Arabpsynet

Revues   / مجـــــــــــلات  /  Journals

شبكـة العلوم النفسية العربية

 

 

بصائـــر نفسانيـــــة 16-17

"ظاهـــرة ترامـــب... قــراءة نفسانيـــة فـي الحـــدث "

رئيس التحرير: د.جمال التركي

العــدد 16-17 -  صيــــف   2017

 ******

صفحـــة الغـــلاف - الفهـــــرس المفصــــل

  الـفــهـــــــــرس  CONTENT /

الفهــــــــرس

 

الملـــف:  ظاهـــرة ترامـــب... قــراءة نفسانيـــة فـي الحـــدث

مـــن سيفــــــوز:هيـــــــلاري..أم ترامـــــب؟- قاسـم حسيـن صالـــح

ظاهــرة ترامــب... بمنظــور علــم النفــس السياســي- قاسـم حسيـن صالـــح

التّعيين في العارض الهستيري... ردود افعال الرّئيس الامريكي "رولاند"- مرسلينـا شعبـان حسـن

الشخصيـة السياسيـة للرئيـس الجمهوري دونالد ترامب- علـي عبـد الرحيم صالح

ترامـب قراءة في سماته الشخصية ومخاطرها على امريكا والعالم- قاسـم حسيـن صالـــح

شخصيـة ترامـب – تحليـل سيكولوجـي (القسـم الأول و الثاني) - قاسـم حسيـن صالـــح

ترامــب..بمنظــور الطـب النفســي – النرجسيــة الخبيثـة- قاسـم حسيـن صالـــح

  مقـاربـــات . . .الرؤيـــة مــن منظــــور مختلــــف

 

من قضايا التأصيل الاسلامي لمناهج علم النفس في الجامعات الاسلامية - مالـك بابكـر بــدري

سيكولوجيــة التعذيــب خـــلال الثــورة الجزائريـــة - رمضــان زعطــــوط

سيكولوجيـة القدر السياسي بيـن الحاكم والمحوم في العراق - علي عبد الرحيـم صالـح

حـج البيـت بين الثقافـة النرجسيـة و المسؤوليـة الأبويــة -سـداد جواد التميمــي

التقديــس والتدنيــس والخـلاص فـي العقــل العربــي -علي عبد الرحيـم صالـح

تأثيرالضغوطات المحيطية على العائلة وكيفية تدبر ذلك مع الابناء؟ -مرسلينـا شعبان حســن

جدليــة الحيــاة والمــوت وجدليــة الانسـان والبيئــة -عبد الناصرفوزي اغبارية

متى يتحرر الإسلاميـون العلمانيون من ايديولوجياتهم ونرجسياتهم؟ -الدكتور خالد عبد السلام

الرخــــاوي بيــن أفيـــاض الإدراك وينابيــع أرى!! -صــادق السامرائـــي

سيكولوجية القدر السياسي بين الحاكم والمحكوم في العـراق - علي عبد الرحيـم صالـح

محنـة الأطفــال..أوجــع محـــن العــراق واخطـــرها -قاسـم حسيـــن صالـح

 

الحـــــــدث " الاسبـوع السنـوي الثالـث " العربيــة " و العلـوم النفسانيـة"

خمـــس قضايـــا لانتشــال اللغــة العربيـة مـن الهــزال -قاســم حسيــن صالـــح

 

" العربيـــــة " و العلـــــوم النفسانيــــــة" ... اللغــــة حيـــــاة

التجهيــــــــــــــــل الوطنـــــــــــــي!!- صــــادق السمارائـــي

اللغــــــــــــــة الأم والحيـــــــــــــــاة!!- صــــادق السمارائـــي

التعفـــــــــــــــن الفكــــــــــــــري!!- صــــادق السمارائـــي

اللغـــــــــــــــة والبشــــــــــــــــر!!- صــــادق السمارائـــي

 اللغـــــــــــــــة العربيـــــــــــــــة !!- صــــادق السمارائـــي

  الوثيقــــــــة

كيفيـة مكافحـة وصمـة الطـب النفسي والأطباء النفسانييـن- ماجــدة فهمـــــي

مراجعــة: أحمــد عكاشـــــه -  طــارق عكاشـــــه

 

 إصــدارات حديثــــة

مراجــــع و  كتــــب

البــــوح العظيـــم المصريـــون ما جــــرى لهــــم وبهــــم- خليــــل فاضـــــل

التمكيـــــــــن الأخلاقــــــــــــي للمعلــــــــــــم-محمـد السعيد أبو حـلاوة

البحـــــــــــوث العلميـــــــــــة الصحيـــــــــــة-محمـد أديـب العسالـي

دوريــات و مجــلات

ملخصــــــات المجلــــــــة العربيــــــة "نفسانيـــــات" - المجلـد 10 العـدد 45

ملخصــــــات المجلــــــــة العربيـــــــة "نفسانيـــــات" - المجلـد 10 العـدد 46

 

 

الملـــف:  ظاهـــرة ترامـــب... قــراءة نفسانيـــة فـي الحـــدث

 

 

مـــن سيفــــــوز:هيـــــــلاري..أم ترامـــــب؟- قاسـم حسيـن صالـــح

 

إستهــلال

يستند هذا التحليل على قراءة سيكولوجية للمناظرات بين المرشحين للرئاسة الأمريكية، الديمقراطية هيلاري كلينتون والجمهوري دونالد ترامب، ومتابعة لادائهم الشخصي في حملاتهم الانتخاية، فضلا عن استطلاعات الرأي في داخل اميركا وخارجها

وبدءا نشير الى ان استطلاعات الرأي كثيرا ما تكون غير موفقة في تنبؤاتها، فلقد تقدم  مرشح الجمهوريين (رومني) بنقطة على منافسه الديمقراطي (أوباما) في انتخابات عام 2012  ،وتقدم جون كيري الديمقراطي على جورج بوش الجمهوري في انتخابات عام 2004 ومع ذلك فقد خسر رومني وكيري الانتخابات رغم تقدمهما في آخر استطلاعات للرأي.. فضلا عن ان سباق الرئاسة الحالي (2016) يعدّ الأشرس في تاريخ الانتخابات الأمريكية بحسب المراقبين.. وأن الرئيس في اميركا،سواء أكان جمهورياً أم ديمقراطياً، لا بد له من الانصياع لمؤسسة الحكم في الولايات المتحدة تحدد له ما يجب أن تكون عليه سياسته وفقا  لأطر ثابتة  يلتزم بها الرئيس الجمهوري أو الديمقراطي مهما تعددت واختلفت شعارات كل منهما،مع أنه ليس كل ما يقوله كلا المرشحين سيطبق على أرض الواقع

الرجوع للفهرس

ظاهــرة ترامــب... بمنظــور علــم النفــس السياســي- قاسـم حسيـن صالـــح

توطئة.

 يعدّ علم النفس السياسي من افضل العلوم في فهم السياسة لأنه يجمع بين تخصصات متنوعة:علم الانسان،علم الاجتماع،العلاقات الدولية ،الأقتصاد،الاعلام والصحافة،والفلسفة. وقد برع فيه عدد من السيكولوجيين الاجانب وعمل عدد منهم مستشارين لكبار القادة السياسيين في العالم. ومع ان السياسة ترتبط بالسيكولوجيا منذ زمن أرسطو،فان دوره في العالم العربي يكاد يكون محدودا لثلاثة أسباب:قلة المتخصصين فيه، وضعف الوعي السيكولوجي بشكل عام،وخشية القادة العرب منه لأنه يكشف حقيقة تركيبة شخصية صانعي القرار.ومع انه يتداخل مع علم الاجتماع السياسي في الكثير من الظواهر السياسية الاجتماعية،لكنه يركز على دراسة سلوك القادة والحكّام فيما يركّزعلم الاجتماع السياسي على دينامية العلاقات بين القوى السياسية في اطار المجتمع..ومن هذا المنطلق ستكون دراستنا الجديدة هذه عن ترامب..الذي تحول الى ظاهرة ستدخل التاريخ بعنوان (الظاهرة الترامبية).*

 

الرجوع للفهرس

التّعيين في العارض الهستيري... ردود افعال الرّئيس الامريكي "رولاند"- مرسلينـا شعبـان حسـن

محاور المقال :

-                     توضيح بعض المفاهيم(الهستيريا – التعيين – العارض – الفالوس – عقدة الخصاء – مرحلة المرآة – المرحلة القضيبة او الفالوسية، المجاز الابوي )

-                     شروط عملية التّعيين او التّماهي

-                     تكوين العارض النفسي

-                     أهمية الفالوس في البنية النفسيّة

-                     البناء الهستيري والمنطق القضيبي

-                     جدلية الوجود والامتلاك في تنظيم البناء الهستيري

-                     التوحد الهستيري والهوية؟

-                     التّعيين الهستيري في سلوكيات الرّئيس ترامب (اللفظية والحركية والقانونية)

 

الرجوع للفهرس

الشخصيـة السياسيـة للرئيـس الجمهوري دونالد ترامب- علـي عبـد الرحيم صالح

مقدمة

تعرض هذه الورقة نتائج دراسة التشخيص النفسي للمرشح الجمهوري دونالد ترامب الذي تم انتخابه في عام 2016.  ومن الناحية النظرية ، تم اجراء هذه الدراسة وفق منظور ثيودور ميلون Theodore Millon(1969, 1986a, 1986b, 1990, 1991, 1994, 1996, 2003; Millon& Davis, 2000; Millon&Everly, 1985) كنموذج في الشخصية ، والذي تم تكييفه من قبللميلمان :Immelman, 1993, 1998, 2002, 2003, 2005)) حول دراسة الشخصية في السياسية.

انا قمت بتوظيف شروط الشخصية والسياسة لعالم النفس فريد جرينشتاينFred Greenstein,1992 وفق الاحساس التفسيري الدقيق، لتصبح السياسية وفق هذا التعريف بانها ما يدرسه غالبا معظم علماء السياسة مثل الحكومة المدنية والعمليات السياسية التي تقع خارج سلطة الحكومة ، التي تؤثر عليها مباشرة (بدرجة كبيرة او قليلة) مثل الاحزاب والحملات السياسية، كذلك يصبح تعريف الشخصية كتفسير دقيق في علم النفس السياسي بانها استثناء الاتجاهات والاراء السياسية excludes political attitudes and opinionsوالاعتماد على الفروق الشخصية غير السياسية nonpolitical personal differences” (p. 107).

 

الرجوع للفهرس

ترامـب قراءة في سماته الشخصية ومخاطرها على امريكا والعالم- قاسـم حسيـن صالـــح

إستهــلال

ظاهرة فوز ترامب هزّت العالم وصدمته..بل ان بعضهم وصفها بالزلزال، والسبب الرئيس يعود الى الانطباع الذي احدثته شخصية ترامب حدّ وصفه بالمجنون،وتوقعهم لخطر قد يوازي خطر النازية بصفته سيكون رئيس أقوى دولة في العالم.

 ولأن الأمر يتعلق بسمات او خصائص او صفات شخصية ترامب، فان الموضوع يخص علم نفس الشخصية الذي يستقطب خيرة علماء النفس. وبعيدا عن اشكاليات وتعدد وجهات النظر والمفاهيم الأكاديمية التي لا تعني القاريء هنا،ولكي نصل الى مبتغانا بتقديم مؤشرات علمية عن شخصية ترامب،فان الشخصية تتألف من اربعة مكونات،هي:

1.الفكر،ويقصد به نوعية الأفكار التي يحملها الفرد ما اذا كانت عقلانية ام غير عقلانية،واقعية ام خيالية،واضحة ام غامضة،تفاؤلية أم تشاؤمية.

2.الانفعال.ويقصد به نوعية الانفعالات والأحاسيس والمشاعر لدى الفرد ما اذا كانت ايجابية ام سلبية،منفلته ام منظبطة،وقدرته على التحكّم بها.

3.السلوك. ويعني التصرفات او الأفعال التي يبديها الفرد في المواقف المختلفة ويلاحظها الآخرون.

 في ضوء هذا التعريف الموجز للشخصية،نلتقط  أهم وأخطر سمتين في شخصية ترامب،هما تضخم الأنا والتعصب..وما يترتب عليهما من مخاطر بوصفه رئيس الدولة التي يمكنها ان تشعل حربا وتطيح بأنظمة وتهلك شعوبا.

 

الرجوع للفهرس

 

شخصيـة ترامـب – تحليـل سيكولوجـي (القسـم الأول و الثاني) - قاسـم حسيـن صالـــح

  توطئـــة

  لم تثر شخصيات (44) رئيس اميركي من الجدل السيكولوجي كالذي اثارته شخصية الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة الأمريكية.. دونالد ترامب. يكفي ان نشير الى ما نشره عميد كلية الطب بجامعة (هارفارد) بصحيفة " لوس انجلس تايمز" بأن ترامب (شخصية مصابة بالأضطراب النرجسي)، فيما ردّ بروفيسور آخر بالطب النفسي(جولدنبرغ) بأن وصف ترامب بالنرجسي (لا يفسر بالشكل المناسب سلوكه أو يعطي مثالا عن الحالة)،وأنه يعلم من معالجته لأشخاص نرجسيين بأنه ( لا يوجد واحد منهم يحرض علنا على العنف، أو يفتري على المجموعات الإتنية). ومع ذلك فأن البروفيسور نفسه حكم عليه بأنه ( لا يناسب المهمة، ولا يجدر به أن يصبح رئيسا،لأنه يحتقر النساء ويشوه سمعة المكسيكيين والمسلمين، ويسخر من ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى كونه يشيطن الإعلام ويجرح من يتحداه).وراح آخرون يحللون شخصيته من شكل:الأنف (يشير الى اعتداده بذاته)،الفم (يدل على التشاؤم)،الحاجبين(قوة السيطرة)،الأذنين،العينين،الذقن،شكل الرأس.وبرغم ان جمعية الأطباء النفسيين الأمريكية اوصت بعدم اصدار اي تحليل نفسي للمرشحين الرئاسيين التزاما بمعيار اخلاقي يعود لعام 1964الذي ينص على "عدم إعطاء أراء مهنية لم نتفحصها شخصيا" وفقا لـ(قاعدة غولدوتر)، فان عددا من المعنيين بالتحليل النفسي اشاروا الى ان ترامب(مسكون باضطرابات شخصية متعددة)..وصفات أخرى في شخصية ترامب تفضي في خلاصتها الى ان الرجل لا يصلح ان يكون رئيسا للولايات المتحدة لأسباب سيكولوجية وعقلية!.فيما وصفه آخرون بالمشاكس والخطر والمتهور..والمجنون!

 

الرجوع للفهرس

ترامــب..بمنظــور الطـب النفســي – النرجسيــة الخبيثـة- قاسـم حسيـن صالـــح

منذ بدء حملته الانتخابية في (2016 ) انشغل المحللون السيكولوجيون في تحليل شخصية ترامب.وتباينت التشخيصات من اخفها حدة (متهور،استعراضي..)   الى اخطرها في اتهامه بأنه مصاب بالذهان..الذي يعني في الطب النفسي (اضطراب عقلي حاد،يفقد الفرد صلته بالواقع،مثل اضطراب الشيزوفرينيا)..ما يستدعي ادخال المصاب به الى مستشفى الأمراض العقلية.

 ولدى متابعتنا لتحليلات علماء النفس والأطباء النفسيين،الأمريكيين بشكل خاص،وجدنا ان معظمهم يشخص حالة ترامب بأنه مصاب باضطراب الشخصية النرجسية..في عشرات المقالات المنشورة في الصحف والمجلات الأجنبية.

الرجوع للفهرس

 مقـاربـــات . . .الرؤيـــة مــن منظــــور مختلــــف

 

من قضايا التأصيل الاسلامي لمناهج علم النفس في الجامعات الاسلامية - مالـك بابكـر بــدري

ملخص الدراسة

يناقش هذا البحث المبررات الفكرية والعقائدية للتأصيل الإسلامي لعلم النفس. فما من أمة اهتمت بتنشئة شبابها على التمسك بقيم حضارتها إلا وقامت بصياغة علم النفس على أساس قيمها وتصورها للإنسان والكون والحياة. لذلك نجد الجامعات الكاثوليكية في الغرب قد رفضت الانصياع لنظريّات علم النفس الغربي وممارساته التي لا تنسجم مع فكرها الديني. كما قامت الأنظمة الشيوعية بما في ذلك الصين حتى الآن بإعادة صياغة علم النفس بما يتلاءم مع فكرها. وحتى علماء النفس في أوروبا ضاقوا ذرعًا ببعض ممارسات علم النفس الأمريكي. إذن فالتأصيل الإسلامي لعلم النفس قد أصبح فرضًا عينيا على النفسانيين المسلمين. ثمّ انتقل البحث إلى مناقشة التصورات المختلفة لحركة التأصيل الإسلامي الحديثة مبيّنًا اختلاف العلماء في تعريف مصطلح "الأسلمة"، وما تمخض عن ذلك من تطبيقات متناقضة. فبعضهم لا يرى في الأسلمة إلا الدعوة إلى الإسلام ونبذ كل ما أتى به الغرب من فكر نفسي واجتماعي، ومنهم من نظر إلىالتأصيل الإسلامي بوصفه أداة لتقدم الأمة الإسلامية والتخلص من المعوقات التاريخية وتقديس الماضي كي تنطلق الى رحاب التقدم العلمي وكأنّه الغاية المثلى للأمة. بعدها قدّم المؤلف مفهومه للتأصيل الإسلامي المتزن الذي يقوم على أربعة عناصر أو مفاهيم للأسلمة ليؤدي كل عنصرٍ منها مهمته في أحد جوانب التأصيل المهمة.

 

الرجوع للفهرس

سيكولوجيــة التعذيــب خـــلال الثــورة الجزائريـــة - رمضــان زعطــــوط

يعود صراع الإنسان مع أخيه الإنسان إلى فجر التاريخ لأسباب كثيرة ولعل قصة قابيل وهابيل كانت فاتحته الأولى. ومع أن الإنسان كائن متفرد في مقارنته بالكائنات الأخرى ولذلك استحق التكريم والرفعة من خلال إتباعه لمنهج الرسل فيما يتعلق بتنظيم علاقته مع إخوانه في البشرية، إلا أن غرائزه قد تهبط به فيصل إلى أعماق سحيقة من الدناءة لا توجد لدى الكائنات الأخرى. إن الحيوان يتصارع مع أخيه بدرجة تبلغ ذروتها لدى الحيوانات المفترسة، لكنه يفعل ذلك غالبا من أجل الطعام أو حماية الإناث والذرية، لذلك لم يعرف التعذيب في الكائنات الأخرى، أو الاستمتاع به كما يحدث لدى البشر.

إن التعذيب عمل بشري بغيض يستند إلى غريزتين هما: العدوان والجنس. وهاتان الغريزتان تقعان تحت سيطرة العقل لدى الإنسان السوي، فإذا أفلتتا من عقالهما وتنكر الإنسان لعقله وأخلاقه فإنهما تتجاوزان الخطوط الحمراء كلها...ويعود الإنسان إلى بدائيته الأولى فيقتل ويذبح ويعذب ويحتقر أخاه الإنسان.

 

الرجوع للفهرس

سيكولوجيـة القدر السياسي بيـن الحاكم والمحوم في العراق - علي عبد الرحيـم صالـح

تعتمد تطلعات الشعوب نحو تأسيس الانظمة الاجتماعية والسياسية الديمقراطية على ما يتبنونه من توقعات ومعتقدات جمعية متحررة ، إذ تمارس هذه التطلعات أثرا كبيرا على قدراتهم وكفاياتهم في خلق مصير اجتماعي مشترك والتعايش مع التحديات والازمات العاصفة؛وبما ان مواجهة هذه التحديات تعتمد على ما لدى افراد المجتمع من موروث اتثقافية ، واوضاع مصيرية مشتركة، ودرجة سيطرتهم او عجزهم في التحكم بالازمة فأن هذا يؤدي الى ظهور طابع عام يعزو فيه الناس الاسباب والنتائج السلبية التي اثرت على اوضاعهم الامنية والاقتصادية والسياسية ، واتخاذ انماط سلوكية شائعة للتعايش معها مثل سلوك المواجهة او الانسحاب او الخضوع ؛ ووفقا للملاحظات المنهجية والتاريخية في دراسة الشخصية العراقية نجد ان هذه الشخصية فشلت في تبني اسلوب مواجهة فعال في التغلب على المعوقات التي واجهتها، وبقيت غير مرنة في اختيار نظم سياسية متسلطة وعدائية رغم وعيها بذلك.

الرجوع للفهرس

حـج البيـت بين الثقافـة النرجسيـة و المسؤوليـة الأبويــة -سـداد جواد التميمــي

    مقدمة كلام ابتدأ فيها كلامي عن حج البيت الحرام

هنالك تجارب  يمر بها الانسان قد  تكون لحظات من حقيقة يؤمن بها، و تصبح اشبه بالأسطورة،  و رمزاً بالغ الاهمية لديه القدرة ان يغير ما في داخل الانسان من مشاعر  و أفكار.  كلنا نبحث بين آونة و اخرى عن فهم و تحليل لكل تجارب نمر بها كي تساعدنا في اكتشاف  طراز لهذا  التدفق لحياة تبدوا أحياناً و كأنها خالية من أي معنى

 

الرجوع للفهرس

التقديــس والتدنيــس والخـلاص فـي العقــل العربــي -علي عبد الرحيـم صالـح

توصف رحلتنا الاولى من الحياة بانها المرحلة التي ندمج فيها قيم المجتمع الاخلاقية ومعاييره ومقدساته الدينية في البناء السيكولوجي للذات ، إذ نتعلم خلال هذه الرحلة كيف نتصرف وسط المجتمع ونمتثل قوانينه وتعليماته ونتجنب محرماته المقدسة ، وبصورة تدريجية تصبح هذه المحرمات جزءا اساسيا من مفهومنا لذاتنا وجهاز رقابي يوجهنا بصورة آليه نحو القيام بالسلوكيات المرغوبة والحذر من مخالفة اوامر المجتمع وإلا فان هذا الجهاز سوف يطلق دفاعاته النفسية ويجعلنا نشعر بالذنب والعار والخجل ، وبما ان هذه الانفعالات مؤلمة ومقلقة وتشكل ضغطا نفسيا شديدا علينا فاننا نحاول كبتها او الخلاص منها من خلال ممارسة بعض السلوكيات والطقوس الدينية التي تخفف عنا كاهل هذه الخبرات المؤذية ، لذلك تشكل طقوس الخلاص احدى الوسائل التكيفية للتخلص من الذنب والعار ، وغسل ذنوبنا وانتهاكاتنا للمحرمات الاجتماعية ، ولا سيما اننا نعيش في مجتمعات أبوية تعمل على تطبيع مقدساتها بصورة قهرية وملحة ، وتفرض نظاما صارما وعقوبات قاسية لمن يجرئ بالتعدي عليها.

 

الرجوع للفهرس

تأثيرالضغوطات المحيطية على العائلة وكيفية تدبر ذلك مع الابناء؟ -مرسلينـا شعبان حســن

من الأمور المجربة لدى الكثير من العائلات أنه يصعب على العائلة ان تعتني بالأطفال عندما ينقطع مجرى الحياة العادية بسبب نزاع مسلح او نتيجة الحصار الانساني، ليكون التّوتر نتيجة هذه الظروف هو ما يجعل الكبار ينفعلون بسرعة، ويفقدون الصبر ويغضبون لأقل الاسباب والمتغيرات. ويشعرون بالذنب لأنهم لا يقدمون العناية اللازمة او الضروريات الاساسية لأطفالهم، كما يشعرون بالقلق أمام تلاشي القيم التقليدية التي كانت ناظمة لحياتهم.

 فالانا الضّعيفة يمكن بصورة سلبية ان تنغمر، وتضمحل نتيجة تمخض الخبرة الأليمة غير المتوقعة نتيجة اثر صدمي، لتتعلم الأنا من ثم الدّفاع عن نفسها ضد الخبرات الأليمة ، إما بمجرد الافكار او بميكانيزمات دفاعية أخرى "فكل ما هو أليم يتحتم صرخة الاستغاثة" بما يسمى مرحلة السّيطرة السّلبية الإستقبالية .

إن الانا التي تعمل وفق مبدأ الواقع ، قادرة على ان تعترف بوجود خبرات أليمة، وعن طريق الاعتراف تستطيع ان تتجنب الخبرات المماثلة، فإما ان تستجيب لها على نحو ملائم جاعلة بذلك الالم الذي لا يمكن تجنبه اقل، بل واكثر ما يمكن أن يكون نافعاً .

 

الرجوع للفهرس

جدليــة الحيــاة والمــوت وجدليــة الانسـان والبيئــة -عبد الناصرفوزي اغبارية

انه من الاكيد رفض العنف مهما تعددت اشكاله وطرق ممارسته وان كان ذالك من العنف الاخلاقي والكلامي مرورا بالعنف الجسدي والجنسي وصولا الى العنف بقتل الاخر معنويا و/او جسديا.

وتعاني كل المجتمعات في العالم من ظاهرة العنف هذا وان اختلفت نسبتها وامتداداتها من مجتمع لآخر 

اللا ان فهم "جذور العنف" ومصادر نموه وطرق معالجته هو العمل الأساسي في اي مجتمع كان. 

هل تكمن" غريزة العنف" في الانسان، في كل إنسان كما كتب فرويد في نظرياته في علم النفس ؟

ينمو الانسان ويتطور جسديا ونفسيا من خلال العلاقات والتفاعلات المستمرة بين طبيعته وغرائزه (nature) وبين البيئة والحضارة (culture) في كل أشكال طيفها من ثقافة وفنون ونشاطات اجتماعية التي يعيش فيها منذ الولادة والتي يتم من خلالها وبواسطتها صقل تلك الغرائز الطبيعية وتحديد مسارها الاجتماعي والانساني وتحديد سلوك الشخص تجاه نفسه وتجاه الاخر. واننا نستطيع القول كما هو معروف في الطب النفسي اليوم بان البيئة التي يعيش فيها الانسان تبدأ في بيت الرحم وتستمر في خلال فترة الحمل حيث يعيش الجنين كل ما تعيشه أمه من تغيرات عاطفية وبيولوجية . وذالك فان وضع الام الحامل الجسدي والنفسي هو بعلاقة مباشرة بما يكون لاحقا الحالة والصحة الجسدية والنفسية للمولود الجديد..وهنا تكمن ايضا أهمية البيئة العائلية العاطفية وليس فقط المادية التي تعيش فيها الامرأة الحامل والتي يترعرع فيها فيما بعد الرضيع والطفل والشاب والإنسان بشكل عام. 

 

الرجوع للفهرس

متى يتحرر الإسلاميـون العلمانيون من ايديولوجياتهم ونرجسياتهم؟ -الدكتور خالد عبد السلام

  عجيب امر مجتمعاتنا العربية والاسلامية، تتبادل الشتائم والسباب والتكفير والتفسيق فيما بينها حول قضايا فقهية وفكرية واحقية كل منها في تولي مناصب المسؤولية في هياكل الإدارة والسلطة، وتتجادل حول قضايا هامشية وتافهة تشغل بها تفكير المجتمع وتحرفه عن جوهر القضايا (كثقافة الاختلاف والتنوع والاعتراف بالآخر والتأسيس للحياة المشتركة دون اقصاء ولا تهميش لآي طرف للآخر)، و كل منها تتحالف مع شياطين العالم وتدعي انها تريد الخير لشعوبها.

وفي نفس الوقت نشاهد في المباشر دولا عظمى تتنافس فيما بينها للنفوذ في أراضينا و دولنا و تتفاوض فيما بينها حول كيفية تقاسمنا كمناطق نفوذ بينها، كما تتفاوض نيابة عنا في تحديد وتقرير مصيرنا وكأننا ما زلنا قصر وغير ناضجين ولسنا مؤهلين لتحديد مصيرنا بانفسنا. حيث نشاهد مفاوضات سرية وعلنية بين روسيا وامريكا في منطقة الشرق الأوسط ( سوريا والعراق) و تنافس بين فرنسا وايطاليا وامريكا وروسيا على النفوذ والسيطرة على افريقيا من بوابة ليبيا والسودان ( الدول الغنية بالثروات الطبيعية والموقع الجغرافي الاستراتيجي).

 

الرجوع للفهرس

الرخــــاوي بيــن أفيـــاض الإدراك وينابيــع أرى!! -صــادق السامرائـــي

اللقاءات قد تكون مادية روحية فكرية إدراكية معرفية إشراقية تبصرية , أو غير ذلك من آليات الإلتقاء ما بين الموجودات الحائرة المتحاورة , الساعية إلى حيث لا تدري بكدحها المتواصل وجهدها المبذول لتحقيق نداءات كامنة فيها , تمنحها القوة والطاقة للوصول إلى غاياتها التنويرية والإمعانية القادرة على التوهج والسطوع.

ومن السرور الإدراكي والبهجة الفكرية أن ألتقي على صفحات شبكة العلوم العربية النفسية بالأستاذ يحيى الرخاوي , وبينابيع أفكاره المتدفقة الهدّارة الإنبثاق والعميمة الأفياض.

سررت لإكتشافي بأن ما أتداوله على السطور ليس عبثا أو أكاد أن أسميه وسواسا , لعدم القدرة على كبح زمام الإبداع , ولجم اليراع المتراكض على السطور بلا تعب وراحة , وإبتهجت لأن العقل قد إلتقى بالعقل والروح تناغمت مع الروح , فصار الذي أقرأ كأنه الذي أكتب , مع تباين الأساليب بالطرح المطعم بسلاف التجارب والمَدارك والتجليات.

 

الرجوع للفهرس

سيكولوجية القدر السياسي بين الحاكم والمحكوم في العـراق - علي عبد الرحيـم صالـح

تعتمد تطلعات الشعوب نحو تأسيس الانظمة الاجتماعية والسياسية الديمقراطية على ما يتبنونه من توقعات ومعتقدات جمعية متحررة ، إذ تمارس هذه التطلعات أثرا كبيرا على قدراتهم وكفاياتهم في خلق مصير اجتماعي مشترك والتعايش مع التحديات والازمات العاصفة؛وبما ان مواجهة هذه التحديات تعتمد على ما لدى افراد المجتمع من موروث اتثقافية ، واوضاع مصيرية مشتركة، ودرجة سيطرتهم او عجزهم في التحكم بالازمة فأن هذا يؤدي الى ظهور طابع عام يعزو فيه الناس الاسباب والنتائج السلبية التي اثرت على اوضاعهم الامنية والاقتصادية والسياسية ، واتخاذ انماط سلوكية شائعة للتعايش معها مثل سلوك المواجهة او الانسحاب او الخضوع ؛ ووفقا للملاحظات المنهجية والتاريخية في دراسة الشخصية العراقية نجد ان هذه الشخصية فشلت في تبني اسلوب مواجهة فعال في التغلب على المعوقات التي واجهتها، وبقيت غير مرنة في اختيار نظم سياسية متسلطة وعدائية رغم وعيها بذلك.

 

الرجوع للفهرس

محنـة الأطفــال..أوجــع محـــن العــراق واخطـــرها -قاسـم حسيـــن صالـح

كانت الجمعية العامة للأمم المتحدة اوصت في العام 1954 بالقرار 836 بأن تقيم جميع البلدان يوما عالميا للطفل، وفي  العشرين من تشرين الثاني 1989،اعتمدت الجمعية العامة هذا اليوم يوما عالميا لاعلان حقوق الطفل ، وقدّم العالم ،بضمنه العراق،تعهدا للأطفال  (بان نبذل قصارى جهدنا من اجل حقوقهم في البقاء والنماء وفي التعلم والتحرر من العنف وسوء المعاملة..).

 والمفارقة، أن الذي حذّر منه الأعلان تجسّد في اطفال العراق بأبشع صوره .صحيح ان اطفال العالم لاسيما في البلدان النامية يتعرضون الى العنف والتشريد وسوء المعاملة والحرمان..غير ان ما تعرّض ويتعرّض له اطفال العراق ما حصل في تاريخ الطفولة في العالم..ولنا على ما نقوله اكثر من شاهد. فاطفال العراق هم الوحيدون في العالم الذين استلبت منهم حقوقهم وحياة الطفولة بمرحها وبهجتها والعابها واغانيها على مدى 36 عاما متواصلة!

 

الرجوع للفهرس

 الحـــدث: " الاسبـوع السنـوي الثالـث " العربيــة " و العلـوم النفسانيـة"

 

خمـــس قضايـــا لانتشــال اللغــة العربيـة مـن الهــزال -قاســم حسيــن صالـــح

   في خمسينيات القرن الماضي  كانت الجمعية العامة للأمم المتحدة لا تعترف باللغة العربية،بل  كانت لا تجيز الترجمة التحريرية  الى العربية الا بشرطين:ان تكون الوثائق ذات طبيعة سياسية وقانونية تهم المنطقة العربية، وان تدفع الدول العربية تكاليف الترجمة!

  وبجهود  دبلوماسية مميزة للمملكة المغربية، من خلال منصب رئيس المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو الذي كان يشغله السيد محمد الفاسي،وسفير المغرب لدى الأمم المتحدة في حينه السيد رشيد الحلو،وباسناد من المملكة العربية السعودية وعدد من الدول العربية، وافقت الأمم المتحدة في العام 1973 بقرارها الرقم 3190 باعتماد الثامن عشر من ديسمبر / كانون الأول يوما عالميا للغة العربية ،بجعلها لغة رسمية للجمعية العامة وهيئاتها. واستمر العمل بهذا القرار الى عام 1977 حيث تم ادراج تكاليف الترجمة الى العربية ضمن الأعباء اللغوية للأمم المتحدة ،ونالت حظها كلغة اممية  الى جانب خمس لغات معتمدة هي :الانجليزية ، الفرنسية،الصينية ،الاسبانية،والروسية.

الرجوع للفهرس

التجهيــــــــــــــــل الوطنـــــــــــــي!!- صــــادق السمارائـــي

التجهيل الوطني أسلوب إستحواذي إستعماري يهدف إلى إشاعة الأمية الوطنية بين أبناء الوطن , مما يساهم في إضعاف إنتمائهم إليه , وبخسهم لقيمته ودوره وأهميته , وإعتباره شيئا يمكن النيل منه وخيانته والتنازل عنه وهجره, وبهذا يسهل أخذه من قبل القوى الطامعة فيه.

وما يجري في بعض المجتمعات , أنها خضعت لماكنة إعلامية تستهدف الوصول إلى أقصى حالات التجهيل الوطني , لكي يتحقق الإفتراس المريح للوطن , وذلك بالترويج لمفاهيم وأفكار وحالات إنفعالية وعاطفية شديدة التأجج , وإقرانها بالعديد من الأحداث المعززة لإلتهابها وإكتساحها لكل ثابت وراسخ في الوعي الفردي والجمعي , حتى تحولت بعض الأوطان إلى موجودات سرابية وميادين للإنتحار الذاتي والموضوعي.

 

الرجوع للفهرس

اللغــــــــــــــة الأم والحيـــــــــــــــاة!!- صــــادق السمارائـــي

اللغة الأم نبع الحياة , ودفق إبداعها , ومستقر أفكارها , ومنهاج إنبعاثها , وطاقة ديمومتها ونمائها وإتساعها , وتناغمها مع إيقاع الأكوان وألحان العصور والأزمان , وبدونها يتجفف الوجدان.

اللغة الأم هي التي تبرمج المخ البشري , وتؤهله للتفاعل المنضبط المتوافق القادر على التوليد والإبتكار , فأول ما تعلمه أصوات اللغة وأبجدياتها ومن ثم الأسماء وتبدأ عملية ربط الأبجديات والكلمات لصياغة العبارات والجمل , التي تكنز فكرة وتوصل المعنى والغرض , وتجهزنا بوسيلة تواصلية ذات قيمة بقائية وإرتقائية متميزة.

ومن غير التعلم الوافي للغة الأم تضطرب الأمخاخ , وتتبعثر تواصلاتها العُصيبة وتضعف قدراتها التعبيرية والتأليفية , فللغة مراكز تساهم في صياغة المدارك وتركيب الكلمات والجمل والعبارات , وكذلك تعمل على تحويلها إلى أصوات وصور مكتوبة على السطور , بآلية تؤدي الغاية وتصل للهدف.

والتعلم الأولي لأية لغة يجهز الشخص بقدرات تؤهله للتواصل والتفاعل المعرفي , والحاجاتي والفكروي والعاطفي والنفسي , والذي يترتب عليه سلوك ما.

 

الرجوع للفهرس

التعفـــــــــــــــن الفكــــــــــــــري!!- صــــادق السمارائـــي

الأفكارُ تتعفن , والأحوالُ تتبدل , والعلاقة ما بين التعفن والتبدل ذات تداعيات وتواصلات متشابكة , ذلك أنّ التبدلَ إنْ لمْ يتحققْ فأنّ التعفن يتأكد!!

فالحياة جريان دائب , وتدفق متواكب , وصيرورات متوالدة , وتفاعلات متعاضدة , وقدرات منسابة ومتصاعدة , فلا سكون وقنوط وتقوقع وإندحار , فالحياة في الحركة.

وما ركد من الموجودات يتفسخ ويتعفن ويبعث الروائح الكريهة ويصنع الحالات القبيحة , ويدفع إلى متواليات كسيحة.

وهذا قانون دائب ودستور متعاقب لا يأوي إليه سائب , ومَن لا يوافقه هو الخائب الغائب؟

والأفكار عليها أن تكون متجارية معه وتدور في مداراته وتمتلك الطاقات التي تأخذ بها إلى الأعلى والأسرع , وإلا فأنها تتخامل وتُصرَع.

 

الرجوع للفهرس

اللغـــــــــــــــة والبشــــــــــــــــر!!- صــــادق السمارائـــي

البشر مخلوقات لغوية , ولا يمكنها أن تكون موجودات صامتة , فاللغة من أهم علائم حياتها وآليات تفاعلها , ولولا اللغة لما تحققت الحياة وتطورت.

وأنى تكون اللغة يكون الناطقون بها , والموجودون فيها , والمتحققة بهم.

فاللغة مرآة أحوال البشر !!

كنت في اليابان , وتعبت من البحث عن شخص يتكلم غير اليابانية , وعندما سألت صاحبي الياباني عن السبب , أجابني : الشعب لا يحتاج لغة أخرى , فلغتنا تكفينا , ونفخر بها وتفخر بنا!!

صعقتني كلماته , فاللغة تتفاخر بأهلها , وهم يتفاخرون بها , وتلك حقيقة سلوكية بشرية ذات قيمة حضارية وإبداعية وإنسانية , فالعزة تتحقق بعز اللغات , والقوة تكون بقوة اللغات , والمجد يتجسد بمجد اللغات!!

 

الرجوع للفهرس

 اللغـــــــــــــــة العربيـــــــــــــــة !!- صــــادق السمارائـــي

إنّ الذي ملأ اللغاتَ مَحاسنا.....جعلَ الجمال وسره في الضادِ" (أحمد شوقي)

"إلى معشر الكُتّابِ والجمعُ حافِلُ....بسطت رجائي بعد بسطِ شكاتي" (حافظ إبراهيم)

التقدم بحاجة إلى لغة معاصرة والتأخر يتنازل عن اللغة.

 والمجتمعات المتقدمة تولي لغاتها أكبر الإهتمام , لأنها العنصر الأساسي للتعبير عن التقدم والمواكبة وتحقيق السبق الحضاري , فبدون اللغة لا يمكن للإنسان أن يشارك بدقة ووضوح أخيه الإنسان بما يفكر فيه ويراه ويتطلع إليه.

 فاللغة هي التي تحدد معالم السلوك والتفاعل ما بين أبناء المجتمع , وترسم ملامح شخصيتهم وتؤكد هويتهم , وحالة أي مجتمع تتناسب وحالة لغته وموقعها ودورها في الحياة , وقدرتها على تحقيق الأماني والغايات.

 ولا يمكن لأية لغة أن تتفاعل مع زمانها إذا كان أهلها بلا قدرة على ذلك , وإنما مندحرين في السوالف ومتفاعلين مع الأجداث.

الرجوع للفهرس

 الوثيقــــــــة

 

كيفيـة مكافحـة وصمـة الطـب النفسي والأطباء النفسانييـن- ماجــدة فهمـــــي

مراجعــة: أحمــد عكاشـــــه -  طــارق عكاشـــــه

في عام 2009 أنشأ رئيس الجمعيه العالميه للطب النفسى فرقة عمل منوط بها فحص الأدلة المتاحة عن وصمة الطب النفسي والأطباء النفسانيين وعمل توصيات حول عمل الجمعيات الوطنية للأمراض النفسية والأطباء النفسانيين المهنيين و ما يمكن القيام به لخفض أو منع الوصمة و منع نتائجها الشائنة، وتعرض هذه الورقة موجزاً للنتائج التي توصلت إليها فرقة العمل وكذلك التوصيات، وقد استعرضت فرقة العمل المؤلفات المتعلقة بصورة الطب النفسي والأطباء النفسانيين في وسائل الإعلام وأراء عامة الجمهور حول الطب النفسي والأطباء النفسانيين ، وأيضا آراء طلاب الطب والمهنيين الصحيين غير الأطباء النفسانيين وايضا الأشخاص الذين يعانون من أمراض نفسية وأسرهم، كما استعرضت الأدلة حول التدخلات التي تعهدت بمكافحة الوصمة والتمييز و ما ترتب عليها ،كما قدمت سلسلة من التوصيات للجمعيات الوطنية للأمراض النفسية والأطباء النفسانيين.

 فرقة العمل ركزت على صياغة أفضل الممارسات في الطب النفسي وتطبيقها في مجال الخدمات الصحية وعلى تنقيح المناهج الدراسية لتدريب العاملين في مجال الصحة، وأوصت أيضا بأن الجمعيات الوطنية للأمراض النفسية عليها إقامة صلات مع غيرها من الجمعيات المهنية ومنظمات المرضى وأفراد أسرهم ومع وسائل الإعلام لمعالجة مشكلات وصمة الطب النفسى على نطاق واسع،  وأبرزت فرقة العمل أيضا الدور الذي يمكن أن يؤديه الأطباء النفسانيين في منع وصمة الطب النفسي، وأكدت على الحاجة إلى وجود علاقة احترام مع المرضى و دقة الإلتزام بالمعايير الأخلاقية والحفاظ على الكفاءة المهنية فى ممارسة الطب النفسي .

الرجوع للفهرس

 إصــدارات حديثــــة

مراجــــع و  كتــــب

البــــوح العظيـــم المصريـــون ما جــــرى لهــــم وبهــــم- خليــــل فاضـــــل

مفاهيــم أساسيــة

إن محاولة التأريخ النفسي الاجتماعي تستمد قوتها من قدرتها على كشف المختبئ والسماح له بالطلوع حرا، نفسها هي تلك القدرة على المعرفة وعلى الارتياب، في حديث يومي نلوكه ولا نهتم به.

محاولة هي إذن للتأريخ لمصر والمصريين، محاولة للرصد- فعليا- ما جرى لنا كمصريين، ما يجري لنا وبنا. هنا عينة لفئات عمرية منذ نهاية التسعينات ومن أول عام النكبة 1948 م، تاركا للقارئ إدراك الفروق والمتماثلات من رؤى ودراسات للبشر، في حاضرهم وماضيهم، من واقعهم المعيش، وليس من على أريكة التحليل النفسي.

محاولة لفهم شامل وكامل لهذا الاجتياح الطوفاني للقماشة المصرية المعقدة بكل تفرعاتها، ارتباكاتها، تقاطعاتها...تداخلاتها وتناقضاتها، العصية منها على الفهم، وتلك الغربية.

الرجوع للفهرس

التمكيـــــــــن الأخلاقــــــــــــي للمعلــــــــــــم-محمـد السعيد أبو حـلاوة

ملخص الدراسة

 

(1) باللغة العربية

هدفت الدراسة إلى تأصيل مفهومي الكفاءة الأخلاقية والتمكين الأخلاقي للمعلم في إطار التنمية المهنية الأخلاقية المستدامة، من خلال تحديد ماهية كل مفهوم وأبعاده وديناميات تشكيله، والنماذج المفسرة، وانتهت الدراسة إلى اعتبار أن التمكين الأخلاقي للمعلم يمثل الفريضة الغائبة في برامج إعداد وتأهيل المعلمين، واختتمت الدراسة بعرض تصور إطار عام للتمكين الأخلاقي للمعلم في سياق نموذج التعلم الاجتماعي الوجداني، ونموذج التربية النفسية، والافتراضات النظرية لعلم النفس الإيجابي باعتباره تمثيل لسيكولوجية التمكين وتعزيز الفضائل ومكامن التميز الإيجابي لدى البشر، وتوصلت الدراسة أيضًا إلى وضع مقياس للكفاءة الأخلاقية، مقياس للتمكين الأخلاقي وإن كانا خارج نطاق أهداف الدراسة الراهنة إلا أنهما يمثلان ما يصح تسميته المرحلة الثانية للدراسة الحالية في المستقبل القريب للتحقق من معالمهما السيكومترية وكفائتهما التفسيرية لمستويات الكفاءة الأخلاقية والتمكين الأخلاقي لدى العاملين في قطاعات مهن المساعدة ومنها مهنة التعليم.

الرجوع للفهرس

البحـــــــــــوث العلميـــــــــــة الصحيـــــــــــة-محمـد أديـب العسالـي

تعتمد الممارسة الطبية السريرية دائماً على نوع ما من البراهين التي تدعم فائدتها، وتشتق أقوى البراهين من البحث العلمي السريري، ولكن – وللأسف - تغيب هذه الحقيقة عن كثير من الأطباء، بل يسيئ الأطباء عادةً فهم حدثية البحث العلمي معتقدين أنه أمر أكاديمي لاعلاقة له بالممارسة الطبية اليومية، لذلك فإن البحث والممارسة يمارسان وكأنهما فعاليتان طبيتان لاعلاقة بينهما، فمازال تأثير نتائج البحث العلمي السريري على الممارسة الطبية اليومية ضعيفاً مثله في ذلك مثل دور الممارسة السريرية اليومية في توجيه البحث العلمي السريري.

الرجوع للفهرس

دوريــات و مجــلات

ملخصــــــات المجلــــــــة العربيـــــــة "نفسانيـــــات" - المجلـد 10 العـدد 45

إفتتاحية العدد: علاج الصدمات في العالم العربي ومقاربته مع الغرب- خولة أبو بكر

يسعى الإنسان السوي للعيش في حياة آمنة. وهو يحتاج لهذا الأمن والأمان لتطوره السليم الجسدي، النفسي، العاطفي والاجتماعي. وحتى يتحقق هذا هنالك ضرورة لتظافر الجهود بين ثلاث حلقات لمنظومات يعيش ضمنها وهي: الأسرة والتي تحيط بها حلقة المجتمع والتي تحيط بها حلقة الدولة. ضمن الحلقة الأولى يتعاون الوالدان والأقارب في الأسرة الموسعة على توزيع الأدوار فيما بينهم حتى يتم توفير شعور الأمن والأمان لأفرادها، كل حسب سنه، حاجاته الخاصة ومرحلة تطوره. وفي الحلقة الثانية توفر المجتمعات بواسطة المبنى الثقافي والديني وآليات التكافل الاجتماعي حاجات الأمن والأمان المجتمعي. وفي الحلقة الثالثة، تزود الدولة بواسطة مؤسساتها المتعددة - خاصة الإقتصادية، القانونية والعسكرية – شعور الأمن والأمان للمواطن.

الرجوع للفهرس

ملخصــــــات المجلــــــــة العربيـــــــة "نفسانيـــــات" - المجلـد 10 العـدد 46

الافتتاحية " الجنوسية المثلية... من اللاسواء  الى  الاضطراب"- مأمون مبيّض

أكتب مقدمة هذا العدد الخاص من مجلة الشبكة العربية للعلوم النفسية اليوم الجمعة 26 يونيو/حزيران 2015 حيث قضت المحكمة الفيديرالية الأمريكية بنسبة أصوات 4:5 لصالح الاعتراف بزواج المثللين. وقد قام الشعب الإيرلندي في الشهر الماضي (22 مايو/أيار 2015)، بالتصويت على نفس الشئ في استفتاء شعبي، وبلغت نسبة الذين صوتوا لصالح الزواج المثلي 63% من المصوتين.

وفي الأسبوع الماضي فقد قضت محكمة في مدينة بلفاست، أيرلندا الشمالية التابعة للمملكة المتحدة، قضت بحكم أثار ضجة كبيرة ضد خباز رفض صناعة قطعة حلوى طلب صاحبها أن يضع عليها شعارا يدعو لدعم التصويت لصالح تشريع زواج المثليين.

وكل ما سبق أعلاه من أحداث ما كانت لتصل لهذه النتيجة قبل 5-10 سنوات، مما يجب أن ينبهنا في بلادنا العربية والإسلامية.

وأنا أشكر إدارة الشبكة العربية للعلوم النفسية على تشريفي بتحرير هذا العدد من المجلة، وعلى تخصيص هذا العدد لبحث الجنوسية المثلية، من أجل فتح باب الحوار الداخلي في بلادنا العربية والإسلامية في هذه المواضيع التي تشكل تحديا لنا جميعا، وخاصة من خلال تعاملنا مع القضايا الطبنفسية وفق المعايير الدولية للتشخيص والعلاج كما في (DSM-5) و(ICD-10).

ومعنا في هذا العدد خمس مقالات وأبحاث تحاول أن تسلط الضوء على جانب من جوانب هذا الموضوع النفسجنسي.

 

الرجوع للفهرس

للإطلاع علـــى الأعداد السابقـــة

http://www.arabpsynet.com/apn.journal/index-eJbs.htm

Document Code PJ.0181

 

ترميز المستند PJ.0181