Arabpsynet

Revues   / مجـــــــــــلات  /  Journals

شبكـة العلوم النفسية العربية

 

 

ملحق بصائـــر نفسانيـــــة 30

"البروفيســور الغالـــي أحرشـــاو - شخصية العام العربية في علوم وطب النفس 2020 "

 

ملحق العــدد 30-  صيف 2020

 ******

صفحـــة الغـــلاف

الفهـــــرس المفصــــل

  الـفــهـــــــــرس  CONTENT /

الفهــــــــرس

 

 

الملـــــف" البروفيســور الغالـــي أحرشـــاو - شخصية العام العربية في علوم وطب النفس 2020"

 

الغالـــــــــــــــــــــــــــــي أحرشــــــــــــــــــــــــاو

مقومات وخصائص علوم الإنسان في الوطن العربي - المجلة  العربية « نفسانيات «:  العدد  54-55  صيف & خريف  2017

التربية الوالدية ومستقبل الطفولة العربية - المجلة  العربية « نفسانيات «:  العدد  54-55  صيف & خريف  2017

السيكولوجيا في عهد المعرفية- المجلة  العربية " نفسانيات ":  العدد  54-55  صيف & خريف  2017

العلوم المعرفية من مخاض التعريف والتأسيس إلى رهان التطبيق والاستثمار  -المجلة العربية  "نفسانيات" المجلد  الرابع عشر- العدد 59 خريف   2018

العنف ضد المرأة في المغرب ( مقاربة نفسية اجتماعية ) - المجلة العربية  " نفسانيات " المجلد  الرابع عشر- العدد 61 ربيع   2019

دلالة العلم الحديث  في المشروع الحضاري العربي  -شبكة العلوم النفسية العربية

 

 

الملـــف:  "البروفيســور الغالـــي أحرشـــاو - شخصية العام العربية في علوم وطب النفس 2020" - الغالـــــــــــــــــــــــــــــي أحرشــــــــــــــــــــــــاو

 

مقومات وخصائص علوم الإنسان في الوطن العربي - المجلة  العربية « نفسانيات «:  العدد  54-55  صيف & خريف  2017

   الواقع أن علوم الإنسان لم تعد منذ أواخر هذا القرن تشكل محور صراعات نظرية وسجالات حادة بين فئات المثقفين كما كان عليه الأمر في السنوات السبعين. فالانتقادات التي أبداها مفكرون أمثال فوكو M.Foucault ولاكان J.Lacan وليفي ستروس ,C.Levi-Strauss والمواجهات التي أثيرت حول أطروحات وتصورات هؤلاء, كلها أصبحت غير واردة في الوقت الراهن نظرا إلى أن السنوات الثمانين قد شكلت عوض ذلك سنوات تدبير التركات والمواريث. فالكل أصبح واثقا من أن فقدان الأسماء الكبيرة لهيمنتها وتأثيرها نتيجة انشقاق أتباعها وأنصارها قد فتح آفاقا رحبة لبراديغمات جديدة, وفي مقدمتها: براديغم الفاعل في علم الاجتماع وبراديغم العامل السياسي في التاريخ ثم البراديغم المعرحي في علم النفس, وبالتالي فإن أغلب السجالات الكبرى إن لم تكن قد انتهت  فهي تشغل مرتبة ثانوية. فلم يعد هناك أي عالم نفس يعتقد أن نظريات فرويد أو بياجي تقدم الإجابة الصحيحة على كل المشكلات, ولم يعد هناك أي عالم اجتماع يراهن على أن الماركسية تشكل النظرية السوسيولوجية الصحيحة الوحيدة, وكما لا يوجد هناك أي عالم لسان يقر بأن نظرية شومسكي تمثل النظرية اللسانية الوحيدة الموجودة. إلا أن السؤال الذي يطرح هو كيف يمكن تفسير هذا التحول في التوجهات والمواقف؟

 

الرجوع للفهرس

 

التربية الوالدية ومستقبل الطفولة العربية - المجلة  العربية « نفسانيات «:  العدد  54-55  صيف & خريف  2017

ملخص: إن التربية الوالدية، وككل تربية، هي عبارة عن ممارسة تحكمها جملة من المبادئ والأسس وتوجهها سلسلة من الأهداف والغايات وتؤطرها مجموعة من العوامل والمحددات وتتحقق عبر فئة من الأساليب والآليات وتتخللها عيّنة من المشاكل والمعوّقات. فهي حتى وإن كانت تشكل الميدان المعقد الذي يستدعي مقاربة متعددة التخصصات، إلا أنها من المنظور الذي يوجه هذه الدراسة عبارة عن ممارسة تربوية تحكمها مرجعية سيكولوجية تتحدد في النظرية التي يحملها الوالدان عن سيكولوجية الطفل. وهي النظرية التي تتمثل من جهة في مجمل الأفكار والتصورات التي يُكوّنها الوالدان عن نمو الطفل وقدراته وكفاءاته وحاجياته ورغباته، ومن جهة أخرى في مختلف الأساليبه والممارسات التربوية التي يعتمدانها في التعامل مع هذا الأخير.

في إطار هذا المنظور السيكولوجي الصرف سنعمل في هذه الدراسة على مقاربة التربية الوالدية كما تمارس عندنا في العالم العربي من خلال الاستنطاق الموضوعي لثلاث قضايا جوهرية تتجلى على التوالي في: خصائص التربية الوالدية ومقوماتها، وفي مشاكل التربية الوالدية ومعوقاتها، ثم أخيرا في جملة من المقترحات والحلول بخصوص مآل ومستقبل هذه التربية.

 

 

الرجوع للفهرس

 

السيكولوجيا في عهد المعرفية- المجلة  العربية " نفسانيات ":  العدد  54-55  صيف & خريف  2017

الأكيد أن السيكولوجيا كعلم حديث العهد في المغرب ما تزال تحاول فرض ذاتها وأخذ موقعها داخل المجتمع. فرغم أن تدريسها انطلق مع السبعينات من القرن العشرين، إلا أن مأسستها في الجامعة كتخصص علمي قائم الذات لم يتحقق إلا في سنة 2003. ورغم ما شكَّله هذا التحول من مكسب هام لتطور هذا العلم، فقد كان منالطبيعي أن تثير وضعيته الجديدة، نقاشات مستفيضة وسط المشتغلين، بخصوص برامجه ومناهجه في التكوين والبحث والتطبيق. ونعتقد أن الاهتمام بجوانبه البيداغوجية والقانونية والمؤسساتية يستوجب اهتماما آخر يُعنى بوضعه العلمي الهشوبهويته المعرفية من خلال إبراز مقوماته النظرية والمنهجية الحالية.

نعتقد أنأي تقييمموضوعي للسيكولوجيا بالمغرب يستلزم الاحتكام إلى السيكولوجيا الحديثة التي يؤطرها البراديغم المعرفي. فالسؤال المطروح هو ما مدى تبنِّي علماء النفس عندنا لهذه السيكولوجيا المعرفية وما مدى انخراطهم في توجهاتها وغاياتها؟

 

الرجوع للفهرس

 

العلوم المعرفية من مخاض التعريف والتأسيس إلى رهان التطبيق والاستثمار  -المجلة العربية  "نفسانيات" المجلد  الرابع عشر- العدد 59 خريف   2018

ملخص: يتحدد هدف هذه الدراسة في تقديم قراءة تقييمية لواقع العلوم المعرفية منذ ظهورها في أوائل الخمسينات من القرن العشرين إلى حدود منتصف العقد الثاني من القرن الحالي، وذلك من خلال استحضار أهم مراحلها ووتطوراتها واستنطاق أبرز فرضياتها ومقارباتها ثم التعريف بمختلف تخصصاتها ومجالات بحثها وميادين تطبيقها. فإذا كان الإجماع حاصلا إلى حد ما حول المستوى الهائل من النضج العلمي الذي حققته هذه العلوم، فإن السؤال المطروح هو إلى أي مدى تشكل نتائجها وخلاصاتها مادة علمية قابلة للتطبيق والاستثمار؟

 من البديهي أن يقال نظريا إن العلوم المعرفية هي علوم تطبيقية لكون أن دراستها لنشاط الإنسان لابد وأن يفضي إلى وقائع علمية على درجة كبيرة من الأهمية التطبيقية. لكن في المقابل من المفيد التنصيص على أن العمل بهذه البديهية سيعني ضمنيا إدراج كافة تمظهرات النشاط الإنساني في قبضة هذه العلوم بشتى ميادينها، وبالتالي الإعلان عن إفلاس أو نهاية معظم ما كان يسمى بعلوم الإنسان بتخصصاتها المختلفة. وهنا تبرز صعوبتان: الأولى قوامها، َألَا يُشَكّل هذا الوضع عبئا ثقيلا بالنسبة لميدان علمي ما يزال في طور التكون وبالتالي خطرا حقيقيا للذوبان والانفجار؛ إذ كيف يمكن لعلم ما يزال هشّا في صيرورته التاريخية وأسسه النظرية وإجراءاته المنهجية أن يستغرق ويمتص كل هذه التخصصات التي تمتد من السيكولوجيا المعرفية إلى فلسفة الذهن إلى اللسانيات المعرفية إلى علوم الأعصاب إلى  نظرية الارتقاء إلى مختلف فروع العلوم الاجتماعية؟. فالأكيد أن وضعا إشكاليا من كهذا لابد وأن يطرح صعوبات إبستمولوجية وميثودولوجية تهم بالأساس التحديد الذي تخصصه هذه العلوم لمفهومي المعرفة Connaissance والمعرفية Cognition. أما الصعوبة الثانية فمفادها، هل صحيح أن لهذه العلوم مساهمة متميزة تقدمها فعلا أم أن دورها لايتجاوز كونها تشكل نوعا من "الوعي النفسعصبيConcience neuropsychique " أو زوبعة بدون فائدة تذكر؟. الحقيقة أن إسهام هذه العلوم يتلون ويتغير حسب الميادين والتخصصات، لكون أن المرحلة التي انخرطت فيها منذ نهاية 1990 هي مرحلة خصبة وجد واعدة بالإنتاج والعطاء.

في إطار هذا التحديد سنعمل في هذه الدراسة التركيبية، على مقاربة حصيلة هذه العلوم وآفاقها المستقبلية باعتماد المحاور الثلاثة التالية: 1) الإنشاء والتأسيس  2) الأسس والمقاربات 3) الأبحاث والتطبيقات.

 

 

 

الرجوع للفهرس

 

العنف ضد المرأة في المغرب ( مقاربة نفسية اجتماعية ) - المجلة العربية  " نفسانيات " المجلد  الرابع عشر- العدد 61 ربيع   2019

الواقع أن الخطاب حول العنف عامة، بما في ذلك العنف ضد المرأة، غالبا ما يبدو غامضا بفعل جملة من التباينات والتناقضات التي يمكن إجمالها في الآني:

* الكل يعلم أن المخلفات المأساوية للنصرفات الإنسانية العنيفة (حروب، قلاقل، صراعات، نزاعات، إرهاب...) كانت وما تزال تلقي بظلالها عبر العصور والحقب على كافة بلدان المعمور. فكثيرة هي الأصوات التي تؤكد على التفاقم المهول والمقلق لمثل هذه التصرفات خلال العقود الأخيرة، رغم أن أصواتا أخرى تعارض هذا التأكيد وتشكك في بعض الإحصائيات والتأويلات التي تؤشر على تلك التصرفات.

* في مقابل التنديد بالعنف ورفضه المتواصل عبر الحقب الحديثة وفي مختلف بلدان المعمور، يوجد إقبال متزايد على الأعمال الأدبية والفنية والألعاب الرياضية والترفيهية والعلاقات الإنسانية والعاطفية المتضمنة لأفكار ومشاهد وصور وأفعال العنف التي ترضي رغبات الإنسان ونزواته المختلفة.

 

الرجوع للفهرس

دلالة العلم الحديث  في المشروع الحضاري العربي  -شبكة العلوم النفسية العربية

لا جدال في أن العلم بمفهومه الحديث أصبح يشكل أحد المقومات الأساسية للتقدم الحضاري الشامل. فهو وحده القادر على تجسيد إبداعات العقل البشري وعلى توسيع آفاق معارفه وعلى تحقيق مطامحه وتطلعاته. فبفعل اتجاهه نحو المستقبل، قصد التنقيب عن الحقيقة والبحث عن كل ما هو جديد، نجده في حالة نمو وتطور متجددين، يخاطب باستمرار الطبيعة والتاريخ والإنسان، ويكثف بانتظام من اختراعاته ومنجزاته في كنف محيط اجتماعي مدني، هو الذي يدعمه ويؤطره عن طريق مؤسسات علمية أنشئت خصيصا لهذا الغرض. ومن هنا أصبح الاقتناع السائد هو أن المعادلة بين التقدم العلمي والتطور الحضاري صحيحة ومؤكدة، خاصة وأن العلم الحديث لم يعد كما كان في السابق علما نخبويا، بل أضحى يمثل نشاطا جماعيا عاما له أبعاده الإنسانية ووظائفه الحضارية.

 

 

 

 

الرجوع للفهرس

 

 

للإطلاع علـــى الأعداد السابقـــة

http://www.arabpsynet.com/apn.journal/index-eJbs.htm

Document Code PJ.0181

 

ترميز المستند PJ.0181