Arabpsynet

Revues   / مجـــــــــــلات  /  Journals

شبكـة العلوم النفسية العربية

 

 

بصائـــر نفسانيـــــة 32

عدد خاص - الجزء الرابع

الملف: جائحة «الكورونـا فايروس»

... الصحة النفسانية وتداعيات الكرب التالية للصدمة

 العــدد 32خريف   2020

 ******

صفحـــة الغـــلاف

الفهـــــرس المفصــــل

  الـفــهـــــــــرس  CONTENT /

الفهــــــــرس

 

 

الملف: جائحة «الكورونـا فايروس»... الصحة النفسانية وتداعيات الكرب التالية للصدمة

 

1-أبحاث ومقالات

كورونــــــــــــــــــــــــــــــا: الكــــــــــــــــــــــــــــرب التالـــــــــــــــــــــي للصدمـــــــــــــــــــــة للإنســــــــــــــــــــــــــــان وعلومـــــــــــــــــــــه! - عبد الله الطارقي

مقاربات سيكولوجية وتاريخية في زمن "الجائحة "- سداد صادق التميمي

دور المقاومة النفسية في معالجة الآثار النفسية والجسمية لكوفيد –19  - تهاني هاشم خليل عابدين

دراسة مسحية لتقييم مستويات التأثير النفسي لجائحة كورونا- انتصار أبو ناجمة محمد - ناجي حمزة بلدو - الرشيد إسماعيل البيلي

التبغ في زمن الكورونا- محمد توفيق الجندي

علم النفس العصبي الغدّي الاساس العلمي للممارسة السريرية-   يوسف قدوري

الأصول والخصائص الثقافية للشخصية السودانية كمحددات للتعامل مع جائحة كورونا- عمر محمد علي يوسف- ايمان الصادق ع. عبدالله

الجائحة 2020 ... إعصار سياسي نفسي اقتصادي- سداد صادق التميمي

المرونة الدماغية والكوارث الطبيعية  (أزمة كيوفيد 19)- خالد الفخراني

الخوف من الكمامة - علي عبد الرحيم صالح

مؤشرات الواقع الحالي والتهديدات وفق متغيرات جائحة كورونا- عبد الباري الحمداني

الصحة الجسدية وأزمة كورونا- سالم بن أحمد البطاطي

L’amour survivra au néant de cette épidémie- سماح جبر

2-دراسات أصيلة

الحَجْرِ المَنْزِلِيِّ والشَّبابُ الجامعِيُّ بينَ مُثلَّثِ النَّفٍسِ والتَّعليمِ والأُسْرَةِ- عبد الله الطارقي و شركاؤوه

 

دراسات ومقالات

سيكولوجية المسنين- خالد إبراهيم الفخراني

طبيعة المتغيرات النفسية ومنهجية بحثها- البشير معمرية

حوار مع صديقي الحيران- عبد الحافظ الخامري

العقل القائم على الرواية الدينية- علي عبد الرحيم صالح

العراقيون.. واليوم العالمي للصحة النفسية- قاسم حسين صالح

مقاربات ... الرؤية من منظور مختلف- صادق السامرائي

 

إصـــــــــــــــدارات نفسانيــــــــــــة حديثــــــــــــــــة

"كورونا"  الخوف..في زمن الوباء - لطفي الشربيني

كتاب الاسبوع رقم 50: التحليل النفسي والادب- عرض وتلخيص:معن عبدالباري

كتاب الاسبوع رقم 51: الجنون في غياهب السجون - عرض وتلخيص:معن عبدالباري

 البقـــــاء للـــه وحـــــــده - تعـــــــــازي

 

الملـــف: جائحة «الكورونـا فايروس»... الصحة النفسانية وتداعيات الكرب التالية للصدمة

 

 

 

 

 

أبحاث ومقالات

كورونــــــــــــــــــــــــــــــا: الكــــــــــــــــــــــــــــرب التالـــــــــــــــــــــي للصدمـــــــــــــــــــــة للإنســــــــــــــــــــــــــــان وعلومـــــــــــــــــــــه! - عبد الله الطارقي

كانت تلك المقدمة التي بدأ بها في القرن الحادي عشر العلامة مرعي بن يوسف الحنبلي المقدسي (ت1033هـ) كتابه، الذي حمل عنوانًا هو بمثابة جواب لسؤال من حوله حيث أسمى الكتاب: ما يفعله الأطباء والداعون بدفع شر الطاعون.

وكورونا طاعون2020 الذي داهم العالم بأسره.. حتى قال دبلوماسي أمريكي: كورونا أعظم أزمة على مستوى العالم! لهذا لسنا وحدنا داخل الأزمة بل الجميع؛ أفرادًا، ومجتمعات، ودولاً، بل حتى النظريات والعلوم هي-اليوم- في أزمة اختبار لكفاءتها أمام هذا التحدي.

 ونحن نرى المعامل الطبية وهي تجتهد للوصول لعقار طبي ناجع، يحق لنا في العلوم النفسانية أن نسأل هل دخلت هي الأخرى لمعاملها لتخرج مصلاً -إن صح التعبير- لإعادة ترميم نفوس الجماهير التي عاشت الذعر خوفًا من كورونا أو ذاقت الألم بفقد من تحب أو حتى تجرعت كأس كورونا ومأساتها!!

 

الرجوع للفهرس

 

مقاربات سيكولوجية وتاريخية في زمن "الجائحة "- سداد صادق التميمي

الوباء سواء كان كورونا او غيره يتكون من بعدين:

انتشار الفيروس.

انتشار الخوف.

انتشار الفيروس يتم السيطرة عليه باتباع تعليمات صحية و مع وباء كورونا لا يوجد اهم من التباعد الاجتماعي Social Distancing. اما انتشار الخوف فامره اشد بكثير٫ و التعليمات الصحية بحد ذاتها لا تكفي للحد من انتشاره. هناك المواقع الاجتماعية التي لا تثبت سوى اخبار الرعب حول هول الفيروس. هناك النشرات الإخبارية التي تتحدث عن ارقام الضحايا و المصابين. الاشاعات لا نهاية لها و ان حدث ان أصاب الفيروس شخصاً تعرفه فان الخوف و الرعب يتضاعف.

الفيروس لا يمكن الاستهانة به و هو ليس مجرد انفلونزا موسمية كما يدعى بعض الجهلاء٬ و انما جائحة و تجربة جديدة على السكان في يومنا هذا. في نفس الوقت ما لا يقل عن ٨٠٪ من الإصابات طفيفة او بدون اعراض. بدأ منحنى الإصابات يتوجه نحو الأسفل٬ و هناك اكثر من بصيص من الامل في علاج و لقاح.

 

الرجوع للفهرس

 

 

دور المقاومة النفسية في معالجة الآثار النفسية والجسمية لكوفيد –19  - تهاني هاشم خليل عابدين

مستلخص:

هدف هذا البحث إلى التحقق من دور المقاومة النفسية في معالجة الآثار النفسية والجسمية لكوفيد 19. لتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج النوعي. توصل البحث إلى كفاءة المقاومة النفسية في معالجة الآثار النفسية لكوفيد – 19 عبر آليات العلاج النفسي الذاتي، وأيضاً أكدت نتائج البحث دور المقاومة النفسية في معالجة الآثار الجسمية لكوفيد – 19؛ لأن المقاومة النفسية تؤثر على جهاز المناعة الذي يعتبر المسئول الأول عن علاج كوفيد – 19 وغيره من الأمراض، اختتم البحث بعدد من التوصيات أهمها التوصية باختبار فعالية استخدام العقاقير الوهمية في علاج كوفيد – 19؛ لاقتراحها كحل مؤقت إذا أثبتت النتائج التجريبية فاعليتها.

الكلمات المفتاحية: المقاومة النفسية، الصحة النفسية، فيروس كورونا، كوفيد – 19.

الرجوع للفهرس

دراسة مسحية لتقييم مستويات التأثير النفسي لجائحة كورونا- انتصار أبو ناجمة محمد - ناجي حمزة بلدو - الرشيد إسماعيل البيلي

ملخص الدراسة:        

شكلت جائحة كورونا تهديدا صحيا عالميا وصحبتها إجراءات احترازية غير مسبوقة إذ شهدت أجزاء كبيرة من العالم إغلاقا شاملا فأصبح العالم كأنه في تجربة نفسية كبيرة. تصدى الباحثون في مختلف التخصصات لجمع وتوفير البيانات المتعلقة بهذه الجائحة والتصدي للآثار السالبة لها ولم تحظ الصحة النفسية بذات القدر من الاهتمام وتوجيه الموارد على خطورتها وأهميتها.

حل هذا الوباء على السودان وهو يعاني من أزمات مركبة إثر التحول السياسي الذي شهده مؤخرا وما يزال المواطنون يعانون من غلاء غير مسبوق في السلع تصاحبه ندرة وشح في الخدمات وفجوة في الدواء وتراجع في كفاءة القطاع الصحي مع محاذير أمنية. تهدف الدراسة الحالية لتقييم آثار التهديد الصحي والحجر الشامل لجائحة كورونا على مستويات الاكتئاب والقلق والضغوط النفسية وعلاقتها ببعض المتغيرات الديمغرافية ومتغيرات أخرى مثل المعرفة وكفاءة الاحترازات ومخالطة المشتبه في إصابتهم بالفيروس. استخدم الباحثون المنهج الوصفي وشمل ذلك الأسلوبين المسحي والتحليلي. يتكون مجتمع البحث من سكان ولاية الخرطوم من الفئة العمرية من 18 إلى أكثر من ستين سنة أثناء فترة الحظر الصحي لجائحة الكورونا.اشتملت عينة البحث علي 1308 فرداً نسبة الذكور كانت 58.3% بينما بلغت نسبة الإناث 41.7% من العينة، تم اختيارهم بالطريقة الملائمة (المريحة) Convenient Sampling. تكونت أدوات الدراسة: استمارة البيانات الأولية وأسئلة الدراسة المسحية المتمثلة في السلوك أثناء فترة الحظر، الاتصال بمصاب أو مشتبه بالإصابة بفايروس كورونا، الاهتمام والمعرفة المتوفرة عن الوباء، الإجراءات الوقائية. مقياس الاكتئاب والقلق والتوتر (21 DASS).

أسفرت الدراسة عن النتائج المهمة التالية: تتميز السمة العامة للاكتئاب والقلق والضغوط النفسية لدى مجتمع الدراسة بالارتفاع. توجد فروق في اختبار الاكتئاب والقلق والضغوط النفسية بين الذكور والإناث لصالح الإناث. وتوجد فروق تعزى لمتغيرات العمر والحالة الاجتماعية. وبين الأسر النووية والأسر الممتدة لصالح الأسر الممتدة. وتوجد فروق تعزى لمتغير المهنة والدخل. توجد فروق الأسر التي يوجد بها ذوي إعاقة والأسر التي لا يوجد بها ذوي لصالح الأسر التي لا يوجد بها ذوو إعاقة. الأسر التي يوجد بها مسنون والأسر التي لا يوجد بها مسنون لصالح الأسر التي يوجد بها مسنون. توجد فروق بين الذين يعانون من أمراض مزمنة والذين لا يعانون من أمراض مزمنة لصالح الذين يعانون من أمراض مزمنة. تجدر الإشارة إلى أن مستوى الدلالة الإحصائية في هذه الدراسة ((0.05. خرجت الدراسة بعدد من التوصيات المهمة أبرزها توجيه الاهتمام اللازم للبعد النفسي في حزمة الإجراءات الصحية المصممة لمواجهة الوباء. مزيد من الرعاية للمسنين وتقديم الدعم النفسي للفئات ذات الهشاشة.

الكلمات المفتاحية: فيروس الكورونا، الاكتئاب، القلق، الضغط النفسي، الحظر الشامل، السودان.

الرجوع للفهرس

 

التبغ في زمن الكورونا- محمد توفيق الجندي

شغلت جائحة فيروس كوفيد19 (واختصارا فيروس الكورونا) العالم أجمع خلال الأشهر الماضية، وقد أثر موضوع هذا الفيروس عالميا على النواحي البشرية والصحية والنفسية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية والدينية والبيئية, وبتنا نرى في وسائل الإعلام إشارات عدة بشكل مباشر وغير مباشر على أن المجتمع الإنساني سيكون مختلفا في جوانب عدة (سلبا أو إيجابا) بعد انتهاء أزمة هذا الفيروس, وحيث أن العالم مازال يعاني ويتأثر من هذه الجائحة على مختلف الأصعدة, بدا من المعقول أن نسلط الضوء على واحدة من أكبر المشكلات الصحية التي تعاني منها البشرية وكيف تأثرت بهذه الجائحة وما هي جوانب التداخل بينهما, وهذه المشكلة قد لا يشعر العديد من الناس بخطورتها وآثارها الصحية السلبية وذلك مما يزيدنا حرصا على طرح هذا الموضوع ألا وهو تعاطي التبغ في زمن الكورونا

وسنبدأ موضوعنا بمقدمات عن نبات التبغ وحجم مشكلاته عالميا ثم نستعرض أنواع تعاطي التبغ وتدخينه وآثاره السلبية على الصحة الجسدية والنفسية ونستعرض بعد ذلك علاقة فيروس الكورونا بتدخين التبغ ثم نتحدث عن العلاجات الدوائية وغير الدوائية لتعاطي التبغ مع ذكر بعض النصائح المتعلقة بذلك

 

الرجوع للفهرس

علم النفس العصبي الغدّي الاساس العلمي للممارسة السريرية-   يوسف قدوري

تتعدّد الإشكاليات التي تواجه حقل العلوم النفسية و مسارات البحث والتطبيق في العالم العربي، حيث تشير العديد من الملتقيات المتخصّصة التي يزداد انعقادها مؤخراً، إلى عدة مشاكل في المناهج التي لم تُحّدث في معظم الجامعات العربية، ولا تستجيب للتطورات المتسارعة خلال العقود الأخيرة في هذا المجال.كما استُنسخت الموضوعات والمناهج والأطروحات عن المنظور الغربي بحيث تظهر مقطوعة الصلات عن محيطها من ناحية النظرية، وينسحب الأمرعند التطبيق مع غياب الاهتمام الرسمي بها كمبحث يناقش حلولاً لأزمات الواقع، الذي يتزامن مع فقر المعلومات والمسوحات والبيانات والإحصائيات التي يجب توافرها للباحثين لتقديم مقارباتهم حول الظواهر والقضايا الراهنة. ولعل تعقد الظاهرة النفسية جعل الايمان بما يسمى بالمقاربة النسقية التكاملية العابرة للتخصصات السبيل الوحيد لفهم الظاهرة السلوكية عموما وصولا الى ممارسة سريرية قائمة على اساس علمي مبرهن عليه او ما يسمى بالمقاربة المسندة بالدليل Evidence-Based Approach، وهي راهن تطوّر البحث في العلوم النفسية عموما و العلوم النفسية الإكلينيكية و سائر العلوم الإكلينيكية عموما( العلوم الطبّية و العلوم الصحّية)، و من ذلك العلاج النفسي المسند بالدليل Evidence-Based Psychotherapy ، و الطبّ المسند بالدليل Evidence-Based Medicine.....و عموما الممارسة المسندة بالدليل Evidence-Based Practice.....

 

الرجوع للفهرس

 

الأصول والخصائص الثقافية للشخصية السودانية كمحددات للتعامل مع جائحة كورونا- عمر محمد علي يوسف- ايمان الصادق ع. عبدالله

المستخلص :تتناول هذه الدراسة الشخصية السودانية أصولها وسماتها كمحددات للتعامل مع جائحة كورونا ، إستُهلت الدراسة بمقدمة ، تلتها فقرة عن معني الثقافة ، ثم إنتقل الحديث عن مفهوم الشخصية ، مفهوم الصحة والسلوك الصحي  ومصادر الشخصية السودانية ، وتوصلت الدراسة إلي أن الشخصية السودانية تتسم ببعض السمات التي تؤثر سلبا علي السلوك الصحي الواقي ضد فيروس كوفيد19، وهذه السمات إما ذات جذور بدوية رعوية ، أو ذات جذور دينية صوفية ، ومن أهم السمات التي تعوق السلوك الصحي : التعاون ، التعاطف ، السكن المتقارب ، الإلتزام الصارم بالعادات والتقاليد ، التمرد علي النظام والقوانين واللوائح ، القدرية المُفرطة والسلبية ، الميل إلي تصديق وترويج الشائعات والخرافات ، التدين التقليدي والوعي السياسي المرتفع0

الكلمات المفتاحية : الثقافة ؛ السمات الثقافية ؛ الشخصية ؛ الصحة ؛ فيروس كوفيد 19

الرجوع للفهرس

 

الجائحة 2020 ... إعصار سياسي نفسي اقتصادي- سداد صادق التميمي

غادر الصيف النصف الشمالي من الكرة الارضية وليس من المبالغة القول بانه مر مرور الكرام واستقبل الناس الخريف ولا يزال فيروس كورونا مستوطنا معظم بقاع الارض. كان عدد الإصابات لا يزال عالياً نسبياً٬ وبدأ بالارتفاع تدريجياً في مع فتح الحدود الدولية جزئياً. اتخذت معظم دول العالم إجراءات وقائية وتعليمات صحية عامة يتم ترديدها يومياً عبر جميع وسائل الاعلام والنشر وحتى الهواتف الجوالة من اجل السيطرة على انتشار الفيروس مثل   ارتداء القناع في المتاجر ووسائط النقل بل وحتى في الشوارع العامة.  مع بداية شهر أيلول كان هناك قلق متزايد بسبب قرب فتح معاهد التعليم في النصف الشمالي من الكرة الأرضية٬ وعدم التزام الطلبة بقواعد التباعد الاجتماعي واحتمال انتشار انتقال الفيروس بحرية. يضاف الى ذلك بان العديد من الناس بدأت تشعر بالإرهاق النفسي وبالتالي بدأت علامات عدم الالتزام بالتعليمات الصحية. يمكن القول بان مصادر الإرهاق النفسي متعددة يمكن تسطيرها كالاتي:

الرجوع للفهرس

 

المرونة الدماغية والكوارث الطبيعية  (أزمة كيوفيد 19)- خالد الفخراني

في ظل ما يواجه العالم من تغيرات حالية نتيجة لتعرض أفراده من بني البشر لعدد من الكوارث الطبيعية وخاصة (فيروس كرونا الجائح) الذي نعاني منه الآن، سواء أكانت هذه الكوارث نتيجة لأفعالهم أم من فعل الطبيعة المحيطة بهم أو كانت ناتجة عن التفاعل فيما بينهما، وبعد أن تكيف الإنسان وتوافق على طريقة معيشة ونمط حياة معين، أصبح لزاماً عليه أن يغير من طبية ونمط هذه الحياة، ومن هنا نطرح عدد من التساؤلات ونحاول الإجابة عليها بقدر الإمكان، ومن بين هذه التساؤل التالي:

هل يتكيف الإنسان ويتوافق بسهولة مع أنماط حياتية وعالمية جديدة لم يعهدها من قبل؟ وكيف يتم ذلك خلال أنظمتنا الدماغية؟

الرجوع للفهرس

 

الخوف من الكمامة - علي عبد الرحيم صالح

أصبحت الكمامة الطبية (الجراحية) جزءا مهما من حياتنا اليومية، إذ أثبتت المنظمات والمؤسسات الصحية أن ارتداء الكمامة يمكن أن تقلل احتمالية انتقال العدوى إلى نسبة 1.5%، ورغم معرفة الكثير من الأفراد حول فوائد الكمامة الوقائية، إلا أنهم يرفضون ارتداءها لأسباب عديدة، مثل الجهل بالسلوك الصحي، والخجل من ارتداء الكمامة أمام الآخرين، وضعف القدرة الشرائية...وغيرها. وبينت الدراسات الأخيرة التي أجراها علماء النفس في المجال الصحي، أن هناك بعض الأفراد لا يرتدون الكمامة لأنهم يعتقدون بأنها غير مفيدة، وإنما نتيجة مشاعر الخوف التي يعانون منها عند ارتداءها!! إذ أنهم يشعرون بالقلق والانزعاج والاختناق حالما يضعون الكمامة على وجوهم، مما يدفعهم ذلك إلى كراهيتها وتجنب ارتدائها.

 

الرجوع للفهرس

 

مؤشرات الواقع الحالي والتهديدات وفق متغيرات جائحة كورونا- عبد الباري الحمداني

يعاني المجتمع العراقي كغيره من المجتمعات العربية الاخرى من غياب التخطيط والإدارة الرشيدة ، ونتيجة لذلك زاد الرفض الشعبي وتصاعد حتى وصل لأخطر نتائجه المتمثلة في الانقسام المجتمعي ، وجاءت جائحة كورونا لتضيف عبئا وتحديا اضافيا واجه الفرد والاسرة العراقية ، وقد خلصت المقالة الحالية الى المؤشرات التالية

الرجوع للفهرس

 

الصحة الجسدية وأزمة كورونا- سالم بن أحمد البطاطي

من الجوانب المهمة التي تسهم في البناء المحكم للشخصية السوية: الجانب الصحي أو الجسمي، والذي يكاد يكون من أهم الحاجات في حياة الإنسان؛«ذلك أنه بغيرها لا يستطيع تحقيق آماله فيها. فمن غير الصحة لا يستطيع الإنسان أن يعمل، ولا يستطيع أن يؤديَ حتى واجباته الدينية، ويحقق الفضيلة. فمن هنا قيل المثل المشهور: الصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يراها إلا المرضى». (يالجن، 1986، 45).

ولهذا دعت التربية الإسلامية إلى ضرورة العناية بالجانب الصحي، وحثّت على رعايته واغتنامه.

قال-صلى الله عليه وسلم-: (اغتَنِمْ خمسًا قبل خمسٍ:حياتك قبل موتك، وصحّتك قبل سقَمِك، وفراغَك قبل شُغلِك، وشبابَك قبل هَرَمِك، وغِناك قبل فقْرِكَ).(صحيح الجامع للألباني، 5، 1957).وكما في قول عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما-: (خُذْ مِن صحّتك لمرضك) (البخاري، 1407، 5، 6053).

 

الرجوع للفهرس

 

L’amour survivra au néant de cette épidémie- سماح جبر

Il peut être légitime de se dissimuler derrière un déni de la réalité, le temps de reprendre son souffle après avoir trébuché sur les difficultés de la vie, tant que cette attitude reste temporaire.

Ce déni est un comportement naturel dans lequel se réfugient de temps à autre beaucoup de personnes, même parmi les plus intelligentes. C’est le cas parfois de sociétés entières, quelles qu’elles soient.

Sous l’ombre menaçante du COVID-19, certains à travers le monde ont tout simplement nié l’existence du virus. D’autres ont nié son effet mortel sur l’humain ; des raisons multiples expliquent cela. Car, en plus du besoin d’alléger le sentiment de menace, certains ont préféré leurs intérêts et confort personnels au détriment de ceux de la société. On voit ces personnes nier ou diminuer l’importance de tout ce qui peut entraver leur désir de vivre à leur guise.

 

الرجوع للفهرس

 

2-دراسات أصيلة

الحَجْرِ المَنْزِلِيِّ والشَّبابُ الجامعِيُّ بينَ مُثلَّثِ النَّفٍسِ والتَّعليمِ والأُسْرَةِ- عبد الله الطارقي و شركاؤوه

الشباب بين مثلث النفس والتعليم والأسرة في زمن (كورونا) موضوع حيوي؛ فالعالم كله يشهد تأثير جائحة (كورونا) على كافة مناحي الحياة، وعلى كافة الفئات العمرية في كل الأقطار. والشباب إن كانوا أهم مؤشرات قياس المجتمعات، فهم من أهم من يكون لدراسة أوضاعهم النّفسية والتَّعليمية والأُسرية أهمية كبيرة زمن هذه الجائحة العامة.

ودراستنا هذه اتجهت نحو الشباب الجامعي في منطقة مكة المكرمة، خصوصا في المدن الثلاث: "مكة المكرمة، جدة، الطائف"؛ بقصد استجلاء درجة تأثرهم النّفسي والتَّعليمي والأُسري؛ مما يجعل المهتمين بشؤون الشباب يقفون على واقع هذه الفئة؛ وبالتالي إحسان تفهمها، وإحسان استثمارها في هذه الجائحة وما بعدها. وبذلك لا تكون مواقفنا تجاه الشباب انطباعية أو حتى استنساخية.

الرجوع للفهرس

 

 

دراسات ومقالات

 

 

سيكولوجية المسنين- خالد إبراهيم الفخراني

الشيخوخة هي المرحلة الأخيرة في الحياة. حيث أشار هنري وكومينغ إلى هذه المرحلة على أنها "فترة الابتعاد عن فترة سابقة كانت مرغوبة أكثر وبدرجة كبيرة -هي فترة ريعان الحياة" أو "سنوات الفائدة" ". فعندما يبتعد الفرد عن الفترات المبكرة فعادةً ما ينظر إليها مرة أخرى، بأسف، ويميل إلى العيش متجاهلاً الحاضر، ويؤكد مرارًا وتكرارًا على المستقبل، ومن ثم لا يعيش الفرد في حالة استقرار أبدًا: نتيجة للتغير المستمر الذي يحدث بالنسبة له أو بالنسبة للعالم المحيط به، فخلال الجزء الأول من حياته تكون التغييرات نمائية، تؤدي إلى نضج بنائه الجسدي وأدائه السلوكي. وخلال الجزء الأخير من حياته، تنحدر هذه التغيرات نحو المراحل السابقة. هذه التغييرات تكون مرافقة بشكل طبيعي مع ما نشير إليه عادة بالشيخوخة، حيث أنها تؤثر على بناء ووظائف الجسد والعقل.

وعادة ما يعد سن الستين الحد الفاصل بين منتصف العمر وكبار السن كعرف مسلم به. إلا أن العمر الزمني لا يعد معيار قوي لاستخدامه في تحديد بداية الشيخوخة، حيث توجد اختلافات ملحوظة بين الأفراد في العمر الذي تبدأ فيه الشيخوخة فعلياً، وذلك بسبب جودة الظروف المعيشية وجودة الرعاية الصحية، كما إن معظم الرجال والنساء في الوقت الحالي لا تظهر عليهم علامات الشيخوخة العقلية والجسدية حتى منتصف الستينيات أو حتى أوائل السبعينيات، ولهذا السبب، هناك اتجاه تدريجي نحو زيادة التقاعد ليصبح الخامسة والستين - كسن الإجباري في العديد من الشركات – وكذلك لتمييز مرحلة بداية الشيخوخة.

وعادة ما تنقسم مرحلة الشيخوخة إلى المرحلة المبكرة، وتمتد من سن الستين إلى السبعين، ومرحلة كبار السن وتبدأ من سن السبعين حتى نهاية العمر

 

الرجوع للفهرس

 

طبيعة المتغيرات النفسية ومنهجية بحثها- البشير معمرية

تجرى بحوث ميدانية، شرقا وغربا، بهدف معرفة مستوى متغير معين لدى عينة البحث، من خلال عناوين، مثل: "مستوى الاحتراق النفسي لدى المرشدين التربويين"، "مستوى الرضا المهني لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة"، "مستوى الذكاء الوجداني لدى مديري المدارس الثانوية" وغيرها. وتعالج بيانات هذه البحوث، بمقارنة المتوسط الحسابي لبيانات البحث التجريبية بمتوسط حسابي فرضي، يؤتى به بقسمة عدد بنود المقياس المستعمل في البحث (لم يجب عن بنوده) على اثنين، وناتج القسمة هو المتوسط الحسابي الفرضي، فمثلا إذا كان عدد بنود المقياس 30 بندا، يجاب عنها ضمن بديلين هما : نعم/ لا، وتتراوح الدرجة النظرية الكلية الخام عليه بين : صفر ـ 30 درجة، فإن قسمة 30 ÷ 2 = 15، هو المتوسط الحسابي الفرضي. وإذا كان هذا المقياس نفسه يجاب عنه ضمن ثلاثة بدائل، تعطى درجات : صفر، 1، 2. فتتراوح الدرجة النظرية الكلية الخام بين : صفر ـ 60، فإن قسمة 60 ÷ 2 = 30، هو المتوسط الحسابي الفرضي.

 

الرجوع للفهرس

 

حوار مع صديقي الحيران- عبد الحافظ الخامري

- اسمي: حيران. وأنا راشد، كأي إنسان.

فاستمع لقصتي يا فهمان.

* فما قصتك يا حيران؟

- قلق، وصراع داخلي حاد يكاد يفتتني، جعل مني بقايا إنسان ...

* حسنٌ، لنبدأ من هنا والآن.

- أشعر أن جلّ عمري مضى ويزداد نقصان، ولم أحقق الكمال في السعادة التي أنشدها، وأخشى الاستمرار فتستهلكني معاناتي وينتهي عمري فجأة .. وأكون أنا الخسران!

لا سيما وأنا في الحيرة غرقان.

* مما حيرتك يا إنسان؟

- من سعيي للكمال فلا أجد إلا النقصان؟

* فلنبدأ من التسليم بحقيقة النقصان.

- ثم ماذا؟

- نبدأ بالاستغفار.

- لماذا الاستغفار؟!

بصراحة الاستغفار يشعرني بالذل والهوان!

* الاستغفار معناه الاعتراف بالعجز في الهيئة الحالية والسعي نحو التقرب من مصدر الكمال للتخلص من عجز النقصان.

 

الرجوع للفهرس

 

العقل القائم على الرواية الدينية- علي عبد الرحيم صالح

تمارس الروايات الدينية في الديانات الإبراهيمية الثلاثة أثرا سحريا وخطيرا على العقل العربي، إذ يعتمد المتدينين الإبراهيميين على الروايات الدينية بوصفها نصوص مقدسة، وغير قابلة للخطأ، وتحمل من المعاني والتشريع الشيء الكثير، لذلك نجد أن الكثير من المتدينين لا يقدمون على أي فعل من دون اللجوء إلى سند ديني تاريخي يحدد لهم الطريق والمسار السلوكي المناسب، ورغم أن هناك مجموعة من الروايات الدينية قد تحمل معاني ومبادئ أخلاقية سامية، إلا أن الروايات الأخرى غير صالحة للتعايش الآن، لكونها شرعت في الماضي، مما يجعلها متهرئة وغير قابلة للتعميم إلى متغيرات وأحداث الزمن الحاضر، فضلا عن ذلك تتناول بعض الروايات أحكاما دينية بعيدة جدا عن المنطق، كما يحمل بعضها أحكاما عدائية أو تشريعات قائمة على البغض والعدائية تجاه الإثنيات والديانات الأخرى من دون أن يكون لها سند ومبرر واقعي. لهذا السبب تعد الكثير من الروايات الدينية خطرة على الجماعات التي تؤمن بها، فهي لا تتمتع بالتعايش السلمي، وتضع قواعد سلوكية صلبة تحرم على المتدين والأخر تجاوزها، أو أنكارها، أو تغييرها.

 

الرجوع للفهرس

 

العراقيون.. واليوم العالمي للصحة النفسية- قاسم حسين صالح

يحتفل العالم هذا اليوم (10 تشرين اول / اكتوبر) بيوم الصحة النفسية العالمي (   World Mental Health Day )..تجري فيه ندوات ثقافية امتازت هذا العام بخصوصية وباء كورونا الذي اصاب حتى الآن اكثر من 36 مليونا فيما تجاوزت الوفيات المليون شخصا. وقد دعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية(غيبريسوس) الى ان يكون هذا اليوم: "فرصة سانحة أمام العالم لكي يوحد صفوفه ويشرع في معالجة الإهمال الذي ما فتئت تعاني منه الصحة النفسية..وإن لم نقطع حالاً التزامات جدية بزيادة الاستثمار في مجال الصحة النفسية، فإن العواقب الصحية والاجتماعية والاقتصادية المترتبة على ذلك ستكون بعيدة المدى."

 

الرجوع للفهرس

 

مقاربات ... الرؤية من منظور مختلف- صادق السامرائي

حالما وصل النبي إلى المدينة , بدأ المفهوم السياسي والقيادي يتصدر آليات التفاعل بين المسلمين ,  فأدركَ ذلك فورا , فأصدر وثيقة المدينة التي هي بمثابة دستور حُكم وآلية قيادة.

 

وبعد أن تطوّرت الأمور وسطع نور النبوة وتمكن أُهمِلَتْ الوثيقة , ولم يتحقق البناء الدستوري عليها المتوافق مع زمانه , لأن النبيّ حيٌّ يسعى ويمثل الدستور والقانون , فهو المترجم بالعمل لِمّا في القرآن من شرائع وضوابط سلوكية.

 

وحال وفاته إنطلقت المطمورات من كوامنها وكشَّرَت عن أنيابها إرادة الكرسي ورغبة الحكم والتسلط.

وحصل الذي حصل , وأوجد المسلمون أول خليفة بعده , فإنطلق بإجتهاده المبني على ثقافته وما فيه من آثار الصحبة ومعاني السيرة والقرآن , فابتدأ بخطوة دامية قتلَ فيها المسلمُ المسلمَ , بحروب الردة , التي ربما سبق فيها السيف جميع الخيارات الأخرى , سعيا لبناء الدولة وتوطيد أركانها ,  كما تأكد السلوك الفردي , وأن الخليفة هو الأصل وما يقوله القانون والدستور.

 

 

الرجوع للفهرس

 

 

إصدارات نفسانية حديثة

 

كتب

"كورونا"  الخوف..في زمن الوباء - لطفي الشربيني

يعد وباء كورونا حدثا استثناتئيا في تاريخ البشرية , إذ بسببه انعزل أكثر من أربعة مليار من البشر في بيوتهم لا يستطيعون الخروج إلا للضرورة القصوى , وتتزايد أعداد الإصابات وأعداد الوفيات كل يوم , وأصبح محظورا على كل البشر الإقتراب من بعضهم , وتوقفت حركة الإقتصاد بشكل لم يسبق له مثيل في التاريخ الإنساني . وقد تكلم الأطباء كثيرا في أساليب الوقاية من العدوى , وتوالت البيانات عن حركة الفيروس عبر دول العالم لحظة بلحظة , وتعلقت أعين الناس على شاشات التليفزيون وشاشات التليفون المحمول , وتصاعدت مستويات الخوف والقلق والهلع .

وفي هذه الظروف تشكل الحالة النفسية أحد الأركان المهمة في مواجهة اجتياح فيروس كورونا للعالم , فنحن نحتاج أعلى درجة من اللياقة والحصانة النفسية لنواجه هذه الجائحة التي لم ير لها العالم مثيلا من قبل , حيث نجح فيروس لا يرى حتى بالميكروسكوبات العادية أن يثير الفزع في نفوس البشرية كلها وينتصر على كل جبابرة العالم ويجعل أسلحتهم وقوتهم بلا جدوى .

ولكي نحقق أكبر قدر من التوازن والصمود النفسي في مواجهة الجائحة علينا أن نعرف ماهي استجابات الناس لها وتأثير ذلك على نجاح المواجهة أو فشلها :

 

الرجوع للفهرس

 

كتاب الاسبوع رقم 50: التحليل النفسي والادب- عرض وتلخيص:معن عبدالباري

القراءة من خلال التحليل النفسي

" إن الشعراء والروائين هم أعز حلفائنا، وينبغي لنا أن نقدر شهادتهم أحسن تقدير ، لأنهم يعرفون أشياء بين السماء والارض لم تتمكن بعد حكمتنا المدرسية من الحلم بها؛ فهم في معرفة النفس، شيوخنا، نحن الناس العاديين ، لأنهم يغرفون من منابع لم ينجح العلم، بعد، في الوصول اليها." (س.فرويد: الهذيان والاحلام في رواية: غراديفا لجينسن، ١٩٧١، ص١٢٧). ص٢١

عمر التحليل النفسي الان هو اكثر من ثلاثة ارباع القرن، أي أنه أقدم من فيزياء إنشتاين النسبية بسنوات قليلة وكلنا أمل، وهذا حقنا، في ان تبدو فرضياته غير قابلة للجدال، وأن لا يكون هناك من لايزال يتهم هذه السيدة العجوز بارتداء ملابس داخلية مثيرة من اجل اغراء فاقدي البوصلة داخل مجتمع طهراني.

 

الرجوع للفهرس

 

كتاب الاسبوع رقم 51: الجنون في غياهب السجون - عرض وتلخيص:معن عبدالباري

يعاني عدد هائل من السجناء حاليا من اضطرابات عقلية على درجة من الخطورة تتطلب علاجا نفسيا مكثفا. لكن كل سجن يفتقر بشدة إلى خدمات الصحة العقلية. وتتعرض نسبة كبيرة من السجناء، الذين يعانون من اضطرابات عقلية خطيرة، للتجاهل من جانب اختصاصيي الخدمات الطبية السريرية. وفي الوقت نفسه، يعاقب الحراس السجناء الذين يعانون من أمراض عقلية ولا يمكنهم اتباع القواعد، في حين ينعت السجناء الآخرون هؤلاء «بالمخبولين»، أو يعتدون عليهم، أو ينبذونهم.  ص٤١

في المؤسسات التي يتصف فيها العاملون بعدم التعاطف، وتعاني فيها برامج الصحة العقلية من قصور شديد، لا يكون أمام المجرم المصاب باضطراب عقلي سوى خيارين أحلاهما مُر؛ ألا وهما الاختفاء في الزنزانة لتجنب المشكلات، ومن ثم المخاطرة بالإصابة بالاكتئاب الناتج عن العزلة، أو مهاجمة الآخرين عند استفزازهم له وانتهاء الحال به في الحبس الانفرادي. ويعني ذلك أن نسبة كبيرة من السجناء، الذين يعانون من أمراض عقلية خطيرة، يتحولون الى عزلة؛ إما اختيارية وإما تأديبية.  ص٤٢-٤٣

 

الرجوع للفهرس

 

 

 البقـــــاء للـــه وحـــــــده - تعـــــــــازي

 

البروفســـــــــــــــــــــــــور مصطفــــــــــــــــــــــى صفــــــــــــــــــــــوان فــــــــــــــــــــــي ذمــــــــــــــــــــــة الله
البروفســــــــــــــــــــــــور علـــــــــــــــــــــــــي الرويعــــــــــــــــــــــــــي فــــــــــــــــــــــــي ذمـــــــــــــــــــــــــــة الله

 

 

للإطلاع علـــى الأعداد السابقـــة

http://www.arabpsynet.com/apn.journal/index-eJbs.htm

Document Code PJ.0181

 

ترميز المستند PJ.0181