Arabpsynet
|
Revues
/
مجـــــــــــلات
/ Journals
|
شبكـة العلوم النفسية العربية
|
|
بصائـــر نفسيـــــة
12
"السيكولوجيـــــــــا مـــــــن منظـــــــور
عربـــــــــــي "
|
|
بصائـــر نفسيـــــة
12
العــدد
12 - صيـــــف
2015
******
صفحـــة الغـــلاف -
الفهـــــرس المفصــــل
|
|
الـفــهـــــــــرس
CONTENT
/
|
|
النفسانيـــون و زمـــن الهـــرج . . . الغيـــاب المـــدوي |
-
الإفتتاحيــــة: العلــوم
النفسيــة العربيــة بيــن ضيــق المنظــور وتقاعــس الأدوار
-
عبـــدالكريـــم
بلحــــاج
قـــراءات
فــي تســـاؤلات الإفتتاحيــــة
الــدور الوطنــي للمعــارف النفسيــة العربيــة!!
-
صـــــادق
السامرائــــي
" الحواريــة المركزيــة" لتحديــد رسالــة النفسانــي العربــي الانسانيــة
-
مرسلينــــا شعبـــان حســن
|
ملــف العــــدد: "العربيـــــــة"
والعلـــــــــوم النفسيــــــــة |
-
مـــــن الآثـــــــار النفسيـــــــة للحـــــــج -كمــــال
الشريـــف
-
حـج البيـت بيـن الثقافـة النرجسيـة و المسؤوليــة الأبويــة-سـداد
جـواد التميمـي
-
الديـــــــــن والعـــــــــلاج النفســــــــي-وائـــل
ابــوهنــدي
-
لماذا لم يستفــد العـرب والمسلميـن من تجاربهـم و تاريخهم؟-
خالــد عبــد الســلام
-
التطــــــرّف الدينـــــي وصناعـــــة المـــــوت-
قاسـم حسيـن صالـــح
-
سيكولوجيــــة
التغييـــر فــي العقـــــل العراقـــي-
علي عبد الرحيـم صالـح
-
اليقظــة
الراضيــة أو الوعـــي الآنـــي /
Mindfulness-
وائـــل ابـوهنــدي
-
حــــــــــول
السّلامــــــــة العاطفيـــــــــة؟-مرسلينـا
شعبـان حسـن
-
محاربـــــــــة السرقـــــــــات العلميــــــــة-
بشيــــر معمريــــة
-
قــــراءات فــــي الواقــــع النفسعربـــــــــي-
صـــادق السمارائــي
-
كيـف تؤثـر الهجمــات الإرهابيــة على صحتنـا النفسيــة؟-ترجمة
: ع. عبد الرحيم صالح
|
اصــــــدارات حديثـــــــــة
|
اصـــدارات حديثــة فــي مكتبــــة الشبكــــة
حالات عياديَّة وحراثات فكريَّة في حقول الصِّحَّة النَّفسيَّة
والثَّقافيَّـة – الحضاريَّـة”
-علي
زيعور
–
زكريا زيعور- تقديـم:
خالـد غـزال
القامــوس الموسوعـــي فـي العلـوم النفسيــة والسلوكيــة -
عبـد الستــار إبراهيـــم
الأمـراض
النفسيـــة
فـي
الـدول
الناميـة(باللغـة
العربيــة)
- عبد
الكريـم أحمـد
عثمان - تقديم: ناهـد محمد الحسن علي
قامـــوس شــرح المصطحــات
النفسيــة الجنسيــة-
لطفـــي الشربينــي
|
مراجعـــــــة مجـــــــلات
|
المجلــــــة العربيـــــــة للعلــــــوم النفسيـــــــة
– المجلــد 9 العــــدد 44
|
مــؤتـمـــــــــــــــــرات |
|
ملـخـصــــات
/
SUMMARIES
|
|
النفسانيـــون و زمـــن الهـــرج . . . الغيـــاب المـــدوي |
-
الإفتتاحيــة: العلــوم النفسيـة العربيـة بيـن ضيـق المنظـور وتقاعـس الأدوار
-
عبــدالكريــم
بلحـــاج
ليس بجديد التذكير بكون أدوار أخصائيي العلوم النفسية متعددة بتعدد مجالات
الحياة التي يتفاعل في نطاقها الأفراد والجماعات، على الأقل هذا ما يؤكده
واقع الحال في المجتمعات الغربية على مستوى الممارسات: بحثا وتدخلا وعلاجا.
وبقدر ما تعرفه هذه العلوم من تطور وانتشار بقدر ما صارت أكثر قربا من
انسان العصر الحالي. وفي نطاق هذا القرب، فالقضايا التي تستدعي اهتمام
وتفاعل الأخصائيين عبر سلوك فاعل ويقظ، من حيث إلتقاط مظاهرها وتداعياتها
على الأفراد والجماعات، وبالتالي نهج التعاطي معها تحليلا وفعلا بالتدخل أو
العلاج. لكن، يبدو أن الوضع في مجتمعاتنا أريد له أن يكون عكس التيار،
بإبقاء الأخصائيين على أدوار جد تقليدية:
رجوع إلى الفهرس
قـــراءات فــي تســـاؤلات الإفتتاحيــــة
الــدور الوطنــي
للمعــارف النفسيــة العربيــة!!
-
صـــــادق
السامرائــــي
لا تبدو كلمة المسؤولية موضوعية بخصوص المهتمين بالعلوم النفسية , فهم
شأنهم كأي مواطن في المجتمع , له حقوقه وواجباته , وعندما تُسْرق الحقوق
وتُصادر يكون السلوك متوافقا مع كونهم من أبناء الشعب , فهم مكبّلون بأصفاد
الإنهضام وتقع عليهم أهوال ما يقع على أبناء المجتمع الآخرين.
وهذا التأزم المتنوع الذي يحيطهم يدفع بهم إلى سلوكيات بقائية وتفاعلات
إتقائية , للحفاظ على وجودهم الشخصي والعائلي والإجتماعي والإقتصادي.
وفي محنة متأججة كالتي تمر بها أمة العرب , يفقد المهتم بالعلوم النفسية
لدوره وتأثيره في الواقع الذي هو فيه , لأن هناك أولويات تتقدم على مساعيه
وإختصاصه.
فالإهتمام بالعلوم النفسية يتحقق في مجتمعات متقدمة ومتجاوزة لإرضاء
حاجاتها الأساسية , وما نسميه مسؤولية يبدو وكأنه تحميل للإختصاصي النفسي
بما لا يطيق , ولا يمت بصلة إليه في مجتمع تتأجج فيه الويلات وتتوارد إليه
النكبات , ولا يعرف البشر مصيره فيه وما سيواجهه من مخاطر وتحديات قاسية كل
يوم.
فما هي مسؤولية الإختصاصي النفسي الذي لا يدري إذا خرج من بيته هل سيعود
لعائلته أم لا يعود , وإن هو في بيته لا يأمن على حياته؟!!
رجوع إلى الفهرس
"
الحواريــة المركزيــة" لتحديــد رسالــة النفسانــي العربــي الانسانيــة
-
مرسلينــــا شعبـــان حســن
يسرني المشاركة بهذه الحوارية حول موضوع اعتبره جدا مركزي بالنسبة لتحديد
رسالة النفساني العربي الانسانية تجاه قضايا تتصل بالانتماء والروابط
لأخلاقية التي تجمعنا مع مواطنينا من المراجعين لعياداتنا او ممن يتجهون
الينا بالاستئناس بأي رأي اشكالي نتصل بقضايا التكيف والمشاكل المعندة في
حياتنا وحياة من نعمل معهم ، ونعمل لأجلهم ..
رجوع إلى الفهرس
|
ملــف
العـــدد: "العربيـــــــة"
والعلـــــــــوم النفسيــــــــة |
-
مـــــن الآثـــــــار النفسيـــــــة للحـــــــج -كمــــال
الشريـــف
خلق الله الإنسان وجعله سميعاً بصيراً وبث فيه الشوق لمعرفة كل شي،
فترى الإنسان يبحث عن تصور لكل حادث، أو مكان، أو إنسان، أو أمر سمع
عنه، فإن لم يتيسر له التصور الصحيح ربما أبدع خياله التصورات، حتى لو
كانت سخيفة وغير منطقية، لكن يظن أنها تسد جوعة عقله، فعندما جهل الناس
كيف تحدث الزلازل قالوا: إن الأرض محمولة على قرن ثور عظيم، فإذا تعب
من حملها نقلها إلى قرنه الثاني فتهتز وهو ينقلها.
رجوع إلى الفهرس
-
حـج البيـت بيـن الثقافـة النرجسيـة و المسؤوليــة الأبويــة-سـداد
جـواد التميمـي
هنالك تجارب يمر بها الانسان قد تكون لحظات من حقيقة يؤمن بها، و
تصبح اشبه بالأسطورة، و رمزاً بالغ الاهمية لديه القدرة ان يغير ما في
داخل الانسان من مشاعر و أفكار. كلنا نبحث بين آونة و اخرى عن فهم و
تحليل لكل تجارب نمر بها كي تساعدنا في اكتشاف طراز لهذا التدفق
لحياة تبدوا أحياناً و كأنها خالية من أي معنى
رجوع إلى الفهرس
-
الديـــــــــن والعـــــــــلاج النفســــــــي-وائـــل
ابــوهنــدي
تعارض الغالبية العظمى من الأطباء والمعالجين النفسانيين استخدام
المعتقدات الدينية أو الدين كعاملٍ داعم أو مساعدٍ في العلاج النفسي،
ويعتبر ذلك موقفا نشأ مع نشأة الطب النفسي الغربي على يد فرويد ومدرسة
العلاج بالتحليل النفسي، لكنه فيما يبدو استمر يؤثر في الأطباء
والمعالجين النفسانيين حتى يومنا هذا، ففي وصفه لعلاقة المعالجين
النفسانيين بالدين يقول إيان أوزبون "أغلبهم يرى أن الدين
والعلاج النفسي ببساطة لا يختلطان" (Osborn,
2008)... وبينما يظن بعض المتفائلين أن هذا يعبر عن المجتمعات
الغربية وأما عندنا فالصورة مختلفة... فالحقيقة أنها ليست كثيرا
مختلفة بالنسبة للأطباء والمعالجين النفسانيين وإن كانت مختلفة
للغالبية العظمى من المرضى، بل إن الثابت هو أن الرعيل الأول (إلا
قلائل) من رواد الطب النفسي وعلم النفس في عالمنا العربي
والإسلامي كانوا يحملون نفس المفاهيم الغربية التي تصر على فصل الدين
ويسوقون ويفرضون على تلامذتهم عدم الخلط بين الدين والعلوم النفسية،.... وذاكرة
المرء ملأى بحكايات لباحثين أرادوا التجريب أو المزج أو المقارنة بين
طرق العلاج الدينية وطرق العلاج النفسي ورفضت أطروحاتهم شكلا وموضوعا،
لكنني رغم ذلك يمكنني أن أصنف الأطباء والمعالجين النفسانيين العاملين
في مجتمعاتنا العربية بما في ذلك القطاع التعليمي أو الجامعي إلى ثلاثة
أصناف:
رجوع إلى الفهرس
- لماذا لم يستفــد العـرب والمسلميـن من تجاربهـم و تاريخهم؟-
خالــد عبــد الســلام
إنها أسئلة كثيرة محيرة بعضها أثارها الكاتب الياباني نوبواكي نوتوهارا
في مقدمة كتابه " العرب من وجهة نظر يابانية" وبعضها الآخر أثارت
اهتمامي بواقع العالم العربي و الإسلامي منذ الثورات التي اندلعت في
عالمنا العربي خلال سنة 2011، و نظرا لما يعيشه اليوم من تفشي
لأنفلونزا الكراهية و البغضاء والأحقاد و من اقتتال وصراعات دموية بين
العرب والمسلمين أنفسهم داخل بلدانهم وبدمائهم وأموالهم و تحت تأثير
مفعول التحريض الإعلامي و الفتاوي الدينية لبعض علمائهم و بأسلحة الدول
الاستعمارية.
رجوع إلى الفهرس
- التطــــــرّف الدينـــــي وصناعـــــة المـــــوت-
قاسـم حسيـن صالـــح
اذا استثنينا ضحايا الحربين العالميتين،فان ارقام ضحايا التطرف الديني
هي الاعلى في تاريخ الحروب.
· المسيحيّون
وصفوا المسلمين بانهم كفار،والمسلمون وصفوا المسيحيّن بانهم كفار..وقتل
الملايين من الطرفين(الحروب الصليبية مثالا).
· قامت
حروب دموية رهيبة بين المسيحيّن الكاثوليك والمسيحيّن البروتستانت
(ايرلندا انموذجا)،وقبلها ارتكب المسيحيّون البيزنطيون مذابح بشعة بحق
المسيحيّن في مصر..بسبب
التعصب المذهبي.
· نشبت
حروب بين اتباع المذاهب الخمسة في الدين الاسلامي..ضحاياها
ملايين،آخرها الاحتراب بين الشيعة والسنة في العراق (2006 – 2008).
· ارتكب
تنظيم دولة الخلافة الاسلامية في العراق والشام مجازر وفضائع بحق
الايزيديين والمسيحيّن والتركمان والشبك والشيعة والسنة.
· وعلى
عكس المنطق القائل بأننا كلما تقدمنا في الزمن ازددنا تطورا ،فان
نهايات القرن العشرين شهدت انتشارا واسعا للتعصب الديني والفكر المتطرف
ادى الى صراعات مذهبية بين السنة والشيعة في شرق المنطقة العربية،وصارت
مرتبطة باذهان الناس في العالم بالتطرف
الديني.
رجوع إلى الفهرس
- سيكولوجيــــة
التغييـــر فــي العقـــــل العراقـــي-
علي عبد الرحيـم صالـح
يشير علماء النفس والاجتماع ان
التجارب
القاهرة والازمات التي تمر بها المجتمعات يمكن ان تصنع الشعوب ، وهذا
ينطبق علينا في كل الاحوال ، إذ مرت الشخصية العراقية قبل تظاهرات
الثلاثين من تموز عام 2015 بأقسى الظروف والاحداث المريرة من احتلال
وارهاب وفساد.
رجوع إلى الفهرس
-
اليقظــة
الراضيــة أو الوعـــي الآنـــي /
Mindfulness-
وائـــل ابـوهنــدي
منذ عدة سنوات بدأت كلمتان تغزوان عناوين الأبحاث في علم النفس والطب
النفسي إحداهما هي الروحانيات
Spirituality والأخرى هي اليقظة الراضية أو الوعي
الآني Mindfulness والحقيقة أنهما -على عكس ما قد يتصور العامة- ليستا
كلمتان من الطبيعي أن تكونا في عناوين العلوم التي تتعامل مع النفس
البشرية، ذلك أن كلا من علم النفس والطب النفسي الغربيين يحمل تاريخا
من القطيعة مع الروحانيات والأديان وهو ما حاولنا بيانه في الجزء الأول
من مقالنا عن الدين
والعلاج النفسي....
رجوع إلى الفهرس
-
حــــــــــول
السّلامــــــــة العاطفيـــــــــة؟-مرسلينـا
شعبـان حسـن
ونحن في أيام
عيد يحلو للجميع فيه ان يتجدد الامل بتواصل مع الاحبة والاصدقاء بغية
السعي للسلام الداخلي والغبطة ، فلا ننسى من ليس لديهم اهل وبعدوا عن
ديارهم واصدقائهم .. فسلامة العقل من سلامة العواطف ، بل المشاعر
السّارة تحرض على التفكير الخلاق والاهم تطفئ جذوة العنف والاحتقان ..
رجوع إلى الفهرس
- محاربـــــــــة السرقـــــــــات العلميــــــــة-
بشيــــر معمريــــة
تحدث
السرقات العلمية في مجال البحث العلمي، في كل جامعات الدنيا، سواء على
مستوى المداخلات التي يتم إعدادها للمشاركة في الملتقيات والأيام
الدراسية، أم على مستوى البحوث التي تنجز في إطار الحصول على الشهادات
الجامعية. ولكن محاربتها ينبغي أن تقوم بها جهات مكلفة بها وبأساليب
يحددها التنظيم القانوني لها.
1)
بالنسبة للمداخلات التي تنجز للمشاركة بها في الملتقيات والأيام
الدراسية. إن الجهة التي ينبغي أن تقوم بمراقبتها وتحكيمها هي اللجان
العلمية. ففي الوقت الذي يعلن فيه عن لجان علمية لكل ملتقى ولكل يوم
دراسي، يجرى في جامعاتنا، إلا أن هذه اللجان لا تقوم بدورها دائما أو
لا تقوم به إطلاقا، في مراقبة المداخلات وتحكيمها واتخاذ القرار
المناسب بشأنها، إما بقبولها، أو بإعادتها إلى أصحابها، من أجل إجراء
تعديلات، أو رفضها تماما لأنها مسروقة أو لسبب آخر.وينبغي أن يتم هذا
بطريقة مهنية ونظامية بين اللجنة العلمية وصاحب المداخلة. ويمكن
الاستعانة بوسائل فنية إلكترونية تسهل عملية مراقبة المداخلات، فيتم
التعرف على المسروقة منها خاصة، كليا أو جزئيا. فقد حدث في أحد
الملتقيات أن تم استعمال هذا الأسلوب وتم التعرف على المداخلات
المسروقة، وتم إبعادها سرا دون التشهير بأصحابها أو توبيخهم. وكما قلت،
فإن هذه اللجان لا تؤدي عملها بهذا الشأن، أو لا تسلم لها المداخلات
أبدا، فيجرى لها تحكيم إداري، فيه كثير من التحيز والمحاباة. وفي كثير
من الأحيان، يضطر منظمو الملتقى إلى قبول المداخلات دون مراعاة لأي
جانب آخر، حتى لا يفشل الملتقى أو اليوم الدراسي، خاصة وأن ملتقيات
جامعاتنا ينشطها بنسبة كبيرة طلاب الدراسات العليا.
رجوع إلى الفهرس
-
قــــراءات فــــي الواقــــع النفسعربـــــــــي-
صـــادق السمارائــي
الفكر يصنع الحياة , والحياة مُرج أفكار , والأيام مرآة أهلها ,
والفكرة قوة وطاقة نماء أو بلاء , والحضارة فكرة , والخراب فكرة , وكل
موجود فكرة.
وأمتنا الفكرة أطلقت جوهرها , وصنعت هويتها , وألهبت إبداعها الأصيل ,
وعنوانها "لا إله إلا الله"!!
أمة تألقت وإمتطت صهوة الأمجاد الأرضية والكونية , وشعشعت بأنوارها
الدرية , فأضاءت دروب البشرية الظلماء , وأوقدت فيها مشاعل الرحمان
والإيمان , وأهّلت الأجيال لتسلق سفوح العلاء والبهاء.
أمة تفتحت براعمها , وفاح عطر زهورها , ورياحين ذاتها وتطلعاتها
السامية النبيلة الشمّاء , فقادت البشرية إلى منابع الأفكار الإنسانية
ومباهج الحرية والصلاح والنماء.
أمة أصيبت بغيبوبة حضارية , وصدمة نفسية وهزة عقلية , أوقعتها في مخادع
االمخاوف والضعف والمرض المزمن , الذي أفقدها قدرات الخطو لوحدها إلى
أمام , فتوكأت على مَن يمد لها يد المساعدة على النهوض والإستيقاظ من
رقدة العدم.
رجوع إلى الفهرس
- كيـف تؤثـر الهجمــات الإرهابيــة على صحتنـا النفسيــة؟-ترجمة
: ع. عبد الرحيم صالح
تركت الاحداث الاخيرة سلسلة من الهجمات
المنسقة في باريس يوم 13 نوفمبر عام 2015 حوالي 130 قتيلا ، واقتحم
مسلحون بعد أسبوع من هذا الحادث فندق في مالي وحجزوا مجموعة من الرهائن
، وقاموا باطلاق النار عشوائيا على الضيوف هناك ، مما أسفر عن مقتل 27
شخصا في حين وقع اطلاق نار شامل في سان برناردينو بولاية كاليفورنيا
قتل على اثره 14 قتيلا ، وتكهن رجال
FBI
في مكافحة الإرهاب أن إطلاق النار هذا قد يكون عملا من أعمال الإرهاب.
ان التساؤل الذي نثيره في هذا المقال ،
هل تؤثر الساعات التي يقضيها الناس في المشاهدة والقراءة والاستماع إلى
الأخبار المتعلقة بهذه الأحداث على حياتهم اليومية ووجهة نظرهم تجاه
القضايا العالمية؟، وهل تستطيع مثل هذه الاخبار ان تشعر الناس بقلق
التعرض لخطر الارهاب ، لا سيما ان استمرار الانذار العام حول التعرض
لتهديدات الهجمات الارهابية يمكن ان يجعل الطابع العام للحياة مليئا
بالخوف .
رجوع إلى الفهرس
|
اصــــــدارات حديثـــــــــة |
اصـــدارات حديثــة فــي مكتبــــة الشبكــــة
-
حالات
عياديَّة وحراثات فكريَّة في حقول الصِّحَّة النَّفسيَّة والثَّقافيَّـة
– الحضاريَّـة”
-علي
زيعور
–
زكريا زيعور- تقديـم:
خالـد غـزال
في كتاب مشترك بعنوان واسع:
“حالات عياديَّة وحراثات فكريَّة في حقول الصِّحَّة النَّفسيَّة
والثَّقافيَّة – الحضاريَّة، معاينات فقارية في الحداد والحزنيات
والاكتئابات والإنجراحات في الفرد والمجتمع والثَّقافة” للدكتورين علي
زيعور وزكريا زيعور، يقدمان فيه خلاصات لتجارب شخصيَّة مع الأدب
النَّفسيِّ العياديِّ في حقول التَّشخيص والتَّفسير، ومن ثمَّ في طرح
التَّغيير أو العلاج والسير شطر الصحة النَّفسيَّة للشَّخصيَّة
والنحناويَّة والتَّواصليَّة، للمجتمع والفكر والثَّقافة. صدر الكتاب
عن دار “الانتشار العربي” كجزء ثالث في سلسلة “الأريكة العربيَّة في
التَّحليل النَّفسي وفضائه الفلسفي”.
رجوع إلى الفهرس
-
القامــوس الموسوعـــي فـي العلـوم النفسيــة والسلوكيــة
-
عبـد الستــار إبراهيـــم
يعتبر هذا الجزء أحد
أربعة
أجزاء من المزمع إصدارها تباعا لتكوّن فيما بينها هذا القاموس الذي
فضلنا إعطائه عنوان " القاموس الموسوعي في العلوم النفسية والسلوكية".
نتطلع أن يكون من أول الموسوعات النفسية في اللغة العربية التي
أخذت
علي عاتقها مسئولية وضع قاموس شامل وجامع في علم النفس ولا يهتم فقط
بترجمة المصطلحات الأساسية، بل ليمتد يشمل إلي ذلك تعريفات ومصطلحات و
تواريخ، واسماء علماء، ومدارس في علم النفس وما يرتبط به من علوم
وتخصصات وفروع، ومجلات علمية ومؤسسات شاملة لمختلف إن لم يكن جميع
التخصصات النفسية والسلوكية والتحليل النفسي، والعلاج النفسي،
والإحصاء، وكل فروع علم النفس الراهنة، فضلا عن السير الشخصية لرواد
هذا العلم شرقا وغربا.
رجوع إلى الفهرس
- الأمـراض
النفسيـــة فـي الـدول الناميـة(باللغـة العربيــة)
-
عبد الكريـم أحمـد
عثمان - تقديم: ناهـد محمد الحسن علي
صدر حديثا في السودان مرجعا هامّا في الطّب النفسي بعنوان (clinical
psychiatry around the globe)
للبروفسور عبدالكريم أحمد عثمان. وهو سوداني الجنسية تلقى جميع
مراحل
تعليمه بجمهورية السودان. حيث تخرج
من
كلية
الطب
جامعة
الخرطوم
سنة 1975. وحصل
على
العضوية
البريطانية
و
الامريكية
وعلى
الزمالة
البريطانية.
له
عدة
بحوث
في
المجلات
الطبية
العالمية , معظمها في الطب النفسي في الدول النامية. وصدر له قبل هذا
الكتاب :
- كتاب
الأمراض
النفسية
في
الدول
النامية(باللغة
العربية).
يقع هذا المرجع في 514 صفحة. وأراد له صاحبه ليس فقط ان يخدم ممارسي
مهنة الطب النفسي عامّة بل أن يكون مرجعا عامّا للأطباء بإختلاف درجة
تدريبهم لتقديم الرعاية للمرضى النفسيين الذي يشرفون عليهم ولأسرهم.
كما يستهدف الفريق العامل في مجال الطب النفسي من باحثين نفسيين
واجتماعيين ومعالجين مهنيين وطلاب طب وغيرهم.
رجوع إلى الفهرس
- قامـــوس
شــرح المصطحــات النفسيــة الجنسيــة-
لطفـــي الشربينــي
لقد قمت بإعداد هذا العمل الذي يتضمن جمع المصطلحات الطبية والنفسية
التي تستخدم في العلوم الطبية وعلم النفس والطب النفسي وبعض ما يتصل
بها من العلوم الأخرى والتي تتعلق بالأمور الجنسية ووضع ترجمة عربية
واضحة لها ثم شرح معاني هذه المصطلحات بأسلوب مبسط مفهوم يجعلها في
متناول كل من يقرأ أو يكتب في هذه المجالات من المتخصصين أو غيرهم، وقد
استغرق الجهد في إعداد هذا العمل فترات طويلة متواصلة تم خلالها
الاستعانة بكثير من المراجع القديمة والحديثة حتى يظهر في المستوي الذي
يرضي عنه القارئ والباحث العربي في كل مكان.
ويظهر هذا العمل في الوقت الذي تبذل فيه المساعي لتعريب العلوم الطبية
والنفسية ليكون مساهمة في تيسير وتبسيط الكتابة في المجالات الطبية
والنفسية لتصبح مفهومة للجميع بعد أن ساد اعتقاد بأن الطب عموماً والطب
النفسي بصفة خاصة وعلم النفس تخصصات تهتم بأمور يعرفها الجميع لكنها
تقدم إليهم بلغة صعبة لا يفهمها أحد !! .. والكتابة في الموضوعات
الجنسية علي وجه الخصوص تتخذ في الغالب أحد اتجاهين .. فهناك الكتب
والمجلات التي تعتمد علي أسلوب الإثارة، وكثير ما هي ، أو الكتابة
العلمية التي تقدم الثقافة حول هذه الموضوعات الهامة بما يفيد كل قارئ،
والمرجع الذي بين أيدينا بما يحتويه من مادة علمية جادة تم إعدادها
وجمعها من مراجع علمية حديثة يمثل الاتجاه الثاني الذي يتسم
بالموضوعية.
رجوع إلى الفهرس
|
دوريــــــات العلـــــوم النفسيــــة |
- المجلــــــــة العربيـــــــة للعلـــــــوم النفسيـــــــــة
–
المجلــد
9 العـدد44
الافتتاحيـة...ظاهـرة العنـف في المجتمـع العربـي... مقاربـة نفسيـة
اجتماعيـة
-
محمـــــد بوديـــــس
أن نتناول موضوع العنف و نفرد له عددا خاصا، فذلك ما لم يكن بالأمر
الهين بالنظر إلى كونه صار موضوعا للاستهلاك اليومي، ليس فقط لكونه
يعتبر اليوم من القضايا الإشكالية الرئيسية التي تفرض على كل المجتمعات
معالجتها للحد من آثارها المدمرة بل أيضا لتشكلات الظاهرة واتخاذها
لأبعاد تمس سلامة الإنسان على كل صعيد و مستوى من حياته داخل البيت،
في الشارع، في مجال العمل و حتى في أماكن الترفيه. صحيح أن العنف ليس
وليد اليوم و لا خاصا بمجتمع دون آخر و إن تعددت الأشكال و اختلفت
مقاربات التعاطي معه وفقا لمستوى نمو المجتمعات و درجة تحضرها. فقد
يمكن اعتبار العنف متلازمة ترتبط بالحياة البشرية، لأنه كلما كنا بصدد
العلاقة مع الآخرين إلا و كنا بصدد نوع تلك العلاقة، التي قد تكون
تكاملية و تعاونية، تبادلية و توافقية تسمح بالعيش المشترك وفق مبدأ
الاحترام المتبادل أو على العكس من ذلك علاقة تنافر و إقصاء، تولد
العنف و العنف المضاد. ولأن مجتمعاتنا العربية باتت فضاء لأنواع مختلفة
من العنف يتداخل فيه ما هو نفسي و اجتماعي بما هو ثقافي و ما هو
اقتصادي و سياسي، ارتأينا أن نقترح على إدارة شبكة العلوم النفسية
العربية إعداد ملف خاص حول ظاهرة العنف في مجتمعاتنا. وكان لنا ما
أردنا من خلال التجاوب السريع و الجاد و هو ما شكل لبنة و منصة لانطلاق
تحضير العدد.
رجوع إلى الفهرس
|
مــؤتـمـــــــــــــــــرات
|
المؤتمــر العربـــي الثالــث عشـــر للطـــب النفســي
-لبنــــان،
بيـــروت
الصحــة النفسيــة
و التكفــل العلاجـي – مقاربــة بيثقافيـة-
مستغانـــم
، الجزائــر
الملتقى الدولي التاسع حول تقويم مسيرة علـم النفـس في الجزائر
-سطيــف ، الجزائـــر
المؤتمر الإقليمى الثالث للجمعية العالمية للعلاجات والعمليات
النفسية الجماعية -القاهـــــــــــرة
مساهمـة العلـوم في تصور و بناء "مشروع مجتمع" عربي مستقبلـي
-الجزائـــــــــــر
المؤتمـر الدولـي الشمـال إفريقـي التركـي السنـوي الثانـي
المؤتمـر العلمـي الأول للاتحـاد القومى للاعاقة الذهنية
السودان -الســودان
– الخرطـوم
رجوع إلى الفهرس
|
للإطلاع
علـــى الأعداد السابقـــة
http://www.arabpsynet.com/apn.journal/index-eJbs.htm
|
Document Code PJ.0181
|
|
ترميز
المستند PJ.0181
|
|
|
|
|