Arabpsynet

Revues   / مجلات  /  Journals

شبكة العلوم النفسية العربية

 

نفسانيات

المجلة العربية  للعلوم النفسية

مجلة محكمة في علوم و طب النفسي

 

 ملخصات  /  SUMMARIES

المجلد  السابع عشر- العدد 71 ربيع 2021

 

******

 الفهرس المفصل

http://www.arabpsyfound.com/index.php?id_product=455&controller=product&id_lang=3

 

 

  CONTENT

 

الملف( الجزء الأول): " النفس وعلومها من منظور الفكر الاسلامي"

إفتتاحية الملف1: النفس وعلومها من منظور الفكر الاسلامي (الجزء الأول)- حسينة زكراوي

سورة يوسف... قراءة نفسانية - مصطفى عشوي

البناء النفسي للمسلم المعاصر- محمد المهدى

خواطر من أجل نظرية نفسية إسلامية- محمد كمال الشريف

دور الصيام في تعزيز المناعة النفسية لمواجهة الشدائد والصدمات في الحياة- خالد عبد السلام

استخدام الذكر و ممارسات التصوف الإسلامي في العلاج النفسي للصدمة النفسية - وليد خالد عبد الحميد

العلاج الأسري و الأسرة المسلمة- زبير بن مبارك

                                                                                                                                                                                                                                                                                                      

أبحاث و دراسات

ربط الصرع بالطب النفساني- سداد جواد التميمي

تقنين مقياس المهارات الاجتماعية في المجتمع الجزائري- بشير معمرية

وجهة نظر معرفية ادراكية في الشخصية- صالح المحمادي

اضطراب القلق الاجتماعي وأثره على الأداء الأكاديمي لطلاب الجامعة - نورة بنت عويد الحارثي - معن عبدالباري

العلاجات النفسية السائدة مساءلة نقدية للأسس الفكرية- مختار بوثلجة

 

دوريات حديثة في علوم وطب النفس

المجلة العربية  " نفسانيات "- المجلد  14- 65 ربيع 2020 .. ملخصـــــــــــات

مجلة " بصائر نفسانية " - العدد  33  شتـــــــــــــــــــــــــــاء  2020 .. ملخصـــــــــــات

 

 

ش.ع.ن: 21 عامـــــــــا مــــــــن الـــكــــــــــدح... 18 عامـــــــــا مــــــــن الإنجــــــــــازات

منجزات الموقع العلمي ل" شبكة العلوم النفسية العربية ": الفصل الثالث من الكتاب- جمال التركي

 

المعجم المُوسَّع في علو م وطب النفس

الإصدار العربي –  مصطلحات حرف "العين"

الإصدار الإنكليزي –   مصطلحات حرف " N"

الإصدار الفرنسي –    مصطلحات حرف " N"

 

 

 ملخصات  /  SUMMARIES

الملفالنفس وعلومها من منظور الفكر الاسلامي

 

 

إفتتاحية الملف1: النفس وعلومها من منظور الفكر الاسلامي (الجزء الأول)- حسينة زكراوي

إنّ فهم النفس البشرية ودراستها واحد من المجالات العلمية التي قدّم فيها الفكر الإسلامي إسهامات  مرجعيتها نصوص القرآن الكريم والسّنة النبوية، والتّي عكست بدورها الحقائق النّفسية كنصوص شبيهة بنظريات علمية كاملة وشمولية. ولعلّ الحاجة للعطاء الإسلامي في مجالات النفس وعلومها على اختلاف منطلقاتها لها خصوصيات الرؤية الإسلامية من حيث وضع التصورات الإسلامية حيّز التطبيق تنظيرا وتحليلا ومقارنة تأكيدا على علميتها ليس فقط في ضوء الفكر الإسلامي كجهد بشري يحتمل الصواب والخطأ انّما كمرجعية مقدّسة ومصونة.  ولأهمية احياء الفكر الإسلامي المُغيّب في بحوث الفكر الغربي جاء هذا الملف تضمينا للأصول التي استقى منها مفكّرو الإسلام فكرهم عن النفس وطبيعتها وعلومها.

 

رجوع إلى الفهرس

سورة يوسف... قراءة نفسانية - مصطفى عشوي

ملخص البحث: تتجلى في سورة يوسف عدة مواضيع نفسية هامة، تشكل دروساً وعبراً لمن أراد التعلم والاعتبار؛ فالسورة حافلةٌ بمشاهد تتجلى فيها انفعالات الغيرة، والحزن، والغضب، والخوف، والسرور، وبمشاهد الابتلاء للنبي يوسف -عليه السلام-ابتلاء بغيرة الإخوة، وابتلاء بفتنة الشهوة، وابتلاء بالسجن، وابتلاء بالملك والسلطة والقوة، وفي السورة أيضاً مشهد لابتلاء النبي يعقوب -عليه السلام- بفقدان ابنه  يوسف وابن آخر، وبفقدان بصره، ومشهد لصبره الطويل، ولعدم تسرب اليأس إلى قلبه رغم معاناته الشديدة. وتبين السورة أن طول الابتلاء -مهما طال- لا يعني اليأس من روح الله، والسورة حافلة أيضاً بمشاهد تتحقق فيها الرؤى؛ رؤيا صاحبَيْ يوسف في السجن، ورؤيا الملك، ورؤيا يوسف عليه السلام.
وتوضح السورة انطباق سنن الطبيعة البشرية وقوانين تدافع قوى الشر والخير على الأنبياء والرسل، وإن كان الوحي يوجههم ويعصمهم من الزلل، كما توضح السورة مدى تحمل الأنبياء للأحزان والابتلاء والفتن، وتقدم السورة أيضاً نموذجاً للسموِّ الأخلاقي، والعفو عند المقدرة، من طرف قائد تولى أمانة الحكم في سنوات الشدة وسنوات
الرخاء ، وساس البلاد والعباد بالعدل والإحسان، فأخرج البلاد من الأزمة، وأغاث الناس الذين مسهم الضر في عدة مناطق.

وباختصار، فإن السورة تبين في الجانب النفسي دور الانفعالات في تحريك السلوك والتأثير فيه، كما تبين تفاعل وتكامل الأبعاد المختلفة التي تكوِّن شخصية الإنسان: الجسمية، والروحية، والعقلية، والوجدانية، والسلوكية، وكيفية تأثير كل جانب في الجوانب الأخرى، وتأثره بها. وتبين أيضا دور القيادة الرشيدة في إدارة الأزمة، والخصائص الرئيسة لهذه القيادة من علم وخبرة وقوة وتخطيط وأمانة وعدل وإتقان وصبر وعفو عند المقدرة.

 

رجوع إلى الفهرس

البناء النفسي للمسلم المعاصر- محمد المهدى

حين نتحدث عن البناء النفسى للمسلم المعاصر فنحن فى الحقيقة نتحدث عن الإنسان فى أعلى مراحل تطوره كإنسان حيث أن الدين الإسلامى هو جماع الأديان السماوية وقمة تطورها المواكب لتطور الإنسان ، والشخصية الإسلامية مأمورة بحمل هذا المنهج الشامل الراسخ والمتطور فى آن ومأمورة باحترام عنصرى الزمان والمكان المتمثلين فى التراكم الحضارى والإبداع البشرى المتواصل . 

إذن فنحن أمام معادلة أركانها المنهج الربانى مضروب فى الإنسان مضروب فى الزمان مضروب فى المكان ، وناتج هذه المعادلة خليفة الله فى الأرض الذى أوكلت إليه مهمة عمارة الحياة . إذن فعلى هذا المستوى نتحدث ولذلك نتوقع أن لا يستغرب القارئ تطلعاتنا نحو البناء الشاهق والمتكامل والمتوازن لشخصية المسلم المعاصر لأنه نموذج (أو يجب أن يكون نموذجاً) للإنسان الأرقى ليس بسبب جنسه أو لونه أو عرقه وإنما بسبب استيعابه لأبعاد المنهج الربانى وأبعاد الزمان والمكان وتجاوزه عن النزعات العنصرية والطائفية وقدرته على التعايش المتواضع والمتسامح مع الآخر المختلف ، فهو يقيس كرمه بتقواه " إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ " (الحجرات13) ، ويحترم سنة الله فى اختلاف مشارب البشر " وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ *  إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ  " (هود 118 ، 119)

 

رجوع إلى الفهرس

خواطر من أجل نظرية نفسية إسلامية- محمد كمال الشريف

عندما نقول نظرية نفسية إسلامية فإننا نريدها نظرية علمية تتسع لمكتشفات العلوم النفسية والعصبية المعاصرة ضمن إطار وتصور للإنسان على أنه كائن أرقى من الحيوان الذي يشترك معه بالوظائف البدنية الحيوية... ولا نقصد بالنظرية النفسية الإسلامية العودة لآراء قدامى المسلمين الذين اختلطت لديهم الفلسفة بالدين والملاحظة اليومية فأعطونا تصورات عن النفس البشرية هي مزيج من عقائد الديانات الشرقية وآراء فلاسفة اليونان... ولا نقصد الاستنتاج من النصوص القرآنية والحديث الشريف أكثر مما تدل عليه من خطوط عامة تهدينا من أجل وضع التصور الذي ينسجم معها ويستوعب الثابت من العلوم النفسية المعاصرة دون أن نلبس فرويد والباقين عمامات إسلامية.

النظرية النفسية الإسلامية تختلف عن المطروح حتى الآن عالمياً في أنها ترى الإنسان خلقاً آخر لا مجرد جسد حي ودماغ فائق القدرات يدرك ذاته ولا مجرد روح من طبيعة غير مادية تفكر وتشعر وتريد وتحب وتكره وتتعامل مع المحيط من خلال الجسد الحي الذي هو آلة لها يمكن لروح أخرى أن تستعيره منها أو تتسلط عليه وتتواصل معنا من خلاله.

أهم أساسين للنظرية النفسية الإسلامية هما تعريف الإنسان على أنه خليفة لله في الأرض مفطور على التخلق بأخلاق الله والتصرف مثلما كان الله سيتصرف لو كان هو مكاننا وفي موقفنا، والتأكيد على أن الإنسان خلق آخر لا هو روح تستخدم الجسد ولا هو جسد لا روح فيه.

 

رجوع إلى الفهرس

دور الصيام في تعزيز المناعة النفسية لمواجهة الشدائد والصدمات في الحياة- خالد عبد السلام

كل الناس يتعرضون لمواقف مؤلمة وصادمة، ويعيشون حالات الخوف والقلق والحزن والاحباط خلال مراحل حياتيهم المختلفة. فهي من بديهيات ومسلمات الحياة الدنيوية الناتجة الطبيعة الاجتماعية للإنسان وما يترتب عنها من صراع بين الانا والأخرين او بينها وبين الحاجات والرغبات والطموحات او بينها وبين العقبات والتحديات والمشكلات. ومن الطبيعي أيضا ان نجد كل شخص يتصرف بطريقته الخاصة وبالكيفية التي برمج عليها عبر مراحل تنشئته الاجتماعية، وبالأسلوب الذي يراه يعتقد أنه الأنسب للموقف طبقا لخبراته وبنيته الفكرية، مزاجه وعاداته السلوكية والتي تعجله متميزا عن باقي الناس في استراتيجيات التعامل مع تلك الوضعيات والتوترات والصدمات.

   حيث نجد من الناس من يستسلم لأبسط ضغط او صدمة فينهزم امامها بالعويل والندب على حظه العاثر، ومنهم من يلجأ الى استعمال آليات دفاعية سلبية باللجوء الى المنشطات، التدخين والمخدرات والكحول كوسائل دفاعية انسحابية من الواقع المؤلم أو كبدائل مسكنة ولو مؤقتا للتخفيف من آثارها وانعكاساتها. وفي نفس الوقت هناك من يضعف بشكل دراماتيكيا فيصابون بالإحباطات والانهيارات العصبية أمام بعض الضغوط، الصدمات، التوترات والازمات النفسية الحادة أين يظهرون فقدون الامل ولذة الحياة وطعمها، فتتحطم معنوياتهم وتسوَّدُ الحياة أمامهم من جميع جوانبها، قد يوصلهم الى الاعتقاد بأن كل العالم ضدهم، مما قد يدفعهم بعضا منهم الى التفكير في الانتحار لوضع حد لحياتهم.

 

رجوع إلى الفهرس

استخدام الذكر و ممارسات التصوف الإسلامي في العلاج النفسي للصدمة النفسية - وليد خالد عبد الحميد

الملخص: لقد عرف عن التصوف الإسلامي و منذ زمن طويل بان له خواص مساعدة في عملية العلاج النفسي و التي  استخدمت على مر الزمان لمساعدة الناس في التغلب على المشاكل النفسية المتسببة عن الصدمات والضغوط النفسية. وتناقش هذه المقالة أن بعض الطقوس الصوفية مثل الذكر قد تنطوي على شكل من أشكال  الإستثارة الثنائي في العلاج وهذا قد يكون احد العوامل خلف  الفعالية العلاجية للذكر والتصوف.

 ويوصي الباحث بضرورة التحقق البحثي من فعالية إدراج عناصر التصوف كالذكر في بروتوكولات العلاجات النفسية الحديثة مثل علاج الصدمات المعروف بالإمدر وتعديله لأداء ذلك الغرض. نحن نتوقع أن هذا من شأنه أن يعطي العلاجات الحديثة مثل الإمدر قبول أوسع وأن يكون أكثر شعبية و فعالية في الوطن العربي والعالم الإسلامي.

رجوع إلى الفهرس

 

العلاج الأسري و الأسرة المسلمة- زبير بن مبارك

Résumé : La famille est une institution socio culturelle. En  Islam,  la famille est une entité partiellement divine, partiellement humaine ;  elle est le socle  de la communauté des musulmans  (Oumma) et sa stabilité est un objectif majeur de la religion. La conception de la famille musulmane  diffère de façon  substantielle  de la définition actuelle de la famille en Occident. En cas de dysfonctionnement  ou de conflits familiaux  les solutions proposées ne sauraient donc être les mêmes. Dans cette brève synthèse seront revus à la fois la notion de famille en occident et en Islam, les particularités de la dynamique familiale musulmane et  quelques  principes de la thérapie familiale avec les familles musulmanes.

Mots-clés : famille ; Islam ; occident ; thérapie familiale

الملخص : تُعتبر الأسرة  في الإسلام  المكون الأساسي  للمجتمع و الركيزة التي تبنى عليها الامة الاسلامية و خصها الشرع بقوانين مفصلة تابثة  تجعل من الحفاظ على استقرارها و ديمومتها  من مقاصد الدين و كل فرد مكلف بالسعي إلى ذلك.  تختلف  نظرة الإسلام إلى الأسرة  عن النظرة الغربية المعاصرة و بالتالي فإن  المقاربة العلاجية  للمشاكل و الخلافات الأسرية  تختلف أيضا.  في هذه الورقة  عرض موجز عن واقع الأسرة في الغرب و في الاسلام و و دينامية الأسرة المسلمة و بعض مبادئ العلاج الأسري الخاص بالأسرة المسلمة.

الكلمات المفتاحية :   الأسرة ؛  الاسلام ؛  الغرب ؛  العلاج الأسري.

 

Abstract: Family is a socio-cultural construct. The Muslim family, conceived as partly divine and fixed and partly human and variable, is the basis of the Muslim community (Ummah) which well-being and stability is one of the goals of religion. The concept of family in Islam differs greatly from western’s one and dysfunctional families are dealt with differently. In this brief review, we outline divergences between families in Islam and in the west, the dynamic of Muslim families and some principles of family therapy for Muslim families.

Key words:   Family; West, Islam, Family therapy

 

 

 

 

رجوع إلى الفهرس

أبحاث و دراسات

 

ربط الصرع بالطب النفساني- سداد جواد التميمي

الصرع تعريفاً اضطرابٌ مزمن أعراضه نوبات صرعية متكررة٬ والنوبة الصرعية بحد ذاتها ليست الا أحد اعراض أضطراب عضوي في مختلف انحاء الجسم. علاقة الصرع بالجوانب النفسانية والطب النفسي علاقة قديمة جداً ولها ابعاد اجتماعية٬ روحانية٫ دينية وثقافية لا يصعب العثور عليها في مختلف الثقافات القديمة والحاضرة. الغاية من هذه المراجعة هو توضيح الجوانب النفسانية للصرع من منظار طبنفساني حديث.

يتميز الصرع عن بقية الاضطرابات العصبية التي مصدرها الجهاز العصبي المركزي بكثرة الخرافات التي تحيط به عبر التاريخ٬ والتي لا يصعب ملاحظتها في الاعلام العام وأحاديث الناس٬ وخاصة في المجتمعات الشرقية والعربية. لكن ان تفحصنا التاريخ القديم نلاحظ بان الاغريق القدامى وعلى لسان سقراط الذي وضح في كتاباته ان الجوانب الروحانية للصرع لا تستند على أي دليل علمي وسببها بان الانسان لا يفهم الصرع 1. حاول سقراط وضع فرضية فسيولوجية للصرع٬ وميز بين الصرع كأضطراب اولي٬ وثانوي لأمراض أخرى. تحدث ايضاً عن الحمى كأحد أسباب الصرع وكذلك تطرق الى الحديث عن علاقة الصرع بالإكتئاب. أشار سقراط الى ان الصلوات والدعاء والطقوس لشفاء الصرع ما هي الا ظاهرة تعكس معتقدات المريض ذاته.

 

رجوع إلى الفهرس

 

تقنين مقياس المهارات الاجتماعية في المجتمع الجزائري- بشير معمرية

يمثل التفاعل الاجتماعي محور اهتمام الباحثين والدارسين في علم النفس الاجتماعي. وتعد المهارات الاجتماعية أحد العوامل الهامة والمحددة لتفاعل الفرد مع الآخرين، وقدرته على الاستمرار في هذا التفاعل.

ويرجع الاهتمام بالمهارات الاجتماعية إلى كونها من العناصر الهامة التي تحدد طبيعة التفاعلات اليومية للفرد مع المحيطين به في السياقات الاجتماعية المختلفة. ويعتمد نجاح التفاعل الاجتماعي على مهارات الفرد اللفظية وغير اللفظية في الاتصال أو التخاطب مع الآخرين. وتختلف هذه المهارات باختلاف موقف التفاعل الاجتماعي. كما يختلف مسارها تبعا لاختلاف أهدافها، والاستراتيجيات التي يتم من خلالها تحقيق هذه الأهداف.

هذا، وتمثل المهارات الاجتماعية بمكوناتها الفرعية المختلفة متغيرا نفسيا هاما يفيد في أن يكون مؤشرا جيدا للصحة النفسية للفرد، ويبين ما لدى الفرد من قدرة تعبيرية وكفاءة اجتماعية عالية. (زينب محمود شقير، 1997، 32).

وانتقد ميشيل أرجايل M. Argyle 1981 تركيز اهتمام الباحثين على الوظائف والعمليات المعرفية على حساب الجانب الاجتماعي، على الرغم مما يمثله هذا الجانب من أهمية بالنسبة للأفراد. فقد تبين أن افتقاد الفرد لمهارات التفاعل الاجتماعي الناجحة مع الآخرين، يدفعه إلى الانسحاب، والشعور بالعزلة، وعدم التقبل والعجز، وبالتالي تضعف مقاومة الفرد فينهار تحت وطأة أية ضغوط نفسية، كما يتزايد احتمال تعرضه للاضطرابات النفسية. (عبد اللطيف محمد خليفة، 1996/ 1997، 17 ـ 18).

 

 

رجوع إلى الفهرس

وجهة نظر معرفية ادراكية في الشخصية- صالح المحمادي

وبعد...

فهدة وجهة نظر معرفية ادراكية في الشخصية الإنسانية، جمعتها وكتبتها من خلال اطلاعي واهتمامي بهذا الموضوع لفترة طويلة ومع دراسة مادة الشخصية اتضحت لدي الكثير من المفاهيم والاركان المهمة في بناء وجهة النظر في موضوعات الشخصية ومعرفة طبيعتها ومكوناتها وكيف تنمو كي تصل الى النمو اللائق بها لتكون بذلك شخصية فاعلة ناجحة لها آثارها البناءة على المستوى الشخصي والاجتماعي.

وستتكون وجهة النظر (النظرية) من المكونات الأساسية التالية:

1)       بناء الشخصية. مما تتكون شخصية الفرد؟

2)       نمو الشخصية. ما مراحل نضج الشخصية منذ الميلاد وحتى الوفاة.

3)       الدافعية الإنسانية. ما الذي يجعل الشخص يتصرف على هذا النحو؟

4)      الصحة النفسية. من هو الصحيح نفسيا

5)      المرض النفسي. ما أسباب الامراض النفسية.

6)     تغيُّر الشخصية. من خلال التدخل العلاجي.


محكات تقويمية لنظرية جيدة في الشخصية:

1)      القابلية للإثبات: أي ان للنظرية واقع تجريبي متحقق.

2)     القيمة الكشفية: مدى تحفيز النظرية للباحثين.

3)    الاقتصاد: الاعتدال في استخدام المصطلحات التنظيرية.

4)    الاتساق الداخلي: خلو النظرية من التناقض.

5)    الشمولية: ان تكون النظرية للجنس البشري ككل، واشتمال النظرية على كافة مكونات الشخصية

5)     الأهمية الوظيفية: الفوائد التطبيقية للنظرية.

رجوع إلى الفهرس

اضطراب القلق الاجتماعي وأثره على الأداء الأكاديمي لطلاب الجامعة - نورة بنت عويد الحارثي - معن عبدالباري

نُبذة مُختصرة

لا أحد يستطيع أن ينكر حقيقة أن القلق أصبح سمة بارزة في كل المجتمعات الحديثة, وقد يُعزى ذلك إلى التحديات التي يفرضها العالم المعاصر ومتطلباته المعقدة. ونهدف في عرضنا المرجعي هذا الى التعريف بتأثير اضطراب القلق الاجتماعي (على الأداء الأكاديمي للطلاب والطالبات في المستويات الجامعية. ومن خلال استعراض مجموعة من الدراسات المرجعية على المستوى الاقليمي والعالمي نامل ان تفي هذه  الدراسة بتحقيق الهدف المرجو منه وتقديم توصيات مستقبلية تاخد بعين الاعتبار الحالة النفسية للطلاب وتاثيرها على اداءهم الاكاديمي وتقديم التدخلات الارشادية النفسية المناسبة للمساعدة.

الكلمات المفتاحية: القلق الاجتماعي، الأداء الأكاديمي، طلبة الجامعات، التدخلات الارشادية النفسية

 

رجوع إلى الفهرس

العلاجات النفسية السائدة مساءلة نقدية للأسس الفكرية- مختار بوثلجة

الملخص: شهدت العشرية الأخيرة تغيرات هامة في عالم العلاجات النفسية، هذه التغيرات التي حجزت لها مكانا على مستوى الجانب الوجداني للفرد، جعلت المتتبع لها يشك في الكم الهائل من هذه التقنيات التي يتم تدريب الممارسين عليها، ومع تعقد الحضارة والتحولات التي تمر بها المجتمعات مبتعدة عن جانبها الروحي جعل معاناة الفرد في تغير مستمر. مما سهل وفود هذه العلاجات النفسية وجعل اعتناقها أمرا يسيرا نسبيا عند غالبية ممارسيها العياديين في البلاد العربية ،و قد جاءت  ورقة بحثا هذه للوقوف عند بعض هذه العلاجات النفسية و التي تعد حديثة وفهم جذورها الفلسفية إن لم نقل الدينية، هذه العلاجات التي تبني أساسها على المناهج الباطنية الغنوصية وتتخذ من التأمل، والوعي الكامل، والطاقة الكونية طريقة لها تحت مسميات كثيرة كالماكروبيوتيك، الريكي، التشي كونغ، طب الطاقة، وحتى الجيل الثالث من العلاجات السلوكية المعرفية .

فهذا البحث يسلط الضوء على حقيقة هذه العلاجات النفسية، خلفياتها الفلسفية والايديولوجية ومكانتها العلمية في الأوساط العلمية الأكاديمية.

الكلمات المفتاحية: العلاج النفسي، الجذور الفلسفية، المناهج الباطنية، الغنوصية، الوعي الكامل، الطاقة الكونية

رجوع إلى الفهرس

 

دوريات حديثة في علوم وطب النفس

 

المجلة العربية  " نفسانيات "- المجلد  14-65  ربيع  2020... ملخصـــــــــــات

الإفتتاحية: علم النفس الإيجابي ... نحو سيكولوجية التمكين -محمد السعيد أبو حلاوة

شهد مجال علم النفس مع نهاية القرن العشرين وبدايات القرن الواحد والعشرين ما يمكن تسميته بلغة "كارل بوبر" فيلسوف العلم الأشهر في كتابه "بنية الثورات العلمية" تحولاً نوعيًا Paradigm Shift  دراماتيكيًا طال عديد من افتراضاته ورؤاه ومجالات تركيزه وتطبيقاته.

ووضع وسمًا عامًا للإعلان عن هذا التحول في الأنموذج تحت عنوان "علم النفس الإيجابي Positive Psychology" بدء بحركة أراد رواده الدعوة إلي تضمينها في متن التيار الرئيسي العام لعلم النفس في صيغته المتعارف عليها وفروعه المستقرة دون انتقاص منه أو خروج عن مقتضياته.

رجوع إلى الفهرس

مجلة " بصائر نفسانية "- العدد 33 شتاء 2020 ... ملخصـــــــــــات

كورونا: الكرب التالي للصدمة للإنسان وعلومه! - عبد الله الطارقي

كانت تلك المقدمة التي بدأ بها في القرن الحادي عشر العلامة مرعي بن يوسف الحنبلي المقدسي (ت1033ه) كتابه، الذي حمل عنوانًا هو بمثابة جواب لسؤال من حوله حيث أسمى الكتاب: ما يفعله الأطباء والداعون بدفع شر الطاعون.

وكورونا طاعون2020 الذي داهم العالم بأسره.. حتى قال دبلوماسي أمريكي: كورونا أعظم أزمة على مستوى العالم! لهذا لسنا وحدنا داخل الأزمة بل الجميع؛ أفرادًا، ومجتمعات، ودولاً، بل حتى النظريات والعلوم هي-اليوم- في أزمة اختبار لكفاءتها أمام هذا التحدي.

 ونحن نرى المعامل الطبية وهي تجتهد للوصول لعقار طبي ناجع، يحق لنا في العلوم النفسانية أن نسأل هل دخلت هي الأخرى لمعاملها لتخرج مصلاً -إن صح التعبير- لإعادة ترميم نفوس الجماهير التي عاشت الذعر خوفًا من كورونا أو ذاقت الألم بفقد من تحب أو حتى تجرعت كأس كورونا ومأساتها!!

رجوع إلى الفهرس

 

ش.ع.ن: 21 عامـــــــــا مــــــــن الـــكــــــــــدح... 18 عامـــــــــا مــــــــن الإنجــــــــــازات

منجزات الموقع العلمي ل" شبكة العلوم النفسية العربية ": الفصل الثالث من الكتاب- جمال التركي

-1السلسلة المكتبية "نفساني"

(إصدارات رقمية في علوم الطب و النفس، تأسس العام 2006)

دليل الإصدارات الرقمية على شبكة العلوم النفسية العربية

www.arabpsynet.com/apneBooks/index.eBooks.htm

 

العـــام 2006

الإصــدار  الأول  شتـــــاء 2006  

-          في بيتنا مريض نفسي- أ. د. عادل صادق

تسوّق الكتاب من المتجر الالكتروني ( نسخة رقمية )

www.arabpsyfound.com/index.php?id_product=201&controller=product&id_lang=3

الفهـرس والمقدمـة( تحميل حر )

www.arabpsynet.com/apneBooks/eB1/eB1AS2006-Content.pdf

 

الإصــدار الثانـــي: ربيــــع 2006 

-          العلاج النفسي الديناميكي قصير الأمد- د. سامر جميل رضوان

تسوّق الكتاب من المتجر الالكتروني ( نسخة رقمية )

http://www.arabpsyfound.com/index.php?id_product=200&controller=product&id_lang=3

الفهـرس والمقدمـة(تحميل حر )

www.arabpsynet.com/apneBooks/eB2/eB2SR2006-Content.pdf

 

الإصــدار الثالـــث: صيـــف 2006 

-          مدخـل إلـى سيبرنطيقـا التفكيــر-  د. سليمان جار الله( الجزائر )

تسوّق الكتاب من المتجر الالكتروني ( نسخة رقمية )

http://www.arabpsyfound.com/index.php?id_product=199&controller=product&id_lang=3

الفهـرس والمقدمـة( تحميل حر )

www.arabpsynet.com/apneBooks/eB3/eB3SD2006-Content.pdf

 

الإصــدار الرابــع: خريــف 2006 

-          اضطرابات الشخصية، فكرة وجيزة- د. عبد الرحمن إبراهيم

تسوّق الكتاب من المتجر الالكتروني (نسخة رقمية )

http://www.arabpsyfound.com/index.php?id_product=198&controller=product&id_lang=3

الفهـرس والمقدمـة( تحميل حر )

www.arabpsynet.com/apneBooks/eB4/eB4AI2006-Content.pdf

 

رجوع إلى الفهرس

 

المعجم المُوسَّع في علو م وطب النفس

الإصدار العربي –  مصطلحات حرف "العين"

الإصدار الإنكليزي –   مصطلحات حرف " N"

الإصدار الفرنسي –    مصطلحات حرف " N"

رجوع إلى الفهرس

للإطلاع على الأعداد السابقة

www.arabpsynet.com/apn.journal/index-apn.htm

Document Code PJ.0181

APNeJ66

ترميز المستند PJ.0181

Copyright ©2019 CISEN COMPUTER Company,(All Rights Reserved)