حــول قابليــة
الـدول العربيـــة لحضانـة الثــورات
-
محمـد احمــد النابلسـي
رصد
المزاج العام عملية تقع على الحدود بين السياسة والعلوم الانسانية وبخاصة
علم النفس وعلم الاجتماع. فيما نفضل شخصياً إعتبار هذه العملية واحدة من
وجوه استغلال السياسة للعلوم الانسانية. وعملية الرصد هذه تجري عادة بطريقة
آلية روتينية الا انها تطرح ضرورة التعمق في متابعتها للرأي العام في
الحالات المفصلية كمثل تعرض المجتمع لمواجهات داخلية او خارجية تتطلب
تضحيات الجمهور والتأكد من ملكيته للدوافع المؤكدة لاستعداده لتقديم تضحيات
مماثلة.
الثورات
العربية المتلاحقة بينت تعكر المزاج العام في هذه الدول وربما تعكر المزاج
العربي العام بدليل تلاحق التحركات وانتشارها الوبائي السريع في غالبية
الدول العربية اذا لم نقل كلها. كما ان اندفاع الشارع العربي لتأييد هذه
الثورات يؤكد تعكر المزاج العام لهذا الشارع وصولاً لتبنيه مبدأ التغيير
بعض النظر عن تهديدات الفوضى التي قد تصاحب أو تعقب التغيير.
الانظمة
العربية كافة تبحث هذه الايام عن الوسائل الاكثر فعالية لرصد المزاج العام
لجمهورها وأهم منها تشخيص قابلية النظام لحضانة ثورة قد تؤدي الى نهايته
وسقوطه. ذلك ان وسائل الرصد التقليدية لتوجهات الرأي العام ومزاجه لم تعد
صالحة في هذه اللحظة السياسية العربية التي تشهد انفعالات تطلق معها
القناعات الضمنية التي يخفيها هذا الحمهور عادة ما يجعلها خارج مجال رؤية
وسائل الرصد التقليدية.
المسألة
هنا تدخل في اطار "الطب النفسي العسكري والأمني" وتقتضي إستقراء تجارب هذا
الفرع على ضوء معرفة مكتملة بانثروبولوجيا الدول العربية المعنية. حيث
المراكز الاميركية التي تتولى أغلب عمليات الرصد هذه جاهلة تماماً لهذه
المعطيات الانثروبولوجية. وهو جهل أكدته التجربة الاميركية في العراق.
رجوع إلى الفهرس
اضطراب في
شخصية "ليندي إنجلند" أم في المناخ الاجتماعي
-
عبـدالستـار إبراهيـم
من المرجح أن القارئ العربي اطلع أو شاهد ما تداولته دوائر الإعلام
العالمية حول الانتهاكات التي أعلنت لأول مرة في أبريل
2004
عما وقع في سجن أبو غريب، الذي يقع على بعد عشرين كيلومترا غرب العاصمة
العراقية، والذي كانت تديره القوات الأمريكية. ولا ألوم القارئ العربي لما
يكون قد أصابه من حنق وإحساس بالامتهان والذعر مما شاهد وسمع، فقد تسببت
صور الانتهاكات التي تمت بحق السجناء العراقيين في إثارة موجة من الاستياء
والذعر لا فى العالم العربى فحسب بل في مناطق مختلفة من العالم. فقد ثبت من
التقرير الذي أعده أنطونيو تاغوبا- الذي ترأس لجنة التحقيق التي أجراها
الجيش حول الانتهاكات بحق سجناء أبو غريب- وجود أشرطة فيديو وصوراً لبعض
السجناء والسجينات وهم عراة، وتم إجبار مجموعة منهم على القيام بممارسات
فاضحة والتقاط صور لهم. وفي حالة أخرى، كشف التحقيق عن أدلة تثبت أن أحد
حراس الشرطة العسكرية الأمريكية مارس "الجنس مع إحدى المعتقلات ". وتطرق
التقرير العسكري إلى صورة أخرى من صور التجاوزات الفاضحة: كتابة عبارة "أنا
مغتصب" على صدر أحد المعتقلين العاري بعد أن أجبر على عملية اغتصاب
استجناسية لمعتقل آخر في الخامسة عشر من العمر. وذكرت CNN نقلا
عن صحيفة "الليبراسيون" الفرنسية قول أحد
السجناء في أبو غريب وهو يصف ما تعرض له "لقد أهانوني وكبلوني في هيئة
يسمونها "العقرب" وظلوا يصبون الماء البارد علي من صباح ذلك اليوم إلى صباح
اليوم التالي, بعدها سقطت على أسلاك شائكة فبدأوا يسحبونني برجلي ويركلونني
على بطني".
رجوع إلى الفهرس
قراءة في رؤية التحليل النفسي والجنسي لأسطورة التوريث المنهارة في مصر
-
حـوار مع خليـل فاضـل
"جلس جمال مبارك بين عدد من العاملين في مقر إقامة والده في شرم الشيخ
ليؤدي صلاة الجمعة، كان شاردًا طوال الوقت وهو يسمع إلى الخطبة، التي حرص
ملقيها أن يتحدث عن الصبر على البلاء، فلا يوجد ما هو أكبر ولا أعظم ولا
أعمق من البلاء الذي وقع على رأس جمال وأبيه".
كانت هذه صورة حاول البعض أن يرسمها الأسبوع الماضي عن جمال مبارك، الذي
قيل إنه لا يزال في شرم الشيخ، وقد أطلق لحيته وأصبح شاردًا طوال الوقت، لا
يتحدث كثيرًا، ويؤكد من شاهدوه عن قرب أن بدأ يكلم نفسه، ويتحدث إلى آخرين
يتخيل أنهم موجودون إلى جواره في حجرته أو في المكان الذي يجلس فيه.
رجوع إلى الفهرس
الكآبــــة الحضاريـة!!
-
صــــادق السامـــرائ
المقدمـــــة: مثلما يُصاب الأفراد بداء الاكتئاب, تصاب الأمم والشعوب به
أيضا. فدورة حياة المجتمعات البشرية كدورة حياة الأفراد, وما يصيبهم يصيب
المجتمعات, أوَ ليست الأمم والشعوب حاصل تفاعل مجموع الأفراد مع بعضهم
البعض وهو تفاعل شامل ومتشعب.
إن الاكتئاب من الأمراض الخطيرة, لأنه يقلب البشر إلى قوة مضادة لنفسه
ويجرده تماما من التفاعل مع الآخر فردا أو محيطا, كما أنه يسري في الأعماق
بهدوء وتدرج حتى يحيلها إلى عصف مأكول وأعراضه تتغلغل فيها فتلونها بالسواد
وتلغي منها أي لون آخر.
وكلما تأملت حالنا في القرن العشرين, أجدني أمام حالة من الاكتئاب الشعبي
الشامل (mass depression) الفاعلة في أركان الأمة وعلى مدى أجيال متعاقبة,
وما استطاع أي جيل أن يشخص الداء ويصف الدواء, بل أن عطاءات الأجيال في
القرن العشرين كانت مشحونة بالإبداع الفكري الاكتئابي, الذي يلوّن الحياة
بالدم والموت ويحولها إلى معضلة وكأنها في نفق مظلم طويل لا نهاية له ولا
شعاع ضوء قادر على التسرب إليه.
ويبدو أن حالة الاكتئاب الشعبي قد تفاقمت وامتدت إلى القرن الحادي والعشرين
وتجاوزت القنوط واليأس وراحت تتخذ مسارات موجعة في هذا البلد أو ذاك. ولا
أدري إن كنت مصيبا فيما أرى أم لا؟
رجوع إلى الفهرس
مفهــوم
الهويـة مـن منظـور النظريـة النفسيـة التحليليـة
-
مرسلينـا شعبـان حسـن
سوف أنطلق في تناول هذا المفهوم من خلال بعدين أساسين يكمل أحدهما الآخر
كمدخل في التعرف على هذا المفهوم :
1-
نمو الذات هو اللبنة الأولى للتكيف مع الواقع والبيئة المحيطة ، معيار
التكيف هو أحد أهم المعطيات للصحة النفسية والعقلية .
2-
الانتماء لحقبة زمنية ما من حيث المعاش المعاصر مبني على عدة انتماءات
للماضي والمستقبل.
رجوع إلى الفهرس
صـــراع الهويـات..
وثقافـــة الســــلام
-
قاســم حسيــن صالــح
أسئلة
للتأمل والحوار
- ماذا تعني الهوية؟ وهل يمتلك الفرد هوية واحدة أم هويات بعدد
الجماعات التي ينتمي لها؟ وفي حالة تعدد هويات الفرد وتداخلها، لأية هوية
يكون الدور الأكبر في تحديد اهدافه وسلوكه؟
- ماذا تعني الهوية:الشخصية؟ الوطنية؟ القومية؟ والاجتماعية؟ وما
الهوية التي تتحكم بسلوك الفرد والجماعات في حالة وجود صراع بين المكونات
الاجتماعية؟
بعد كل
ما حدث قبل التغيير وبعده في العراق(2003)،هل يمكن أن يتوحد ثلاثون مليون
عراقي في هوية وطنية واحدة ويبقى كل واحد منهم معتزا بهويته الشخصية،
والجماعات معتزة بهوياتها الاجتماعية، والكل يعيش في وئام، أم أن ثقافة
السلام تتطلب تذويب الهويات الفئوية؟.
رجوع إلى الفهرس
الحرب النفسيـة . . . انعكاساتهـا على الأفراد والمجتمعات العربإ سلامية
-
خالــد عبــد الســلام
عاشت
المجتمعات العربية الإسلامية خلال القرن الماضي مراحل تاريخية عصيبة نتيجة
القوى الاستعمارية التي استولت على سيادتها وأراضيها عن طريق التدخل
العسكري والاحتلال المباشر للأرض بهدف استذلالها والتحكم في خيراتها وفي
نفس الوقت مسخ هويتها وبرمجت عقول أبنائها بالكيفية التي تجعلهم ينسلخون من
مقومات ثقافاتهم و يذوبون في قيمهم وثقافته وبالتالي التأسيس لواقع يجعلهم
يرضخون ويستسلمون لكل ما يملى عليهم. واستعملت في ذلك كل الوسائل العسكرية
والتربوية وحتى الحرب النفسية التي تزلزل من خلالها كل إرادة تغيير
ومقاومة.
لكن رغم
كل ذلك لم تفلح في كل خططها بفضل قوة الإرادة والوعي بالذات التي نمت
وتطورت بفعل المفكرين والعلماء والمجاهدين الذين شحنوا العزائم والهمم
ورفعوا التحديات.
غير أن
الدول الغربية بحكم طبيعة تفكيرها الاستعماري و الاستعلائي غير المبالي
بالآخر الرافض للمنافسة والندية، مازالت تعمل على تحقيق أهدافها
الاستعمارية من خلال شن حروبها النفسية ضد كل عناصر قوة مجتمعاتنا لجعلها
خاضعة وتابعة لها إلى الأبد حتى تترسخ قناعاة لدينا بأنها قدرا مقدورا
علينا ومسيرين وفق خططها.
و نظرا
لما آل إليه واقع مجتمعاتنا العربية والإسلامية السياسي والاقتصادي
والثقافي والأمني خاصة بعد انهيار المعسكر الشيوعي وظهور نظام عالمي أحادي
القطب تتزعمه الولايات المتحدة الأمريكية وبروز معالم استرتيجية التكفل
بعدو جديد (الحضارة الإسلامية) شبيه بالعدو السابق(المعسكر الشيوعي) كما
حدده فوكوياما في كتابه" نهاية التاريخ" وهينغتون (صدام الحضارات) تعمدنا
تناول الموضع من هذه الزاوية من أجل لفت انتباه المسؤولين والمختصين في
العلوم الاجتماعية والأمنية للعمل سويا على كشف خطط الحرب النفسية التي
تمارس ضدنا، بحيث تصاغ في قوالب فكرية ومعلوماتية ظاهرها مقنع،تخترق
الأجهزة العقلية والنفسية لأفراد المجتمع بطرق سحرية وباطنها مدمر
كالفيروسات تسعى إلى شلها و تخديرها وبالتالي إبطال قدرتها على الحركة و
المقاومة.
و سنبين
في موضوعنا طبيعة الحرب النفسية ،أخطارها ونتائجها على الفرد والمجتمع على
أن نتاول تقنياتها بالتفصيل في الأعداد المقبلة.
رجوع إلى الفهرس
صــوت أبنـــــاء مصــــــــر
-
أنيسـة الأميـن مرعــي
" أبي ، ألا …ترى إني
أحترق "
سيغموند فرويد - تفسير
الأحلام
كتب
محمد فرج ، من القاهرة ، في "سفير الشباب" بتاريخ 22 شباط 2011 ص. 10 ما
يلي :
"
نحــــن مصريون، نحن الذين ولدوا بين أوائل السبعينات ومنتصف الثمتنينات.
نحــــن
الذين ذهبنا إلى مدارس لاتشبه المدارس، واعتدينا على مدرسينا وفررنا من
الأيام الدراسية التي كانت مملة.
نحــــن
الذين دخلنا جامعات لاتشبه الجامعات ولم نتعلم سوى كيف نعبر تلك السنوات
لنتخرج إلى الفراغ.
نحــــن
مدخنو الحشيش، ومشجعو كرة القدم بحرقة التهبت لها حناجرنا وانفلتت أعصابنا
كثيرا من أجل النصر في المباراة.
نحــــن
المتحرشون بالفتيات في المواصلات العامة وفي الأماكن المزدحمة وفي الأعياد
وفي كل مناسبة تسمح لنا بلمس فتاة مارة.
نحــــن
الذين نصلي أحيانا خلال العام، ونصلي دائما في رمضان، ونبكي بحرقة كي يغفر
الله ذنوبنا التي لا نعرفها ونحتفل في العيد بالمخدرات والحشيش.
نحــــن
محبو تامر حسني وهيفاء وهبي ونانسي عجرم وروبي أيضا، نتبع الفيديو كليب بكل
حرص وتلهف لنعقد المقارنات بين صدر هذه ومؤخرة تلك.
نحــــن
ننفق الساعات الطويلة أمام شاشات الكمبيوتر، باحثين عن غرف الدردشة الجنسية
على شبكة الأنترنت.
نحــــن
الذين نلقي القمامة في الشارع ونتأسف كثيرا من أكوامها التي تتراكم أمامنا
بثبات.
نحــــن
الذين بعنا مصاغ أمهاتنا ومدخرات آبائنا القليلة لنعطيها لسمسار ليضعنا في
مركب ليلقي بنا على شواطئ أوروبا، لكننا غرقنا في البحر.
نحــــن
الذين ذهبنا إلى الغردقة وشرم الشيخ لنبحث عن سائحة أجنبية يمكنها منحنا
جنسية أخرى وبلد آخر.
ولكن كان ثلاثاء،
وجدنا أنفسنا نمشي في الشارع، في كل المدن كنا نمشي، في كل الشوارع، نرفع
أصواتنا التي لم نعرف أنها لنا. أصوات تنادي بلدا اكتشفنا أنه وطناّ.
وبدأنا نعرف معنى هذه الأحرف الثلاثة: "وطـــــــن".
نحــــن
الذين أمسكنا بأيدي الفتيات كي نعبر معا إلى ساحة ميدان الحلم، ولم نتحرش
بهن، ولم نشعر إلا بأننا واحد. "
عيّن
هذه الشاب وسمّى مرة واحدة كل ما كان يشكو منه الشباب المصري، متع موجعة
وآنية، قلق إزاء الجنس الآخر، هجرات وغرق في البحر.
أصواتهم
فاجأتهم هم قبل أن يصل صداها إلى كآبة الكبار وقنوطهم وهزيمتهم على مدى ما
يقارب النصف قرن. وعي برز فجأة كأنه آت من مكان آخر. صوتهم واحد، ذكورا
وإناثاّ، كلمة واحدة : لا.
من أين
خرج هذا الصوت ؟
إلى أين
هو ذاهب ؟
رجوع إلى الفهرس
الثـــورات العـربيـة
تعيـد قـدرة الاندهــاش
-
محمـد احمــد النابلسـي
أن حروب
المستقبل يجب أن تواكب التحولات الإجتماعية العميقة في بنى المجتمعات.
وعليه فإن إدارتها الرئيسية ستكون متمثلة بالإعلام وليس بالأسلحة التقليدية
أو بأسلحة الدمار الشامل أو حتى بالأسلحة الذكية. وهذه التحولات لا تأتي
بصورة "تسـونامي" بل هي تراكمية ويحتاج كل نوع منها الى فترة حضانة مختلفة
كي يتفاعل مع الداخل كما مع المحيد الاقليمي.
ومهما
توالت اعلانات وخطط اغتيال العروبة فان مؤشرات دقيقة تشير الى استمرارية
النوع العربي بما يكرس ديمومة موضوعية للعروبة مهما تعالت صرخات العرب
كارهي انفسهم وعروبتهم ومعها إقحام آلية التوحد بالمعتدي كسبيل للخلاص او
الامان او الكسب او التكسب. واحياناً تشكل هذه الكراهية انتقاماً من الذات
الذين يمنعهم فقد الدافع والعجز عن التعقيل وربما حالات الجبن من الانتحار
فيلجأون النوع من الانتقام.
من
مؤشرات عدم قابلية العروبة للنهاية حتى في عصر نهاية التاريخ نذكر قوافل
المقاتلين العرب المتدفقين الى العراق امحاربة الاحتلال فيه بغض النظر عن
جدلية التنظيم والفعالية.
الا ان
المؤشر الاهم يبقى تجاوب الشارع العربي مع اولى الثورات العربية المعطرة
بالياسمين ومن بعدها مع الثورة المصرية. وفي الثورتين نشوة العودة الى حضن
العروبة داخل البلدين وفخر الشارع العربي بانجاز الثوار في البلدين. ما
اعاد للشارع العربي قدرته على الاندهاش وهي وفق مباديء التحليل النفسي
الوجودي القدرة الفاصلة بين الفراغ الوجودي الذي عاشه الوطن العربي وبين
حالة التفاعل الوجودي التي سادت بعد الثورتين ولو بصورة متعجلة وانفعالية
فصلت باقي الثورات عن الثورتين الأم.
وبالنظر
الى اهمية استعادة القدرة على الاندهاش نورد اولاً مقالة لنا حول الموضوع
ونذيلها بمكان وتاريخ نشرها. وهي مقالة بعنوان: العــــالم العربي الجديد
رجوع إلى الفهرس
أمــــــــــــــراض
السلطـــــــــــة
-
محمـــــد المهــــــدي
حاولت
البشرية على مر العصور ومن خلال تجاربها المريرة والمؤلمة أن تتجنب أمراض
السلطة ومساوئها , وقد نجحت إلى حد معقول فى ذلك حين اتجهت إلى أنظمة
الإستقرار وإلى سلطة الإدارة وإلى السلطة المنطقية , ولذلك فالأمراض التى
سنذكرها ستكون بالطبع لصيقة بالنظم غير المنطقية وبسلطة السلطة وسلطة
الإدارة والسلطة الأبوية والسلطة الفرعونية وأنظمة الطفرة :
رجوع إلى الفهرس
منظومـــــــــة
الإستبــــــــداد
-
محمـــــد المهــــــدي
استشرت
منظومات الإستبداد طويلا في العالم العربي في صور أنظمة ملكية أو حتى
جمهورية , وتشوهت صورة العالم العربي داخليا وخارجيا بسبب وجود أنظمة
دكتاتورية تقوم على القهر والإستبداد واحتقار الشعوب واستحمارها وإذلالها
ونهب وتبديد ثرواتها مستندين في ذلك إلى قوة بوليسية ضخمة ومرعبة . وقد
سادت حالة من اليأس من تغيير هذه الأنظمة التي لم تكتف بكل ما ذكرناه تجاه
شعوبها بل تحالفت هذه الأنظمة في تسليم إرادة الأمة لأعدائها وفي التفريط
في مقدساتها , وكنا نرى اجتماعات القمة العربية المستفزة والتي تعكس صورة
الإنهيار المخزي في الأنظمة العربية بلا استثناء , وكان هذا يصيبنا بحالة
من اليأس والأسى تزداد مع استمرار تعرضنا للقهر والإهانة من العدو الصهيوني
كل يوم وهو يتكئ في قهره وإهانته لنا على هذه الأنظمة الفاسدة المترفة .
والحمد
لله فقد لاحت تباشير فجر عربي جديد على أيدي جيل عربي مختلف ثار ضد منظومات
الإستبداد في العالم العربي وبدأت شرارته في تونس وانتقلت إلى مصر وهاهي
تواصل زحفها نحو ليبيا واليمن وغيرها لتتغير الخريطة العربية ويتغير معها
التاريخ العربي الحديث . والأمر يحتاج ليقظة وعمق معرفة بخصائص منظومة
الإستبداد التي تكررت في التاريخ العربي بشكل ملفت للنظر وكانت لها ملامح
مشتركة نرصدها فيما يلي :
تتضمن
منظومة الإستبداد صفات المستبد ( بكسر الباء ) والمستبد ( بفتح الباء ) بهم
(المستعبدين )وطبيعة العلاقة بينهما , والبيئة التى يعيشون فيها . وفيما
يلي أهم عناصر تلك المنظومة :
رجوع إلى الفهرس
لمـــــــاذا الحـــــــــــرب ؟
-
مرسلينـا شعبـان حسـن
الزملاء
والزميلات الأعزاء على شبكة العلوم النفسية العربية
إليكم
كما وعدت مقال عالم النفس التحليلي "فرويد" حول الحرب ، الذي جاء كجواب
لرسالة أرسلها له عالم الفيزياء الشهير " أنشتاين
" رسالة
فرويد لأنشتاين كجواب لسؤال : " لماذا الحرب ؟
رجوع إلى الفهرس
فـــي تحليــــل شخصيـــة
صــدام حسيــــن
-
قاســم حسيــن صالــح
من
المؤسف ان معظم ما قيل بخصوص صدام حسين لدى مثوله امام قاضي التحقيق، كان
اما تحليلات سياسية مشحونة بانفعال الموقف منه (معه أو ضده) او اسقاطات
ذاتية غير موضوعية فبعضهم وصفه بأنه (بدا وكأنه أسد في قفص تمنى أن يعود
الى موقعه، وانه كان رجلاً متماسكاً ومتحدياً)، فيما وصفه آخرون بأنه بدا
(منكسراً، ومرتبكاً، ومرتعشاً، ومتعجرفاً)، وما الى ذلك من اوصاف انفعالية
لامور سطحية شغلت الناس عن جوهر القضية، وانستهم ان صدام حسين ظاهرة عربية
واجتماعية واخلاقية وسياسية ونفسية وسلوكية، ساهم في صنعها ليس فقط تأريخه
الشخصي والاسرى والبايولوجي، انما العراقيون والعرب ايضاً، وان في محاكمته
انما يحُاكم تأريخ ونظام، وأنظمة عربية مريضة نفسياً ومختلة عقلياً.
رجوع إلى الفهرس |