Arabpsynet

Revues   / مجلات  /  Journals

شبكة العلوم النفسية العربية

 

نفسانيات

المجلة العربية  للعلوم النفسية

مجلة محكمة في علوم و طب النفسي

 

 ملخصات  /  SUMMARIES

المجلد  التاسع عشر- العدد 75 ربيع و صيف 2022

 

******

 الفهرس المفصل

http://www.arabpsyfound.com/index.php?id_product=547&controller=product&id_lang=3

 

 

  CONTENT

 

الملف: سيكولوجية الاختلاف وقبول الاخر في مجتمعاتنا الإسلامية لتحقيق التعايش

 

الإفتتاحية: ثقافة الاختلاف وقبول الاخر مدخل معرفي استراتيجي لمعالجة التعصب وخطاب الكراهية- خالد عبد السلام

نرجسيات الانا الجَمْعي بين الانكار لحق الاختلاف وجدلية الخالق في حق الوجود للآخرين  - خالد عبد السلام

سيكولوجية الاختلاف وقبول الآخر من منظور القرآن "لتعارفوا" - خالد عبد السلام

التباين بين الانتباه والوعي: أدلة من علم النفس العصبي- خالد إبراهيم الفخراني

على هامش الإختلاف!!- صادق السامرائي

 

مقالات ودراسات

الإنسان وسلوك المخاطرة أو سيكولوجية المخاطرة- البشير معمرية

تأثير الاتزان الانفعالي على اتخاذ القرارات الصائبة- فريحة عمر الفائدي- سليمة زوبي

منهجية النشر بالمجلات العربية العلمنفسانية لضمان جودة التعليم الجامعي- محمد عبدالعظيم الحاج  صالح

العلاج النظمي العائلي وعلاج الثنائي الزوجي- ناتالي ديب

في ماذا يتفق العلماء الذين يدرسون الانفعال - تأليف:بول إكمان - ترجمة: الحسين باعدي - مروان المعزوزي

الثناقطبي- سداد جواد التميمي

نظرية كريسي في الشخصي ة (الفرضيات-المفاهيم-القياس-النتائج)- علي عبد الرحيم صالح

القياس  والتقييس  في  التكفل  بأطفال اضطرابات النماء  العصبي- عزيزو  عبد الرحمان

 

دوريات حديثة في علوم وطب النفس

المجلة العربية  " نفسانيات "... ملخصات- المجلد  68 خريف 2020

مجلة " بصائر نفسانية "... ملخصات- العدد 36 ربيع وصيف  2021

 

المعجم المُوسَّع في علو م وطب النفس

الإصدار العربي –  مصطلحات حرف "العين" -  جمال التركي

الإصدار الإنكليزي –   مصطلحات حرف " N" -  جمال التركي

الإصدار الفرنسي – مصطلحات حرف "P" -  جمال التركي

 

 

 

 ملخصات  /  SUMMARIES

الملف :سيكولوجية الاختلاف وقبول الاخر في مجتمعاتنا الإسلامية لتحقيق التعايش
 

 

الإفتتاحية: ثقافة الاختلاف وقبول الاخر مدخل معرفي استراتيجي لمعالجة التعصب وخطاب الكراهية- خالد عبد السلام

مجتمعاتنا الاسلامية مازالت تعاني من ظاهرة التعصب بكل أبعادها، الدينية، المذهبية، الأيديولوجية والفكرية، الثقافية والسياسية وحتى العرقية والجهوية. والتي تتمظهر في شكل عقد نفسية وحساسية مفرطة اتجاه الآخرين الذين يختلفون معهم. تجلت في خطابات الكراهية من خلال تبادل السب والشتم والتنابز بالألقاب والانساب والاعراق والقناعات، ومن خلال سلوكيات التنمر عبر الاحتقار والاستهزاء بهوية او قناعات الآخر والتقليل من قيمته وشأنه في الوعي الجمعي. لكن الامر لم يتوفق هنا بمرور الزمن، بل تراكمت تلك المشاعر السلبية وتحولت إلى مخزون للأحقاد تتوارثها الأجيال المتعاقبة أبا عن جد، حتى أصبح كل طرف لا يحتمل الاخر، فيصدر عنه نكتا او ينسج له قصصا وهمية للتحقير به وينظر اليه كعدو، يتربص به للانقضاض عليه واقصائه من الوجود بشتى الطرق في أي فرصة متاحة. وترتب عنها ثقافة التناطح، الصدامات والصراعات الوهمية، كثيرا ما تحولت إلى اقتتال وحروب أهلية وتصفيات جسدية بلا شفقة ولا رحمة، كما حدث في أفغانستان، العراق، سوريا، اليمن، ومصر والجزائر خلال العشرية السوداء، مم انعكس سلبا على تطور اوطاننا في كل المجالات.    

 

رجوع إلى الفهرس

 

نرجسيات الانا الجَمْعي بين الانكار لحق الاختلاف وجدلية الخالق في حق الوجود للآخرين  - خالد عبد السلام

 

أن تحب نفسك، وتعتقد بانك الاحسن والأفضل والأخير، وتستهزء بغيرك وتتكبر عليه او تحتقره وتحقد عليه ليس لشيء إلا لأنه يختلف معك فتلك تصوراتك، تخيلاتك وتوهماتك اتجاه نفسك المعبرة عن حالتك النرجسية. أما الحقيقة والواقع فغير ذلك كلية وبعيدة كل البعد عن تلك الاوهام والتخيلات الهستيرية أو المرضية، فأنت تعبر عما تعتقده في الاخر والصورة التي تريدها ان يكون عليه أنت وليس ما فيه حقيقة، لذلك فانت تعكس ما في داخلك.

وان تفتخر بانتمائك العرقي، أو الجغرافي فذلك أمر خارج عن نطاقك لآنك لم تصنعه لنفسك وليس من اختيارك الحر، كما انه ليس بامكانك اثبات صحة انتماءك العرقي او الاثني مهما اجتهدت، وحتى لو افتخرت بعرقك او بجنسيتك فذلك لا يزيد في قيمتك في شيء. فلا يوجد عرق متفوق على عرق آخر كما تدعي النظريات " الجرمانية في ألمانية بتفوق الجنس الاري أو النوردية، ولا تفوق الجنس الأبيض على باقي الاجناس كما يدعي الفكر الغربي الامبريالي ولا تفوق الانجلوساكسون كما يدعي الامريكان والبريطانيين ولا تفوق الكِلتِيين كما قد يدعي الفرنسيون، ولا تفوق شعب الله المختار كما يدعي اليهود. ولا غير ذلك من اعتقادات التفوق والتميز عن الاخرين التي تحملها كل مجموعة بشرية عن نفسها على حساب غيرها.

 

رجوع إلى الفهرس

سيكولوجية الاختلاف وقبول الآخر من منظور القرآن "لتعارفوا" - خالد عبد السلام

 

ملخص  الدراسة:

   تهدف دراستنا الى محاولة تفكيك مفهوم الكراهية والتعصب، من خلال تحليل الجذور والأسباب التي تغذي خطاب الكراهية وثقافة التعصب في مجتمعاتنا الإسلامية بصفة عامة والجزائر بصفة خاصة.  حيث سنبرز طبيعة خطاب الكراهية باعتبارها مدخل منطقي للتعصب والعنف والحروب بكل أشكالها وألوانها بين مجموعات بشرية. ومنه سنستعرض الجذور التاريخية، الدينية، النفسية، المعرفية والثقافية والاجتماعية لخطاب الكراهية والتعصب، ابتداء من قصة ابليس في حواره مع الله سبحانه وتعالى لما أمره بالسجود لآدم عليه السلام فرفض، لما سئل عن سبب الرفض رد عليه بقوله " أنا خير منه، خلقتني من نار وخلقته من طين" وهي بداية التأسيس لثقافة الرفض للآخر من منطلق الخيرية بمعيار طبيعة الخلق وعلى ضوئها تطورات عبر التاريخ معايير أخرى للخيرية والتي يبرر بها كل مجموعة بشرية أسباب كراهيتها لمجموعات أخرى. وعليه سنتطرق إلى نماذج من الحروب والفتن التي تسبب فيها خطاب الكراهية، العرقية الدينية والمذهبية والأيديولوجية في العصر الحديث. كما سنتطرق خلال ذلك إلى الجهات المستفيدة من خطاب الكراهية وتغذيه إعلاميا وسياسيا وايديولوجيا.

  كما تهدف الى ابراز طبيعة الاختلافات الموجودة بين البشر (اللون، الجنس، العرق، العادات والتقاليد وطرق وأنماط التفكير، والتي تعتبر من قوانين الطبيعة والوجود، مصداقا قوله تعالى" يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ( (الحجرات،13) ولماذا يختلف الناس في اللون والجنس والعرق والتفكير والعادات والتقاليد وغيرها. ومن خلال ذلك سنتطرق الى كيفية تكريس ثقافة قبول الاخر وقبول الاختلاف والتنوع البشري والتي تعتمد على تكريس قناعات فكرية وثقافية لدى الناس عن طريق الآسرة، المؤسسات التربوية والإعلامية ودور العبادة. لا سيما قناعةالتعدد والتنوع البشري، عملا بقوله تعالى: ومِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ (الروم 22). وقناعة بضرورة التعايش والتعاون بين البشر وفق المنطق الرباني (لتعارفوا) وليس لتعاركوا. وقناعة لها علاقة بتعدد مستويات الفهم والادراك والذكاء بين الناس، وقناعة عدم تزكية النفس أو تقديسها بالادعاء أنها معصومة من الخطأ أو نزيهة. الى جانب قناعة حق الحياة للجميع، وخلالها سنتطرق الى بعض الاستراتيجيات البيداغوجية لتحقيق ذلك.

 

 

رجوع إلى الفهرس

 

التباين بين الانتباه والوعي: أدلة من علم النفس العصبي- خالد إبراهيم الفخراني

مقدمة

هل نحن بحاجة للانتباه إلى شيء ما حتى نكون واعين به، وهل الأشياء التي تكون محل انتباهنا تكون بالضرورة جزء من خبرتنا الواعية؟ غالبًا ما يُفترض وجود ارتباط وثيق بين الانتباه والوعي، ولكن مؤخرًا تم التشكيك في ذلك، بناءً على أدلة نفسية فيزيائية تشير إلى اختلاف الانتباه الموزع عن الوعي. والمراجعة الحالية تقترح ضرورة النظر في هذه القضية في ضوء الفروق بين أشكال الانتباه الخارجي والداخلي وبين الأشكال الأولية والانعكاسية للوعي، حيث تسلط نتائج عدة مصادر من الأدلة الضوء على هذه الفروق، بما في ذلك أنماط أداء المرضى المصابين بأضرار في الدماغ ويعانون من قصور في الانتباه بصري.

حيث تؤكد هذه النتائج بشدة على أن الانتباه الخارجي يعد شرطاً ضرورياً لإحداث الوعي البصري بشكل أساسي، كما أن عدم الانتباه البصري، الناتج عن حدوث تلف في المسارات العصبية الجدارية الأمامية في النصف الكروي الأيمن من المخ، يؤدي إلى عدم القدرة على الانتباه للأشياء المتقاربة والتعرف عليها، والأهم من ذلك، أن هؤلاء المرضى غير قادرين على التعريف اللفظي لها وقد يتصرفون كما لو كانت غير موجودة، والاصطدام بها، مما يشير إلى ضعف الوعي بها، وفي حالات نادرة، قد يُظهر هؤلاء المرضى أشكالًا من المعرفة "الضمنية" لها، وقد يكون ذلك ناتج عن وجود عجز في التعبير عن بعض أشكال الوعي المسؤولة عن التعبير اللفظي.

 

رجوع إلى الفهرس

 

على هامش الإختلاف!!- صادق السامرائي

أولا: زوايا الاختلاف

نظرنا سوية إلى صورة على قدح ملون فسألته: ماذا ترى؟

قال: ضفدعة.

فقلت له: إني أرى رجلا برأس ضفدعة!!

فتأمل الصورة ثانية وقال: لم أنظر إلى الصورة بكاملها وإنما نظرت إلى الرأس فقط ,واحمر وجهه , ومضينا في عملنا اليومي الصاخب.

هذه من الوقائع المتكررة , والتي نغفلها ويحصل ما يحصل بسببها ,  وفي كثير من الأحيان نتفاعل كالأعمى الذي لا يمكنه رؤية الفيل , فيحسبه أي شيئ وفقا لما تلمسه يده منه , فيقول أنه جدار أو  جلد كما يوحي به إليه الجزء الملموس منه.

وفي تفاعلاتنا اليومية لا يمكن لإثنين أن يريا ذات الصورة في نفس الوقت , ولا يستطيع جمع من البشر أن يرى الصورة كما يراها أي من الجمع منفردا , ولو سألنا مجموعة من البشر أن ترسم ما تراه أو تصفه بكلمات لتبين لنا الاختلاف الكبير فيما نراه , وتلك حقيقة نغفلها ونعمل بغيرها ونحسبه صحيحا.

لا يمكن ل مخلوقين على وجه البسيطة أن ينظرا بعينيهما أو ببصيرتهما إلى الأشياء بزاوية نظر واحدة على الإطلاق, وإن حصل ذلك فأنه معروف في عالم الأمراض النفسية , ويندر أن تجد شخصين أو أكثر يتشاركان بذات الرؤية الوهمية , وتراهما وكأنهما شخص واحد في عدة أبدان.

 

رجوع إلى الفهرس

 

 

أبحاث و دراسات

 

الإنسان وسلوك المخاطرة أو سيكولوجية المخاطرة- البشير معمرية

إن الإنسان بطبيعة خلقه، وكثرة حاجاته، وضرورة إشباعها، ورسالته في هذه الأرض، وقد خُلِقَ ليعتمد على نفسه، ويكون خليفة في الأرض، ليعمرها، ويستمر في الوجود، لا بد له، إذن، أن ينشط ويبادر، ويسعى ويتفاعل مع من حوله، وبما حوله، وينتقل من وضعية إلى أخرى، ويغيّر ويتغيّر، ولا يمكن له الاستمرار في الحياة، دون أن يعمل ويبادر ويبذل جهدا، ويتصارع مع الصعوبات التي يكون بعضها بسيطا لا يتعدى الحركة نحو.... أو المبادرة إزاء.... لحل مشكلات بسيطة، أو إشباع حاجات بطرق بسيطة معتادة، ولكن في بعض الأحيان، يظهر أن الأمر ليس بسيطا وليس سهلا، بل يتوفر على تحد، مما يتطلب القيام بمخاطرات ومجازفات ومغامرات للتغلب عليه.

يكون الفرد، عادة، في وضعية ما، غير راض عنها، والإنسان بطبيعته لا يرضى بأية وضعية مهما كانت مُرْضية له، أو يتعرض لضغوط معينة بسبب الوضعية غير المريحة، أو يكون في وضعية مريحة، ولكنه تستهويه الإثارة، ويغريه التغيير، ويدفعه حافز اكتساب خبرات جديدة، ويستهويه التحدي والصراع والمنافسة. فالبشر كلهم يخاطرون، ويتحدّون، وينافسون وبدرجات؛ من أقلها إثارة وخطورة، إلى أكبرها إثارة وخطورة. ومن أقلها ربحا أو خسارة إلى أكبرها ربحا أو خسارة.

 

رجوع إلى الفهرس

 

تأثير الاتزان الانفعالي على اتخاذ القرارات الصائبة- فريحة عمر الفائدي- سليمة زوبي

الملخص: تعد القرارات الصائية من الأمور الهامة التي يجب أن تعنى بها جميع الأجهزة الأمنية في الدولة، وذلك لما لها  من أهمية للتأثير في مجريات الأمور على أرض الواقع، لذا فإن الدراسة الحالية تسلط الضوء على جهاز أمني هام، من بين الأجهزة التي تعتمد فيها الدولة الليبية لبث الأمن والأمان في نفوس مواطنيها ، لذا، تستهدف هذه الدراسة الميدانية لإستقصاء العلاقات السببيِّة بين الاتزان الانفعالي من جهه، والقدرة على اتخاذ القرار من جهة أخرى، حيث تكونت عينة الدراسة من 40 امرأة عاملة في الشرطة النسائية بمختلف رتبهن، وللوصول إلى ننائج الدراسة قامت الباحثة باستخدام التحليل والمعادلة البنائية النموذجية من خلال برنامج (AMOS)؛ لمعالجة المعلومات إحصائياً، والذي أشار بوجود علاقة أيجابية وصلت إلى 98 % بين متغير الاتزان الانفعالي واتخاذ القرار لدى عينة الدراسة ، الأمر الذي يؤكد على وجوب توفير مناخ مناسب للمرأة العاملة في هذا الجهاز الأمني الحساس حتى يتسنى لها التركز في عملها وبعدها عن الضغوطات التي قد تؤثر علة اتخاذ قراراتها، كما أكدت نتيجة التحليل بأن مستوى الاتزان الانفعالي في البعد النفسي يعد مرتفعاً مقارنه بالبعد الاجتماعي، زذّ على ذلك بينت النتائج بتأثر قدرة الشرطة النسائيى على اتخاذ القرارات في ظل فقدان التوازن الانفعالي.

الكلمات الافتتاحية :الاتزان الانفعالي-اتخاذ القرار- الشرطة النسائية.

 

رجوع إلى الفهرس

 

منهجية النشر بالمجلات العربية العلمنفسانية لضمان جودة التعليم الجامعي- محمد عبدالعظيم الحاج  صالح

ملخص الدراسة

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن منهجية النشر بالمجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي. استخدم المنهج الببلومتري، وشملت العينة (104) ورقة نشرت في الأعداد من (27-40). وحللت النتائج بواسطة التكرارات والنسب المئوية. توصلت الدراسة إلى أن النسب الأكبر كانت من نصيب المنهج الوصفي، الإستبيانات، العينات (1-100)، صدق المحكمين، الثبات عن طريق ألفاكرونباخ، والمتوسطات الحسابية.

الكلمات المفتاحية: منهجية النشر، تحليل المجلات، الدراسات الببلومترية

Abstract

The present study aimed to detect the Methodology of publishing in the Arab Journal for Quality Assurance in Higher Education. The bibliometric approach was used and the sample included (104) papers published in the numbers (27-40). Results were analyzed by duplicates and percentages. The study found that the largest percentages were for the descriptive method, the questionnaires, the samples (1-100), Validity of the experts, Cronbach’s alpha, and the arithmetic averages.

Key words: Publication methodology, journal analysis, bibliometric studies

 

رجوع إلى الفهرس

العلاج النظمي العائلي وعلاج الثنائي الزوجي- ناتالي ديب

الملخص

يستعرض هذا المقال مفهوم العلاج النظمي وكيفيّة استخدامه في العلاج العائلي وعلاج الثنائي الزوجي وقدرته على تغيير ما يؤثّر على توازن النظام من خلال استخدام موارد النظام الخاصة فيه ومساعدة أفراده على إيجاد أرصدة جديدة. كما أنّه سيبرز تاريخ العلاج العائلي وتعريف أهمّ مدارسه وشرح بعض المفاهيم الأساسيّة في العلاج النظمي. سيتم التركيز في هذا المقال على الموجة الثانية من العلاج النظمي العائلي وخصوصا على نظرية علم التحكم الآلي الثاني مع البروفسور موني القائم الذي اهتمّ في عملية التغيير والحرص على تضخيم أي عنصر جديد يوجّه الأسرة نحو صياغة قصة جديدة وبناء جديد يسمح للعائلة بمواصلة تطوّرها. وفي آخرالمقال سيتم عرض حالة ثنائي تُظهِر كيفيّة تطبيق العلاج النظمي في العمل الإكلينيكي وإمكانيّته على فهم سيرورة العلاقات وتفاعلات الأفراد وعلى قدرته على تحريك النظام والتفريج عنه.

الكلمات المفتاحية : النظمة، البنائية، علم التحكم الآلي، الركون، بطاقة العالم، البرنامج الرسمي.

 

رجوع إلى الفهرس

 

في ماذا يتفق العلماء الذين يدرسون الانفعال - تأليف:بول إكمان - ترجمة: الحسين باعدي - مروان المعزوزي

ملخص البحث:

في السنوات الأخيرة، تطوّر مجال دراسة الانفعال بشكل كبير جدا. في وقت قريب، تم تحديد ما يقرب عن 250 عالما ممّن يدرسون الانفعال. في هاته المقالة، كتبتُ تقريرا عن دراسة مسحية، و التي أظهرتْ اتفاقا كبيرا حول البرهان المتعلق بطبيعة الانفعال، مُدعِّمة بعض مقترحات كلّ من داروين و فونت في القرن 19م. كما تمّ الكشف عن الموضوعات التي لا تزال موضع خِلاف و تعارض.

 

الكلمات المفتاح: استطلاع انفعالي، كونيّة، انفعالات أساسية، تعبير وجهيّ

 

رجوع إلى الفهرس

الثناقطبي- سداد جواد التميمي

تعريف الثناقطبي هذه الأيام في الممارسة العملية لا يخلو من الغموض٫ والاحصائيات حول انتشاره في المجتمع مرتبكة وفي بعض الاحيان مضللة.  الثناقطبي هو اضطراب وجداني يتميز بميزة واحدة فقط وهو تاريخ نوبة هوس Mania او نوبة هوس طفيفةHypomania سواءً كانت واحدة او أكثر. الارتباك يحدث في تعريف نوبة هوس او نوبة هوس طفيفة.

 المصطلح السابق( و الذي لا يزال كثير الاستعمال) هو ذهان هوس اكتئابي Manic Depressive Psychosis و الذي استحدثه اب الطب النفسي الحديث كريبلين Kraepelin عام ١٩٢١ و الذي كان يؤمن بان مسار الاضطرابات الوجدانية على بعد واحد سواءً كانت  النوبات اكتئابيه او هوسيه. في الستينيات ظهر مصطلح اضطراب وجداني احادي القطب(اكتئاب فقط) و ثنائي القطب(هوس  او هوس مع اكتئاب). منذ ذلك اليوم و الى الان لا يزال مصطلح القطب يستعمل لوصف المسار الطولاني للاضطرابات الوجدانية. احتمال ان يتحول مسار الأحادي القطب الى ثناقطبي هو ٢٪ واحتمال ان يتحول الثناقطبي الى احادي قطب هو ٢٥٪.

 

 

رجوع إلى الفهرس

 

نظرية كريسي في الشخصي ة (الفرضيات-المفاهيم-القياس-النتائج)- علي عبد الرحيم صالح

بعد التطور الصناعي والتكنولوجي الذي ساد في الولايات المتحدة، وتوسع المصانع والشركات وتقدم المؤسسات العسكرية، وظهور خدمات التوجيه المهني والتربوي، ازدادت جهود علماء النفس في البحث عن سمات وأنماط الشخصية لدى الأفراد، وتقديم مقاييس يمكن في ضوئها تعرف خصائص الأفراد، ومدى انسجامهم مع السياق المهني والتربوي والعسكري.

نتيجة لهذه الجهود ظهرت مجموعة من نظريات الشخصية التي تهدف إلى إيجاد الفروق الفردية بين الناس، وذلك في ضوء اختزال شخصياتهم في أنماط نفسية محدودة وصادقة وتتسم بالاتساق عبر المواقف والزمن. كانت نظرية كريسي أحدى هذه النظريات الجديدة، التي لم تتطرق لها الأدبيات النفسية العربية بدرجة كبيرة، إذ أن ما وصل إلينا عبر الكتب والرسائل العلمية  حول هذه النظرية كان خجولا، ومشوها، وغير وافي في شرح النظرية. لذلك سنحاول بشيء من الاختصار أن نستعرض هذه النظرية، والوقوف على مفاهيمها، وكيفية قياسها للشخصية.

 

رجوع إلى الفهرس

 

القياس  والتقييس  في  التكفل  بأطفال اضطرابات النماء  العصبي- عزيزو  عبد الرحمان

ملخص  الدراسة  :

-     تهدف  الدراسة إلى  وصف  واقع استخدام  أدوات القياس  لدى المختصين  في التكفل  بأطفال اضطرابات النماء  في الجزائر ، تم استخدام المنهج الوصفي  التحليلي  على عينة من 20 ممارسا مختصا في تأهيل اضطرابات نماء الطفولة

-     تم استخدام  استبيان يتكون من 50 سؤالا تضمن ستة  محاور  أساسية  هي  ( معرفة المختص لأهمية القياس والتقييس ،  توفر أدوات القياس المناسبة  ، التحكم في أدوات القياس المناسبة 

-     استخدام ادوات القياس المناسبة في التقييم الأولي  ، استخدام ادوات التقييس المناسبة في التقييم الدوري  )

-     توصلت الدراسة الى وجود نقص  حاد لدى هولاء  الأخصائيين في  استخدام  أدوات القياس  والتحكم فيها     حيث أظهرت  النتائج  وجود  عدم اهتمام  لدى المختصين بأهمية  ادوات القياس  في التكفل بأطفال اضطرابات النماء  العصبي  واكثر  من 80 بالمئة منهم  يعانون من نقص او  انعدام ادوات القياس المناسبة   بينما  كان 40 بالمئة من المختصين اعترفوا بعدم قردتهم على التحكم الجيد في اداوت القياس  في حين ان اختبار الذكاء لا يتقنه اكثر  من 90بالمئة من المختصين

-    أوصت الدراسة  بضرورة  تحديد احتياجات التكوين ورسم  استراتيجية تكوينية شاملة للعاملين  تقوم  على مبادئ العلمية  والتشاركية  والتقييم المستمر 

الكلمات المفتاحية  : القياس  _ التقييس  _ التكفل  _ النماء العصبي 

رجوع إلى الفهرس

 

 

دوريات حديثة في علوم وطب النفس

 

المجلة العربية  " نفسانيات "... ملخصات- المجلد  68 صيف 2020

افتتاحية الملف: الرعاية النفسانية للأشخاص ذوي الإعاقة -  عليوي عبد العزيز

يصدر هذا العدد  68 من مجلة نفسانيات بمناسبة اليوم الدولي للأشخاص ذوي الاعاقة الذي تم اقراره مند سنة 1992 من طرف الامم المتحدة  ، والغرض من هذا اليوم هو ان يكون مناسبة لدعم العمل على اشراك الاشخاص ذوي على الاعاقة في مجتمعاتهم بشكل فعال وايجابي من خلال ارساء خطط وبرامج تنموية داعمة ومستدامة .وهو مناسبة ايضا لإذكاء الوعي عند الاشخاص ذوي الاعاقة واسرهم ومجتمعاتهم  بحقوقهم التي لا تنفصل عن حقوق الانسان ككل . ولقد اصبح من الواضح اليوم ان الاستثمار في مجال الاعاقة لم يعد مسالة انصاف ومساواة فقط بل اصبح مسالة مستقبل مشترك ، اذ لا يمكن للتنمية المجتمعية والانسانية ان تتم بعيدا عن  كل مكونات المجتمع ، وقد اظهرت التجارب الانسانية ان الاشخاص ذوي الاعاقة كان لبعضهم الفضل في انجازات واختراعات افادت البشرية وساهمت في رقيها .

رجوع إلى الفهرس

 

مجلة " بصائر نفسانية "... ملخصات- العدد 36 ربيع وصيف  2021

الإفتتاحية: مالك بابكر بدري (رحمة الله)... الأب الروحي للتأصيل الإسلامي لعلم النفس- صالح ابراهيم الصنيع

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين.

 يعتبر الأستاذ الدكتور مالك بابكر بدري (رحمة الله) أحد أعلام علماء النفس العرب والمسلمين، والأب الروحي للتأصيل الإسلامي لعلم النفس، ولهذه المكانة رأت شبكة العلوم النفسية العربية ومبادرة من رئيسها الدكتور جمال التركي، القيام بإصدار خاص عن المرحوم بمرور عام على وفاته، وسعدت بالإشراف على هذا الإصدار.

 

مالك بابكر بدري... السيرة والمسيرة- صالح ابراهيم الصنيع

هناك العديد من السير الذاتية للأستاذ الدكتور مالك بدري رحمة الله، منشورة في عدد كبير من المواقع على الانترنت، ولكن معظمها مختصرة، وأوفى ما أطلعت عليه ما نشر في ويكبيديا وكذلك وصفحة محبي بروفيسور مالك بابكر بدري، لذا سيتم الاعتماد على هذين الموقعين إضافة إلى الإضافات التي اطلعنا عليها.

 

 رجوع إلى الفهرس

المعجم المُوسَّع في علو م وطب النفس

الإصدار العربي –  مصطلحات حرف "العين" - جمال التركي

الإصدار الإنكليزي –   مصطلحات حرف " N" - جمال التركي

الإصدار الفرنسي –    مصطلحات حرف " P" - جمال التركي

رجوع إلى الفهرس

 

للإطلاع على الأعداد السابقة

www.arabpsynet.com/apn.journal/index-apn.htm

Document Code PJ.0181

APNeJ66

ترميز المستند PJ.0181

Copyright ©2019 CISEN COMPUTER Company,(All Rights Reserved)