Arabpsynet

Revues   / مجـــــــــــلات  /  Journals

شبكـة العلوم النفسية العربية

 

 

بصائـــر نفسانيـــــة 38

الملف: إدمان الانترنت... مواقع التواصل الاجتماعي نموذجا    

 العــدد 38- صيف   2022

 ******

صفحـــة الغـــلاف

الفهـــــرس المفصــــل

  الـفــهـــــــــرس  CONTENT /

الفهــــــــرس

 

 

الملف:  ادمان الانترنت... مواقع التواصل الاجتماعي نموذجا

إفتتاحية الملف:  ادمان الاتصال بالانترنت... مواقع التواصل الاجتماعي نموذجا - خالد إبراهيم الفخراني - فاطمة الزهراء بن مجاهد

تقدير الذات الاجتماعي لدى مراهق مدمن الألعاب الكترونية - فاطمة الزهراء  بن مجاهد -أسمـاء صنـدوق- نور الايمان معطاء الله

دور الإنترنت في حياة المراهقين- خالد إبراهيم الفخراني

إدمان مواقع التواصل الاجتماعي- محمد المهدي

إدمان الفايسبوك وعلاقته بالتوافق الأسري لتلاميذ المقبلين على اجتياز شهادة التعليم المتوسط- فاطمة الزهراء بن مجاهد - عبير عماري - إسماعيل فضلاوي

مواقع التواصل الاجتماعي ودورها في تعزيز/ حرف القيم- غسان عبد الله

التعارف عبر الانترنت ما له وما عليه- خالد الفخراني

 

 

دراسات ومقالات

سلوكي اليومي ومبادئ  الإشراط الإجرائي- بشير معمرية

الفجيعة والحزن والحداد... من منظور سيكولوجي -خالد الفخراني

مدخل سيكولوجية الفطرة واللغة -موسى الزعبي

قراءات سيكولوجية في الشخصية العربية -صادق السامرائي

 

إصدارات نفسانية حديثة

مَعْجَمة مفاهيم ومصطلحاتٍ ومفرداتٍ تقنية في الفكر الفلسفي والتحليل النفسي كما الاجتماعي والفَنّيّ-علي زيعور

اللغة والمعرفيَّة.. دراسات في اكتساب العربية وتعلمها- الغالي أحرشاو 

التفكير واللغة ( النظرية الثقافية التاريخية) - إشراف ومراجعة: معن عبدالباري قاسم صالح

اللغة والدماغ- عرض وتلخيص : معن عبدالباري قاسم صالح

 

" شبكة العلوم النفسية العربية " - 20 عامـــا من المنجزات

كلمة الرئيس المؤسس:  "ش.ع.ن"، مسيرة  كدح تجاوزت  العقدين من الزمن - جمال التركي

جوائز الشبكة 1: " الراسخون في علوم وطب النفس" للعام 2022 - جمال التركي

جوائز الشبكة 2: " أولوا العزم من علوم وطب النفس" للعام 2022 - جمال التركي

استطلاع الرأي

-        المنجزات العلمية لمؤسسة العلوم النفسية العربية... - جمال التركي

-        الحفاظ على ش.ع.ن" كمنبر علمي ساطع ومضيء، مبدأ راسخا لا يقبل التفريط أو الإهمال - الغالي أحرشاو

-        شبكة العلوم النفسية العربية والكدح المتسامق!!- صادق السامرائي

-        الشبكة تبدو في أعيننا كمشروع أمة بأكملها وكجهد أمة - سامية بكري علي عبد العاطي

أجندة الاحتفال بالاسبوع السنوي  السابع  للمنجزات الرقمية ل" مؤسسة العلوم النفسية العربية "- جمال التركي

الفصل الأول: منجزات الموقع العلمي " شبكة العلوم النفسية العربية"- جمال التركي

 

 

 

الملف: ادمان الانترنت... مواقع التواصل الاجتماعي نموذجا 

إفتتاحية الملف:  ادمان الانترنت... مواقع التواصل الاجتماعي نموذجا - فاطمة الزهراء بن مجاهد

الاستخدام المفرط والقهري للأنترنت والاعلام الرقمي ومنصات التواصل المفتوحة والمتطورة بشكل سريع أصبح من مثيرات الجدل في المجتمعات الطبية والعلمية وبخاصتها النفسية ومدى تأثير ذلك على الوقت المنقضي و السلوك والعلاقات و الصحة العقلية للأفراد بجميع مستوياتهم العمرية .

 

ووجدت آخر الأبحاث أن  الوظائف التفـاعلية  للإنترنت مثل  غرف الدردشة ، و الألعاب على الشبكة) وجدا أنها أكثر إدمانا و تسبب مشكلات نفسية اجتماعية.

لهذا تضمن هذا العدد بحوث ومقالات سلطت الضوء على الاثر المترتب من ادمان هذه المنصات بأنواعها على مستخدميها بفئاتهم العمرية وتعمقت في مغبة ذلك على جوانبهم العلائقية ، و حياتهم العاطفية والاجتماعية ،بخاصة في البيئة العربية الحديثة المنفتحة على المعلوماتية العالمية .

 

 

الرجوع للفهرس

 

تقدير الذات الاجتماعي لدى مراهق مدمن الألعاب الكترونية - فاطمة الزهراء  بن مجاهد -أسمـاء صنـدوق- نور الايمان معطاء الله

ملخص: تهدف الدراسة الحالية الى الكشف عن مستوى تقدير الذات الاجتماعي لدى المراهق مدمن الألعاب الالكترونية. وذلك بالاعتماد على المنهج العيادي الذي يناسب طبيعة الموضوع .وقد تم تطبيق الأدوات التالية: المقابلة العيادية بنوعها الموجهة بهدف البحث والملاحظة ومقياس تقدير الذات الاجتماعي لإبراهيم بلكيلاني 2008 ومقياس ادمان استخدام الأجهزة الالكترونية للباحثة شذى السويلمي 2014.

اشتملت الدراسة على خمس حالات مراهقين مدمنين العاب الكترونية تراوحت أعمارهم بين 11و15سنة.بولاية ورقلة. خلال فترة ممتدة من شهر مارس الى سبتمبر 2020 وتماشيا مع طبيعة الموضوع من أجل جمع البيانات والمعطيات الضرورية لهذه الدراسة . وقد أسفرت النتائج أن المدة الزمنية التي يقضيها المراهقين الخمسة يوميا أمام الأجهزة واللعب في اقل تقدير ب4 ساعات وبمعدل يومي متوسط 6ساعات وتصل أحيانا الى 10ساعات وأظهروا تعلق شديد في اللعب بالدرجة الأولى و جاءت مشاهدات الفيديو عبر الانترنت في الدرجة الثانية لدى كل الحالات الخمسة مع ظهور أعراض العنف والانفعال الشديد والامتناع عن الأكل والتواصل عند حدوث المنع أو وقف الأجهزة الالكترونية .وظهور أعراض جسدية. و ظهر لدى الحالات فقر في التواصل الواقعي وادراك بعض المهارات الاجتماعية و العلاقات الإنسانية والمشاعر المألوفة كالإحساس بالأخرين وظهر في الجهة المقابلة تبلد وانعزال وحب الوحدة وعدم تقبل للمعايير الأسرية والاجتماعية  ونقص في مستوى  تقدير الذات الاجتماعي .

الكلمات المفتاحية : مراهق  ،تقدير الذات الاجتماعي ،ادمان الألعاب الالكترونية.

 

الرجوع للفهرس

دور الإنترنت في حياة المراهقين- خالد الفخراني

يعد التنمر أو التسلط عبر الإنترنتcyber bullying، أحدث من أشكال التنمر باستخدام التكنولوجيا الإلكترونية.

ومن أمثلته إرسال رسائل نصية أو رسائل بريد إلكتروني وضيعة، وإنشاء ملفات تعريف مزيفة، ونشر صور أو مقاطع فيديو أو إشاعات محرجة على مواقع التواصل الاجتماعي. يواجه الأطفال الذين يتعرضون للتنمر عبر الإنترنت صعوبة أكبر في الابتعاد عن هذا السلوك لأنه يمكن أن يحدث في أي وقت من اليوم وبدون التواجد في وجود الآخرين. تتضمن المخاوف الإضافية المتعلقة بالتسلط عبر الإنترنت أنه يمكن نشر الرسائل والصور بشكل مجهول وتوزيعها بسرعة ويصعب تتبعها أو حذفها. من المرجح أن يتعرض الأطفال الذين يتعرضون للتنمر عبر الإنترنت إلى: التعرض للتنمر الشخصي ، وعدم الرغبة في الالتحاق بالمدرسة ، وتلقي درجات ضعيفة ، واستخدام الكحول والمخدرات ، وتخطي المدرسة ، وانخفاض احترام الذات ، وزيادة المشكلات الصحية (Stopbullying.gov, 2016 1 ).

 

الرجوع للفهرس

 

إدمان مواقع التواصل الاجتماعي- محمد المهدي

مقدمة :

هناك اهتمام متزايد في العقدين الأخيرين حول العلاقة بين الصحة النفسية واستخدام مواقع التواصل الإجتماعي . وعلى الرغم من أن الأبحاث وجدت ارتباطا بين زيادة استخدام وسائل التواصل الإجتماعي في المراهقين والشباب وزيادة مشاكل الصحة النفسية لديهم , إلا أنه ليس من الواضح حتى الآن كيف يرتبط استخدام مواقع الترابط الإجتماعي بهذه المشاكل . 

تعريف الإدمان :

الإدمان هو تكريس أو إخضاع الحياة الشخصية لعادة ما أو مادة ما , أو هو عدم قدرة الإنسان على الإستغناء عن شيء ما ، بصرف النظر عن هذا الشيء طالما استوفى بقية شروط الإدمان من حاجة إلى المزيد من هذا الشيء بشكل مستمر حتى يشبع حاجته حين يحرم منه . وكان المفهوم السائد عن الإدمان غالبا أنه إدمان للمواد المخدرة ولكن في السنوات الأخيرة شاع استخدام مصطلح الإدمان السلوكي وخاصة مع انتشار استخدام الهواتف الذكية والانترنت والالعاب الالكترونية . فهل أصبح الكثيرون منا متورطين في إدمان الإنترنت وخاصة مواقع التواصل الإجتماعي والتي ثبت أن لها جاذبية شديدة تجعل مستخدمي الهواتف الذكية أسرى لها وتستنزف الكثير من وقتهم , وماهي العلامات الفارقة بين إدمان مواقع التواصل الإجتماعي والإستخدام العادي لها , كل هذه تساؤلات تثار الآن في أروقة الهيئات العلمية .

ويرى آخرون أنه متى بدأ الشخص يتجاهل الأنشطة والمناسبات ومسؤوليات العمل والدراسة والرياضة أو شكوى المقربين منه من قضائه الوقت الطويل على مواقع التواصل الإجتماعي ، وأصبح من المستحيل تقليل وقت متابعته لها أو تحديد وقت مع بروز أعراض إنسحابية عندما يكون الشخص بعيداً عن جهاز الهاتف المحمول ويصل معها لمرحلة ترك الواجبات والأعمال المهمة وتفضيل الحديث مع الناس على الإنترنت بدلاً من المواجهة وجهاً بوجه .

 

الرجوع للفهرس

 

إدمان الفايسبوك وعلاقته بالتوافق الأسري لتلاميذ المقبلين على اجتياز شهادة التعليم المتوسط- فاطمة الزهراء بن مجاهد - عبير عماري - إسماعيل فضلاوي

الملخص:هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين إدمان الفايسبوك والتوافق الأسري لدى تلاميذ المقبلين على اجتياز شهادة BEMوالتعرف على مستوى الإدمان وعلى طبيعة التوافق الأسري لديهم,إضافة إلى التعرف أيضا على الفروق في مستوى الإدمان وفي طبيعة التوافق الأسري لدى التلاميذ وفقا لمتغير الجنس والإعادة ,تكونت عينة الدراسة من60تلميذ وتلميذة,طبق عليهم مقياسين الإدمان على الفايسبوك ومقياس التوافق الأسري,وتمت المعالجة الإحصائية للبيانات ببرنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعيةSPSS, وكشفت النتائج عن وجد علاقة إرتباطية طردية متوسطة بين إدمان شبكة الفيسبوك والتوافق الأسري لدى التلاميذ المقبلين على اجتياز شهادة التعليم المتوسط, و ووجود مستوى متوسط من الإدمان على الفيسبوك لدى العينة, و طبيعة التوافق الأسري لدى عينة الدراسة سلبي. كما أظهرت النتائج أيضا عدم وجود فروق لدى عينة الدراسة في الإدمان  تعزى لمتغير الجنس, و يوجد فروق لدى عينة الدراسة في الإدمان تعزى لمتغير إعادة السنة, وعدم وجود فروق لدى عينة الدراسة في طبيعة التوافق الأسري تعزى لمتغير الجنس والإعادة.

الكلمات المفتاحية: إدمان الفايسبوك , التوافق الأسري

 

الرجوع للفهرس

 

 

 

مواقع التواصل الاجتماعي ودورها في تعزيز/ حرف القيم- غسان عبد الله

اثر حالة الانفجار المعلوماتي وما وفرته التكنولوجيا من وسائل  للتواصل الاجتماعي ، بعد العام 2004،وذلك من خلال بيئة تفاعلية افتراضية ، تتجاوز كل الحواجز والحدود ، وبناء مجتمعات افتراضية وسانحة بالاطلاع على ثقافات مختلفة ، وأحيانا تبني بعض ما يتم الاطلاع عليه من موروث ثقافي ،اجتماعي ،اقتصادي ، سياسي،ورؤى فكرية حيال مجريات الحياة اليومية،من شأن كل هذا  تعزيز أو تقويض بعض القيم لدى الشباب ،ذكورا واناثا،مما قد تؤثر،وبشكل جليّ على سلوكياتهن/سلوكياتهم في مجتمعاتهم/مجتمعاتهن،وذلك من خلال اعادة قولبة لمثل هذه التغيرات في الرؤى والقيم .الأمر الذي أوجد معضلة ذات صلة بالهوية والثقافة القيمية ، التي يمكن  نعتها  بمنظومة قيمية افتراضية تتعارض،في غالبيتها ، مع الواقع الاجتماعي الفعلي.يكاد كل بيت من بيوتنا ، تجد فيه من تكتوي يداه وقلبه جراء ذلك الحال.

 بغض النظر عن اختلاف الرؤى حيال ذلك ، نرى أن وسائل التواصل الاجتماعي قد زادت من مستوى التفاعل بين فئات عمرية وشرائح اجتماعية مختلفة ،عزّزت الشراكة المسؤولة وتبادل الافكار والاراء ، وتقبل التعددية والاختلاف في كيفية النظر للأمور وزادت من منسوب التأثير وفرص تجاوز الحدود الجغرافية أو الوهمية ، مما أكدّ على حضورهذه القيم الافتراضية ، كما أشرت أعلاه ،سواء قبلنا أو رفضنا ،والتي منها  قيم التفاعلية والتشاركية المسؤولة وأحيانا غير المسؤولة ، من باب الحرص على دوام  الحضور الافتراضي ، والانفتاح وتقبل الاخر من حيث الفحوى،وزيادة الشعور بالقدرة على التأثير من خلال جذب العديد من المشاركات/المشاركين وتوصيل رسائل لهن/لهم ، سواء كانت معدّة مسبقا أو تجيء على شكل ردات فعل اّنية ، الشعور بالحاجة الى الانتماء الى مجموعة ، حتى لو كان هذا الانتماء افتراضيا، باتت مثل هذه القيم ،بمثابة الموجّه لسلوك كل من شارك ويشارك بها.

 

الرجوع للفهرس

التعارف عبر الانترنت ما له وما عليه- خالد الفخراني

تغيرت الطرق التي يجد بها الافراد الحب مع ظهور الإنترنت، حيث ارتاد ما يقرب من 50 مليون أمريكي موقعًا للتعارف عبر الإنترنت أو تطبيقًا للهاتف المحمول (Bryant & Sheldon, 20171). وزادت المواعدة عبر الإنترنت بشكل كبير بين من تراوحت أعمارهم ما بين 18 و24 عامًا. حيث أقر واحد من كل خمسة أفراد في مرحلة الراشد المبكر عن استخدام تطبيق مواعدة عبر الهاتف المحمول، وكانت هذه النسبة 5٪ فقط خلال عام 2013، وأقر 27٪ بأنهم قاموا بالمواعدة عبر مواقع الإنترنت، وهذه النسبة تعادل ثلاثة أضعاف ما كانت عليه خلال عام 2013 (سميث وأندرسون، 2016)2.

ووفقًا لمسح حديث قام به (براون، 2019)3، على الأزواج الذين التقوا عبر الإنترنت مقابل غير المتصلين بالإنترنيت كان الذين التقوا عبر الإنترنت لديهم مستويات تعليم مختلفة قليلاً، ومتشابهين إلى حد ما في آرائهم السياسية، لكن الاختلافات الأكبر فيما بينهم ترجع إلى خلفياتهم العرقية والإثنية. وهذا لا يعد مفاجئًا فمتوسط ​​أعمار الأزواج الذين التقوا عبر الإنترنت كان 36 عامًا، بينما كان متوسط أ​​عمار الأزواج اللذين التقوا دون الاتصال بالإنترنت 51 عامًا، ومن المرجح أن يقيم الراشدين علاقة مع أشخاص مختلفين عنهم، بغض النظر عن كيفية التقائهم.

 

الرجوع للفهرس

 

أبحاث ودراسات

 

سلوكي اليومي ومبادئ  الإشراط الإجرائي- بشير معمرية

تُعدّ البحوث العلمية النفسية في التعلم الارتباطي الشرطي، التي بدأت أعمالها الرائدة في أواخر القرن التاسع عشر، وامتدت، تقريبا، 60 سنة من القرن العشرين، في المخابر العلمية في جامعات كل من روسيا وأمريكا، من أرقى البحوث في علم النفس، تنظيرا ومنهجا ونتائج وتطبيقا، وستبقى دائما من أرقى البحوث في علم النفس. لقد بدأها بافلوف وبختريف في روسيا، وبدأها ثورندايك وواطسن في أمريكا، ثم واصلها طولمان وسكينر وهل وجاثري وغيرهم، مثل: روبرت يركس، وليام استس، كينيث سبنس في أقسام علم النفس بالجامعات الأمريكية ومخابرها.

وإضافة إلى نظرية التعلم الارتباطي بالإشراط الاستجابي (بافلوف) في روسيا. ونظرية التعلم الارتباطي الشرطي بالمحاولة والخطأ (ثورندايك) في أمريكا. أسفرت الجهود العلمية النفسية في أمريكا عن ظهور أربع نظريات رئيسية في علم نفس التعلم الأمريكي، في النصف الأول من القرن العشرين. هي:

 (1) نظرية سكينر السلوكية الوصفية.

 (2) نظرية إدوارد شيز طولمان السلوكية المعرفية الغرضية.

 (3) نظرية كلارك هل السلوكية الافتراضية القياسية المفصلة.

 (4) ونظرية إدوين جاثري السلوكية القائمة على المبدأ الوحيد القائل بأنه في أي موقف تعلمي كل ما يفعله الكائن الحي هو أنه يكرر ما فعله في المرة السابقة.

 

الرجوع للفهرس

 

الفجيعة والحزن والحداد... من منظور سيكولوجي -خالد الفخراني

مع انتشار رائحة الموت في كل مكان، ومع رؤيتنا وسماعنا عن فقدان عزيز علينا في شتى بقاع العالم، نتيجة لأن العالم أصبح بين أيدينا بسبب التقدم الهائل في سرعة التواصل والاتصال، ومع انتشار الأوبئة والأمراض التي تفتك بنا على مدار الدقائق والساعات، ازدادت الضغوط وزاد القلق والاكتئاب، وسوف نتناول خلال السطور التالية بعض المفاهيم المرتبطة بالموت وآثارها النفسية وكيفية التغلب عليها.     

فغالبًا ما يتم استخدام مصطلحات الحزن والفجيعة والحداد بالتبادل، ومع ذلك، فإن كل مصطلح من هذه المصطلحات له معنى مختلف، فالحزن هو رد الفعل الطبيعي على الفقدان. يمكن أن يكون الحزن استجابة للفقدان المادي، كالموت، أو للفقدان الاجتماعي كفقدان العلاقة مع الآخرين أو فقدان الوظيفة. الفجيعة هي فترة ما بعد حدوث الفقدان، ويحدث خلالها الحزن والحداد، ويعتمد الوقت الذي يستغرقه الفرد في حالة الفجيعة نتيجة لفقدان أحد أفراد أسرته على ظروف الفقدان وعلى درجة الارتباط بالشخص المتوفى. الحداد هو العملية التي يتم خلالها تكيف الأفراد مع الفقدان. ويتأثر الحداد بشكل كبير بالمعتقدات الدينية والممارسات والطقوس الثقافية (Abrahm, 20011 Casarett, Kutner,&).

استجابات الحزن: هي ردود أفعال طبيعة، وتشمل استجابات ذهنية وجسدية واجتماعية ووجدانية. كالشعور بالإجهاد والغضب والذنب والقلق واليأس. مع وجود صعوبة في التركيز وحدوث مشاكل النوم والأكل وفقدان الاهتمام بالأنشطة الممتعة والإصابة بالأمراض الجسدية. ولقد أثبتت الدراسات أن الخلايا السليمة، للجهاز المناعي للأفراد الذين يعانون من الحزن تعمل ببطء مما يؤدي إلى زيادة قابليتهم للإصابة بالأمراض (Parkes & Prigerson, 20102). ومع ذلك، فإن شدة ومدة هذه الأعراض قد لا تتطابق مع ردود أفعال الشخص الذي يعاني من الحزن الشديد، وغالباً ما تقل حدة هذه الأعراض في غضون 6-10 أسابيع Youdin, 2016).

 

الرجوع للفهرس

 

مدخل سيكولوجية الفطرة واللغة -موسى الزعبي

هل الإنسان ذو طبيعة شريرة؟ أم ذو طبيعة خيرة؟ أم ذو طبيعة خيرة وشريرة !؟

أم أنه محكوم بحتمية تاريخية طفولية لا واعية؟ أم حتمية اجتماعية؟ أم أنه مسير ومجبر لقوى كونية؟ أم أنه صاحب إرادة حرة مريدة !؟

وما هو مفهوم الخير والشر والمصائب والأحزان التي يتعرض لها الانسان !؟

الحقيقة أن هذه المفاهيم شغلت الإنسان منذ وجوده على هذه الارض، ولا يزال البشر مختلفين في تفسيرها وفق الإطار المرجعي لكل إنسان. هذا الإطار المرجعي يتكوثر مع نهاية الطفولة وبداية البلوغ وفق عقائد وثقافة كل بيئةٍ.

ويسمى هذا الإطار المرجعي بالإنطولوجيا أو الوجود  فلسفيًا والعقيدة دينيًا. فالفلسفة خاضت بتفسير ما وراء الوجود وأصل الكون والحياة وما بعدهم استنادًا لتراكمٍ ثقافيٍّ دون هدًى بينما العقائد الدينية السماوية فسرت ذلك تلقيًا عن الله من خلال الوحي الوسيلة بين الله والأنبياء، لأن قدرات الإنسان العقلية كبصره وسمعه تتدرك الحقائق لمسافاتٍ معينةٍ وبظروفٍ مناسبةٍ وهكذا العقل فإنه مهيئ ليدرك الواقع والحقيقة لحدٍّ معينٍ مدركًا عجز الإنسان حتى لا يتأله الإنسان أو يتسفل ...

فمفهوم الشر والخير وكيفية التعامل معهم يعد من أعقد  القضايا السيكولوجية والابستمولوجية والاكسولوجية فما هو الخير؟ وما هو الشر؟  وما مصدرهم؟ وكيفية مواجهتهم .؟ .!!فلا تكاد تمر دقيقةً أو ساعةً أو يومًا إلا والإنسان تلم به أمورٌ فيها خير وأمورٌ فيها شر ولا يعرف كيفية التعامل معها وبعضها خارج سيطرته ويسأل نفسه هل هو مسيرٌ أم مخيرٌ بذلك؟ ولماذا الآخرين لا يصابون مثله؟ !

هل العقل البشري قادر على تمييز الخير من الشر؟  وبمعنىً دينيٍّ هل هو قادرٌ على التقبيح والتحسين  وتصنيف ما يتعرض له من قضايا  لبناء منظومةٍ فكريةٍ يبني عليها سلوكه إيجاباً أو سلبًا بالنسبة له والذي ربما يكون سلبًا أو إيجابًا للآخرين؟

 

الرجوع للفهرس

 

قراءات سيكولوجية في الشخصية العربية -صادق السامرائي

الإنشغال بالماضي سياسة عدوانية إفتراسية تهدف لمصادرة الحاضر والمستقبل , والإستحواذ على ثروات البلاد والعباد , ودفع الأجيال إلى حظائر القطيع , لكي يتحقق جزرهم وفقا لمقتضيات المصالح والمشاريع اللازمة للقبض على مصير الأمة وتدمير الأجيال ببعضها.

وتلعب الطائفية المعبأة عاطفيا دورها الأعمى في التدمير الذاتي والموضوعي لوجود الأمة.

ووفقا لهذا المنهج العدواني يسود الحديث عمّا مضى وما إنقضى في وسائل الإعلام , وعلى لسان الكراسي المسخرة لتنفيذ الأجندات المرسومة.

وعندما نقرأ ما يُنشر ويُذاع ويصرّح به , تجدنا معتقلين في أقبية ماضوية , ونتوطن في حفر الأجداث ونتكلم بلسان الأموات.

فالميت صار حيا والحي ميتا في واقعنا المثقل بالآهات والأوجاع والتداعيات المروعة.

هذه الهجمة الماضوية المؤججة للعواطف والإنفعالات , تلغي قدرات التفكير السليم وتعتقل العقل وتشله , وتستعبده وتسخره لتبرير ما تسعى إليه من إجراءات مأساوية.

ولا يوجد شعب مطمور بماضيه وموؤد فيه مثل بعض شعوبنا , التي حولت الدين إلى مصدر لسفك الدماء والهيمنة على حقوق الآخرين.

 

الرجوع للفهرس

إصدارات نفسانية حديثة

 

مَعْجَمة مفاهيم ومصطلحاتٍ ومفرداتٍ تقنية في الفكر الفلسفي والتحليل النفسي كما الاجتماعي والفَنّيّ-علي زيعور

1 -  هذا النمط ، النوع أو الصّنف أو الشكل ، من تقديم الفكر في عالم التواصل الراهن وأدواته ،  صِنفٌ مميَّزٌ مخصوص . فهو " يُفرفِط " ، يُفكفِك أو يُفتفِت الأسرودة (=النّصّ ، الحالة أو الظاهرة، النظرية  أو الفَرضية ) إلى مفاهيم ومصطلحاتٍ ومفرداتٍ تقنية.

 هنا ، إذَن ، أسلوبٌ أوكيفيةٌ في الولوج إلى " غرض الدراسة " سواء كان كتابةً  وفكراً،   أو شيئاً مادياً . وذاك ، أيضاً ، أسلوبٌ في التشخيص أو التوصيف ؛ ومن ثم في التحليل أو التفسير بعوامل اجتماعيةٍ أو ثقافية، وتاريخيةٍ أو بيئية ، ونفسيةٍ اجتماعية أو وراثيةٍ جينيائية. وبعد مرحلة التشخيص، ثم مرحلة التفسير، تكون مرحلةُ طرحِ مخططٍ للتغيير ، أي للمداواة والعلاج ، والأملِ بالشفاء أو رجاءِالخلاص .

2 – هذا الكتاب فصولٌ كبرى أُطلِق على الواحد منها " محاوَلة في الفَكْفكة " ، والفرزِ ثم المعجَمة. تتكرر بين تضاريسها ،  أومغموراتها وجبالها ، مفرداتٌ سبق تحليلها ؛ وأخرى قد نظنُّ أنه سبق أن حلّلناها ونظرنا في إعادة ضبطها وتثميرها . هدفنا ، في ذلك ، إقامةُ معجَمٍ ، أو ما هو قريبٌ من معجَم ، غرضه ومؤداهُ تقديمُ المعنى الراهن بمستويَيْه المكشوف الجلِيّ ؛ والمحجوبِ المستورِ أو المطمور .

 

الرجوع للفهرس

 

اللغة والمعرفيَّة.. دراسات في اكتساب العربية وتعلمها- الغالي أحرشاو 

يشكل ظهور وتطور العلوم المعرفية السمة المميزة لأواخر القرن العشرين وأوائل القرن الواحد والعشرين. فعلوم النفس والأعصاب واللسانيات والمعلوميات والذكاء الاصطناعي والمنطق وفلسفة الذهن، كلها تخصصات تهتم اليوم بالمعرفية Cognition وتتقاسم دراسة موضوع الذكاء في جانبيه الطبيعي والاصطناعي. فإذا كان هدف هذه العلوم يتحدد في فهم النظام المعرفي وتفسير سيروراته للاكتساب والمعالجة، للاحتفاظ والاسترجاع، للاستخدام والتنفيذ، فإن الإقرار بعلم معرفي قائم الذات أصبح من الحقائق المؤكدة، وذلك بفضل التقدمات العلمية المحققة في المقاربات النفسية واللسانية والمعلوماتية، وفي دراسة ظواهر الدماغ وكفاءات الطفل المبكرة والتعلمات المعقدة، حيث يلاحظ نزوع قوي من داخل هذه التقدمات نحو الأخذ بالبراديغم المعرفي وتبنِّي مختلف مقوماته.

 

الرجوع للفهرس

 

التفكير واللغة ( النظرية الثقافية التاريخية) - إشراف ومراجعة: معن عبدالباري قاسم صالح

هذا الكتاب من تأليف ليف فيجوتسكي  وهو أستاذ علم النفس بجامعة سانبطرسبورج الروسية واحد اشهر تلامذة بافلوف في نقل منهجية التعلم الاشتراطي ودور البيئة في تعديل السلوك من منظور علم النفس والذي سمي بنظرية الثقافية التاريخية. صدرت الطبعة الروسية الاولى عام 1934 بعنوان:

(Thought and Language)  و صدرت الطبعة العربية الاولى في عام  2013 من أصدارات دارأفريقيا الشرق، الدار البيضاء، المغرب. يقع الكتاب في 271 صفحة، مفهرساً في سبعة فصول وهي على النحو التالي:

-    تمهيد

-  مقدمة

الفصل الأول: الإشكال والمنهاج

الفصل الثاني: نظرية بياجي عن لغة الطفل وتفكيره

الفصل الثالث: نظرية شترن عن نمو اللغة

الفصل الرابع: الأصول التكوينية للفكر واللغة

الفصل الخامس: الدراسة التجريبية لنمو التصورات/ المفاهيم

الفصل السادس: نمو المفاهيم العلمية في الطفولة خطة الاشتغال على الفرضيات.

الفصل السابع: الفكر واللفظ .

 

الرجوع للفهرس

 

اللغة والدماغ- عرض وتلخيص : معن عبدالباري قاسم صالح

الدكتورة لورين اوبلر أستاذة علم الاعصاب بجامعة نيويورك بالولايات المتحدة الامريكية وهي أيضا  مساعدة لرئيس مختبر دماغ المسنيين في كلية الطب  بجامعة بوسطن . صدرت الطبعة الاولى باللغة الانجليزية 1999 وصدرت الطبعة العربية الاولى عن منشورات جامعة الملك سعود، الرياض، عام 2008، يقع الكتاب في 288صفحة. تضمنت محتويات الكتاب العناوين التالية:

الاهداء

قائمة الاشكال

مقدمة الترجمة

المقدمة

الفصل الاول: اللسانيات العصبية

الفصل الثاني: الدماغ

الفصل الثالث: كيف نعرف مانعرفه عن تنظيم اللغة في المخ

الفصل الرابع : الحبسة : الحبسة : تصنيف الاعراض

الفصل الخامس: ما وراء المتلازمات

الفصل السادس: الحبسة والاضطرابات اللغوية الاخرى عند الاطفال

الفصل السابع: افات النصف الايمن من المخ

الفصل الثامن : عته الشيخوخة

الفصل التاسع:اضطراب الكلمة المكتوبة: عمه القراءة والكتابة

الفصل العاشر: الثنائية اللغوية

الفصل الحادي عشر: تنظيم اللغة

الفصل الثاني عشرمستقبل اللسانيات العصبية

 

الرجوع للفهرس

 

 

شبكة العلوم النفسية العربية  - 20 عامـــا من المنجزات

 

 

كلمة الرئيس المؤسس:  "ش.ع.ن"، مسيرة  كدح تجاوزت  العقدين من الزمن - جمال التركي

بمناسبة دخول " شبكة العلوم النفسية العربية" عامها 22 من التأسيس، و 20 على " الانترنت"،  يطيب لي ان أتقدم بالتهنئة الى أعضاء الهيئة الاستشارية والعلمية للشبكة، وإلى الأساتذة والأطباء الذين وقفوا الى جانب هذا الانجاز العلمي ، والذي ما كان ليتحقق لو ما دعمهم وشدّ أزرهم.

مسيرة امتدت لأكثر من عقدين من الزمن، في عالم عربي مشحون بالخلافات والصراعات، كان تأسيس هذا المشروع العلمي مغامرة غيرة محسوبة العواقب، اقتحمناه متسلحين بإيماننا وعزيمتنا وصبرنا، وفي ثقتنا بقدرة الانسان العربي على التميّز العلمي والعطاء المعرفي كلما تهيأت له أسباب لذلك، قد نكون نجحنا في تحريك مياه علوم وطب النفس الراكدة، بشهادة العديد، وساهمنا في تمكين العربية في حقول علوم وطب النفس.

الرجوع للفهرس

 

جوائز الشبكة 1: " الراسخون في علوم وطب النفس" للعام 2022 - جمال التركي

    بمناسبة دخول  "شبكة العلوم النفسية العربية" عامها 20 على الويب يوم 13 جوان 2022 ( العام 22 من التأسيس 01/01/2022 )، تماشيا مع تقاليدنا الحضارية بأن نكرم  رمزيا سنويا، شخصية علمية تميّزت  في الطب النفساني ( السنوات الزوجية ) وعلم النفس ( السنوات الفردية )،  قدّمت خدمات جليلة لعلوم وطب النفساني،  والصحة النفسانية في الوطن العربي

 فاز  العام 2022، الأستـــاذ الدكتـــور قتيبــة شلبـــي بعد تحصله على المرتبة الاولى (نسبة 70% من أصوات اعضاء لجنة التجكيم)  بالتكريم  بلقب:" الراسخــــــــون فــــــــي علــــــــــوم وطــــــــــب النفــــــــــس"

 

الرجوع للفهرس

 

جوائز الشبكة 2: " أولوا العزم من علوم وطب النفس" للعام 2022 - جمال التركي

رحم  اللّـه البروفيسور الرّاحــــل علي كمال رحمة واسعة، علنا بهذا التكريم الذي يأتي بعد سنوات من وفاته ان نفيَه بعضا من حقه علينا، مما قدمه من علم نافع في حقول الطب النفساني وجــزاه  الله الجزاء الأوفى لمّــا قدّمــه لأمته، ولخدمة العلــم والعلمــاء...

 

    اتقدم بجزيل الشكر والعرفان الى كافة اعضاء لجنة التحكيم   لتعاونهم معنا، مع اعترافي بفضل وجهد مقرر لجنة التحكيم

 أ. د, محمد كمال الشريف (الطــب النفساني/سوريا - السعودية) ، شاكرا له فضل الجهد البناء.

 

انا بكم نرقى ومعكم نسير الدرب رفعة بالعلوم النفسانية وخدماتها الصحية في اوطاننا رقيا بانساننا، فمجتمعاتنا، فأوطاننا، فأمتنا.

 

الرجوع للفهرس

 

استطلاع الرأي

-        المنجزات العلمية لمؤسسة العلوم النفسية العربية... - جمال التركي

الأساتذة الكرام أطباء وعلماء النفس

نأمل تلقى كلماتكم من خلال صفحاتنا للتواصل الاجتماعي، او على البريد الالكتروني التالي: Arabpsynet@gmail.com

يتم ان شاء الله عرض ما خلص اليه هذا اللاستطلاع في  الكتاب السنوي 2022  لـ " شبكة العلوم النفسية العربية  " (الاصدار الثاني عشر) الذي سيصدر  شهر جوان القادم بمناسبة دخول الشبكة عامها العشرين على الانترنت

 

الرجوع للفهرس

 

-        الحفاظ على ش.ع.ن" كمنبر علمي ساطع ومضيء، مبدأ راسخا لا يقبل التفريط أو الإهمال - الغالي أحرشاو

  بمناسبة الاحتفاء بدخول شبكة العلوم النفسية العربية عامهاالعشرين من الحضور المنتظم والوازن على شبكة الأنترنت، ومرور عقدين ونيف على انطلاقها في عام 2000، يسعدني أن أنوه من داخل تفاعلي مع ينود هذا الاستطلاع، بمشوارها الحافل بالمبادرات والمشاريع الجادة المتجددة، وبالإنجازات والعطاءات السخية المثمرة، خدمة للمعرفة النفسية وممارسيها في العالم العربي، تواصلا وتعاونا، بحثا ونشرا، ثم تكريما وتتويجا. فكل ما حققته وتحققه من نجاحات علمية ومعرفية وازنة، وما ساهمت وتساهم به من خدمات متنوعة، جعل منها منصة قاعدية لخدمة البحث العلمي، وخيارا معرفيا قوامه التألق والاستمرار والتحليق عاليا في سماء قارة علوم وطب النفس العربية. فمشروعها كان وما يزال خصبا ينبض بالحياة رغم كثرة التحديات، وتعدد الإكراهات، وضخامة الرهانات.

   فواهم من يعتقد بأن زمن هذا المشروع الطموح، الذي يقف وراءه ويحميه عالم عربي أصيل، وإنسان عصامي مهووس بالعلم والمعرفة، قد انتهي أو استنفد أغراضه، بل العكس هو الصحيح؛ إذ أن خيار الحفاظ علىه كمنبر علمي ساطع ومضيء، منتظم الحضور والنشاط، وغزير الإنتاج والعطاء، كان وسيبقى مبدأ راسخا لا يقبل التفريط أو الإهمال. فهو خيار استراتيجي يستحق التثمين والتشجيع، لتستمر الشبكة في أداء رسالتها الحافلة بالعمل العلمي الجاد المتجدد، وبالعطاء النفسي والطب - نفسي الوازن المتواصل.

الرجوع للفهرس

 

-        شبكة العلوم النفسية العربية والكدح المتسامق!!- صادق السامرائي

محو الأمية النفسية كفاح صعب في مجتمعاتنا ومجابهة عنيدة , تواجهها معوقات ومصدات متراصفة , تعثّرها وتدفعها بعيدا عن ميادين الأيام المتصاخبة بالويلات  الجسام.

والواقع العربي يفتقر للمشاريع المتوثبة المقدامة المتواصلة , المتطلعة لبناء النفس القادرة على التفاعل العزوم مع التحديات والمعضلات , مما تسبب بإنكسارات ونكسات ونكبات متكاتفة للنيل من الإرادة العربية , وترقيد الأجيال في ميادين الإبلاس والقنوط .

فالتقدم والرقاء يتناسب طرديا مع الوعي النفسي المجتمعي , وعندما نقرأ المجتمعات السابقة لغيرها , نجدها ذات مستويات ثقافية نفسية متميزة , وتتوفر فيها الخدمات النفسية ومراكز الإرشاد النفسي والإجتماعي.

الرجوع للفهرس

 

 

-        الشبكة تبدو في أعيننا كمشروع أمة بأكملها وكجهد أمة - سامية بكري علي عبد العاطي

أعتقد أن مشروع الشبكة جانبه التوفيق في نواح عديدة جعلت الشبكة تبدو في أعيننا كمشروع أمة بأكملها وكجهد أمة. ولعل أبرزها الجمع بين علوم النفس والطب النفسي باعتبارهما مكملين لبعضهما البعض، ومخاطبة أهل الاختصاص في عالمنا العربي سواء من يعيشون داخله أو يتواجدون في أرجاء العالم المختلفة دونما تمييز وإشراكهم في شؤون الشبكة وهيئاتها العلمية والاستشارية بل وتكريمهم.

 

1.1- يُضاف إلى المميزات تنوع إصدارات ومنشورات الشبكة من كتب ومجلات ومعاجم وقواميس وغيرها، والجدة في موضوعات تلك الإصدارات لتمثل واقعنا العربي الراهن بكل جنباته، والشمولية في الطرح للظواهر والقضايا بجوانبها النفسية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية وحتى الدينية، فقد تم ضم الدين الإسلامي في منشورات الشبكة وما يرتبط به من الأدعية والذكر بوصفها علاجات نفسية ناجعة، وهو الأمرالذي نخبره ونؤيده جميعا في الوقت الذي نفتقد متابعته في المنشورات النفسية المتواجدة على الساحة بعامة على اعتبار أن أغلب المنظرين ليسوا بمسلمين

 

الرجوع للفهرس

 

 

أجندة الاحتفال بالاسبوع السنوي  السابع  للمنجزات الرقمية ل" مؤسسة العلوم النفسية العربية "- جمال التركي

 

الرجوع للفهرس

 

الفصل الأول: منجزات الموقع العلمي " شبكة العلوم النفسية العربية"- جمال التركي

 

  المحتويات

-     الرابط 1: نفسانيون

-     الرابط 2:مجلات    

-     الرابط 3: كتب    

-     الرابط 4: معاجم    

-     الرابط 5: مؤتمرات

-     الرابط 6:جمعيات  

-     الرابط 7: وظائف  

-     النشاط العلمي السنوي للشبكة           

-     الشبكة:  الانتشار ، التصفح، الاشتراكات، المستقبل

-     استطلاع الرأي: استبيان حول الموقع العلمي

 

الرجوع للفهرس

 

 

للإطلاع علـــى الأعداد السابقـــة

http://www.arabpsynet.com/apn.journal/index-eJbs.htm

Document Code PJ.0181

 

ترميز المستند PJ.0181