إفتتاحية الملف2: النفس وعلومها من منظور الفكر الاسلامي
(الجزء الأول)-
حسينة زكراوي
رجوع إلى الفهرس
دور الخدمة
النفسية في تعزيز التربية المواطنية
-عبد
الفتاح محمد دويدار
لم يشهد عصر من العصور ما يشهده عصرنا الحالي من انقلاب
للمفاهيم، وتبدل للأفكار، وزرع للمصطلحات، حتى غدا الناس يعانون صعوبة
بالغة في تمييز الحق من الباطل، ومعرفة الأصيل من الزائف، والثابت من
المتغير، مما نتج عنه ضياع الهُوية الإنسانية، والشخصية السوية، حتى أصبحت
شخصية غثائية إمعية أفقدتنا التفرد، والتميز، والخيرية وأورثتنا التبعية
الذليلة والدونية.
ذلك لأنَّ أخطر ما يُصيب المرء في حياته أنْ تلتبس عليه
الأمور، وتختلط أمامه الحقائق، وتشوه المفاهيم، وتتبدل معاني المصطلحات،
وتضطرب عنده الموازين، فلا يعرف لنفسه حدودًا يقف عندها، ولا أصولاً يستمسك
بها، ولا ثوابت ينافح عنها، ولا مبادئ يُضحي من أجلها، ولا أخلاق يتحلى بها...
فتختل تصوراته، ويضطرب سلوكه، وتنمحي شخصيته، وتهتز ثقته في نفسه وينتج عن
ذلك شخصية مضطربة ممسوخة، لا تستطيع أنْ تثبت وجودها في إطار فهم واضح،
وسلوك قويم في العالم المتوتر المشحون بالغضب واليأس، والانحراف والتمرد،
والتباكي على ما آل إليه حال الأوطان.
إنَّ أساس المشاكل في الحياة النفوس الظروف، وكم تعقدت ظروف
أمام تلك المشاكل بين المخلصين ولكنهم ذللوها بحسن وبتسامحهم وعدلهم، وكم
كانت الحلول واضحة ولكن فساد القلوب وخبث النوايا واموجاج النفوس جعلت تلك
الحلول الواضحة معقدة... فالأوطان إنْ سادت بالعلم، بادت بسوء الخُلق
والخلط بين الوسائل والغايات.
رجوع إلى الفهرس
الصحة النفسية
الإيجابية من منظور الفكر الإسلامي-تهاني
هاشم خليل عابدين
المستخلص: هدف هذا البحث إلى التحقق من رؤية الفكر الإسلامي للصحة
النفسية الإيجابية من حيث معاييرها واستراتيجيات تنميتها مع اقتراح أبعادها
من منطلقات إسلامية. استخدم المنهج المختلط للإجابة عن أسئلة البحث. وقد
أثبتت النتائج أن رؤية الإسلام للصحة النفسية الإيجابية لا تضم "معيار
البرء من الأعراض المرضية النفسية" لأنه أمر مستحيل التحقق. كما توصل البحث
إلى مجموعة من الاستراتيجيات الإسلامية لتنمية الصحة النفسية الإيجابية
أهمها استراتيجية إشباع الحاجات الروحية، واستراتيجية التناسُب الطردي بين
الصحة النفسية الإيجابية ومستوى الإيمان بالله تعالى. وتم اقتراح نموذج
لأبعاد الصحة النفسية الإيجابية في ضوء الإسلام يتكون من ثمانية أبعاد.
أختتم البحث بعدد من التوصيات يتمثل أهمها في التوصية بتصميم دليل تشخيصي
للسلوك السوي والخصائص النفسية الإيجابية بالاعتماد على معايير الصحة
النفسية الإيجابية في الفكر الإسلامي؛ لدعم التوجُّه الإيجابي لعلم النفس،
وتوظيف الاستراتيجيات الإسلامية في تنمية الصحة النفسية الإيجابية لدى
الفرد المسلم.
الكلمات المفتاحية: علم النفس الإيجابي، الصحة النفسية الإيجابية،
الأسلمة، الفكر الإسلامي.
ABSTRACT:This
research aims to investigate the Islamic vision for the positive
psychological health in terms of its criteria and development
strategies, while proposing its dimensions from Islamic perspective. Use
the mixed method to answer the research questions. The results of the
research proved that Islam`s vision of positive psychological health
does not include a "standard of the freedom from psychiatric symptoms"
because it is impossible. The research also found a set of Islamic
strategies for the development of positive psychological health, the
most important of which is the strategy of satisfying spiritual needs,
and strategy of direct proportionality between positive psychological
health and the level of belief God. A model of positive psychological
health dimensions from Islamic perspective has been proposed, consisting
of eight dimensions. The research was concluded with a number of
recommendations, the most important of which is the recommendation to
design a diagnostic guide for normal behavior and positive psychological
characteristics based on positive psychological health criteria in
Islamic thought, to support the positive attitude to psychology. And to
employ Islamic strategies in developing positive psychological health
for a Muslim.
Keywords:
Positive psychology, positive psychological health, Islamization,
Islamic thought.
رجوع إلى الفهرس
الإسلام وعلم النفس: وجهة
نظر أوربية -بول
م. كابليك - رشيد سكينر – ترجمة: زبير بن مبارك
الملخص
شهد
مجال البحث العلمي منذ أواخر السبعينيات خاصة في أوساط الأخصائيين
النفسانيين المسلمين اهتماما متزايدا بالعلاقة بين الإسلام وعلم النفس.
وخلال أربعين سنة من الأبحاث والنقاشات برزت في حقل العلوم النفسية ملامح
تيار الإسلام وعلم النفس. نقدم في هذه الورقة مراجعة سردية حول نشأة،
مقومات وواقع هذا التيار مع التركيز على المختصين، الاكاديميين والجمعيات
التي تساهم في هذا المشروع الفكري كما نعطي تعريف لمجال هذا العلم
ومقارباته النظرية ونختم بتلخيص الآراء الحالية حول كيفية تطويره وإنجاحه.
الكلمات المفتاحية: الإسلام، إسلامي، علم نفس، مراجعة، مسلم.
رجوع إلى الفهرس
الدلالات النفسية والاجتماعية للوجوه وتعبيراتها الانفعالية: دراسة تأصيلية
لبعض الآيات القرآنية -أحمد
عمرو عبد الله
- عبد العزيز صالح المطوع
الملخص:هدفت الدراسة الراهنة لتقديم نموذج نظري مقترح لمعالجة الوجوه
وتعبيراتها الانفعالية واختبار هذا النموذج النظري المقترح من منظور إسلامي
يعتمد على القرآن كمحك من أجل تأصيل متغير هوية الوجوه وتعبيراتها
الانفعالية في التوافق النفسي والاجتماعي بالبحث عن دلالته في القرآن
الكريم. فضلاً عن التوصل إلى توصيات نظرية وعملية في الإرشاد والعلاج
النفسي فائمة على نتائج الدراسة. واستند الباحثان في الدراسة إلى المنهج
التحليلي للنصوص الشرعية باستخدام أسلوب تحليل المحتوى. وجاءت النتائج
متمثلة في نموذج تكاملي يشمل المعالجة الكلية للوجه وهوية الوجه ككل،
والمعالجة التحليلية للوجه (ملامح الوجه): وخاصة ملمح العينين و الفم (حركات
الشفاة)، والتواصل بالعينين، وإستنتاج الحالة العقلية من الوجه، والمقاربة
وألفة الوجه، وإنتاج التعبير الوجهي والتعرف عليه، وحركة الوجه ووصف مركز
المشاهدة حيث تم اختبار هذا النموذج في ضوء آيات القرآن الكريم التي أثرت
الدلالات النفسية والاجتماعية. وتوصلت الدراسة لعدد من التوصيات أهمها
تصميم برامج علاجية وإرشادية قائمة على نموذج المكونات السبعة (التكاملي)
مقدمة للمرضى ، وتنفيذ برامج توعوية وتثقيفية بأساليب التواصل الفعال مشتقة
من ديننا الأسلامي وثقافتنا العربية.
الكلمة الدالة: القرآن الكريم – دراسة تأصيلية- الوجوه – التعبيرات
الانفعالية- الملامح – التواصل بالعينين- المعالجة الكلية – المعالجة
التحليلية - إستنتاج الحالة العقلية.
رجوع إلى الفهرس
تعديل السُّلوك بين إبراهيم بن يوسف الشِّيرازي وفرد لوثانز -إبراهيم
بوزيداني
ملخص
البحث
سعى
المقال لدراسة نموذج أبو إسحاق الشيرازي لتعديل السلوك، والذي شرحه في
كتابة (الطب الروحاني). حيث استمدَّ نموذجه من منهجية العلاج في الطب
العضوي، وقام بإسقاطها على المجال السلوكي. اشتمل النموذج على أربع مراحل:
تحديد المرض، والعَرَض، والأسباب، والعلاج. هذا التقسيم دفع الباحث
لمقاربته بنموذج تعديل السلوكي التنظيمي الذي طوره (لوثانز)، وهذا بسبب
التشابه الكبير بين النموذجين. هدف هذا البحث لتحقيق ثلاث نقاط أساسية:
أولاً- بحث الأسس النظرية التي استند إليها كل نموذج، ثانياً- المقاربة بين
النموذجين لتحديد نقاط التشابه والاختلاف بينهما، ثالثاً- إثراء الساحة
المعرفية بإسهامات الشيرازي والتعريف بها في مجال تعديل السلوك، وفتح
المجال لمزيد من الباحث والدراسة. توصل الباحث إلى أن هناك تقارباً كبيراً
بين النموذجين في الخطوات المتبعة لتعديل السلوك، لكن هناك تباين في أسس كل
نموذج. حيث اعتمد الشيرازي على مقاربة معرفية سلوكية، في حين اعتمد لوثانز
على مقاربة سلوكية بحتة.
الكلمات المفتاحية: تعديل السلوك، الشيرازي، الطب الروحاني، فرد لوثانز.
رجوع إلى الفهرس
أثر المصطلحات الإسلامية في تقويم وعلاج الاضطرابات النفسانية
-عبد
الله الطارقي
أن بعض الاضطرابات النفسية يحصل في أسمائها نوع اشتراك من حيث يستعملها أهل
الاختصاص لكنها في الوقت نفسه هي مصطلح إسلامي واصطلاح قرآني.
ولذلك لابد من إعادة النظر في هذا القدر من الاشتراك، فحين يكون الاسمان
يطلقان على علةٍ نفسيةٍ كما هو في مثل (الوسواس) فلا يمكن إهمالَ الحقيقة
والحد الديني الشرعي في تفهم الاضطراب وعلاجه!
وكذلك لابد من التأمل في الاصطلاح، في العلوم النفسيّة حين يكون منقولاً
بطريق الخطأ في الوضع اللغوي العربي، وتكون لترجمته الصحيحة التقاءً
بالمصطلحات الإسلاميةِ ؛ فإنه لابد من التوقف عنده؛ وعلى سبيل المثال فإن
ترجمة (ssex)
إلى (جنس) ترجمة
تحتاج لمراجعة؛ لأن اللفظة الإنجليزية لا يقابلها في اللغة العربية كلمة
جنس؛ فالجنس في اللغة تعني النوع ولا تعني تلك الفعلة المرموز لها بالجنس
اليوم. في حين نجد أنّ هذه العلاقة المعبر عنها بالجنس لها أسماء واصطلاحات
شرعية ولغوية أخرى مثل: (الجماع، النكاح، الزنا، اللواط، السحاق) وهكذا.
وأنت تجد أنه مع إطلاق الاسم الشرعي العربي الصحيح يسهل عليك تفهم المشكلة
وإحسان إرشادها وعلاجها؛ ولذا لا يحسن إهمال الاسم الإسلامي عند تفهم
وعلاج وإرشاد هذا النوع من الاضطرابات النفسانية.
ومن هنا هدفت الدراسة لمعالجة هذه القضية وتحريرها كخطوة مهمة في تفهم
الاضطرابات النفسانية بنظرة إسلامية علمية متزنة.
والإشكال المصطلحي كما يقول الشاهد البوشيخي إشكال عظيم
وعميق وخطير ودقيق
رجوع إلى الفهرس
الصيام .. أوله فى
النفس وآخره عند الله -محمد
المهدى
كنت ورفاقي الصغار نفرح برمضان لأسباب متعددة , ولكن كان
أهمها بالنسبة لنا هو أن العفاريت تكون مقيدة فى هذا الشهر , فكنا نرتاد
كل الأماكن ليلا ونهارا بلا خوف فنحن على يقين من غياب العفاريت , وكنا
نتمنى أن تكون السنة كلها رمضان لهذا السبب بالذات , حيث كانت قصص العفاريت
وحكايات الشياطين تملأ عقولنا فى هذا الوقت وتنغص علينا حياتنا , فإذا
انتهى رمضان عادت المخاوف والمحاذير مرة أخرى تملأ عقولنا وقلوبنا الصغيرة
.
وحين كبرت وتخلصت من موضوع العفاريت هذا لم أنج من شعور
بالرتابة والسآمة والملل ينتابنى فى كل عام فى الفترة التى تسبق رمضان ,
وأشعر أن ثمة ركام من الأحزان والمخاوف والقلق يملأ جنبات نفسى , فأتذكر أن
رمضان قد اقترب , فهو بالنسبة لى موسم علاجى تتطهر فيه نفسى من كل ما علق
بها خلال العام (وهو كثير) , وموسم بهجة لا أعرف سببها بالتحديد فقد يكون
تراكم خبرات طفولية سعيدة عشتها فى رمضان فارتبطت به زمانا وطقوسا وروحا .
ولهذا ولغيره تتوق نفسى إلى اقتراب رمضان وقدومه كى أستريح
وتهدأ جوانحى وتتجدد حياتى . فعلى الرغم من امتلاء نهار وليالى رمضان
بالتغيرات والأحداث إلا أننا نشعر أننا مقبلون على استراحة نفسية نتخفف
فيها من أعبائنا وهمومنا وأحزاننا . وبهذا المعنى يصبح رمضان جائزة سنوية ,
وشيئا منتظرا وتجديدا فى حياتنا يذهب عنها الرتابة والنمطية والملل .
رجوع إلى الفهرس
Introduction à la
psychologie islamique
-
زبير بن مبارك
Résumé :La
psychologie islamique est une discipline naissante se basant sur les
principes de l’Islam et se démarque de la psychologie moderne
occidentale séculière et matérialiste. Elle se développe lentement et
continûment depuis les années70 dans les pays musulmans et certains pays
occidentaux surtout anglo-saxons mais demeure marginalisée et peu
connue dans les pays francophones. Ses paradigmesreposent sur les textes
musulmansfondamentaux le Coran et la Sunna et l’apport des savants
musulmans. La conception musulmane de la nature humaine se caractérise
par une vision holistique intégrant les aspects matériels et spirituels.
Les principes généraux de la psychologie islamique reposent sur la
notion de l’homme commecréation d’Allah et qui est Son vicaire sur terre
et sur la notion de Fitraet les composantes du psychisme humain, tels
que décrit par le Coran, qui sont Rouh, Nafs, Qalb et Aql.
Mots clés :
psychologie islamique, paradigme,
nature humaine, Fitra
Abstract :Islamic
psychology is a new andgrowing field built on Islamic principles rather
than the prevailingmodern western secular psychology. Since its
inception in early 70s it has gone slow and steady development in some
Islamic and English-speaking western countriesbut remains unknown and
marginalized within the mainstream of psychological sciences especially
in French-speaking areas. The Islamicpsychology paradigm is based on the
teachings of the Quran and the Sunnahand the contributions of
Muslimscholars. The Islamic perspective of psychology is holistic,
encompassing both physical and spiritual aspects, Divine centered,
grounded in the notion of Fitrah and human psyche elements as delineated
in the Quran such asRuh, Nafs, Qalb and Aql.
Key-words:
Islamic psychology, paradigm, human nature, Fitrah
الملخص :نشأ علم النفس الإسلامي كرد فعل على قصور علم النفس الغربي
على حل مشكلات النفسية للإنسان خاصة المسلمين و إلى حاجتهم إلى علم نفس
يستمد مبادئه من الدينالإسلامي و لا يتعارض مع أحكامه. لا يزال هذا
المجال مجهول و مهمش رغم أن بداياته تعود إلى سبعينيات القرن الماضي على
الأقل و يتقدم ببطء في بعض البلدان الإسلامية و يبقى مجهولا في الأوساط
العلمية الفرنكوفونية و الغربية. يستمد علم النفس الإسلامي مبادئه من
القرآن و السنة و الإجماع و من التراث العلمي الإسلامي.تتميز النظرة
الإسلامية الشاملة لطبيعة الإنسان ككائن مخلوق من الله عز و جل الذي جعله
خليفة في الأرض و ترتكز على مفهوم الفطرة التي يولد عليها كل إنسان و على
مكونات الشخصية التي أبان عنها القران الكريم و هي الروح و النفس والقلب و
العقل.
الكلمات المفتاحية : علم النفس الإسلامي ، الوجهة ، الطبيعة
الإنسانية، الفطرة
رجوع إلى الفهرس
Islamic Psychology in Egypt
-محمد
المهدى
Egypt has a deeply
rooted religious orientation throughout the history , starting from the
Phaerous era , passing through Greec , Romanian , Christian , and lastly
the Eslamic era . Of course the concepts about psych and psychological
disorders are related to great extent to belief systems which are mostly
derived from religions , as Egyptians are usually described as being
“Religious by nature”.
Islam as a wholistic
religion is going through the details of daily life , and regulates
every thing in Muslims life . Islamic beliefs constitute to a great
extent the cognitive map of majority of Egyptian people even if they
appear as nonreligious . We can saye that Islamic concepts has a greate
influence on the philosophy of life and daily practice of Egyptians .
Al-Azhar Mosque and University played an important role to keep the
Islamic identity and ideology throughout more than 10 centuries .
However with the efforts of modernization started since Mohamed Ali ,
who sent scholars to study in Europian Universities , many of them were
related to Al-Azhar , a dramatic change happened , where many of those
scholars returned back to Egypt carrying a different concepts to life
and fascinated greatly and identified with the western model of life .
رجوع إلى الفهرس
مراجعة أطروحة دكتوراه
إرساء علم نفس وعلاج نفسي إسلامي . . . منهج النظرية الجندرية -عبد
الله دافيد إريك روتمان - تلخيص وترجمة: زبير بن مبارك
مـلـخـــــص
يعرض
الباحث في هذه الأطروحة تصورا شاملا للنفس الإنسانية من منظور إسلامي
والتطبيقات العلاجية النفسية المنبثـقة عن هذا التصور، معتمدًا في ذلك
منهجية النظرية المجذرة التي تساعد على البناء النظري عبر مسائلة وتحليل
البيانات الميدانية مباشرة والتي تعد أنسب طريقة لتحقيق أهداف الدراسة في
مجال علم النفس الإسلامي الذي تقل فيه الابحاث الاكاديمية وتغيب عنه
النماذج النظرية والتطبيقية. وقد انقسمت الدراسة إلى مرحلتين، المرحلة
الأولى هدفها بلورة التصور النظري للنفس الإنسانية من منظور إسلامي والذي
تم استنتاجه من مقابلات مع ثمانية عشر عالما ومتخصصا في الدراسات
الإسلامية، وخَلُص الى تصور نظري للنفس الإنسانية. هذا التصور بٌنيت عليه
المرحلة الثانية من الدراسة التي كانت تهدف إلى استخلاص رؤية نظرية
وتطبيقية لعلاج نفسي إسلامي، حيث قابل الباحث ثمانية عشر معالجا نفسانيا
مسلما يطبقون علاجات نفسية إسلامية، وتَوصَّل إلى بناء نموذج نظري لعلاج
نفسي إسلامي والمجال السريري لتطبيقات هذا العلاج النفسي الإسلامي.
الكلمات المفتاحية: علم نفس إسلامي، علاج نفسي إسلامي، النظرية المجذرة.
رجوع إلى الفهرس