Arabpsynet

Revues   / مجـــــــــــلات  /  Journals

شبكـة العلوم النفسية العربية

 

بصائـــر نفسانيـــــة 4

"سيكولوجيــــة النفـــس العربيــــة الثائــــرة 2"

بصائـــر نفسانيـــــة 4

 

 العــدد 4  صيــــــــــف 2011

 ******

صفحـــة الغـــلاف - الفهـــــرس المفصــــل

فهـــــرس   العــــــدد 4

 

الإفتتاحيـــــــة

" ديناميكيـــــــــة إنهيــــــــــــار الطغـــــــــــــاة...!"- صــادق السامــرائـــي

 

 ملــف العــــدد: سيكولوجيــــة النفــــــس العربيـــــة الثائـــرة2

تداخـــــــــــــل العيــــــــــــــادي بالسياســـــــــــــي؟- باحثــة نفسانيــة

الثــــــورة المصريــــــة والعــــــلاج النفســـــي للأمــــــــة- عبـد اللـه عسكــر

سيكولوجيــــــــة الأمـــــــن فـــى  جمهوريـــــــة الخــــــــوف- خليــــل فاضــــل

مصــــــــــــــــــــــــــر ينايـــــــــــــــــــــــر 2041- قــــدري حفنــــي

أخصائيــو العلــوم النفسيــة و التحــولات العربيــــة الكبــــرى- قاسـم حسيـن صالـح

اليقظـــــــة العراقيــــة ..... هــــل اكتملـــــت شروطُهـــا؟!- فـارس كمـال نظمـي

خدمــات الرعايـة النفسيـة لضحايــا التعذيـب و العنــف السياســي- لطفــي الشربينــي

"النرجسيــــة المميتـــــة أحــــد أهــم سمــــات الديكتاتــــور"- مرسلينا شعبان حسن

عندما تفـــرض الشعــــوب إرادتهــا تنهـار الدكتاتوريـات وتـــزول- خالـد عبـد السـلام

صــــــــــــــــــــــــــــراع الذهنيــــــــــــــــــــــات- عبد البارئ الحمداني

 

قــــــر اءات في سيكولوجيــــة النفــــــس العربيـــــة الثائـــرة

متلازمــــــــــة الغطرســـــــــــة . . .  والسلطــــــــــــة - أحمــــد عكاشـــــه
الطـــــــــــــب النفســـــــــــــي والسياســــــــــــة...! -
صــادق السامـرائـى
الشيزوفرينيــــــا..هـــل هي قـــــدر المثقــــف الأصيـــــــل؟! -
قاسـم حسيــن صالـح
الفاســـــــــدون وراثــــــــــــــــة أم تربيــــــــــــة ؟ -
خليــــل فاضـــــل
ثـــــــــورة 25 ينايـــــــر و مكـــامـــــن الخطــــــــــــر -
قـــــدري حفنــــي
الديمقراطيــة . . . سـلاح أمضــى من السّــلاح النــووي الإسرائيلــي -
مرسلينا شعبان حسـن
متــــى يتحـــــول الخـــــوف إلـــى عجــــز أو إلــى ثـــورة ؟ -
ملهم زهيـر الحراكـي
دراســة التفاعــلات النفسيــة للصدمـــة فــي المجتمـــع العربـــي -
سـداد جواد التميمي
قــــــــــراءة فــــــــي "متلازمــــــــــة ستوكهولــــــــم"
لطفـــي الشربينــي
"هـــــــــــــل الآمـــــــــــــــال مجانيــــــــــــــــة"؟! -
صـــادق السامــرائ
سيكولوجيـــــا الفرهــــــود بيـــــن بغـــــداد وطرابلــــــس -
قاسـم حسيــن صالـح
سيكولوجيـــــــا النهــــــــب مــــن منظـــــور علمـــــــــي -
سـداد جواد التميمي
"سيكولوجيـة النهـب"... "الشبكـة" واكتشـاف اخـر لعلمـاء النفــس -
مهـــــا يونـــــس
"رصانـة الشبكـة"  و الشـأن السياسـي من وجهـة نظـر السيكولوجيـا -
جمـــــال التركــــي
 

 

أبحـــــــــاث و مقــــــالات

 

أطفــــــال العـــــراق وعقـــــــود المــــــــوت الثــــــــلاث- فراس ع. ف.ألبياتي

عنـــدما يرفـــض الطفــــل المدرســــــة ..مــــاذا نفعـــــل ؟!- ملهـم زهير الحراكـي

العـــــــــــــــــلاج النفســـــــــــي بالذكــــــــــــــــر- زعتـر نـور الديـن

الانشقـــاق النفســــي" و تأثيراتــه فــي الشخصيـــة ألعراقيــــة- سداد جواد التميمي

الابـن يفــارق عائلتــــه... قصــة عقـــار و طــب نفســي معاصــر- سداد جواد التميمي

 

قـــــراءات:أبحـــــــــاث و مقــــــالات

الأم الثكلـــــــــــــــــــى ...والبحـــــــــــــــــــــــر - الزيـن عبـاس عمـاره

الشيزوفرينيــــا..هــــل هـــي قـــــدر المثقـــــف الأصيــــل؟! - قاسـم حسيـن صالـــح

الـــذات و الشيزوفرينيـــــا وقــــدر المثقــــــــف الاصيـــــل - سـداد جـواد التميمي

الأضــــــداد..فــــــي الشخصيـــــــــــــة العراقيــــــــــة - قاسـم حسيـن صالـــح

هــــــــذا... هــــــــو الــــــــذي رأى ومــــــــــــا رأى - صــادق السامـرائــي

حبيبتـــــــــــــــــــــي بلا ذاكـــــــــــــــــــــرة...!  - صــادق السامـرائــي

العـــــــرب مــــــن وجهـــــــــــة نظــــــــر يابانيـــــة - نوبواكي نوتوهارا، منى فياض

القلــــــــــــق المستَبِــــــــــدّ وضـــــراوة الإشاعـــــــــة - خليـــــل فاضـــــل

"الاختــــلاف فـــي التقييــــم والتقويــــم" مـــــرآة صحيــــة - سامــر جميـل رضــوان

الخـــــــوف مـن الخـــــــوف والشــــــــك  فـي الآخـــــــــــر - خليـــــل فاضـــــل

 

قـــــراءات:في اللغـــــــة العربيـــــــة

رأيـــــــــــــــ علـــــــــــــــــــــــى رأيــــــــــــ - صــادق السامـرائــي

الحريــــــة الحقيقيــــــــة،  مسئوليـــــــــة حقيقيــــــــة - يحيــــى الرخــــاوى

رأيــــــــــــــ علــــــــــــــــــــــى رأيــــــــــــ 2 - صــادق السامـرائــي

الانســــــــــــان مسكـــــــــــــــون باللغــــــــــــــة  - مرسلينـا شعبـان حسـن

 

جوائـــــــــز

مـراجعــــــة كتـــــــــب

الثــــــــــــــــــــــــــورات الملهوفـــــــــــــــــــــة محمــد النابلســـي

الرحلـــــــــــــــــــــــــــة المجهولــــــــــــــــــــــة ريـاض البلـــداوي

 

مراجعــة اصـدارات حديثــة

 مـراجعــــة مجــــــلات 

الثقافـــــــــــة النفسيــــــــــــــــة المتخصصـــــــــــــة – المجلد 21 – العـدد 84

الثقافـــــــــــة النفسيــــــــــــــــة المتخصصـــــــــــــة – المجلد 22 – العـدد 85

 

قـــــراءات:الثقافة النفسية: منارة إنطفأت

افتتاحيــــة الختــــام  . . . نهايـــــة العصــــر الورقـــــي - محمـد احمــد النابلسـي

الثقافـــة النفسيــــة المتخصصــــة"  منـــــارة انطفــــأت ؟! - جمــــــال التركـــــي

مجلــــــة الثقافــــــة النفسيــــــة..لــــن تتوقـــــــف .. - لطفـــي الشربينــــي

الثقافـــة النفسيــة المتخصصــــة" تجربــــة وتقييــــم أولـــي - سامـــــر رضـــــوان

 

جمعيــــــــــــات

بريـــد مراســـــلات

مــؤتـمــــــرات

 

 العــــــدد4

الإفتتاحيـــــــــــــــــة

" ديناميكيـــــــــة إنهيــــــــــــار الطغـــــــــــــاة...!"- صــادق السامــرائـــي

من الواضح أن آليات السلوك التي كشفت عنها الكراسي المتداعية والتي ذهبت تكاد تكون متشابهة بل ومتطابقة في التعبير عن تفاعلها مع اليقظة العربية الشبابية الثائرة. ويمكن الإشارة إلى ديناميكية ما جرى  وسيجري في واقع السلوك الذي أظهرته الكراسي الطاغية.

رجوع إلى الفهر

ملــــف العـــــدد: سيكولوجيــــة النفـــــــس العربيـــــــة الثائــــرة -2 -

 

تداخـــــــــــــل العيــــــــــــــادي بالسياســـــــــــــي؟- باحثــة نفسانيـــــة

ما هو الدور المنتظر والدور الحاصل لحل الأزمة في سوريا كيف يكون بعد هذا الصخب وأعمال العنف التي شهدتها الأرض السورية خلال الأشهر الماضية ، أبدأ مقالي بمقطع شعري للشاعر النمساوي " هانيه    "بعنوان العودة إلى الوطن the home coming

                      فهمتني نادراً

                      ونادراً فهمتك في كل ما مضى

                      فقط حين نسقط في البذاءة

                      يفهم كل منا الآخر ......

رجوع إلى الفهرس

الثــــــورة المصريــــــة والعــــــلاج النفســـــي للأمــــــــة- عبـد اللـه عسكــر

ما الذي تساويه الحياة حين يغيب الأمن وينتشر الخوف ويختل السلوك ويزيد الغطاء البدني وينكشف الغطاء الأخلاقي؟

حالة نفسية أو قل واقع نفسي أليم عاشه جموع المصريين قبل ثورة 25 يناير المجيدة.ثم تأتي الثورة لتفجر كل الطاقات الكامنة نحو التغيير سعيا للحرية وتحقيقا للعدالة الاجتماعية ،شعارات نبيلة،أطلقها نبلاء هذه الأمة من الشباب الذين تلقوا تعليما نبيلا خارج التعليم التقليدي الذي يكرس الخنوع والخضوع والطاعة العمياء لنماذج السلطة.هؤلاء النبلاء والذين ساندوهم من الأحرار ظلوا لثلاثة أيام يواجهون قوي البطش الأمني حتي انهارت قواه مساء يوم الجمعة المباركة في 28 يناير.

 

رجوع إلى الفهرس

سيكولوجيــــــــة الأمـــــــن فـــى  جمهوريـــــــة الخــــــــوف- خليــــل فاضــــل

رجل الأمن مواطن عادي تحول إلى مواطن غير عادي، صارت علاقته مع المواطنين العاديين ومع الوطن ملتبسة متشابكة مربكة ومرتبكة.

 وبعد "ثورة 25 يناير" طالب الناس جميعاً بضرورة فحص العلاقة بين رجل الأمن وبين الناس جميعاً، ليس فقط سبباً ما شاب تلك العلاقة من تشوه صارخ وصريح، خاصةً في جناحي (الأمن المركزي) و(مباحث أمن الدولة) وبالطبع القيادة الأمنية والسياسية اللتان لم تنفصلا أبداً وكان كل منهما يغذي الآخر بالذخيرة والضغينة والإفساد والمال.

 

رجوع إلى الفهرس

مصــــــــــــــــــــــــــر ينايـــــــــــــــــــــــر 2041- قــــدري حفنــــي

تري كيف ستكون صورة مصر في عيون المصريين في 25 يناير 2041 أي بعد ثلاثون عاما حين يقترب شباب 25 يناير 2011 من سن الكهولة أو التقاعد. لقد اختفي جيل ثورة 1919 و أصبحت وقائع تلك الثورة سطورا في كتب التاريخ تختلف فيها وجهات النظر بعد أن رحل بحكم الزمن شهود العيان، و توشك بقايا جيل يوليو 1952علي الرحيل بعد أن شاهدوا القاهرة تحترق ثم استمعوا للبيان الأول و شاهدو صور الملك فاروق يرحل، و تحولت وقائع يوم 23 يوليو بدورها إلي وثائق تاريخية يرويها من صنعوا ذلك اليوم من الضباط الأحرار و يرويها أيضا من عارضوا ما جري. كذلك فإن من شهدوا كارثة 1967 ثم حرب 1973 يتناقصون بحكم الزمن و تذوي معهم ذكريات الهزيمة و الانتصار.

 

رجوع إلى الفهرس

أخصائيــو العلــوم النفسيــة و التحــولات العربيــــة الكبــــرى- قاسـم حسيـن صالـح

الأطباء النفسيون المحترمون

أساتذة علم النفس المحترمون

        تحيــــة طيبـــــة

أفرز النقاش الذي دار مؤخرا بين "اعضاء الهيئة العلمية الإستشارية" لشبكة العلوم النفسية العربية، عن موقفين يتعلقان بدور الطبيب النفسي والخبير النفسي من الأحداث الأخيرة التي جرت وتجري في عدد من البلدان العربية (تونس، مصر، ليبيا، اليمن، سوريا،...):

-              الأول يرى أن يقوم الطبيب النفسي وعالم النفس بدراسة هذه الأحداث على صعيد القادة والشعوب ،وتحليل ابعادها من منطلقات الطب النفسي وعلم النفس السياسي والاجتماعي والشخصية.

-              الثاني يرى أن يبتعد كلاهما عن هذه الأحداث وينصرفا لعملهما المهني والأكاديمي.

الموقف نفسه يتعلق بـ " شبكة العلوم النفسية العربية "، ما اذا كان يفترض فيها أن تنشر المقالات والدراسات الخاصة بهذه الأحداث أم تبتعد عن ذلك.

ولغرض حسم هذا الموضوع بـ"دراســــة علميــــة" تقدّم لحضراتكم، تجدون بين أيديكم فقرات تمثل وجهات نظر مختلفة أخذ معظمها مما كتبتم أنتم، راجين قراءة كل فقرة ووضع اشارة أمامها تحت البديل الذي يعبّر عن موقف جنابك.. والأمر متروك  في ذكر الأسم من عدمه.

 

رجوع إلى الفهرس

اليقظـــــــة العراقيــــة ..... هــــل اكتملـــــت شروطُهـــا؟!- فـارس كمـال نظمـي

يشهد المجتمع العراقي اليوم بحركته الاحتجاجية السلمية المتنامية، انتقالاً سريعاً ومثيراً من حالة "الحرمان النسبي المتناقص" Decremental Relative   Deprivation إلى حالة "الحرمان النسبي المتصاعد " Progressive Relative Deprivation. وهذا إيذان موضوعي ببدء خروج هذا المجتمع من عنق زجاجة الرضوخ السلبي لنتائج العنف السياسي بعهديه البعثي والتأسلمي، نحو أفق الثورة المدنية الإصلاحية. وهو خروج جرى كبحه وتأجيله طوال السنوات الثمانية الماضية بتأثير سياسة تفتيت الهوية الوطنية التي انتهجها الاحتلال الأمريكي عبر تكنيكي "الطائفية" و"الإرهاب". أما المدة المتوقعة لإنجاز هذا الخروج فقد تطول أو تقصر بحسب ديناميات ومسارات المواجهة المرتقبة بين المجتمع والسلطة. ولنوضح أولاً ما المقصود بهذين الحرمانين.

 

رجوع إلى الفهرس

خدمــات الرعايـة النفسيـة لضحايــا التعذيـب و العنــف السياســي- لطفــي الشربينــي

الاخوة الزملاء على امتداد العالم العربي

الاخ الدكتــور جمــال التركــي

الســــلام عليكــــم

قام الاخ الدكتور جمال  رئيس "شبكة العلوم انفسية العربية" بطرح قضية على درجة كبيرة من الاهمية ترتبط  بصورة مباشرة  بنا جميعا- نحن المتخصصون في الطب والعلاج النفسي – تتعلق بتقديم " خدمات الرعاية النفسية لضحايا التعذيب و العنف السياسي " ( ما زالت في نطاق الإستشارة ) بعد ان تكشفت جوانب متعددة لتأثير ممارسات القمع والتسلط وماتعرض له قطاعات مختلفة من الشعب العربي من الانظمة الديكتاتورية  ومن الجوانب النفسية لذلك ما  أشار اليه طرح  مشكلة ضحايا التعذيب .

اتمنى ان يستمر الزملاء على امتداد الوطن العربي في الاهتمام بالاحداث العظيمة المتلاحقة..والتجربة الهائلة التي تعيشها الانسان العربي في هذه الظروف الاستثنائية التي تمر بكل بلادنا تقريبا في الوقت الراهن..

 

رجوع إلى الفهرس

"النرجسيــــة المميتـــــة أحــــد أهــم سمــــات الديكتاتــــور"- مرسلينا شعبان حسن

يخال لنا أن الإنسان منذ البداية قائم على الخير، حتى يجعل من نفسه صورة الله على الأرض، لكن النظرية التحليلية المعتمدة على تحليل الإنسان وفق المعطيات الواقعية لسلوك الإنسان في الحياة المعاشة تقر بأن سلوك الإنسان نادراً ما يكون كله طيبة أو كله شر، فغالباً ما يكون في بعض الأحيان طيباً وفي حالات أخرى شريراً، وبذلك استخلص " فرويد " بأن هناك قوتان تحركان الإنسان من الداخل : - الأولى : قوة الحب /EROS / هذه القوة تتمثل بأنها قوة في سبيل الحياة في الوحدة بين أبناء البشر في بناء القيم والحضارة، وبصورة خاصة تهدف إلى استمراية الحياة عبر الإنتاج .

رجوع إلى الفهرس

عندما تفـــرض الشعــــوب إرادتهــا تنهـار الدكتاتوريـات وتـــزول- خالـد عبـد السـلام

لم يتوقع أحد من الخبراء في مراكز الدراسات المتخصصة والاستخبارات العالمية والدارسين من علماء الاجتماع السياسي أن تحدث مثل هذه التحولات والتغيرات بمثل هذه السرعة لأنظمة سياسية تمادت في الاستبداد والطغيان ضد شعوبها حتى أصبحت وكأنها قدرا محتوما وأبديا. حتى أعطت انطباعا بجبروتها ونظامها القمعي للشعوب بأنها غير قابلة للزلازل والاهتزازات بأي شكل من الأشكال خاصة وأنها تلقى الرعاية والعناية والدعم المطلق من دول غربية تضمن لها الوجود وتمنع عنها المتابعة وتعطي لها أوسمة الاعتدال وحب السلام. بل أكثر من ذلك عملت الدول الغربية حفاظا على مصالحها وتمكينا لنفوذها وهيمنتها واستنزافا لثرواتنا وإذلال لكرامتنا من خلال وسائل إعلامها وسياساتها الدبلوماسية على تسويق منطق الأنظمة المستبدة الذي يشوه ويتهم كل حركات التحرر في المجتمعات العربية والإسلامية بالإرهاب والعنف والكراهية وغيرها من الأوصاف المشينة تماشيا مع توجهات النظام العالمي الجديد المبنية على فلسفة فوكوياما ( نهاية التاريخ) وهيننكتن ( صدام الحضارات) التي بدأت مؤشراتها في الثمانينيات من القرن الماضي بعد سقوط المعسكر الشرقي الشيوعي، و انطلقت شرارتها بحدة وشراسة منذ أحداث 11 سبتمبر 2001، لتتخذ سياسة منظمة تجسدت عن طريق حملات التشويه والتشهير والتخويف من كل ما له علاقة بالإسلام و المسلمين كدين وثقافة وحركات مجتمعية، لتتطور إلى شن حروب عسكرية في العراق وأفغانستان ولبنان وغزّة، ثم جاءت على شكل عمليات إثارة النعرات العرقية(عرب وفرس وترك) والدينية(المسلمين والمسيحيين) والمذهبية (الشيعة والسنة) و بعدها تجسدت على شكل مخططات سايكس بيكو جديدة لتفتيت الدول إلى دويلات كالسودان وفلسطين ومستقبلا قد يكون اليمن وباكستان أو دول شمال إفريقيا أو غيرها. من خلال تدعيم الحركات الانفصالية، وذلك لمنع كل الأصوات المعارضة والمناوئة للهيمنة الأمريكية الصهيونية والغربية. أي أنها دول تعبث بمصيرنا ومستقبلنا كما تشاء وبتعاون وتواطؤ أنظمة صنعتها بطريقتها وأعطت لها الولاء المطلق.

 

رجوع إلى الفهرس

صــــــــــــــــــــــــــــراع الذهنيــــــــــــــــــــــات- عبد البارئ الحمداني

يحاول علم النفس المعاصر ان يفهم العصر بكل تحولاته وتعقيداته، وقد برزت في الاونه الاخيرة وتحديدا منذ عام( 2003) محاولات لمعرفة اثر التمثيلات العقليه للفرد حول الواقع والاحداث وما يجري للعالم الحالي من حراك وتفاعل وصراع، على الطريقة التي ينظر فيها لنفسه والاخرين ويكون له مفاهيم تنسجم مع محيطه الفردي- المادي والاجتماعي،واخذ اهتمام البحوث يتزايد حول قضية "الذهنية الجماعيه والتمثيلات العقليه" لشعب او مجموعة عرقية، لاحداث العالم، ومواقف هذه المجموعة او الشعب من تلك الاحداث باعتباره كفرد يتصرف بفاعليه نحو ما يجري من حوله،

 رجوع إلى الفهرس

 

قــــــر اءات في سيكولوجيــــة النفــــــس العربيـــــة الثائـــرة

 

متلازمــــــــــــــة الغطرســــــــــــة . . .  والسلطـــــــــــــــــــة - أ.د. أحمـــد عكاشــــه

 

اقترح اللورد أوين في مقال منشور في المجلة البريطانية للطب النفسي أن يدرج هذا التشخيص ضمن تصنيفات أمراض الطب النفسي, وقد عمل الدكتور دافيد أوين كطبيب نفسي لمدة زمنية انتقل بعدها للعمل بالسياسة واستطاع التدرج في عدة مناصب  فكان زعيما للحزب الديمقراطي الاجتماعي في بريطانيا ثم صار وزيرا للخارجية , وبرلماني وكذلك عضوا في بعثة السلام ليوغوسلافيا السابقة ثم انعم علية بلقب لورد.

 رجوع إلى الفهرس

الطـــــــــــــــــب النفســـــــــــــــــي والسياســــــــــــــــــــة...! - د. صــــادق السامــرائـى

 

الطب النفسي معروف المواصفات والقواعد والأصول, وهو من الإختصاصات الطبية المعترف بها في المحافل العلمية. ولأطباء النفس جمعيات متعددة ومتنوعة ذات نشاطات مؤثرة في حياة المجتمعات المتقدمة. والسياسة لها تعريفاتها المستندة في جوهرها على آليات السعي لتحقيق مصلحة وطنية أو مشتركة تتفق عليها الأطراف.

ومشكلة الطبيب النفسي مع السياسة, هو غيابها في المجتمع العربي.

  رجوع إلى الفهرس

الشيزوفرينيـــــــــا..هــــــــل هي قـــــدر المثقــــف الأصيــــــل؟! - أ.د.قاســم حسيــن صالــح

مع ان الطب النفسي تقدم كثيرا بفعل الانجازات العلمية الهائلة للهندسة الوراثية وعلم الأعصاب والجينوم البشري الا انه لم يحل بعد لغز الفصام ( الشيزوفرينيا). صحيح ان  الخارطة البشرية التي تعد أهم انجاز علمي يفتتح به القرن الواحد والعشرين توصلت الى أن الجينات التي تسبب الفصام توجد في الكروموسومات ( 22،13،6،8،1) الا ان هذه المورثّات تحمل الآف الجينات ،وقد يطول الزمن ولا يتم العثور على هذا الجين بين هذه الالآف .

 رجوع إلى الفهرس 

الفاســـــــــــدون وراثـــــــــــــــــــــة أم تربيـــــــــــــــــة ؟ - د. خليــــل فاضــــل

عكننت علينا شاشة فضائية حمراء، وصفوا الثورة بلقاء اقل ما يوصف أنه ركيك، مفتعل وسيئ الأعداد والإخراج، مع نصف ممثل أداؤه ردئ، أدى دورا في فيلم طبخ فيه للرئيس وضحك نصف ضحكة غريبة على وضع الثوار لاسمه في قائمة (الفنانين) السوداء، حرص هذا ذا السلوك الجبان على أن يؤكد انه نزل إلى ميدان التحرير متخفيا مع صديق (ربما كان حزب وطني أو امن دولة) ليشاهد بنفسه ثورة مصر وصرح أنها مصر الصغرى فيها من سوءات ما في مصر الكبرى وحدد هذا البوق قوله (بالحشيش والتحرش) وعندما أراد أن يشدد على قوله حاول الاستشهاد بأحد قادة القوات المسلحة الذي على ما اعتقد انتقد سلوكيات في أحيان لا يقدر وقتها باللحظات وله الحق في انتقاده وفى تعميمه؟

  رجوع إلى الفهرس

ثـــــــــورة 25 ينايـــــــر و مكـــامـــــن الخطــــــــــــر - د. قـــــــدري حفنـــــي

بعد أن قامت ثوار 25 يناير بمفاجأة الجميع بثورتهم التي شملت العديد من شوارع و ميادين المدن المصرية؛ اجتذب ميدان التحرير الأضواء بعد أن اجتذب الكتلة الأكبر من شباب الغضب في القاهرة، و أصبح بمثابة المركز الذي تمتد فروعه في بقية ميادين المدن المصرية؛ و أخفقت محاولات إخلاء الميدان بالعنف، و سقط العديد من ذلك الشباب الثائر قتلا بالرصاص أو بالعصي، و تدافعت قنوات الإعلام علي تنوع توجهاتها لنقل ما يجري في ذلك الميدان المركزي، و لم يعد مهرب من أن يفرض ميدان التحرير نفسه علي كافة القوي السياسية المصرية حيث لم يعد مقرا لشباب الثوار فحسب بل أصبح قبلة القوي المصرية السياسية بل و السلطة المصرية  بوجهها السياسي متمثلا في الوزارة و مؤسسة رياسة الجمهورية و كذلك بوجهها العسكري متمثلا في الجيش المصري؛ فضلا عن أنه أصبح ملجأ لكل ألوان الطيف من المظلومين المصريين و ما أكثرهم.

  رجوع إلى الفهرس

الديمقراطية . . . سلاح أمضى من السّلاح النووي الإسرائيلي - د. مرسلينــا شعبــان حســـن

هذا القول للمرحوم البروفسور "عدنان حب الله " الطبيب والمحلل النفسي اللبناني ، وهنا أستذكره معكم ،وذلك نظراً لردة الفعل الإسرائيلية على مستوى وزيرة الخارجية لإسرائيل ، وكذلك متابعة لما تقوله الصحف وردات فعل الشارع الإسرائيلي ورأيهم الايجابي في شخص الرئيس مبارك ،.

الديمقراطية عدوة لإسرائيل إن عاشتها المنطقة العربية وحل التفكير العلماني في تفاصيل الحياة اليومية مع احترام المعتقدات والحريات الشخصية .. لاشك سيكون حجرةٌ عثرة في خطط إسرائيل وهيمنتها التي لا حدّ لها على الأرض الفلسطينية وغيرها من مناطق عربية أخرى والمكاسب الاقتصادية الكبيرة من اتفاقية السلام غير العادلة مع مصر ، حيث أن هذا السلام سلام لهم وكما نشاهد ونسمع عبر هذه الاتفاقية ، تمرر الكثير من العقود لاستجرار الغاز بأدنى الأسعار لفترة زمنية كبيرة ..

  رجوع إلى الفهرس

متــــى يتحـــــول الخــــوف إلــى عجـــز أو إلــى ثــــورة ؟ - د. ملهــم زهيـــر الحراكـــي

 

حسب الدراسات الإحصائية من الشائع أن يتشارك Co-morbidity القلق بأنواعه المختلفة مع الاكتئاب أو العكس.

فقد يكون الاكتئاب تالي لاضطرابات القلق 1، أي أن القلق ولّد كآبةً. أهم أنواع القلق المولدة للكآبة اضطراب الضغوط ما بعد الصدمة2 ، الوسواس القهري، أي أن تبدأ الحالة بوسواس وأفكار متسلطة وقلق وتنتهي بكآبة وعجز داخلي، في نسبة تزيد عن نصف حالات الوسواس. كما يحدث الاكتئاب عند مرضى الخوف (الرهاب) الاجتماعي في نسبة لا تقل عن ربع الحالات، وكذلك في نوبات الهلع وخاصة إذا ترافقت مع حالة رهاب الساح أو الخلاء.  أما القلق المعمم3 والرهابات الخاصة Specific Phobias فنسبة حدوث الاكتئاب معها أقل من السابقة، بمعنى أنها من غير الشائع أن تولد كآبة ...

 رجوع إلى الفهرس

دراسة التفاعلات النفسية للصدمة في المجتمع العربي - د. ســـداد جــواد التميمـــي

هنالك الكثير من الاهتمام بدراسة الآثار النفسية للصدمة في مجتمعنا العربي لا بد من الاشارة الى بعض الجوانب لهذه الدراسات.

أولاً : ان عمليات المسح تتطلب استعمال مناهج معاينة و اختيار  شريحة تمثل سكان المنطقة الخاضعة للدراسة. تكمن مشكلة المناهج المستعملة في هذه الدراسات بصياغتها الغربية و نادراً ما يتم خضوعها الى  اختبارات شرعية1  لسكان من مختلف الحضارات.

 رجوع إلى الفهرس

قــــــــــراءة فـــــــــي "متلازمــــــــــة ستوكهولـــــــــم" - د. لطفـــــي عبد العزيـز الشربينـي

رؤية نفسية لاحدى الظواهر المصاحبة للثورات العربية

Stockholm syndrome (disambiguation)

 

من الظواهر التي تابعناها ولفتت الانتباه بشدة اثناء الثورات العربية التي اتدلعت تباعا وجود قطاعات كبيرة نسبيا من مواطني هذه الدول يتمسكون بالنظم الدكتاتورية ويدافعون عن بقائها بل قد يواصلون تأييدها حنى بعد سقوطها ..والتعليل المباشر لذلك هو وجود مايطلق عليه " فلول" لهذه الانظمة المستبدة من الفاسدين الذين ارتبطت مصالحهم بها ويخشون من التغيير . . لكن الامر ليس بهذه البساطة فهناك بالفعل جموع اكبر من عامة المواطنين ومنهم للعجب كثير من الذين تعرضوا للمعاناة وامسجوقين في ظل هذه الانظمة الدكتاتورية ومع ذلك يبدون تعاطفا حقيقيا معها ختي عقب انهيارها.. فما تفسير ذلك من وجهة النظر النفسية!؟

 رجوع إلى الفهرس

"هـــــــــــــــــل الآمــــــــــــــــــال مجانيــــــــــــــــــــة"؟! - د. صـــــادق السامـــــرائ

 للنجاح ثمن وللحرية والديمقراطية ثمن.

 

"أعلل النفس بالآمال أرقبها......ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل"

لنعيد صياغة السؤال على النحو التالي " هل يوجد شيئ مجاني؟" .

في المجتمع الأمريكي يقولون  "لا شيئ بلا ثمن" , فلكل شيئ ثمن , وهذه معادلة الحياة.

للنجاح ثمن وللحرية والديمقراطية ثمن.

وعندما نتصدى للأمل فأننا نريد التعبير عن الإرادة , ولكي تتحقق الإرادة لا بد من ثمن.

وما هو الثمن؟

 رجوع إلى الفهرس

سيكولوجيـــــا الفرهــــــود بيــــــن بغـــــداد وطرابلــــــس - أ.د.قاســم حسيــــن صالـــــح

 

لماذا شهدت بغداد حوادث نهب وفرهود مروّعة حين اطيح بصدام ونظامه، ولم تحدث مثلها في طرابلس حين اطيح بالقذافي ونظامه، برغم ان كليهما طاغيتان، وكلاهما حكم اربعة عقود؟.

السبب الأول، هو ان التدخل الاجنبي في ليبيا ساعد على اسقاط نظام القذافي وابقى على الدولة، فيما كان هذا التدخل هو الذي اسقط نظام صدام واسقط الدولة ايضا. وان الثوار في ليبيا هم الذين اقتحموا طرابلس باسلحتهم وبدبابات النظام وهم الذين حطموا تمثال القذافي، فيما الامريكان هم الذين دخلوا  بغداد بدباباتهم الامريكية بعد ان احرقوا الدبابات العراقية وهم الذين لفّوا رأس تمثال صدام بعلم امريكا واطاحوا به ارضا في ساحة الفردوس بقلب بغداد.

  رجوع إلى الفهرس

سيكولوجيـــــــا النهـــــــــب مــــن منظــــــور علمـــــــــــي - د. ســـداد جـــواد التميمــي

تعقيب على سيكولوجيا الفرهود بين بغداد و طرابلس

 

في بادئ الأمرأتوجه بالشكر للأستاذ قاسم حسين صالح على مقالته الشيقة حول سيكولوجية الفرهود بين بغداد و طرابلس. الفقرتان الخمسة و السادسة من المقال توضح بصورة ذكية و دافئة ألارتباط المضطرب للفرد العربي بوطنه نتيجة الكبت، غياب حرية التعبير، و انعدام الفرصة لتطور اجتماعي عادلو مستمر.  و لكن هناك بعض الفقرات في المقال تستحق النقاش.

  رجوع إلى الفهرس

"سيكولوجية النهب"... "الشبكة" واكتشاف اخر لعلماء النفس - د. مهـــــا يونـــــس

 

تضج "شبكة  العلوم النفسية العربية" هذه الأيام  بالآراء السياسية حول ما يحدث حولنا وان كانت تحمل هذا العنوان المتكرر (الجوانب السيكولوجية) الا ان هذه المظلة السطحية لا تخفي الموضوع السياسي الصرف ومهما حاولنا التملص بهذا الغطاء فاننا لابد واقعين في مطبات السياسة العربية المشوشة،  فكيف الحال اذا تناول المقال ماجرى في العراق وقد جرب هذا البلد مجتمعا ما ذاقته البلاد الاخرى فرادى من الحروب الإقليمية إلى تقاتل أبناء الشعب الواحد الى تكالب القوى العظمى واجتماعها عليه في حصار لسنين وتدمير للبنى التحتية عدة مرات حتى صار أمثولة للبلدان العربية كالبعبع الذي يخافه الناس ويجتهدون في ان يتحملوا اي مصيبة كي لا يصلوا الى ما وصل.

 رجوع إلى الفهرس

"رصانة الشبكة"  و الشأن السياسي من وجهة نظر السيكولوجيا - د. جمــــــال التركــــي

رسالة مفتوحة الى الدكتورة مها يونس

حضرة الاستاذة الفاضلة و الزميلة المحترمة

اشكر تقديرك و متابعتك للشبكة و اصداراتها، يشرفني تلقي اعمالك العلمية و وجهات نظرك فيما تقدمه الشبكة، خاصة تلك التي تخالفنا الرأي فيها، إنّ ايّ فكرة انما تمحص و تصقل بالنقد البناء وبالفكرة المضادة لها. هذا و لقد جاء في مقالك الأخير المعنون بـ " سيكولوجيـة النهـب... الشبكة واكتشاف اخر لعلماء النفس " الى أن: "شبكة العلوم النفسية العربية  تضج هذه الأيام بالآراء السياسية الصرفة حول ما يحدث حولنا، تحت مظلة سطحية عنوانها ( الجوانب السيكولوجية...)، حول هذا، اسمحي لي ان أخالفك الرأي ، بدءا بينت احصائية اجرتها سكرتيرية الشبكة مؤخرا، ان المواضيع المهتمة بالقراءة السيكولوجية للشأن السياسي المنشورة بالشبكة و الموزعة بقائمة مراسلاتها لا تتعدى العشرة بالمائة، و  أدعو حضرتك الى "فايس بوك الشبكة" للتأكد من هذا  من خلال اطلاعك على عناوين مواضيع البريد الموزع في  الأشهر الأخيرة:  (www.facebook.com/Arabpsynet ).

 

 رجوع إلى الفهرس

ابحــــــأث و مقــــــــــــالات

 

أطفــــــال العـــــراق وعقـــــــود المــــــــوت الثــــــــلاث- فراس عباس فاضل ألبياتي

مقدمــــــة

لم تشهد الطفولة العراقية منذ ما يقارب الثلاث عقود او أكثر حالة الرفاهية التي يتمتع بها أطفال العالم ، بل أن حياة الطفل العراقي حياة تشوبها التشنجات والعوز والخوف والقسوة ومستقبل مليء بالمؤشرات السلبية وسط مجتمع فرض عليه أن يكون عسكري قتالي ، وجائع معوز ولعل هذا يعود إلى أسباب عدة تضافرت فيهما بينها أهمها (سياسية ، واقتصادية ، واجتماعية)، لتلقي بالطفولة العراقية بمستنقعات الفقر والبؤس والعمل الإجباري  على حساب التعليم والتثقيف والحياة الهانئة وقد تبدو ظاهرة ضياع الطفل العراقي واضحة للعيان منذ عقد الثمانينيات من القرن المنصرم، وأزاد ذلك في عقد التسعينيات حيث الحرب والحصار الملكوم الذي عصف بحياة حوالي نصف مليون طفل عراقي،

وسلك الطفولة العراقية مسالك خطيرة جدا بعد احتلال العراق في 9/4/2003، وما صاحب المجتمع من انفلات امني وليأخذ شكل الظاهرة بعدا أخر إلا وهو العنف وما افرزه من صور دامية سيحتفظ بها ذاكرة الأجيال لفترات لاحقة والتي سيكون انعكاسات اجتماعية خطيرة ، دفعتنا كمتخصصين بقضايا السكان والطفولة إلى الكشف عن الواقع المهين للطفولة العراقية في ارض تملؤها الخيرات لكن تعصفها الحروب والمشاكل،هذا كان موضوع دراستنا، أما الهدف منها التعرف على مشكلات الطفولة العراقية، وأبعاد الظروف المهيمنة على العراق على سكانه بشكل عام وفئة الأطفال بشكل خاص .والتي تكمن أهميتها بأنها محاولة علمية لطرح مشكلة اجتماعية ديموغرافية باتت تسكن بيوت الأسر العراقية .

تبدوا المشكلة في أساسها كارثة اجتماعية خطيرة في ظل الأعداد غير المحصورة برقم معين فكل يوم ييتم طفل وتترمل امرأة ليترك الأب خلفه عشرات الضحايا تفترسهم الأيادي الخفية والوطن المفتوح على كل الاحتمالات  تؤكد التقارير بأن عددهم بالملايين وأشارت مصادر أخرى بتقدير النسبة لغاية شباط 2002بـ أكثر من 5 ملايين و200 ألف طفلاً يتيما أتراها كم تكون النسبة إلى 2007؟ يعيشون في كنف أرامل وثكالى لاحول لهم ولا معيل، معظمهم يعاني من سوء التغذية، والأمراض المزمنة، والانتقالية، وقسم كبير منهم من ذوي الاحتياجات الخاصة. وتضم بعض دور الأيتام عدداً قليلاً وهي بدورها فقدت مصداقيتها بعد الصور المرعبة التي تسربت من إحدى الدور الحكومية لوسائل الإعلام وكشفت حقيقة الانتهاكات لصور أطفال أبرياء بالإمكان تعداد فقرات أجسادهم النحيلة المرمية في زاوية ما هنا وهناك نتيجة المعاملة السيئة، والقسم الأكبر من الأطفال اليتامى  يعيشون بلا مأوى حفاة، عراة تحتضنهم شوارع غير آمنة وعصابات الجريمة المنظمة في العراق انتزعوا براءة الطفولة وأشارت بعض وسائل الإعلام إلى استخدام بعض من الأطفال اليتامى أو أطفال الشوارع في عمليات التفخيخ التي تستهدف الأبرياء من العراقيين، هؤلاء هم أيتام العراق .

 

رجوع إلى الفهرس

عنـــدما يرفـــض الطفــــل المدرســــــة ..مــــاذا نفعـــــل ؟!- ملهـم زهير الحراكـي

مقدمـــــــــــــــــــــــة

ما هــي أهميـــة تجربــة دخــول المدرسـة للطفـــل والأســرة والمجتمـع؟

تعد تجربة دخول المدرسة لأول مرة تجربةً هامةً جداً للطفل، لأنه يتعلم منها أنه يستطيع البقاء لوحده في مجتمعٍ واسع غريبٍ عنه ليس فيه ماما أو بابا أو أحداً من أفراد أسرته، فتقوى نفسه ويشتد عوده. شأنها كشأن خطواته الأولى على الأرض لما مشى لوحده، ونومه في سريره لوحده ، وأكله وشربه بيديه لوحده.

إنها الاستقلالية !! أو ما يدعى بالإنكليزية Autonomy تلك القدرة المهمة جداً للطفل ، التي كلما نمت في نفسه ونضجت زاد معها توقع نجاحه وتميّزه مستقبلاً. فهي كالماء الذي يسقي شجرة الثقة والقدرة في نفسه.

 

رجوع إلى الفهرس

العـــــــــــــــــلاج النفســـــــــــي بالذكــــــــــــــــر- زعتـر نـور الديـن

يقول الله تعالى:﴿ الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب﴾(سورة الرعد، آية 28 )

ويقول أيضا:﴿ فاصبر على ما يقولون وسّبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها، ومن أناء الليل فسبح وأطراف النهار لعلك ترضى﴾( سورة طه ،آية130 )

ويقول عليه الصلاة والسلام :(ذكر الله شفاء القلوب )( رواه الترمذي)

 

رجوع إلى الفهرس

الانشقـــاق النفســــي" و تأثيراتــه فــي الشخصيـــة ألعراقيــــة- سداد جواد التميمي

"الانشقــــاق" هي عملية نفسية يمارسها الأنسان في مختلف مراحل تطوره ألنفسي و الاجتماعي حيث يلجأ أليها للتخلص من  مشاعر  بغيضة تجاه الأخرين. تتولد هذه المشاعر ألبغيضة جراء اجتماع  صفات ، يعتبرها ألفرد إيجابية و سلبية في نفس الوقت، في الأخرين من حوله، و يتبع ذلك صعوبة في الاستمرار بالشعور بالطمأنينة ألنفسية  لذاته .  عند ذاك يلجأ ألفرد ألي ممارسة الانشقاق ألنفسي في ألمقابلين من حوله بتصنيفهم الى صالح او ملائم للغاية أو العكس تماماً  أي سيء او غير ملائم للغاية.

 

رجوع إلى الفهرس

الابـن يفــارق عائلتــــه... قصــة عقـــار و طــب نفســي معاصــر- سداد جواد التميمي

في نهاية شهر أيلول هذا العام سيتوقف احتكار شركة للي Eli Lilly المطلق لعقار "الاولانزابين / Olanzapine " او "زايبركسا /Zyprexa " كما تفضل الشركة استعمال هذا الاسم لوليدها. في نهاية شهر اب تقدمت اكثر من ٣٠ شركة عقاقير طلباً لإنتاج الدواء، وبلا شك فان ذلك سيؤدي الي انخفاض سعره في المملكة المتحدة و بقية الدول.

ليست غايتي من هذا المقال تقديم أدلة إحصائية حول هذا الدواء، وان كان فعالاً للغاية او كثير الأعراض الجانبية. الحقيقة اذا دخلت اي ردهة للأمراض النفسية  او عيادة اجتماعية  في المملكة المتحدة او اوربا  فانك على اكثر تقدير سترى هذا الدواء على جدول عقاقير احد المرضى. غايتي في عرض هذا المقال هو كسائق لسيارة على طريق سريع طويل متوقفا عند محطات خدمة وفي النهاية يأمل ان يصل الى مخرج هدفه من الطريق السريع.

 

 رجوع إلى الفهرس

قـــــــراءات: ابحــــــأث و مقـــــــــالات

 

الأم الثكلــــــــــــــــــــــــــــــــــى ...والبحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر - الزيــن عبــاس عمــاره

تحكى عن قصة أسرة عربيه مقيمه فى أبوظبى فى عام 1993 م تتكون من الأبوين وثلاث فتيات وولدين  وطفلة صغيره.اشترت سيارة جديده ( بيجو) وخرجت فى نفس الامسيه تتنزه فى شاطئ البحر فى المنطقة التى تسمى الآن (شاطئ الراحه) وكانت منطقة مهجوره تستقل فى حفريات و مخلفات صناعيه .. ونزل الأطفال يسبحون فى البحر فسقطوا فى إحدى الحفريات وابتلعتهم الامواج الواحد تلو الآخر.. الطفل الاول ثم الثانى ثم الفتاة الكبرى ثم الوسطى ثم الصغرى ولحق بهم الأب فى محاولاته اليائسة لانقاذ كل هولاء فى منطقة نائية غير مطروقه.. وبقيت الأم تستنجد فى الفضاء فالتقطها أحد الماره وطفلتها النائمه فى السياره المنكوبه وجاء بها الى مستشفى ابوظبى المركزى والوحيد آنذاك وانتهى بها الغروب فى قسم الطب النفسى... وخرجت مدينة أبوظبى عن بكرة أبيها تؤآسى الأم المكلومه وفى مقدمتها سمو الشيخه فاطمه بنت مبارك حرم صاحب السمو رئيس الدوله طيب الذكر المغفور له باذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والذى تبنى الأسره وأمر فيما أمر بترميم وتشييد منتجع سياحى للأسر وسمى (شاطئ الراحه...ومسبح السيدات) فى موقعه الحالى يقف شاهد صدق على روح الوفاء وصدق العطاء..

 رجوع إلى الفهرس

 

الشيزوفرينيــــــــا..هــــــل هــــي قـــــــــدر المثقــــــــــف الأصيــــــل؟! - قاســم حسيــن صالــح

مع ان الطب النفسي تقدم كثيرا بفعل الانجازات العلمية الهائلة للهندسة الوراثية وعلم الأعصاب والجينوم البشري الا انه لم يحل بعد لغز الفصام ( الشيزوفرينيا). صحيح ان  الخارطة البشرية التي تعد أهم انجاز علمي يفتتح به القرن الواحد والعشرين توصلت الى أن الجينات التي تسبب الفصام توجد في الكروموسومات ( 22،13،6،8،1) الا ان هذه المورثّات تحمل الآف الجينات ،وقد يطول الزمن ولا يتم العثور على هذا الجين بين هذه الالآف .

 

 رجوع إلى الفهرس

الـــــــذات و الشيزوفرينيـــــــــا وقـــــــدر المثقــــــــــف الاصيــــــــــل - ســداد جــواد التميمــي

لا شك ان مقالة الاستاذ قاسم حسين صالح تثير الكثير من التساؤلات و لكن لا بد  من الاشارة الى بعض الجوانب فيها.

ان النموذج المشار اليه في المقال  غير واضح،  ان كان ألنموذج الاجتماعي او النفسي الديناميكي أو ألسلوكي. أن الامراض النفسية يمكن دراستها  من خلال نموذج اجتماعي  ثم نفسي ديناميكي، ثم سلوكي، و بعده مرضي. أما الشيزوفرانيا  كمجموعة مرضية فاتجاه النماذج على العكس تماماً.

 

 رجوع إلى الفهرس

 

الأضـــــــــــداد..فـــــــــــي الشخصيـــــــــــــــــــــــــة العراقيـــــــــــــــــــــة - قاسـم حسيـن صالـــح

مات سيبويه وبنفسه شيء من (حتى)،ومات علي الوردي وبنفسه أكثر من شيء عن (الشخصية العراقية)،وقضيت ربع قرن أدرّس (علم نفس الشخصية) في جامعات عراقية وعربية،وسأموت وبنفسي أشياء عن هذه الشخصية العجيبة في بلد العجائب والغرائب.. العراق الذي وصفه الجواهري:( أبا الفرسان لا عجب فانّا..نؤدي فدية البلد العجيب).

 

 رجوع إلى الفهرس

هـــــــــــــــذا... هــــــــــــــــو الــــــــــــــــذي رأى ومــــــــــــــــــا رأى - صـــــادق السامـرائــــي

تقديري ومودتي للأستاذ يحيى الرخاوي المحترم

وشكرا لكلماتك العميقة المنيرة الوضاءة الساطعة في دياجير الأعماق الحية الساعية نحو مجد الوعي والإدراك اليقيني والاستشراف ألبرهاني المنوّر بحديد البصر.

وأرجو أن أكون مصيبا , فقد وجدتك تقرأ الكلمات ببصيرة إشرافية وقدرة استبطانية ذات معارج برهانيه تستدعي التأمل والنظر , عندما قلت الذي همستْ به شفاه الروح وألمحت إليه نبضات القلب المعنّى بالإمعان والرحيل في مسارات الأدري البعيد.

وتثمينا لكلماتك الرائعة الشاسعة الثرية المحتوى والغنية المغزى والدلالات, رأيت أن أشاركك بما أوحت به حال قراءتها.

 

 رجوع إلى الفهرس

 

حبيبتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي بلا ذاكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرة...!  - صــادق السامـرائــــي

يتأملها ويتفاعل معها وكأنها إبنة ثلاث سنوات , تجلس على الكرسي بكامل هيأتها وجسمها الذي يتفاعل معه رأسها فسيولوجيا وحسب. تطلق ضحكاتها , وتبرز أسنانها ولسانها وتحاول أن تتمسك ببقايا خلاياها الدماغية , وتريد أن تعرف ما لا تفهم , فقد ذهبت ذاكرتها وانمحت قدراتها على الوعي والإدراك , لكنها لا زالت تعرف بأنه زوجها , وتبتسم له بلهفة وحب وحنان ورقة وانتماء مطلق

 

 رجوع إلى الفهرس

 

العــــــــــــرب مــــــــــن وجهــــــــــــــــــة نظــــــــــــــــــر يابانيــــــــــــــة - نوبواكـي نوتوهـارا - منــى فياض

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

   لقد فتحت الثورات العربية شهية العلماء والمفكرين "والمتفاكرين" إلى الكتابة في نفسية العربي قبل الثورة وبعدها، وكنت متابعا حريصا لما يكتب، لكن والحق يقال هذه "الرؤية النفسية" من كاتب ياباني في نظري من أفضل ما كتب وأعمقه وأغزره، وقد كتبها قبل الثورات، لكنها درس لمن يريد أن يعطي رؤية نفسية حول ما حدث ...

عمق الدراسة وبساطة العرض.

 رجوع إلى الفهرس

 

القلــــــــــــــــــق المستَبِــــــــــــــــدّ وضــــــــــــراوة الإشاعــــــــــــــــة - خليـــــل فاضـــــل

لم اقلق أثناء الثورة ولا في أثناء( موقعة الجمل )، لكن قلقت بعض الشيء عند أحداث (أطفيح)  واستبد بى القلق تماما في أحداث إمبابة.

"القلـــق المستبـــد" كالشهوة المستبدة، ينزف، يستنزف، يحرق، وما بين محاولة تطبيق الحكم بالسجن على (العادلى)  ورفض ارتداء البدلة الزرقاء على أساس أنه ورفاقه  في (محنة ترانزيت)،   سيخرجون بعدها بأي ثمن، ليس بالضرورة أن يأتي مبارك أو ابنه لكن بالضرورة أن يستمر نهب مصر وألا تُغلق أبواب الفساد.  

 

 رجوع إلى الفهرس

"الاختــــــلاف فـــــي التقييــــــم والتقويـــــــم" مـــــــــــرآة صحيــــــــة  - سامــر جميــل رضــوان

تحيـــة طيبــة وأرجــــو أن تكونــا بخيــر

أشكرك على طرحك المعنون "الخير والعزة والسداد للشعوب العربية البطلةولشبابها الثائر الباسل ولثرواتها المجيدة الخالدة"، وأشاطرك ما جاء فيه من دعوة نحو  رؤية تحليلية أكثر عمقاً لما يجري من أحداث لم تتبلور نتائجها بعد يسهم فيها علم النفس بمقدار كبير، لكن ليس بالمقدار كله،لظاهرة معقدة، ككل الظواهر الحياتية. وما المساهمات التي قدمت وتقدم إلا نوع منالمحاولات التي تحاول أن تبسط الظاهرة في سبيل محاولة للفهم من هذا الجانب أو ذاك، وهو أمر مألوف في العلم. فنحن أمام ظواهر  تتصف بالتعقيد والتنوع وفي الوقت نفسه نحتاج إلى نوع من الاختزالية لخفض التعقيد في سبيل الفهم والتفسير، مع ما يحمله هذا من مخاطر انحراف النظرة والخلط بين الواقع الإنساني بغناه وتنوعه وبين تلك التجريدات والاختزالات التي يسعى إليها العلم لتحقيق أهداف محددة، مما يقود إلى التعامي  عن الإحاطة الأشمل بتنوع وتعقيد مظاهر الحياة النفسية ومن ثم تعيق  النظر للواقع الذي نتعامل معه نظرة إنسانية مركبة، تراعي خصوصيته وإمكاناته وحدوده وتعترف بها، وتنظر للاستجابات السلوكية السوية منها والمرضية ضمن إطارها وجذورها النفسية والاجتماعية والنفسية الاجتماعية والبيولوجية والتاريخية، وتجعل الباحث ينظر للإنسان كموضوع تشخيص أو تحليل مختزل إلى مجموعة من السمات أو التوصيفات أو التشخيصات –أو حتى القوالب والآراء المسبقة-.  فمن أجل الوصول إلى فهم وتفسير  بعض التصرفات يسعى المتخصص، أياً كان، إلى خفض مقدار تعقيد الظواهر موضوع البحث أو الفحص من خلالعملية تجريد واختزال، تظهر على شكل فئات وتصنيفات وأبعاد وأنماط وبناءات نظرية، لا تفي  التنوع والتعقيد في مظاهر الحياة الإنسانية ووجوهها حقهما، الأمر الذي يتطلب منا أن نكون على وعي  بحدود وإمكانات ميدان عملنا وما يمكن أن يقدمه في هذا الإطار.

 

 رجوع إلى الفهرس

الخـــــــــوف مـــــن الخـــــــــــوف والشـــــــــــــــك  فــــي الآخـــــــــــــــر - خليـــــل فاضـــــل

تأزمت العلاقة بين رجل الأمن وبين المواطن في برّ مصر إلى حدّ أن واحداً من الناس قال أنه بمجرد رؤية رجل أمن في زيه الرسمي يخاف وينزعج، عكس ما يحدث في أوروبا مثلاً .. رؤية رجل الأمن تبعث على الارتياح. 

رجوع إلى الفهرس

قـــــــراءات: في اللـغـــــة العربيـــــة

 

رأيــــــــــــــــــــــــ علـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى رأيـــــــــــــــــــــــ - صــــادق السامـرائــي

" أم أن التربية والمقومات الأخلاقية التي نتلقاها تساهم في كبت المشاعر؟"

التربية هي الأساس فإذا صحت أوجدت الجيل المتفق معها, فـ"نحن نحوي ما تم سكبه فينا" من الأفكار والتصورات والإنفعالات المتوافقة مع المنبهات في محيطنا الذي ترعرعنا فيه. وما سكبته الأيام في أوعية الأعماق البشرية لعبت الكلمة دورا حيويا في تشكيله وتحشيده وضخه بالطاقات اللازمة للتعبير عن الفعل. فالإنسان بما فيه, ومهارات تفاعله مع محيطه تتناسب مع ما يمتلكه من أدوات لصناعة الأفكار وإطلاق الرأي ومحتوى البصر.

 

رجوع إلى الفهرس

الحريــــــــــــة الحقيقيـــــــــــــــة،  مسئوليــــــــــــــــة حقيقيـــــــــــــــــــــة - يحيــــى الرخـــــاوى

الحمـــد للـــــه

الحمـــد للـــــه

الحمـــد للـــــه

والشكر للشباب ولكل ناسنا الأحق بالحياة الحرة الكريمة،  الذين لم يترددوا أن يدفعوا الثمن غاليا بمجرد أن اتيحت الفرصة

 

رجوع إلى الفهرس

رأيــــــــــــــــــــــــ علـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى رأيـــــــــــــــــــــــ 2 - صــــادق السامـرائــي

" ســــــــــوء إستعمـــــــــــــال الكلمـــــــــــــــة"

هذا موضوع  مهم ومؤثر في السلوك. ويثير سؤالا عنوانه , ماذا سيتوّلد في أدمغتنا بسبب المفردات السيئة ؟

يبدو من الأبحاث أن المفردات تصنع الدوائر العصيبية وما يرافقها من مؤثرات عاطفية وإنفعالية , فتستحضر الأفكار والتداعيات المتصلة بها. وبمعنى أدق, إن المفردة هي التي تؤثر في نوع وكيفيات الإستجابة.

 

رجوع إلى الفهرس

" الانســــــــــــــــــــــــــــان مسكـــــــــــــــــــــــــــــــــون باللغــــــــــــــــــــــــة " - مرسلينـا شعبـان حسـن

البحث في مواضيع اللغة من المباحث التي لاشك كانت مؤثرة وستبقى في ميادين العمل النفسي، "البـــحث في اللغـــة" هو عمل في التشخيص وكذلك مبحث في العلاج، لأن الانسان مسكون باللغة ونحن العرب غربتنا في لغتنا كغربتنا في أوطاننا، لاشك أن اللغة هي وعاء الفكر ومحتواه حيث أن الباطن والظاهر من اللغة هو ما يشكل المخزون اللغوي في أي ثقافة والقدرة على التعبير هي مهارة تنضج بالتنشئة، ولكن قبل تنمية اللغة لابد من الوجود في اللغة، اللغة رموز ودلالات وكذلك استعارات وكنايات، كما هي ثقافة الانسان كذلك، فحيث الانسان كائن  ثقافي تتأكد ثقافته بمقدرته اللغوية، "لاكـان" كان يؤكد على الوجود من خلال الكلام أو اشارته الهامة على عظمة الانسان المتكلم، "مصطفـى صفـوان" في كتاب له بعنوان : الكـلام أو المـوت .. ترجمة د. مصطفى حجازي

 

 رجوع إلى الفهرس

جوائـــــــــز

 

جائــــــزة بروفيســـــــور مالــــــك  بــــــــــدري فـــــي علـــــــــم النفــــــــــــــس

جائــــــــــــــزة محمـــــد أحمــــــــد النابلســــــــي لشبكــــــة العلــــوم النفسيــــة العربيــــة 2011

 

رجوع إلى الفهرس

 

  اصـــــــــــدارات مكتبيـــــــــــة

 

الثــــــــــــــــــــــــــورات الملهوفـــــــــــــــــــــة محمــد النابلســـي

محتويات الكـــــتاب:

الفصـل الأول: عـدوى الغضب العـربي

الفصـل الثانـي: حـول قابلية الدول العربية لحضانة الثورات

الفصـل الثالـث: التوظيف السـياسي للنشاطات الرقمية

الفصـل الـرابع: دور الاعــلام في دعـم ثورات الفيسـبوك العربية

الفصـل الخامـس: الإسـتراتيجية الاميركية للتعامـل مع حركات الإحتجـاج

الفصل السـادس: محاولات التوظيف الاميركي للثـورات العربية

الفصل السـابع: محاولات إجهاض الثـورات العربية

الفـل الثـامن: الشـرق الاوسط على ضـوء الثـورات العربية

الفصـل التاسـع: الثـورات العـربية تعيد قدرة الاندهاش

الفصـل العــاشر: تونس تطلق الثورات المعطرة بدل الملونة

الفصل الحـادي عشــر: مصـر تعيد للعـروبة ألقهـا

الفصل الثاني عشــر: السـطو الدولي المسلح علـى ليبيـا

الفصل الثالث عشـر: المـؤامرة ضد سـوريا

الفصل الـرابع عشـر: البحـرين... التحول للملكية يكرس الواقع

الفصل الخامس عشـر: جمهـورية القبـائل اليمنية

الفصل السـامس عشـر: مقومات الامن الاجتماعي في المجتمع الخليجي

الفصل السـابع عشـر: ويكيليكـس والثـورات العـربية

رجوع إلى الفهرس 

الرحلـــــــــــــــــــــــــــة المجهولــــــــــــــــــــــة ريـاض البلـــداوي

صدر في منتصف شهر آب 2011م، كتاب جديد للدكتور رياض البلداوي بعنوان "الرحلة المجهولة" باللغة السويدية، حول الهجرة والتأقلم. والدكتور رياض البلداوي استشاري الطب النفسي والتحليل النفسي ورئيس مركز الشرق العلاجي والتأهيلي في العاصمة السويدية ستوكهولم.

يتناول الكتاب بحث الآثار النفسية والاجتماعية التي تنتج عن عملية الهجرة والتأقلم على المهاجر الفرد أو على العائلة ككل.

ضم الكتاب أربعة فصول وجدول بالمصادر الأساسية والإضافية لمساعدة الباحثين في هذا المجال، عالج الفصل الاول باسهاب مفهوم الهجرة وإشكالاتها ومراحلها وكذالك الطرق المعقدة التي يضطر المهاجر اتباعها للوصول الى بلد المهجر مبينا ان الغالبية العظمى من المهاجرين يضطرون الى التنقل من بلد إلى آخر وربما لعدة سنوات حتى يصلوا إلى البلد الذي يقصدونه ليمنحهم حق الإقامة الدائمة.

 

رجوع إلى الفهرس 

مراجعـــة اصـــــدارات حديثـــــة

 

أشهر مدارس العلاج النفسي - علي إسماعيل عبد الرحمن - عادل محمد المدني

فيولوجيـــــــــــــا النفــــــــس - علي إسماعيل عبد الرحمن      

الطب النفسي بين القديم والمعاصر - علي إسماعيل عبد الرحمن      

التمثلات الثقافية للعلاج و وظيفتها - بن احمد قويدر

التفسير الاجتماعي لسببية السلوك - مدخل إلى المعرفة الاجتماعية - عبدالكريم بلحاج

الانا المتكونة - تقلبات السلوك ةتفسيراتها - حيدر حسن اليعقوب

علم النفـــس الدوائــي والأدويـــة النفسيــة - خالد عبدالله الخميس

ثورة الكرامة المصرية - عودة مصر الشباب - حمدي الفرماوي

الانسان العربي بين حاجاته الفسية والشعور بالقرف - حمدي الفرماوي

الذكـــاء الوجدانــي مفهاهيــم وتطبيقــات تربويـــة - حباب عبد الحي محمد عثمان

سيكولوجيــــــــــــة الألــــــــــــــــم - أحمد حسانين أحمد

العنـــف في مصـــر.. لمــــــاذا ..والـــــى أيـن ؟ - حمدي على الفرماوي

رجوع إلى الفهرس 

        مــجــــــــلات و دوريـــــــــات

    

الثقافــــــــــــة النفسيـــــــــــة المتخصصـــــــــــة  – المجلد 21 – العـدد 84

بهذا العدد نودع عاما آخر من الأعوام المربكة التي تتولى مقسمة مجتمعاتنا العربية بين التوحد بالمعتدي وبين التمرد عليه ومواجهته. وفي كلتا الحالتين هنالك تضحيات وانتكاسات تصيب أمن الإنسان العربي العادي، فتهدده راهنا ومستقبلا، ليفقد التوجه مع فقدان اهتمام النخب العربية بهذه المعايشات الإنسانية، سواء أكان ذلك قهرا، أم اختيارا. وبغض النظر عن المواقف من النخب العربية الحاكمة، فغن المسؤوليات التي نتحدث عنها تخرج عن الإطار السياسي، وبالتالي عن مسؤولية هذه النخب في فترات الضغوط والتوتر المماثلة.

رجوع إلى الفهرس 

الثقافــــــــــــة النفسيـــــــــــة المتخصصـــــــــــة  – المجلد 22 – العـدد 85

حملت بداية هذا العام أنباء غير متوقعة في وداع العام المنصرم، الذي  دعانا لترقب تصعيد خطير في لبنان، تليه تداعيات شرق أوسطية. ومع بقاء هذا الترقب، حمل العام الجديد بشائر حراك شعبي يتحدى  الجمود السياسي المهيمن على الساحة العربية منذ فترة بحجة الترقب وتجنب المآزق والمغامرات. مع دفع أقساط التكيف باهظة التكاليف، حيث استقبلنا هذا العام بحراك عربي شعبي مبشر للمرة الأولى منذ انتخاب العرب والمسلمين أعداء للحضارة الغربية، دون النظر إلى عوامل التكافؤ التي تحولنا إلى مجرد ضحايا في غياب هذه العوامل. فكانت اهتزازات الأمن الاجتماعي في معظم الدول العربية مصحوبة بملامح عودة الاستعمال، وممارسة القوة العسكرية التي لم تسمح بعد بإعلان رسمي عن تعداد الضحايا المحليين نتيجة الحرب الأميركية على العراق.

 

رجوع إلى الفهرس 

قـــــــراءات: الثقافــــة النفسيـــة

 

افتتاحيـــــــــــة الختــــــــــــام  . . . نهايــــــــــــة العصــــــــــر الورقــــــــــــي  - محمـــد احمـــد النابلســي

صدرت هذه المجلة مطلع العام 1990، لتكمل بهذا العدد عامها الثاني والعشرين، متخلية عن طموحات ثبت لا جدواها بعد هذه التجربة التي عايشت كل مظاهر الإهمال، وكل تناقضات الواقعين اللبناني والعربي، وأزماتها التي تفجرت عبر ينابيع الغضب الشعبي، بغض النظر عن تقنينها في المسارات الصحية، أم لا.

 

رجوع إلى الفهرس

" الثقافـــــــــة النفسيــــــــــة المتخصصــــــــة"  منــــــــــارة انطفـــــــــأت "؟! - جمـــــــال التركـــــــي

المقتطـــــف 1 /: هـــــوس التـــــرف السفيـــه

"قالت تاليثا: «عندما كان "المعتصم" يذهب إلى باريس أو لندن، كان يحجز طوابق عدة في أغلى الفنادق من أجل إقامة أصدقائه، وكان يطلب أفضل مصففي الشعر الإيطاليين الذين تتكلف الزيارة الواحدة منهم 4.400 دولار».  وفي إحدى المرات سألته: "كم تنفق"؟ فراح يضرب ويجمع ويقوم بحسابات ذهنية على السريع ويتأمل، ثم خرج بالنتيجة وأجابها: "تقريبا مليوني دولار"، وسألته ثانية: "تعني بالسنة"؟ قال: لا، بالشهر".

تصف تاليثا"المعتصم" على انه سادي يحترف تعذيب وقهر خدمه الفلبينيين العاملين لديه، ومحتس باب أول للخمور في الشهر الفضيل، ومسرف للمال بهوادة كما وكأن هناك عداوة بينه وبين المال.

 

رجوع إلى الفهرس

مجلـــــــــــــة الثقافـــــــــــة النفسيـــــــــــة..لـــــــــــن تتوقـــــــــــــــــــــــــف .. - لطفــــي الشربينــــي

 تابعت بكل الآهتمام الآنباء والتعليقات حول توقف صدور مجلة الثقافة النفسية المتخصصة , وقد تمنيت فى البداية ان يكون الموضوع هو مجرد صعوبات تواجه أستمرار أصدار اعداد المجلة لا تؤدي الى توقفها..لكن مع الوقت تبين أن هذا المنبر الذى تربطنى به شخصيا وبالاخ الدكتور محمد النابلسي  علآقة وطيدة فى طريقه نحو التوقف , ولقد شهدت الآعداد المتتالية من هذه المجلة المتميزة التي تابعت اصداراتها على مدى سنوات نشر الكثير من الموضوعات المتنوعة ما بين الآبحاث والتعليقات والحورات وعرض الكتب بالآضافة الى القضايا والآراء للمتخصصين فى العلوم النفسية على أمتداد العالم العربى دون اعتبار للحدود التى تفصل بين البلآد العربية من المحيط الى الخليج , وكان أعجابى أيضا بالجهد الكبير الذى يبذله اخى وصديقى الدكتور محمد النابلسى فى اعداد المجلة وطياعتها فى لبنان ثم توزيعها لتصل الى مختلف العواصم العربية ويتابعها المتخصصون فى علم النفس والطب النفسى وكل طلآب المعرفة المتخصصة من قراء العربية فى كل مكان .

رجوع إلى الفهرس

" الثقافــــــــة النفسيــــــــة المتخصصــــــــة" تجربــــــــة وتقييــــــــم أولـــــي - سامـــــر رضــــــوان

كانت بداية تعرفي على مجلة "الثقافة النفسية المتخصصة"  التي أصدرها الأستاذ الدكتور محمد أحمد النابلسي في عام 1993، ووجدت فيها شكلاً جديداً من المجلات التي تهدف إلى نشر الثقافة النفسية لدى الجمهور المتخصص وغير المتخصص بقالب متنوع ومنفتح على التخصصات النفسية المختلفة، ووجدت فيها باباً لنشر مشروع يهدف إلى نشر المعرفة النفسية من مصدر ثقافي غير الفرانكوفوني والأنجلوساكسوني، من ناحية ويعيد الاعتبار للأعمال المترجمة التي لم تكن تلقى الترحيب من المجلات النفسية العربية وينظر إليها كنتاج ثانوي وتقيم على أنها "جهد مشكور" مقارنة بالأعمال "المستنسخة" التي تنشر على أنها أعمال "أصيلة"  وتقيم كنتاج "إبداعي" مع أن كثير منها لايعدو كونه "توليف" يعيد صياغة ما تم نقله ويصدر تحت أسماء غير أسماء أصحابها الحقيقيين.   

 رجوع إلى الفهرس

جمعيــــــــــــات

الجمعيــــــــة المصريــــــة للعلاجــــــــات الجماعيـــــــــة  (EAGT)

 

رجوع إلى الفهرس 

 قائمــــــة مراســـــلات الشبكــــــــــــة

-   مراســلات شبكــة العـلــوم النفسيـــة العربيــــــة - صيـــــف 2011

رجوع إلى الفهرس 

مــؤتـمـــــــــــــــــرات 

              

 

  

- أسلمــــــــة وتوطيـــــــن العلــــــــــوم النفسيــــــــــة - كوالا لامبور- ماليزيا

- الطيــــــــف الثناقطبــــــي : استكشــــــــاف واقعـــــــــه  -بيـــروت – لبنـــان

- المؤتمـــــــر الدولــــــي الثامــــــن  للطـــــب النفســــــي - جـــدة – السعوديـة

 - مؤتمـر قصــر العينــي الثانــي لطــب نفــس الأطفـال والمراهقيــن -  القاهــرة – مصـــر 

- مـــــــن العنــــــــــــــــف إلـــــــى الســــــــــــــلام - الإسكندريـة – مصــر 

- ملتقـــــى علمـــي: الأســـــــر الحديثــــــــة فــي تونــــــس  -تونـــــــــــــس

- الأرغنوميا ودورها في الوقاية والتنميـة بالبلدان السائرة في طريق النمو - الجزائـــــــــر

- حـــــــــرب منتهيــــــــة . . حـــــــــرب لا منتهيـــــــــة - لبنـــــــــــــان

- تدريــــــب فـــــي العـــــــــلاج السلوكـــــــي المعرفــــــي - الإسكندريـة – مصــر 

- ملتقـــــى الأسكندريــــة الأول: الثــورة والصحـــة النفسيـــــة - الإسكندريـة – مصــر

- المؤتمـــر الدولـــي للابـداع والتربيـــة النوعيــة..فـي اسطنبــول - تركيـــــــــــــا

- مركــــــــــــز مطمئنــــــــــــــة الطبـــــــــــــــــــي - السعوديــــــــــة

رجوع إلى الفهرس 

للإطلاع علـــى الأعداد السابقـــة

http://www.arabpsynet.com/apn.journal/index-eJbs.htm

Document Code PJ.0181

APNeJ29-30

ترميز المستند PJ.0181

Copyright ©2010  CISEN COMPUTER Company,(All Rights Reserved)