Arabpsynet

Revues   / مجـــــــــــلات  /  Journals

شبكـة العلوم النفسية العربية

 

 

بصائـــر نفسانيـــــة 44

الملف: «العلاجات النفسانية من منظور نظرية الطب النفسي التطوري الإيقاعحيوي" للاستاذ يحيى الرخاوي" 

 العــدد 44- شتـــــــــــــــــــــــــــــــــــاء  2024

 ******

صفحـــة الغـــلاف

الفهـــــــــــــرس والإفتتاحيـــــــــة

  الـفــهـــــــــرس  CONTENT /

الفهــــــــرس

 

الملف: « العلاجات النفسانية من منظور نظرية الطب النفسي التطوري الإيقاعحيوي "للاستاذ يحيى الرخاوي"»

الافتتاحية...

- « العلاجات النفسية من منظور نظرية الأستاذ الرخاوي في الطب النفسي التطوري الإيقاعحيوي »- وليد خالد عبد الحميد- محمد يحيى الرخاوي

 

مقالات الملف

- نحو طب وعلم نفس صدمة عربي (وفق نظرية الاستاذ يحيى الرخاوي في الطب النفسي التطوري الإيقاعحيوي)- وليد خالد عبد الحميد

- مدخل تمهيدي لمشروع شرح يحيى الرخاوي- محمد يحيى الرخاوي

- في سبيل نظرية عربية لطب و علم النفس العربيين

مراجعة كتاب الطبنفسي الايقاعحيوي التطوري الكتاب الأول (2020): الافتراضات الأساسية (النظرية) للأستاذ الدكتور  يحيى الرخاوي-  وليد خالد عبد الحميد

- العلاج المعرفى والطب النفسى التطورى الإيقاع حيوى- طلعت مطر

- قراءة في فكر الراحل الكبير البروفيسور يحيى الرخاوي حول كتابه: "بعض معالم العلاج النفسي من خلال الاشراف عليه"- مرسلينا شعبان حسن

- نقاط التقاطع بين مدرسة الرخاوى ومدرسة علاج المخططت- ماجده عماره

- نظرية الطب النفسي الإيقاعحيوي التطوري... مقتطفات- اعداد د. جمال التركي

قـــــراءات... الرخاوي: النفساني، المفكّـر، العالــم، المنظّـــر

- مدارج الوعي والإدراك!! - صادق السامرائي

 

دراسات ومقالات

- النانوسيكولوجي وتطبيقاته في العلوم الإنسانية والطفولة المبكرة- خالد النجار

- الانتحار لدى المصابين بالتوحد...حقائق وإحصائيات وعوامل- ترجمة: علي عبد الرحيم صالح

- سيكولوجيّة التضحية وأزمة الحداثة وعلم النفس...- موسى الزعبي

- عصر تجميل الصور وتزييف الحقائق- خالد إبراهيم الفخراني

- الاستياء الداكن... والقضية الفلسطينية- سداد جواد التميمي

- التفكير الطوباوي... الطريق لتخيل مجتمعات أفضل- ترجمة: علي عبد الرحيم صالح

- هل نحن عاجزون؟!! -  صادق السامرائي

- العرب المتحاملون على العرب!!- صادق السامرائي

 

حوارات

- مقابلة مع الأستاذة منى زغروت رئيسة جمعية مينا \البلدان العربية -وليد عبد الحميد

 

مؤتمرات في علوم وطب النفس

- تقرير اول مؤتمر عربي لعلاج الأمدرة (EMDR)  وليد خالد عبد الحميد

العلاجات النفسية للصدمة:الخبرات الجزائرية والعربية

في ممارسة العلاج بإزالة الحساسية وإعادة المعالجة بالاستثارة المتناوبة EMDR

 

إصدارات نفسانية حديثة

- العلاج النفسي السلوكي المعرفي الحديث... اساليبه وميادين تطبيقه- إشراف ومراجعة: أ.د. معن عبدالباري قاسم صالح

- الفصام واضطرابات ذهانية أولية- سداد جواد التميمي

- العلاج النفسي الشامل الحديث- إشراف ومراجعة: أ.د. معن عبدالباري قاسم صالح

 

الملف: « العلاجات النفسانية من منظور نظرية الطب النفسي التطوري الإيقاعحيوي "للاستاذ يحيى الرخاوي"»

 

الافتتاحية...

- « العلاجات النفسية من منظور نظرية الأستاذ الرخاوي في الطب النفسي التطوري الإيقاعحيوي »

رحم الله استاذنا الدكتور يحيى الرخاوي قد أثبت قبل فقدنا له العام الماضي أن مصر تستمر في كونها مركزا للأبداع العلمي العربي من خلال اكتشافه لنظرية مبدعة وفريدة قبل خمسة عشر سنة وعلى صفحات نشرة الإنسان والتطور الدورية التي كنا نتابعها بكل شوق على صفحات الشبكة. فلقد شهد فاتح شهر سبتمبر ولادة نظرية الأستاذ الرخاوي في الطب النفسي التطوري الإيقاعحيوي وبهذه المناسبة أقترحت على الأساتذة الأخصائيين والمعالجين المساهمة في الملف الخاص لمجلة بصائر نفسانية تحت عنوان " العلاجات النفسية من منظور نظرية الطب النفسي التطوري الإيقاعحيوي" ولقد أشتركت مع الدكتور محمد الرخاوي أبن فقيدنا في هذا تحرير هذا الملف المهم من مجلة بصائر نفسية. ولقد دعونا زملائنا في هذا الملف الى أن نبدأ بدراسة مناهج العلاجات النفسية المختلفة في الوطن  العربي على أساس نظرية الاستاذ الرخاوي في الطب النفسي التطوري الإيقاعحيوي وذلك لأن ذلك سيجعل هذه العلاجات أكثر ملائمة واقعنا و تراثنا الثقافي لان  نظرية استاذنا الرخاوي تتميز بالجوانب التالية....

وليد خالد عبد الحميد

 

لطالما احتفى يحيى الرخاوى بشبكة العلوم النفسية العربية منذ نشأتها، ولطالما أمل فيها وفيما يمكن أن تقدمه دعماً لأصالة عربية مستحقة وواعدة في مجال العلوم النفسية؛ فهذه الأصالة العربية، والحق المستحق في الإسهام في التعرف على الإنسان من أي باب ومن كل باب، ومنها العلوم النفسية، كل هذا كان من همومه ومن اجتهاداته الرئيسة عبر كل سنوات إنتاجه واجتهاده وعمله....

محمد يحيى الرخاوي

 

 

الرجوع للفهرس

مقالات الملف

- نحو طب وعلم نفس صدمة عربي  (وفق نظرية الاستاذ يحيى الرخاوي في الطب النفسي التطوري الإيقاعحيوي)- وليد خالد عبد الحميد

أن أجزاء عديدة من العالم العربي بدأت تستمر في الانحدار إلى حروب أهلية بشكل أو آخر في أعقاب فضائع حرب العراق والتي نتج عنها ما دعي بالربيع العربي بنفس الطريقة التي أدت بها فضائع حرب فيتنام الى ثورة الشباب الاوربي في ستينيات القرن الماضي. ولإن لهذه الصراعات عواقب هائلة على الصحة العقلية بالنسبة للسكان في هذه الأجزاء، فأنه من المهم بمكان استنباط دروس الصحة النفسية من واحدة من أطول الحروب الأهلية المبكرة في الشرق الأوسط والتي هي الحرب الأهلية في لبنان. ومن المعروف عالميا وعربيا بأن السينما اللبنانية عرفت بسينما الصدمة لأنها أصبحت أداة هامة جداً في تسجيل الأحداث الصادمة ليس فقط للحرب نفسها، بل أيضاً لنتائج تلك الحرب على الصحة العقلية. ولقد تناولت الكاتبة لينا خطاب هذا التسجيل في كتابها (السينما اللبنانية: تصوير الحرب الأهلية وما بعدها) والتي حاولت خلال هذا الكتاب تحليل الطريقة التي أعادت بها السينما اللبنانية (والتي وصفتها بسينما الصدمة) ترميز الذاكرة النفسية للحرب وكيف يمكن أن تكون أداة هامة في توضيح العواقب الحالية للصراعات الأهلية الأخيرة الجارية ومنع الصراعات المستقبلية (Khatib, 2008).

 

الرجوع للفهرس

 

- مدخل تمهيدي لمشروع شرح يحيى الرخاوي- محمد يحيى الرخاوي

تمهيد:

هذا المقال ليس إلا مقدمة متعجلة لاتجاه أو منظور آمل أن أجتهد فيه، وأتمنى لو يتبناه معي ولو بعض محبيه وتلامذته في جهود لاحقة ومشروع طموح لشرح فكر يحيى الرخاوي . هو مقدمة متعجلة، والمرء لا يملك إلا أن يكتب مقدمات متعجلة في مواجهة مثل ما نواجه مع إنجاز يحيى الرخاوي من ضخامة في الحجم، وتعددية في مناهج التناول، ومغايرة للسائد المنتشر. فليس الرخاوي ممن يمكن شرحهم بمجرد إعادة صياغة مقولاته العلمية بلغة مختلفةـ أو معتادة؛ بل ينطوي الأمر-في ظني الذي يؤسس للمنظور الشارح المأمول- على اختلافات معرفية (بمعنى epistemological لا بمعنى cognitive) عميقة هي ما يحتاج للبلورة أولاً، خاصة في مواجهة ما يسمى "التيار السائد في  الطب النفسي  Mainstream Psychiatry".

فبينما ينبهر محبون وتلاميذ ومريدون كثيرون بيحيى الرخاوي  وإنجازه، يراه آخرون ذا لغة خاصة غريبة وصعبة. وظني  أننا في  حاجة شديدة للبحث في  دلالة هذا التراوح، المتطرف أحياناً؛ هذا إذا أردنا إنصاف أحد مفكرينا وترجمة إنجازه إلى لغة نتحاور حولها ونستفيد من الحوار دون التوقف عند الاستقطاب والتحيزات التي  لا نتفحص مصادرها.

تتضح الأهمية التي  أوليها لهذه الاختلافات الإبيستمولوجية في  هذا المنظور المأمول في  أنها تنفي  عن الرخاوي  تهماً كـ "الصعوبة والإغراب"، بل تعيد توجيهها لموجهي  الاتهام أنفسهم، ولو ضمناً. بعبارة أخرى وباختصار شديد، يفترض المنظور الشارح المأمول أن فكر يحيى الرخاوي  أقرب للبساطة والمباشرة، فقط بطريقة لم نعتدها، أو اعتدنا نسيانها والاغتراب عنها.

 

الرجوع للفهرس

- في سبيل نظرية عربية لطب و علم النفس العربيين -  وليد خالد عبد الحميد

مراجعة كتاب الطبنفسي الايقاعحيوي التطوري الكتاب الأول (2020): الافتراضات الأساسية (النظرية) للأستاذ الدكتور  يحيى الرخاوي

لقد وضع استاذنا يحيى الرخاوي هذا الكتاب كما قال في الاستهلال " لأجمع الفروض الأساسية لاجتهاداتي في الطب النفسي المبني على النظرية المسماة  ’نظرية الطب النفسي الايقاعحيوي التطوري’ وهى التي أزعم أنها نضجت وحان قطافها". وقد كتب خطوط هذه النظرية بعد ’ربع قرن من الممارسة’ الطبية والعلاجية النفسية حيث ترأس و قاد المسيرة العلمية لكل من قسم الطب النفسي بكلية الطب قصر العيني في جامعة القاهرة ثم حديثا في مستشفى دار المقطم للصحة النفسية. والكتاب يلخص كتاباته وممارساته العلاجية النفسية في كل من العلاج النفسي الجمعي والفردي اللتان كان رائدا لهما على الصعيد المصر والعربي والدولي والتي كان قد لخصل هذه التجربة في خمس كتب متخصصة سابقة.

 

لقد بدأ الأستاذ الرخاوي الفصل الأول كما كان يبدأ الأطباء العرب الاقدمون، ضمن منهج تأكيد الأمانة العلمية،  بإدراج مصادره الغربية ولكن بمنحى نقدي يبرز اختلاف منحاه عن المنحى الغربي وخصوصا عندما ذكر كتاب غربي هو "الطب النفسي التطوري، بداية جديدة" لمؤلفيه أنتوني ستيفن وجون برايس (Stevens, and Price, 2000). فبنفس الطريقة ذكر الطبيب العربي اسحق ابن عمران في كتاب مقالة في الميخوليا "لم اقرأ لاحد من الاوايل في الميخوليا كتابا مرضيا ولا كلاماً شافياً في هذا المرض الا لرجل من المتقدمين يقال له روفس الافسيسي" ذكر كتابا الفه هذا طبيب روماني ولكنه شرح اختلاف كتابه عن كتاب الطبيب الروماني وما أضاف أسحق في كتابه من معلومات علمية وتجارب عملية الى العلم الروماني السابق له حين كتب " انما خص  بصناعته  صنفا واحدا من هذا المرض وهي العلة الشراسيفية والغى ذكر صنوفه الباقية" (إسحاق أبن عمران ص1). ففي كتاب استاذنا الرخاوي كانت أحدى أهم انتقاداته للمنحى الغربي التطوري هو ما شرحه بالقول أن هذه المنحى الغربي ينحى الى "التركيز على الغوص في واقعية سطحية تقوم بتقزيم الوجود البشرى عندما حصــَل عليه من معارف ومعلومات وقيم مشكوك في عمق موضوعيتها ومدى إرجاع جذورها لأصل الحياة، وامتداد فروعها إلى خالق الحياة" (يحيى الرخاوي، 2020، صفحة 2). وذلك لأن أستاذنا الرخاوي يؤسس لعلم وطب نفسي تطوري إيماني مبني على الاطار والموروث الثقافي العربي الإسلامي وليس الغربي الملحد "الناقص" (يحيى الرخاوي، 2020، ص2).

 

الرجوع للفهرس

 

- العلاج المعرفى والطب النفسى التطورى الإيقاع حيوى- طلعت مطر

حينما صدرت الطبعة الأولى من ترجمتى  لكتاب " العلاج المعرفى الأسس والأبعاد " لجوديث بيك إصدار المجلس الأعلى للترجمة. قام المرحوم الدكتور جابر عصفور رئيس المجلس آنذاك بتوجيه الدعوة لأستاذنا الجليل الدكنور يحى الرخاوى لحضور ندوة قد عقدت فى دار الأوبرا لمناقشة الكناب. وكان رد أستاذنا الراحل هو رسالة مطولة للدكتور جابر عصفور وقد أرسل لى نسخة منها عبر البريد الالكترونى. وكان فحوى الرسالة بعد الإشارة إلى اعتزازه وحبه لشخصى الضعيف كابن وتلميذ من تلامذته المقربين. ولكنه أنكر على كل الانكار ان أبذل كل هذا الجهد لترجمة مثل  هذا العمل والذى لا يتناسب مع ثقافتنا العربية وكان الأولى بالمترجم أن يبذل هذا الجهد فى الكتابة عن مايجرى فى مصر وبالأخص ما يجرى فى قسم الطب النفسى بالقصر العينى ودار المقطم للصحة النفسية, وكان الى هذا الوقت يسمى ما يقوم به بالعلاج المعرفى. وقمت بالرد على رسالته مبرراً ماقمت به بأن هذا النوع من العلاج  - أ قصد العلاج المعرقى السلوكى- هو من أكثر,بل هو أكثر العلاجات المستخدمة فى العالم بما فى ذلك مصر وقد قامت فيها جمعية باسم العلاج المعرفى السلوكى وتقوم هذه الجمعية بتدريب المعالجين من الأطباء والاخصائيين النفسيين ومنحهم شهادات تخول لهم ممارسة هذا النوع من العلاج. والسبب الثانى الذى أقعدنى واقعد الكثيرين عن الكتابه  عن مدرسته العلاجية ونظريته فى الطب النفسى وهى نظرية" الإيقاع الحيوى التطورى", هو أن النظرية لم تكن قد تبلورت بعد فى ,ذهنى على الأقل و اعنقد فى أذهان الكثيرين من تلامذته. فاستاذنا لم يكن مفكرا عادياَ بل كان بركانا فكرياً دائم الفوران. ولم يكن بمقدور أحد من تلامذته أن يلاحقه أو يمسك بأى من أفكاره الدائمة التطور والتحديث, ليس فقط فى مجال الطب النفسي والعلاج النفسى ولكن فى مجالات الأدب والشعر والنقد والفلسفة حتى أن المرء ليعجب كيف يتأتى لإنسان مثلنا, له مثل ما لنا من أنهر وليالِ. وله مثل ما لنا من حاجة الى النوم والراحة الترفية. كيف يتسنى له ان ينتج هذا النتاج الهائل فى كل هذه المجالات مجتمعة. ولم يكن يتسنى لنا أن نلاحقة أو نتأمل فيما يكتبه ونتناوله بالنقد والتحليل, بل كنا ننصرف الى التفكر فيه هو لا فى فيما يقوله ونعجب بقدرته على الولوج فى كل مسارات الفكر وملاحقة كل ما يظهر فى الأفق من فكر.

 

الرجوع للفهرس

- قراءة في فكر الراحل الكبير البروفيسور يحيى الرخاوي حول كتابه: "بعض معالم العلاج النفسي من خلال الاشراف عليه"- مرسلينا شعبان حسن

عندما عقدت العزم على كتابة شهادتي العلمية والعملية حول فكر استاذنا الجليل المغفور له "يحيى الرخاوي" كنت محتارة حقا حول أي موضوع أكتب حوله مما تركه لنا راحلنا الكبير من ارث نفسي وأدبي وثقافي واسع .. فقد كنت محتارة في ثلاث كتب أثرتني جدا عندما قرأتهم لأول مرة ومازال شعوري تجاههم إيجابي جدا:

 

-            بعض معالم العلاج النفسي من خلال الاشراف عليه

-            العلاج الجمعي

-            وكتاب : الطب النفسي"الآخر" من الناس الى الناس

   عندما يتعرى الإنسان .

هذه الكتب الثلاثة اثرت في فكري ووجداني جدا

ولكن بالنهاية في هذا المقام لا يسعني الكتابة الا حول موضوع واحد وجدته هو الإضافة الحقيقية في ميدانه للمعالجين النفسانيين  العرب .

من كونه له الأهمية والسبق في تكريس مهارة عظيمة لجميع ممارسي العلاج النفسي من أطباء ومعالجين نفسانيين ،  من خلال كتابه : بعض معالم العلاج النفسي من خلال الاشراف عليه."مهارة التفكير النقدي حول الحالات المرضية والمشاركة مع المشرف والزملاء" .

 

الرجوع للفهرس

- نقاط التقاطع بين مدرسة الرخاوى ومدرسة علاج المخططت- ماجده عماره

على الرغم من صعوبة تصنيف مدرسة الرخاوى لدى البعض ،لكننا نجد أن أ د. يحيى الرخاوى قد حدد بنفسه المدارس والاتجاهات التى تنتمى إليها مدرسته ، والتى آثرنا أن نسميها باسمه،فى حين أطلق هو بنفسه على الطب الذى يمارسه اسم : "الطبنفسى الإيقعحيوى التطورى " ، لكننا ، ومن حيث وجدنا أن مدرسته تتجاوز الطب إلى الحياة وفلسفتها ، فهى إذن مدرسة الرخاوى 

ومن حيث عدد أ. د. يحيى الرخاوى مصادر واتجاهات مدرسته ،فقد وجدنا أن هناك مدرسة أخرى تصف نفسها بالإبداعية التكاملية ،وتعلن عن نفسها من خلال انضواء العديد من المدارس العلاجية فيها ، ومن خلال ما أبدعته إضافة إلى ما سبقها فى بنيتها الخاصة ، وهى مدرسة علاج المخططات التى يقول عنها مؤسسها عالم النفس الأميركى جيفرى يونج بأنها استطاعت أن تحتوى العديد من المدارس العلاجية فى داخلها ، فى حين لم تستطع أى مدرسة أخرى أن تحتويها، مما دفعنا إلى أن نوجه أنظارنا إلى مدرستنا المصرية " مدرسة الرخاوى ".

 

الرجوع للفهرس

 

- نظرية الطب النفسي الإيقاعحيوي التطوري... مقتطفات- اعداد : جمال التركي

إسهـــــــــــــــــــــــــــــــــلال
- لا يوجد تقديس لعلم مستورد ما دمنا نقرأ باسم الأكرم الذى علّم الإنسان ما لم يعلم
- ولا يوجد إلزام مطلق باتباع أعمى لمعطيات جزئية قد تتفق مع ثقافتنا وقد لا تتفق
- ولا يوجد خلاف بين التطور بفضل رب العالمين ومسيرة التطور إلى الغيب إليه
- ولا يوجد ما يمنع من التعديل والتطوير باستمرار
- وأما ما ينفع الناس فيمكث فى الأرض

الرجوع للفهرس

قــــــــــــــــراءات... الرخــــــــــــاوي: النفسانـــــي، المفكّـــــر، العالـــــم، المنظّـــــر

- مدارج الوعي والإدراك!! - صادق السامرائي

عندما أستحضر حواراتنا مع الأستاذ المرحوم الرخاوي على صفحات شبكة العلوم النفسية العربية , تجدني أماك مولانا النفري , الشاعر محمد إقبال , وجلال الدين الرومي , ورموز إدراكية صوفية متنوعة .

الأستاذ الرخاوي كان يلهمني ويجدد طاقات إدراكي , ومسارات تفكيري وونوعية أفكاري , إلتقيت معه روحيا وفكريا ونفسيا وأدبيا , ولا تزال حواراتنا على صفحات نشراته المتنوعة.

كان وكما ذكرت في مقالات عديدة عنه , موسوعة عربية نفسية ومدرسة معرفية إدراكية متميزة.

فتحية له في الذكرى الأولى لرحيله , ودام حيا في ربوع وعينا النفسي الجمعي. وهذه بعض المقالات المنشورة عنه في حينها , وقد تفاعل معها أيما تفاعل!!

رحم الله علاّمتنا المفكر الجليل , وباعث الرؤية العربية النفسية الأصيلة من مكامن كينونتها الإدراكية المنسجمة مع جوهر أمةٍ أبية شماء.

وقل إعملوا...

 

 

الرجوع للفهرس

 

دراسات ومقالات

 

- النانوسيكولوجي وتطبيقاته في العلوم الإنسانية والطفولة المبكرة- خالد النجار

مقدمة:

   تأتي على البشرية فترات نشعر وكأن قلب المعرفة العلمية قد توقف تماماً عن العمل وبات الوجود فارغاً من أي مضامين ذات قيمة ويبدو الناس وكأنها كائنات تتسم بشراهة الاستهلاك المترف او المحروم، نعم يحدث الفراغ حينما تنحصر القيم وتطارد ويصبح دور العلم باهت وفاتر لا يؤثر ولا يغير ولا يشكل حياة الناس، نعم انه الفراغ الذي يكرم فيه الضحل من الامور والاشخاص ويصبح الباحث والعالم والمثقف غريباً في واقعه وعن واقعه.

    نعم انه الفراغ في مرحلة الأزمة وأعني بها المراحل التي تبدأ فيها منظومة القيم الدينية والخلقية والمجتمعية والعلمية في التصدع والانهيار. حينئذ يحل محله إطار مرجعياً آخر فاقد المعنى والهدف والقيمة. ويعد هذا الانتقال من إطار قديم إلى إطار جديد غير مخطط وبلا نظرية سائدة لا يعد عملية يجب دراستها من منظور منطقي "لأنها، في جوهرها، ليست عملية عقلية بصورة كلية، ولا حتى بصورة أساسية" بل تدرس من منظور سيكولوجي.

 

الرجوع للفهرس

 

- الانتحار لدى المصابين بالتوحد...حقائق وإحصائيات وعوامل- ترجمة: علي عبد الرحيم صالح

يختلف الأفراد المصابين بطيف التوحد عن العاديين(ASC) [1].، ويظهر هذا الاختلاف في ضوء تواصلهم الاجتماعي المضطرب، ومعالجتهم الحسية للمعلومات، والاهتمامات المركزة على أشياء معينة، وتفضيل الروتين [2]. ، وتقدر الدراسات الانتشارية أن 1.5% من السكان في البلدان المتقدمة مصابين بالتوحد [3]، ويقابل عدد المصابين بالتوحد من الذكور بمقدار واحد إلى كل ثلاثة من الإناث[4]. ومن المثير للاهتمام أن أعراض التوحد تختلف من مصاب إلى آخر ، فمن المعروف أن الأشخاص المصابين بالتوحد يعانون من مشكلات صحية مختلفة، وتصاحبها مجموعة من الأعراض النفسية [5]. فتؤثر مشكلات الصحة النفسية على ما يقارب من 70-80٪ من المصابين في جميع الفئات العمرية، ويعد القلق والاكتئاب الأكثر المشكلات شيوعا واستمرارا بينهم[6-9].

 

الرجوع للفهرس

 

- سيكولوجيّة التضحية وأزمة الحداثة وعلم النفس...- موسى الزعبي

اتسم عصر الحداثة بسمتين أساسيتين وهما: الأول القطيعة عن كل شيء لاهوتي ومتعالي عن حقيقة الإنسان المادية والثاني القطيعة بالعلاقة بين كل شيء أخلاقي وديني ولكنه لا يمكن الفصل بين التعالق والتشاكل بين مفهوم الحداثة وماهية الإنسان فكلاهما يتعكز على الآخر ويستمد أبجدياته من الآخر فالإنسان الحديث حسب مفهوم علم النفس المعاصر عبارة مجموعة غرائز مادية يجب إشباعها حتى يحقق سعادته وهو يتربع بنهاية سلم التطور الحيواني! ولا نعلم لماذا توقف تطوره إلى كائن ما بعد الإنسان! حسب الداروينية وأن نهاية هذا الإنسان هو الفناء والزوال الأبدي حسب غريزة الموت المزعومة! والسؤال الذي يطرح نفسه على علم النفس المعاصر ما هو الدافع الذي يجعل الإنسان المادي المحدود العمر بحدين هما حد الولادة المادية والموت المادي  أن يضحي بنفسه ويعجل بموته ولا يستمر بإشباع غرائزه المادية لتحقيق السعادة! فمن أجل من يضحي بنفسه!؟ وخاصة عندما تكون التضحية والموت أمر محتوم كحال من يدافع عن أرضه ووطنه وأهله أمام قوة جبارة ومع ذلك لا يستسلم كما نلاحظه بكثير من المناطق المشتعلة بالحروب!؟ 

 

الرجوع للفهرس

 

- عصر تجميل الصور وتزييف الحقائق- خالد إبراهيم الفخراني

لقد كان العلاج النفسي مرآة للمجتمع، حيث سلط المعالجين النفسيين الضوء على جوانب الحياة الاجتماعية التي كانت تمثل مشكلة خاصة في أوقات مختلفة. على سبيل المثال، أطلق فرويد كلمة "الاضطهاد" على العصر الفيكتوري، كما أطلق روجرز وعدد من المعالجين على خمسينيات القرن السابق زمن "اضطراب الذات والهوية" نتيجة للتوسع الاقتصادي خلال فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، كما أطلق الكثير من المعالجين على الوقت الحالي المعاصر بعصر "الاكتئاب". هذه بعض الطرق التي يعمل بها العلاج النفسي كمقياس لما يحدث في المجتمع. وبالإضافة الى ذلك، كان للعلاج النفسي دور نشط داخل المجتمع من خلال إعادة تشكيل الأفراد سواء كانوا مواطنين عاديين أو عمال أو مستهلكين أو مطلوبين للعدالة. على سبيل المثال، ركز التحليل النفسي، على التأثير المدمر من قبل الآباء والأمهات على أطفالهم، وهذا ما كان مطلوباً مع بداية القرن العشرين، وعندما جاء التقدم الاقتصادي والعلمي كان لزاماً على الأفراد القيام بأدوار عمل مختلفة تمامًا عن تلك التي كان يقوم بها آبائهم.

 

الرجوع للفهرس

 

- الاستياء الداكن... والقضية الفلسطينية- سداد جواد التميمي

 الكثير من البشر يشعر بالاستياء في مرحلة ما من حياته ويحاول تجاوزه لكي يمضي قدماً في حياته. ولكن هناك من الاستياء ما هو عميق وداكن ناتج عن تكرار تجربة مريرة ولا يستطيع الانسان ان يفلت منه بسهولة. هذا الاستياء احياناً يؤثر على قدرة الفرد التواصل مع الاخرين وبناءالعلاقات٬ ومن جهة أخرى نرى بان بقية الناس يفشلون في التواصل مع الإنسان المستاء لأنهم يلتقون بجراح الفرد قبل ان يلتقوا بالإنسان الذي يحمل الجرح. الام وندوب الانسان المجروح تطوف على السطح بسرعة كبيرةوتشد انتباه الناس قبل ان تسنح لهم الفرصة على التعرف على الانسان ذاته دون جراحه. هذا ما يحدث مع المواطن العربي الفلسطيني الذي كثيراً ما يشعر بان الناس لا تفهمه لأنهم حقاً لا يفهمونه ولا يفهمون قضيته. العالم بأسره لا يستطيع رؤية الفلسطيني وقضيته ربما لقلة صبر البشر عموماً او ضعف البصيرة وعلى الأرجح كلاهما.

يستوطن الاستياءالانسان، بلويستعمره٬ وتبدأ عملية نفسانية معرفية يبحث من خلالها الانسانعلى الأخطاء التي ارتكبها٬ وهي عملية لا تتوقف بسهولة مع استعمار الاستياء للإنسان والشعور بالظلم. عملية التنقيبعن الأخطاء يصاحبها شعور بالغضب والذي يتحول تدريجياً الى غضب متكرر٬ ولا يجد الانسان المفر من الشعور بالعداء تجاه الاخرين، بل وحتى الشعور بالكراهية. جذور الاستياء عميقة ويجد الانسان نفسه اسيراً لها ويصل الى قناعة واحدة وهي ان من المستحيل انتشال نفسه منها.

 

الرجوع للفهرس

 

- التفكير الطوباوي... الطريق لتخيل مجتمعات أفضل- ترجمة: علي عبد الرحيم صالح

يعد التفكير الطوباوي Utopian thinking إحدى الطرائق التي تخيل بواسطتها الفلاسفة مجتمعات أفضل، فكانت (الطوباوية) موضوعًا بارزًا لدى المنظرين السياسيين وعلماء الاجتماع لمئات (إن لم يكن آلاف) من السنين، ولها تاريخ عريق وغني في الفكر الإنساني. على سبيل المثال، ركزت أفكار فولتير التنويريةEnlightenment على الطوباوية الذاتية من أجل مواجهة انتشار التعصب والخرافات (Fokkema, 2011)، لذلك فأنا لطوباوية كحالة نفسية تتحدى الوضع الراهن وتتوجه نحو المستقبل.

 

الرجوع للفهرس

 

- هل نحن عاجزون؟!! -  صادق السامرائي

بدأت أشيح الطرف عن الدراسات والأبحاث العربية المذيلة بمصادر أجنبية (غير عربية) , بعكس الذين يرون أن قيمة أيٍّ منها يجب أن تسند بما هو أجنبي.

فلكي تبرهن على صلاحية عملك البحثي أو العلمي لابد أن تعتمد على مصادر أجنبية , أما إذا ذيلته بمصادر عربية فلن ينال الإهتمام و التقدير!!

وهنا لا بد من طرح سؤال: هل نحن عاجزون؟!!

لماذا لا توجد نظريات نفسية عربية؟

لمذا هذه التبعية للأجنبي؟

الرجوع للفهرس

 

- العرب المتحاملون على العرب!!- صادق السامرائي

 بعض الكتاب والمفكرين والفلاسفة والباحثين والمثقفين والشعراء والأدباء والمتخصصين بالمعارف والعلوم, يكتبون بسلبية فاضحة وإنكسارية قاهرة طاغية.

إنهم منهزمون . منكسرون , ويبحثون عن الأسباب , و يغطسون في مستنقعات;لماذا, ويتجاهلون إرادة كيف نكون.

فلا تجد في كتاباتهم إشارة إلى آلية ذات قيمة حضارية , لتحويل المستنقع إلى بحيرة تسقى من الماء الجاري وتتباهى بالعطاء.

الرجوع للفهرس

 

 

حوارات

- مقابلة مع الأستاذة منى زغروت رئيسة جمعية مينا \البلدان العربية -وليد عبد الحميد

بمبادرة من الأستاذة منى زغروت وبتكليف من مكتشفة الأمدرة عالمة النفس الأمريكية الدكتورة فرانسين شبيرو قامت الأستاذة منى بتشكيل فريق من أطباء وأخصائيين نفسيين عرب من دول عربية مختلفة لتشكيل جمعية مناطقية عربية لعلاج الأمدرة. وقد عقدت هذه المجموعة اجتماعات عديدة لتحقيق هذا الهدف. وأهم هذه الاجتماعات كان الاجتماع الذي عقد في إسطنبول بين 29-30 مارس/ آذار 2019 والذي أقر فيه النظام الداخلي للجمعية المقترحة. وقد تم انعقاد مؤتمر العلاجات النفسية للصدمة: الخبرات الجزائرية والعربية في ممارسة العلاج بإزالة الحساسية وإعادة المعالجة بالاستثارة المتناوبة والذي كان اول مؤتمر عربي لعلاج الأمدرة (EMDR) والذي عقد في يومي 28 و29 أكتوبر 2023، بقاعة المحاضرات الكبرى، بجامعة الجزائر 2 حيث تم اقتراح أسم للجمعية المناطقية لعلاج إبطال التحسس وإعادة المعالجة بحركات العين (الأمدرة) وهو جمعية منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا\ البلدان العربية كأحد مقررات المؤتمر. وكانت الأستاذة منى زغروت قد ألقت خلال المؤتمر بحثا عن تجربتها الشخصية الناجحة في تدريب علاج أمدر، داخل وخارج فلسطين. وكيف حاولت تدريب أكبر عدد ممكن من المختصين في بلدها فلسطين في ظل استمرار أحداث العنف هناك، وارتفاع عدد الضحايا الذين يعانون من اضطرابات ما بعد الصدمة والصدمات المعقدة. وبعد حركة الربيع العربي وانتشار أحداث العنف في مناطق الصراع، قامت الأستاذة منى بتدريب ومشاركة الخبرة الفلسطينية في علاج الأمدر مع المختصين والأطباء النفسيين العرب في مختلف البلدان مثل: سوريا، العراق، ليبيا، تونس، الأردن، لبنان، مصر، الإمارات، والعرب اللاجئين في تركيا...

الرجوع للفهرس

 

 

مؤتمرات في علوم وطب النفس

 

- تقرير اول مؤتمر عربي لعلاج الأمدرة (EMDR)  وليد خالد عبد الحميد

العلاجات النفسية للصدمة:الخبرات الجزائرية والعربية في ممارسة العلاج بإزالة الحساسية وإعادة المعالجة بالاستثارة المتناوبة EMDR

انعقد المؤتمر الدولي حول "العلاجات النفسية للصدمة: الخبرات الجزائرية والعربية في ممارسة العلاج بإزالة الحساسية وإعادة المعالجة بالاستثارة المتناوبة EMDR، يومي 28 و29 أكتوبر 2023، بقاعة المحاضرات الكبرى، بجامعة الجزائر 2

انطلقت فعاليات المؤتمر يوم السبت، 28 أكتوبر 2023، على الساعة الثامنة صباحا، حيث فتحت قاعة المحاضرات الكبرى أبوابها لاستقبال الوافدين من مشاركين وضيوف من طرف الفريق المنظم، ليلتحق الجميع بمقاعدهم في حدود الساعة 09:45 متقاسمين الدقائق الأولى في الاستماع لتلاوة سورة الفاتحة من القرآن الكريم متبوعة بالنشيد الوطني.

الرجوع للفهرس

 

إصدارات نفسانية حديثة

 

- العلاج النفسي السلوكي المعرفي الحديث... اساليبه وميادين تطبيقه- إشراف ومراجعة: أ.د. معن عبدالباري قاسم صالح

هذا الكتاب من تأليف: د. عبد الستار إبراهيم. أستاذ علم النفس الطبي ورئيس قسم الطب النفسي. كلية الطب – جامعة الملك فيصل. صدرت الطبعة الأولي لهذا الكتاب سنة 1994. بعنوان: العلاج النفسي السلوكي المعرفي الحديث اساليبه وميادين تطبيقه. ويقع الكتاب في (496) مفهرسا على النحو التالي:

 

الباب الاول: نظرة عامة في الاضطرابات النفسية وعلاجها

الفصل الأول: نحن والاضطرابات النفسية والعقلية

الفصل الثاني: شيء عن العلاج النفسي عبر العصور

الفصل الثالث: لمحة عن الأساليب الحديثة من العلاج النفسي

 الباب الثاني: نماذج من أساليب العلاج السلوكي المعرفي الحديث

الفصل الرابع: علاج الاضطرابات الانفعالية بطريقة متدرجة.

الفصل الخامس: أسلوب الاسترخاء وتدريبه

الفصل السادس: تأكيد الذات والحرية والانفعالية وتدريب المهارات الاجتماعية

الفصل السابع: قوة التدعيم

الفصل الثامن: العقلانية وتعديل أخطاء التفكير

الفصل التاسع: علاج دون معالج: الأساليب الحديثة في العلاج الذاتي

 

الباب الثالث: العلاج السلوكي لبعض الاضطرابات النفسية والعقلية

الفصل العاشر: العلاجات السلوكية لمشكلات الطفل

الفصل الحادي عشر: الاضطرابات العصابية والقلق

الفصل الثاني عشر: العلاجات السلوكية والاضطرابات العقلية: الفصام خاصة

الفصل الثالث عشر: البرامج السلوكية الشاملة والعلاج الأسري ودورها في علاج الاضطرابات السلوك الفصامي

 

الرجوع للفهرس

 

- الفصام واضطرابات ذهانية أولية- سداد جواد التميمي

الفصام والاضطرابات الذهانية الأولية تتميز بإعاقات كبيرة في اختبار الواقع وتغيرات في السلوك تظهر في أعراض موجبة مثل الوهام المستمر ٬هلاوس٬ وتفكير غير منتظم (يتم ملاحظته على شكل كلام غير منظم) ٬ سلوك غير منظم٬ تجارب تأثرية٬ وأعراض سلبية مثل الوجدان المسطح او الافول ٬ أضطرابات نفسية حركية. تحدث هذه الأعراض بتوتر وشدة كافية للانحراف عن المعايير الثقافية٬ ولا تظهر هذه الاعراض كسمة لاضطراب عقلي او سلوكي آخر. مثل اضطراب وجداني او اضطراب ناتج عن تعاطي المخدرات. لا يجوز استخدام هذه المجموعة لتصنيف التعبير عن الأفكار والمعتقدات المسموح بها ثقافيا. هذا هو تعريف هذه المجموعة من الاضطرابات العقلية استناداً الى. التصنيف العالمي الحادي عشر لمنظمة الصحة العالمية الذي بدأ استعماله في عام ٢٠٢٢. تشمل هذه المجموعة خمس اضطرابات أساسية وهي الفصام٬ الفصام الوجداني٬ النمط الفصامي٬ اضطراب ذهاني حاد عابر٬ والاضطراب الوهامي٬ ويضاف اليها ثلاثة فروع أخرى: مظاهر اعراض اضطرابات ذهانية٬ اضطراب ذهاني غير معرف٬ فصام او اضطرابات ذهانية غير معرفة

الرجوع للفهرس

 

- العلاج النفسي الشامل الحديث- إشراف ومراجعة: أ.د. معن عبدالباري قاسم صالح

هذا الكتاب من تأليف الدكتور آرنولد لازاروسهو أستاذ فخري في كلية الدراسات العليا لعلم النفس التطبيقي والمهني في جامعة روتجرز في بيسكاتواي. عالج لازاروس آلاف العملاء كأفراد وأزواج وعائلات ومجموعات. لازاروس هو مؤلف ومحرر لخمسة عشر كتابًا وأكثر من 200 مقال وفصل في كتاب. ترجمة أ.د. محمد حمدي الحجار ، دكتور في علم النفس الإرشادي الإكلينيكي في الولايات المتحدة الأمريكية، استاذ متعاون يشرف على برنامج الصحة النفسية و العلاج النفسي في المركز العربي للدراسات الأجنبية و التدريب في الرياض التابع لجامعة الدول العربية. صدر هذه ا الكتاب في طبعته الانجليزية الأولى عام 1989بعنوان: ".The practice of Multimodal Therapy"وذلك عن مطبعة جامعة جونز هوبكنز. وصدرت الطبعة العربية الاولى  عام 2002  عن مؤسسة الرسالة ، عمان الاردن ، وهي ترجمة للاصدارالانجليزي الطبعة الأولى عام ( 1989)  ويقع الكتاب في  288 صفحة. مفهرساً  على النحو التالي:

الفصل الأول: المبادئ الأساسية والطريقة

الفصل الثاني: المفاهيم الأساسية الخاصة بممارسة العلاج المتعدد الأوجه

الفصل الثالث: المقابلة السيكولوجية الأولية

الفصل الرابع: صلة العلاج

الفصل الخامس:  تحديد التفاعلات القائمة بصيغة BASIC ID

الفصل السادس : عوامل العلاقات

الفصل السابع : انتقاء التقنيات العلاجية

الفصل الثامن : العلاج الزوجي المتعدد الأساليب

الفصل التاسع : العلاج الجنسي المتعدد الأساليب

الفصل العاشر: العلاج المتعدد الأساليب في حالات خاصة

الرجوع للفهرس

 

 

للإطلاع علـــى الأعداد السابقـــة

http://www.arabpsynet.com/apn.journal/index-eJbs.htm

Document Code PJ.0181

 

ترميز المستند PJ.0181