Arabpsynet

أبحاث أصيلة / Original papers

شبكة العلوم النفسية العربية

 

تنـاذر الزوجـة الأولـى

دراسة نفسية لحالة خاصة في الثقافة العربية

THE CASE OF FIRST WIFE IN POLYGAMY

PSYCHIATRIC Study of An Arab Culture-Specific Condition

د. لطفي عبد العزيز الشريبي

 

 

q       الملخص/  Summary / Résumé

 

          تم إجراء هذه الدراسة النفسية بهدف إلقاء الضوء على منطقة خاصة في الثقافة العربية لم تكن موضع اهتمام بالنسبة للدراسات النفسية في السابق هي، ونعني بها الجوانب النفسية في تعدد الزوجات ، فقد اهتمت هذه الدراسة بالتركيز على الحالة النفسية للزوجة الأولى، وفي المقدمة تم عرض للأدبيات القليلة المتوفرة حول تعدد الزوجات في العالم العربي، ثم استعراض للخلفية الاجتماعية والنفسية الدينية لمسألة تعدد الزوجات، وبعض الإحصائيات عن انتشار هذه الممارسة في الثقافة العربية، والعودة إلى المراجع التي تتحدث عن الأسباب والدوافع المحتملة ، ورد الفعل النفسي لدى الزوجة الأولى .

          وفي الدراسة العملية تم إجراء البحث على عينة تضم 100 من السيدات في مجموعتين تتكون الأولى من 50 سيدة هن مجموعة الدراسة حيث أن كل منهن هي الزوجة الأولى في زواج متعدد، ومجموعة ضابطة من 50 سيدة متزوجة، وقد استخدمت أدوات للدراسة والقياس تم تطبيقها على الحالات التي تم جمعها، وبعد ذلك تم تحليل النتائج إحصائيا.

          وقد أظهرت النتائج بعض الفروق في الخصائص الديموجرافية لمجموعة الدراسة مقارنة بالمجموعة الضابطة حيث كانت الزوجة الأولي في الغالب أكبر سنا وأقل تعليماً ولديها عدد أكبر من الأبناء ، وفيما يتعلق بنمط رد الفعل للزوجة الأولى عقب الزواج الثاني للزوج فقد تم رصد المراحل التي تحدث بداية من الرفض والاحتجاج إلى الاستسلام للوضع الجديد في مدة زمنية محددة، كما تم تحديد الأعراض النفسية عن طريق المقابلة الإكلينيكية واستبيان الصحة العامة حيث تبين الشكاوى الجسدية والقلق تحدث بصورة تفوق الاكتئاب وسوء التوافق.

          وقد تم وصف هذا النمط من رد الفعل المشترك للزوجة الأولى والأعراض التي تحدث وتشترك فيها السيدات عقب الزواج الثاني بما يمثل حالة مرضية نفسية خاصة قمنا بوصفها في هذه الدراسة و أطلقنا عليها "حالة (متلازمة) الزوجة الأولى" يمكن طرحها كحالة مرضية مستقلة مرتبطة بالثقافة العربية ، وفي نهاية الدراسة تم وضع الاستنتاج والتوصيات باستمرار البحث في الجوانب النفسية المختلفة لموضوع الدراسة .

 

SUMMARY

The case of first wife in polygamy

 

                Polygamy and the condition of first wife were investigated by study of a sample of 100 women ; half of them were first wives in polygynous marriages and the other half were a control group . Assuming that the first wife reacts to remarriage of the husband in certain pattern which is amenable to investigation and description , the subjects were collected by ‘ snowball ‘ technique and studied using brief interview , demographic sheet and the General Health Questionnaire ( GHQ) .

 

                The findings of this study revealed the first wives in polygynous marriage tend to have certain demographic characteristics e.g. relatively older age than controls , lower education , higher number of children and mostly being housewives . The initial reactions of the first wives to remarriage of the husband took the form of severe symptoms and sharp actions . Acceptance and adaptation to the new situation gradually takes place after 6 months in the average . Physical , psychological and social consequences continue to manifest for long time in polygynously married first wives . Certain symptoms were either spontaneously reported or observed through GHQ application , the most frequent of them were the somatic complaints e.g. pain , psychological symptoms e.g. anxiety and irritability and mixed e.g. tiredness .

 

                The findings of this study suggested the proposal of an Arab Culture specific condition in women described as ‘ first wife syndrome ‘ . This new native category of psychiatric disorders which has no Western equivalent is justified by the almost constant pattern of reaction of Arabic women to polygamy based on findings of this study . Further research in this area and other relevant cultural studies had been recommended .

 

q       مقدمة / Introduction / Introduction 

 

    يهتم الطب النفسي عبر الثقافي Transcultural بالظواهر النفسية وعلاقتها بالخلفية الثقافية في ثقافات العالم المختلف، وفي الثقافة العربية Arab culture كما في غيرها خصوصيات تتميز بها يجعل الحالات النفسية تختلف مظاهرها في المجتمعات العربية عنها في بلاد الشرق والغرب الأخرى، وكذلك يمتد التباين والاختلاف بين الحالات النفسية من مجتمع عربي محلي إلى آخر، وهناك الاضطرابات النفسية التي ترتبط بالثقافة Culture-bound disorders، وحالات أخرى توصف بأنها متخصصة لثقافة معينة Culture-specific، والحالة المرضية النفسية التي نقوم بوصفها هنا هي نموذج لمثل هذه الحالات التي يمكن ملاحظتها والتعرف عليها في الثقافة العربية دون أن نجد مقابل يماثلها تماماً في النموذج الغربي Western model الذي نجده في المراجع والأدبيات الخاصة بالطب النفسي، ولذلك فقد تم وصف هذه الحالة المرضية النفسية الجديدة بناء على دراسة نفسية منهجية في الثقافة العربية، وتم اقتراح إضافة الحالة المرضية الجديدة التي أطلق عليها " متلازمة الزوجة الأولى " First wife syndrome بعد وصفها في سياق هذه الدراسة .

 

q       النص الكامل /  Full text / Texte  entier 

         

    يعتبر الزواج المتعدد Polygamy إحدى الظواهر الهامة التي تتميز بها الثقافة العربية فيما يتعلق بالأنماط النفسية الاجتماعية Psychosocial patterns في المجتمعات العربية، وهناك عدد قليل من الدراسات حول الجوانب النفسية للزواج المتعدد بينما يوجد الكثير من الكتابات الأدبية وغير العلمية في التراث العربي والشرقي، وبالنسبة للعرب فقد يتوفر قدر كبير من المعلومات من مصادر غير أصلية لكن هذه المعلومات يجب تناولها بحرص قبل التسليم بمحتواها، ومن هنا تأتي أهمية الدراسة النفسية المنهجية لظاهرة الزواج المتعدد .

          والزواج المتعدد Polygamy الذي يعني زواج الرجل بأكثر من امرأة في نفس الوقت يتفق مع تعاليم الشريعة الإسلامية في ظل ضوابط محددة،ومن المفترض أن لهذا الزواج آثار نفسية بالإضافة إلى جوانبه الاجتماعية خصوصاً فيما يتعلق بالمرأة التي تخوض في أي فترة من حياتها هذه التجربة حين تكون زوجة أولى أو ثانية في زواج متعدد، وهناك من الأدبيات ما يشير إلى الجوانب النفسية والاجتماعية للزواج المتعدد في إفريقيا(Dorjahin1988)، وفي بعض الطوائف المسيحية مثل المورمون Mormon ( Logue 1985 )، وفي بعض مجتمعات أمريكا اللاتينية وأمريكا الشمالية المحلية Smith , Kunz 1976)، وفي البلدان الإسلامية غير العربية مثل تركيا (Behar 1991)، وفي الثقافة العربية الإسلامية في مختلف مناطق الوطن العربي(Huzayyin 1981 , El Kholi 1971 , Chamie 1989).

 

الزواج المتعدد في الثقافة العربية والإسلامية Polygamy in Arab and Islamic Culture :

          يعتبر الزواج المتعدد من الممارسات المعروفة في المجتمعات العربية والإسلامية في ظل ضوابط اجتماعية وقانونية ودينية، ورغم ذلك فإن الكثير من المراقبين في الغرب يركزون على جوانب خيالية يحيطها الغموض في هذا الموضوع مثل الروايات حول "الحريم" وما يحيط بذلك من الإثارة، وبالنسبة للكتاب العرب فقد تم طرح الكثير من الآراء والكتابات التي تستند إلى الانطباعات دون اتباع للمنهج العلمي في دراسة هذه الظاهرة في كثير من الأحوال .

          وتسمح قواعد الشريعة الإسلامية بالزواج المتعدد حتى أربع من الزوجات للرجل الواحد في نفس الوقت، غير أنه بناء على فهم القواعد التي تنظم ذلك في نصوص القرآن والسنة فإن هذه الممارسة تخضع لشروط قدرة الرجل على إقامة العدل بين زوجاته، ويشمل العدل توزيع الوقت والاهتمام والموارد بصورة متساوية بين الزوجات دون انحياز ، وفي الثقافة الإسلامية يمكن أن ينظر إلى الزواج المتعدد على أنه اختيار يتم اللجوء إليه كحل للمشكلات الزواجية بما يساعد الفرد والأسرة على أسلوب للتوافق والخروج من مأزق الصراعات الزوجية رغم ما يبدو من بعض الآثار الجانبية لهذه الممارسة فإن الالتزام بضوابطها وشروطها يحول دون حدوث أي آثار غير مرغوبة للزواج المتعدد لكل أطرافه، وعلاوة على ذلك فإن الزواج المتعدد - من المنظور الإسلامي - يمكن أن يكون وسيلة لتحقيق توازن صحي في الحياة الزوجية يؤدى إلى آثار إيجابية من النواحي الاجتماعية والصحية والروحية والنفسية (El Azayem , Hedayat 1994) .

          ورغم الرأي السائد حول انتشار الزواج المتعدد في الثقافة العربية فإنه يقع بنسبة ضئيلة غير أن هذه النسبة لا تقل أو تختفي مع مرور الوقت، وإذا كان الزواج المتعدد للرجل من أربع مسموح به بمقتضى تعاليم الشريعة الإسلامية فإن النمط السائد للزواج المتعدد في المجتمعات العربية هو الزواج الثنائي Bigamy (Chami 1986  )، وهناك ما يدل على أن ممارسة تعدد الزوجات في الثقافة العربية يعود إلى عصور ماضية كما ورد في الكتابات التي تصف هذه الظاهرة، ورغم أنها مقبولة كواحد من أنماط الزواج إلا أنها تظل تلقي الكثير من الرفض والمعارضة في كثير من المجتمعات العربية ( Al sherbiny 1995) .

          وتشير الأرقام الرسمية عن الزواج المتعدد في البلاد العربية إلى أن نسبة حدوثه تظل أقل من النسبة التي تذكرها المراجع في مجتمعات المورمون Mormons وبعض المجتمعات الإفريقية (Smith , Kunz 1976  )، وفي مصر تبلغ نسبة الرجال المتزوجون من أكثر من امرأة واحدة 4% ، وفي سوريا 4.3% من خلال إحصائيات في عقد الثمانينات، وهناك انطباع بأن النسبة قد تزيد علي ذلك في منطقة الخليج (Chamie 1986)، وحين نذكر أن 4% من الرجال متزوج كل منهم أكثر من واحدة فهذا يعني أن 8% علي الأقل من السيدات المتزوجات في نفس الوقت هن الزوجة الأولى أو الثانية في زواج متعدد ، وحسب الإحصائيات الرسمية فإن النمط السائد من الزواج المتعدد هو الزواج الثنائي Bigamy بينما الزواج من ثلاث أو أربع تظل نسبته أقل بكثير، أما الزواج غير الرسمي informal marriage  والذي لا يتم تسجيله رسمياً فلا تتوفر أرقام دقيقة عن مدى انتشاره، لكن يظل هذا النوع من الزواج موجوداً في الدول العربية كما أنه يوجد في ثقافات أخرى مختلفة (Rivett , Street 1993)، وهناك بعض العوائق تم وضعها لتحول دون انتشار الزواج المتعدد في بعض التشريعات المحلية مثل ضرورة موافقة الزوجة على ذلك أو ضرورة الحصول على تراخيص من السلطات حين تكون الزوجة مريضة أو لا تنجب، وهذه القيود موجودة في بعض المجتمعات العربية في شمال إفريقيا ( Al Issa1990) .

 

الجوانب النفسية لتعدد الزوجات Psychological Aspects of Polygamy :

          من الجوانب النفسية الرئيسية عند دراسة الزواج المتعدد الاهتمام بالأسباب المحتملة التي تدفع إلى الزواج المتعدد، والعوامل النفسية التي تهيئ لذلك، والمشكلات وردود الفعل والنتائج التي تحيط بالزواج المتعدد وآثاره علي الصحة النفسية، أما الأسباب التي يعود إليها استمرار حدوث الزواج المتعدد في المجتمعات العربية فإنها تعود إلى دور المرأة الذي تحدده الثقافة العربية والذي ينحصر بصفة رئيسية في الزواج وإنجاب الأطفال (El Islam 1982 , El Kholi 1982  )، وإذا نظرنا في البداية إلى المرأة في الزواج المتعدد، نجد أن السيدات اللاتي لم يسبق لهن الزواج وتجاوزن السن المتعارف عليه للزواج بالنسبة للفتيات، واللاتي ينحدرن من اصل ريفي أو من مجتمع بدوي هن الأكثر عدداً في حالات الزواج المتعدد (Behar 1991 , Bates1973 )، وبالنسبة للرجال فإن فئات متعددة تقدم علي الزواج المتعدد تضم أشخاصا ينتمون إلى مختلف الطبقات الاجتماعية (Chamie 1986)، وحين تكون الزوجة الأولي لديها ما يمنع الإنجاب أو تعاني من اعتلال صحي أو عجز فإن الزواج المتعدد يكون له ما يبرره، ومن الأسباب الأخرى للزواج المتعدد بعض الأوضاع الأسرية التي يبدو فيها مقبولاً مثل وفاة الزوج وتركه لأرملة و أبناء فيكون ذلك مبرراً لزواج أحد أشقائه بأرملته في هذه الحالة ( Behar 1991 ).

          ومن وجهة النظر النفسية فإن هناك ميل لدى الرجال إلى تعدد الزوجات ، وفي نفس الوقت فإن المرأة تفضل الارتباط بالرجل الذي تتوفر لديه بعض المميزات مثل اللياقة البدنية أو النفوذ أو الثروة ( Gaulin , Boster 1990 , Schlegel 1987  ) ، ويشير مسح إحصائي في السبعينيات تم في بعض المدن العربية (القاهرة ودمشق) إلى أن مستوى التعليم وارتفاع المستوى الثقافي والاجتماعي تتناسب عكسياً مع حدوث الزواج المتعدد (Huzayyin 1981 )، غير أن دراسة أخرى تؤكد أن الارتباط بين هذه العوامل المختلفة والزواج المتعدد ليست خاضعة لهذه العلاقة البسيطة بل هي اكثر تشابكاً(Chamie 1986 ).

          وبالنسبة للنتائج التي تترتب علي الزواج المتعدد والمشكلات التي تعقب إقدام الزوج علي الزواج الثاني خصوصاً ما يتعلق برد فعل الزوجة الأولي فإنه من المتوقع أن يوجد بعض الآثار النفسية التي تحدث نتيجة للتغيير المفاجئ في العلاقة الزواجية السابقة بين الزوج والزوجة بعد إضافة الزوجة الجديدة، والحزن المسبق علي ما ينتظر هذه العلاقة بالإضافة إلى مشاعر الغضب والعداء التي تتملك الزوجة الأولى نحو الزوج و الزوجة الجديدة، وتسهم هذه الانفعالات السلبية للزوجة الأولى في إصابتها بالاضطراب النفسي خصوصاً إذا أضيف إلى ذلك بعض الصعوبات المالية والاجتماعية والمسائل القانونية من خلال مقاومة الزوجة الأولي للوضع الجديد عقب الزواج الثاني ( Al Issa 1990  ) .

          وتوجد دراسات حول رد الفعل النفسي لدى الزوجة الأولى للزواج التالي للزوج من أخرى في بعض المجتمعات الإفريقية ( Mulder 1992 )، وفي الثقافة العربية في الخليج ( Darwish 1989 ) ، وفي الجزائر ( Al Issa 1990 ) ، وفي دراسة للتأثير النفسي للزواج المتعدد على الزوجة الأولى في الثقافة العربية تم إجراء بحث لرصد الأعراض وردود الفعل التي تعقب الزواج التالي للزوج والتعرف عليها ووصفها كحالة مرضية متميزة ترتبط بالثقافة العربية ( Al Sherbiny 1996 ) ، وسوف نقوم بتقديم عرض لهذه الدراسة .

 

فروض البحث : Hypothesis  

            يتناول هذا البحث منطقة خاصة في الثقافة العربية بما يلقي الضوء علي العلاقة المفترضة بين الخلفية الثقافية والاجتماعية العربية وبين الطب النفسي الظواهر المتعلقة بالطب النفسي، وفروض هذا البحث هي :

          - الزواج المتعدد Polygamy ظاهرة توجد بصورة رئيسية في الثقافة العربية وبعض المجتمعات المحلية الأخرى لكنها غير معروفة في الثقافات الغربية ، ومن الممكن إخضاع هذا الموضوع إلى بحث نفسي منهجي Systemtic psychiatric study .

          - يمكن عن طريق الدراسة النفسية لمسألة تعدد الزوجات عند التركيز علي الحالة النفسية للزوجة الأولى أن نجد حالة نفسية متميزة قابلة للبحث و الوصف للنمط الذي يتم به رد فعل الزوجة الأولى للزواج المتعدد بما يؤدى إلى التوصل إلى التعرف على حالة مرضية خاصة بالثقافة العربية لم يتم وصفها من قبل .

          - يمكن أن تؤدى نتائج الدراسة النفسية للزوجة الأولى بعد تحليلها إلى تأكيد لتأثير الثقافة العربية على الظواهر النفسية، والعلاقة بين الثقافة و الطب النفسي في الثقافة العربية .

 

أسلوب الدراسة Methodology

- العينة : The sample  

          تضم عينة الدراسة 100 من السيدات العربيات في أحد المجتمعات العربية(الكويت)،وتضم العينة ما يلي :

                   1- 50 سيدة متزوجة هن الزوجة الأولى في زواج متعدد ويشكلن مجموعة الدراسة Study group.

                   2- 50 سيدة متزوجة زواج واحد monogamy ويشكلن المجموعة الضابطة  Control group.

          وقد تم جمع حالات الزوجة الأولى في زواج متعدد باستخدام أسلوب " كرة الجليد " Snowball technique  عن طريق أشخاص يعرفون مثل هذه الحالات التي يتم استدعاؤها للدراسة.

 

- الأدوات The instruments  

          1- استبيان الصحة العامة General Helth Questionnaire ( GHQ ) استخدمت الترجمة العربية لهذا المقياس الذي يتكون من 28 بنداً تغطي الشكاوى الجسدية 2.5 Somatic ، والقلق Anxiety، والصعوبات الاجتماعية Social       dysfunction ، والأعراض الاكتئابية depressive symptomatology  والذي يتم وضعه بواسطة جولدبرج Goldberg 1979  وقد سبق تطبيق هذا المقياس في دراسات في البيئة العربية ( El Islam 1986 ) .

          2- استمارة البيانات الديموغرافية Demographic data sheet  وتضم البيانات  الديموجرافية للحالة، وأسئلة حول بعض المعلومات حول الزواج، والاتجاهات نحو الزوج ورد الفعل لزواجه من أخرى، والصعوبات التي نشأت عن وضع الزواج المتعدد .

- الخطوات The procedure

          بعد جمع الحالات من مجموعة الدراسة بالعينة والمجموعة الضابطة تم إجراء الخطوات التالية :

          1- يتم شرح طبيعة وغرض الدراسة بأسلوب مبسط للحالات .

          2- يتم التأكيد علي سرية المعلومات قبل الإدلاء بها لبث الاطمئنان لدى الحالات .

          3- موافقة المفحوصين أساسية مع استخدام أرقام رمزية Code No بدلاً من الأسماء.

          4- إجراء مقابلة نفسية مقننة Standardized interview مع كل حالة .

          5- استكمال استمارة البيانات الديمواغرافية .

          6- استكمال استبيان الصحة العامة ( GHQ-28 ) بواسطة الحالة .

 

- التحليل الإحصائي Statistical analysis  

          تحت مقارنة مجموعة الدراسة مع المجموعة الضابطة باستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة مثل طريقة كا2 Chi square والتحليل التفريقي discriminant analysis  .

 

النتائج Results

          تم تسجيل نتائج البحث علي مجموعة الدراسة Study group المكونة من 50 سيدة هن الزوجة الأولى في زواج متعدد، والمجموعة الضابطة Control group  وجاءت النتائج كالتالي :

-                      العمر Age : كان متوسط عمر مجموعة الدراسة ( 36.6 ys ) أكبر من المجموعة الضابطة ( 26.3 ys ).

-                      الحالة الزواجية Marital status : كل أفراد العينة من المتزوجات غير أن 2 منهن كن من المطلقات حيث حدث الطلاق بعد زواج أزواجهن للمرة الثانية .

-                      التعليم Education : الغالبية العظمي ( 80% ) من مجموعة الدراسة كان مستوى التعليم أقل من الجامعي.

-                      مستوى التعليم كان أعلى في المجموعة الضابطة ( اكثر من 50% جامعيات ) المهنة Occupation  : كانت الغالبية من مجموعة الدراسة ( 54% ) من ربات البيوت housewives، وذلك مقابل 22% فقط من المجموعة الضابطة ، والبقية من السيدات العاملات empolyed .

-                      عدد الأبناء Number of children كان أكثر من مجموعة الدراسة ( متوسط 3.6  لكل سيدة ) مقارنة بالمجموعة الضابطة ( 2.6 لكل سيدة في المتوسط )

 

          ومن خلال مراجعة نتائج البيانات الديموجرافية يتبين أن مجموعة الدراسة من فئة الزوجة الأولى هن أكبر سناً وأكثر في عدد الأبناء ومعظمهن من ربات البيوت ومن مستوى تعليمي أقل مقارنة بالمجموعة الضابطة .

بيانات أخرى عن مجموعة الدراسة ( الزوجة الأولى ) :

          - طول مدة الزواج قبل حدوث الزواج الثاني يتراوح بين2 - 36 سنة ( بمتوسط 13.5  ys).

          - حدث الزواج الثاني قبل مرور 7 سنوات من الزواج الأول في نسبة 50% من  الحالات .

          - لم تكن الخلافات الزوجية الشديدة قائمة بين الزوجة الأولى والزوج إلا في نسبة 28% فقط من الحالات حسب معلومات مصدرها الزوجة الأولى.

          - الأسباب التي أدت إلى الزواج الثاني من وجهة نظر الزوجة الأولى كانت كالتالي :

              * في ما يقرب من ثلث الحالات ( 34% ) أجابت الزوجة الأولى أنها لا تعرف السبب وراء الزواج الثاني لزوجها .

              * فسرت البعض من فئة الزوجة الأولى الزواج الثاني للزوج بأنه نزوة مؤقتة للزوج .

              * والبعض الآخر ذكرن أن الزوج فعل ذلك تحت ضغط من أسرته خصوصاً الحماة mother-in-low .

              * وعدد قليل من فئة الزوجة الأولى اعترفن بأن الأسلوب الذي تعاملن به من الزوج كان وراء إقدامه على الزواج من أخرى ، ومن هذه الحالات اثنتين لم ينجبا أطفال ، واثنتين تأخرن في الحمل لعدة سنوات ، وأخرى كانت تنجب البنات فقط فأراد الزوج أن يتزوج بأخرى لينجب الولد .

- كانت اتجاهات مجموعة الزوجة الأولى سلبية negative attitudes نحو الأزواج ونحو الزوجة الجديدة بصفة عامة ، إلا أن عدداً قليلاً منهم وصف الزوج بأنه طيب ومتدين رغم الزواج الثاني .

- رد فعل الزوجة الأولى للزواج الثاني في مجموعة الدراسة من أفراد العينة يمكن تلخيصه كالتالي :

          * بداية يكون رد فعل الزوجة الأولى حاداً عقب علمها بزواج الزوج من أخرى  ويتميز بالصدمة التي تؤدى إلى انهيار عصبي nervous breakdown ، ونوبة غضب outburst of anger ، وسلوك هستيري hysterical behaviour  .

          * الفعل المبدئي الذي تقوم به الزوجة الأولى هو مغادرة منزل الزوج إلى منزل أسرتها أو الإصرار على طلب الطلاق ، أو إظهار أعراض مرضية تتطلب نقلها للإسعاف الطبي الطارئ .

          * تتباين ردود الفعل المبدئية initial reaction من حيث حدتها وطول فترتها ، غير أن قبول الموقف بصفة عامة يتم في خلال 6 شهور في غالبية الحالات مع بقاء بعض الأعراض البدنية والنفسية لمدة أطول من ذلك .

 

- الصعوبات التي تواجه الزوجة الأولى بعد الزواج الثاني للزوج يمكن تلخيصها من خلال استجابات أفراد عينة الدراسة في هذه النقاط :

          * صعوبات نفسية : منها علي سبيل المثال التوتر tension  ، واضطرابات النوم sleep  disorders ، وانخفاض تقدير الذات low self-esteem ، والإحباط frustration .

          * مشكلات جسدية : منها علي سبيل المثال أعراض وشكاوى متعددة ومستمرة multiple persistant somatic complaints كالشعور بالإجهاد fatigue،  والصداع و ألم البطن وآلام الظهر، ولا تستجيب هذه الأعراض للعلاج إلى جانب زيادة الانشغال بالصحة overconcern with health .

          * صعوبات اجتماعية واقتصادية تنشأ عن عدم اهتمام الزوج بالزوجة الأولى وغياب العدالة في توزيع الدخل بينها وبين الزوجة الجديدة، بالإضافة إلى عبء عناية الزوجة بأبنائها وصراعها المستمر مع الزوجة الجديدة .

 

الأعراض المرضية في الزوجة الأولى :

-هناك مجموعة من الأعراض منها ما يتم الإبلاغ عنها تلقائياً spontaneously-reported symptoms ، وهي حسب تتابع حدوثها شعور الإجهاد Fatigue، الصداع  headache، وصعوبة التنفس breath lessness ، و ألم الظهرbackache، وسرعة الاستثارة irritability، ويلاحظ أن قائمة الأعراض تضم شكاوى جسدية ونفسية، كما يلاحظ أن الشكاوى تتعدد في الحالة الواحدة .

- استبيان الصحة العامة ( GHQ ) اظهر وجود فروق دالة إحصائيا Statistically significant بين مجموعة الدراسة والمجموعة الضابطة من حيث زيادة الأعراض الجسدية Somatization، والقلق anxiety في مجموعة الدراسة ( الزوجة الأولى )، وذلك بنسبة اكبر من الفروق بين المجموعتين في الاضطراب الوظيفي الاجتماعي Social dysfunction والاكتئاب depression عند المقارنة مع المجموعة الضابطة .

 

تحليل النتائج :

          إن تحليل نتائج هذه الدراسة يلقي الضوء علي الجانب النفسي لحالة الزوجة الأولى في الزواج المتعدد ، وحين ننظر إلى نتائج هذه الدراسة نجد أنها لا تختلف عن الدراسات القليلة السابقة التي تناولت بعضاً من جوانب هذا الموضوع خصوصاً فيما يتعلق بالخصائص الديموجرافية للزوجة الأولى خصوصاً الدراسات التي أجريت في الثقافات المحلية العربية والإسلامية ( Behar 1991 , Chamie 1986 , Huzayyin 1981 , Darwish 1989  )، وبالنسبة لأسباب الزواج الثاني كما وردت في نتائج هذه الدراسة من وجهة نظر الزوجة الأولى فإنها تتفق مع دراسات أجريت في ثقافات أخرى حيث كانت أسباب تعدد الزوجات تنحصر في عوامل تتعلق بالبيئة ecology، أو الاقتصاد economy، أو المصاهرة Kinship، أو الصراع Warfare ، وذلك من خلال دراسات عبر ثقافية Cross cultural (White , Burton 1988 , Gage , Anastasia 1992 , Weisfeld 1990 , Naden , Naden 1991  ).

          أما رد فعل الزوجة الأولى للزواج المتعدد فإن بعض الدراسات تعقد المقارنة بين الآثار النفسية للزواج المتعدد على الزوجة الأولى وبين تأثير الطلاق العاطفي Psychic divorce ، نتيجة للاضطراب الشديد في العلاقة الزوجية عقب الزواج الثاني غير أن الوضع في كثير من المجتمعات العربية يختلف عن ذلك حيث يتم التوافق سريعاً مع وضع الزواج الثاني من جانب الزوجة الأولى في فترة تتراوح بين 6 شهور إلى عامين ، وبالنسبة للأعراض المرضية التي تضم قائمة من الشكاوى الجسدية والنفسية والتي تبديها السيدات من فئة الزوجة الأولى فإن التعبير عن الانفعالات بمثل هذه الأعراض وسيادة الشكاوى الجسدية كتعبير عن المشكلات النفسية قد تم رصده في دراسات سابقة في الثقافة العربية ( Mulder 1992 , Racy 1980 , El Islam 1978  ) وهذا يفسر سلسلة المظاهر المرضية التي تحدث عقب تعرض الزوجة الأولى لخبرة الزواج التالي للزوج على النحو الذي يبدو في نتائج هذه الدراسة والذي تؤيده الدراسات الأخرى التي تصف التعبير الانفعالي للمرأة في المجتمع العربي عند تعرضها للمواقف المشابهة التي تتضمن ضغوطاً انفعالية ( Krieger 1989 , Bhugra , de Silva 1993 ) .

 

الاستنتاج

          وبمراجعة نتائج هذه الدراسة والخلفية النظرية لموضوعها فإن بالإمكان أن نضع إطارا شاملاً لحالة مرضية نفسية جديدة ترتبط بالثقافة العربية ، ولا يوجد مقابل لها يماثلها تماماً في النموذج الغربي يمكن أن نطلق عليها " متلازمة الزوجة الأولى " Fiear wife syndrome  ، وهذه الحالة المرضية المقترح إضافتها إلى قائمة الاضطرابات النفسية تم وضعها بناء على دراسة رد الفعل المشترك للمرأة العربية عقب الزواج التالي للزوج ، والمراحل التي يمر بها ، والسمات المشتركة التي تنطبق في مجملها على الحالات في هذا النمط من التفاعل النفسي باستثناء اختلاف طفيف في بعض التفاصيل .

          وفي النهاية نقدم هنا عرضاً موجزاً لهذه الحالة المرضية الجديدة المقترحة حيث توصف هذه الحالة بأنها حالة خاصة بالثقافة Culture-specific ترتبط بالثقافة العربية تحدث للزوجة الأولى في الزواج المتعدد ، وتبدأ برد الفعل المبدئي Initial reaction  عند زواج الزوج من امرأة أخرى حيث يكون جاداً في البداية ويتجه إلى القبول بالوضع الجديد في مدة زمنية محدودة، وهناك خصائص ديموجرافية تميز الزوجة الأولى أمكن تحديدها في هذه الدراسة، والأعراض المرضية Symptomatology التي ترتبط بهذه الحالة تضم قائمة من الشكاوى النفسية والجسدية تم ترتيبها حسب تتابع حدوثها بما يشكل الصورة الكاملة للحالة المرضية التي تم وصفها و إطلاق تسمية " متلازمة الزوجة الأولى "First wife syndrome ، واقتراح إضافتها كإحدى الحالات الخاصة بالثقافة العربية والتي لا يوجد مقابل لها في أدبيات الطب النفسي في الغرب .


                وفي ختام هذه الدراسة فإن الأمل أن تكون هذه بداية تخدم إلقاء الضوء على نواحي مختلفة في الحياة والظواهر في الثقافة العربية مثل مسألة الزواج المتعدد موضوع هذه الدراسة، والباب مفتوح لمزيد من البحث والتحليل في موضوعات متعددة في الثقافة العربية، وبناء على ما تقدم نضع بعض التوصيات :

          - الحاجة إلى مزيد من الدراسة للعلاقة بين الثقافة العربية والطب النفسي بما يؤدى إلى فهم أعمق للمشكلات والظواهر النفسية والاجتماعية في العالم العربي .

          - التنبيه إلى أهمية الدراسة المنهجية للظواهر النفسية مع المقارنة لأوجه الشبه والاختلاف مع الثقافات الأخرى بما يعطي الفرصة لاكتساب خبرات مشتركة .

          - المتخصصون في المجالات النفسية في الثقافة العربية عليهم مسئولية دراسة الظواهر المحلية ويجب تشجيعهم على ذلك .

 

q       المراجع / Bibliography / Bibliographie 

 

مراجع عربية

 

القرآن الكريم Holy Quaraan   - الآية 1-6 سورة النساء

تفسير الطبري ، جـ 7 - ص 547

تفسير الجلالين ، ص 80

السيد سابق - فقه السنة

عبد الناصر العطار(1976)تعدد الزوجات من النواحي الدينية والاجتماعية والقانونية. دار الشروق- جدة - 1976 .

لطفي الشربيني ( 1995) تأثير العوامل الثقافية والاجتماعية علي الأمراض النفسية في البيئة العربية. مجلة الثقافة النفسية - العدد 24 - 1995.

لطفي الشربيني ( 1995) الاتجاهات والمفاهيم نحو المرض النفسي . بحث للمؤتمر الدولي الثاني للصحة النفسية - الكويت 1995

 

REFERENCES

 

Al-Issa I(1990).Culture and mental illness in Algeria.Int J Soc Psychiatry;36:230-40.

Al-Sherbiny LAM ( 1996 ) . Overview of psychiatry in Arab culture . A paper presented in the 7th Pan Arab Congress Lebanon , 1996 .

Babbie ER(1982).Social research for consumers . Belmont:wadsworth.

Bates D(1973).Nomads and farmers.Ann Arbor:The University of Michigan Press.

Behar G(1991).Polygyny in Istanbul,1885-1926.Middle Eastern Studies;27:477-86.

Bhugra D,de Silva P(1993).Sexual dysfunction across cultures.International Review of Psychiatry ; 5:243-52.

Chamie J(1986).Polygyny among Arabs.Population Studies;3:55-66.

Darwish H ( 1989 ) . First wife syndrome in Saudi Arabia . A paper presented in World cong. of Psychiatry , Athenes , 1989 .

Drojahn VR(1988). Changes in Temne polygyny.Ethnology;27:367-90.

El-Azayem GA, Hedayat DZ ( 1994 ) . The psychological aspects of Isalm : Basic principles of Islam and their corollary . Int J Psychol Religion ; 4:41-50.

El-Islam MF ( 1978). Transcltural aspects of psychiatric patients in Qatar . Comparative Medicine East and West 6:33-36.

El-Islam MF ( 1982 ) . Arabic Cultural Psychiatry . Transcultural Psychiatric Research Review ; 19:5-24 .

El-Islam MF et al ( 1986) . Intergenerational conflict and Psychiatric Symptoms . Br J Psychiatry ; 149: 300-305.

El-Islam MF , Abu Dagga SI(1990).Illness behavior in mental ill health in Kuwait . Scand J Soc Med ; 18:195-201.

El-Kholi AA (1971) . The Muslims and inter-religious marriage in the new world . International J of sociology of the Family ; 1:69-73.

Gaulin SG , Boster JS ( 1990 ) . Dowry and female competition . American Anthropologist ; 92:994-1005 .

Goldberg DP , Hillier VF ( 1979). A scaled version of the General Health Questionnaire . Psychological Medicine ; 9:139-45.

Huzayyin S ( 1981). Marriage and remarriage in Islam . In : Dupaquier J et al , eds. Marriage and remarriage in population of the past . London : Academic Press.

Krieger L ( 1989) . Nerves and Psychosomatic illness : The case of Um Ramadan . In :Davis D , Low S , eds. Gender , Health and Illness . Washington DC:Hemisphere Pub Inc.

Logue L ( 1985) . Monogamous and polygamous fertility in a Mormon town . J Family History ; 10 : 60-75.

Mulder MB (1992) . Women’s strategies in polygynous marriage . Human Nature ; 3 : 45-70.

Naden D , Naden T (1991 ). Polygyny : Further factors from Mamprasi . Am Anthropologist ; 93:948-50.

Racy J (1980). Somatization in Saudi Women : A therapeutic challenge . Br J Psychiatry ; 137 : 212-16.

Rivett M , Street E (1993) . Informal polygamy : A suitable case for treatment ? . J Family Therapy ; 15: 71-9.

Schlegal A , Eloul R ( 1987). A new coding for marriage transactions . Behavioral Science Research ; 21: 118-140.

Smith JE , Kunz PR (1976) . Polygyny and fertility in 19th Century America Population Studies ; 30: 465-80.

Weisfeld GE ( 1990 ) . Sociobiological patterns of Arab culture . Ethology-and-sociobiology ; 11: 23-49.

White DR , Burton ML ( 1988) . Causes of Polygyny : ecology , economy , Kinship and waefare . Am Anthropologist ; 90:871-87.

 

Document Code OP.0083

Sherbini.FirstWifeSyndrome

ترميز المستند  OP.0083

 

Copyright ©2003  WebPsySoft ArabCompany, www.arabpsynet.com  (All Rights Reserved)