Arabpsynet

Revues   / مجـــــــــــلات  /  Journals

شبكـة العلوم النفسية العربية

 

 

بصائـــر نفسانيـــــة 39

الملف: الرياضة والصحة النفسانية    

 العــدد 39- خريف   2022

 ******

صفحـــة الغـــلاف

الفهـــــرس المفصــــل

  الـفــهـــــــــرس  CONTENT /

الفهــــــــرس

 

 

الملف:الرياضة والصحة النفسانية 

إستهلال: الرياضة والصحة النفسانية  - وليد سرحان (الأردن)

الرياضة والصحة النفسانية  - وليد سرحان (الأردن)

الرياضة والوسواس القهري- وائل أبو هندي (مصر)

الفصام والتمارين الرياضية- سداد جواد التميمي (العراق)

رؤىة تطويرية لتعزيز مهارات التفكير الناقد لطلاب  التربية البدنية بكليات التربية لتحقيق اللياقة البدنية  للمتعلم إخلاص حسن السيد عشرية (السودان) -جيهان العوض (السودان)

دراسات ومقالات

علم النفس الإيجابي للكفايات الانفعالية- مروان المعزوزي (علم النفس - المغرب) -الحسين باعدي (علم النفس - المغرب) 

علي زيعور.. رائد سيكولوجيا –الذات العربية-  محمود محمد علي

قراءات سيكولوجية في الشخصية العربية -صادق السامرائي (الطب النفساني- العراق / أمريكا)

رسائل نفسانية فطرية - التأسيس للعلاج النفسي الفطري  -موسى الزعبي (الطب النفساني- سوريا / السعودية)

 

إصدارات نفسانية حديثة

نظريات التعلم الاجتماعي المعرفي وسيكولوجية الشخصية -البشير معمرية (علم النفس - الجزائر)

اللغة والمعرفيَّة.. دراسات في اكتساب العربية وتعلمها- الغالي أحرشاو (علم النفس - المغرب)  

الاستشارات النفسية والتربوية  عن بعد- تأليف: دكتور مأمون مبيض -عرض و تلخيص: نورا الزايد - إشراف ومراجعة: معن عبدالباري قاسم صالح (علم النفس - اليمن)

علم النفس الصحي- تأليف: شيلي تايلور - تلخيص: بشرى عبد الله اللهيبي إشراف ومراجعة: معن عبدالباري قاسم صالح (علم النفس - اليمن)

جمعيات علوم وطب النفس

إتحاد الاطباء النفسانيين العرب... شهادة على عقدين من الزمن- جمال التركي (تونس)

محضر اجتماعات اتحاد الأطباء النفسانيين العرب بعمّان (اكتوبر   2016)- جمال التركي (تونس)

القانون الأساسي لإتحاد الاطباء النفسانيين العرب  2016(المصادق عليه العام 2016)- اعداد: أعضاء المجلس التنفيذي للاتحاد 2014-2016

روابط نشاط إتحاد الاطباء النفسانيين العرب على "شبكة العلوم النفسية العربية" - اعداد. سكرتيرية مؤسسة العلوم النفسية العربية
 

الملف: الرياضة والصحة النفسانية 

 

إستهلال: الرياضة والصحة النفسانية  - وليد سرحان (الأردن)

يسعدني ان أضع بين يدي حضراتكم ملف العدد 39 من مجلة "بصائر نفسانية" (خريف 2022)، الذي تناول بالدراسة والبحث موضوعا يعد مهمل نسبيا في عالمنا العربي:

"الرياضــــــــــــــــــة والصحــــــــــــــــــة النفسانيــــــــــــــــــة"

لأهمية الموضوع، نسعى من خلال أعمال هذا الملف ان نسلط أضواء التأثيرات الإيجابية للرياضة على اللياقة النفسانية حتى نلفت النظر لأهميتها في المحافظة على الصحة النفسانية والمساعدة في علاج اضطرابات النفس والذهن

 

وفّقنا الله جميعا لرفعة خدمات الصحة العقلية والنفسانية في اوطاننا وللرّقي باللياقة النفسانية لإنساننا العربي

 

الرجوع للفهرس

 

الرياضة والصحة النفسانية  - وليد سرحان (الأردن)

لاشك بأن الرياضة قد عرفت منذ أقدم العصور بأنها صحية، وذكرها الأطباء المسلمين مثل ابن سينا والرازي وغيرهم، وفي العقود الماضية أصبح من الواضح أن هناك اثاراً إيجابية على الصحة النفسية وظهرت هذه الاثار الإيجابية عبر تغيرات في ثلاث محاور: المحاور الفسيلوجية، المحاور النفسية، المحاور المناعية.

 وبداية لابد من التوضيح أن المجهود الذي يبدل في المنزل أو في العمل خارج المنزل، لا يعتبر من اشكال الرياضه المفيدة في تحسين الصحة النفسية، بل قد يكون له اثار سلبيه اذا كان مجهد.

 وقد أظهرت الدراسات المختلفة الفائدة الكبرى للرياضة البدنية وارتباطاتها بالصحة النفسية للشباب ومختلف الأعمار ،وأن الرياضات الجماعية لها أثر إضافي على صحة النفسية ، وفي دراسات متعددة على طلاب الجامعات لمعرفة تأثير الرياضة على المزاج، كان هناك وضوح أن الرياضة الهوائية كانت ترتبط بتحسن المزاج وتخفيف درجة القلق والتوتر ،وأن هناك ايضاً إضافة الى ذلك اللياقة البدنية العامة واللياقة في القلب والجهاز الدوري بشكل خاص ،حتى أن الدراسات قد امتدت إلى مرض الزهايمر وكانت النتائج واضحة بأن الرياضة تخفف من حدوثة وتقلل من سرعة التدهور لمرضى الزهايمر، ويتم ذلك عن طريق تخفيف الإلتهابات العصبية ،فإنها تخفف كمية الترسبات من الأمايلود والمواد العصبية المرتبطة بهذا المرض ،وبينت أيضاً أن من الرياضات المتوسطة إلى القوية لها أثر حماية على  الدماغ ، وذلك بإفراز الأنزيمات المضادة للتأكسد وعوامل النموالمختلفه ، وعامل نمو الأعصاب وعوامل النمو المشابهة للأنسولين وعوامل البناء العصبي بشكل عام، وقد كان من الواضح بأن الرياضة البدنية والنشاطات الترفيهية ، تخفف من التدهور المعرفي وتحسن نسبياً من الإنتباه والذاكرة البصرية والوظائف المعرفية في المرضى الذين يعانون من مختلف درجات مرض الزهايمر.

 

الرجوع للفهرس

الرياضة والوسواس القهري- وائل أبو هندي (مصر)

يعتبر اضطراب الوسواس القهري واحدا من الاضطرابات التي صارت تعالج بمستوى جيد منذ نهايات القرن العشرين بعدما ظلت عصية على العلاج مقارنة بغيرها  من الاضطرابات النفسية حتى سنة 1969 إذ بدأت الثورة في علاج الوسواس القهري حين اكتشف تأثير عقار الكلومبيرامين كمثبط لاسترداد السيروتونين (م.ا.سSRI ) ثم توالت من بعدها عقاقير أكثر انتقائية للسيروتونين وسميت مثبطات استرداد سيروتونين انتقائية (م.ا.س.ا SSRI) وفي نفس التاريخ تقريبا وفي خط مواز بدأت تطبيقات العلاج السلوكي بالتعرض ومنع الاستجابة الت.م.ا ERP) وهي بالأصل صممت كعلاج سلوكي للوسواس القهري ثم نجحت معه ومع غيره من الاضطرابات خاصة بعدما تطورت إلى العلاج السلوكي المعرفي (ع.س.م CBT) ولكن رغم كل ذلك النجاح الذي فاق التوقع ما يزال قدر لا يمكن تجاهله من مرضى الوسواس القهري المتعافين والمستمرين على علاجهم يعانون من أعراض متبقية ... أسباب ذلك كثيرة لكنها ليست موضوعنا الآن، فقط أردنا التأكيد على وجود ما يستدعي البحث عن أساليب تدعيمية تحسن من حياة مرضى الوسواس القهري وشركاؤه (أي من اضطرابات الطيف الوسواسي) الذين نقدم لهم الآن ما هو ناجح بالتأكيد لكنه غير كافٍ وله آثاره الجانبية خاصة زيادة الوزن، وبالتالي هناك حاجة لاستخدام ما يمكن من عوامل تدعيم للعلاج العقاري و/أو السلوكي المعرفي والتريض الهوائي منها إن لم نقل من أفضلها.

 

 

الرجوع للفهرس

 

الفصام والتمارين الرياضية- سداد جواد التميمي (العراق)

نظرة عام

الحديث عن الفصام هو الحديث عن التحدي الأول والأكبر للخدمات الطبية والنفسية ورقي الام يتناسب طردياً مع الخدمات التي تقدمها للمصابين بالفصام والاضطرابات الذهانية عموماً. في نفس الوقت الحديث عن الفعاليات والتمارين الرياضية هو الحديث عن الخدمات الطبية عموماً في انحاء المعمورة في ومنا هذا والتي بحاجة الى موازنة العلاج مع الوقاية من الامراض ليس فقط بسبب ارتفاع تكاليف علاج مختلف الامراض فحسب وانما تحسين جودة الحياة عموماً لجميع المواطنين. لا يصعب ملاحظة انتقال الخدمات من نسق العلاج الى نسق الوقاية والجمع بينهما في مختلف الفروع الطبية ٬ والحديث عن الوقاية بحد ذاته أصبح أكثر أهمية مع جائحة كورونا التي كشفت عن أهمية الوقاية والمناعة في صحة المواطنين. ولكن مثل هذا الحديث اقل وضوحاً في الخدمات الطبنفسانية بسبب تعقيدات دراسة الاضطرابات العقلية وتأثير الجينات مقابل البيئة وأحيانا تأثير البيئة ذاتها على جينات الانسان. هناك الحديث عن الوقاية في اضطرابات القلق ٬ العجز المعرفي في كبار السن والصدمات النفسية، بل وحتى قي الاضطرابات الوجدانية٬ ولكنه اقل ملاحظة في الاضطرابات التي هي أكثر تحدياً علاجيا مثل الحصار المعرفي (الوسواس القهري) والفصام.

 

الرجوع للفهرس

 

رؤى تطويرية للاكساب مهارات التفكير الناقد لطلاب  التربية البدنية لتحقيق اللياقة البدنية- إخلاص حسن السيد عشرية (السودان) -جيهان العوض (السودان)

ملخص: تهدف هذه المحاولة البحثية الى  وضع رؤي تطويرية لواقع مهارات التفكير الناقد لطلاب  التربية البدنية لتحقيق اللياقة البدنية ، إشتملت العينة على عدد (51طالب وطالبة)، تم إختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، من إحدى الجامعات السودانية، إستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي، تمثلت أدوات الدراسة في مقياس التفكير الناقد، لواطسون و جليسر (1980م) لسيد صبحي ونجوى إبراهيم وحاتم يوسف محمود البني (2015م) بعد تحكيمه وتعديله لتحقيق أهداف الدراسة، وإجراء المعالجات الاحصائية قامت الباحثتان بجمع بيانات الدراسة وتحليلها باستخدام برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم النفسية (SPSS) ، أُتبعت عدة أساليب أهمها معامل أرتباط بيرسون، وإختبار الفاكرونباخ، وإختبار (ت)، وإختبار التباين الاحادي، وتوصلت نتائج الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى الى النوع والمستوى الدراسي. وخرجت الباحثتان بجملة توصيات أهمها توسيع الرؤي التطويرية لمهارات التفكير  الناقد ضمن برامج الأعداد. لطالب كليات التربية البدنية كما إقترحت الباحثتان تصميم البرامج الارشادية للتربية البدنية القائمة على مهارات التفكير الناقد، والتفكير التأملي في مناهج التعليم العام.

 

الرجوع للفهرس

 

أبحاث ودراسات

علم النفس الإيجابي للكفايات الانفعالية- مروان المعزوزي (علم النفس - المغرب) -الحسين باعدي (علم النفس - المغرب) 

 

ملخص: تعالج هاته الدراسة مفهوم الكفايات الانفعالية من خلال التطرق إلى تاريخ تطوره و علاقته بكل من الانفعالات عموما و علم النفس الإيجابي و الذكاء الانفعالي على الخصوص، مما يوفر للباحثين في مجال علم النفس الإيجابي وعلاقته بالانفعالات و الذكاء الانفعالي إطارا نظريا متماسكا.

 

كلمات مفتاحية: علم النفس الإيجابي؛ الكفايات الانفعالية؛ الانفعالات؛ الذكاء الانفعالي

 

Abstract :  This study deals with the concept of emotional competencies by addressing the history of its development and its relationship with emotions in general and positive psychology and emotional intelligence, which will provide researchers in the field of positive psychology and its relationship to emotions and emotional intelligence a coherent theoretical framework.

Keywords: positive psychology ;emotional competencies; emotions; emotional intelligence

 

الرجوع للفهرس

علي زيعور.. رائد سيكولوجيا –الذات العربية-  محمود محمد علي

أنا واحد من المؤمنين بأن الأستاذ الدكتور" علي زيعور" يعد أول من أدخل في علم النّفس والاختبارات الذاتيّة إلى دار الإذاعة في ستينات القرن الماضي، والى المجلّات اللبنانيّة الّتي كان منها: طبيبك، الآداب، رسالة التّربية، العموم، المعارف. يُعدّ أوّل من كتب في التّحليل النّفسيّ والصّحة النّفسيّة ….. قال بصقل وتزخيمِ مدرسةٍ عربيّة راهنة في كل من النّفسانيات والفلسفات وعلم الاجتماع.

صحيح أنّ الدكتور" على زيعور" انطلق من دراسة مجتمع محلّي، ولكنّه وضع ذلك داخل إطار المجتمع العربيّ الّذي لا يختلف كثيرا عن هذا المجتمع المحلّي الّذي درسه. ورأى أنّ دراسته يمكن أن تُعمم على التّحميل الشّامل للمجتمع اللبنانيّ، ومن ثمّ إلى التّعميم أيضا على المجتمع العربيّ والنّفسيّة العربيّة الّتي رآها واحدة أو متشابهة في سائر المجتمعات العربيّة والحضارة العربيّة، الّتي كانت هاجسه الأساسي، للّارتقاء بها وجعلها أمّة رائدة كما كانت في مجال الحضارة العالميّة، وبالأصحّ إلى العودة بها إلى مرتبة الصّدارة، كما كانت في أيّام العبّاسيين والأمويين، ومن قبل عند بداية انتشار الإسلام.

الرجوع للفهرس

قراءات سيكولوجية في الشخصية العربية -صادق السامرائي (الطب النفساني- العراق / أمريكا)

حدد عالم النفس  أليس صاحب العلاج العقلاني الانفعالي أحد الثلاثة العمالقة بعلم النفس كما يصنفونه المشكلات التي يعانيها المجتمع الأمريكي بقرابة إحدى عشرة مشكلة نفسية  ومن يتمعن بهذه المشكلات فإنها تدور وترتبط جميعها بسمت ومعيار واحد هو بين قوسين تقديس الآخرين أو المجتمع أي مركزية الإنسان  بين قوسين بدل مركزية الله وتقديسه  بجعل الآخرين والمجتمع معيارا للإنسان وسلوكه وفكره وقيمته وشتان نفسيا بين تقديس الثابت وتقديس المتغير وعلى الإنسان التكيف مع هذا المتغير وهو الآخرين كي يعيش سوي نفسيا علاوة أنه يتجاهل أصل الإنسان ومصيره بل يعتبره موجودا صدفة بهذه الحياة أو أصله من كائنات حيوانية... وليس مخلوق مكرم له خالق وهدف ومصير واضح بهذه الحياة بينما يعتبر دين التوحيد اعتبار الآخرين  معيارا لسلوكه وفكره  رياء وشركاًوانحطاطاً بقيمة الإنسان حيث يربط الإنسان بسمت ومعيار ثابت من الصفات هو مركزية الله التي توجهه إليه الغرائز الفطرية مع الإقرار بضعف الإنسان وعدم قدرته على التخلي عن الله وبنفس الوقت يبادله الله المحبة بسبب ضعفه وقلة حيلته وليس ينتقده ويشتمه كما يفعل الآخرين فيشعر بالأمن والطمأنينية الدائمة بمعية الله عكس محيطه المتذبذب والمتغير ..

ولو غصنا قليلا بهذه المفاهيم فهي لا تقل سفسطة  عن السفساطئيين اليونان عندما أنكروا وجود الحقيقة والحق أو المعيار الثابت..

أي أصبح كل شيء متغير حسب الزمان والمكان والأشخاص

 

الرجوع للفهرس

رسائل نفسانية فطرية - التأسيس للعلاج النفسي الفطري  -موسى الزعبي (الطب النفساني- سوريا / السعودية)

تعددت تعريفات الصحة النفسية وتنوَّعت , وما أوصلتنا إلى ما تريده من التفاعل الإنساني الحيوي , الذي يمكن أن يكتسب عنوان الصحة النفسية أو العافية النفسية.

 ولا بد من التساؤل أولا : هل توجد صحة نفسية؟

وهل يمكن عزل الصحة وتجزأتها إلى تنوعات صحية؟

إن الإنسان أو أي مخلوق حي موجود متكامل متفاعل بكل ما فيه مع ذاته وموضوعه , ولا يكون مقسما إلى كينونات أو صناديق معزولة عن بعضها , فنقول صحة نفسية وعقلية وبدنية وقلبية ومعوية وجلدية وعينية وسمعية وحركية , وغيرها مما يتصل بالمخلوقات من أفعال حيوية وفسيولوجية.

إن القول بالصحة النفسية على أنها حالة معزولة عن الواقع البيئي للبشر لا يعني شيئا , ولا يساهم في توفير المناخات الإيجابية لتفاعل إنساني طيب رحيم.

فالواقع الحقيقي والجوهري للمخلوقات يشير إلى التكامل والتواصل والتفاعل , المساهم في تحقيق نشاطات وتطلعات  المخلوق مهما تنوعت وتعددت.

 وعليه فأن التعبيرات التي نطلقها لتوصيف ما نتصوره , لا يمكنها أن تكون صحيحة أو سليمة ,  أو مستوفية لشروط ومنطلقات ما تذهب إليه.

 ولهذا فمن الأصح الكلام العملي والواقعي عن الصحة البشرية , بما يحقق سلامة السلوك والتفاعل ما بين الناس وفقا للمصلحة العامة , ويأتي في مقدمة ما يحتاجه البشر هو الشعور بقيمته ودوره وأهميته في الواقع الذي يكون فيه , ولديه ما يعطيه للحياة في رحلته , التي تطول أو تقصر لكنها ستنتهي ذات يوم.

فما هي الصحة البشرية؟

الرجوع للفهرس

إصدارات نفسانية حديثة

نظريات التعلم الاجتماعي المعرفي وسيكولوجية الشخصية -البشير معمرية (علم النفس - الجزائر)

يعدّ علم نفس الشخصية (سيكولوجية الشخصية)، من أرقى موضوعات علم النفس، ويعدّ المنظرون في علم نفس الشخصية، من أرقى منظري علم النفس، تبدأ دراسة موضوعات علم النفس بعلم نفس الشخصية وتنتهي إليه.

ازدهرت معظم نظريات الشخصية في أمريكا، وإن أكثر المنظرين في الشخصية كانوا أوروبيين، بدأ بعضهم نشاطهم العلمي في بلدانهم، في المانيا وفي النمسا وفي إنجلترا، ثم هاجروا إلى أمريكا لأسباب مختلفة (معظمها كانت بسبب اضطهاد النازيين لليهود منهم)، وعاشوا هناك، وأبدعوا نظرياتهم فيها، ومن ذوي الأصول الأوروبية، الذين هاجروا إلى أمريكا وهم صغار السن، أو ولدوا هناك، وتعلموا في أمريكا، اثنين : والتر ميشيل، جوليان روتر. إضافة إلى المهاجر من كندا : ألبرت باندورا.

تناولت في هذا الكتاب هؤلاء الثلاثة، المنظرين في الشخصية، تناولت لكل واحد منهم سيرته الذاتية، مختصرة، ثم نظريته في الشخصية.

لا شك أن المعرفة بحياة المنظر، تجعله يتحول من مجرد اسم أجنبي (غير معروف) وصورة غريبة إلى صورة ذهنية لشخص قريب إلينا، وشخص مدهش. وبكل المقاييس، فإن المنظرين الثلاثة الذين تناولتهم في هذا الكتاب، هم أفراد رائعون. استطاعوا التغلب على الصعوبات الضخمة في حياتهم، من أجل تحقيق الفوز والشهرة، وتقديم الإسهامات المستمرة. كرّسوا أنفسهم وحياتهم لجعل حياة الناس أفضل، ليس فقط من خلال نظرياتهم، ولكن أيضا من خلال جهودهم الشخصية. (BEM B. ALLN، 2013، 41).

ولكن لماذا هذا الاهتمام بالسير الذاتية والحياتية للمنظرين في الشخصية  ؟ وهل تعدّ أي نظرية في الشخصية، بمثابة سيرة ذاتية لصاحبها؟

 

الرجوع للفهرس

 

اللغة والمعرفيَّة.. دراسات في اكتساب العربية وتعلمها- الغالي أحرشاو (علم النفس - المغرب)  

صدرت مؤخرا الطبعة الأولى 2022 من كتاب " التقويم في علم النفس العصبي المعرفي: من الفحص والتشخيص إلى العلاج والتكفل " عن مؤسسة باحثون للدراسات والأبحاث والاستراتيجيات الثقافية، لمؤلفه الغالي أحرشاو، والذي توزعت صفحاته 196 على مقدمة مطولة وسبعة فصول، تم تخصيص أولها لمفهوم التقويم النفسي العصبي، وثانيها للاضطرابات العصبية النمائية، وثالثها لاضطراب الإعاقة الذهنية، وخامسها لاضطرابات اللغة، وسادسها لاضطراب طيف التوحد، ثم سابعها لاضطراب نقص الانتباه مع أو بدون فرط النشاط. فالكتاب في مجمله يحاول من داخل معالجة موضوع التقويم النفس العصبي المعرفي، التنصيص على فكرة قابلية أغلب الاضطرابات النفسية العصبية للتشخيص والعلاج والتكفل، وبالتالي التأكيد على أن وظيفة السيكولوجيا في بعدها النفسي العصبي، يجب أن تتجسد في إيجاد حلول فعلية للمشاكل والتداعيات المصاحبة لتلك الاضطرابات، وخصوصا في ميادين التعلم والعمل والتكيف والاندماج وتجويد الحياة بشكل عام. فمسلمة مطواعية تلك الاضطرابات، وقابليتها  للتقويم والتشخيص والعلاج والتكفل، أضحت من الأمور التي تؤكدها مختلف برامج التقويم والعلاج ونماذج التدخل والتكفّل المتوفرة حاليا بهذا الخصوص. 

فما المقصود إذن بالتقويم في علم النفس العصبي المعرفي؟ ما هي مقوماته النظرية وإجراءاته المنهجية وأدواته التطبيقية؟ ثم إلى أي حد يصح القول بقابلية الاضطرابات النفسية العصبية بمختلف مكوناتها المعرفية والوجدانية وتمظهراتها النمائية والاجتماعية للتشخيص والعلاج والتكفّل؟ أكيد أن تقديم أجوبة مقنعة لأسئلة محورية من هذا القبيل، سيشكل الرهان العلمي الأساسي لهذا الكتاب الذي سَتُثْمِرُ نتائجُه أساليب وممارسات جد إيجابية وخاصة بالنسبة لمختلف الأطراف المتخصصة والمهتمة بتقويم الاضطرابات النفسية العصبية. وهذه مسألة تؤكدها قرائن ووقائع أهمها:

 

 

الرجوع للفهرس

 

الاستشارات النفسية والتربوية  عن بعد- تأليف: دكتور مأمون مبيض -عرض و تلخيص: نورا الزايد - إشراف ومراجعة: معن عبدالباري قاسم صالح (علم النفس - اليمن)

هذا الكتاب من تأليف الدكتور مأمون مبيض  أستشاري للطب النفسي وله العديد من الابحاث والكتب وعمل محاضرا في جامعة الملكة في بلفاست / أيرلندا ومنذ العام 2010 يعمل في قطر.

أعتمد المؤلف في طرحه عن مفاهيم الاستشارات النفسية عن بعد سوا ءكانت الاستشارات نفسية أو  أسرية او تربوية  , وخاصة منها الأستشارة الألكترونية سواء كانت استشارة هاتفية , أو كتابية . يهدف المؤلف الى مساعدة المستشارين عامة مهارات تقديم الأستشارة عن بعد , لزيادة الحاجة الى هذا النوع من الأستشارات في هذا العصر . صدرت الطبعة الاولى عام 2015عن المكتب الاسلامي، بيروت. يقع الكتاب في 408 صفحة، الباب الاول مفهرساً في خمسة عشر فصلاً  والباب الثاني له مقدمة وأربعة عشر بنداً ومراجع وأوهي على  النحو التالي:

الباب الاول : مفهوم وانواع الاستشارات عن بعد

الفصل الأول : الثورة الألكترونية والتطبيقات الصحية

الفصل الثاني : تعريف الاستشارة الالكترونية وأنواعها

الفصل الثالث : أنواع الأستشارات الألكترونية ومراحل تقديمها

الفصل الرابع الاستشاراات الهاتفية

الفصل الخامس : التعامل مع العواطف والمشكلات

الفصل السادس: مهارات تقديم الرأي /التغذية الراجعة

الفصل السابع : هيكلية الاستشارة الهاتفية

الفصل الثامن : التعامل مع المكالمات الصعبة أوالحرجة

الفصل التاسع : الأنتحار: عوامل الخطورة والوقاية منه

الفصل العاشر : الاخبار بخبر سئ

الفصل الحادي عشر : الممانعة والمقاومة

الفصل الثاني عشر : حدود العلاقة بين المتصل والمستشار

الفصل الثالث عشر : السرية والخصوصية

الفصل الرابع عشر : من حاجات المستشار

الفصل الخامس عشر: الأحتراق النفسي .

الباب الثاني: نماذج من الاستشارات الاكترونية وأجوبتها

مقدمة

التعامل مع الذات

الأمراض والمشكلات النفسية

نمط مشكلات الحياة

عصبية وحساسية

أزمة منتصف العمر

صدمات

سلوك

الجوانب الجنسية

الشؤون الأسرية

العلاقة الزوجية

الأطفال

المراهقة

الدراسة والتعلم

متفرقات

المراجع والمزيد من الأطلاع

 

 

الرجوع للفهرس

 

علم النفس الصحي- تأليف: شيلي تايلور - تلخيص: بشرى عبد الله اللهيبي إشراف ومراجعة: معن عبدالباري قاسم صالح (علم النفس - اليمن)

 ونستعرض هنا بشكل مختصر بعض مما  يحتويه كل فصل من كتاب علم النفس الصحي

تاركين الفرصة للقارئ للاستمتاع بقراءة فصول  الكتاب .

هذا الكتاب من تأليف الدكتورة شيلي تايلوروهي أستاذة بارزة في علم النفس بجامعة كاليفورنيا وهارفرد سابقا. ترجمةالدكتورة وسام درويش بريك عميدة كلية الآداب والفنون أستاذ مشارك – قسم علم النفس جامعة عمان الاهلية والدكتور فوزي شاكر استاذ مشارك قسم علم النفس، جامعة عمان الاهلية وقد تم نشره من قبل دار الحامد للنشر والتوزيع وطبع بدعم من جامعه عمان الأهليةبالأردن.والطبعةالعربية الاولى نشرت في عام ٢٠٠٨ م يحتوي الكتاب على ٨٢٨ صفحه ومقسم الى ستة ابواب ويضم خمسة عشر فصلاًوفي نهاية كل فصل قائمة بعدد من المصطلحات العربية والانجليزية التي تخص الفصل.

 

الفصل الاول:مدخل الى علم النفس الصحي 

تعريف علم النفس الصحي وهو أحد ميادين علم النفس الذي يركز الاهتمام على فهم لعوامل النفسية التي تساهم في المحافظة على الصحة او التسبب الاصابة بالأمراض، والعلاقة بين العقل والجسم؛ لمحه تاريخيه عنه وكيف حظي على اهتمام العلماء والفلاسفة لعدة قرون،وتوضيح الحاجة الى ميدان علم النفس الصحي.  

وتناول النموذج الحيوي النفسي الاجتماعي في علم النفس الصحي الذي يركز على أهمية العلميات التي تتم على المستوى الاجتماعي الواسع وأيضا على المستوى الشخصي وتفاعل هذه العلميات يؤدي الى حاله من الصحة أو المرض ولقد تحدثت المؤلفة عن مجالات التدريب في علم النفس الصحي .

وفي الفصل الثاني تحدثت بالتفصيل عن كامل اجهزه الجسم وكيفية تفاعلها في الصحة النفسية .

 

الرجوع للفهرس

 

جمعيات علوم وطب النفس

 الاطباء النفسانيين العرب... شهادة على عقدين من الزمن- جمال التركي (تونس)

 استهـــــلال

بعد توسع وتطور منظومة الصحة النفسية في معظم الدول العربية، وبأزمنة تتراوح بين الخمسينات والسبعينات، برزت فكرة إنشاء رابطة عربية للأطباء النفسانيين منبثقة من اتحاد الأطباء العرب، عن طريق الدعوة لعقد اجتماع تمهيدي في بغداد 1974 تبعه اجتماع لاحق في البحرين 1975، وفي عام 1976 ,أتفق أعضاء اتحاد الأطباء العرب في اجتماعه السنوي الخامس عشر في الخرطوم، على تأسيس "اتحاد الأطباء النفسانيين العرب" وأجريت تعديلات على اللائحة الداخلية عام 1989 وأعيدت في عام 2010 حيث توصل الاتحاد الى الفوز بمقعد العضوية في الجمعية العالمية للطب النفسي, وخلال هذه الأعوام تم التوصل الى ثوابت العمل الجماعي وأهمها ضرورة عقد مؤتمر علمي كل عامين، باستضافة مختلف الدول العربية، وحسب الظروف يكون رئيس المؤتمر لتلك الدورة (سنتين) رئيساً للاتحاد، فيما يتم انتخاب باقي أعضاء اللجنة التنفيذية، وتوزع المهام الإدارية والعلمية على الأعضاء ومن يساعدهم .

 

الرجوع للفهرس

محضر اجتماعات اتحاد الأطباء النفسانيين العرب بعمّان (اكتوبر 2016)- جمال التركي (تونس)

 

مستقبل الصحة النفسية في العالم العربي

لا يوجد مكان في العالم يحوى حروباً وصراعات إقليمية وعنف وانتفاضات  جماهيرية. واقتتالات قبلية وصراع أجيال كما هو  في الشرق الأوسط. وأخيرا عدد اللاجئين والنازحين في سوريا (أ. د. أحمد عكاشة).

 وبحسب تقرير التنمية البشرية لعام 2014 هناك ثلاث عوامل تعيق التقدم في العالم العربي وهى بشكل رئيسي تمكين المرأة. ومستوى التعليم. وحرية التعبير. وهناك أسباب وجيهة لإدماج الصحة النفسية في برامج الرعاية الأساسية في العالم العربي.

إن عدد اللاجئين الفلسطينيين في العالم حوالي 5.3 مليون نسمة، اللاجئين الفلسطينيين في الأردن 40%،  في لبنان 9%، وفى سوريا 10%، سكان الأردن 9.30 مليون نسمة منهم ، 3.5 مليون من أصل فلسطيني تتراوح من 45-55% ،عدد اللاجئين السوريين في الأردن يتجاوز 620 ألف لاجئ،كل هذه الأرقام تشكل عبئاً شديداً على الدولة المضيفة.

 بالرغم من وجود تحسناُ في خدمات الصحة النفسية في العالم العربي في الآونة الأخيرة ولكن مازال يوجد تبايناً في الخدمات النفسية التي انهارت في البلاد التي شاهدت ومازالت في حروب مثل العراق، سوريا، اليمن، ليبيا وتحاول إعادة البناء.

ولكن للآسف أن الطفرة في الخدمات النفسية لا يواكبها تقدماً في عدد البحوث العلمية التي يتم تدوينها في قاعدة البيانات الدولية المختصة بالطب النفسي والتي لم تبلغ من عام 1996 إلى عام 2015 سوى 3242 بحث فقط أما عن عام 2015  فكان عدد الأبحاث هو 333وذلك على مستوى جميع البلاد العربية

لقد قمت ببحث مع الزملاء عن الصحة النفسية في العالم العربي والذي تم نشرة في المجلة العالمية للطب النفسي (والتي أصبحت تصدر باللغة العربية منذ العام السابق ) WPA World Psychiatry  في عدد فبراير 2012 )، حيث وجدنا تبايناً جلياً في مجال الصحة النفسية بين الدول العشرين الذي تمت دراساتهم. فقد اتضح أن من بينهم 6 دول عربيه ليس لديهم قوانين تخدم النواحي القضائية للمرضى النفسيين ودخولهم الإلزامي (Legislation )، وكذلك وجود دولتين دون قوانين للصحة النفسية

 

الرجوع للفهرس

 

 

القانون الأساسي لإتحاد الاطباء النفسانيين العرب 2016(المصادق عليه العام 2016) - اعداد: أعضاء المجلس التنفيذي للاتحاد 2014-2016

يتكون اتحاد الأطباء النفسانيين العرب من الجمعيات العربية للطب النفساني والأطباء العرب الاختصاصيين من الطب النفساني في الدول العربية والعالم وهم يشكلون الجمعية العمومية.

إن اتحاد الأطباء النفسانيون العرب شعبة من اتحاد الأطباء العرب وعضو مشارك في الجمعية العالمية للطب النفساني.

 

المـــادة 1: الرسالــــة و الأهــداف

1.        تدعيم أواصر التعاون يبن الأطباء النفسانيين العرب وجمعياتهم في الدول العربية والعالم من أجل رفع المستوى المهني والعلمي والأخلاقي للأعضاء.

2.        العمل على تطوير خدمات الطب النفساني والصحة النفسانية في العالم العربي.

3.        العمل على تنظيم وتطوير التعليم الطبي النفساني على مستوى كليات الطب وعلى مستوى التدريب المتخصص للأطباء في هذا المجال في العالم العربي.

4.        تدعيم أواصر البحث العلمي بين الأعضاء.

5.        دعم البحوث العلمية الطبية بين الأطباء النفسانيين في مختلف الدول وبالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بالتخصص كالجامعات العربية والجامعات العالمية في الطب النفساني.

6.        دعم التواصل المهني مع الاتحادات والروابط العربية في مجالات التمريض وعلوم النفس والخدمة الاجتماعية والتأهيل، بما يخدم تبادل الخبرات وتطوير الخدمات.

 

الرجوع للفهرس

روابط نشاط إتحاد الاطباء النفسانيين العرب على "شبكة العلوم النفسية العربية" - اعداد. سكرتيرية مؤسسة العلوم النفسية العربية

 

القانـــون الأساســــي لإتحاد الاطباء النفسانيين العرب  

( تم المصادقة عليه  في الاجتماع الاستثنائي على هامش مؤتمر الاتحاد الرابع عشر بعمّان - اكتوبر  2016)

ملخص تقرير الإجتماع الإستثنائي  (عمّان 2016)

 http://arabpsynet.com/Associations/AFP/AFP-RapportStatus.pdf

 

 القانون الأساسي

 http://arabpsynet.com/Associations/AFP/AFP-NewStatus.pdf

 

المجلـــــة العربيــــة للطــــب النفســــي  

رئيس التحرير: وليد سرحان ( الأردن)

دليل المجلة العربية للطب النفساني

الرابط  على الموقع العلمي

http://arabpsynet.com/menu.asp?link_c2=Journals/ajp/Index-ajp.htm

الرابط  على المتجر الإلكتروني

http://www.arabpsyfound.com/index.php?id_category=44&controller=category&id_lang=3

الرابط  على  الويب

https://www.arabjournalpsychiatry.com/

 

الرجوع للفهرس

للإطلاع علـــى الأعداد السابقـــة

http://www.arabpsynet.com/apn.journal/index-eJbs.htm

Document Code PJ.0181

 

ترميز المستند PJ.0181