إفتتاحية الملف:
سيكولوجية الطفل في التراث العربإسلامي أو " سياسة تدبير الصبيان عند علماء
المسلمين"-
عبد الله الطارقي
لفظ الطفل من أهم الألفاظ التي تناولتها كافة الاتجاهات؛
لأنها أول ميدان بشري تتجه نحوه المؤسسات للتأثير على الإنسان أي نوع من
التأثير.
والطفل كما يقول فارس العربية ابن فارس (طفل) الطاء والفاء
واللام أصل صحيح... والأصل المولود الصغير؛ يقال هو طفل، والأنثى طفلة.
ويقول الراغب في المفردات: "الطفل الولد ما
دام ناعما". وفي تحديد سنه جاء في تهذيب اللغة: "الصبي
يُدعى طفلاً حين يسقط من أمه إلى أن يحتلم".
وهو مناسب للآيات، فعند الميلاد سمي طفلاً {نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا} [الحج:
5]، وفي سورة النور لم تجعل بين الطفولة وبلوغ الحلم فاصلا {وَإِذَا بَلَغَ
الْأَطْفَالُ مِنْكُمُ الْحُلُمَ} [النور: 59]. وهذا ما حمل الإمام الطحاوي
في مشكل الآثار إلى قوله،
"ولا
شيء نعلمه يكون تاليا للطفولية غير الشباب"
وتفصيل مصطلحات أطوار الطفولة يستفاد من مجموعة نصوص، وهي
على ضربين:
1-
مصطلحات عامة على المرحلة كلها من الميلاد إلى البلوغ، مثل: "الطفل".
2-
وأخرى تختص بجزء من مرحلة الطفولة، ففي القرآن الكريم نجده سماه عند ولادته
وليدًا ومولودًا، ثم في العامين رضيع، وفي المهد ثم بعدها صبي.. ثم نجد
العلماء يأتوننا بلقب مميز وهو الطفل من السابعة إلى العاشرة، وجاء في
السنة النبوية تسميته ذا العشر مراهقا، ويافعا، وجفرا، ومناهزا، وجارية،
ومراهقة، ومعساء، ومعاصير، ونحوها من الأسماء.
رجوع إلى الفهرس
أساليب المعاملة الوالدية في التراث العربي الإسلامي
وعلاقته بالتوافق النفسي للأبناء في مرحلة الشباب-
صالح محسن المحمادي
تعتبر أساليب المعاملة الوالدية ذات أثر كبير في تنشئة
الأبناء وفي تكوين شخصيتهم وأساليب تكيفهم وإشباع حاجاتهم، حتى يظل الكثير
من أثار هذه الأساليب كامنا ليظهر فيما بعد في مراحل نموه اللاحقة.
فإذا ساد المعاملة الوالدية
أسلوب القبول والحب انعكس بصورة ايجابية والعكس صحيح، أما إذا ساد أسلوب
الحرمان والعقاب فان شخصية الطفل تتأثر بصورة سلبية ويبقى الصراع قائما ليس
في مرحلة الطفولة فحسب بل في مراحل نموه اللاحقة
(كريمة ونعيمة، 2015). ومسؤولية تربية الأبناء تقع على الوالدين في
المرتبة الأولى، ونعني بالتربية معناهـا الشامل ولا تعني توفير الطعام،
والشراب والكساء
والعلاج
وغيرها من أمور الدنيا، بل تـشمل كذلك ما يصلح الإنسان ويسعده من غرس
القـيم والفـضائل الكريمـة والآداب والأخلاقيـات والعادات الاجتماعية التي
تدعم حياة الفرد وتحثه على أداء دوره في الحياة (الكحلوت، 2011). وعلى
الرغم من ان تعاقب الاحداث خلال مرحلتي المهد والطفولة المبكرة ليست محددة
تماما للشخصية، الا ان كل المنظرين تقريبا قد اجمعوا على انها مرحلة في
غاية الأهمية. (عبد الرحمن، 1997).
رجوع إلى الفهرس
أساليب تنشئة الطفل في الفكر الإسلامي-
تهاني هاشم خليل عابدين
المستخلص:
هدف هذا البحث
إلى تحديد أساليب تنشئة
الطفل
والحكم عليها باستخدام المعايير والمبادئ الأساسية المعتمد عليها في إنتاج
الفكر الإسلامي. استخدم المنهج المختلط لإجراء البحث. أكدت النتائج أن أهم
أساليب التنشئة الصحيحة تتمثل في أسلوب القدوة الجيدة وأسلوب القصة وأسلوب
الإرشاد وأسلوب تكوين العادات وأسلوب الحوار وأسلوب اللعب وأسلوب الاتصال
غير اللفظي، أما أهم أساليب التنشئة الخاطئة فتتمثل في أسلوب التسلط وأسلوب
الإهمال وأسلوب التفريق في التعامل وأسلوب التقليل من قيمة الطفل، وتوصل
البحث كذلك إلى أن جزءًا من تلك الأساليب يمكن أن يكون مفيدًا أو ضارًا
نتيجة للطريقة التي يستخدمها بها التربويون؛ ويمكن أن توصف بأنها أساليب
مزدوجة التأثير، ومن أهم النماذج لها أسلوب العقاب الذي يجب أن يستخدم بحذر
ووفق معايير محددة حتى يؤدي النتائج التربوية المطلوبة.
الكلمات المفتاحية:
مرحلة الطفولة، التنمية
البشرية،
علم النفس التربوي، علم النفس الإسلامي، الفكر الإسلامي.
ABSTRACT:
The aim of
this research is to identify and judge the methods of child upbringing
using the basic standards and principles that are based on the
production of Islamic thought. Use the mixed approach. The results
confirmed that the most important methods of correct upbringing are the
good example method, the story method, the guidance method, the method
of forming habit`s, the method of dialogue, the method of playing and
the method of non-verbal communication. Research further indicates that
some of these methods can be beneficial or harmful as a result of the
way educators use them, we can describe them as double-effect methods,
and one of the most important models for them is the methods of
punishment, which must be used with caution and according to specific
criteria in order to achieve the required educational results.
Keywords:
childhood stage, human development, educational psychology, Islamic
psychology, Islamic thought.
رجوع إلى الفهرس
نظرية إعداد الطّفل لتحمل المسؤولية عند الإمام الغزالي-
عبد الله الطارقي
لقد اعتنى
علماؤنا المتقدمون بشئون التربية والتعليم بصورة واضحة ومن أولئك الأفذاذ
الذين تركوا تراثًا ملأ الدنيا في حياته كما شغل وأفاد المتأخرين بعد
مماته، الإمام أبو حامد الغزالي رحمه الله تعالى (ت:505هـ).
صحيح أن الغزالي لم يتفرد بفكرة إعداد الطفل لتحمل المسؤولية فقد شاركه
بعده عدد كثير من العلماء منهم أبو الفرج ابن الجوزي (ت:597هـ)، والإمام
شرف الدين النووي (686هـ)، والإمام ابن قيم الجوزية (ت:751هـ) والحافظ ابن
حجر العسقلاني (ت:852هـ)، وغيرهم، لكن الإمام الغزالي له عناية خاصة إضافة
إلى أسبقيته ووضوح تفصيله لهذه القضية التربوية النفسية الملحة.
إن لهذا الإمام في التربية النّفسية للأطفال وإعدادهم للمسؤولية والتكليف
منهجية واضحة، إذ تحديد سن المسؤولية ونهاية حد الطّفولة ورسم منهاج لإعداد
الطّفل في ذلك من المسائل المهمة والمؤثرة؛ لسبب يسير هو أنّ حدث البلوغ
عند الإمام الغزالي وغيره من علماء الإسلام حدث مهم له آثاره العظمى في
التربية الإسلامية
وأحسب أنّ الويلات
التي تجنيها الأسر، والمجتمعات المعاصرة اليوم مما يسمى "بالمراهقين" يمكن
أن يُتجاوز فقط باستثمار مثل منهجية أبي حامد الغزالي وبرنامجه التربوي
الشامل لتأهيل الطفل لتحمل المسؤولية والقيام بالتكليف.
رجوع إلى الفهرس
انعكاسات النموذج التربوي الإسلامي على شخصية الطفل-
تهاني هاشم خليل عابدين
المستخلص:
هدف هذا البحث
إلى
التعرف على انعكاسات النموذج التربوي الإسلامي على شخصية الطفل وسلوكه.
استخدم المنهج التحليلي. أكدت نتائج البحث أن أهم انعكاسات النموذج التربوي
الإسلامي
على شخصية الطفل
تتمثل في تأسيس
الطفل للوصول إلى أسمى درجات الكمال البشري من خلال خطة التنمية الشاملة
والمتكاملة
المستنتجة
من القرآن الكريم والتي تشمل كافة جوانب الحياة،
كما تتمثل في تحقيق الإشباع الروحي، الثقة في النفس، الاستقلالية، الضبط
الذاتي، الضمير، الإنجاز، المسئولية الفردية، الأخلاق والقيم المثلى،
التفاؤل
والإيجابية، الإبداع،
الصمود النفسي وإدراك أولويات الحياة وفق رؤية بعيدة المدى.
الكلمات المفتاحية:
مرحلة الطفولة، التربية
الإسلامية،
علم النفس التربوي، علم النفس الإسلامي.
ABSTRACT:
The aim of this research is to
identify the implications of the Islamic educational model on the
child`s personality and behavior. Use the analytical method. The results
of the research confirmed that the most important reflections of the
Islamic educational model on the personality of the child is to reach
the highest degrees of human perfection through the comprehensive and
integrated development plan deduced from the Holy Qur`an and which
includes all aspects of life, as represented in achieving spiritual
saturation, self-confidence, independence, self-control, conscience,
achievement, individual responsibility, morals and optimal values,
optimism and positivity, creativity, psychological resilience and
realizing life priorities according to a long-term vision.
Keywords:
childhood stage, Islamic education, educational psychology, Islamic
psychology.
رجوع إلى الفهرس
بيئة مكة المكرمة وأثرها في طفولة النبيين إسماعيل
ومحمد عليهم الصلاة والسلام-
عبد الله الطارقي
مكة المكرمة المدينة الأولى في الخلق كما جاء في الآثار
فحين أراد الله تعالى أن يخلق الأرض بدأ خلقها من موضع البيت وحين أراد
دحوها دحاها من موضع البيت.
وما كانت مكة إلا لأجل البيت الحرام، وما البيت إلا للناس،
وما وضع للناس إلا ليصوغ حياتهم ووعيهم وقيمهم وذلك ما صنع البيت مع
الطفلين النموذجيين؛ إسماعيل عليه السلام حيث كان هو الطفل الأول الذي حل
وسكن في هذا الوادي الموحش ولم يسبقه طفل إليها، إذ أتى به والده وأمه من
الشام إلى مكة المكرمة إيذانا بعهد جديد. لقد صاغت مكة المكرمة إسماعيل
عليه السلام وصاغ إسماعيل وأمه نمط العيش فيها، منذ نعومة أظفاره.
وسرعان ما عاد الزمان لتصوغ مكة المكرمة مرة أخرى الطفل
الذي أصبح خاتم الأنبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وسلم من أفياء هذال
البقعة المباركة.
إنّ الحديث عن مكة المكرمة كبيئة ذات خصائص يدخلنا إلى علوم
ونظريات متعددة منها على سبيل المثال علم النفس البيئي
Environmental Psychology
وهو من أحدث فروع علوم النفس، وقد بدأ هذا التخصص النفسي في عام(1970م)، مع
أن بذوره الأولى ظهرت فيما يمكن أن نعتبره مقدمات لصاحب كتاب علم النفس
الايكولوجي
Ecological
والذي ظهر في عام 1968م (عبدالله، 2007: 17)، ويعرف علم
النفس البيئي في أحد تعريفاته الشهيرة بأنه: العلم الذي يدرس العلاقة بين
البيئة المادية (الفيزيقية) والسلوك الإنساني (عبدالله، 2007:
17).
أثر مكة المكرمة كبيئة مقدسة لا يقف عند التأثير السيكولوجي، بل يزيد إلى
التأثير السيسولوجي الاجتماعي ذلك (أنّ الظواهر الاجتماعية، ظواهر إنسانيّة
مكتسبة غير موروثة، تلقائية ليست من صنع الفرد وهناك إجماع عام أنّ للبيئة
الثقافية والوضع الاجتماعي دورا مؤثرا (عبدالله، 2007: 239).
رجوع إلى الفهرس
دراسة في كتاب تدبير الصبيان للرازي-
عزيزو عبد الرحمان
ملخص :
يهدف هذا البحث
إلى إبراز مدى
فعالية
كتاب تدبير الصبيان للرازي كأساس لطب الأطفال الحديث تناول البحث
بالدراسة والمقارنة مشكلة كبر رأس الصبي بين تفسيرات الرازي وتفسيرات
الطب الحديث والحلول المقترحة ومدى نجاعتها
توصل البحث
الى أن
الرازي
في زمانه وضع حلولا لم يصلها الطب لحد الآن وانه كان ولا يزال مرجعا طبيا
عالميا
كلمات مفتاحية : الرازي- طب الأطفال
Sommaire :
Cette recherche vise à
mettre en évidence l'efficacité du livre TADBEER AL-SUBYAN d'al-Razi
comme base de la pédiatrie.
La recherche a conclu
qu'Al-Razi à son époque a développé des solutions que la médecine n'a
pas encore atteintes, et qu'il était et est toujours une référence
médicale mondiale.
Mots
Clés :
Al-Razi
– Pédiatrie
رجوع إلى الفهرس
العرب وطب الأطفال!!-
صادق السامرائي
تذكر العديد من المصادر أن الرازي (251 - 313) هجرية أول من
كتب عن أمراض الأطفال , في رسالته (تدبير الصبيان) والتي تحتوي على (24)
بابا , ولا توجد نسخة عربية من هذه الرسالة لكن نسخ مترجمة (عبرية ,
لاتينية , إيطالية , ألمانية) , وقد نشرت مجلة أمراض الأطفال الأمريكية
ترجمة إنكليزية في سنة (1971) , العدد (4).
وكان الرازي سباقا في تناول أمراض الأطفال بصورة عامة ,
ودوّن نظرياته عن أمراضهم.
ومَنْ كتبَ في طب الأطفال كجزء من الطب "إبن العباس المجوسي
, إبن سينا , إبن هبل البغدادي"
وهناك كتاب (تدبير الحبالى والأطفال والصبيان وحفظ صحتهم
ومداواة الأمراض العارضة لهم) , لمؤلفه (أحمد بن محمد بن يحيى البلدي).
ومؤلفات أخرى عديدة لأطباء معروفين في مسيرة أمتنا الحضارية
, مما يشير إلى السبق العلمي الذي تميّزوا به , وأخذته عنهم أمم الدنيا
الأخرى.
وإن الكثير مما يتبجح به العلماء الأجانب , وينسبونه
لأنفسهم من النظريات والأفكار العلمية والطبية خصوصا موجود في كتب تراثنا
وفي المخطوطات , التي يقبضون عليها وتتوطن مخازن سرية في مكتباتهم
ومتاحفهم.
رجوع إلى الفهرس