الافتتاحية...
-
"قتيبة سالم
الجلبي...الراسخ في علوم وطب النفس" -قتيبة سالم الجلبي
الرجوع للفهرس
مقالات الملف
-
مسيرتي مع
الطب النفسي- قتيبة سالم الجلبي
أتذكر وانا في السنة الثانية في كلية الطب في سنة ١٩٦٥
من ان كان هناك من يحضر لدراسة إحصائية لطلاب كلية الطب في استمارة
استبيان فيها عدييد من الأسئلة, ومنها سؤال عن رغبتي في الاختصاص بعد
التخرج. فكتبت حىئذ من انها ستكون في الطب النفسي.
أنهيت
تدريبي في اختصاص الطب النفسي في أمريكا في سنة ١٩٧٨ وبعدها وبعد ان
نجحت في امتحان البورد الأمريكي وفقني الله في ان اشتغل في جامعة
الكويت ومن ثم في مستشفى الملك فيصل في الرياض والذي في ما بعد أصبحت
رئيسا للطب النفسي في نفس المستشفى و في نفس الوقت اتيح لي التدريس
كأستاذ مشارك في جامعة الملك سعود في الرياض. كان شاغلي في تلك السنين
الن اقدم شيئ جديدا في بحوث الطب النفسي. كانت الساحة في ذلك الوقت
مفتوحة لقلة الأبحاث التي اجرت في المجتمع العربي. ومن هنا كانت فكرتي
ان ابحث في المشاكل الاجتماعية في وطننا العربي. ومن الحالات الألى
التي لاحظتها في أول الامر ان هناك كثير من حالات القلق ولااكتئاب عتد
النساء سببها زواج الرجل بأكثر من واحده. ومن هناك كتبت اول دراستي في
هذا الموضوع ونشر في أحدى الدوريات الامريكية وكانت تلك الدراسة في
ورقتين منفصلتين
.
الرجوع للفهرس
- مقابلة العدد
: لقاء مع البروفسور قتيبة جلبي-
اجرى الحوار محمد احمد النابلسي
من الصعوبة بمكان اختصار نشاطات ومساهمات هذا الطبيب العربي المميز.
لذلك نكتفي بتقديم هذه البطاقة التعريفية المختصرة عنه:
قتيبة الجلي
§
بكاليوس الطب من الكلية الطبية في جامعة بغداد العام 1980
§
درس اختصاص الطب النفسي في كنساس وتوليد بنيو أورلياتز
§
البورد الأمريكي في الطب النفسي
§
البورد الأمريكي العالي في الطب النفسي للأطفال والطب الشرعي
§
أستاذ مساعد للطب النفسي في جامعة لويزيانا في نيو أورليانز عام 1987
§
أستاذ في جامعة الكويت 1982
§
رئيس قسم الطب النفسي في مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض (
1983-1998)
§
له 34 بحثا علميا منشورة في مجلات عربية وعالمية
§
شارك في عشرات المؤتمرات التخصصية العربية والعالمية
§
نال لقب "زميل متميز" من الجمعية الأمريكية للطب النفسي عام 1990
§
له عشرة مؤلفات منشورة بالعربية والانجليزية
§
أستاذ في كلية الطب في جامعة ديسال/ بنسلفانيا وممارس عيادي حاليا.
أجرى
هذا
اللقاء على هامش المؤتمر التاسع لاتحاد الأطباء النفسيين العرب. الذي
كان مناسبة لتبادل المعلومات وللتعارف الشخصي. حيث نشرت المجلة ولسنوات
عديدة متابعات لجهود وبحوث البروفسور جلبي دون معرفة شخصية بينه وبين
أي من أعضاء أسرة تحريرها. فكانت مودة وتقديرا لهذه الفرصة التي أراد
رئيس التحرير توظيفها لتعريف قراء الثقافة النفسية المتخصصة بعلم من
أعلام الطب النفسي العرب وبأحد الأدمغة العربية المهاجرة والفاعلة في
ميدان الاختصاص. ويجدر التذكير أن قراء المجلة تعرفوا على أعمال
البروفسور حلبي للمرة الأولى عبر بحثه المنشور في المجلة العربية للطب
النفسي ( نشرت المجلة خلاصته) والمتعلق بضرورة تعديل مبادئ العلاج
النفسي ومنطلقاته كي يتلاءم مع البيئة الثقافية العربية. فهو
على عمله في البيئتين العربية والأمريكية لاحظ خطورة إهمال العوامل
الثقافية في حقل العلاج النفسي. والآن من هو البروفسور جلبي؟
الرجوع للفهرس
-
النظام العربي
المقترح للصحة النفسية-
قتيبة سالم الجلبي- يحيى الرخاوي- سعيد عبد ١لعظيم
الملخص
: تعاني كثير من البلدان العربية من عدم وجود نظام أو قانون شامل واضح
المعالم للصحة النفسية. وحين يتوافر ذلك القانون في بعض من تلك الدول
فإنه على الغالب قد سن في سنين غابرة وفي أمس الحاجة إلى أن يكون مواكب
" لروح العصر ومتزامنا" مع التقدم الكبير في مجال الطب النفسي. ومن هنا
فقد تألفت في القاهرة من خلال مؤتمر الأطباء النفسيين العرب في كانون
الأول (ديسمبر) ١٩٩٤ لجنة مؤقتة لدراسة عمل هيكل لنظام الصحة النفسية
بحيث يمكن الاستفادة منه لعمل نظام موحد للصحة النفسية في كل الدول
العربية ، أو أن يكون ذلك النظام نمونج لاشتقاق النظام الملائم لتلك
الدولة بخصائصها المميزة. وفي النهاية فإننا نضع أمام أعين الأطباء
النفسيين العرب صيغة النظام المقترح، وكلنا أمل في أن يلقى رضاهم. ونحن
في نفس الوقت نرجو بتوجه كل من يعنيه الأمر بالنقد والتوجيه والتصليح
الذي يراه مناسبا وسوف ينشر ذلك النقد :و الاقتراح في المجلة العربية
للطب النفسي، ومن ثم يناقش ليقرر تعديل النظام المقترح على ضوءه .
الرجوع للفهرس
-
فلسفة الدخول الإلزامي للمستشفى مع دراسة موقف الفقه الإسلامي
- قتيبة سالم الجلبي - غدير العقيلي
خلاصة:هناك تاريخ طويل لدور الدولة في الحجز على
حريات الأفراد الذين يعرفون بمعاناتهم من الأمراض العقلية المختلفة ٠
ولقد استخدمت الحكومة قوى الأمن والشرطة لهذا الغرض٠ لحماية صحة ومصالح
مواطنيها، وكانت القاعدة القانونية في ذلك تستند على مبدأ الرعاية من
أولى
الأمر، ولكنها استبدلت فيما بعد بمبدأ الحماية.
وكان ذلك الاستبدال بسبب تضارب مبذأ الرعاية والعلاج مع أسس حقوق
الإنسان والحرية الشخصية، فكان مبدأ الحماية بمثابة حل وسط توافقي بين
التشديد على الحرية الشخصية والحاجة إلى العلاج. وبذلك حددت معظم.
القوانين العالمية الدخول الإلزامي بشرطين: الأول وجود المرض العقلي،
والثاني وجود خطورة على المريض نفسه أو على الآخرين، أو عدم قدرة
المريض على أن يقوم بأساسيات العناية بنفسه، سوف نقوم بمناقشة تلك
المواضيع مع استكشاف لبعض المواقف لفقهاء المسلمين في هذا الموضوع.
Abstract
There is a longistory of state involvement into legal detainment of
individuals, suffering from dofferent types of mental disorders.
Police power permits the goverment to take action necessary to
safeguard the welfare of its citizens. this is done through the
doctrine of parens patriae, which allows the state to act on behalf
of its disabled citizens in order to care and protect. this
ultimately has to conflict with the personal freedom and the
foundation of civil liberty.A compromised wasreached by setting
criteria of involuntary hospitalization limit that action to people
who meet two conditions; which include: the presence pf Mental
Illness, secondly danger to self or others; and/ or Inability to
privide for basic needs. the rationales of these issues are being
discussed . with an exploratin of the position taken by some Islamic
scholars on these matters.
الرجوع للفهرس
-
الصحة النفسية
للمرأة العربية-
تقديم: عادل صادق
بداية لابد أن ننوه أن هذا الكتاب هو أحد إصدارات اتحاد
الأطباء النفسيين العرب. ولعل أحد أهداف هذا الاتحاد هو حث الأطباء
والطبيبات النفسيين العرب على التأليف والنشر في مجال الطب النفسي من
واقع الأبحاث المحلية التي تجرى على الأرض العربية ومرضى عرب ولا نكتفي
بالنقل عن الغرب وخاصة في مجال الطب النفسي الذي تتأثر أمراضه بالواقع
البيئي الاجتماعي المحلي الى الحد الذي نطالب فيه بوجوب أن يكون هناك
ما يسمى بالمدرسة العربية للطب النفسي. وسوف يكتشف القارئ من خلال
صفحات هذا الكتاب أن ثمة عوامل خاصة ترتبط بالواقع الاجتماعي العربي
لها تأثيرها المباشر على حدوث المرض وأعراضه ومآله ومدى فاعلية العلاج.
فالعقاقير ذاتها يكون لها تأثيرات نوعية وكمية مختلفة حسب العرق
والجنس، أما العلاج النفسي الذي لا يعتمد على العقاقير فإنه لابد أن
يلبس ثوب المجتمع المحلي وخاصة فيما يتعلق بالمعتقدات والمفاهيم وأسلوب
الحياة والفلسفة الخاصة للمجتمع المحلي.
وهذا الكتاب الذي بين أيدينا له نكهة عربية خالصة فهو
يشير في معظم أجزائه إلى أبحاث عربية أي تمت على أرض عربية وعلى مرضى
عرب. ولهذا فالحلول العلاجية والوقاية التي يقدمها هذا الكتاب تعتمد في
عموميتها على ما استخلصه المؤلفان من هذه الأبحاث العربية الخالصة.
الرجوع للفهرس
-
الطب النفسي القضائي في قوانين الأحوال الشخصية الإسلامية- قتيبة سالم الجلبي
الملخص
يتناول المقال الجوانب المتعددة من الطب النفسي القضائي والتي تتعلق
بالحالة العقلية وأثرها في الزواج والطلاق وتأثير حالة الغضب والمؤثرات
العقلية على صحة الزواج والطلاق. كما تطرق إلى جوانب أخرى في الزواج
وذلك في قوانين الأحوال الشخصية الإسلامي .
الرجوع للفهرس
- Psychotherapy with Arab Patients, Toward a Culturally
-قتيبة سالم الجلبي
الملخص:
العلاج النفسي هو احد مبادئ المعالجات في الطب النفسي والتي تطورت في
أوروبا منذ القرن التاسع عشر. وهو يعتمد على مجموعة من المفاهيم
النظرية والأساليب التي طبقت كنموذج للعلاج في الثقافة الغربية.
ان تطبيق هذه الأساليب للمريض العربي قد تعرضت للتعديل من قبل الطبيب
النفسي حتى تتلاءم مع النموذج الثقافي العربي. وهذا التعديل قد تم على
المستوى الفردي دون تدوين معلن يستند الى مبادئ واضحة. ان هذه الورقة
هي بمثابة دعوة لسد هذه الحاجة من قبل باحثين في مختلف الأقطار العربية
أخذت بعين الاعتبار العوامل الثقافية لتطوير أساليب في العلاج النفسي.
وتبحث هذه الورقة أيضا بعض المشكلات وتضع بعض الاقتراحات الأولية في
هذا السبيل.
Abstract:
Psychotherapy is a concept of a
form of psychiatric treatment first
introduced under this term in Europe in the 19th century. lt is
primarily based on theoretical concepts and
techniques derived from the Western cultural
model. lts application in the Arabs although not formally stated has
been always modified by the Arab psychiatrist to fit the
cultural model.
These intuitive modification,
however, have been made on individual level With no clear, stated or
published guideline. This paper is calling attention to this need.
stimulating hopefully a Pan Arab research in this area where
cultural issues are essential in formulating the proper style of the
therapy.
This paper outlines some problems
and makes some preliminary proposals.
الرجوع للفهرس
- Group Psychotherapy With Arab Patients
-
هناء المطلق -
قتيبة سالم الجلبي
الملخص: العلاج الجمعي هو نوع من العلاج النفسي الذي تسير
عملياته من خلال مجموعة مختارة من المرضى، يقودهم معالج نفسي ذو خبرة
وتدريب خاص في هذا النوع من العلاج وذلك بمساعدة بعضهم البعض نحو
التغيير من بعض السمات الشخصية والسلوكية تسبب لهم متاعب نفسية داخلية،
أو خارجية في معاملاتهم الاجتماعية، ويتم هذا باستعمال أنواع مختلفة من
التكنيك العلاجي والأسس النظرية يقوم قائد المجموعة وهو المعالج
باستعمال التواصل بين أفراد المجموعة للبلوغ الى التغير المطلوب.
لقد كانت التجربة العربية في هذا المجال مشجعة ومخيبة للآمال في بعض
الأحيان وهذا ما حدا ببعض المعالجين النفسيين من أن يتوقفوا عن ممارسة
هذا النوع من العلاج، ان استعمال التكنيك الحر الغير موجه مع السماح
لأعضاء المجموعة في التعبير غير المقيد عمّا يدور بخلدهم من التعبير
والاستبصار غير المرشد أدى إلى ارتفاع حدة التوتر عند البعض من نتائج
سلبية أحيانا.
نستعرض في هذه الورقة بعض المواضيع التي رأيناها سلبية في التكنيك
العلاجي من ناحية تطبيقها في المجتمع العربي، ووضحنا أيضا بعض النواحي
الايجابية، كما أننا قد وضعنا بعض الاقتراحات في مجالات التكنيك
العلاجي ومجال التشكيل النظري. والتي نعتقد بأنها سوف تحسن من فعالية
وكفاءة العلاج النفسي في مجتمعنا.
Abstract
Group psychotherapy, is a modality of treatment in which some
patients who are especially selected are placed into a group guided
by a trained therapist, in order to help affect behavioral change
and personality modification.
This is achieved by using a variety of technical maneuvers and
theoretical frameworks. The leader of the group, uses group members‘
interactions in order to produce the desired change of goal. The
early experiences of Arab participation Within a group has received
many disappointments, and has therefore resulted in some therapists
discontinuing the practice of this form of psychotherapy, and
relying mainly on individual approaches, instead. Using the
non-directive approach and the permissive attitude of having
emotions expressed freely in the group led to conflicts within the
patient and between patients in the group. These were difiicult to
resolve and ended many times in an angry withdrawal of some patients
and a few divorces within the patient groups. It is important to
identify those aspects that might have a detrimental effect on the
interaction, and thus have a negative effect on group therapy.
Techniques need to be modified in the light of the culture in order
to get an optimum outcome of therapy. The purpose of this
presentation is to identify those characteristics and to delineate
the favourable ones and utilize them in order to achieve the best
results possible.
الرجوع للفهرس
- Psychotherapy of Sexual Dysfunction in Arab Patients
- قتيبة سالم الجلبي -
جواهير عبد الجبّار -
منى الصوّاف
خلاصة:
بنيت المعطيات المدروسة في هذه المقالة من خبرتنا في مجال العلاج
النفسي في مستشفى استشاري تخصصي، ومستشفى جامعي في الرياض. وبذلك فعي
تشمل مرضى من الطبقة المتوسطة والشريحة العليا من الطبقة المتوسطة إلى
حد ما. بسبب الحرمة المفروضة على النقاش الجنسي في المجتمع العربي، من
النادر أن تظهر شكوى جنسية من أنثى إلا بطريقة غير مقصودة من خلال علاج
الاضطرابات الزوجية. أما الرجل فإنه يحضر بمفرده عادة ويقاوم أية
محاولة لحور زوجته الجلسات العلاجية. وذلك للحرج الذي يشعرون به من
طبيعة شكواهم، كذلك لعدم تقبل الرجل العربي أن تقابل زوجته الطبيب
لنقاش موضوع حساس، من خلال هذه المنطلقات يجب على المعالج أن يجد طرق
جديدة ليساعد مريضه نحو التخلص مما يشكو منه، مع الحفاظ على رغباته
واحترم تقاليد مجتمعه، لقد كانت التقاليد العربية المحافظة سببا مهما
لحماية المجتمع العربي من كثير من العلل الاجتماعية والأمراض الجنسية
السارية، وبالتالي ثبات واستقرار الأسرة العربية ، ولكن المغالاة أو
عدم سوء فهم النصوص الدينية في بعض الأحيان قد تسبب نوعا من الجهل
الجنسي وقد تشارك في تشكيل بعض الاضطرابات الجنسية.
إن أكثر أنواع الاضطرابات الجنسية في مجتمعنا تتمحور في اضطرابات
الرغبة الجنسية أو انعدامها، أو في اضطرابات الرعشة الجنسية أو
اضطرابات التهيج الجنسي والانتصاب. نناقش في هذه الورقة ما نراه من
كيفية الأسلوب الذي ننصح بع المعالج النفسي، وكيف عليه أن يكون واعيا
لعوامل الثقافة الاجتماعية في بلده، كما عليه أن يحور ما يعرفه من
أساليب العلاج الكلاسيكية الغربية لتناسب طبيعة المريض العربي.
الرجوع للفهرس
- Involuntary versus Voluntary Patients in a Drug Abuse
- أحمد جاد
- قتيبة سالم الجلبي
- موسى جمال
الملخص: تراجع هذه الدراسة كل المرضى الذين أدخلوا إلى مستشفى
الأمل المخصص لعلاج الإدمان في الرياض، في خلال سنة هجرية كاملة، لقد
قسمنا المرضى إلى مجموعتين رئيسيتين وهما المجموعة التي دخلت إلى
المستشفى طوعا ، والمجموعة التي أدخلت قصرا وبأمر من جهاز الشرطة، ولقد
عقدت الدراسة مقارنة بين المجموعتين وذلك على عدة أصعدة. فدرست
المجموعتين من خلال الفروق الديموغرافية، ومن خلال أنواع المواد
المخدرة المستعملة، والحالة الطبية للمرضى، ومن خلال الظروف التي أدت
إلى دخولهم. استنتج من الدراسة أن نوع المادة المخدرة كانت المحدد
الرئيسي لنوع الدخول طوعا أم قصرا، ومن ثم تلتهما في الأهمية الحالة
الطبية واختلافاتها، يأتي بعدها ضغوط العائلة. لقد كان الهروين المخدر
الرئيسي المستعمل من قبل المرضى المتطوعين بينما كان القنب "الحشيش" هو
المخدر الرئيسي في الاستعمال من قبل المرضى المجبرين على الدخول، وكانت
نسبة المرضى المتطوعين 20 %من مجموع المرضى.
Abstract
This study reviews
all patients admitted to Al Amal Hospital, Riyadh, for drug abuse
during one Hegira year. The patients were divided into two groups:
voluntary admissions, and involuntary admissions as committed by the
police.
The study was made
along the demographic lines to identify the differences between the
two groups. It was concluded that the main differential factors in
the admission being voluntary or involuntary is related to the type
of drug used, the circumstances of abuse, the possible medical
consequences to the abusers and family pressures.
The patients with the
highest rate of voluntary admission were heroin addicts, the least
were cannabis addicts. Approximately 60% of the total patients were
voluntary admissions.
الرجوع للفهرس
- Perceived Parental Attitude In Social Phobia Patients
- عبد الوهاب و. رسلان -
قتيبة سالم الجلبي
خلاصة: أسلوب الآباء في التعامل كما يراه المصابين بالرهاب
الاجتماعي
أجريت دراسة مقارنة لثمانين (80) حالة رهاب اجتماعي مع ثمانين (80)
حالة قلق من أنواع أخرى.
أظهرت النتائج ان عشرين (20%) في المائة فقط من المصابين بالرهاب
الاجتماعي أعطوا معلومات تفيد عن أنهم كانوا يعانوا من مظاهر الشخصية
التجنبية.
كذلك أظهرت النتائج بشكل مهم إحصائيا أن نسبة أكبر من المصابين بالرهاب
الاجتماعي عوملو بقسوة من قبل آباءهم وان نسبة تقارب 9% منهم عانوا من
اعتداء عليهم في فترة الطفولة.
Abstract
A comparative study of 80 social
phobics met the D.S.M. lll.R.
criteria and 80 control derived from same clinic population of
similar socio-economic background suffering for anxiety disorders
other than social phobia. Only 20% of social phobic patients
reported as inhibited,
withdrawn childhood adjustment which does not give much support to
the assumption of avoident disorder of childhood being the precursor
of social phobia. Significantly, more patients (p < 0.001), then
control re-ported
problems with a severe, harsh, punitive father. A similar perception
was reported from a mother in less frequency but still significant
compared to control. A perceived traumatic life event to have
precipitated a disorder was reported equally in patients and
control, however, 9 % of patients, reported sexual assaults traumas,
compared to none in the control.
Résume : Attitude parentale percue
chez les malades atteints de phobie sociale
Cette étnde comparative concerne 80 malades atteints de phobie
sociale répondant aux critères D.S.M. IIIR. et 80 malades du groupe
contrôle souffrant de troubles d’anxiété autre que la phobie sociale.
Vingt pour cent seulement des malades atteints de phobie sociale ont
rapporté qu’ils étaient inhibér durant leur enfance ce qui a été le
precuseur de la phobie sociale. Les résultats ont montre d‘une façon
significative que les malades du premier groupe ont été Ie sujet de
punition familiale plus que chez le groupe de contrôle. De même, ces
malades ont reçu le même traitement par la mère mais d’une tacon
moindre. Tous les deux groupes ont rapporté un evérement traumatique
dans leur vie ayant précipité le trouble, cependant, 9% des malades
ont rapporté des transgressions sexuelle dans le premier groupe
contre rien dans le groupe de contrôle.
الرجوع للفهرس
- Anxiety & Depression – An Overlap - قتيبة
سالم الجلبي
According to D.S.M. III,
generalized anxiety disorder is one of the five different types of
disorders that fall under the category of anxiety disorders. Its
prevalence in the general population is difficult to identify due to
different measures used in one hand, the fact that anxiety symptom
is an ubiquitous emotion in normal people and that being anxious is
a state that can be found in almost any psychiatric disorders.
However, it is generally quoted to be around 2-5% of the population.
Freud (1884) introduced anxiety as a nucleus symptom that most of
the analytic concepts of various psychiatric condition centered
around. The term anxiety neurosis was used for about 8 decades to
describe many disorders that D.S.M. III found them too vague to be
identified as discreet disorder. Anxiety attack was distinguished
from chronic anxiety, which later was identified to be more of a
specific syndrome that was termed panic attacks or panic disorder.
This term probably was confused in the past with vague states like
cardiac neurosis, irritable heart syndrome, effort syndrome and
possibly hyperventilation.
الرجوع للفهرس