Arabpsynet

Revues   / مجـــــــــــلات  /  Journals

شبكـة العلوم النفسية العربية

 

 

بصائـــر نفسانيـــــة 34

الملف: جائحة «الكورونـا فايروس»

... الصحة النفسانية وتداعيات الكرب التالية للصدمة

 العــدد 34-  ربيع & صيف  2021

 ******

صفحـــة الغـــلاف

الفهـــــرس المفصــــل

  الـفــهـــــــــرس  CONTENT /

الفهــــــــرس

 

 

الملف: جائحة «الكورونـا فايروس»... الصحة النفسانية وتداعيات الكرب التالية للصدمة

 

إفتتاحية الملف:جائحة «الكورونا فايروس»... الصحة النفسانية وتداعيات الكرب التالية للصدمة- سامر جميل رضوان

التواصل المقنع في ظل جائحة كورونا؟  - مرسلينا شعبان حسن

دور المقاومة النفسية في معالجة الآثار النفسية والجسمية لكوفيد – 19  - تهاني هاشم خليل عابدين

دراسة مسحية لتقييم مستويات التأثير النفسي لجائحة كورونا  - انتصار أبو ناجمة محمد - ناجي حمزة بلدو- إسماعيل البيلي

رؤى من واقع الحال... في بيتنا كورونا - غسان عبدالله

البُعد النفسي كمُحدد لتجدُّد جائحة كورونا - تهاني هاشم خليل عابدين

الفجيعة والحزن والحداد... من منظور سيكولوجي - خالد إبراهيم الفخراني

الترجمة العربية لمقياس هلع الشراء أثناء جائحة كوفيد19 وصدمة الحجر المنزلي لأسر الأطفال ذوي الإعاقة  - سليمان رجب الشيخ

الصحة الجسدية وأزمة كورونا- سالم بن أحمد البطاطي

 

أبحاث ودراسات

تنشيط حركية النمو أثناء العلاج: إلى أين؟ تعقيب وحوار: د. جمال التركي - يحيى الرخاوي

ما الصَّلابة النفسيَّة في مواجهة الأحداث الضاغطة - عُلا نصر

مقومات سيكولوجية العنف ضد المرأة في المغرب - الغالي أحرشاو

9 نيسان 2003: تحليل سيكوبولتك للسلطة والناس... في توثيق للتاريخ والأجيال - قاسم حسين صالح

عيد الأب وإساءة معاملة المسنين  - خالد إبراهيم الفخراني

أي عينة يقصدون؟ - بشير معمرية

المدرسة ورهان الديمقراطية والتنمية في المغرب  - الغالي أحرشاو

متلازمة سوء الحظ - علي عبد الرحيم صالح

 

 إصدارات نفسانية حديثة

الاحتراق المهني . . . الوقاية والعلاج - وليد عبد الحميد

الاضطرابات التالية للصدمة: آفاق جديدة في التشخيص والمعالجة - وليد عبد الحميد

كتاب الاسبوع رقم 53: قاموس علم النفس الشرعي - عرض وتلخيص:معن عبدالباري

كتاب الاسبوع رقم 54: النفس والجنس والجريمة - عرض وتلخيص:معن عبدالباري

 

 

 

الملـــف: جائحة «الكورونـا فايروس»... الصحة النفسانية وتداعيات الكرب التالية للصدمة

 

إفتتاحية الملف:جائحة «الكورونا فايروس»... الصحة النفسانية وتداعيات الكرب التالية للصدمة- سامر جميل رضوان

شرفتني شبكة العلوم النفسية العربية بالإشراف على العدد الخاص بملف جائحة كورونا والآثار الصدمية الناجمة عنها. وبهذا تكون " شبكة العلوم النفسية العربية" قد أسهمت ولو بشكل جزئي،  في هذا الملف الخامس في الموضوع بمجلة "بصائر نفسانية"، ب في لقاء الضوء على بعض الجوانب النفسانية المرتبطة بالجائحة دون ادعاء القدرة على تغطية جميع المظاهر النفسانية التي ترافقت مع هذه الظاهرة..

 

تضمن هذا العدد الخاص بكورونا عدد من المساهمات قدمها زملاء من بعض البلدان العربية. فتناولت الزميلة الدكتورة مارسيلينا شعبان رؤية تحليلية للتواصل المقنع، وقدمت الدكتورة تهاني عابدين دور المقاومة في مواجهة الجائحة، والبعد النفسي كمحدد لتجدد الجائحة والزملاء انتصار محمد وناجي بلدو وإسماعيل البيلي قاموا بتقييم التأثير النفسي لجائحة كورونا. أما الزميل غسان عبد الله فتناول رؤى من واقع الحال داخل البيوت. وقدم الزميل العزيز الأستاذ الدكتور خالد الفخراني موضوعاً مهما حول الفجيعة والحزن والحداد. وفي مساهمة حول هلع الشراء في ظل الجائحة قدم الزميل سليمان الشيخ ترجمة لمقياس هلع الشراء، أما الزميل سليمان البطاطي فقدم مساهمة تتعلق بالصحة الجسدية وأزمة كورونا.

 

الرجوع للفهرس

 

التواصل المقنع في ظل جائحة كورونا؟  - مرسلينا شعبان حسن

فرضت الكثير من الدول ارتداء الأقنعة في الأماكن العامة في ظل انتشار الفايروس التاجي المستجد كوفيد-19، وبدأ العديد من المواطنين في ارتدائها داخل البلدان التي ليس لديها لوائح صارمة لحماية أنفسهم والآخرين من الإصابة بفيروس كورونا.

وفي ظل هذا الوباء يتكيف الأشخاص في المجتمعات في جميع أنحاء العالم مع التواصل أثناء ارتداء الأقنعة، كما نعايشه جميعًا في ظل جائحة كورونا، والملاحظ أن الأقنعة تمثل تحديات في التواصل اللفظي وغير اللفظي أثناء حالة الطوارئ المعممة بسبب الوباء ، لقد جلبت جائحة COVID-19 إلى واجهة الخطاب العام نوعًا معينًا من الأشياء: قناع الوجه. وهدف دراستي هذه تسليط الضوء على استكشاف الطريقة التي يصنع بها الأشخاص معنى يرتبط عمومًا بالسياق الطبي بهدف التكيف الدفاعي المتمثل بالتعويض النفسي عن مغريات أخرى تم كفها بفعل انتشار الوباء:

القناع كان متعارف عليه بين جميع الثقافات انه للاستخدام الطبي للأطباء والعاملين الصحيين. ولكن في ظل ظروف استثنائية أصبح قناع الوجه الطبي حاضرًا في الحياة اليومية. وتم إجبار العديد من الأشخاص في جميع أنحاء العالم على ارتدائه في الأنشطة العامة. وأدت الظروف الجديدة إلى ظهور سؤال بحثي: كيف يصنع الناس معنى لهذا الشيء، وكيف يتوسط القناع تجربة الناس في التوتر العادي و غير العادي؟

 

الرجوع للفهرس

 

دور المقاومة النفسية في معالجة الآثار النفسية والجسمية لكوفيد 19  - تهاني هاشم خليل عابدين

مستلخص:هدف هذا البحث إلى التحقق من دور المقاومة النفسية في معالجة الآثار النفسية والجسمية لكوفيد 19. لتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج النوعي. توصل البحث إلى كفاءة المقاومة النفسية في معالجة الآثار النفسية لكوفيد – 19 عبر آليات العلاج النفسي الذاتي، وأيضاً أكدت نتائج البحث دور المقاومة النفسية في معالجة الآثار الجسمية لكوفيد – 19؛ لأن المقاومة النفسية تؤثر على جهاز المناعة الذي يعتبر المسئول الأول عن علاج كوفيد – 19 وغيره من الأمراض، اختتم البحث بعدد من التوصيات أهمها التوصية باختبار فعالية استخدام العقاقير الوهمية في علاج كوفيد – 19؛ لاقتراحها كحل مؤقت إذا أثبتت النتائج التجريبية فاعليتها.

الكلمات المفتاحية: المقاومة النفسية، الصحة النفسية، فيروس كورونا، كوفيد – 19.

 ABSTRACT: This research aimed at investigate the role of the Psychological Resistance in treatment the Psychological and Physical Effects of Covid – 19. To achieve this, the researcher applied the qualitative method. The research came to the efficiency of a Psychological Resistance in treatment the Psychological Effects of Covid – 19, through self- psychological treatment mechanisms. Also the research results confirmed the role of the Psychological Resistance in treatment the Physical Effects of Covid – 19, because the Psychological Resistance affects the immune system, which is considered the first responsible for treating covid – 19 and other diseases. The research provided a number of recommendations, the most important one was to test the efficacy of using placebos in treating covid – 19, to be suggested as a temporarily solution if the experimental results prove their effectiveness.

Keywords: Psychological Resistance, Mental Health, Corona Virus, Covid – 19.

 

الرجوع للفهرس

 

دراسة مسحية لتقييم مستويات التأثير النفسي لجائحة كورونا  - انتصار أبو ناجمة محمد - ناجي حمزة بلدو- إسماعيل البيلي

ملخص الدراسة:     

شكلت جائحة كورونا تهديدا صحيا عالميا وصحبتها إجراءات احترازية غير مسبوقة إذ شهدت أجزاء كبيرة من العالم إغلاقا شاملا فأصبح العالم كأنه في تجربة نفسية كبيرة. تصدى الباحثون في مختلف التخصصات لجمع وتوفير البيانات المتعلقة بهذه الجائحة والتصدي للآثار السالبة لها ولم تحظ الصحة النفسية بذات القدر من الاهتمام وتوجيه الموارد على خطورتها وأهميتها.

حل هذا الوباء على السودان وهو يعاني من أزمات مركبة إثر التحول السياسي الذي شهده مؤخرا وما يزال المواطنون يعانون من غلاء غير مسبوق في السلع تصاحبه ندرة وشح في الخدمات وفجوة في الدواء وتراجع في كفاءة القطاع الصحي مع محاذير أمنية. تهدف الدراسة الحالية لتقييم آثار التهديد الصحي والحجر الشامل لجائحة كورونا على مستويات الاكتئاب والقلق والضغوط النفسية وعلاقتها ببعض المتغيرات الديمغرافية ومتغيرات أخرى مثل المعرفة وكفاءة الاحترازات ومخالطة المشتبه في إصابتهم بالفيروس. استخدم الباحثون المنهج الوصفي وشمل ذلك الأسلوبين المسحي والتحليلي. يتكون مجتمع البحث من سكان ولاية الخرطوم من الفئة العمرية من 18 إلى أكثر من ستين سنة أثناء فترة الحظر الصحي لجائحة الكورونا.اشتملت عينة البحث علي 1308 فرداً نسبة الذكور كانت 58.3% بينما بلغت نسبة الإناث 41.7% من العينة، تم اختيارهم بالطريقة الملائمة (المريحة) Convenient Sampling. تكونت أدوات الدراسة: استمارة البيانات الأولية وأسئلة الدراسة المسحية المتمثلة في السلوك أثناء فترة الحظر، الاتصال بمصاب أو مشتبه بالإصابة بفايروس كورونا، الاهتمام والمعرفة المتوفرة عن الوباء، الإجراءات الوقائية. مقياس الاكتئاب والقلق والتوتر (21DASS). أسفرت الدراسة عن النتائج المهمة التالية: تتميز السمة العامة للاكتئاب والقلق والضغوط النفسية لدى مجتمع الدراسة بالارتفاع. توجد فروق في اختبار الاكتئاب والقلق والضغوط النفسية بين الذكور والإناث لصالح الإناث. وتوجد فروق تعزى لمتغيرات العمر والحالة الاجتماعية. وبين الأسر النووية والأسر الممتدة لصالح الأسر الممتدة. وتوجد فروق تعزى لمتغير المهنة والدخل. توجد فروق الأسر التي يوجد بها ذوي إعاقة والأسر التي لا يوجد بها ذوي لصالح الأسرالتي لا يوجد بها ذوو إعاقة. الأسر التي يوجد بها مسنون والأسر التي لا يوجد بها مسنون لصالح الأسر التي يوجد بها مسنون. توجد فروق بين الذين يعانون من أمراض مزمنة والذين لا يعانون من أمراض مزمنة لصالح الذين يعانون من أمراض مزمنة. تجدر الإشارة إلى أن مستوى الدلالة الإحصائية في هذه الدراسة ((0.05. خرجت الدراسة بعدد من التوصيات المهمة أبرزها توجيه الاهتمام اللازم للبعد النفسي في حزمة الإجراءات الصحية المصممة لمواجهة الوباء. مزيد من الرعاية للمسنين وتقديم الدعم النفسي للفئات ذات الهشاشة.

 

الكلمات المفتاحية: فيروس الكورونا، الاكتئاب، القلق، الضغط النفسي، الحظر الشامل، السودان.

 

الرجوع للفهرس

 

رؤى من واقع الحال... في بيتنا كورونا - غسان عبدالله

بداية ،لا بد من التنويه الى :

·           أنني لن أتطرق هنا الى ألموضوع من ناحية طبية وذلك لثلاثة أسباب جليّة أولها أن الكاتب ليس طبيبا، اذ يتوجب ترك السيف لباريها، و يكمن السبب  الثاني في ان هناك مرجعيات  طبيّة يتوجب  ان تكون هي العنوان ومصدر استقاء الارشادات الطبية ويعود السبب الثالث الى أن هذا الفيروس القديم  الجديد بحاجة الى علاج فعال وأنا على ثقة تامة بالجهود الحثيثة التي يبذلها المختصون من أجل ذلك.

·           علينا التعلم والاستفادة من تجارب شبيهة عشناها منذ سنوات خلت تمثلت في انتشار انفلونزا الخنازير ، انفلونزا الطيور، انفلونزا البقر وغيرها من الامراض، واليوم بات مرض السرطان بأشكاله وانواعه المختلفة ومرض السكري وأمراض القلب مسببات رئيسة في حالات الوفاة عالميا .

ما نحن بصدده هنا ، انتشار فيروس لعين قابل للتطور ، وبشكل سريع في أرجاء المعمورة. صحيح أن عدد الوفيات بسببه، كما تنشر المصادر الطبية الموثوقة ، قد بلغت قرابة ألاربعة ملايين ونيّف، الا ان حالة الذعر والهلع التي واكبت انتشاره ولا تزال، لها مخاطر وانعكاسات وخيمة على المستويات  الصحية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية .

 

 

الرجوع للفهرس

 

البُعد النفسي كمُحدد لتجدُّد جائحة كورونا - تهاني هاشم خليل عابدين

المستخلص:هدف هذا البحث إلى التحقق من البُعد النفسي كمُحدِّد لتجدُّد جائحة كورونا. لتحقيق ذلك استخدم المنهج الاستقرائي. توصل البحث إلى أن تجدُّد جائحة كورونا أسبابه سلوكية بحتة؛ فالأمراض المُعدية يمكن التحكم فيها فقط من خلال التحكم في السلوك الوقائي. كما وجد أن الدوافع النفسية لها دور تحفيزي للسلوك الوقائي. وقد توصل البحث كذلك إلى أن الإرهاق النفسي الناتج عن استمرار الجائحة وتكرار موجاتها يُنقِص مناعة الجسم مما يعرضه لخطر الإصابة بــــــ(كوفيد – 19) باعتباره من الأمراض المعدية، وفي ذات الوقت يقلل من دافع الأفراد للاستمرار في ممارسة السلوك الوقائي ضد فيروس كورونا المُستجد. أوصى البحث انطلاقاً من النتائج التي توصل إليها بتعميق دور المهنيِّين النفسيين للسيطرة على جائحة كورونا. كما أوصى بدعم منظمات المجتمع الدولي للبحوث النفسية التي تتيح السيطرة على الجائحة والتحكم في آثارها.

الكلمات المفتاحية: علم النفس، السلوك الوقائي، جائحة كورونا، فيروس كورونا، كوفيد – 19.

 

 

الرجوع للفهرس

 

الفجيعة والحزن والحداد... من منظور سيكولوجي - خالد إبراهيم الفخراني

مع انتشار رائحة الموت في كل مكان، ومع رؤيتنا وسماعنا عن فقدان عزيز علينا في شتى بقاع العالم، نتيجة لأن العالم أصبح بين أيدينا بسبب التقدم الهائل في سرعة التواصل والاتصال، ومع انتشار الأوبئة والأمراض التي تفتك بنا على مدار الدقائق والساعات، ازدادت الضغوط وزاد القلق والاكتئاب، وسوف نتناول خلال السطور التالية بعض المفاهيم المرتبطة بالموت وآثارها النفسية وكيفية التغلب عليها.     

فغالبًا ما يتم استخدام مصطلحات الحزن والفجيعة والحداد بالتبادل، ومع ذلك، فإن كل مصطلح من هذه المصطلحات له معنى مختلف، فالحزن هو رد الفعل الطبيعي على الفقدان. يمكن أن يكون الحزن استجابة للفقدان المادي، كالموت، أو للفقدان الاجتماعي كفقدان العلاقة مع الآخرين أو فقدان الوظيفة. الفجيعة هي فترة ما بعد حدوث الفقدان، ويحدث خلالها الحزن والحداد، ويعتمد الوقت الذي يستغرقه الفرد في حالة الفجيعة نتيجة لفقدان أحد أفراد أسرته على ظروف الفقدان وعلى درجة الارتباط بالشخص المتوفى. الحداد هو العملية التي يتم خلالها تكيف الأفراد مع الفقدان. ويتأثر الحداد بشكل كبير بالمعتقدات الدينية والممارسات والطقوس الثقافية (Abrahm, 20011 Casarett, Kutner,&).

 

 

الرجوع للفهرس

 

الترجمة العربية لمقياس هلع الشراء أثناء جائحة كوفيد19 وصدمة الحجر المنزلي لأسر الأطفال ذوي الإعاقة  - سليمان رجب الشيخ

هلع شراء يتسبب في نفاذ احتياجات أساسية صحية وغذائية لأسر الأطفال ذوي الإعاقة، مما أصاب بعض تلك الأسر بالذهول والبكاء الهستيري، للحاجة الماسة لتك الاحتياجات الأساسية. تم توثيق تلك اللحظات الانفعالية في فيديوهات وعروض مرئية سجلت تلك الانفعالات الصادقة لهذه الأسر؛ مما شكل دافعاً قوياً للاهتمام بالدراسة والبحث حول سلوك الشراء القهريفي تشكله أثناء جائحة كورونا فايروس "كوفيد19".

وقد تخط ذلك مجتمعاً بعينه ولغة بذاتها لينتشر عالمياً، وتواترت الشواهد على معاناة الأسر وخاصة أسر ذوي الإعاقة من تلك الجائحة، وما نتج عنها من هلع الشراء والحجر الصحي والمنزلي، والانقطاع عن مراكز الخدمات التأهيلية، ومدارس الدمج، ومراكز التأهيل والرعاية النهارية.

ومن خلال البحث في منصة ومجتمع الباحث العلميResearchGate وهو مجتمع علمي بحثي مختص بالفرق والمشروعات البحثية للمختصين وذوي الاهتمامات العلمية والبحثية المشتركة، تشكل فريق بحثي مهتم بدراسة سلوك الشراء القهري في عدة دول متعددة اللغات ومتباينة الثقافات، وتم إنجاز مقياس لهلع الشراء باللغة البرتغالية والبرازيلية وترجمته الى اللغة الإنجليزية والصينية والهندية والتركية والفرنسية، والى عدة لهجات ادخل اللغة الواحدة. كما تم التحقق من صدق وثبات عبارات المقياس في البيئة البرتغالية والبرازيلية والتركية... وهو ما كان دافعاً للمبادرة بطلب الترجمة الى اللغة العربية ليكون بمثابة وسيلة لدراسة هلع الشراء القهري وخاصة فترة الحجر المنزلي بجائحة كوفيد19، وحصل الباحث على موافقة معدي المقياس مع إصدار نهائي للترجمة الإنجليزية المقننة. وشرع الباحث في الترجمة والتدقيق والمراجعة من سعادة الأستاذ الدكتور عنتر عبداللاه صلحي أستاذ اللغة الإنجليزية بقسم المناهج وطرق التدريس بجامعة جنوب الوادي وجامعة طيبة. وقد تم إدراج الترجمة العربية للمقياس ضمن أنشطة الفريق البحثي الدولي بموقع المشروع بمنصة بوابة الباحث العلمي.

الرجوع للفهرس

 

الصحة الجسدية وأزمة كورونا- سالم بن أحمد البطاطي

من الجوانب المهمة التي تسهم في البناء المحكم للشخصية السوية: الجانب الصحي أو الجسمي، والذي يكاد يكون من أهم الحاجات في حياة الإنسان؛«ذلك أنه بغيرها لا يستطيع تحقيق آماله فيها. فمن غير الصحة لا يستطيع الإنسان أن يعمل، ولا يستطيع أن يؤديَ حتى واجباته الدينية، ويحقق الفضيلة. فمن هنا قيل المثل المشهور: الصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يراها إلا المرضى». (يالجن، 1986، 45).

ولهذا دعت التربية الإسلامية إلى ضرورة العناية بالجانب الصحي، وحثّت على رعايته واغتنامه.

قال -صلى الله عليه وسلم-: (اغتَنِمْ خمسًا قبل خمسٍ:حياتك قبل موتك، وصحّتك قبل سقَمِك، وفراغَك قبل شُغلِك، وشبابَك قبل هَرَمِك، وغِناك قبل فقْرِكَ).(صحيح الجامع للألباني، 5، 1957). وكما في قول عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما-: (خُذْ مِن صحّتك لمرضك) (البخاري، 1407، 5، 6053).

وقد جاء اهتمام التربية الإسلامية بالجانب الصحي متنوعًا، وعلى جميع المستويات الإصلاحية؛ سواء كانت وقائية؛كقوله تعالى: ﮋﭙ  ﭚ   ﭛ    ﭜﭝ  ﭞ        ﭟ  ﭠ  ﭡ  ﭢ  ﮊالأعراف:٣١. أو بنائية؛كقوله -صلى الله عليه وسلم- لعبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما-: (أَلَمْ أُخْبَرْ أَنَّكَ تَقُومُ اللَّيْلَ وَتَصُومُ النَّهَارَ ؟ قُلْتُ: بَلَى. قَالَ:فَلَا تَفْعَلْ، قُمْ وَنَمْ، وَصُمْ وَأَفْطِرْ؛فَإِنَّ لِجَسَدِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، وَإِنَّ لِعَيْنِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، وَإِنَّ لِزَوْرِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، وَإِنَّ لِزَوْجِكَ عَلَيْكَ حَقًّا) (البخاري، 1407، 5، 5783). أو علاجية؛كقوله صلى الله عليه وسلم: (تَدَاوَوْا عِبَادَ اللَّهِ؛فَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى لَمْ يَضَعْ دَاءً إِلَّا وَضَعَلَهُ دَوَاءً، غَيْرَ دَاءٍ وَاحِدٍ: الهرم). (صحيح الجامع للألباني، 12، 5241)

«ولـمّا كانت الصحة والعافية من أجلِّ نعم الله على عبده، وأجزل عطاياه، وأوفر منحه؛ بل العافية المطلقة أجل النعم على الإطلاق -فحقيقٌ لمن يرزق حظًّا من التوفيق مراعاتها وحفظها، وحمايتها عما يضادها»(ابن القيم، 1994، 214).

 

الرجوع للفهرس

أبحاث ودراسات

 

 تنشيط حركية النمو أثناء العلاج: إلى أين؟ تعقيب وحوار: د. جمال التركي - يحيى الرخاوي

وعليه؛ فقد لوحظ ضعف اهتمام المجتمع في بناء الجانب الصحي الجسدي ، وكان الاهتمام مختزل في جوانب أخرى في بناء الشخصية لا تقل أهمية عن الجانب الصحي . ومن هنا كان هذا التوجيه التربوي التأصيلي فرصة مناسبة في هذه الأحداث ؛ لعلاج هذا الضعف، وسد الهُوّة فيه ، وردْم الفجوة ؛ للإسهام في زيادة وعي المجتمع في تنمية أفراده بعلم الصحة الجسدية، ومقوماتها، ووسائل بنائها، وآثارها من خلال المستويات الوقائية والبنائية والعلاجية، وإعانتهم على ترجمة ذلك الوعي سلوكيًّا ؛ وفق تعاليم التربية الاسلامية.

نسأل الله العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدنيا والآخرة . والحمد لله رب العالمين .

بصدور نشرة الأسبوع الماضى انتهى كتاب: دليل الطالب الذكى فى علم النفس انطلاقا من: قصر العينى، ووصلنى ما يطمئننى أن الأصدقاء قد تقبلوه بقبول حسن، وأن الجرعة التى تحتاجها النشرة أسبوعيا كانت مناسبة وكافية لإثارة النقد والتعليق.

ننتقل اليوم، وكل أربعاء، إلى عمل آخر أقل تنظيرا وأكثر ارتباطا بالممارسة الكلينيكية العملية وخاصة فيما هو “العلاج النفسى”، فنبدأ بالنشرة الأولى من سلسلة الكتب الخمس التي صدرت بعنوان “العلاج النفسى من خلال الإشراف عليه، وطبعا ما سوف ينشر هو مقتطف محدود لحالة واحدة كل أسبوع، ومع ذلك فقد تتخطى الحالة الواحدة الخمس صفحات (وأحيانا –نادرا-  إلى تسعة)، لكننى وجدت أنه يستحيل تجزئتها على أسبوعين وإلا انقطع الحوار وضاعت الفائدة، ولا يحتاج الأمر إلى التنويه إلى أن أسماء المتعالجين ليست هي الأسماء الحقيقية، وأننا حورنا أى معالم قد تدل على صاحبها احتراما لحقوقه وشكرا لكرمه بهذا السماح بما يفيد من قد يمر في مثل محنته،

 

 

 

الرجوع للفهرس

ما الصَّلابة النفسيَّة في مواجهة الأحداث الضاغطة - عُلا نصر

في عالمٍ تعصف به التغيرات من كل جانب وتترك بصماتها على الحياة الاجتماعية والنفسية يصبح الاهتمام والتركيز على الصحة والسلوك الصحي والسمات الشخصية الإيجابية لدى أفراد المجتمع أمراً حيوياً ليتمكنوا من مواجهة الضغوط النفسية والأحداث الضاغطة، التي باتَ التعرّض اليومي لها أمراً شبه محتوم. ومن هذا المنطلق بدأ الباحثون يركزون على المتغيّرات التي تقي الفرد من الآثار الضارة للمواقف الضاغطة، وتدعم قدرته على مواجهة هذه الضغوط.

يشير مايكل راتر (Rutter, 1990) إلى أن المتغيرات الواقية من أثر الضغوط (المتغيرات الشخصية والاجتماعية) والتي من شأنها التخفيف من وقع الأحداث الضاغطة على الجوانب المعرفية والانفعالية والاجتماعية، تلعبُ دوراً هاماً في إدراك الأحداث الضاغطة وفي مواجهتها كما يلي:

·           تؤثر في إدراك الفرد وتقييمه للحدث الضاغط.

·           تؤثر في تقييم الفرد لفاعلية مصادره النفسية والاجتماعية لمواجهة الضغط. ومن هذه المتغيرات

 

الرجوع للفهرس

 

مقومات سيكولوجية العنف ضد المرأة في المغرب - الغالي أحرشاو

 

أن العنف ضد المرأة لا يمثل شيئا جديدا في المغرب. فأغلبنا لاحظ أو سمع أو عايش أو مارس سلوكات عنيفة في لحظة من اللحظات. فقط الجديد هو أن هذه الظاهرة عرفت في السنوات الأخيرة بعض الاهتمام والانتشار بفعل اتساع قاعدة الفعل الحقوقي والعمل الجمعوي المدافع عن المرأة، وإقرار بعض الجهات الحكومية والمنابر الإعلامية بتفاقم منسوبها وحجمها. وبالاحتكام إلى منطق البحث العلمي الذي يستبعد كل خطاب تبسيطي أو سطحي يتخذ من العنف ضد المرأة النتيجة الحتمية لظروف اقتصادية و اجتماعية فقط، نقدم فيما يلي تصورنا للموضوع باعتماد المداخل الأربعة التالية:

 

 

الرجوع للفهرس

9 نيسان 2003: تحليل سيكوبولتك للسلطة والناس... في توثيق للتاريخ والأجيال - قاسم حسين صالح

بوصفي شاهد عيان، فأن مؤسسات الدولة تعرضت للنهب في 8/ نيسان / 2003 وليس التاسع منه. ففي صباح ذلك اليوم كنت أرى ، من شباك شقتي بشارع حيفا، أربع دبابات أمريكية تربض في الصالحية بجوار تمث الالملك فيصل الأول، وجرى نهب ممتلكات وزارة العدل التي لا يفصلها عن هذه الدبابات سوى رصيف الشارع. .على مرأى و " تشجيع " من الجنود الأمريكان. فيما بدأت الحرائق في بغداد في 12 نيسان 2003، إذ شهدت اشتعال النار في الطابق العلوي من بناية البنك المركزي العراقي، وفي الركن الأيسر الأرضي من مبنى وزارة العدل ، وفي مبنى الإذاعة والتلفزيون ومبنى وزارة الإعلام. وكنت أرى من على سطح العمارة التي اسكنها في شارع حيفا، الحرائق حيثما أدرت وجهي في سماء بغداد.

 

 

 

الرجوع للفهرس

عيد الأب وإساءة معاملة المسنين  - خالد إبراهيم الفخراني

 

بمناسبة الاحتفال بعيد الأب هذه الأيام يجب أن نتطرق إلى موضوع مهم جداً بعيداً عن المسميات "عيد الأم، وعيد الأب، وعيد الزوج، وعيد الزواج وغيرها من المسميات الشكلية دون النظر لما يجري ويحدث لهذه الفئات على كل الجوانب وخاصة الجانب النفسي بناءً على دراسات علمية مؤكدة وسوف نستعرض فيما يلي جانب خفي من حياة المسنين وهو الإساءة إليهم

 

إساءة معاملة المسنين

تشير الدراسات الحالية إلى أن واحدًا على الأقل من كل 10 أفراد، أو ما يقرب من 4.3 مليون أمريكي، من كبار السن يعانون من أحد أشكال سوء المعاملة سنويًا (روبرتو، 2016). كما أن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 60 و69 عامًا هم أكثر عرضة للإساءة، وقد يرجع ذلك إلى أن كبار السن غالباً ما يعيشون مع أفراد أصغر سناً، أو مع الزوج، وهاتين المجموعتين هم أكثر المعتدين عليهم على الأرجح.

فضعف الإدراك، والارتباك والعجز في التواصل، من أكثر العوامل التي تؤدي إلى خطر إساءة معاملة كبار السن، كما أن انخفاض الصحة العامة للمسنين مع زيادة اعتمادهم على الآخرين ووجود إعاقة يعرض كبار السن لخطر أكبر لسوء المعاملة (يودين، 2016).

 

 

الرجوع للفهرس

أي عينة يقصدون؟ - بشير معمرية

 

أسمع الزملاء يتحدثون في مناسبات علمية. فيقولون أنه عند تصميم أو تقنين أداة قياس، ينبغي أن تكون العينة ممثلة لمجتمعها. هذا كلام سليم. لأن العينة الجيدة، التي تكون محل ثقة في نتائجها، هي التي تمثل أصلها العام. والهدف من سحب عينة ممثلة لأصلها العام، هو من أجل تعميم النتائج منها إلى هذا الأصل العام.

 

 ولكن، أي عينة يقصدون ؟

  لأنه بالنسبة لإعداد أداة قياس، توجد عينتان؛ الأولى تتعلق بالأفراد الذين يجيبون على بنود أداة القياس، ويسحبهم الباحث من مجتمع معين من الأفراد. والثانية تتعلق بالبنود التي يتكون منها المقياس. فالبنود هي أيضا عينة من السلوك المتعلق بالخاصية المراد قياسها. وكما هو الحال، في عينات البحوث، لا بد أن تمثل عينة الأفراد الأصل العام الذي سحبت منه، فإن عينة البنود كذلك، ينبغي أن تمثل الأًصل العام لبنود الخاصية السلوكية التي سحبت منها.

وعندما نقارن في الأهمية بين العينتين، عند إنجاز أداة قياس، فإن تمثيل بنود المقياس (كعينة) لأصلها العام (الخاصية محل القياس)، هي أكثر أهمية من تمثيل عينة الأفراد لأصلها العام. هذا الذي ينبغي الاهتمام به عند إعداد أداة قياس.

إن الاهتمام بسحب عينة ممثلة لأصلها العام، الهدف منه هو إمكان التعميم. وفي إنجاز أداة قياس، لا يسعى الأخصائي في القياس النفسي، إلى تعميم النتيجة على مجتمع الأفراد، بل على الخاصية السلوكية ككل.

 

 

الرجوع للفهرس

المدرسة ورهان الديمقراطية والتنمية في المغرب  - الغالي أحرشاو

أنه رغم التقدم المحقق على صعيد تعميم التمدرس في المغرب فإن ما يقرب من مليون من الأطفال ما بين 9 و14 سنة يوجدون خارج المدرسة، ويجهلون تماما القراءة والكتابة، وما يتجاوز مليونا من الأطفال ما بين 3 و5 سنوات، وبنسبة تتجاوز 50%، لا يستفيدون من التعليم الأولي.

على أنه رغم ضخامة الجهود التي بذلت، والمكتسبات التي تحققت، والأموال التي صرفت في مجال إصلاح التعليم، فإن المدرسة “مازالت تعاني من كثير من بؤر العجز والإخفاق التي تعطل طموحها المشروع في خدمة الديمقراطية وتحقيق التنمية”.

أن فسحة الأمل في الإصلاح والتغيير تبقى حاضرة، تغذيها عوامل الإرادة القوية، والمواطنة الصادقة التي يتسلح بها كثير من أبناء هذا الوطن.

 

الرجوع للفهرس

متلازمة سوء الحظ - علي عبد الرحيم صالح

 

إن من المستغرب أن نجد شخص لا يؤمن بوجود الحظ في أحدى لحظات حياته، إذ أن الحظ مفهوم ثقافي واسع الانتشار بين الناس، ويظهر لدى مختلف الشرائح الاجتماعية، والفئات العمرية، والمستويات التعليمية، حتى أننا نجد أن البعض منهم يتخذ من الحجر أو القلم أو العملة المعدنية كتميمة جالبة للحظ السعيد !!!، ويعرف الحظ أنه اعتقاد الفرد بأن النتيجة التي حصل عليها حدثت من دون إرادته وبطريقة غير متوقعة، فإذا جات هذه النتيجة إيجابية فأن الفرد سيشعر أن حظه سعيد، وسيتمتع بالراحة والرفاهية والإنجاز والتوفيق بما يقوم به من أعمال، في حين إذا جاءت النتيجة مخيبة وغير مرضية فأنه سيشعر بسوء الحظ، وهذا ما يجعله يشعر بالحزن والإحباط والغضب واللوم.

 ورغم أننا قد نواجه الحظ أو سوئه في بعض مواقفنا اليومية إلا أن هناك بعض الأفراد الذين يلازمهم سوء التوفيق في أحداثهم الحياتية (الأسرية والعلاقات الاجتماعية، والسياقات الدراسية والمهنية)، وهذا هو ما يطلق عليه علماء النفس بمتلازمة سوء الحظ، الذي يظهر عندما يواجه الفرد النتائج السلبية، والفشل، والمعرقلات، والمرض عندما يحاول تحقيق أهدافه وما يود الحصول عليه من حقوق ونتائج إيجابية بشكل مستمر ومتكرر، وهذا ما يؤدي به إلى الشعور بالظلم والعجز وفقدان السيطرة على حياته، وتبني صورة سلبية اتجاه الذات، وعدم توقع حدوث النتائج الجيدة رغم تمتعه بالقدرات والإمكانيات التي تؤهله في الحصول عليها.

الرجوع للفهرس

 

إصدارات نفسانية حديثة

 

الاحتراق المهني . . . الوقاية والعلاج - وليد عبد الحميد

لما سوّى الله الانسان  وخلقه في أحسن تقويم، شاءت حكمته ان تكون الغاية من خلقه عبادته" وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون"، فكان ان جُهّز الإنسان بأدوات خلافته على الارض، أنعم عليه بالعقل، وحفّه بالشهوات، وألهم نفسه فجورها وتقواها، كان الابتلاء وكان الصراع بين هدى الصراط المستقيم والسقوط في ضنك الهوى والشهوات والطغيان والضّلال.

 وفي بعض أحقاب الزمن، ضلّ الانسان طريقه، طغى، استكبر، تأله وتجبّر، أحذته العزة بالاثم، اعتقدأن لن يقدر عليه أحد وانه الحاكم بأمره على الأرض، فكان أن تمرّد على عبادة خالقه... وفي غمرة ضّلال الأقوام وطغيانهم، ابتلاهم العزيز الحكيم البلاء العظيم، علّهم يؤوبون ويهتدون الى صراط الحق المبين، ابتلاهم بالطوفان، واخر بالريح العقيم، وبالجراد والقمٌل والضفادع والدم وبالسنوات العجاف، بالخسف والمسخ، بالصيحة، بالأمراض والبلايا والطواعين... أمَلاً ان تثوب هذه الأقوام الى رشدها وتستفيق من غفلتها، فتدرك انها لم تخلق عبثا ولهوا، وان كل ما في هذا الكون مسخر لها لتحمل أمانة أبَتِ السموات والأرض والجبال أن يحملنها لتعميره واستخلاف الله في الارض، حتى يرقى بانسانيته فيكون المكرّم الذي امر الله ملائكته ان تسجد له، فينعم بالسكينة و الاطمئنان وراحة البال ويحقق الرسالة.

الرجوع للفهرس

 

الاضطرابات التالية للصدمة: آفاق جديدة في التشخيص والمعالجة - وليد عبد الحميد

من احدى الصفات الأساسية للصدمة النفسية بانها تحطم معتقد أساسي وضروري للعيش المتوازن الا وهو اننا نعيش في عالم آمن. وهذا المعتقد هو من المعتقدات التي نخلقها بصورة تلقائية وغير واعية منذ الطفولة وتساعدنا على العيش بسلام بدون أن نفكر بذلك ونؤمن بها كما نؤمن بحقيقتنا أو بحقيقة ان الشمس ستشرق في الصباح. أن هذا المعتقد يساعدنا على ان نشعر بالأمان والطمأنينة والثقة بالنفس. وهذا الشعور هو شعور لا أرادي يطمئننا باننا بعون الله سوف نعيش يومنا هذا ولن يحدث أي شيء ينغصه أو ينهيه. ولكن هذا المعتقد الذي يساعدنا ان نؤدي وظائفنا ونستمتع بوقتنا وصحبتنا يتعرض للخطر مع الاحداث الصادمة والكبيرة والفظيعة والتي كثيرا ما تعمل على تحطيم هذا المعتقد الضروري بطريقة لا رجوع عنها الا بالعلاج الطويل. 

 

الرجوع للفهرس

 

كتاب الاسبوع رقم 53: قاموس علم النفس الشرعي - عرض وتلخيص:معن عبدالباري

على مدى العقد الماضي ، نما علم النفس الشرعي بسرعة كموضوع علمي. هناك عدد متزايد من أخصائيي علم النفس الشرعي يتدربون ويعملون في المطالبة بأدوار في السجون ؛ مرافق تدريب آمنة ؛ مرافق رعاية صحية عالية ومتوسطة ومنخفضة الحماية؛ وأقسام أخرى من نظام العدالة الجنائية. قاموس علم النفس الشرعي هو جزء من سلسلة جديدة من القواميس التي تغطي الجوانب الرئيسية للعدالة الجنائية ونظام العدالة الجنائية، التي صممت لتلبية احتياجات كل من الطلاب والممارسين. والتي ساهم في كتابتها  كبار الأكاديميين والممارسين في علم النفس الشرعي.

صدرهذا الكتاب بطبعته الانجليزية الاولى في عام 2008 م دار ويلن للنشر في بريطانيا (Willan Publishing) بعنوان "Dictionary of Forensic Psychology"  للأسف ليست له ترجمة عربية حتى اليوم وهذا أول تلخيص مترجم نقدمه هنا. يقع الكتاب في 257 صفحة و تحتوي على مصطلحات ومفاهيم رئيسية مرتبة أبجديًا بالحروف الإنجليزية، فيبتدأ بحرف A وينتهي بحرف W.

الرجوع للفهرس

 

كتاب الاسبوع رقم 54: النفس والجنس والجريمة - عرض وتلخيص:معن عبدالباري

إعتمد المؤلف على تناول عدد من الجرائم ذات التعقيد النفسي لتحليلها وكان اختياره موفقاً بالفعل، حيث وفق كثيرا في أسلوب الربط بين الجرائم الواقعة بالبيئة العربية  والعالمية ثم قام  بتحليلها بطريقته ووجهة نظره الخاصة، كما قام بسرد الأحداث المذكورة بروح صحفية سهلت الاستيعاب.

المؤلف في كتاب علم النفس والجنس والجريمة يوضح العلاقة القوية بين النفس والجريمة وارتباط الجنس بهما في بعض الحالات، والعلاقة الجدلية أيضا بين النفس والجنس في بعض القصص التي ذكرها المؤلف في بعض الفصول. كل فصل في الكتاب وضح العلاقة بين النفس، الجنس، والجريمة بطريقة او بأخرى من خلال سرد بعض الحالات والقصص الحقيقية التي حصلت في بعض الدول مثل مصر، المملكة المتحدة، اسكتلندا والولايات المتحدة الامريكية. يحاول الكتاب الرصد، التحليل، الفهم، التأمل ويترك للقارئ مساحات كبيرة لمتابعة البحث وللتأمل.

الرجوع للفهرس

 

للإطلاع علـــى الأعداد السابقـــة

http://www.arabpsynet.com/apn.journal/index-eJbs.htm

Document Code PJ.0181

 

ترميز المستند PJ.0181