-
النفسانيــون
وزمــن القهـــر العربـي.....بـــدون تعليـــــق
-
جمــــال التركـــــي
"فناء دولة الاستبداد
لايصيب المستبدين وحدهم بل يشمل الدمار الأرض والناس والديار, لأن دولة
الاستبداد في مراحلها الأخيرة تضرب ضرب عشواء كثور هائج أو مثل فيل ثائر في
مصنع فخار , وتحطم نفسها وأهلها وبلدها قبل أن تستسلم للزوال ,
وكأنما يستحق على الناس أن يدفعوا في النهاية ثمن سكوتهم الطويل على
الظلم وقبولهم القهر والذل والاستعباد , وعدم تأملهم في معنى الآية
الكريمة: بسم الله الرحمن الرحيم :
{ وَاتَّقُوا فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَـمُوا
مِنْكُمْ خاصَّةً وَاعْلَـمُوا أنَّ اللّهَ شَدِيدُ العِقابِ }صدق
الله العظيم"
رجوع إلى الفهرس
-
القــدرة علــى صنـــع الخيــارات الفرديــــة والجماعيــــة
- شعبان امحمـد فضـل بشـر
الهدف الرئيس للسلوك الإنساني هو تحقيق التكيف الاجتماعي للوصول إلى
التوافق النفسي ، والذي يمكن التعبير عنه بمفهومي الذات الموضوعية والذات
الفاعلة ، حيث يسعى الإنسان لإشباع حاجاته الفردية من خلال تركيزه على
القبول الاجتماعي ضمن المعايير والقيم الاجتماعية ، وتوجد قلة في المجتمع
قد تتاح لها فرص لإشباع حاجاتها بطريقة غير مشروعة تعبيراً عن ذات موضوعية
وذات فاعلة تعاني من أزمات نفسية قد تكون نتاج تربية وقيم مجتمعية مأزومة ،
كالاعتقاد في مفاهيم القوة والامتلاك والسطوة المجردة ، وفي نظرنا تكمن
المشكلة ضمن ثنائية سيرورة القيم الاجتماعية والثقافية ، وفرض قيم نفعية
تستند على التملك والسطوة.
يعتبر الفرق النوعي بين التملك والكينونة مرض العصر الحديث، وفي مجتمعاتنا
العربية نستطيع القول إن القدرة الفردية والجماعية لصنع الخيارات واتخاذ
الخيار الأخلاقي الصحيح تقع أسيرة الثنائية المشار إليها سابقاً، وفي شرح
ميسر لسيرورة القيم الثقافية الاجتماعية (لا زمنية الاحكام الأخلاقية في
المجتمع الليبي) المجردة تعيش وتتوالد بمعزل عن وقائع الحياة اليومية
المعاشة، وفي الطرف المقابل شيوع قيم البيع والشراء والشيئية في العلاقات
الاجتماعية تربك وتشوش القدرة الفردية والجماعية على صنع الخيارات.
رجوع إلى الفهرس
-
حــول
"كيفيـــة تحويـــل الصدمـــات لنمــــوٍ للــــذات"
- مرسلينــا شعبــان حسـن
كثيرا ما نسمع تراده على اسماعنا أن التجارب تصنع الانسان ، كما ان تراثنا
الشفاهي كثيرا ما يركز على الامثال كخلاصة لناموس شعبي تكرس في معيوش الناس
في منطقتنا ، ومن تراثنا الشفاهي اذّكر : المثل القائل اسأل مجرب ولا تسأل
حكيم ،، والمثل القائل : "الضربة التي ما بتشل بتقوي" ، وهذا تدليل على
أهمية عيش الخبرات في صقل الخبرات مهما كانت قاسية ..
رجوع إلى الفهرس
-
ينمـو الاستعـداد للعنــف والإجــرام لـدى أطفالنـا بفعـل سلوكاتنــا-
خالــد عبــد الســــلام
بمناسبة اليوم العالمي للطفولة الذي يتزامن و أول جوان من كل سنة أوجه
رسالتي إلى كل الأولياء والمربين من أجل إعادة النظر في الكثير من
ممارستاهم اليومية التي كثيرا ما كانت سببا مباشرا وغير مباشر في تنمية
الكثير من الاستعدادات للعنف و الإجرام لدى أبنائهم. لأن الطفل كما يعرفه
علماء النفس والتربية :هو ذلك الإنسان البرئ الذي لا يعرف شيئا ولا يقوى
على شيء ويتعامل مع المحيط الذي يعيش فيه بنية خالصة وفطرة نقية، ينمو
ويتطور ليقوى ويتعلم كيف يعيش ويحي داخل المجتمع آمنا مستقلا وسعيدا يحقق
نجاحات في كل ما ينشده من آمال وطموح. أي أن المجتمع بكل عناصره ابتداء من
الأسرة هو الذي ينميه ويعلمه ويوجهه ليعرف كيف يتدبر شؤونه وفق القيم
والمعايير والقوانين السائدة فيه. لذلك فسلوك الخير أو سلوك الشر ينمو لدى
الإنسان ويكتسب منذ صغره عن طريق التنشئة الاجتماعية. و شخصيته تبنى منذ
السنوات الأولى من حياته من خلال مواقفنا وتصرفاتنا وقناعاتنا وردود
أفعالنا اتجاهه في مختلف الوضعيات الحياتية، ومن خلال الخبرات والتجارب
التي يعيشها سواء كانت ايجابية أو سلبية لتشكل بذلك ما يسميه رالف لنتون
شخصيته القاعدية. والتي على أساسها تتحدد المعالم الكبرى لنوعية شخصيته
المستقبلية.
رجوع إلى الفهرس
-
سندباديــة فـي ادونيسيـــة الشعــر العربــــي وغوريــــات-
خالــــــد غـــــزال
في دراسة غير
منشورة بعنوان "سندبادية في أدونيسية الشعر العربي وغورياته"، يقحم علي
زيعور علم النفس في سبر أغوار الشعر ومكنوناته، مستقصيا التوترات
والانفعالات التي تصيب الشاعر، ليغرق في تحليل الشخص وشعره. يعرّج في النص
على إدخال الفلسفة في مزيج من التوليف بينها وبين الشعر، ويدخل التعابير
الفلسفية في ميدان شعري، مصرًا على "تزويج" الشعر والفلسفة بواسطة علم
النفس. قليلة هي الدراسات التي أقحمت نفسها في التحليل النفسي للشعر
والشعراء، على رغم أنّ الموضوع يحمل من الإغراء الكثير، لكون الشعر يشكل
مادة خصبة للغور في تحليل الذات والنفس، وهي مهنة سبق وأن أتقنها علي زيعور
جيدًا في عشرات الكتب التي صدرت له.
رجوع إلى الفهرس
-
الراسخــــــــــون فـــي العلــــــــــــــــم!!-
ســـداد جــواد التميمــي
الأمم لا تكون من غير عقول راسخة في العلم.
والمجتمعات التي لا تنتج عقولا راسخة في شؤون الحياة , لا يمكنها أن تذوق
طعم المعاصرة , وتتعلم مهارات المواكبة والتفاعل الحضاري البديع.
وقد ذكر القرآن الكريم عبارة الراسخون في العلم , لكننا تجاهلنا معناها
ودورها , وكأننا لا نعرف من الفرقان إلا رسمه.
"...وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم..."آل عمران 7
""...لكن الراسخون في العلم ..." النساء
162
أقول هذا , وقد أعلنت إحدى المواقع العربية النابهة الذكية , المؤثرة في
صياغة العقل وتنوير آفاق الفكر والخيال العربي , عن جائزة "الراسخون في
العلم".
تأملت هذه العبارة الحضارية , وأدركت بأن الأمة بخير لأنها تكشف ذاتها ,
وتسعى للتعبير عن حقيقتها الحضارية المعرفية والإنسانية والروحية , برغم
المصدات والمعوقات والإختراقات والتحديات وغيرها من أفانين المداهمات.
فكيف يكون الإنسان راسخا في العلم؟
رجوع إلى الفهرس
-
أضــواء كلمـــــات وأفكــــار فــــي حــــــــوار!!-
صــــادق السامرائـــي
النظرية وفقا لرؤيتي المتواضعة , عبارة عن آراء , مفاهيم , تعريفات ,
إفتراضات , تصورات وإقترابات , تحاول تفسير ظاهرة أو مشكلة , وتهدف إلى
تقديم نظرة معرفية راجحة للفهم والإدراك والوعي.
والنظرية ليست جديدة , وإنما وجدت مع الإنسان , في أول محاولاته لفهم
وتفسير الظواهر والأحداث والتفاعلات , وربطها بسبب يحقق عنده الشعور
بالأمان والسيطرة , والقوة والقدرة على التواصل والبقاء.
والحضارات الإنسانية ومنذ فجرها تأسست وفقا لنظريات , إبتداءّ بحضارة سومر
وما قبلها , وإنتهاءً بحضارة مصر بسلالاتها الفرعونية ذات النظريات
المتنوعة.
وخلاصة أية نظرية , إنها إجتهاد علمي , معرفي , ثقافي وإنساني , لتفسير
الظواهر والحالات والمشكلات.
فهل إستطعنا أن نفسر ظاهرة أو حالة , فيما قدمناه من أفكار , بخصوص النقل
والإبداع , وهل توصلنا إلى جواب؟
بدأت محاوراتنا بطلب التعاون والدعم العلمي لإستكمال مرحلة الماجستير في
علم النفس السريري , لطالبةٍ تبحث عن مقياس الوسواس القهري بالعربية.
(ويبدو أن الأخوة والزملاء في مصر قد أبدعوا في هذا المضمار , ولا بد أن
يكون هذا المقياس مترجما , لأنهم قد ترجموا معظم المقاييس الأخرى , ويمكن
للدكتور وائل أن يكون خير معين لها , ويمكنها زيارة موقعه "مجانين". وشكرا
جزيلا لها وتثمينا عاليا لإسهامها في إثارة هذه المحاورة التي لا بد لها أن
تكون ذات تأثيرات إيجابية نافعة).
رجوع إلى الفهرس
-
اللاوعـــــــــي الجمعــــــــي العراقــــــــــي-
قاســم حسيـــن صالــح
توطئـــــة: تهدف هذه الدراسة الى تبيان دور اللاوعي الجمعي في الشخصية
العراقية في أربع قضايا اساسية :صناعة الدكتاتور،صناعة الأزمات ،الاحتراب
الطائفي،وصراع الهويات..وتلقي الضوء على رهاب العلمانية والحداثة ومقاومة
التغيير. وننوه مقدما الى انه سترد فيها افكار قد تثير عدم رضا أو انزعاج
او استفزاز بعض من تستقر في لاوعيهم ما يعدّونه مقدسا او معتقدات يجب عدم
الاقتراب منها.وتأتي اهميتها من حيث أن العقلية العراقية لن تتقدم الا
بغربلة كلّ ما تحتويه لتتخلص من ثقل ما لم يعد نافعا كي تسرع أكثر في
اللحاق بعصر الثورة المعلوماتية والحياة المدنية قبل ان تكون خارج
زمنيهما.وهذا مطلوب شرط ان يكون الحوار علميا وبأسلوب مهذّب يفضي الى
تبيان الدور الذي ينبغي ان تلعبه الثقافة بشكل عام والجامعة بشكل خاص في
اللاوعي الجمعي العراقي،الذي لم ينل من الدراسة ما يستحق مع انه احد
الأسباب الخفية في الازمات والكوارث التي شهدها العراق في الزمن
الديمقراطي.
رجوع إلى الفهرس
-
انتقـــاد
مفهــــوم اللاوعـــــي الجمعـــــي العراقــــي-
ســـداد جــواد التميمــي
تفضل الاستاذ الفاضل أ.د. قاسم حسين صالح رئيس الجمعية النفسية العراقية
على نشر مقالة في الشبكة العربية للصحة النفسية. كل جهد لأثارة نقاش يستحق
التقدير و الشكر.
محتوى المقال المعنون كدراسة يثير الكثير من التساؤلات. المقالة هي رأي
شخصي للأستاذ قاسم حسين صالح و لا يمكن تعريف هذه المقالة بدراسة. يخلوا
المقال من اشارة الى مصادر في هذا الامر و خاصة لكارل يونغ بطل النظرية.
استعارت المقالة نظرية اللاوعي الجمعي لكارل كوستاف يونغ(1875-1961)
التي تلمذ تحت تحي يوجين بلولير
Eugene Bleuler
في زيورخ و بعدها اندمج في الحركة التحليلية النفسية من عام
1906
الى
1914.
رجوع إلى الفهرس
-
ملاحظــات
عــن الشخصيـــة فـــي بــــلاد الرافديــــن!!
- صــــادق السامرائـــي
الشخصية
البشرية غالبا ما تشير إلى نمط ثابت من الوعي والإدراك والفهم والتفكير
والتفاعل تجاه الذات والمحيط , يمكن ملاحظته في مواقف اجتماعية وفردية
مختلفة.
وإستجابات
الشخصية بمجملها ثابتة إزاء المواقف التي تمر بها, وأسلوبها مبني على قوالب
منغرسة ومتمكنة في الأعماق, ومن الصعب أن تخرج الشخصية منها.
أي أنها تمشي
على سكة معينة ذات إتجاه محدد في تفاعلاتها, ولهذا يمكننا أن نتنبأ
بالإستجابات السلوكية للشخصية , بعد معرفة مواصفاتها التفاعلية مع المحيط
والذات. وعندما تكون الشخصية البشرية سوية , فأنها تبدو قابلة للمرونة
والتكييف والتفاعل الصحيح مع المحيط , الذي تتحرك فيه ومع ذاتها والمتغيرات
المتجددة حولها.
والشخصية قد
تصاب بإضطرابات تؤدي إلى إضعاف أو إعاقة قدراتها على المرونة والتكيف مع
محيطها, فتكون تفاعلاتها ذات تأثيرات سلبية عليها وعلى وسطها, وعادة يكون
الاضطراب منغرسا في أعماقها , ويؤثر تأثيرا قاسيا على أطراف التفاعل.
رجوع إلى الفهرس
-
رواد الطــــــب النفســــــي فــــي العــــــــراق-
مهـا سليـمــان يونـــس
كان لهم الفضل في تاسيس اللبنات الاولى لمنظومة الطب النفسي الحديث باذلين
اقصى جهودهم في ظل امكانيات
محدودة وبدائية مثل الاطباء التالية اسماءهم )رحمهم الله جميعا( الرعيل
الاول من الاختصاصين في الطب النفسي
وحسب التقادم الزمني :
- الدكتــــــــور جــــــــاك عبـــــــــودي شابـــــــــــــي
- ولد عام
8091
من عائلة يهودية عراقية في البصرة , درس الاعدادية في كلية الملكة فكتوريا
في القاهرة وعمل
مساحا في بغداد قبل دخوله كلية الطب المتاسسة حديثا عام
8091
حيث تخرج في دورتها الاولى عام
8099
واوفدته الحكومه العراقية الى بريطانيا بعد تخرجه بستة اشهر لنيل شهادة
الدبلوم في الامراض العقلية من معهد
مودسلي حيث عاد الى العراق كاول اختصاصي في الامراض العقلية عام
8091
وافتتح اول عيادة متخصصة
بالطب النفسي في نفس العام في راس القرية. جرى تعيينه في مستشفى دار الشفاء
الحكومية التي تاسست عام
8098
كدار ايواء للمرضى العقليين وادخل عليها اصلاحات عديدة محسنا من خدماتها
البدائية وهو اول من ادخل
العلاج
الصدمات
الكهربائية حيث استورد الجهاز الاول في العراق عام
8011
في نفس المستشفى –
نسب لكلية
الطب الوليدة كمدرس لطب الإمراض العقلية عام
8090
عمل كمدير لمستشفى دار الشفاء عام
8019
رجوع إلى الفهرس
-
المــــــرأة، الوســـــــــواس والـــــــــــزواج
- خليـــــل فاضـــــل
دخلت السيدة
X
ذات الستة وثلاثين ربيعا مهندسة لا تعمل تفرغت للأربعة أولاد، تسكن مع
أولادها وزوجها في منطقة راقية بضواحي القاهرة، كانت قد ذهبت إلى طبيبين
نفسيين قبل هذا الدكتور، دخلت إلى مكتبه بخطى وئيدة ووجه جميل صارم، تنهدت
ثم قالت:
-
بدأ مرضي منذ أن كان عندي
18
سنة، جاءني المرض النفسي في صورة خوف شديد واكتئاب.
سأل الدكتور:
-
والآن؟
-
ردت المريضة وسواس قهري ؟
OCD
-
ماذا تقصدين؟
( يتخيل بعض المرضى أنهم فاهمون التشخيص العلمي بترديدهم عبارات طبية
وعلمية يقتنصونها من مرضى آخرين وأحيانًا من التليفزيون)
رجوع إلى الفهرس
-
حريــــــــة
التعبيـــر وحدودهـــــــا المشروعـــــة
- مرسلينــا شعبــان حسـن
قرأت من فترة قريبة عبارة استوقفتني ملياً ،، للدكتورة أحلام بيضون تقول
فيها :"ما بين الكلام الفتنة وحرية التعبير" في مجلة مقاربات العدد
21عام
2012م
...
من الثقافة الرائجة التي أضحت اليوم عامة للكبار والصغار والمتعلمين وغير
المتعلمين ثقافة التعرف على حقوق الإنسان ، اذ أصبحت معطى معرفي وثقافي
يعدّ من الضرورات مؤخرا لدى شريحة واسعة من عامة الناس في بلادنا ..
فبتنا نسمع الطفل الصغير يقول مدافعاً عن مطالبه البسيطة في أسرته كلمة من
حقي عديدا من المرات يومياً،، ومن أهم ما يردد اليوم كثيراً وعبر وسائل
الاتصال والاعلام المختلفة عبارة حرية التعبير ، كما نسمع الزوجة التي
قهرتها السنيين في علاقتها الزوجية وتبعيتها للزوج في قيامها وصيامها
وملبسها ومعشرها باتت تردد كلمة من حقي التعبير عن رأيي كلازمة تقول مرات
في سياقها السليم ومرات غير ذلك ، ولكنها تنطقها . وبات التلاميذ يرددون
أمام معلميهم عبارة من حقنا ان نتعلم منيح وان يحترمنا الاساتذة .
ويبقى مطروحا علينا جميعاً السؤال الجوهري هل لهذا الحق حدود؟
ما يهم من هذا التساؤل هو دلالة الوعي بهذا السؤال .
فوفقاً لأحلام بيضون ان هذا الحق لابد له من التمييز بينه وبين الكلام
الخطر ،، خاصة ما يشكل تحريضاً على الفتنة
رجوع إلى الفهرس
مستقبـــــل
الطــــــب النفســــــي او نهايتــــــــه
- ســـداد جــواد التميمــي
كان هناك برنامج منتظم على القناة الإذاعية الرابعة لوكالة الأنباء
البريطانية يدعى:"
على كرسي الطبيب النفسي
"
يقدمه استشاري الطب النفسي الايرلندي الراحل الدكتور أنتوني كلير
Anthony Clare.اشتهر
الطبيب النفسي الراحل و المؤلف لعدة كتب، بمهارته الاعلامية و طالما قابل
الكثير من مشاهير السياسة و الاعلام.
تلقى تعليمه في ايرلندا و تدرب في معهد الطب النفسي في لندن.
كان يتابع برامجه الكثير، و لكنه قبل رحيله المفاجئ من الدنيا عام ٢٠٠٧
اثار قلق البعض حين بدأ بالحديث ان اختصاص الطب النفسي سيتم نقله الى الطب
الاسري العام تدريجياً، و سينتهي امره عاجلاً او أجلاً.
رجوع إلى الفهرس
|