Arabpsynet

Revues   / مجـــــــــــلات  /  Journals

شبكـة العلوم النفسية العربية

 

 

بصائـــر نفسانيـــــة 36

الملف: مالك بدري... رائد التأصيل والانعتاق من جُحر الضب    

 العــدد 36- شتاء   2022

 ******

صفحـــة الغـــلاف

الفهـــــرس المفصــــل

  الـفــهـــــــــرس  CONTENT /

الفهــــــــرس

 

 

الملف:  مالك بدري... رائد التأصيل والانعتاق من جُحر الضب    

الجزء الأول ... أبحاث ودراسات

الإفتتاحية: مالك بابكر بدري (رحمة الله)... الأب الروحي للتأصيل الإسلامي لعلم النفس- صالح ابراهيم الصنيع

مالك بابكر بدري... السيرة والمسيرة- صالح ابراهيم الصنيع

مالك بدري... قراءة تحليلية في سيرته الذاتية ومسيرته العملية وإنتاجه العلمي- السر أحمد سليمان

مالك بدري وتوطين علم النفس- عمر  هارون الخليفة

Islamic Psychology for World Civilization: Reflections on Prof. Malik Badri's book "Dilemma of Muslim Psychologist."- Nuruddin Al Akbar1

مالك بدري... العالم والإنسان- عبدالله بن ناصر الصبيح

قراءة في موقف مالك بدري رحمه الله من المصطلح النّفساني- عبد الله  الطارقي

لماذا مالك بدري؟...  خاطرة قصيرة-  خالد بن حمد الجابر

مالك بدري... مجهودات في أسلمة علم النفس- الإمام محمد محمود

مقتطفات مقالات

من قضايا التأصيل الاسلامي لمناهج علم النفس في الجامعات الاسلامية(مقتطفات)- مالك بابكر بدري

مستقبل علم النفس الإكلينيكي في عالمنا المتغيّر (مقتطفات)- مالك بابكر بدري

 

الجزء الثاني.. إصدارات مكتبية ومعجمية، لقاءات ومحاضرات فيديوية

أزمة علماء النفس المسلمين- تأليف: مالك بابكر بدري- ترجمة: منى كنتباي أبو قرجة

مصالح الأبدان والأنفس أبو زيد البلخي: عالم نفساني سبق عصره بأكثر من عشرة قرون- تقديم ودراسة: مالك بدري - مصطفى عشوي

المعجم " الموحّد " في علوم وطب النفس ( الاصدارا لانكليزي )- اشراف: أحمد عكاشة– مالك بدري - اعداد: جمال التركي - مراجعة: وليد سرحان– فارس كمال نظمي

مالك بابكر بدري.... روابط لقاءات ومحاضرات  فيديوية على الويب- إعداد:صالح ابراهيم الصنيع

 

الجزء الثالث ... كلمات التأبين وشهادات في حق العالم  الراحل

العالم العربي و الاسلامي  يفقد علَما من اعلام علوم النفس- جمال التركي

استاذ الاجيال البروفيسر مالك بدري... وغدا نلقاك ياميمونِ المُحيَّا ذي البشائر...- الزبير بشير طه

مالك بابكر بدري... كلمات التأبين- الإمام محمد محمود

 

الجزء الرابع ... مالك بدري وشبكة العلوم النفسية العربية

 

تدويناته في  السجل الذهبي ل " شبكة العلوم النفسية العربية "-  اعداد: جمال التركي

جوائز التكريم  من الشبكة -  اعداد: جمال التركي

الاصدارات المكتبية والمعجمية الرقمية على " شبكة العلوم النفسية العربية "-  اعداد: جمال التركي

المراسلات المتبادلة مع  "شبكة العلوم النفسية العربية" -  اعداد: جمال التركي

 

الجزء الخامس ... ألبوم صور: محطات من حياته

دراسات ومقالات

حقائق حول ضحايا سوء المعاملة من الأطفال- خالد إبراهيم الفخراني

ماذا يبحث العلم ؟هل الفرضية علم ؟ وهل المعاينة علم ؟- بشير معمرية

اللغة العربية وما حولها!!- صادق السامرائي

أية منهجية للتدريس في ظل بعض خصوصيات اللغة العربية - الغالي أحرشاو

مدخل سيكولوجية الفطرة واللغة - موسى الزعبي

إصدارات نفسانية حديثة

علم نفسِ النموِّ عند الشيخوخة والتقاعدية وفي المعاناة  والحتميات- علي زيعور- زكريا علي  زيعور

كتاب الاسبوع رقم  57 الانتحاريون... (دارسة نفسية حول فهم الإرهاب الانتحاري)- تأليف : أبدش كومار و ماناس ك. ماندال- إشراف ومراجعة: معن عبدالباري قاسم صالح

كتاب الاسبوع رقم  58 رسائل يونج وفرويد - ترجمة: زهرة حسن- عرض وتلخيص : معن عبدالباري قاسم صالح

الطفل بين لغة الأم ولغة المدرسة- خالد عبد السلام

الصحة النفسية في سن الطفولة والمراهقة - سامر جميل رضوان

 

 

 

الملف:  مالك بدري... رائد التأصيل والانعتاق من جُحر الضب

 

 

الجزء الأول ... أبحاث ودراسات

الإفتتاحية: مالك بابكر بدري (رحمة الله)... الأب الروحي للتأصيل الإسلامي لعلم النفس- صالح ابراهيم الصنيع

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين.

 

يعتبر الأستاذ الدكتور مالك بابكر بدري (رحمة الله) أحد أعلام علماء النفس العرب والمسلمين، والأب الروحي للتأصيل الإسلامي لعلم النفس، ولهذه المكانة رأت شبكة العلوم النفسية العربية ومبادرة من رئيسها الدكتور جمال التركي، القيام بإصدار خاص عن المرحوم بمرور عام على وفاته، وسعدت بالإشراف على هذا الإصدار.

 

الرجوع للفهرس

 

مالك بابكر بدري... السيرة والمسيرة- صالح ابراهيم الصنيع

هناك العديد من السير الذاتية للأستاذ الدكتور مالك بدري رحمة الله، منشورة في عدد كبير من المواقع على الانترنت، ولكن معظمها مختصرة، وأوفى ما أطلعت عليه ما نشر في ويكبيديا وكذلك وصفحة محبي بروفيسور مالك بابكر بدري، لذا سيتم الاعتماد على هذين الموقعين إضافة إلى الإضافات التي اطلعنا عليها.

 

الرجوع للفهرس

 

مالك بدري... قراءة تحليلية في سيرته الذاتية ومسيرته العملية وإنتاجه العلمي- السر أحمد سليمان

عاش البروفيسور مالك بابكر بدري تسعة وثمانين عاما، فقد ولد في السودان عام 1932م وتوفي في ماليزيا وقبر فيها عام 2021م، ومنذ أن ذاع نبأ وفاته تداعت كثير من الجهات والأفراد لنعيه وذكر مآثره، ومما يلفت الانتباه هو تنوع الجهات والأفراد من حيث بلدانهم وتخصصاتهم وأعمارهم، وقد تزاحمت الكتابات والتسجيلات على وسائط التواصل الاجتماعي حاملة الكثير من المقالات المعبرة عن الشعور بالفقد الجلل الذي حدث بموت هذا العالم الجليل.

 

 

الرجوع للفهرس

 

مالك بدري وتوطين علم النفس- عمر  هارون الخليفة

ولد بروفسر مالك بدري في عام 1932 بالسودان قبل استقلال السودان ب 24 عاما . وهو ابن بابكر بدري رائد تعليم البنات في السودان. نال بدري شهادة البكالريوس بدرجة الامتياز من الجامعة الأمريكية ببيروت عام 1956 وهو العام الذي استقل فيه السودان من الاستعمار البريطاني. فضلا عن دبلومة في التربية بدرجة امتياز في ذات الجامعة وفي نفس السنة. وبعد عامين من ذلك  1958 نال درجة الماجستير في الجامعة نفسها. وبعد محطة بيروت واصل بدري مشوار دراساته العليا ببريطانيا حيث نال درجة الدكتوراه في علم النفس من جامعة لستر ببريطانيا 1961 . ونذكر القارئ بأن مقر جمعية علم النفس البريطانية الشهيرة يوجد في مدينة لستر العريقة التي نال فيها بدري شهادته. بالإضافة إلى ذلك يحمل بدري شهادة في علم النفس الإكلينيكي من قسم الطب النفسي بجامعة لندن 1967. وفي عمر 39 عاما نال بدري درجة الأستاذية في علم النفس عام 1971. ومنذ عام 1977 وهو زميل جمعية علم النفس البريطانية، وبعد 12 سنة من هذه الزمالة أصبح بدري عام 1989 عالم نفس مرخص من ذات الجمعية. وهو زميل في جمعية العلاج السلوكي والبحث العلمي السلوكي بجامعة تيمبل بالولايات المتحدة منذ 1985 .

 

 

الرجوع للفهرس

 

Islamic Psychology for World Civilization: Reflections on Prof. Malik Badri's book "Dilemma of Muslim Psychologist."- Nuruddin Al Akbar1

I have never met Prof. Malik Badri, who is known as the father of modern Islamic psychology. But I was lucky to meet online with Prof. Badri in an online class organized by the IIIT East and Southeast Asia office. IIIT, at that time, was initiating its digital education project as a response to the pandemic situation. We can say that the pandemic situation has unexpectedly accelerated the growth of a robust digital culture. Besides that, the global public has a strong tendency – including Muslims – to rethink their existence during the pandemic.

 

IIIT captured this situation, and then they made a series of online classes based on the alternative knowledge tradition based on the Islamic vision. We can say that the opening of the IIIT online class, one of which presents Prof. Malik Badri as a teacher, is a critical moment where I can gain knowledge from the father of modern Islamic psychology. The class discussed an essential theme, "Reflection on Psychology from Islamic and Cultural perspective." Regrettably, the course did not go according to the scenario because Prof. Malik Badri was rushed to the hospital and eventually died without having time to complete the series of classes. So, when I heard the news that Prof. Malik Badri died, I immediately contacted brother Shahran Kasim, who at that time was in charge of the IIIT online class. He then confirmed the truth of the news. As a class participant, I feel lost with the departure of our teacher.

 

 

الرجوع للفهرس

 

مالك بدري... العالم والإنسان- عبدالله بن ناصر الصبيح

ربما في عام ١٣٩٨ه /١٩٧٨م وكنت وقتها في منتصف المرحلة الجامعية، في جامعة الإمام محمد بن سعود في ذلك العام أخبرنا أستاذنا الدكتور محمد خير العرقسوسي رحمه الله أن د. مالك بدري سوف يدرسنا التأصيل الإسلامي لعلم النفس في الفصل القادم. لم أكن أعرف من هو مالك بدري ولا أظن زملائي وهم قريب من ثلاثين طالبا يعرفونه. جاء الفصل الجديد وجاء معه مالك بدري، كان رجلاً آخر وكان معه علم آخر. كان رجلا بساماً وكان كريماً بعلمه ثرياً في عطائه.

كان موطأ الأكناف يألف ويؤلف. أحببناه، وأرجو أنه يصدق فيه قول الرسول صلى الله عليه وسلم الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه: “إن أحبكم إلي أحسنكم أخلاقا، الموطؤون أكنافاً الذين يألفون ويؤلفون"(ذكره الألباني في الصحيحة). والمقصود بموطئ الأكناف: الذين جوانبهم وطيئة لينة يسهل الوصول إليهم من غير أذى.

كان رحمه الله متواضعا صاحب ابتسامة لا تفارقه يحسن التعامل مع جميع فئات المجتمع فهو سيد كبير القدر مع السادة الكبار وعالم مع العلماء ومفكر مع المفكرين، وطفل مع الأطفال يفيض عليهم من أبوته ويدنو منهم حتى يظنونه كأحدهم، وهذا يجري منه سجية من غير تكلف.

ولعله اكتسب هذا من عمله في العيادة او هو فضيلة أسبغها الله عليه وفطره عليها، والله يختص بفضله من يشاء.

 

الرجوع للفهرس

 

قراءة في موقف مالك بدري رحمه الله من المصطلح النّفساني- عبد الله  الطارقي

البحث المصطلحي كان أول موضوع سمعته في لقائي الأول بالبروفيسور مالك بدري وذلك في قاعة المؤتمرات بجامعة الشارقة 2008 أثناء مشاركتي في المؤتمر الثاني للرابطة العالمية لعلماء النفس المسلمين التي يرأسها رحمه الله، وكانت مشاركتي بورقة حول مصطلح المراهقة والتي استحالت فيما بعد كتاب "دعه فإنه مراهق" وهو الكتاب الذي سماه البروفيسور مالك بدري بالمفاجأة لعلماء النفس العرب، وأعتز بكلمته عنه حيث قال في أكثر من مناسبة : "لقد فاجأ الطارقي علماء النفس العرب من قبل بكتابه " دعه فإنّه مراهق"، الذي نال به مكانة مرموقة، و أعيدت طباعته في أكثر من دائرة علمية"

الرجوع للفهرس

 

لماذا مالك بدري؟...  خاطرة قصيرة خالد بن حمد الجابر

لا يمكن تصور مشتغل بعلم النفس الإسلامي، ولا يعرف مالك بدري.

هذه خاطرة قصيرة، وليست بحثا علميا، حول هذا الرجل العظيم رحمه الله تعالى. أشبه بخواطر رجل من الجيل الثاني، عن رائد من رواد الجيل الأول.

من منا لا يعرف المقالة الأيقونة (علماء النفس المسلمون، وجحر الضب)، وهي منشورة متقدمة، قبل خمسين عاما تقريبا، نشرت في عام 1396هـ 1976م. لكن الأهم في نظري في إرث مالك بدري، هو وهج الفكرة. فمع أنه لم يترك مؤلفات مرجعية في علم النفس الإسلامي، إلا أنه ورث ما هو أهم من ذلك.

والعلماء المؤثرون على مدار التاريخ، إما يكون تأثيرهم بالإرث العلمي المكتوب، الذي يورثونه لمن بعدهم. أو بالإرث العلمي غير المكتوب. وهو غالبا حراك علمي، يتشربه جيل من التلاميذ، ينقلونه شفاها أو كتابا، لمن بعدهم. كان د مالك رحمه الله من النوع الثاني. فماذا ورث؟

ورثنا منه استمرار وهج الفكرة. الإلهام، وهو من أقوى المحركات في أي حراك علمي. كانت جهوده في الدعوة إلى هذا العلم، مع أنه لم يقدم هو بنفسه نظرية نفسية إسلامية متكاملة، ذات تأثير طاغ ملهم محفز.

 

الرجوع للفهرس

 

مالك بدري... مجهودات في أسلمة علم النفس- الإمام محمد محمود

شارك البروفسير مالك بابكر بدري أحد القامات العلمية السامقة التي أثرت الساحة العلمية خاصة في مجال علم النفس، فكانت إسهاماته العلمية نبراسا للطلبة والباحثين، تخطى البروفيسور مالك بدري حدود القطرية الضيقة إلى آفاق العالمية فكانت كتبه وبحوثه ونظرياته في علم النفس محل إعجاب وتقدير من كبريات الجامعات العالمية وأهل التخصص ومراكز البحث وتدرس نظرياته الحديثة في علم النفس السلوكي في الجامعات البريطانية. سنغوص في تراث هذا العقل الإسلامي واسهاماته العلمية والفكرية وسنركز أكثر على مجهوداته القيمة في أسلمة علم النفس. في مدينة رفاعة المستلقية على ضفاف النيل الأخضر وفي وسط جمع بين العلم والزهد ولد البروفسير مالك بابكر بدري في ١٤ فبراير ١٩٣٢م، ووالده العالم الرباني الشيخ بابكر بدري أحد رجالات السودان الذي تركوا بصمات مؤثرة في تاريخهم الحافل بالإنجاز العلمي والمعرفي فهو رائد تعليم المرأة في السودان حيث يعتبر أول من أسس مدرسة لتعليم البنات هناك سنة ١٩٠٧م، وكان له دور بارز في تخريج وتكوين العديد ممن كان لهم دور بارز في تاريخ السودان الحديث. حصل البروفسير مالك بدري على بكالوريوس الآداب بدرجة ممتاز من الجامعة الأمريكية في بيروت (لبنان) عام ١٩٥٦م، ثم شد الرحال إلى بريطانيا حيث حصل على الماجستير في جامعة ليستر عام ١٩٥٨م ثم الدكتوراه في نفس الجامعة عام١٩٦١م، إضافة إلى شهادة التخصص في علم النفس السريري عام ١٩٦٧م. لماذا نحتاج إلى أسلمة علم النفس الغربي؟

 الرجوع للفهرس

 

مقتطفات مقالات

من قضايا التأصيل الاسلامي لمناهج علم النفس في الجامعات الاسلامية(مقتطفات)- مالك بابكر بدري

ملخص الدراسة

 يناقش هذا البحث المبررات الفكرية والعقائدية للتأصيل الإسلامي لعلم النفس. فما من أمة اهتمت بتنشئة شبابها على التمسك بقيم حضارتها إلا وقامت بصياغة علم النفس على أساس قيمها وتصورها للإنسان والكون والحياة. لذلك نجد الجامعات الكاثوليكية في الغرب قد رفضت الانصياع لنظريّات علم النفس الغربي وممارساته التي لا تنسجم مع فكرها الديني. كما قامت الأنظمة الشيوعية بما في ذلك الصين حتى الآن بإعادة صياغة علم النفس بما يتلاءم مع فكرها. وحتى علماء النفس في أوروبا ضاقوا ذرعًا ببعض ممارسات علم النفس الأمريكي. إذن فالتأصيل الإسلامي لعلم النفس قد أصبح فرضًا عينيا على النفسانيين المسلمين. ثمّ انتقل البحث إلى مناقشة التصورات المختلفة لحركة التأصيل الإسلامي الحديثة مبيّنًا اختلاف العلماء في تعريف مصطلح "الأسلمة"، وما تمخض عن ذلك من تطبيقات متناقضة. فبعضهم لا يرى في الأسلمة إلا الدعوة إلى الإسلام ونبذ كل ما أتى به الغرب من فكر نفسي واجتماعي، ومنهم من نظر إلىالتأصيل الإسلامي بوصفه أداة لتقدم الأمة الإسلامية والتخلص من المعوقات التاريخية وتقديس الماضي كي تنطلق الى رحاب التقدم العلمي وكأنّه الغاية المثلى للأمة. بعدها قدّم المؤلف مفهومه للتأصيل الإسلامي المتزن الذي يقوم على أربعة عناصر أو مفاهيم للأسلمة ليؤدي كل عنصرٍ منها مهمته في أحد جوانب التأصيل المهمة.

 

الرجوع للفهرس

 

مستقبل علم النفس الإكلينيكي في عالمنا المتغيّر (مقتطفات)- مالك بابكر بدري

مقتطفات

لا يمكن التنبؤ بالتحولات المعرفية التي قد تحدث لعلم النفس الإكلينيكي و العلاجي بشكل عام إلا إذا تمعـنّا فيما حدث له خلال السنين الماضية . فكما قال بيار داك " ليس المستقبل الا الماضي في حالة تحضير و تهيئة

*** *** ***

عاصرت  و عايشت أهم التحولات  النظرية و العملية و المعرفية  في هذا الميدان خلال أكثر من ستين سنة

*** *** ***

كان كتابنا الأمريكي المقرر مثل غيره من كتب علم النفس في الخمسينات من القرن الماضي يبدأ بفصل ٍ يقارن فيه بين دقة و صحة المعلومات التي تستنبط بالطريقة العلمية التجريبية التي تقوم على الملاحظة المضبوطة و بين الأفكار و المعتقدات التي لا سند لها سوى التصورات الدارجة و "خرافاتها " الدينية

 

الرجوع للفهرس

 

الجزء الثاني.. إصدارات مكتبية ومعجمية، لقاءات ومحاضرات فيديوية

أزمة علماء النفس المسلمين- تأليف: مالك بابكر بدري- ترجمة: منى كنتباي أبو قرجة

وقع اختياري على هذا الكتاب نسبة لقيمته العلمية وقد ثنى الاختيار وأكد على تلك الأهمية دكتور يوسف الياس رئيس وحدة الترجمة والتعريب -جامعة الخرطوم .   

 

دفعني لذلك، أيضا، اهتمام شخصي بالدراسات النفسية في مجالاتها المتعددة، إضافي إلى ذلك، تناول الكتاب دعوة جريئة ورائدة في مجالي علم النفس والتحليل النفسي يحفز فيها الأخصائيين النفسانيين المسلمين كي يستيقظوا من غفلتهم ليتبنوا نظريات وممارسات جديدة منبثقة من عالمهم المسلم وان يحرروا أنفسهم من أغلال الأسر والعبودية لنظريات علم النفس والتحليل النفسي في الغرب. وبمعنى آخر فالكتاب يعتبر أول محاولة للتعرض لفكرة النقل الببغاوي من علم النفس الغربي وتأصيل علم النفس بالنسبة للمجتمعات المسلمة.

 

كما أن هذا الكتاب يعتبر مرجعاً هاماً في كلية التربية – جامعة الخرطوم ولطلاب السنة الخامسة – آداب قاعة بحث " علم النفس والإسلام " .

في ذات الوقت يدرس السيد المؤلف مقرراً منبثقا من هذا الكتاب بجامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض. كما يدرس الكتاب في جامعة بيشاور بباكستان وجامعات ماليزية أخرى. وقد ترجم الكتاب للغة الماليزية

 

وتفتقر المكتبة وتحتاج لمثل هذه المادة العلمية في هذا المجال الهام من مجالات المعرفة الحديثة. وعلى وجه التحديد تفتقر المكتبة إلى كتب علم النفس التي تنتقد وتمحص النظريات الغربية خصوصا من وجهة النظر الإسلامية والمحلية.

 

الرجوع للفهرس

 

مصالح الأبدان والأنفس أبو زيد البلخي: عالم نفساني سبق عصره بأكثر من عشرة قرون- تقديم ودراسة: مالك بدري - مصطفى عشوي

 

إن الدراسة التي نقدمها اليوم للمهتمين بالطب النفسي وعلم النفس ولجمهور القراء عبارة عن جزء من التراث العلمي العربي الإسلامي الذي جادت به قريحة عباقرة الفكر الإسلامي عبر التاريخ.

وعنوان المخطوط الذي نقدمه للقراء هو "مصالح الأبدان والأنفس" لأحمد بن سهل المكنى "أبو زيد"، ليس كتابا عاديا من كتب التراث التي عفا عليها الزمن بل هو عمل رائد في وقته ومايزال كذلك حتى في عصرنا هذا.

وقد فطن مؤلفه في القرن الثالث الهجري إلى أنه لم يسبق إلى دراسة مثل هذا الموضوع الذي ركز أساسا على تشابك الصحة النفسية بالصحة الجسمية على أساس تشابك البدن بالنفس. كما ركز في علاج اضطراب الجانب الانفعالي في الشخصية على استعمال الفكر والمعرفة إلى جانب تعديل السلوك.

وإذ تناول أبو زيد في دراسته الجانبين: البدني والنفسي؛ فقد ركز في المقالة الأولى من كتابه على الجانب البدني وكيفية تدبيره بينما تناول في المقالة الثانية كيفية تدبير الصحة النفسية.

 

الرجوع للفهرس

 

المعجم " الموحّد " في علوم وطب النفس ( الاصدارا لانكليزي )- اشراف: أحمد عكاشة– مالك بدري - اعداد: جمال التركي - مراجعة: وليد سرحان– فارس كمال نظمي

 

وقد فطن علماء الغرب لخطورة تأثير المصطلح على فكر الناس فقاموا بالتغيير التدريجي للمصطلحات حتى يوجهوا الأفراد إلى قبول ما كان مكروها  لديهم أو كراهية ما كان مقبولا .  و من الأمثلة الواضحة على هذا التبديل التدريجي ما تمّ من تغيير في مصطلح اللواط. . ففي الماضي كان يعرّف هذا الفعل الفاحش  بـ"السودومية" Sodomy  وهو اصطلاح مشتق من إسم مدينة قوم لوط التي كان أهلها يمارسون اللواط و جعل الله عاليها سافلها وأمطر عليها حجارة من سجيل . فكان الأوربيون يطلقون كلمة Sodomite  لمن يفعل فعل قوم لوط. . و حتى الستينيات من القرن الماضي كان هذا الفعل الفاحش يعاقب عليه بالقانون. ثم غـٌيـّر المصطلح ليصبح شذوذا أو مرضا جنسيا من ابتلي به  يحتاج للعلاج وعرف بعد ذلك باصطلاح  Homosexuality أو الشذوذ الجنسي . فانتقل الفعل من جريمة إلى حالة مرضية . و ما أن مرت الأعوام و نجح هذا الاصطلاح  في تخفيف كراهية الغربيين لفاحشته حتى أتوا باصطلاح جديد يشبه الشاذين بالمرحين ! فأطلقت كلمة Gay للدلالة على هذا الفعل المنكر. ثم جاء الوقت الذي أبيح فيه اللواط و السحاق و حذف من قائمة الاضطرابات النفسية بل قام المدافعون عن "المرحين" بإدانة من يكره هؤلاء الشاذين بأنهم مضطربين نفسيّاً و مصابين بالخوف المرضي من الشذوذ الجنسي Homophobia. هذا مثال لاستخدام المصطلح لقبول ما كرهه الأجداد . و في المقابل نجد أنفسنا في عالمنا العربي و قد تنكرنا لمصطلحات كان يقدرها أجدادنا. ففي ماضينا كانت كلمة "أصولي" تقال في وصف العالم النحرير الذي تخصص في أصول الفقه و علم الكلام . أما الآن فقد أمست مرادفة  للغلاة و الإرهابيين و ما عادت أجيالنا الحديثة تعرف لهذه الكلمة غير هذا المفهوم البغيض .

 

الرجوع للفهرس

 

مالك بابكر بدري.... روابط لقاءات ومحاضرات  فيديوية على الويب- إعداد:صالح ابراهيم الصنيع

 

الرجوع للفهرس

 

الجزء الثالث ... كلمات التأبين وشهادات في حق العالم  الراحل

العالم العربي و الاسلامي  يفقد علَما من اعلام علوم النفس- جمال التركي

      انتقل الى رحمة الله تعالى اليوم في ماليزيا، عالم النفس الاستاذ الدكتور مالك بابكر بدري، أحد أعمدة علم النفس والرائد في مجالات علم النفس، ورائد التاصيل الاسلامي لعلم النفس في العالم الإسلامي.

 

الرجوع للفهرس

 

استاذ الاجيال البروفيسر مالك بدري... وغدا نلقاك ياميمونِ المُحيَّا ذي البشائر...- الزبير بشير طه

بسم الله الرحمن الرحيم

صباح الاثنين 26 جمادى الاخرة، 8 فباير 2021

اصْطفِي الموت احد ابرز المؤسسين لعلم النفس المعاصر ان لم يكن ابرزهم والرئيس الفخري للجمعية النفسية السودانية ، استاذ الاجيال البروفيسر مالك بدري

 سمحِ النفس بسَّامِ العشيات الوفي

الحليم العِفِّ كالأنسام روحًا وسَجَايا

أريحي الوجه والكف افترارًا وعطايا

يلقاك (اذ يلقاك بالباب) بشوشا وحفي

بضميرٍ ككتاب الله طاهر

وغدا نلقاك ياميمونِ المُحيَّا ذي البشائر

(انا لله وانا اليه راجعون )

(وما كان لنفس ان تموت الا باذن الله كتابا مؤجلا)   صدق الله العظيم

 

الرجوع للفهرس

 

مالك بابكر بدري... كلمات التأبين- الإمام محمد محمود

-   نعي المعهد العالمي للفكر الإسلامي

الدكتور مالك بدري – علم من أعلام علم النفس الإسلامي الحديث – انتقل إلى ذمة الله

 

 (الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ)

 

بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره وببالغ الحزن والأسى، تلقينا نبأ وفاة البروفسور مالك بدري، نسأل الله أن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان في هذا المصاب الجلل ويشمل الفقيد بالمغفرة والرضوان ويسكنه فسيح الجنان.

 

الرجوع للفهرس

-   نعي موقع منتدى

وفاة العلامة البروفيسور الدكتور مالك بدري (١٩٣٢م- ٢٢٠٢١م) مؤسس علم النفس الإسلامي

 

توفي أمس الإثنين ٢٦ جمادى الآخرة ١٤٤٢ه الثامن من فبراير ٢٠٢١م العلامة البروفيسور الدكتور مالك بدري، مؤسس علم النفس الاسلامي، ونائب رئيس الجامعة الاسلامية العالمية-باكستان سابقا، ورئيس كرسي ابن خلدون بالجامعة الإسلامية العالمية-ماليزيا سابقا، وأستاذ علم النفس الإسلامي بجامعة صباح الدين زعيم التركية حالياً.

 

الرجوع للفهرس

 

-   نعي جامعة الأحفاد

بعميق الحزن والأسى وبقلوب مؤمنة وراضية بقضاء الله وقدره، تنعى وحدة الموارد البشرية المغفور له بإذن الله استاذنا العلامة الجليل بروفيسور/ مالك بابكر بدري * استاذ علم النفس بمدرسة علم النفس ورياض الأطفال والذي اختاره الله تعالى الى جواره صباح اليوم الاثنين ٨ يناير ٢٠٢١م..

 

الرجوع للفهرس

 

-   نعي موقع مجمع الفقه الإسلامي الدولي

رحمك الله ياوالدنا بروفيسور مالك بابكر بدري ..! 

 

بيانات ونشرات، نعي العلماء، شخصيات مؤثّرة

 

رحمك الله يا بروفسور مالك ..!

 

حقاً.. لقد ترجل، وودع والدنا دنيانا على عجل في وقت كنا في أشد الحاجة إلى نصحه، وتوجيهه، وإرشاده ..

 

رحمك الله يا مربي الأجيال، وأسكنك في فسيح جنانه، وجعل قبرك روضة من رياض الجنة ..

 

إنه سنة الحياة، وناموس الكون أن نصحو أحيانا على خبر يدمع العين، ويحزن القلب، وأن ننام طورا مع نبأ يفجع الفؤاد، ويحير العقل، ويؤثر على النفس.

 

 

الرجوع للفهرس

 

-   نعي مجمع الفقه الإسلامي السوداني

يحتسب رئيس مجمع الفقه الإسلامي د.عبدالرحيم آدم محمد، وأمينه العام د.عادل حسن حمزة ،وأمين الشؤون العلمية د.آدم إبراهيم الشين، وأعضاء مجلس المجمع عند الله تعالى/ البروفيسور مالك بدري عضو المجمع في دورته الحالية الذي انتقل إلى جوار ربه صباح اليوم الإثنين ٢٦جمادي الآخر للعام ١٤٤٢ه هجرية يوافق ، ٨ فبراير ٢٠٢١م بالعاصمة الماليزية كولالمبور،

 

الرجوع للفهرس

 

-    نعي مجلة الصحة العربية

توفي اليوم الإثنين ٢٦ جمادى الآخرة ١٤٤٢ه الموافق الثامن من فبراير البروفيسور الدكتور مالك بدري، (١٩٣٢ن- ٢٠٢١م) مؤسس علم النفس الإسلامي، ونائب رئيس الجامعة الاسلامية العالمية-باكستان سابقاً، ورئيس كرسي ابن خلدون بالجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا سابقا، وأستاذ علم النفس الإسلامي بجامعة صباح الدين زعيم التركية حالياً. والدكتور مالك بابكر بدري، أحد أعلام السودان، ومن أسرة علمية عريقة، وقد حاصل على الماجستير في جامعة ليستر عام ١٩٥٨م والدكتوراه في ليستر عام ١٩٦١م ببريطانيا، إضافة إلى شهادة التخصص في علم النفس السريري عام١٩٦٧م. وقد قدم المؤلف بحوثا علمية بعد نيله درجة الدكتوراه وذلك بشعبة الأمراض النفسية والعصبية بمستشفى ميدل سيكس بلندن.

الرجوع للفهرس

 

-   نعي Nusba Parveen

I was a student of Prof. Malik Badri at ISTAC, IIUM, Malaysia, while I was doing my Ph.D. there. I consider myself very fortunate to learn so many things being directly his student as well as close family friend for many years in Malaysia and Istanbul, Turkey. He always treated me like a daughter and would always be very kind and affectionate.

There are few things I want to share here which have impacted my life and I have also tried to convey to many friends and family.

 

 

الرجوع للفهرس

 

 

الجزء الرابع ... مالك بدري وشبكة العلوم النفسية العربية

 

تدويناته في  السجل الذهبي ل " شبكة العلوم النفسية العربية "-  اعداد: جمال التركي

لا أجد من الكلمات ما أعبر به عن إعجابي بما قمتم به من جهد في تأسيس هذه الشبكة المباركة

 أكتب لكم من ماليزيا لأهنئكم و أهنئ أنفسنا ببلوغ شبكتنا عيدها الذهبي. يقول الرسول صلى الله  عليه وسلم "خير الأعمال   أدومها و إن قل" فكيف بأكثرها يا أخي الحبيب؟ لا أجد من الكلمات ما أعبر به عن إعجابي بما قمتم به من جهد في تأسيس هذه الشبكة المباركة و الاستمرار بقيادتها رغم ما تواجهونه من مشاكل في داخلها وعواصف التغيير الثوري في خارجها, ولعل وصف الأستتاذ الدكتور عبد الستار بأنها معجزة هو أبلغ ما يمكن قوله في هذا المجال

 

الرجوع للفهرس

 

جوائز التكريم  من الشبكة -  اعداد: جمال التركي

-        الفوز بلقب الراسخون في علوم وطب النفس للعام 2019

-        الافوز بلقب المفلحون في علوم وطب النفس للعام 2012

 

 

الرجوع للفهرس

 

الاصدارات المكتبية والمعجمية الرقمية على " شبكة العلوم النفسية العربية "-  اعداد: جمال التركي

 

الرجوع للفهرس

 

المراسلات المتبادلة مع  "شبكة العلوم النفسية العربية" -  اعداد: جمال التركي

مراسلات حول عضوية اللجنة الاستشارية للشبكة
مراسلات حول التكريم بلقب الراسخون
مراسلات حول جـائزة الشبكــة للعام 2012 و التكريم بلقب االمفلحون
مراسلات حول اعداد المعجم الموحد لعلوم وطب النفس
مراسلات حول نشاط الرابطة العالمية لعلماء النفس المسلمين
مراسلات حول العلاقة بين علم النفس و الطب النفساني
مراسلات حول تدويناته بالسجل الذهبي للشبكة
نص آخر مراسلة صوتية على الواتساب بتاريخ 19/12/2020

الرجوع للفهرس

الجزء الخامس ... ألبوم صور: محطات من حياته

 

 

الرجوع للفهرس

أبحاث ودراسات

 

حقائق حول ضحايا سوء المعاملة من الأطفال- خالد إبراهيم الفخراني

  

وفقًا لتقرير وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية 1((HHS, 2019، الصادر خلال عام 2017 (من البيانات التي تم جمعها خلال عام 2019) ، تلقت جمعيات خدمات حماية الطفل (CPS) ما يقدر بنحو 4.1 مليون إحالة بسبب سوء المعاملة شملت ما يقرب من 7.5 مليون طفل، بمعدل 31.8 حالة لكل 1000 طفل من السكان. حيث قدم المختصون 65.7٪ من هذه البلاغات عن إساءة معاملة الأطفال وإهمالهم، من بينهم منفذي القانون بنسبة (18.3 ٪) والعاملين في مجال التعليم بنسبة (19.4 ٪) وموظفي الخدمات الاجتماعية بنسبة (11.7 ٪). كما قدم غير المختصين، كالأصدقاء والجيران والأقارب بلاغات بنسبة 17.3٪. واشتمل التقرير على ما يقرب من 3.5 مليون طفل ممن قدم عنهم تقرير واحد على الأقل.

الرجوع للفهرس

ماذا يبحث العلم ؟هل الفرضية علم ؟ وهل المعاينة علم ؟- بشير معمرية

سؤال جدير بالإجابة. لأنه من هنا تكون البداية.

وللإجابة عن هذا السؤال، لا بد من المرور بعمليات متدرجة في أهميتها، من أقلها أهمية، ولكنها بداية ضرورية، إلى أكبرها أهمية وهي النهاية، ولكنها ليست النهاية، لأن البحث العلمي لا يتوقف، ولا ينتهي.

أولا : يبدأ أي بحث علمي بما هو "مهم"، حين يدرك الباحث ظواهر وأحداثا ووقائع على شكل حقائق.

ثانيا : ثم يأتي، بعد ذلك، ما هو "أهم"، وهو جمع المعلومات "حقائق" عن الظواهر والأحداث والوقائع، التي تمت ملاحظتها، فيتم التعرف على الحقائق التي ترتبط فيما بينها، والحقائق التي تستقل عنها. (هكذا قال الفيلسوف الاستقرائي، الإنجليزي/ فرانسيس بيكون Francis Bacon في القرن السابع عشر). ويسير الباحث العلمي في هذا الطريق من أجل "بناء مفهوم"، وتسمى مفاهيم العلم "المفاهيم البنائية". لأنها تبنى من خلال جمع الحقائق التي ترتبط فيما بينها ارتباطا موجبا حقيقيا. فالحقائق كأنها لبنات لبناء المفهوم. كيف ذلك. يلاحظ الباحث النفسي الاستجابات السلوكية الآتية، بصفتها حقائق، لدى بعض الأشخاص : الأعصاب المشدودة، والخوف من أحداث مجهولة، وتوقع أحداث مزعجة، ويلاحظ لديهم كذلك، حقائق أخرى : الحركات العصبية، والتوتر، وعدم الارتياح، والنرفزة، ثم يلاحظ استجابات سلوكية أخرى (حقائق)، ترتبط بالاستجابات السلوكية السابقة، وعند دراستها علاقيا، يجد أنها ترتبط فيما بينها ارتباطا موجبا وحقيقيا، ومع الاستعانة بمصادر أخرى، يصل إلى أن الاستجابات السلوكية السابقة يتميز بها "الأشخاص القلقين". وبهذه الطريقة يتوصل إلى "بناء مفهوم القلق". ويجد من ناحية أخرى، أن الاستجابات السلوكية السابقة ترتبط تعارضيا مع استجابات سلوكية أخرى، مثل الشعور بالأمن، الاطمئنان، الشعور بالهناء، الشعور بالرضا، راحة البال، الشعور بالهدوء، توقع أحداث حسنة، مما يؤيد النتيجة التي توصل إليها عند سعيه إلى "بناء مفهوم القلق".

 

الرجوع للفهرس

اللغة العربية وما حولها!!- صادق السامرائي

 

كتبتُ كثيرا عن لغة الضاد، ولستُ من الذين يرثونها كما يُراد لأبنائها أن يتوهموا بأنها تضمحل وفي طريقها للإندثار، وهو أحد الأساليب التي تستهدف هوية الأمة وجوهرها وروحها، وأبناء الأمة يتسارعون نحو تعزيز هذه السلوكيات العدوانية على اللغة العربية، ظنا منهم بأنهم يعبّرون عن غيرتهم وحرصهم عليها.

فلا تجد إلا مَن يرثيها على منهج حافظ إبراهيم منذ أكثر من قرن, وهي اللغة التي تتحدى نُعاتها، وترثي مَن يرثيها.

اللغة العربية خالدة معاصرة ومقتدرة والعيب في أبنائها وليس فيها!!

الرجوع للفهرس

أية منهجية للتدريس في ظل بعض خصوصيات اللغة العربية - الغالي أحرشاو

نادرا ما يتم التنصيص عندنا على أهمية المنهجية التدريسية كمفتاح لتحقيق جانب هام من النجاح الدراسي. فالممارسون للفعل التربوي عادة ما يتغافلون المفعول الإيجابي لهذه المنهجية في المسار الدراسي للمتعلم. لقد ثبت أن الفشل في اعتماد المنهجية التدريسية الناجعة يُعَدُّ أحد مصادر الصعوبات التي يواجهها بعض المتعلمين، وبالتالي فإن مجرد الحدس النفسي والتربوي للمدرسين وتفانيهم المهني، لا تكفي كعوامل لتفادي تلك الصعوبات. لذا فالأكيد أن اعتماد المنهجية التدريسية الملائمة التي تتماشى إجراءاتها مع مقومات المادة المعرفية المُدَرَّسَة، يشكل الخطوة المساعدة على تجويد التعلمات وتحقيق النجاحات الدراسية .

الرجوع للفهرس

مدخل سيكولوجية الفطرة واللغة - موسى الزعبي

تمر بنا كل حين مناسبة معينة تكون مرتبطة بمشكلة ما وذلك لتسليط الضوء عليها لإيجاد الحلول المناسبة لها من جميع فئات المجتمع المدني ومؤسسات الدولة وتحمل هذه المناسبات أسماء وسرديات رنانة وجميلة لخداع البعض لتمرير ما بصبون إليه مثل كلمة الحرية وحقوق الإنسان وو...

 وهذه الأيام يمر بنا مناسبة عيد المرأة وذلك لتسليط الضوء على مظلومية المرأة والحقيقية فإن مفهوم المرأة كمصطلح وتداول معرفي واجتماعي مرتبط بنمط الحياة الغربية الذي قدس وقدم مفهوم الأنثى على مفهوم المرأة وليس الأسرة فحسب! أي تم اقتطاع مفهوم المرأة من سياقها الإنساني لسياقها كأنثى لتلبية الرغبات كما جاء بمختلف الفلسفات الغربية ومدرسة التحليل النفسي أنها قطعة لتلبية الرغبات وبعد حوالي ثلاثة أجيال من تبني هذا المفهوم عمليا بدأت تظهر مشاكل المرأة بمختلف أنواعها نتيجة هذا المفهوم المعطوب فظهرت مشكلة الأم نتيجة التفكك الأسري ولم يجد لها حل العالم الغربي غير رميها بدور العجزة وعمل عيد الأم لها عل أبنائها يتذكرونها بذلك اليوم بهدية وتستعيد شيء من إنسانيتنا المهدورة بدور العجزة وسعادتها كأم وهي تنتظر موتها وكل ذلك بسبب رفع شعار المرأة والفردية بدل الأسرة فترمى بدور العجزة إذا استهلكت أنوثتها! بينما يعتبر الإسلام مفتاح الجنة بيدها إذا هرمت وكبرت !

الرجوع للفهرس

إصدارات نفسانية حديثة

 

علم نفسِ النموِّ عند الشيخوخة والتقاعدية وفي المعاناة  والحتميات- علي زيعور- زكريا علي  زيعور

1 - هذا كتابٌ أردتهُ أن يكون رسالةَ مودّةٍ واحترام للشيخوخة ، وليس كتاباً حزيناً محوره أسفُ المُسِن على العُمر السائر بخطىً وئيدة أوسريعة نحو الظلام . المراد هو أنّنا لا نقدم كتاب الحسرات والغصّات، الندم أو التحسّر ،  والندبِ والتأثيم الذاتي، والمازوخيةِ واستجلاب المؤلم والمعتِم ، الإنقباض والانكسار.

2 – لقد اقترحتُ ، بيني وبين نفسي ، أن يكون النظر والتدبّر كما التأمّل منهجاً ورؤيةً يَعْتبر الشيخوخةَ ( الشيخية ، الشيخوخية ) مرحلةً مكمِّلة متّصلة من مراحل العُمر ، وطوراً من أطواره التي من أبرزها  طورُ التراجع والتقهقُرِ والإهتراء ، الصدأ والكلل والتحلّل .

3 – الشيخوخة استمرار للحياة العائدة إلى الطفولة لكنْ ممثَّلةً بالإبن والحفيد ، بالتباخل والحرص المرَضي ، ونهايةً لأعضاء اهترأت وصدأت ، وصارت خرقةً بالية ، ذَوَتْ وذبلت ، وبارتْ من كثرة الإستعمال ، وتهالكِ أو عجزِ الجينات كما الخلايا أوالبيولوجيات بعامة .

4 – ماذا يفعل المحلِّل بالعوامل التي نريدها ونهواها ، ننشدها ونتمناها ، في صراعِ الشيخوخة أو تفاعلها وتساكنها مع العوامل ( البيولوجية والثقافية ) التي لا تَخضع للفرد والرغبة ، أي المحكومةِ بالقدَر والمصير والمحتوم ؟ تدفّقتْ من ذلك الصراع المأساوي بين  قطبيّ الحياة نظريةٌ هدفها المصالحةُ أو المهادنة ، التلاقي والتفاهمُ ، التسويةُ وقبول الواحد منهما بالآخر .

 

 

الرجوع للفهرس

كتاب الاسبوع رقم  57 الانتحاريون... (دارسة نفسية حول فهم الإرهاب الانتحاري)- تأليف : أبدش كومار و ماناس ك. ماندال- إشراف ومراجعة: معن عبدالباري قاسم صالح

هذا الكتاب من تأليف عالم النفس الهندي الدكتورأبدش كومار وهو متخصص في مجال السلوك الانتحاري وتقييم الشخصية و يعمل رئيساً لقسم الصحة العقلية في معهد الدفاع للبحوث النفسية ومنظمة تطوير البحوث الدفاعية التابع لوزارة الدفاع الهندية .الدكتور ماناس ك مندل أيضاً هو عالم نفس يعمل مدير عام ل ( علم الحياة) ومنظمة الدفاع والتطوير التابع لوزارة الدفاع الهندية، وكان في عام 2003 زميلا لمنحة الفولبرايت الامريكية ومحاضرا زائرا في جامعة هارفارد.  صدرهذا الكتاب بطبعته الانجليزية الاولى في عام 2014       بعنوان :  Understanding Suicide Terrorism- Psychological Dynamics""

وصدرت الطبعة العربية الاولى العبيكان للنشر، الرياض، المملكة العربية السعودية ، العام  2015.

 

 

الرجوع للفهرس

كتاب الاسبوع رقم  58 رسائل يونج وفرويد - ترجمة: زهرة حسن- عرض وتلخيص : معن عبدالباري قاسم صالح

صادف تاريخ 23سبتمبر المنصرم الذكرى(81) لوفأة مؤسس مدرسة التحليل النفسي الطبيب النفسي سيجموند فرويد، ووجدنا أنه من المناسب في هذه الذكرى عرض ملخص للكتاب الصادر حديثا باللغة العربية عن المراسلات بين فرويد ويونج، حيثيعتبر هذا الكتاب تحفة نادرة عظيمة القيمة  في الارث السيكولوجي وتحديدا لمدرسة التحليل النفسي لتضمنه المراسلات التاريخية بين أكبر عالمين نفسانيين مطلع القرن العشرين في هذا الحقل، وهما سيجموند فرويد الاب الروحي للتحليل النفسي وتلميذه النابغة كارل يونج.صدرت الطبعة الانجليزية الاولى في عام 1974 بعنوان :    

"Freud-Jung Letters: Correspondence Between Sigmund Freud and C.G. Jung by Sigmund Freud"

وصدرت الطبعة العربية الاولى في عام 2019 عن منشورات تكوين ، الكويت، ترجمتها زهرة حسن. ويقع الكتاب في 533صفحة . (لوحظ أن المترجمة وضعت في عنوان النص العربي أسم يونج قبل فرويد خلافا للنص الانجليزي؟!).

في الغلاف الاخير للكتاب، نورد ما جاء من أشهر التعليقات الصحفية عن صدور الكتاب.

-    "بدأت العلاقة بين سيجموند فرويد وكارل يونغ متوهجة في 1906 ووصلت إلى نهايتها المروعة في 1913. المسار الكارثي للعلاقة وُصف في الرسائل المتبادلة بين الرجلين.

في عام 1970 ، اتخدت عائلتا فرويد ويونج قرارا مستنيراً يقضي بتحرير هذه المراسلات كوحدة واحدة. ويتم نشرها في الان وفي وقتِ واحد  باللغتين الالمانية والانجليزية. وكما هم متوقع، أثارت هذه الرسائل ضجة كبيرة ، سواء كان ذلك مرتبطاً بالحياة الشخصية للرجلين أو بالتاريخ الفكري لعصرنا الذي تكشفه لنا هذه المراسلات، التي يعتبرها الكثير وثيقة مهمة لاتقدر بثمن".(صحيفة نيويورك تايمز الامريكية،21 أبريل1974).

-        "يمكن لأي قارئ أن يخمن مبكراً أن هاتين الشخصيتين العظيمتين في طريقهما إلى التصادم من البداية، وهذا مايعطي الكتاب سحره المرعب". ( مجلة نيويوركر الامريكية).

 

الرجوع للفهرس

الطفل بين لغة الأم ولغة المدرسة- خالد عبد السلام

تعد اللغة من اهم الوسائل التي تحقق التواصل والتفاهم بين أفراد المجتمع وبواسطتها تتحقق عملية الاندماج الاجتماعي. وهي الآلية العقلية التي عن طريقها تُخزَّن المعلومات والمعارف وتحويل الصور الذهنية إلى رموز ودلالات لدى المرسل والمستقبل معا. فهي أداة للمعالجة والتفكير لدى الإنسان في كل ما يدور في ذهنه من أفكار وفي ذاته من مشاعر واهتمامات، وبواسطتها تتم عملية التعلم والتعليم. كما انها تمثل بالنسبة لأي امة او مجتمع جزءا محوريا من مكونات هويتها وكينونتها الثقافية والحضارية.

وبناء على ذلك نجد كل المجتمعات ترتبط بلغاتها ارتباطا وثيقا، حيث تسُنُّ لها قوانين وتضع لها سياسات بهدف المحافظة عليها عن طريق تعليم أجيالها الناشئة لتمكينهم من التحكم فيها وإتقانها شفويا وكتابيا. كما تُلح كل الدول على ضرورة استعمال لغاتها في كل وسائل الاعلام والاتصال وفي كل المراسلات الرسمية. إلا ان بلوغ هذه الغاية يعتبر أمرا نسبيا، ويختلف من مجتمع إلى آخر نتيجة لتأثير عدة عوامل نفسية وعقلية وتربوية واجتماعية ولغوية في تعلمها بالشكل المسطر لها. لأن عملية تأهيل المتعلمين لتعلم المهارات اللغوية المرغوبة تتطلب عملا علميا ومنهجيا جادا، ينبني على دراسات للواقع اللغوي للمجتمع والبيئة الثقافية والاجتماعية التي تحتضنهم بهدف مراعات تنوعاته وخصوصياته في إعداد المناهج والكتب المدرسية. كما ينبني على استراتيجيات التعلم والتعليم المناسبة التي تستجيب لحاجيات واهتمامات المتعلمين، مع توفير الوسائل التعليمية، والظروف البيداغوجية المتنوعة ومؤطرين مؤهلين لغويا ومعرفيا وتعليميا (ديداكتيكيا).       

الرجوع للفهرس

الصحة النفسية في سن الطفولة والمراهقة - سامر جميل رضوان

يتوجه هذا الكتاب بأسلوب مبسط قدر الإمكان إلى الأهل والمربين والمعلمين الذين يحتاجون إلى إرشادات بسيطة وعملية في سبيل فهم أنواع متعددة من مظاهر النمو الصحي السليم، النفسي والعقلي والاجتماعي، وكذلك المشكلات النفسية والسلوكية لدى الأطفال واليافعين والتعامل معها بطريقة عملية ملموسة وتنمية موارد وكفاءات الطفل واليافع في المجالات المختلفة، لتحقيق عملية نمو شخصية سليمة ومتوازنة تتطلع نحو المستقبل بأمل وتفاؤل.

كما يتناول بعض الظواهر الاجتماعية المدمرة والمؤذية للطفولة كالعنف المدرسي والتشرد والاستغلال الجسدي والجنسي للأطفال موضحاً بعض العوامل والأسباب ومشيراً إلى بعض مظاهر الخلل في النظام الاجتماعي القائم والظلم الناجم عن ذلك للفئات الأضعف من المجتمع، التي لاحول لها ولا قوة.

سعى المؤلف إلى تغطية كم من المواضيع المتشعبة والمتنوعة في ميدان الطفولة واليفوع فتوزعت المواضيع على مجالات متعددة كالبيت والمدرسة والشارع والمجتمع. وحاول الإجابة عبر المواضيع المختلفة عن كثير من الأسئلة التي قد تشغل بال الأهل والمربين والتي قد لا يجدون لها إجابة علمية واضحة في بعض الأحيان. وتقدم في الوقت نفسه إرشادات مهمة وملموسة تساعد في فهم أفضل للمشكلات والتعامل معها.

وقد تم الاعتماد في إعداد هذا الكتاب على عدد متنوع وواسع من المواضيع والعناوين المتوفرة في المراجع المتخصصة والمبسطة حول الصحة النفسية في سن الطفولة وكانت إسهامات المؤلف بالإضافة إلى ترجمة وتوليف المادة العلمية إضافة ما يمكن إضافته من خبراته في هذا المجال ليخرج الكتاب بصورة سهلة اللغة ومفهومة.

الرجوع للفهرس

 

للإطلاع علـــى الأعداد السابقـــة

http://www.arabpsynet.com/apn.journal/index-eJbs.htm

Document Code PJ.0181

 

ترميز المستند PJ.0181