشرف العدد لتولي وتجهيز الكم الأكبر من المواضيع التي رأى أنها قد تطرح في هذا العدد وإن كان بعضها ليس بجديد كلية، إلا أن لها فائدة معرفية تجعل منها مستمرة الحداثة.

 

رجوع إلى الفهرس

مجلة " بصائر نفسانية "- العدد 30 خريف 2020 ... ملخصـــــــــــات

الإفتتاحية : المرض النفساني ... معا لا للوصمة - لطفي الشربيني

 الزملاء الاعزاء.. تطالعون في هذا العدد من مجلة مستجدات علوم وطب النفس: "بصائر نفسانية" ، والذي حظيت بشرف اعداده و الاشراف عليه- مستعينا بالله –الصادر عن  " مؤسسة العلوم النفسية العربية "، ملفا متكاملا حول "الوصمة" التي تحيط بالأمراض النفسية و العقلية

      تم استهلال الملف بمقالة عرّفت فيها "الوصمة" لغة، على أنها علامة سلبية تسبب لكل من يحملها شعوراً مريراً لا يستطيع التخلص منه ونظرة دونية من الآخرين، تصاحبها جوانب نفسانية واجتماعية،  وهي لا تلاحق فقط المرض النفساني والمريض النفساني، بل تتجاوز ذلك الى أسرته وأقاربه والمؤسسات التي تقوم علي علاج هذه الحالات كالمصحات والمستشفيات وبعض وسائل العلاج، وأحياناً تشمل مجتمعاً أو بلدة بأكملها. وان "وصمة المرض النفسانى " لاتزال تمثل عبئا على المرضى النفسانيين، مما يدفعهم أحيانا إلى إخفاء حقيقة مرضهم والتأخر فى البحث عن العلاج لدى الأطباء النفسانيين، وان من واجب النفسانيين لا يتخلوا عن مرضي النفس، ذلك ان  قبولهم ومساعدتهم تشكل حجر الزاوية في عملية العلاج التي يشترك فيها الطبيب مع اسرة المريض وأصدقائة والمجتمع

 

رجوع إلى الفهرس

 

ش.ع.ن: 21 عامـــــــــا مــــــــن الـــكــــــــــدح... 18 عامـــــــــا مــــــــن الإنجــــــــــازات

 

منجزات الموقع العلمي ل" شبكة العلوم النفسية العربية ": الفصل الثاني من الكتاب- جمال التركي

1-المجلة العربية" نفسانيات "

( مجلة رقمية محكمة في علوم وطب النفس)

دليل مجلة " نفسانيات" على شبكة العلوم النفسية العربية ( إصدار رقمي )

http://www.arabpsynet.com/apn.journal/index-apn.htm

 

العـــام 2004

                                                        

العــدد 1: جانفـي  - فيــفري – مــارس 2004

الفهرس والافتتاحية ( تحميل حر )

http://www.arabpsynet.com/apn.journal/apnJ1/apnJ1-Content.pdf

ملخصات كامل العدد

http://www.arabpsynet.com/apn.journal/apnJ1/apnJ1.HTM

رابط شراء العدد ( نسخة رقمية )

www.arabpsyfound.com/index.php?id_product=164&controller=product&id_lang=3

 

العـدد 2: أفريـــل – مــــاي – جــوان 2004

الفهرس والافتتاحية ( تحميل حر )

http://www.arabpsynet.com/apn.journal/apnJ2/apnJ2-Content.pdf

ملخصات كامل العدد

http://www.arabpsynet.com/apn.journal/apnJ2/apnJ2.HTM

 رابط شراء العدد ( نسخة رقمية )

http://www.arabpsyfound.com/index.php?id_product=165&controller=product&id_lang=3

 

العـــدد 3 : جويليـــة - أوت – سبتمبـــر 2004

الفهرس والافتتاحية ( تحميل حر )

http://www.arabpsynet.com/apn.journal/apnJ3/apnJ3-Content.pdf

ملخصات كامل العدد:

http://www.arabpsynet.com/apn.journal/apnJ2/apnJ2.HTM

رابط شراء العدد ( نسخة رقمية )

http://www.arabpsyfound.com/index.php?id_product=166&controller=product&id_lang=3

رجوع إلى الفهرس

 

المعجم المُوسَّع في علو م وطب النفس

الإصدار العربي –  مصطلحات حرف "العين"

الإصدار الإنكليزي –   مصطلحات حرف " M"

الإصدار الفرنسي –    مصطلحات حرف " N"

رجوع إلى الفهرس

للإطلاع على الأعداد السابقة

www.arabpsynet.com/apn.journal/index-apn.htm

Document Code PJ.0181

APNeJ66

ترميز المستند PJ.0181

Copyright ©2019 CISEN COMPUTER Company,(All Rights Reserved)